يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/11/2023

فلسطين

دخلت محرقة قوات الاحتلال الصهيوني، في قطاع غزة، يومها الـ 26، بشن طائرات العدو عشرات الغارات وقصفت المزيد من المنازل على رؤوس ساكنيها، واستهداف المستشفيات، وقصف مدفعي لا يتوقف، وتوغل بري من عدة محاور يقوم على تدمير شامل للأحياء ويجابه بمقاومة باسلة؛ وسط اقتراف مجازر دموية وتنفيذ إبادة جماعية ضد المدنيين.

وأفاد مراسل "المركز"، أن قوات الاحتلال الصهيوني واصلت شن المزيد من الغارات مع استمرار القصف المدفعي العنيف على الأطراف الشرقية للقطاع، في وقت أعادت فيه الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة.

وقبيل ظهر اليوم اقترفت قوات الاحتلال مجزرة جديدة في مخيم جباليا، أدت إلى عشرات الشهداء والجرحى بقصف طيران العدو مربع سكني في الفالوجا في المخيم.

ووصلت عدة إصابات جراء قصف مدفعي إسرائيلي استهدفت منزلاً في بني سهيلا شرق خانيونس جنوبي القطاع.

وصباح اليوم، نفذت طائرات الاحتلال غارة على مخيم النصيرات وسط القطاع. كما شنت غارة على مخيم جباليا. وألقت قوات الاحتلال عبر طيرانها الحربي قذائف الفسفور الأبيض على مخيم جباليا.

وشنت طائرات الاحتلال غارة على محيط مسشفى الشفاء بغزة.

واستشهد 12 مواطنًا وأصيب آخرون، بعدما قصفت طائرات الاحتلال منزلين لعائلة نصر وعودة على رؤوس ساكنيهم في مخيم خانيونس.

وشنت العديد من الغارات على حي الزيتون جنوبي مدينة غزة.

وعلى صعيد التوغل البري، أفاد مراسلو "المركز"، أن المحاور الرئيسية للتوغل الإسرائيلي هي شمال وشمال غرب القطاع (بيت لاهيا، بيت حانون، ومنطقة الكرامة)، وجنوب شرق مدينة غزة (حي الزيتون جحر الديك، شارع صلاح الدين)، مؤكدين أن هذه المناطق تشهد اشتباكات ضارية تكبد فيها الاحتلال خسائر باهظة في حين ينتهج العدو سياسة الأرض المحروقة والتدمير الشامل لتقدمه.

وشهد شرق خانيونس الليلة الماضية اشتباكات خلال محاولة توغل في منطقة عبسان وسط قصف مدفعي وجوي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

واصلت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، خوض اشتباكات عنيفة داخل مواقع ومغتصبات [مستوطنات] العدو. وفي تحديث عن العمليات لليوم 26 على التوالي من معركة طوفان الأقصى، أعلنت كتائب القسام عن تدمير آلية صهيونية متوغلة شرق حي الزيتون بقذيفة "الياسين 105"، واشتعال النيران فيها. وإسقاط مسيّرة قسامية لقذيفة مضادة للأفراد على قوة صهيونية راجلة في بيت حانون. وقصف أسدود المحتلة برشقة صاروخية رداً على المجازر بحق المدنيين. كما أعلنت عن مقتل 7 من المحتجزين المدنيين لديها في مجزرة جباليا بالأمس، من ضمنهم 3 من أصحاب الجوازات الأجنبية. واستهدف مجاهدو القسام دبابة صهيونية حواها عدد من الجنود في منطقة جحر الديك بقذيفة "الياسين 105" واشتبكوا مع أفرادها قبل أن يتمكنوا من الانسحاب تحت غطاء من قذائف الهاون. كذلك، اشتبك المجاهدون مع قوة صهيونية متوغلة في بيت حانون، بعد مباغتتها من خلف الخطوط. وقصفت كتائب القسام قاعدة "رعيم" العسكرية، وتل أبيب وكيبوتس "نيريم"، وقاعدة "رعيم" العسكرية "، وتحشدات لقوات العدو في مجمع "مفتاحيم" ودمرت آليات للعدو بقذيفة الياسين برشقة صاروخية، فيما واصلت التصدي للآليات المتوغلة في عدة محاور موقعةً قتلى وإصابات وتدمير عدد من الآليات.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن آلة القتل والدمار الإسرائيلية تعتبر المدنيين الفلسطينيين ضحايا جانبية في حربها ضد غزة. وفي بيان آخر، اعتبرت الوزارة أن إجبار اسرائيل مستشفيات غزة التوقف عن العمل، هو من أبشع جرائم البشرية ودليل همجيتها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية، ظهر اليوم الأربعاء، بدء عودة خدمات الاتصال (الثابت والخلوي والإنترنت) للعمل تدريجياً في قطاغ غزة، بعد فصلها من الاحتلال الإسرائيلي صباحاً. وقطع الاحتلال الصهيوني، الاتصالات والإنترنت للمرة الثانية، عن قطاع غزة - اليوم الأربعاء - وسط استمرار محرقته الدامية لليوم الـ26 تواليًا، بعد عودة الاتصالات الأحد الماضي بعد فصل استمر يومين. وأعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية عن انقطاع الاتصالات كافة - فجر اليوم - بسبب تعرض المسارات الدولية التي أعيد وصلها سابقا للفصل مرة أخرى.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في خطاب له اليوم حول تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إن حركته قدمت تصوراً شاملاً يبدأ بوقف العدوان الإجرامي وفتح المعابر ومروراً بصفقة تبادل الأسرى وانتهاء بفتح المسار السياسي لقيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس وحق تقرير المصير.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بلاغات عسكرية متتالية اليوم، عن تدمير آلية صهيونية متوغلة شرق حي الزيتون بقذيفة "الياسين 105"، واشتعال النيران فيها. وإسقاط مسيّرة قسامية لقذيفة مضادة للأفراد على قوة صهيونية راجلة في بيت حانون. وقصف أسدود المحتلة برشقة صاروخية رداً على المجازر بحق المدنيين. كما أعلنت عن مقتل 7 من المحتجزين المدنيين لديها في مجزرة جباليا بالأمس، من ضمنهم 3 من أصحاب الجوازات الأجنبية. واستهدف مجاهدو القسام دبابة صهيونية حواها عدد من الجنود في منطقة جحر الديك بقذيفة "الياسين 105" واشتبكوا مع أفرادها قبل أن يتمكنوا من الانسحاب تحت غطاء من قذائف الهاون. كذلك، اشتبك المجاهدون مع قوة صهيونية متوغلة في بيت حانون، بعد مباغتتها من خلف الخطوط. وقصفت قاعدة "رعيم" العسكرية.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، يحذر في مؤتمر صحافي من ترك القطاع الصحي دون وقود ما سيؤدي إلى خروج جميع المستشفيات عن الخدمة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد الشاب ينال حمران من قرية الهاشمية غرب جنين، متأثراً بإصابته الخطيرة في رأسه برصاص الاحتلال، خلال عدوانه على مدينة جنين ومخيمها. وفي وقت لاحق، أعلن مستشفى إبن سينا، استشهاد الشابين وئام الحريري ومحمد يونس جرار، متأثرين بجراحهما الخطيرة، بعد تعرضهما للقصف من طائرة مسيرة بصاروخين في منطقة جورة الذهب داخل مخيم جنين. وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات اقتحمت المدينة من عدة محاور، من شوارع جنين - الناصرة، وجنين - نابلس، وشارع حيفا، ووصلت إلى محيط مخيم جنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات. وقصفت طائرات الاحتلال المسيّرة بصاروخين منطقة جورة الذهب داخل مخيم جنين، ما أدى إلى إصابة ثلاثة مواطنين، نقلتهم طواقم إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني إلى المستشفى. كما أطلقت قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص في محيط دوار السينما. كما استهدفت قوات الاحتلال، مستشفى جنين الحكومي بالرصاص وبوابل من قنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة الشاب ينال حمران من قرية الهاشمية غرب جنين بالرصاص الحي في الرأس أثناء تواجده في ساحة المستشفى، ونقل إلى مستشفى الرازي، وأعلن عن ارتقائه في وقت لاحق، إضافة إلى إصابة مسعف متطوع بالرصاص، والعديد من المرضى والأطباء والعاملين في المستشفى بالاختناق. ونشرت قوات الاحتلال قناصتها على أسطح منازل وبنايات في المدينة وعند أطراف المخيم، خاصة شارع مهيوب وحي الجابريات ومنطقة الأبراج وحي الهدف وخلة الصوحة وطلعة الغبز، وفرضت حصاراً على المخيم، وسط تحليق مكثف لطائرات الاحتلال المروحية "الأباتشي" والمسيرات في سماء المدينة. وداهمت قوات الاحتلال منزل الأسير زكريا الزبيدي، ومنزل القيادي الأسير المحرر جمال حويل، كما حاصرت منزلا في حي الجابريات قبل مداهمته. واعتدت قوات الاحتلال على المواطن أحمد وشاحي بالضرب المبرح، بعد مداهمة منزله في جنين. وشرعت جرافات الاحتلال بتدمير دوار الداخلية أمام مجمع المؤسسات، وهدم أسوار وتجريف عدة شوارع، وتحطيم مركبات المواطنين في المدينة ومحيط المخيم، وسط دوي انفجارات عنيفة. كما أزالت جرافات الاحتلال حواجز عند مدخل مخيم جنين، وهدمت الجزء المتبقي من مدخل المخيم، وحوّلت عمارة سكنية بمحاذاة المخيم إلى نقطة عسكرية.

وفي طولكرم، استشهد مواطن برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، خلال اقتحامها المدينة، وهو من ذوي الإعاقة. وكانت مواجهات عنيفة قد اندلعت في عدة محاور في المدينة ومحيط مخيم طولكرم، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص بكثافة صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة المواطن عواد بالرصاص بجروح حرجة، نقل على إثرها إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، حيث أعلن الأطباء عن استشهاده. واعتدت قوات الاحتلال على الأسير المحرر كساب زقوت قبل اعتقاله، عقب مداهمة منزله في الحي الشرقي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مؤسسات الأسرى تعلن في بيان عن تلقيها مشاهد صادمة عبر فيديو، يتضمن جنوداً لجيش الاحتلال الإسرائيلي يقومون بتعذيب مجموعة من المواطنين المدنيين العزل في ظروف حاطة بالكرامة الإنسانية.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

الأونروا تشير في بيان صحافي إلى أن غزة تشهد حالياً واحدة من أشد حالات التصعيد في الأعمال العدائية منذ العام 2007، في أعقاب سيطرة حماس على قطاع غزة، مع قصف متواصل من قبل القوات الإسرائيلية من الجو والبحر والبر.

من جهة أخرى أعلنت الأونروا عن تبرع حكومة تايلاند مبلغ بقيمة 80.000 دولار لمناشدة الوكالة العاجلة من أجل غزة لمدة 90 يوماً لتقديم الدعم المنقذ للحياة للاجئي فلسطين في القطاع المحاصر.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

أعلنت القوات المسلحة اليمنية (جماعة أنصار الله)، مساء الأربعاء، إطلاق دفعة كبيرة من الطائرات المسيرة خلال الساعات الماضية على أهداف عدة في عمق الكيان الصهيوني. وأكدت القوات المسلحة في بيان لها، الاستمرار في تنفيذ العمليات العسكرية دعماً ونصرةً لمظلومية الشعب الفلسطيني واستجابة لنداءات ومطالب الشعب اليمني وكل شعوب الأمة وحتى يتوقف العدوان "الإسرائيلي" على إخواننا في غزة الصامدة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى 8796 شهيداً، منهم 3648 طفلاً و2290 سيدة، منذ 7 أكتوبر الماضي. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، في مؤتمر صحافي: إن العدوان أسفر أيضاً عن 22219 مصاباً، فيما تلقت الوزارة 2030 بلاغاً عن مفقودين تحت الأنقاض حتى الآن، نصفهم تقريباً من الأطفال. وأكد استشهاد 132 من الكوادر الطبية بسبب العدوان الإسرائيلي، فيما خرجت 16 مستشفى عن الخدمة بسبب الاستهداف الإسرائيلي ونفاد الوقود وكان آخرها مستشفى الصداقة التركي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

طالب مشاركون، في وقفة، نظمت اليوم الأربعاء، أمام هيئة الأمم المتحدة في مدينة رام الله، بالوقف الفوري لإطلاق النار، والتطهير العرقي الذي ترتكبه قوات الاحتلال في قطاع غزة، لليوم الـ26 على التوالي. وسلّم ممثلون عن القوى الوطنية والإسلامية النقابات والاتحادات والمؤسسات الأهلية والفعاليات الشعبية، المستشار في الأمم المتحدة، باسم الخالدي، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، للمطالبة بالتدخل الفوري لوقف إطلاق النار، ووقف التطهير العرقي في غزة، وفتح المعابر لإدخال الوقود والماء والغذاء والمستلزمات الطبية، وضرورة أن تتحمل المؤسسات الحقوقية مسؤولياتها تجاه جرائم الاحتلال في غزة. وثمن المشاركون التصريحات الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة الداعمة للحق الفلسطيني، وما تلاه من هجمة شرسه، يتعرض لها من حكومة الاحتلال. ورفع المشاركون في الوقفة صوراً لعدد من الشهداء الذين ارتقوا في العدوان، ورددوا هتافات تؤكد حق المواطنين في قطاع غزة بالعيش في أمن وسلام، وتنادي بالوحدة الوطنية للتصدي لجرائم الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

زار المفوض العام للأونروا، قطاع غزة اليوم الأربعاء، حيث التقى المجتمعات الفلسطينية وموظفي الوكالة الذين يواصلون العمل لخدمة سكان القطاع الذي مزقته الحرب. وأكد لازاريني، خلال الزيارة، بشكل حاسم لجميع الموظفين وأهل غزة أن الأونروا باقية وستواصل العمل لخدمة ودعم لاجئي فلسطين وجميع الفلسطينيين في القطاع. وقال لازاريني: "جئت إلى غزة اليوم للمرة الأولى (منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر)، وأردت زيارة ملجأ هنا في رفح، وذهبت إلى مدرسة مكتظة، وهي مدرسة تعرضت أيضاً للقصف بشكل غير مباشر حيث أصيب مؤخراً 80 شخصاً وقُتل شخص واحد". وأضاف لازاريني أنه شاهد كل الأطفال تقريباً يحاولون التعبير بطريقتهم عن احتياجهم إلى الطعام والماء. وقال: "لم يسبق لي أن رأيت شيئاً مماثلاً في غزة من قبل عندما زرتها بعد الصراعات السابقة". وذكر المفوض العام أنه جاء إلى غزة أيضاً للقاء طاقم العمل التابع للأونروا للتعبير عن إعجابه بجميع العاملين على الخطوط الأمامية. وأشار إلى مقتل 70 زميلاً في الأونروا حتى الآن في غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر. وقال إن وضع معظم موظفي الوكالة هو نفس وضع بقية السكان، إذ إنهم أيضا نازحون، ويكافحون بشكل يومي للحصول على الماء والغذاء. وقال: "على الرغم من ذلك، فإنهم يواصلون التمسك بالتزامهم تجاه المجتمعات، ويعملون على مدار الساعة لجعل المستحيل ممكناً". وذكر لازاريني أن موظفي الأونروا الذين قابلهم في غزة، طلبوا منه مواصلة الدعوة إلى توسيع نطاق العملية الإنسانية والاستمرار في إيصال رسالة مفادها "أننا نحتاج، أكثر من أي وقت مضى، إلى هدنة إنسانية كي ننجح في توسيع نطاق المساعدات".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

استهدفت طائرات الاحتلال الحربية، تجمعاً للمواطنين في شارع النصر غرب مدينة غزة. وقال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة: "إن طائرات الاحتلال ترتكب جريمة جديدة بقصف تجمعاً للمواطنين أمام مخبز الشرق بشارع النصر، واستهداف سيارات الإسعاف بالمكان خلال عمليات الإنقاذ وإخلاء الجرحى والشهداء".

المصدر: المكتب الإعلامي الحكومي – غزة

إسرائيل

سمح الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، بالكشف عن أسماء تسعة جنود إسرائيليين قتلوا خلال المعارك في شمال قطاع غزة، من بينهم سبعة من لواء جفعاتي قتلوا خلال استهداف مركبتهم العسكرية المدرعة بصاروخ مضاد للدبابات، في حين أصيب أربعة جنود آخرين في الحدث، وفي حادث منفصل قتل جنديين آخرين من الفرقة المدرعة السابعة بعد أن دهست دبابتهم عبوة ناسفة. وفي سياق متصل، أصيب خلال القتال في القطاع، مقاتلان من الكتيبة 77 ومقاتل من كتيبة "تسبار" ومقاتل من كتيبة روتم، بجروح خطيرة خلال القتال اليوم الماضي.

المصدر: I24 News

وصف وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، مقتل الجنود الإسرائيلييين في المعارك ضد حركة حماس في غزة بالضربة القاسية والمؤلمة. وقال غالانت إن "الإنجازات الكبيرة" التي حققها القتال العنيف في قطاع غزة تفرض للأسف ثمناً باهظاً. وتأتي تصريحات الوزير الإسرائيلي بعد اعتراف قواته بمقتل 11 جندياً حتى الآن في المعارك مع المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة.

من جهته، أعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن سفن صواريخ تابعة لسلاح البحرية وصلت، أمس الثلاثاء، الى منطقة البحر الأحمر بناءً على تقييم الوضع وفي إطار تعزيز الجهود الدفاعية في المنطقة، حسب تعبيره. يأتي ذلك بعد إعلان تل أبيب عن إحباط هجمات بالطائرات المسيّرة والصواريخ بعيدة المدى عبر البحر الأحمر، استهدف بعضها مدينة إيلات. وكانت جماعة الحوثي أعلنت في اليمن، أمس، أنها أطلقت دفعة كبيرة من الصواريخ الباليستية والمجنحة وعدداً كبيراً من الطائرات المسيّرة على أهداف مختلفة في إسرائيل. وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أمس، أن إسرائيل تدرس الرد على الحوثيين بعد إطلاق صواريخ باتجاه إيلات.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في إيجاز صحافي بتل أبيب: "خسائرنا خلال القتال في غزة مؤلمة وسنفعل ما بوسعنا لتأمين قواتنا، لقد أبلغنا عائلات 326 من جنودنا بمقتلهم. وأولويتنا إعادة "المختطفين" في غزة إلى ذويهم وعددهم 240. إن جميع أجهزة الاستخبارات تتعاون من أجل إعادة "المختطفين". أحبطنا خلال الليلة الماضية تهديداً صاروخياً قبل وصوله إلى إيلات".

المصدر: الجزيرة

اتهمت وزارة الخارجية  الإسرائيلية، حكومة بوليفيا، اليوم الأربعاء، بـ"الاستسلام للإرهاب والنظام الإيراني"، وذلك بعد أن قطعت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، "احتجاجاً على سقوط ضحايا من المدنيين" في غزة. كما سعى بيان الخارجية إلى "التقليل من شأن" القرار الذي اتخذته بوليفيا، الثلاثاء، قائلاً إن "العلاقات بين البلدين كانت خالية من المضمون على أي حال منذ تشكل الحكومة الحالية"، التي يقودها رئيس البلاد اليساري لويس آرسي.

المصدر: الحرة

هدد الجيش الإسرائيلي، بعد هجمات الحوثيين الصاروخية: "قادرون على الهجوم بالمكان والوقت الذي نحدده". حيث أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هجاري، في بيانه الصباحي :"نحن جاهزون في هذا المجال، كما أننا جاهزون بكل منطقة في إسرائيل للدفاع، ونحن قادرين على الهجوم في المكان والوقت الذي نحدده- أمام كل مصلحة أمنية لدولة إسرائيل، بكل مكان يتطلب منا ذلك". وفي تعليقه على اعتراض الصواريخ في البحر الأحمر قال إن الاعتراض حدث بعيداً عن مدينة إيلات وشدد :"لم يشكل خطراً على المواطنين ولم يتم رصد تسلل إلى الأراضي الإسرائيلية". وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من صباح اليوم أنه قام بتعزيز المجال البحري في البحر الأحمر بسفن صواريخ تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، بصورة تتناسب مع تقديرات الأوضاع المحدثة وكجزء من الجهود الدفاعية في المنطقة، والاعتراض الليلي الذي شوهد من إيلات قال الجيش الإسرائيلي إنه وقع بعيداً عن المدينة وكان الثالث خلال اليوم الماضي، ولم يتم رصد أي تسلل لإسرائيل ولم تشكل خطراً على المواطنين. الحوثيون في اليمن أعلنوا مسؤوليتهم عن إطلاق الصواريخ ليلاً، وعلى ما يبدو هم من أطلقوا الصواريخ ليلاً.

المصدر: i24News

رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال، هرتسي هاليفي، يؤكد في تصريح أن جنود الجيش الإسرائيلي سيستمرون في ضرب العدو طالما اقتضت الحاجة لذلك.

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي

لبنان

أشار مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام"، أن الهدوء ساد قرى القطاعين الغربي والأوسط صباح اليوم، بعد قصف عنيف ومتقطع مساء أمس، طال عدداً من القرى المتاخمة للخط الأزرق من الناقورة غرباً وحتى بلدة رامية شرقاً. وكان الطيران المعادي نفذ غارات استهدف فيها منزلاً في محيط بلدة ياطر، ما أدى إلى وقوع إصابات نقلت إحداها إلى مستشفى تبنين الحكومي، في ظل استمرار إطلاق القنابل المضيئة في سماء المنطقة. وشكلت الحرائق المشتعلة منذ أيام في الأحراش المتاخمة للخط الأزرق خطورة لفرق الإطفاء بسبب القنابل العنقودية.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

المقاومة الإسلامية في لبنان تعلن في عدة بيانات عن استهداف ‏مجاهديها موقع بياض بليدا، ومقر قيادة كتيبة زرعيت المستحدثه، وتجمّع آلياته وقواته ‏في خلة وردة، وموقع حدب البستان، ‏وحققوا إصابات ‏مباشرة.

من جهة أخرى، وجّه مجاهدي المقاومة الإسلامية في لبنان رسالة إلى مجاهدي المقاومة في قطاع غزة وعموم فلسطين المحتلة، أكدوا فيها على أن يد المقاومة في لبنان ستبقى معهم.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

الشرق الأوسط

قرّر نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، استدعاء السفير الأردني في إسرائيل إلى الأردن فوراً، تعبيراً عن موقف الأردن الرافض والمدين للحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة، والتي تقتل الأبرياء، وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة، وتحمّل احتمالات خطرة لتوسعها، ما سيهدد أمن المنطقة كلها والأمن والسلم الدوليين. ووجه الصفدي الدائرة المعنية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بإبلاغ وزارة الخارجية الإسرائيلية بعدم إعادة سفيرها الذي كان غادر المملكة سابقاً. وبيّن أن عودة السفراء ستكون مرتبطة بوقف إسرائيل حربها على غزة ووقف الكارثة الإنسانية التي تسببها وكل وإجراءاتها التي تحرم الفلسطينيين حقهم في الغذاء والماء والدواء وحقهم في العيش الآمن والمستقر على ترابهم الوطني. وشدد على أن الأردن سيستمر في العمل من أجل وقف الحرب على غزة وإدخال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين وحماية المنطقة من تبعاتها ومن أثرها الكارثي على مستقبل المنطقة وحقها في السلام العادل الشامل على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الوطنية الفلسطينية المستقلة وذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران للعام 1967 والذي يمثل السبيل الوحيد لضمان أمن كل شعوب المنطقة ودولها.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

عرضت قناة "القاهرة" الإخبارية، اليوم الأربعاء، لحظات وصول عشرات الجرحى من أهالي قطاع غزة وخروج فلسطينيين من حملة الجنسيات المزدوجة عبر معبر رفح البري. وقال مراسل "القاهرة الإخبارية" في معبر رفح، مصطفى عبدالفتاح، إنّ حاملي الجنسيات موجودين الآن ناحية الجانب الفلسطيني لإنهاء الإجراءات، استعداداً لدخول مصر عبر معبر رفح. وأضاف خلال رسالة على الهواء، اليوم الأربعاء، أن السلطات المصرية دفعت بـ40 سيارة إسعاف على حدود معبر رفح، استعداداً لاستقبال الجرحى القادمين من قطاع غزة ونقلهم للمستشفيات المصرية الموجودة بمدينتي الشيخ زويد ورفح، بالإضافة إلى مستشفيات محافظة شمال سيناء. وذكر أن السلطات المصرية رفعت الطاقة الاستيعابية للمستشفيات وزيادة عدد الأسرة لتقديم المساعدات الإغاثية العاجلة لأهالي قطاع غزة، ووفقاً للتنسيق بين الجانبين المصري والفلسطيني عن طريق الهلال الأحمر من المقرر أن يصل 81 مصاباً يخرجون في شكل مجمع ثم تنقلهم سيارات الإسعاف المصرية إلى المستشفيات.

المصدر: القاهرة الإخبارية

مجلس الأمة الكويتي يصدر 13 توصية لوقف الانتهاكات الصهيونية في غزة، ودعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة الكويت، مجلس الأمة

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين السورية في بيان اليوم، أن الكيان الإسرائيلي الذي يرتكب عشرات المجازر في كل يوم من خلال اتباعه لسياسة الأرض المحروقة إنما يظهر بذلك وجهه الفاشي البعيد عن الإنسانية، والذي يتنافى بشكل تام مع القيم التي رسمتها اتفاقيات جنيف وميثاق الأمم المتحدة وأبسط قواعد حقوق الإنسان.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

وجه البرلمان العربي، اليوم، نداءً إلى برلمانات واتحادات وشعوب العالم الحر، للالتفات إلى الكارثة الإنسانية التي خلفتها حرب الإبادة الجماعية والتي تشنها القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل)، على قطاع غزة، وتمارس جريمة حرب وعقاب جماعي ضد شعب أعزل أمام مرأى ومسمع من العالم، في ظل فشل مؤسسات الأمم المتحدة، وازدواجية المعايير التي تنتهجها الدول الكبرى، التي كان مأمولاً منها أن تلعب دوراً باسم الإنسانية لحماية أطفال ونساء وشيوخ فلسطين، من القصف المتواصل ليلاً ونهاراً، وفي ظل التحدي السافر للقوة القائمة بالاحتلال لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي والإنساني.

وأشار البرلمان العربي في نداءه، أن عدد الشهداء تخطى الثمانية آلاف شهيداً وأكثر من واحد وعشرين ألف جريحاً، 70% منهم من الأطفال والنساء، وأصبح قطاع غزة منطقة منكوبة وغير صالحة للعيش، تفتقد كل مقومات الحياة الإنسانية، وبصفته ممثلاً الشعوب العربية يوجه هذا النداء لوقف نزيف الدماء المتصاعد في قطاع غزة وتوفير الحماية للمدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ، والبعد عن ازدواجية المعايير، وأن تسمى الأعمال بأسمائها بعيداً عن التضليل المخزي فلا يمكن التغاضي عن توصيف ما يتم اقترافه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية ضد حقوق الإنسان والعقاب الجماعي وقتل المدنيين الأبرياء بالحق المشروع في الدفاع عن النفس، والتأكيد على أن ما تفعله القوة القائمة بالاحتلال هو حرب شاملة، وإبادة جماعية مجرمة بالقانون الدولي، يجب أن تقف فوراً وإن استطاعت الدول الكبرى شل منظمة الأمم المتحدة وكتابة شهادة وفاة لمجلس الأمن الدولي المعني بحماية الشعوب، فإنها لن تستطيع أن تزيف التاريخ الذي سيظل شاهداً على من اقترف هذه الجريمة ضد الإنسانية ومن دعمه ومن شارك فيها، ومن اتخذ موقف المشاهد ولم يدافع عن الإنسانية.

وأكد البرلمان العربي أن هذا النداء باسم الشعوب العربية، لبرلمانات وشعوب العالم الحر لإنقاذ ما تبقى لدينا من إنسانية، لإنقاذ شعب يباد ليل نهار، لإنقاذ العالم أجمع من المعايير المزدوجة المدمرة للأمن والأمان والاستقرار الدولي، مطالباً أعضاء برلمانات العالم وشعوبهم: أوقفوا آلة الحرب الظالمة... أوقفوا نزيف الدماء... أنقذوا أطفالاً ونساءً وشيوخ من سطوة الحرب والقوة الظالمة.

المصدر: البرلمان العربي

الولايات المتحدة الأميركية

وجّه مشرّعون أميركيون بلجنة العلاقات الخارجية التابعة للكونغرس الأميركي، رسالة إلى رئيس وزراء قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن، حيال التطورات في قطاع غزة والرهائن في قبضة حركة حماس.

المصدر: CNN بالعربية

العالم

منظمة الصحة العالمية تصدر بياناً ترحب فيه بقرار مصر استقبال 81 مريضاً ومصاباً من قطاع غزة لتلقي العلاج.

المصدر: منظمة الصحة العالمية

وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، يصدر بياناً عقب زيارة لإسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة استمرت يومين، يقول فيه إن الأحداث التي تشهدها المنطقة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر "ستترك ندوباً لا تمحى على حياة الملايين".

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

شارك الآلاف في وقفات ومظاهرات خرجت بعدة مدن أوروبية، تنديداً باستمرار الاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب مجازر بحق المدنيين الأبرياء في قطاع غزة، والتي راح ضحيتها أكثر من 10 آلاف شهيد ومفقود، وأكثر من 20 ألف جريح. ونظمت الجالية الفلسطينية في بلجيكا ولوكسمبورغ مسيرة حاشدة باتجاه السفارة الأميركية في بروكسل رفضاً للعدوان الإسرائيلي المستمر، وتنديداً بالموقف الأميركي المشارك في العدوان، مطالبين بضرورة وقف مجازر الاحتلال بحق المدنيين في القطاع ومحاسبة قادة الاحتلال على ما اقترفوه من جرائم. كما نظمت الجالية الفلسطينية في السويد وقفة إضاءة الشموع في حرم جامعة تشالمش بمدينة يوتبوري، وعدد من الجامعات السويدية، تم خلالها توزيع ملصقات ومنشورات باللغتين السويدية والإنجليزية، توضح ما يواجهه الشعب الفلسطيني من إرهاب منظم وجرائم حرب لدولة الاحتلال. وطالب المشاركون، بإلغاء كافة أشكال التعاون مع الجامعات ومعاهد الأبحاث الإسرائيلية التي لها تواصل مع الصناعة العسكرية الإسرائيلية، وحثّ المسؤولين على التحرك الفوري من أجل وقف إطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية وتوفير الحماية للسكان المدنيين. كما شهدت العاصمة الإيطالية روما، مسيرة تنديداً بالمذبحة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في غزة، حيث اعتبر المشاركون هذه المجازر المتواصلة تشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي ولقيم الإنسانية، مطالبين بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" اليوم، أنها رفعت دعوى أمام  المحكمة الجنائية الدولية بشأن ارتكاب "جرائم حرب" بحق صحافيين خلال حرب غزة. وجاء في بيان للمنظمة أوردته "فرانس برس": "قدّمت مراسلون بلا حدود شكوى تتعلق بجرائم حرب إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في 31 تشرين الأول 2023، تتضمّن تفاصيل حالات تسعة صحافيين قتلوا منذ السابع من تشرين الأول، واثنين أصيبا أثناء ممارسة عملهم".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

شدّد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، على أن "إسرائيل ليس لها الحق في الدفاع عن النفس في الصراع الحالي لأنها دولة احتلال". وأكد دعوة روسيا لوقف إراقة الدماء في الشرق الأوسط تجنباً لتوسع نطاق الأزمة إلى المنطقة بأكملها، والعمل على حل دبلوماسي لها. وقال خلال كلمته أمام الجلسة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة للمنظمة العالمية بشأن فلسطين: "في البداية، من الضروري وقف إراقة الدماء ومنع الأزمة من اجتياح المنطقة بأكملها. وإلا فإن الصراع لن يتوقف أبدا". وأضاف: "ندعو إلى السماح للوسطاء بالعمل على إيجاد حل دبلوماسي، بما في ذلك الإفراج السريع عن المحتجزين". وقال: "عاجلاً أم آجلا، سيتعين سلك هذا المسار (الحل دبلوماسي)، ولكن السؤال كم من الأبرياء سيموتون خلال هذا الوقت". وأشار إلى أن الأمم المتحدة ليس لها الحق في أن تعطي إسرائيل تفويضاً مطلقاً للقيام بعملية برية في غزة. وأكد أن "هدف زملائنا الأمريكيين ليس فقط تحويل الانتباه عن فشل سياساتهم وتحويل المسؤولية من رأس مريض إلى رأس سليم، وإلقاء اللوم على إيران وحزب الله والشوارع الفلسطينية في غزة في كل المشاكل". وأضاف: "تتمثل مهمتهم أيضاً في محاولة دفع مجلس الأمن نحو إضفاء الشرعية على العملية البرية الإسرائيلية في غزة. ففي نهاية المطاف، كما نتذكر جيداً من الوضع في المنطقة غير المأهولة في ليبيا في عام 2011، لم يكن من الصعب على زملائنا الغربيين تفسير ذلك بقرار مجلس الأمن 1973 لصالحهم وشن العدوان على ليبيا". وشدد على أن "المجلس لا يمتلك الحق في إعطاء مثل هذه التفويض المطلق". وفي الوقت نفسه، وكما أشار فإن روسيا تدين قتل المدنيين الإسرائيليين والأجانب الذين كانوا هناك ومع ذلك، لا يمكن لروسيا الاتحادية أن تغض الطرف عن الانتهاكات الصارخة للقانون الإنساني الدولي التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، مضيفا أن "أحياء بأكملها تم تسويتها بالأرض".

المصدر: RT Arabic

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن مخاوف جدية من أن تكون الهجمات على مخيم جباليا للاجئين في غزة، غير متناسبة وقد تصل إلى جرائم الحرب "نظراً للعدد الكبير من الضحايا المدنيين، وحجم الدمار بعد الغارات الجوية الإسرائيلية" على المخيم.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن الفزع إزاء تصاعد العنف في غزة، بما في ذلك مقتل فلسطينيين بينهم نساء وأطفال، في الغارات الجوية الإسرائيلية على المناطق السكنية المكتظة في مخيم جباليا، والهجمات التي وقعت أمس واليوم.

وقال منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة، مارتن غريفيثس، إن الهجمات الأخيرة على مخيم جباليا للاجئين تمثل "أحدث الفظائع التي تصيب سكان غزة حيث دخل القتال مرحلة أكثر رعباً، مع عواقب إنسانية مروعة بشكل متزايد".

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في المؤتمر الصحافي اليومي، إن الأمين العام يؤكد مجدداً ضرورة التزام جميع الأطراف بالقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك مبادئ التمييز بين الأهداف والتناسب في العمليات واتخاذ الحذر والإجراءات الاحترازية. وأضاف المتحدث أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش يدين بأشد العبارات أي قتل للمدنيين. وقال إن غوتيريش يواصل دعوة جميع الأطراف إلى وضع حد لهذا العنف الصادم والألم والمعاناة، كما يستمر في الدعوة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن المحتجزين حاليا في غزة. ودعا الأمين العام كذلك إلى دخول المساعدات الإنسانية الحيوية إلى غزة بالحجم اللازم لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان الفلسطينيين.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال مسؤول الإعلام في مكتب اليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سليم عويس، في مقابلة مع أخبار الأمم المتحدة، إن الأطفال في قطاع غزة يعانون الأمرّين، مشيراً إلى ما وصفه بالأرقام المخيفة، حيث "قتل أكثر من 3,400 طفل وأصيب ما يزيد عن 6,800 طفل آخر بإصابات مختلفة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة