يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/10/2023

فلسطين

استشهد ثلاثة مواطنين، وأصيب آخرون، فجر اليوم الأربعاء، جراء قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين في مخيم جنين. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال، ترافقها جرافتان عسكريتان، اقتحمت بلدة برقين، ووادي برقين، وحي الهدف في المخيم، ونشرت قناصتها على أسطح عدد من المنازل والبنايات، قبل أن تطلق طائرة إسرائيلية صاروخين على الأقل صوب مجموعة من المواطنين في محيط مقبرة مخيم شهداء جنين، ما أدى لاستشهاد الشبان: محمد قدري الصباح، ومحمود الفايد، ومحمد أبو قطنة، إضافة لإصابة آخرين، جرى نقلهم إلى مستشفيات مدينة جنين. وقال مدير مستشفى جنين الحكومي، الدكتور وسام بكر، في اتصال هاتفي مع "وفا"، إن شهيدين وصلا المستشفى، فيما نقل الشهيد الثالث إلى مستشفى ابن سينا، مشيراً إلى إصابة نحو 23 مواطناً، بينهم طفل، جروح عدد منهم خطيرة. وأضافت المصادر المحلية أن قوات الاحتلال أعاقت وصول مركبات الإسعاف إلى المصابين، وأطلقت الرصاص صوب كل من اقترب منهم، مشيرة إلى انقطاع التيار الكهربائي عن عدة أحياء في مدينة جنين، تزامناً مع اقتحام الاحتلال. وبارتقاء الشبان الثلاثة في جنين، ترتفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ السابع من شهر تشرين أول/ أكتوبر الجاري، إلى 99 شهيداً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة، صباح اليوم الأربعاء، استشهاد شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في عملية اقتحام واسعة لمخيم قلنديا للاجئين، شمال مدينة القدس المحتلة، تخللها اعتقال عدد من المواطنين. وذكرت الوزارة أن شهيداً وصل إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، نتيجة إصابته بالرصاص الحي في الصدر والرأس. وبحسب مصادر محلية، فإن الشهيد هو  الشاب أحمد غالب مطير، وتم استهدافه من قبل جيش الاحتلال بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام عدة حارات بمخيم قلنديا. وأشارت المصادر إلى أن خمسة شبان آخرين من المخيم أصيبوا بالرصاص الحي. وداهم جنود الاحتلال عشرات من منازل المواطنين، وقاموا بتفجير أبواب بعضها وتحطيم محتوياتها، والاعتداء بالضرب على عدد من المواطنين فيها. كما فجّر جنود الاحتلال أبواب عدد من المحال التجارية واقتحموها وحطموا محتوياتها، فيما اعتدى الجنود على مركبات بعض المواطنين وحطموا زجاجها بأعقاب البنادق، وفقاً لشهود عيان. واعتقلت قوات الاحتلال عدداً من المواطنين خلال اقتحام مخيم قلنديا. وأشارت وزارة الصحة إلى ارتفاع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية الى 103 شهداء، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، بينهم شهيدان داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تصدر تقرير الاستجابة من يوم السبت الموافق 07/10/2023 الساعة 06:00 حتى يوم الأربعاء الموافق 25/10/2023 الساعة 24:00، تعلن فيه عن انهيار تام في الخدمات الصحية في كافة مستشفيات المحافظات الجنوبية نتيجة الاستهداف المستمر لكافة مناحي الحياة في قطاع غزة.

المصدر: جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، غرفة العمليات المركزية

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، في تصريح صحافي اليوم الأربعاء، إن قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي النازي الليلة الماضية لمخبز المغازي الوحيد، استمرار للمحرقة بحق شعبنا. وأوضح معروف، أن المخبز الذي قصفه الاحتلال تم تزويده بالدقيق قبلها بساعات من "الأونروا"، ليزوّد عشرات الآلاف من سكان المخيم والنازحين فيه، قائلاً: "دمرت الصواريخ المخبز بالكامل وخلّفت مكانه حفرة كبيرة بالإضافة لهدم عدد من البيوت المحيطة وسط مخيم المغازي، وارتقاء 10 من الشهداء وإصابة عشرات الجرحى". وأضاف: إن هذه الجريمة الجديدة المتسقة تماماً مع سلوك هذا المحتل المجرم منذ بداية عدوانه، تعطي دليلاً جديداً على كذب ادعاءات الاحتلال حول طبيعة استهدافاته في قطاع غزة. وتابع: شاهدنا عشرات الأدلة الأخرى على هذه الجرائم بتعمّد استهداف تجمعات المواطنين أمام المخابز وفي الأسواق وحتى داخل المستشفيات أو الكنائس، كما جرى في مذبحة المستشفى المعمداني وكنيسة الروم الأرثوذكس. وشدّد على أن هذه الجرائم تطرح مجدداً تساؤل حول دور المجتمع الدولي والمنظمات الأممية التي لم تستطع وقف العدوان ووضع حد لهذه المحرقة، وأيضاً فشلت في توفير المستلزمات الإنسانية الضرورية لمئات آلاف النازحين في مراكز الإيواء. ومنذ بدء عدوانه الغاشم على شعبنا في غزة في 7 أكتوبر الجاري، تشن قوات الاحتلال حرب تجويع وتعطيش ومنع دواء شاملة وغير مسبوقة في تاريخ الحروب الحديثة، بالتوازي مع المجازر الدموية التي يقترفها الاحتلال ضد المدنيين وأدت لاستشهاد أكثر من 5800 شهيد وقرابة 17 ألف جريح، وتشريد 1.4 مليون فلسطيني بعد تدمير عشرات الآلاف من الوحدات السكنية كلياً وجزئياً.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

ندّدت نقابة الصحافيين الفلسطينيين، بالجرائم المستمرة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني وبحق الصحفيين في قطاع غزة. وأشارت في بيان، مساء اليوم الأربعاء، إلى استشهاد 23 صحافياً وصحافية في غزة وإصابة آخرين بجروح، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع في السابع من الشهر الجاري، إضافة إلى استشهاد وإصابة أفراد من عائلات الصحفيين. وتقدمت النقابة بالتعازي من أسر وعائلات الشهداء الصحافيين الأربعة الذين ارتقوا هذا اليوم، سلمى مخيمر وسائد الحلبي وأحمد أبو مهادي وجمال الفقعاوي. كما تقدمت بالتعازي من الزميلين وائل الدحدوح ومحمد الفرا، باستشهاد أفراد من عائلتيهما جراء غارات متعمدة للاحتلال على المنازل السكنية في قطاع غزة، ولجميع الصحافيين والصحافيات الذين استشهد أفراد من عائلاتهم. وتمنت الشفاء العاجل للصحفيين الجرحى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

جدّدت المقاومة الفلسطينية، رشقاتها الصاروخية تجاه مواقع الاحتلال العسكرية ومستوطناته، مع دخول معركة طوفان الأقصى، يومها التاسع عشر تواليًا، وعادت كتائب القسام هذا اليوم لتضرب في عمق الكيان الصهيوني وشماله، وأكدت قصف حيفا المحتلة بصاروخ R160 رداً على المجازر بحق المدنيين. ودوّت صافرات الإنذار في حيفا ومنطقة جبل الكرمل، وسمع دوي انفجارات في المنطقة.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها قصفت قاعدة "رعيم" العسكرية الإسرائيلية برشقة صاروخية من قطاع غزة. ووجهت المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية باتجاه مواقع ومدن إسرائيلية. كما قصف "إيلات" بصاروخ عياش 250 رداً على المجازر الصهيونية بحق المدنيين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

سلّم وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم في لاهاي، رد دولة فلسطين ومرافعتها المكتوبة الثانية لقلم محكمة العدل الدولية في لاهاي، في الموعد المحدد من المحكمة، بناء على الإجراءات واجبة الاتباع للمضي قدماً في طلب الرأي الاستشاري، والفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي طويل الأمد، وواجبات الدول تجاه سبل التعامل مع هذه المنظومة غير القانونية. وشدد على أهمية المسار القانوني والمساءلة خاصة في هذه الظروف التي تقوم بها إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، بانتهاك كافة قواعد القانون الدولي. وأكد على أن دولة فلسطين استلمت مذكرة المحكمة حول موعد بدء المرافعات الخطابية، الشفهية في 19 شباط/ فبراير القادم، وأن دولة فلسطين مستعدة للظهور أمام المحكمة في الموعد المحدد. ودعا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للظهور أمام المحكمة والتعبير عن نواياها في تقديم المرافعة الخطابية أمام المحكمة، التي تعتبر أهم هيئة قضائية دولية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

شهدت محافظات الضفة الغربية، اليوم الأربعاء، مسيرات ووقفات منددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني منذ السابع من الشهر الجاري، ومساندة للمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي. ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، ارتقى أكثر من 6 آلاف شهيد (بينهم 104 شهداء في الضفة) ونحو 19 ألف جريح (17 ألفاً في قطاع غزة، و1900 في الضفة الغربية). وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة الشهداء من الأطفال والسيدات والمسنين وصلت إلى نحو 70%.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن المركز الفلسطيني للإعلام في غزة عن سقوط 7 شهداء بقصف إسرائيلي استهدف مخبزاً في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه الهجوم المبيّت وغير المبرر الذي شنّه وزير الخارجية الإسرائيلي ضد الأمين العام للأمم المتحدة. وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن المجتمع الدولي أمام اختبار مصيري بشأن قدرته على تحقيق السلام وإنهاء دوامة العنف والحروب. كما حذرت الوزارة في بيان من مخاطر المحاولات الرامية لتحويل الصراع من سياسي إلى ديني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطيني يوجّه نداءً عاجلاً إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر للمطالبة بتحمّل مسؤوليتها تجاه المعتقلين والأسرى الفلسطينيين بعد استشهاد أسيرين خلال 24 ساعة.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 6546 شهيداً منهم 2704 طفلاً و1584 سيدة و364 مسنّاً إضافة الى إصابة 17439 مواطناً بجراح مختلفة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، في مؤتمر صحافي، اليوم الأربعاء: إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 44 مجزرة في الساعات الماضية راح ضحيتها 756 شهيداً منهم 344 طفلاً إضافة إلى إصابة 1142 مواطن بجراح مختلفة. وأكد أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 688 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 4807 شهيد ولا يزال ضعف ذلك تحت الأنقاض. وأشار القدرة إلى أنه من اللافت أن المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي تركزت في المنطقة الجنوبية من قطاع غزة. وقال: تظهر الاحصائيات أن 65 % من ضحايا الأسبوع الجاري كانت في جنوب قطاع غزة والتي يزعم الاحتلال الإسرائيلي أنها آمنة. وأكد أن 149 عائلة فقدت أكثر من 10 شهداء من أفرادها من بين مجازر العائلات. وأشار إلى أن مؤشر عدد الضحايا في قطاع غزة بات يتصاعد بشكل مطّرد بعد مجزرة المستشفى المعمداني التي صمت عليها العالم، وأسفرت عن ما يقارب 500 شهيد دفعة واحدة ومئات الجرحى. وأكد أن وزارة الصحة تلقت 1600 بلاغ عن مفقودين منهم 900 طفل لا يزالون تحت أنقاض المنازل التي دمرتها قوات الاحتلال على رؤوس قاطنيها. وذكر أن استهداف المنظومة الصحية أدى إلى تضرر 57 مؤسسة واستشهاد 73 من الطاقم الطبي وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة. وقال: الاحتلال الإسرائيلي استهدف المؤسسات الصحية بشكل مباشر وعمد إلى تهديد كل المستشفيات بالقصف إذا لم يتم إخلاءها وأخرج 12 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد عدد من أفراد عائلة الصحافي في قناة الجزيرة وائل الدحدوح، بمن فيهم زوجته وإبنه وإبنته في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً نزحوا إليه في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. وتميز الدحدوح بتغطية دقيقة للقصف الإسرائيلي والمجازر العديدة التي يرتكبها في عدوانه المتواصل على قطاع غزة، ونقل على أرض الواقع حجم الدمار والاستهداف الواضح للمدنيين العزل في القطاع. ويبدو أن استهداف عائلة الدحدوح يأتي كنوع من الإنتقام الإسرائيلي من قناة الجزيرة نتيجة تغطيتها المتواصلة للحرب الإسرائيلية والمجازر التي ترتكبها خلالها بحق الفلسطينيين المحاصرين في القطاع.

المصدر: الجزيرة

إسرائيل

قامت القوات البرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي بتوغل كبير نسبياً في قطاع غزة خلال الليلة لمهاجمة مواقع حماس. وأفاد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان مقتضب بأن قوات الجيش بقيادة لواء "غفعاتي"، الليلة الماضية، توغلت برياً بشكل محدود باستخدام الدبابات في أراضي شمال قطاع غزة، في إطار إعداد المنطقة للمراحل القتالية المقبلة. وأضاف بيان المتحدث العسكري: "في إطار العمليات عثرت القوات على العديد من المسلحين وهاجمتهم ودمرت البنى التحتية للمسلحين ومواقع مضادة للدبابات وقامت بأعمال تنظيم المنطقة".

المصدر: عرب 48

قال وزير الدفاع  الإسرائيلي السابق، وعضو "كابينيت الحرب"، بني غانتس، لسكان البلدات الإسرائيلية التي جرى إخلاؤها في محيط قطاع غزة المحاصر، إن عليهم الاستعداد للعيش بعيداً عن منازلهم لمدة عام أو أكثر، في إشارة إلى المدة التي قد تستغرقها الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

المصدر: عرب 48

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يعلن في تصريح لوسائل الإعلام، أن توقيت عملية جيش الدفاع الإسرائيلي بدخول غزة، قد تم تحديدها بالإجماع من قبل المجلس الوزاري المصغر القائم على إدارة الحرب، داعياً السكان غير المتورطين في غزة التنقل إلى جنوب القطاع.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، يوجه رسالة إلى المعنيين في الوحدات والمؤسسات الإعلامية في حزب الله، يطالبهم فيها باعتماد الشهداء الذين ارتقوا من 7 تشرين الأول/ أكتوبر "بالشهداء على طريق القدس"، والإعلان عن ارتقاء أي شهيد جديد "بالشهيد على طريق القدس"، في بيانات النعي أو مسيرات التشييع أو مناسبات الذكرى أو ما شاكل ذلك.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بنقل شهيدين إثنين، وخمسة جرحى، هذه الليلة، بواسطة الصليب الأحمر اللبناني والجيش اللبناني، بالتعاون مع "اليونيفيل"، من خراج بلدة يارون، إلى مستشفى غندور في بنت جبيل. وقصف العدو الإسرائيلي منزلاً في سهل بلدة مارون الراس، واندلعت النيران في داخله. كما استهدف القصف الإسرائيلي أطراف بلدة دير ميماس، وتسببت بأضرار جسيمة بالسيارات والممتلكات والمنازل. واستهدف القصف بالتحديد منطقة هورا الواقعة بين ديرميماس وكفركلا. كما استهدف العدو الإسرائيلي بالقنابل الفسفورية منطقة المشيرفة واللبونة. وكان العدو نفّذ جولة من القصف العنيف قرابة الثامنة من مساء أمس على محيط عدد من البلدات في القطاع الغربي (الضهيرة وعلما الشعب وطيرحرفا وشمع وعيتا الشعب ورميش) ما أدى إلى إصابة معمل لصناعة فرش الإسفنج في محيط بلدة طيرحرفا الذي اندلعت فيه النيران. وتعرض مثلث طيرحرفا شيحن الجبين لقصف مدفعي عنيف، حيث سقطت القذائف التي أطلقتها مدفعية الاحتلال بالقرب من أحد أعمدة الإرسال الهوائية.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان عن استشهاد 5 من مجاهديها في لبنان.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

المقاومة الإسلامية في لبنان، تصدر بيانَين، لليوم 25/10/2023، تعلن فيهما عن استهداف نقاط تمركز عسكرية لجنود الاحتلال الصهيوني في ثكنة "أفيفيم" وموقعي "حانيتا والبحري" بالصواريخ الموجّهة.

المصدر: المقاومة الإسلامية – لبنان

الشرق الأوسط

أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال استقباله الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، في قصر الحسينية، أن وقف الحرب على غزة ضرورة قصوى، وعلى العالم أن يتحرك فوراً بهذا الاتجاه. وبحثا الجهود الممكنة دولياً للعمل على إنهاء دوامة العنف، والوصول إلى أفق سياسي لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وضمان الأمن، وتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين. وحذّر الملك الأردني، من استمرار الحرب على قطاع غزة، الذي قد يدفع إلى انفجار الأوضاع بالمنطقة. وطالب المجتمع الدولي بالتحرك فوراً للضغط على إسرائيل لوقف الحرب وحماية المدنيين وكسر الحصار عن القطاع. وجدد التحذير من خطورة تدهور الوضع الإنساني في القطاع، مؤكداً أهمية ضمان وصول المساعدات الإنسانية. كما أكد رفضه لأية محاولات للتهجير أو التسبب بالنزوح داخل قطاع غزة. وشدد على أهمية دور فرنسا في دعم مساعي العمل تجاه أفق سياسي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين.

المصدر: الموقع الرسمي لجلالة الملك عبد الله الثاني

نفّذت نقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة وفروعها في المحافظات السورية وقفة تضامنية دعماً للمقاومة والشعب الفلسطيني، وتنديداً بعدوان الكيان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

ذكر مصدر عسكري في تصريح لـوكالة "سانا"، أنه "حوالي الساعة الواحدة و45 دقيقة من فجر اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً عدداً من نقاطنا العسكرية في ريف درعا". وأضاف المصدر: إن العدوان أدى إلى "ارتقاء ثمانية شهداء عسكريين وإصابة سبعة آخرين بجروح، إضافة إلى وقوع بعض الخسائر المادية".

من جهتها، اعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين السورية في بيان، أن العدوان الجديد على سورية يثبت أن إسرائيل تسعى إلى توسيع رقعة الحرب في المنطقة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في مؤتمر صحافي مشترك بقصر الاتحادية، على أهمية حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، وأكدا على ضرورة العمل على إحياء عملية السلام، واعتبار أن ما يحدث الآن في قطاع غزة، ناتج عن فقدان الأمل في إقامة الدولة الفلسطينية.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات – مصر

الولايات المتحدة الأميركية

شككت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية بالرواية الإسرائيلية بشأن القصف الذي استهدف المستشفى الأهلي "المعمداني" بغزة، مؤكدة أن النظرة الفاحصة لمقطع الفيديو الصاروخي الذي استشهدت به إسرائيل لا تثبت تلك الرواية. وقالت الصحيفة في تقرير لها عن القصف -الذي وقع ليلة 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري وأودى بحياة المئات من المدنيين الفلسطينيين- إن تحليلاً بصرياً مفصلاً أجرته خلص إلى أن مقطع الفيديو الذي تمّ الاستشهاد به مأخوذ من بث مباشر لكاميرا تلفزيون الجزيرة في تلك الليلة ويظهر شيئاً آخر، وإن الصاروخ الذي شوهد في الفيديو ليس على الأرجح سبب ما حل بالمستشفى، مضيفة أن هذا الصاروخ انفجر بالفعل في السماء ولكن على بعد ميلين تقريباً.

المصدر: الجزيرة

صرّح الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، إن على إسرائيل التمسك بقوانين الحرب وفعل كل ما بوسعها لحماية المدنيين. وخلال مؤتمر صحافي، مع رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيز، قال بايدن، إن "من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها بمواجهة [إرهاب] حماس"، لكنه أردف قائلاً إن ذلك "لا يعني أن تتجاوز القوانين الدولية والإنسانية". وقال في ذات السياق إن هجمات المستوطنين المتطرفين على المواقع التي يتواجد بها الفلسطينيون بشكل قانوني "يجب أن تتوقف". وأشار كذلك إلى أن "حماس لا تمثل جميع الفلسطينيين في القطاع أو أي مكان آخر"، مشدداً "علينا التأكد من أن حماس لن تعود لتمارس [إرهابها] مرة أخرى". وأضاف "لا عودة للوضع الذي كان قائماً في 6 أكتوبر بين الإسرائيليين والفلسطينيين" في إشارة إلى الوضع الذي سبق هجوم السابع من أكتوبر الماضي. وأشار إلى أن هجوم حماس على إسرائيل، كان بهدف "تقويض جهود السلام والتكامل الإقليمي بين إسرائيل ودول المنطقة". ثم عاد ليؤكد أن المرحلة المقبلة "يجب أن تتمثل بالوصول إلى حل الدولتين" قائلاً "هناك حاجة للعمل نحو دمج أكبر لإسرائيل". وخلال حديثه عن القوات الأميركية التي تتواجد في الشرق الأوسط، قال بايدن "قواتنا بالمنطقة لمنع خطر داعش من العودة، ولا علاقة لوجودها هناك، بإسرائيل". وجدد بذات المناسبة عدم رغبة واشنطن في رؤية النزاع يتوسع في المنطقة قائلاً "أجدد رسالتي لملالي إيران بعدم التدخل بالصراع". ثم عاد ليؤكد ضرورة إنقاذ المختطفين بيد حماس قائلاً "علينا إخراج الرهائن من غزة إذا بوسعنا فعل ذلك". وبالحديث عن الحصيلة الثقيلة التي أعلنتها السلطات في غزة عن عدد الضحايا قال "لا أثق بالأرقام التي تعلنها حماس لعدد الضحايا في غزة".

المصدر: الحرة

المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، بات رايدر، يؤكد في مقابلة مع "الحرة"، أن تركيز الولايات المتحدة في التواصل مع إسرائيل هو التأكد من احتياجاتهم الدفاعية وأنهم قادرون على حماية أنفسهم من هجمات حماس.

المصدر: الحرة

العالم

رفض الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، وصف حركة حماس الفلسطينية بالإرهاب، مؤكداً أنها حركة تحرر وطني، منتقداً إسرائيل وواصفاً هجماتها بـ"الوحشية وضد الإنسانية". جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أردوغان أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية في أنقرة. وأكد أردوغان أن حركة حماس ليست تنظيماً إرهابياً، بل حركة تحرير تضم مجاهدين يكافحون من أجل الدفاع عن شعبهم وأرضهم. وأشار إلى أن " إسرائيل أساءت توظيف حسن نيتنا، وقد ألغيت خطتي لزيارة تل أبيب". وتابع "المجرمون الذين يقفون خلف المجزرة في غزة هم من يدعمون إسرائيل بلا حدود، إسرائيل يجب أن تبحث عن السلام حولها في دول المنطقة لأنها ستكون محتاجة إلى رحمة وشفقة تركيا كما كانت قبل 500 سنة، وستأتي وتبحث عنها حين يدير لها الغرب ظهره". وشدد أردوغان على ضرورة وقف إطلاق النار فوراً، وفتح ممرات للمساعدات الإنسانية. وأضاف: "الهجمات الإسرائيلية على غزة تدل على إجرام وخلل عقلي لدى من ينفذونها ويدعمونها". وتابع: "تركيا لا تَدين لإسرائيل بأي شيء، وأفعالها تدلّ على أنها تنظيم لا دولة". وشدّد على أن ما تفعله إسرائيل "ليس دفاعاً عن النفس بل وحشية ضد الإنسانية". وذكر أردوغان أن تركيا أرسلت "8 طائرات محمَّلة بالمساعدات إلى مصر من أجل إيصالها إلى غزة"، مجدداً دعوته إلى فتح "معبر رفح دائماً أمام المساعدات الإنسانية وعدم عرقلة وصول المساعدات إلى غزة". وأضاف "ننتظر من منظمة التعاون الإسلامي هذه المرة على الأقل فاعلية تليق بهدفها التأسيسي المتمثل في الدفاع عن القضية الفلسطينية وحرمة القدس". وذكر أردوغان أن يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول المقبل سوف يشهد تنظيم حزب العدالة والتنمية "حشداً جماهيرياً كبيراً في إسطنبول من أجل فلسطين".

المصدر: TRT عربي

طالبت وزيرة الحقوق الاجتماعية الإسبانية بالإنابة، إيوني بيلارا، الدول الأوروبية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، واتخاذ عدة إجراءات عقابية بحقها بسبب قصفها المدنيين في غزة. وقالت في منشور على حسابها الرسمي بمنصة "X": "دعونا نتحرك، لا يزال من الممكن وقف الإبادة الجماعية". ودعت الدول الأوروبية إلى اتخاذ 4 إجراءات ضد إسرائيل وهي "قطع العلاقات الدبلوماسية معها" و"فرض عقوبات اقتصادية شبيهة بالتي فرضها الغرب على روسيا". كذلك طالبت بـ"حظر تصدير الأسلحة لإسرائيل" و"تقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وجميع القادة السياسيين الآخرين الذين قصفوا المدنيين في غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية".

المصدر: عربية Skynews

نائبة المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، سارة هندريكس، تعبّر في حوار مع "أخبار الأمم المتحدة"، عن بالغ القلق على حياة النساء والفتيات مع استمرار التصعيد في قطاع غزة وإسرائيل، وقالت إن ما يحدث هو "أزمة عميقة" لم تشهدها المنطقة منذ عقود.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مقررة الأمم المتحدة الخاصة المستقلة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، تشير في حوار مع أخبار الأمم المتحدة إلى أن ما يحدث حالياً في الشرق الأوسط هو "كارثة سياسية وإنسانية ذات أبعاد أسطورية"، وأن الأزمة لن تتوقف عند إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة إذا تواصلت، وإذا استمرت الدول الغربية في التصرف بشكل متحيّز.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أفاد تقرير لشبكة "إن بي سي"، بأنه لا يزال حملة الجنسية الأميركية في غزة، بانتظار السماح لهم بالخروج من خلال معبر رفح البري، وذلك بعد أن دخلت مساعدات إنسانية إلى القطاع عبر المعبر نفسه، في ظل ظروف إنسانية صعبة في القطاع مع تواصل القصف الإسرائيلي. ورصد تقرير للشبكة الأميركية، حجم المعاناة التي يواجهها هؤلاء في غزة، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي وقطع الكهرباء والمياه والوقود، وعدم دخول إلا 4 قوافل مساعدات عبر معبر رفح الواقع على حدود غزة ومصر. وكانت تقارير مصرية قد أشارت إلى أن القاهرة "لن تسمح بمغادرة حملة الجنسيات الأجنبية في قطاع غزة عبر رفح، إلا بعد السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في القطاع"، لكن بعد بدء دخول شاحنات المواد الإغاثية لا يزال المعبر مغلقاً أمام الخروج. من جانبه، أكد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، ضياء رشوان، أن مصر "ليست مسؤولة عن عدم خروج مزدوجي الجنسية من غزة"، مشيرًا إلى قصف إسرائيل للمعبر 4 مرات.

وقال رشوان خلال مؤتمر صحافي، الثلاثاء، إن "من الأسباب المؤدية إلى تعطيل خروج الرعايا الأجانب عبر رفح، هو أن السفارات الأجنبية بعدما جمعت رعاياها عند المعبر لعدة أيام، تزايد القصف الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني للمعبر، وبالتالي، خشيت السفارات على رعاياها، ونصحتهم بتركه والعودة إلى مساكنهم".

المصدر: الحرة