يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/11/2023

فلسطين

دخلت محرقة قوات الاحتلال الصهيوني، في قطاع غزة، يومها الـ 27 تواليًا، بشن طائرات العدو عشرات الغارات وقصف المزيد من المنازل على رؤوس ساكنيها، واستهداف المستشفيات، وقصف مدفعي لا يتوقف، وتوغل بري من عدة محاور يرتكز على سياسة الأرض المحروقة والتدمير الشامل، ويجابه بمقاومة باسلة؛ وسط اقتراف مجازر دموية وتنفيذ إبادة جماعية ضد المدنيين.وأفاد مراس المركز الفلسطيني للإعلام في غزة، أن قوات الاحتلال الصهيوني واصلت شن مئات الغارات مع استمرار القصف المدفعي العنيف دون أي محرمات أو التزام بقواعد الحرب الإنسانية.

وجددت طائرات الاحتلال في وقت مبكر قصفها الجوي العنيف على المنطقة الغربية لمدينة غزة، وسط اشتباكات ضارية مع القوات المتوغلة في منطقة الكرامة شمال مدينة غزة.

وصباح اليوم، استشهد 5 مواطنين وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف محيط مدرسة للأونروا بمخيم الشاطئ غرب غزة.

وأفاد مراسل المركز، أن طيران الاحتلال الإسرائيلي قصف منطقة دوار الشيخ زايد شمال غزة، وشن غارة استهدفت ميناء خانيونس.

وارتقى شهداء وجرحى جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في حي الزيتون بمدينة غزة.

ونفذت طائرات الاحتلال 6 غارات جوية في محيط شارع 10 غرب مدينة غزة، مع قصف مدفعي متواصل في كل أرجاء القطاع.

وأعلنت زارة الصحة في غزة: توقف المولّد الرئيس في المستشفى الإندونيسي وخروج أجزاء واسعة من المستشفى عن الخدمة؛ ما سيضع المرضى في خطر محدق. يأتي في وقت تكررت غارات الاحتلال محيط المستشفى. ووصل 18 شهيدًا إلى المستشفى الإندونيسي بعدما شنت طائرات الاحتلال غارات على منطقة الخلفاء في مخيم جباليا.

وبعد منتصف الليلة شنت طائرات الاحتلال عدة غارات على جباليا وشمال غرب غزة ما أدى إلى ارتقاء شهداء وجرحى.

والليلة الماضية، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي أنه في أقل من ٢٤ ساعة تجاوز عدد ضحايا مجزرتي جباليا الأولى والثانية ١٠٠٠ ما بين شهيد وجريح ومفقود، حيث بلغ عدد الشهداء ١٩٥ والمفقودين تحت الأنقاض ١٢٠ والجرحى ٧٧٧.

كما قصفت الزوارق الحربية الإسرائيلية عدداً من المناطق المتاخمة لساحل قطاع غزة.

يترافق ذلك مع استمرار الاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية بقيادة كتائب القسام وقوات الاحتلال في عدة محاور، وسط قصف مدفعي إسرائيلي مكثف على مناطق عدة بالقطاع.

في هذه الأثناء تمكنت كتائب القسام من استهداف عدة آليات للاحتلال في محاور التوغل شمال غرب غزة وشرقي جنوبها، وخوض اشتباكات من النقطة صفر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بلدة عنبتا شرق طولكرم، وأغلقت الشارع الرئيسي ومنعت المركبات والمواطنين من المرور، في الوقت الذي نشرت فيه قناصتها على طول الشارع وبين أزقته.

وفي البيرة، استشهد الطفل أيهم محمود الشافعي (14 عاماً)، متأثراً بجروحه، فيما أصيب ثلاثة شبان، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها المدينة. وكانت قوات إسرائيلية خاصة "مستعربون" تسلّلت إلى شارع نابلس في مدينة البيرة، قبل أن تتبعها عدة دوريات عسكرية، وسط إطلاق الأعيرة النارية وقنابل الغاز السام. واعتقلت قوات الاحتلال خلال اقتحامها مدينة البيرة، شابين. كما اقتحمت قوات الاحتلال حي بطن الهوا من مدينة رام الله، وبلدة بيتونيا، بالتزامن مع اقتحام مدينة البيرة، واعتقلت طالباً من جامعة بيرزيت.

كما استشهد الشاب يزن عثمان بكر شيحة (23 عاماً)، من بلدة عناتا، ظهر اليوم متأثراً بجروحه برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مدينة البيرة صباح اليوم.

وفي قلقيلية، استشهد الشاب قصي مزيون قرعان (19 عاماً)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي. وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت "حي نزال" من مدينة قلقيلية، وسط إطلاق الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام باتجاه المواطنين، ما أدى إلى استشهاد قرعان، وإصابة آخرين بجروح خطيرة.

كذلك، أصيب شابان بشظايا الرصاص الحي خلال استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مركبة كانا يستقلانها في بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت البلدة، وأطلقت النار صوب مركبة أثناء مرورها من المكان. واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلةحي الطيرة بمدينة رام الله، وتمركزت مقابل بناية طنوس، واندلعت مواجهات مع الشبان، أطلقت خلالها الرصاص الحي، وقنابل الصوت والغاز السام باتجاه الشبان. وتوجهت قوات الاحتلال من حي الطيرة إلى حي بطن الهوا بالمدينة، وأطلقت الرصاص الحي صوب بنايات المواطنين، قبل أن تنسحب.

وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال المدينة، واعتقلت 6 مواطنين بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها. كذلك،  استشهد الطفل عمر محمود حمدان (14 عاماً)،  متأثراً بجروحه التي أصيب بها يوم الإثنين الماضي، في قرية زواتا، غرب نابلس.

وفي أريحا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، مخيمي عقبة جبر، وعين السلطان، وداهمت عدداً من المنازل. واعتقلت مجموعة من المواطنين.

وفي القدس، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، مستشفى المقاصد في بلدة الطور بالقدس المحتلة. وقال شهود عيان من داخل المستشفى إن قوات الاحتلال حاصرت المقاصد ومنعت المتواجدين فيه من الخروج، قبل ان تقتحم قسماً مخصصاً للمرضى الذين انهوا علاجهم من قطاع غزة، واعتقلت عدداً من المتواجدين داخله ومن قسم الطوارئ في المستشفى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، يعلن في الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، يعلن في كلمة صوتية عن تمكن مجاهدي القسام في الـ48 ساعة من تدمير كتيبة دبابات للاحتلال الصهيوني وقتل وإصابة عدد كبير من الجنود الصهاينة. عن تمكن مجاهدي القسام في الـ48 ساعة من تدمير كتيبة دبابات للاحتلال الصهيوني وقتل وإصابة عدد كبير من الجنود الصهاينة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قُتل مستوطن إثر عملية إطلاق نار نُفّذت عند مفرق بيت ليد شرقي طولكرم في الضفة الغربية المحتلة، اليوم الخميس. وعقب العملية، اقتحمت قوات الاحتلال بلدات بيت ليد وسفارين وعنبتا شرق طولكرم. وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان: "وقعت قبل قليل، عملية إطلاق نار بالقرب من مستوطنة "عيناب"، أطلق خلاله [مخربون] النار على مركبة انقلبت نتيجة إطلاق النار". وأضاف أن "قوات الجيش الإسرائيلي بدأت بمطاردة [المخربين]، وأغلقت الطرق في المنطقة التي شهدت ازدحامات مرورية إثر إغلاق عدة طرق".

المصدر: عرب 48

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أن قوات النخبة لديها اشتبكت فجر الخميس، مع قوة راجلة من العدو بعد تقدم قوة مركبة مؤللة من 6 آليات ميركافاة و4 جرافات شرق خانيونس. وتواصل المقاومة الفلسطينية الاشتباكات الضارية مع قوات الاحتلال التي تتوغل من أكثر من محور في غزة وشمالها. وتمكنت كتائب القسام من تدمير أكثر من 27 آلية للاحتلال والإجهاز على عدد كبير من الجنود والقوات الصهيونية الخاصة، واعترف الاحتلال رسمياً بمقتل 16 من جنوده وإصابة 17 آخرين منهم 4 بحالة حرجة جداً.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أُجبرت، اليوم الخميس، خمس عائلات تسكن منطقة "القانوب" شرق بلدة سعير بمحافظة الخليل، على الرحيل قسراً عن منازلهم وأراضيهم، بسبب اعتداءات المستعمرين المتواصلة عليهم. وقال المواطن محمد عبد الرحيم الشلالدة لـوكالة "وفا"، أنه أُجبر وعائلته برفقة أربع عائلات أخرى عدد أفرادها (27) فرداً على ترك منازلهم قسراً، بسبب اعتداءات عصابات المستعمرين المسلحة، التي طالت ممتلكاتهم وتدمير منازلهم، وسرقة أعداد كبيرة من أغنامهم، واستهداف حياتهم وحياة أطفالهم ونسائهم، وتهديدهم إما القتل أو الرحيل. وأضاف أن "هذه الاعتداءات أصبحت أكثر خطورة، وتتم بحماية من جنود الاحتلال الإسرائيلي، حتى بات المستعمرون يقتحمون المكان بزي جيش الاحتلال، خاصة بعد العدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني منذ السابع من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ما أجبرنا على ترك منازلنا ومحاصيلنا الزراعية خاصة الزيتون، والخروج إلى العراء باتجاه بلدة الشيوخ، ولم يسمح لنا بأخذ أي من ممتلكاتنا وحاجياتنا". ومن الجدير بالذكر، انه ومنذ أقل من أسبوع رحل قسراً ولذات الأسباب 250 مواطناً من قرية زنوتا جنوب الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الصين)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يدعو فيها المجتمع الدولي، مرة أخرى، إلى اتخاذ إجراء دولي عاجل من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار وتوفير وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة دون عوائق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة في غزة - ظهر اليوم الخميس - ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 9061 منهم 3760 طفلاً و2326 سيدة جراء عدوان الاحتلال الصهيوني منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، في مؤتمر صحافي: إن العدوان أدى أيضاً إلى إصابة 32 ألف مواطن بجروح مختلفة 70 % منهم من الأطفال والنساء. وأكد أن الاحتلال ارتكب 15 مجزرة في 24 ساعة راح ضحيتها 256 شهيداً. وحذّر من كارثة صحية وشيكة نتيجة توقف مولد الكهرباء بالمستشفى الإندونيسي وكذلك مستشفى الشفاء في غزة. وناشد كل الأطراف توفير ممر آمن لتدفق المساعدات الطبية إلى غزة بشكل عاجل.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، تشير في تقريرها الشهري إلى أنها وثقت 24 اقتحاماً وانتهاكاً للمسجد الأقصى من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي والمستعمرين خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فيما تمّ منع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي 142 وقتاً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت حركة حماس، أن تصريحات البيت الأبيض بشأن العمل على توافق إقليمي دولي لإدارة قطاع غزة بعد انتهاء العدوان الصهيوني على غزة، تصريحات وقحة ومرفوضة، فليس الشعب الفلسطيني الحر من تُفرض عليه الوصاية. وأضافت حماس، في بيان لها اليوم الخميس: نقول وبوضوح إن محاولات التدخل السافر للولايات المتحدة لفرض واقع جديد يكون على مقاسهم وعلى مقاس الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة مرفوضة رفضاً تاماً، وسيتصدى لها أبناء شعبنا الفلسطيني بكل قوة. وشدد على أن قرار ترتيب الوضع الفلسطيني هو قرار الشعب الفلسطيني، وهو وحده القادر على تحديد مصيره ومستقبله ومصالحه. وأكدت حماس أن تلك التصريحات والمخططات الأمريكية الخبيثة هي أضغاث أحلامٍ في عقولهم؛ فشعبنا الفلسطيني العظيم ومقاومته الباسلة، سيكون لهم الغلبة على هذا الاحتلال الفاشي، وسيفرض شعبنا إرادته وينتزع حقوقه بالقوة لإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان الدول كافة الاستجابة لمطالب شعوبها ومراجعة علاقتها مع إسرائيل لإجبارها على وقف الحرب على الشعب الفلسطيني. وفي بيان آخر، أكدت الوزارة بمناسبة الذكرى الـ 106 لوعد بلفور المشؤوم، أن الشعب الفلسطيني مازال يواجه آثار بلفور وما أسسه في وعده المشؤوم والنكبة المستمرة إلى يومنا هذا.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

واصلت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، خوض اشتباكات عنيفة داخل مواقع ومغتصبات [مستوطنات] العدو. وفي تحديث عن العمليات لليوم الـ27 على التوالي من معركة طوفان الأقصى، أعلنت كتائب القسام أن مجاهديها نفذوا هجمة مضادة في محور شمال غرب مدينة غزة، حيث التحم عشرات منهم بقوةٍ صهيونيةٍ مدرعة وهاجموها بمختلف الأسلحة، فدمروا 6 دباباتٍ وناقلتي جند وجرافة، كما استهدفوا جنوداً تحصنوا داخل أحد المباني بقذيفة "TBG"، موقعين في صفوف القوة خسائر فادحة، وقد عاد جميع المجاهدين إلى قواعدهم بسلام تحت غطاء من قذائف الهاون. كما قصفت كتائب القسام، تل أبيب، وبئر السبع المحتلة، وكيبوتس "نيريم".

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

نفّذ جيش الاحتلال الإسرائيلي غارة جديدة قرب مخيم البريج بقطاع غزة بعد قصف أدى إلى استشهاد 15 شخصاً وفقدان آخرين. وقال مراسل الجزيرة، إن كل من يقطنون في المنازل المستهدفة بالقصف الإسرائيلي على البريج لا يزالون عالقين تحت الأنقاض، مؤكداً أن غارات إسرائيلية "عنيفة جداً" استهدفت بلوك 4 في المخيم وفي مخيم المغازي. وأضاف، أن شظايا القصف وحطام المنازل سقطت على مدارس تؤوي نازحين في مخيم البريج.

المصدر: الجزيرة

إسرائيل

عقد رئيس الأركان الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، مؤتمراً صحافياً، اليوم الخميس، خلال زيارة قام بها إلى قاعدة "بالماحيم" الجوية، في اليوم السابع والعشرين من الحرب. وقال هاليفي: "نحن في خضم القتال"، مشيراً إلى أنه في شمال قطاع غزة "مقاتلو الجيش الإسرائيلي يحاصرون المدينة". كما أشار هاليفي إلى الجبهة في شمالي إسرائيل والقتال ضد حزب الله، قبيل خطاب للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله غداً الجمعة، لأول مرة منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الماضي. وقال رئيس الأركان: "لقد انطلقنا إلى الحرب ضد حماس، واختارت منظمة حزب الله ذلك السبت بالإنضمام إلى تلك الحرب رغم أننا لم نبادر لأي حرب ضده". وقال "سياستنا واضحة وهي أن كل من يصل إلى السياج الحدودي ويشكل خطراً على جنود الجيش الإسرائيلي سنؤذيه. كما إنني لا أوصي أياً من أعدائنا بالانضمام إلى القتال، لأن قوتنا تعرف كيف تتوسع إلى العديد من الجبهات الأخرى". وفي تهديد لحزب الله، قال هاليفي: "إننا نحارب في قطاع غزة بأقل من نصف قوة سلاح الجو التي نملك. معظم القوة مستعدة ومجهّزة بالقنابل على الأجنحة وأشخاص مستعدون للقتال وللقفز في أي لحظة إلى الطائرات والخروج والهجوم في جبهات أخرى متى ستكون الحاجة لذلك". وفيما يتعلق بالقتال في القطاع، قال هاليفي: "قواتنا موجودة في مناطق مهمة للغاية وفي المناطق المركزية. إنهم يدمرون البنية التحتية ويقتلون نشطاء حماس. وتقاتل القوات في مساحة مبنية وكثيفة، الأمر الذي يتطلب الكثير من الشجاعة. وترافق القوات البرية مساعدة نارية من الجو والبحر. وهذا يجعل القتال أكثر فعالية بكثير". وبحسب هاليفي، "في كل مواجهة مع حماس، تكون لجنود الجيش الإسرائيلي اليد العليا". وأضاف هاليفي: "يبدو قطاع غزة الآن مختلفاً عمّا كان عليه قبل شهر. والسبب لهذا هو حماس. وأهدافنا الآن واضحة: وهي تفكيك منظمة حماس وإعادة المختطفين".

المصدر: i24News

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير المالية، سموتريتش، أن هناك خسائر في صفوف قواتنا لكننا مصممون على تحقيق أهداف الحرب حتى النصر. وأضاف نتنياهو في كلمته أن "الجيش الإسرائيلي توغل في أطراف مدينة غزة وحقق نجاحات مبهرة للغاية ونحن نحرز تقدماً ولا شيء سيوقفنا. هناك خسائر في صفوف قواتنا للأسف ولكننا مصممون على تحقيق أهداف الحرب وسنواصل هذه الحرب حتى تحقيق الانتصار". وبالنسبة للوضع الاقتصادي الصعب التي تمر به الحرب والسكان قال نتنياهو "للحرب كلفة اقتصادية، أشيد بجهود وزارة المالية بهذا الشأن، وسنعوّض كل المتضررين مالياً وسنعطي منح مساعدة لكل من بحاجة لها. وعليه، سنهزم العدو في الميدان وسننتصر في الحرب الاقتصادية أيضاً". وفي كلمته، قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إن "خزينة الدوبة تواجه خسائر مالية لم يسبق لها مثيل، ولكنا سنقوم بدعم جنود الاحتياط مالياً وكذلك الأمر سكان غلاف غزة خاصة النازحين منهم. وسنعمل على تعويض سكان الجنوب عن الخسائر التي تكبدوها".

المصدر: i24News

قال الناطق العسكري الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن عدد الجنود والضباط الذين قتلوا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ارتفع إلى 332، مشيراً إلى أن عدد "المخطوفين" في غزة ارتفع إلى 242. وأوضح الناطق العسكري الإسرائيلي أن العملية العسكرية في غزة تتقدم وفق المخطط، وأنهم يخوضون قتالاً وجهاً لوجه هناك، لافتاً إلى أنهم قصفوا 12 ألف هدف في قطاع غزة منذ بداية الحرب. وعلى صعيد جبهة جنوب لبنان، قال الجيش الإسرائيلي إنه يواصل "ضرب أهداف كثيرة تابعة لحزب الله". ثم أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابط وصفه بالكبير في المعارك الدائرة في شمالي قطاع غزة، بينما قالت هيئة البث الإسرائيلية إن ضابطاً برتبة مقدم يشغل منصب قائد الكتيبة 53 في اللواء 188، قُتل خلال معارك غزة مع المقاومة الفلسطينية. وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أوضح صباح اليوم الخميس، مقتل جندي من الكتيبة 7007 خلال المعارك الجارية شمالي قطاع غزة، معلناً أن عدد الجنود والضباط الذين قتلوا منذ بدء عملية طوفان الأقصى في7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ارتفع إلى 332 قتيلاً.

المصدر: الجزيرة

رئيس الأركان الإسرائيلي، الجنرال هرتسي هالفي، يقول في تصريح لجنود جيش الدفاع الإسرائيلي "سنتعامل مع الشر المطلق من باب رباطة الجأش والذكاء والعزيمة".

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي

لبنان

شنّ الطيران الحربي المعادي ليل أمس، غارات على محيط بلدتي رامية والقوزح، وأطلقت مدفعية العدو عدداً من القذائف على المناطق المفتوحة قرب بلدتي علما الشعب وعيتا الشعب. كما أطلق القنابل المضيئة في سماء القطاعين الغربي والأوسط طيلة الليل الفائت وحتى فجر اليوم. وكثّف الطيران الاستطلاعي المعادي تحليقه في أجواء القطاع الغربي ليل أمس وحتى ساعات الصباح الأولى. واستهدف ليلاً الآليات على الطرق المقابلة للخط الأزرق، بالإضافة الى السيارات داخل القرى والبلدات.

واليوم، استهدفت طائرة مسيّرة معادية بصاروخين بلدة عديسة الحارة الشرقية ، القريبة من موقع مسكاف عام. وتتعرض أطراف بلدة رامية لجهة بلدة بيت ليف لقصف مدفعي متقطع، كذلك تعرضت منطقة أبو لبن في عيتا الشعب لقصف مدفعي معاد. وأفاد مندوب "الوكالة"، بالعثور على راعيين شابين متوفيين في الوزاني اللذين أطلقت قوات الاحتلال النار عليهما أمس، أثناء رعيهما الماشية قرب نهر الوزاني. كما شن الطيران الحربي المعادي ليل أمس، غارات على محيط بلدتي رامية والقوزح، وفي منطقة الزهراني، تحلق منذ ساعات الصباح الأولى، طائرة MK معادية فوق المنطقة. وسقط جسم غريب يرجح أن يكون بقايا لبالون حراري في منطقة وادي عين الدالية في السكسكية منطقة الزهراني.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

ذكر مراسل "قناة المنار"، سقوط عدد من القذائف المعادية جنوب بلدة العديسة بمحاذاة مستعمرة "مسكاف عام". وأن العدو استهدف بأكثر من 30 قذيفة ما بين حارقة ومضيئة منطقة وادي العليق جنوب لبنان. كما أن مدفعية العدو استهدفت أطراف راميا وجبل بلاط في جنوب لبنان كذلك. وعلى الصعيد الآخر، قام مجاهدو المقاومة الإسلامية باستهداف طائرة مسيّرة مسلحة للعدو الإسرائيلي بواسطة صاروخ أرض جو مما أدى إلى تحطمها وسقوطها على الفور في أجواء قريتي المالكية وهونين.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

المقاومة الإسلامية في لبنان، تعلن في بيانات متتالية عن قيام مجاهديها باستهداف طائرة مسيّرة مسلحة للعدو الإسرائيلي في أجواء المناطق الحدودية مع فلسطين المحتلة. واستهداف منظومة تجسس في موقع العباد. واستهداف ثكنة زبدين. كذلك مهاجمة 19 موقع ونقطة عسكرية صهيونية بالتزامن مع استهداف ثكنة زبدين.

المصدر: المقاومة الإسلامية – لبنان

الشرق الأوسط

الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تصدر بياناً بمناسبة الذكرى الـ106 لوعد بلفور، تؤكد فيه أن ما يحدث هذه الأيام في قطاع غزة وفي الضفة الغربية المحتلة إنما هو استمرار لمسلسل المجازر والتهجير وتفريغ الأرض من سكانها الأصليين الذي بدأ مع تصريح بلفور المشؤوم.

المصدر: جامعة الدول العربية

أعلن مجلس النواب البحريني في بيان: "يؤكد مجلس النواب أن السفير الإسرائيلي في مملكة البحرين قد غادر البحرين، وقرّرت مملكة البحرين عودة السفير البحريني من إسرائيل إلى البلاد، كما تم وقف العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل، ويأتي ذلك تأكيداً للموقف البحريني التاريخي الراسخ في دعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق الذي أعلنه جلالة الملك المعظم في جميع المؤتمرات والمناسبات. ويؤكد المجلس أن استمرار الحرب والعمليات العسكرية، والتصعيد الإسرائيلي المتواصل في ظل عدم احترام القانون الإنساني الدولي، يدفعان المجلس إلى المطالبة بالمزيد من القرارات والإجراءات التي تحفظ حياة وأرواح الأبرياء والمدنيين في غزة وكافة المناطق الفلسطينية. ومعرباً معالي رئيس مجلس النواب، عن فخره واعتزازه بما يوليه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، من حرص واهتمام لدعم القضية الفلسطينية، وموقف ثابت لا حياد عنه، وحق الشعب الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً للقرارات الدولية".

المصدر: مجلس النواب – البحرين

صرّح وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في مقابلة مع مذيعة شبكة "CNN"، كريستيان أمانبور، اليوم الخميس، بأن وثيقة وزارة الاستخبارات الإسرائيلية المسربة التي تقترح نقل ملايين الفلسطينيين إلى شبه جزيرة سيناء في مصر هي "اقتراح مثير للسخرية". وتقترح الوثيقة نقل السكان المدنيين في غزة إلى شمال سيناء، بحجة أن مثل هذه الخطة ستكون الأفضل لأمن إسرائيل على المدى الطويل. وكجزء من الخطة، سيتم بناء مدن من الخيام في المنطقة، مع بناء المزيد من المدن الدائمة في وقت لاحق، وتدعو أيضاً إلى إقامة ممر إنساني لمساعدة السكان الذين أعيد توطينهم وإقامة محيط أمني لمنعهم من دخول إسرائيل. وقال شكري، إنه لم يتحدث إلى إسرائيل حول الخطة. وأضاف: "لا أعتقد أننا (سنتحدث مع إسرائيل)، أي طرف سيثير مثل هذا الاقتراح السخيف. إذا كانت هذه هي الحالة، ربما الولايات المتحدة سوف تنظر أيضاً في توفير نفس إمكانية الوصول إلى حدودها الجنوبية التي قد يكون متوقعاً أن نوفرها في سيناء". وأضاف قائلاً: "الدول ذات سيادة وهي محددة بشكل جيد من خلال حدودها، من خلال سكانها. ومسألة النزوح في حد ذاتها هي مسألة تتعارض مع القانون الإنساني الدولي. لذا أعتقد أن لا أحد سيقوم بنشاط غير قانوني". وقلل مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من أهمية الوثيقة في بيان، إذ كتب: "هذه ورقة أولية، مثل العشرات من هذه الأوراق التي أعدتها جميع المستويات السياسية والأمنية"، وأضاف البيان: "اليوم اللاحق، هي مسألة لم تتم مناقشتها بعد عبر القنوات الرسمية الإسرائيلية، التي تُركز اليوم على القضاء على قدرات حماس الحكومية والعسكرية".

المصدر: CNN بالعربية

الولايات المتحدة الأميركية

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنه يؤيد تعليق القتال مؤقتاً لإخراج الرهائن، وذلك في رد على حاخامة يهودية قاطعت خطابه، مساء الأربعاء، وطالبته بأن يدعو فوراً لوقف القتال في غزة. وقاطعت امرأة يهودية بايدن أثناء إلقائه كلمة في حدث لجمع التبرعات حضره حوالي 200 شخص، وقالت مخاطبة الرئيس الأميركي: أنا "كحاخامة، أحتاج منك أن تدعو إلى وقف للنار الآن". وذكرت الحاخامة التي قاطعت الرئيس الأميركي للصحفيين الذين كانوا موجودين في حفل جمع التبرعات أن اسمها جيسيكا روزنبيرغ، قبل أن تقتادها قوات الأمن إلى خارج القاعة وهي تردد عبارة "وقف إطلاق النار الآن". وانتشر مقطع فيديو التقط من خلف السيدة جيسيكا روزنبيرغ خلال كلمة بايدن، في حين عبّر بعض الحضور عن استهجانهم لمقاطعتها خطابه. وردّ بايدن بالقول: "أعتقد أننا بحاجة إلى وقف مؤقت، وقف مؤقت يعني توفير الوقت لإخراج السجناء". وأضاف "أنا الشخص الذي أقنع بيبي (بنيامين نتانياهو) للدعوة إلى وقف إطلاق النار لإخراج السجناء، أنا الشخص الذي تحدثت إلى (الرئيس المصري عبد الفتاح) السيسي لإقناعه بفتح الباب"، أي معبر رفح، وفق ما نقله موقع "ذا هيل". وكان الرئيس الأميركي يشير إلى عبور أول دفعة من حملة جوازات السفر الأجنبية والمصابين من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح، الأربعاء، بموجب اتفاق توسطت فيه قطر، بين حماس وإسرائيل ومصر وبالتنسيق مع الولايات المتحدة. وأضاف بايدن "هذا (النزاع) يعد معقداً لدرجة غير معقولة للإسرائيليين. وهو معقد لدرجة غير معقولة للعالم الإسلامي أيضاً.. لقد دعمتُ حل الدولتين، فعلت ذلك منذ البداية"، مستدركاً "حقيقة الأمر هي أن حماس منظمة إرهابية، منظمة إرهابية بالمعنى الصريح".

المصدر: الحرة

العالم

ذكرت منظمة أطباء بلا حدود، في تصريح اليوم، "تمكن جميع موظفي أطباء بلا حدود الدوليين – والذين عجزوا عن مغادرة غزة، فلسطين، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول – من اجتياز الحدود المصرية عبر معبر رفح. فُتحت نافذة للتفاوض من أجل السماح بمرور حاملي جوازات السفر الأجنبية وعمال الإغاثة الدوليين. وقد ضمت المجموعة 22 من موظفي أطباء بلا حدود. وعلى الرغم من انتشار بعض الأسماء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نطالب باحترام خصوصيتهم وسلامتهم. سمح كذلك بمغادرة عدد من المرضى الذين يعانون من إصابات بليغة كي يتلقوا الرعاية الحرجة. لكن لا يزال هنالك أكثر من 20,000 جريح في غزة يعدّ وصولهم إلى الرعاية الصحية محدودًا بفعل الحصار. اخترنا فريقًا جديدًا من الموظفين الدوليين، ومنهم فريق طبي متخصص، وهم جاهزون لدخول غزة فور سماح الوضع، كي يدعموا جهود الاستجابة الإنسانية والطبية. وفي هذه الأثناء، لا يزال كثير من زملائنا الفلسطينيين يعملون ويقدمون الرعاية المنقذة للحياة في المستشفيات ومختلف أنحاء قطاع غزة، في ظل غياب الحماية الأمنية الأساسية للمستشفيات والطواقم الطبية. لا يزال قرابة مليونَي فلسطيني عالقين في غزة تحت القصف، ومنهم 300 من كوادر أطباء بلا حدود الفلسطينيين وعائلاتهم. يجب السماح لمن يرغب بمغادرة غزة القيام بذلك من دون أي تأخير، ويجب أن يصان حقهم بالعودة. إضافة إلى ذلك، يجب أن نتمكن من إدخال الإمدادات الطبية والكوادر إلى غزة بشكل فوري لكي نتمكن من الاستجابة إلى الاحتياجات العاجلة على الأرض. نكرّر دعوتنا إلى وقف فوري لإطلاق النار. يجب السماح بدخول الإمدادات والكوادر الإنسانية ذات الضرورة الحرجة إلى غزة حيث المستشفيات مستنزفة ونظام الرعاية الصحية يواجه الانهيار التام".

المصدر: أطباء بلا حدود

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور، تيدروس أدهانوم غيبيريسيوس، عن القلق البالغ بشأن توقف عمل 14 مستشفى- من بين 36 - ومركزين متخصصين في غزة بسبب نقص الوقود والأضرار التي لحقت بهم بالإضافة إلى الهجمات وانعدام الأمن. وقال إن المستشفيات التي ما زالت تعمل في غزة، مكتظة بالمرضى والجرحى وتقوم بعلاج عدد يزيد بنسبة 40% عن قدرتها الاستيعابية. ودعا إلى ضمان الوصول العاجل والدائم للإغاثة الإنسانية بالحجم الملائم للاحتياجات. وجدد الدعوة لحماية المدنيين ومرافق الرعاية الصحية، ووقف إطلاق النار لأغراض إنسانية.

من جهته، دعا ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة، الدكتور ريتشارد بيبركورن، إلى إيصال المساعدات الإنسانية، بما فيها الغذاء والماء والإمدادات الطبية، بصورة عاجلة، إلى قطاع غزة وفي جميع أنحاء القطاع. وقال بيبركورن، إن فريق منظمة الصحة العالمية في غزة يعمل في خضم كل الصعوبات. وأضاف: "يعمل الفريق رغم كل الصعاب والمخاطر التي تهدد أمنهم في سبيل إيصال الإمدادات الطبية المنقذة للحياة إلى المستشفيات. وقد تم على الفور توزيع إمدادات منظمة الصحة العالمية التي وصلت عبر معبر رفح على سبعة مستشفيات في جميع أنحاء قطاع غزة. ولسوء الحظ، فإن هذه الإمدادات الضرورية هي مجرد غيض من فيض الاحتياجات الكبيرة". وقالت آلاء سليمان الرقاب، وهي قابلة في مستشفى مبارك-التحرير في خانيونس بغزة: "نعاني بشكل كبير من قلة المستلزمات الطبية التي نحتاجها خلال عمليات الولادة مثل الغرز وإبر الحقن والأدوية". وقد أدت الغارات الجوية ونقص الإمدادات الطبية والغذاء والمياه والوقود إلى استنزاف النظام الصحي في قطاع الذي يعاني أصلاً من نقص الموارد. وتعمل المستشفيات فوق طاقتها بكثير بسبب ارتفاع أعداد المرضى والمدنيين النازحين الذين يبحثون عن مأوى. وقد تعرض توفير الخدمات الصحية الأساسية – من رعاية الأمهات والأطفال حديثي الولادة وعلاج الحالات المزمنة – للخطر الشديد.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

حذر خبراء أمميون مستقلون في بيان من أن الوقت ينفذ لمنع "الإبادة الجماعية والكارثة الإنسانية" في غزة، معربين عن الإحباط العميق من "رفض إسرائيل وقف خطط تدمير قطاع غزة المحاصر".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، باستمرار تنقل الأشخاص والمساعدات الإنسانية عبر معبر رفح بين مصر وقطاع غزة. وشددت الأمم المتحدة على أهمية تدفق الإغاثة بشكل منتظم ومستمر بالحجم الذي يلبي الاحتياجات المتزايدة لسكان غزة. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن معبر رفح فُتح أمس لإجلاء نحو 80 مريضاً وجريحاً فلسطينياً من غزة لتلقي العلاج في مصر بالإضافة إلى مغادرة عدد من حاملي جوازات السفر الأجنبية وللتناوب بين موظفي الأمم المتحدة. وذكر أن التقارير التي ترد إليه تفيد باستمرار ذلك، اليوم أيضاً. وقال إن كل ذلك يعد خطوة مهمة على الطريق الصحيح يتعين البناء عليها. وذكر أن 10 شاحنات تقل إمدادات المياه والغذاء والدواء دخلت أمس إلى غزة عبر رفح، ليصل إجمالي عدد الشاحنات إلى 227 منذ 21 تشرين الأول/أكتوبر. وأضاف أن توصيل الوقود ما زال محظوراً. وأكد التزام الأمم المتحدة بمواصلة عملها المكثف مع كل الأطراف لتخفيف معاناة الأكثر استضعافاً في غزة. ونقل عن منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة، مارتن غريفيثس، دعوته للأطراف المتقاتلة للاتفاق على هُدن. وقال دوجاريك، إن التقارير تفيد بنفاد الوقود أمس لدى مستشفى الصداقة التركي في مدينة غزة، ليُضطر إلى وقف معظم أنشطته بما يُعرض 70 مريضاً بالسرطان لمخاطر جسيمة. في الوقت نفسه، قُطعت خدمات الاتصالات والإنترنت في غزة لنحو 8 ساعات أمس، الأربعاء، بما ترك المدنيين في خطر جسيم في ظل القصف الإسرائيلي العنيف من الجو والبر. وأفادت وكالة الأونروا بأن نحو 690 ألف نازح يحتمون في 149 منشأة تابعة للوكالة بأنحاء غزة. ويقيم حوالي 160 ألفاً في 57 ملجأ تابعاً للأونروا في مدينة غزة والجزء الشمالي من القطاع، ولا تستطيع الأونروا تقديم الخدمات للنازحين في هذه المناطق. وقال دوجاريك، إن الأونروا تفتقر لما يُقدر بحوالي شهرين من رواتب 28 ألف موظف في غزة والضفة الغربية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يشير في بيان إلى أن إسرائيل أسقطت ما يعادل قنبلتين نوويتين على قطاع غزة وحصة الفرد الواحد تتجاوز 10 كيلو جرام من المتفجرات.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

احتشد نحو ألفي شخص، مساء الخميس، في العاصمة الفرنسية، باريس، وفق الشرطة للمطالبة بإنهاء "المجزرة في غزة" وبـ"وقف فوري لإطلاق النار"، خلال تظاهرة سمحت بها السلطات وخرجت بدعوة من نواب من حزب فرنسا الأبيّة (يسار متطرف) وتجمعات سياسية ونقابية. وتجمّع الحشد في ساحة الجمهورية حاملاً أعلاماً ولافتات دعم للشعب الفلسطيني وسكان غزة. ثم تفرّق المتظاهرون الذين بلغ عددهم ألفا شخص حسب شرطة باريس، في شكل سلمي. وردد المتظاهرون بأعلى الصوت شعارات مختلفة مؤيدة للفلسطينيين، بينها "أطفال غزة، أطفال فلسطين، الإنسانية تُقتَل"، و"وقف فوري لإطلاق النار، أوقفوا المجزرة في غزة"، و"إسرائيل قاتلة، (الرئيس إيمانويل) ماكرون متواطئ". وكُتبت على لافتات عدة، عبارة "لوقف الإبادة الجماعية في غزة". ومن المقرر خروج تظاهرات أخرى باسم "مسيرات ضد الحرب"، السبت في باريس ومدن أخرى في فرنسا، تنظمها منظمات يسارية. وفي تولوز، المدينة الكبيرة في جنوب غرب البلاد، تجمّع المئات مساء الخميس، للمطالبة بوقف القصف الإسرائيلي على غزة وبـ"احترام حرية التعبير والتظاهر" في فرنسا.

المصدر: Euronews