يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/10/2023

فلسطين

وزارة الصحة الفلسطينية في غزة تعلن في بيان عن مواصلة قوات الاحتلال الصهيوني لليوم التاسع على التوالي، محرقتها وجرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة، واستمرار قصف وتدمير منازل وأحياء سكنية كاملة على رؤوس ساكنيها، مقترفة المزيد من المجازر حيث ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 2670 شهيدًا، بينهم 724 طفلاً و458 سيدة، والإصابات إلى 9600 إصابة بجراح مختلفة، بينهم 2450 طفلاً و1536 سيدة. وأكدت وزارة الصحة بغزة أن أكثر من 47 أسرة تضم 500 مواطن شطبت بالكامل من السجل المدني، جراء ارتكاب الاحتلال مجازر بقصف البيوت على رؤوس ساكنيها، في عدد من مدن ومخيمات القطاع. وأكد الناطق باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، أن ما قتلته قوات الاحتلال خلال 8 أيام من عدوانها الوحشي تجاوز ما قتلته في 51 يوماً خلال حرب 2014 ما يؤكد أن ما ترتكبه من جرائم بحق شعبنا ترقى للتطهير العرقي. وأكد أن الاستهداف الإسرائيلي للأحياء السكنية أدى إلى استشهاد 300 مواطن وإصابة 800 آخرين ومعظم الضحايا أطفال ونساء خلال 24 ساعة الماضية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، في اليوم التاسع من معركة "طوفان الأقصى" أنها قصفت عسقلان المحتلة برشقات صاروخية كبيرة ما تسبب بوقوع دمار كبير في منازل المستوطنين. وقصفت كتائب القسام في لبنان مغتصبتي [مستوطنتي] "شلومي" و"نهاريا" ومحيطهما شمال فلسطين المحتلة بـ20 صاروخاً رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق أهل غزة. كما قصفت كتائب القسام مجمّع "مفتاحيم" برشقة صاروخية واستهدفت تحشدات العدو شرق "رعيم" بطائرة الزواري الانتحارية. كما أعلنت كتائب القسام قصف "تل أبيب" رداً على المجازر الصهيونية بحق المدنيين، كما قصفت "مفتاحيم"، و"سديروت"، وتحشداً لقوات العدو قرب مجمع "مفتاحيم"، وقرب "رعيم". وسبق ذلك إعلان الكتائب قصف مغتصبة [مستوطنة] "سديروت" برشقة صاروخية رداً على استهداف المدنيين، وتحشدات العدو شرق "مفلاسيم" برشقة صاروخية.

من جهة أخرى زفّت كتائب القسام، ثلاثة من شهدائها من المخيمات الفلسطينية في لبنان، وأعلنت أن الشهداء ارتقوا في عملية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي شمال فلسطين. وذكرت أن الشهداء هم: أحمد أسامة عثمان من مخيم عين الحلوة، ويحيى نايف عبد الرازق من مخيم عين الحلوة، وصهيب عمر كايد من وادي الزينة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد الطفل كرم أيمن دويكات (17 عاماً)، اليوم الأحد، متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس، وكانت مواجهات قد اندلعت عقب اقتحام عشرات المستعمرين قمة جبل العرمة في بيتا، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي. كما أصيب مواطنان بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع جراء اعتداء المستعمرين عليهما عند حاجز عورتا العسكري جنوب نابلس. وفي الخليل، أصيب 4 مواطنين برضوض وكدمات جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم قرب مخيم العروب شمال الخليل، حيث أوقفت مركبة واعتدت على ركابها بالضرب. وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال قرى فقوعة وجلبون وزبوبا ورمانة، وشنت حملة تفتيش واسعة، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في محيط قرية جلبون، ومواجهات مماثلة بالقرب من معكسر سالم غرب جنين، وأخرى في محيط حاجز "دوتان" العسكري بالقرب من يعبد، ونصب جنود الاحتلال كمائن بين حقول الزيتون في محيط يعبد وعرابة وجلبون، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات أو إصابات. وفي طوباس، أصيب مواطنان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال المدينة. وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة طالت 57 مواطناً من محافظات الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، اليوم الأحد، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته. وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على جميع أبواب المسجد الأقصى ومنعت المواطنين من الدخول اليه، وأرجعت العديد منهم ومنعتهم من أداء الصلوات في محيط المسجد. وفي نابلس، هاجم عدد من المستعمرين المسلحين المزارعين الفلسطينيين الذين يقطفون ثمار الزيتون في أراضي قرية برقة، شمال غرب نابلس، وسرقوا هواتفهم النقالة وثمار الزيتون، قبل أن يتصدى لهم الأهالي ويطردوهم من المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان على مواصلة حراكها على كافة المستويات لفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ووقف العدوان والتهجير وفتح الممرات الإنسانية. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة حرب الاحتلال الإسرائيلي المدمرة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي تشمل جميع مناحي حياة المواطنين الفلسطينيين بالقصف والتدمير والقتل والتهجير.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أبو حمزة، يؤكد في كلمة على استمرار خوض غمار الحرب والانتفاضة ضمن معركة طوفان الأقصى. كما أعلنت السرايا في بلاغ عسكري، في اليوم التاسع على التوالي من معركة طوفان الأقصى، عن قصف تحشدات العدو الإسرائيلي في موقع "ناحل عوز" بصواريخ بدر 1".

المصدر: سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن تبرع الإمارات العربية المتحدة بمبلغ 20 مليون دولار دعماً لاستجابة الأونروا الإنسانية في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

نادي الأسير الفلسطيني يشير في بيان إلى أن عدد حالات الاعتقال منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي الشامل على الشعب الفلسطيني في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بلغ نحو 470 حالة اعتقال من الضفة الغربية شملت كافة الفئات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن دخول 377 جريحاً المستشفيات منها 99 حرجة، 191 متوسطة، 87 طفيفة. وتم نقل 3715 مصاباً إلى المستشفيات، منهم: 26 حالة حرجة، و313 حالة خطيرة، و683 حالة متوسطة، و2371 حالة طفيفة، و189 حالة قلق، و133 حالة قيد التقييم الطبي.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

لبنان

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في لبنان أن الطائرات المروحية الإسرائيلية شنّت غارة على منطقة جبل بلاط الواقعة ما بين الضهيرة ومروحين. كما نفّذ الطيران الإسرائيلي غارة على أطرف بلدة مروحين الحدودية في القطاع الغربي. وسبق ذلك قصف مدفعي على محيط بلدة الضهيرة. واستهدف العدو الإسرائيلي المنطقة القريبة من الحدود عند أطراف بلدة بليدا وميس الجبل بعدد من القذائف. وتعرضت أطراف بلدتي الضهيرة وعلما الشعب في القطاع الغربي لقصف مدفعي عنيف من العدو الاسرائيلي، وكذلك أطراف بلدة عيتا الشعب الحدودية. ووسع العدو الإسرائيلي من رقعة قصفه للمناطق الحدودية، حيث طال القصف أطراف بلدتي رميش وراميا. واستمرت طائرات التجسس المعادية في التحليق.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

حزب الله يصدر بياناً يعلن فيه عن مهاجمة مجاهدي المقاومة الإسلامية ثكنة "حانيتا" ‏الصهيونية بالصواريخ الموجّهة، ما أدى إلى إصابة دبابتين. وفي بيان آخر، أكد حزب الله، على استهداف مركز لجيش العدو الصهيوني في منطقة شتولا بالصواريخ الموجّهة. كما أعلن الحزب في بيان عن مهاجمة مجاهدي المقاومة الإسلامية لخمسة مواقع صهيونية حدودية وهي: ‏جل العلام، بركة ريشا، موقع راميا، موقع المنارة وموقع العباد، بالأسلحة المباشرة والمناسبة.‏

المصدر: الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية (المركزي)

الشرق الأوسط

الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي يطالبان في بيان مشترك، بوقف فوري للأعمال العسكرية في غزة، وبجهد دولي متضافر من أجل توفير المساعدات الإنسانية العاجلة والمواد الأساسية لـ2.2 مليون فلسطيني.

المصدر: جامعة الدول العربية

أكد ولي العهد السعودي الأمير، محمد بن سلمان آل سعود، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، سعي المملكة لتكثيف التواصل والعمل على التهدئة ووقف التصعيد القائم واحترام القانون الدولي الإنساني بما في ذلك رفع الحصار عن غزة، والعمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والدائم. وشدد على رفض المملكة استهداف المدنيين بأي شكل أو تعطيل البنى التحتية والمصالح الحيوية التي تمسّ حياتهم اليومية.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس

الولايات المتحدة الأميركية

حذّر الرئيس الأميركي، جو بايدن، إسرائيل من احتلال غزة في واحدة من أبرز دعواته العامة لضبط النفس وفي مقابلة عبر برنامج "60 Minutes" الذي يُذاع الأحد عبر قناة "CBS"، قال بايدن، إن احتلال إسرائيل لغزة سيكون "خطأ فادحا". ودعا إلى حماية المدنيين، وقد عملت الولايات المتحدة الأميركية على تخفيف نقص الغذاء والماء والغاز. وقال للمذيع سكون بيلي: "ما حدث في غزة، من وجهة نظري، هو أن حماس وعناصر حماس لا يمثلون كل الشعب الفلسطيني". وأشار إلى أنه يعتقد أن حماس يجب أن تُمحى بشكل كامل وأكد على ضرورة "وجود سلطة فلسطينية، والحاجة لوجود مسار لإقامة دولة فلسطينية". وقال: "أنظر، هناك فرق جوهري، فإسرائيل تلاحق مجموعة من الناس الذين تورطوا في عملية بربرية تُشبه في عواقبها الهولوكوست". وأضاف قائلًا: "لذا أعتقد أن على إسرائيل أن ترد، عليهم أن يلاحقوا حماس، فحماس هي مجموعة من الجبناء، إنهم يختبئون خلف المدنيين... سيقوم الإسرائيليون بكل شيء باستطاعتهم لتجنب قتل المدنيين الأبرياء".

المصدر: CNN بالعربية

أمرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بإرسال مجموعة حاملة طائرات هجومية ثانية إلى شرق البحر المتوسط، وفقاً لمسؤولين أميركيين، بينما تستعد إسرائيل لتوسيع عملياتها في قطاع غزة. وكان مسؤولون أميركيون قالوا إنه ليس المقصود من السفن الحربية الأميركية الانضمام إلى القتال في غزة أو المشاركة في العمليات الإسرائيلية، لكن وجود إثنتين من أقوى السفن البحرية يهدف إلى إرسال رسالة ردع إلى إيران ووكلائها في المنطقة، مثل حزب الله في لبنان.

المصدر: CNN بالعربية

شدد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال اجتماعه مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في مصر، على تركيز الولايات المتحدة على وقف هجمات حركة حماس ضد إسرائيل وتجنب اتساع رقعة الصراع. واتفق المجتمعان على أهمية معالجة الوضع الإنساني في غزة لضمان وصول المساعدات إلى من يحتاجون إليها وإبقاء المدنيين بعيدين عن مواقع الخطر. وأعاد التأكيد على أهمية تسهيل العبور الآمن للمواطنين الأمريكيين وأفراد أسرهم من غزة.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، تشدد في حوار مع "أخبار الأمم المتحدة"، على ضرورة السماح على الفور بدخول إمدادات الإغاثة إلى قطاع غزة مشيرة إلى أن إسرائيل تربط دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بإطلاق سراح الرهائن.

من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في بيان صحافي إلى إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس فوراً، والسماح بالوصول العاجل بدون عوائق للمساعدات الإنسانية إلى غزة، وقال: "في هذه اللحظة الصعبة، فيما نقف على حافة الهاوية في الشرق الأوسط، واجبي بصفتي أميناً عاماً للأمم المتحدة أن أوجه نداءين إنسانيين قويين". وأضاف: بالنسبة لحماس، يجب إطلاق سراح الرهائن فوراً بدون شروط. وبالنسبة لإسرائيل، يجب السماح بشكل عاجل وبدون عوائق بوصول الإمدادات الإنسانية وعاملي الإغاثة من أجل المدنيين في غزة. وذكر أن المياه والوقود وغير ذلك من الإمدادات الأساسية تنفد من غزة. وأشار إلى أن لدى الأمم المتحدة مخزوناً من الغذاء والماء والمواد غير الغذائية والإمدادات الطبية والوقود في مصر والأردن والضفة الغربية وإسرائيل. وقال إن تلك المواد يمكن إرسالها في غضون ساعات، "ولضمان توصيلها يجب أن يتمكن زملاؤنا المتفانون على الأرض وشركاؤنا من المنظمات غير الحكومية، من جلب هذه الإمدادات إلى غزة وأنحائها بدون عوائق لتوصيلها إلى المحتاجين". وأكد أن كلا الهدفين مهم في حد ذاته، ويجب ألا يكونا ورقة للمساومة، ويتعين تنفيذهما الآن ذلك هو الشيء الصحيح الذي يتعين فعله.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة