يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/10/2023

فلسطين

قالت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة: إن طائرات الاحتلال قصفت مقر الدفاع المدني في حي التفاح شرق مدينة غزة، ما أدى إلى خمسة شهداء من طواقم الدفاع المدني وعدد من المصابين. وأكدت أن الاحتلال ارتكب مجزرة بحق عناصر الدفاع المدني، وتسبب باستشهاد عدد منهم جراء استهدافهم بشكل مباشر أثناء توجههم لإنقاذ مواطنين عالقين تحت أنقاض أحد المنازل المستهدفة بمدينة غزة. وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة: "إمكانياتنا محدودة ولا تتيح التعامل مع الاحتياجات الكبيرة للقطاع". وأضاف: "أطلقنا نداءات استغاثة لدعمنا بطواقم إنقاذ".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، حملة اعتقالات واسعة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، طالت 73 مواطناً بينهم معتقلون محرّرون، وذلك في كل من بيت لحم، وسلفيت، ورام الله، والقدس، وأبو ديس، ونابلس، وطولكرم، والخليل، وأريحا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفاد مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، صباح اليوم الإثنين، باستشهاد الشاب رامي بلال حسان (33 عاماً)، من ضاحية ارتاح جنوب طولكرم، متأثراً بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الرقبة يوم الجمعة الماضي. وكان الشهيد حسان قد استُشهد برصاص قناص الاحتلال في الرأس، خلال مروره بمركبته غرب مدينة طولكرم.

كذلك، استشهد شاب، وأصيب 3 آخرون بالرصاص الحي، الليلة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا. وأفادت مصاد محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم واندلعت مواجهات أطلقت خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز السام، ما أدى لاستشهاد الأسير المحرّر معين دامو (21 عاماً)، وإصابة ثلاثة آخرين أحدهم وصفت إصابته بالخطيرة.

وفي جنين استشهد الشاب أنس رائد مناصرة (19 عاماً) من بلدة قباطية، بعد إصابته برصاص الاحتلال قرب جدار الفصل العنصري غرب جنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق، أن لا صحة لما تتداوله بعض وسائل الإعلام نقلاً عن مصادر صهيونية وغربية حول هدنة لساعات أو فتح معبر رفح. ودعا الرشق صباح اليوم الإثنين، وسائل الإعلام إلى عدم الاعتماد على أية مصادر غير المصادر الرسمية في المقاومة ولجنة العمل الحكومي في غزة.

من جهة أخرى، أعلنت حركة حماس في تصريح صحافي عن اضطرار أهل غزة إلى دفن الشهداء في مقابر جماعية، محمّلة الاحتلال الإسرائيلي مسؤوليته في الإجرام وكل من أعطى الغطاء له بتنفيذ مجازره ضد المدنيين العزّل، وفي مقدمتهم الإدارة الأميركية. وأكدت الحركة أن هذه المجازر وتواطؤ بعض الدول بانحيازها ودعمها للاحتلال لن ينجح في تركيع الشعب الفلسطيني المرابط أو كسر إرادة المقاومة لديه.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حذّر المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة، إياد البزم، في تصريح صحافي، من كارثة إنسانية وبيئية بسبب وجود جثامين أكثر من 1000 شهيد تحت أنقاض المنازل المدمرة مما سيرفع عدد الشهداء المسجلين لدى وزارة الصحة بشكل كبير، وينذر بكارثة بيئية وانتشار للأوبئة بسبب تحلل جثث الشهداء. كما أشار البزم، إلى أن قطاع غزة يعاني من أزمة حادة جداً في توفر مياه الشرب في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي، وأكد على أن الاحتلال لم يضخ أي لتر من مياه الشرب إلى أي من محافظات القطاع لليوم العاشر على التوالي، مما اضطر المواطنين لشرب مياه غير صالحة، وإن ذلك ينذر بأزمة صحية خطيرة تهدد حياة المواطنين.

المصدر: وزارة الداخلية والأمن الوطني، قطاع غزة

أعلنت المملكة العربية السعودية عن تقديم تبرّع بمبلغ 2 مليون دولار للأونروا لدعم لاجئي فلسطين. وقد سلّم سفير المملكة العربية السعودية لدى المملكة الأردنية الهاشمية، نايف السديري، شيكاً بالتبرع إلى المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، في سفارة المملكة العربية السعودية في عمان أمس. وأكد السفير السديري أن هذا التبرع يهدف إلى تعزيز قدرة الأونروا على الاستجابة لاحتياجات التنمية البشرية والاحتياجات الإنسانية للاجئي فلسطين في المنطقة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

المكتب الإعلامي الحكومي في غزة يعلن في بيان عن ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة، جراء المحرقة التي يقترفها الاحتلال الصهيوني، إلى 2808 شهيداً منهم، 853 طفلاً، وإصابة 10850 مواطناً بجراح مختلفة. كما كشف المكتب، مساء الاثنين، عن اقتراف الاحتلال الصهيوني 371 مجزرة منذ بداية العدوان بحق العائلات الفلسطينية التي قصفت منازلها فوق رؤوس قاطنيها دون سابق إنذار أو تحذير، نتج عنها 1981 شهيد غالبيتهم من الأطفال والنساء. وقال المكتب الإعلامي في بيان له: إن عدد الشهداء في هذه المجازر، تفاوت بين ثلاثة شهداء في أقل المجازر عدداً مثل عائلات رضوان وأبو الريش وعلوان، و42 شهيداً في مجزرة عائلة النجار. وأكد أن بعض هذه العائلات قد مُسحت فيها الأسرة بالكامل من السجل المدني، مثلما حدث مع أُسر من عائلات: شهاب والنجار والمقارنة ونوفل والدلو.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن نتنياهو يحاول الهروب من فشل سياسته المعادية للسلام بارتكاب كارثة إنسانية بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، يلقي كلمة يكشف فيها بأن لدى المقاومة الفلسطينية في غزة نحو 250 أسيراً (إسرائيلياً)، 200 منهم لدى القسام والبقية موزعون لدى فصائل المقاومة الأخرى.

من جهة أخرى، واصلت كتائب القسام لليوم العاشر على التوالي، خوض اشتباكات عنيفة داخل مواقع ومغتصبات [مستوطنات] العدو. وفي تحديث عن العمليات لليوم العاشر، ذكرت كتائب القسام أنها أطلقت مساء اليوم الإثنين، صاروخ "متبّر" تجاه طائرة صهيونية مسيرة في سماء خانيونس، فيما قصفت الكتائب برشقات صاروخية على مدار اليوم، مدينة القدس المحتلة، ومطار "بن غوريون" و"تل أبيب" وأسدود وبئر السبع وعسقلان، ودكت كيبوتس "نيريم" وتجمعات للجنود في "كفار عزة" وقرب "ريعيم" بقذائف الهاون.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أنها قصفت مبنى الاستخبارات الإسرائيلي في "كرم أبو سالم" برشقة صاروخية. كما قصفت القدس وأسدود وبئر السبع و"عسقلان" و"نتيفوت" برشقات صاروخية رداً على مجازر الاحتلال بحق المدنيين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

لجنة الحريات التابعة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين تصدر تقريراً تشير فيه إلى أنه تم رصد استشهاد 11 من الصحافيين الفلسطينيين بصواريخ طائرات الاحتلال الاسرائيلي منذ بداية العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

المصدر: نقابة الصحفيين الفلسطينيين

بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في جنيف، توجّه رسالة إلى جميع الدول الأطراف في معاهدة تجارة الأسلحة والدول الموقعة عليها، إلى إنهاء نقل أي أسلحة أو ذخيرة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني يشيران في بيان مشترك إلى أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تسعى يومياً إلى فرض وخلق إجراءات انتقامية بشكل متصاعد بحق المعتقلين، في إطار عملية الاستفراد، وجريمة العقاب الجماعي المتواصلة بحقهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو يلقي كلمة في مستهل الدورة الثانية للكنيست الـ 25، يقول فيها "غايتنا تحقيق النصر بمعنى النصر الساحق على حماس، والقضاء على سلطتها وإزالة تهديدها على دولة إسرائيل نهائياً".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن وصول 351 جريحاً إلى المستشفيات حتى يوم الإثنين 16 تشرين الأول 2023، الساعة 10:30، منها 89 حرجة، و181 متوسطة، و81 طفيفة. وتم حتى الآن نقل 3968 مصاباً إلى المستشفيات، منهم: 26 حرجة، و310 خطيرة، و716 متوسطة، و2613 طفيفة، و202 قلق، و101 قيد التقييم الطبي.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أعلن وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، في كلمة له خلال جلسة الكابينيت الاجتماعي الاقتصادي، عن تحمّل مسؤولية وقوع الهجوم الدامي والمروع الذي وقع في بلدات غلاف غزة السبت الماضي وفشل حماية المواطنين، حيث أدى الهجوم إلى مقتل 1400 إسرائيلي وإصابة أكثر من 2700 شخص. وقال سموتريش: "أنا أتحمل المسؤولية، المسؤولية عما جرى والمسؤولية عما سيأتي. نحن نمر بفترة صعبة جداً تمر على كل مواطني إسرائيل. المذبحة التي ألمت بنا كانت الأكثر ترويعاً التي شهدتها دولة إسرائيل. قسوة لا يمكن تصورها والتي لم يشهدها العالم منذ المحرقة. علينا أن نعترف بصدق وألم - فشلنا بحماية أمن مواطنينا". وأضاف سموتريش إنه "منذ بداية الصهيونية والتجدد اليهودي في أرض إسرائيل لم نصل إلى هذه الأبعاد الضخمة والمؤلمة، هذه القسوة التي لا يمكن تصورها والتي لم يراها العالم منذ سنوات طويلة منذ فترة المحرقة". وتابع كلامه قائلاً: "علينا أن نعترف بصدق وألم وبرأس منحني أننا، قيادة الدولة والجهاز الأمني، فشلنا في الحفاظ على أمن مواطنينا. لقد فشلنا في الوفاء بالعقد غير المكتوب، الأول بين الدولة ومواطنيها.. عقد كتب بالدم وأصبح الآن ملطخاً بالدم".

المصدر: i24News

نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الإثنين، وجود أي ترتيبات لفتح معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر. وقال المكتب لـCNN حوالي الساعة 9:45 دقيقة بالتوقيت المحلي: "في الوقت الراهن، لا يوجد وقف إطلاق نار أو مساعدة إنسانية في قطاع غزة مقابل خروج رعايا أجانب".

المصدر: CNN بالعربية

لبنان

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في صور، عن تضرّر منزلين في بلدة الضهيرة واشتعال النيران بداخلهم جراء القصف المعادي على البلدة. وتعرضت أطراف بلدة الجبين في القطاع الغربي قضاء صور إلى قصف مدفعي معاد. كما تجدد القصف المدفعي الإسرائيلي على بلدة الظهيرة والبستان وبركة ريشا، مترافقاً مع تحليق مكثف لطائرة استطلاع فوق المنطقة. وشنّ العدو هجمات على تلة بلاط التي لا تعتبر متاخمة للحدود بواسطة الطيران الحربي المروحي وتوسيع دائرة استهدافاته ليصل الى رأس الناقورة حيث تواجد مقر الكتيبة الماليزية التي استهدف بصاروخ مباشر دون تسجيل إصابات. وأطلق العدو الإسرائيلي ليلاً قنابل مضيئة في سماء المنطقة وعدداً من القذائف الفوسفورية في محيط بلدة الضهيرة. كما شهدت سماء المنطقة فجراً طائرات استطلاع معادية. وعملت سيارات الإسعاف التابعة للدفاع المدني اللبناني وجمعية الرسالة للإسعاف الصحي والهيئة الصحية على نقل 4 إصابات من ضمنهم رئيس مركز علما الشعب في الدفاع المدني اللبناني خالد قريطم إلى المستشفى اللبناني الإيطالي في صور، بعد أن تعرضوا للاختناق نتيجة تعرض البلدة للقصف الفوسفوري. كذلك، أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" أنه تم استهداف كاميرات المراقبة في موقع "جورداح" في بلدة الضهيرة وموقع ظهر الجمل مقابل بلدة راميا في جنوب لبنان، ورد العدو الإسرائيلي باستهداف أطراف الضهيرة بقذائف المدفعية. كما استهدفت مدفعية الاحتلال بلدة يارين بقصف عنيف من مختلف الأعيرة. ولاحقاً سُمع رشقات نارية من مستعمرة "مسكافعام".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

حزب الله يعلن في بيان عن استهداف مجاهدي المقاومة الإسلامية خمسة مواقع إسرائيلية. كما هاجمت مجموعة الشهيد علي كامل محسن في ‏المقاومة الإسلامية موقع الضهيرة الإسرائيلي واستهدفوا دبابة ميركافا عند مدخله بالصواريخ ‏المُوجّهة وأصابوها إصابة مباشرة.

المصدر: الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية (المركزي)

الولايات المتحدة الأميركية

شدد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على الدعم الحازم لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حركة حماس، كما أعاد التأكيد على عزم الولايات المتحدة تزويد الحكومة الإسرائيلية بكافة ما تحتاج إليه لحماية مواطنيها. وناقشا التنسيق الوثيق بين الولايات المتحدة والأمم المتحدة والشركاء الإقليميين لتسهيل توفير المساعدات الإنسانية للمدنيين. كما أكد بلينكن، التزام الولايات المتحدة بإطلاق سراح كافة الرهائن الذين تحتجزهم حماس بشكل آمن وسريع.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، استعداد روسيا لمواصلة العمل من أجل وقف المواجهة الفلسطينية – الإسرائيلية بطرق سياسية ودبلوماسية. وجاء في بيان صادر عن الكرملين في أعقاب الاتصال الهاتفي بين بوتين ونتنياهو، اليوم الإثنين، أن المناقشة كانت تتمحور حول "الأزمة الناجمة عن التصعيد الحاد للنزاع الفلسطيني – الإسرائيلي". وأطلع بوتين رئيس الوزراء الإسرائيلي على "الخطوات التي تتخذها روسيا للمساعدة في تطبيع الأوضاع ومنع المزيد من تصعيد العنف وتفادي كارثة إنسانية في قطاع غزة".

المصدر: RT Arabic

مجلس الأمن الدولي يعلن في بيان خلال جلسة مشاورات مغلقة عن فشل مشروع قرار روسي، مدعوم من عدد من الدول العربية، بشأن التصعيد في غزة وإسرائيل في الحصول على الأغلبية المطلوبة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة