يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/11/2023

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني، عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ38 توالياً، بتكثيف الغارات واستباحة المستشفيات وقصفها وحصارها، وقصف النازحين، واقتراف المجازر وجرائم الإبادة الجماعية، مع تصاعد عمليات التوغل البري من عدة محاور وسط مقاومة شرسة.

وهذه الليلة، اقترفت قوات الاحتلال مجزرة بقصف مربع سكني قرب نادي خدمات جباليا شمال غزة، وتدمير 12 منزلاً وتسببت باستشهاد 31 شهيدًا وعشرات الجرحى.

وقصف الطيران الحربي الصهيوني منزلًا لعائلة "العقاد" في حي الكتيبة، وشن غارة قرب شارع البداو في الشطر الغربي بخانيونس. واستشهد مواطن وأصيب آخر في قصف الاحتلال منزل لعائلة أبو جامع في بني سهيلا شرق خانيونس. وقصفت طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة عنابة في الشطر الغربي في خانيونس، دون وقوع إصابات.

وأفيد مساء اليوم، عن استشهاد 9 مواطنين من عائلة الأشقر في قصف إسرائيلي على منزلهم بحي الزيتون شرق غزة في وقت سابق اليوم.

وشنت طائرات الاحتلال غارة مساء الإثنين على مخيم خانيونس، وشوهدت سحب دخان تتصاعد من المكان.

وأفاد مراسل "المركز"، باستشهاد مواطنين، أحدهما طفل، وإصابة 12 آخرين في استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة حمدان في جورة العقاد وسط خان يونس.

واستشهد 7 مواطنين، أغلبهم نساء وأطفال جراء قصف طائرات الاحتلال منزل عائلة الشافعي في بلدة بني سهيلا شرق خانيونس.

واستهدف الاحتلال أرضًا زراعية في بالقرب من منزل الشهيد أحمد أبو دقة، ومحيط مسجد الظلال في بلدة بني سهيلا شرق خان يونس.

وقصفت طائرات الاحتلال الطابق الأخير من مستشفى الخدمة العامة قرب مفترق الشعبية بمدينة غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة أحمد في مشروع بيت لاهيا شمال غزة. كما قصفت أبراج الشيخ زايد في محيط المستشفى الأندونيسي في بيت لاهيا شمال غزة.

وارتقى عدد من الشهداء وأصيب آخرون بقصف الاحتلال منزلاً لعائلة الشرفا في بلدة جباليا شمال قطاع غزة. وارتقى عدد من الشهداء وأصيب آخرون جراء تدمير الاحتلال بناية سكنية في حي الخلفاء وسط مخيم جباليا شمال القطاع.

وأفاد مراسل "المركز"، بانتشال ثلاثة شهداء وعدد من الإصابات من تحت الركام بعد قصف منزل عائلة السعيدنى في مخيم النصيرات.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً في شارع الجلاء، ومنزلاً آخر في حي الشيخ رضوان بغزة.

واستشهد 7 مواطنين، منهم مواطن وزوجته وثلاثة من أطفالهما، وأصيب آخرون ويدور الحديث عن مفقود تحت الأنقاض، جراء قصف طائرات الاحتلال -صباح الاثنين- منزلاً لعائلة بركة في بني سهيلا شرق خانيونس.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن الآليات والدبابات الاسرائيلية تحاصر مستشفى القدس في حي تل الهوى بغزة من جميع الجهات وسماع أصوات قصف متواصلة مع التحضيرات لإخلاء المستشفى بمن فيه من مرضى وجرحى ومرافقيهم والكوادر الطبية.

كما شنت طائرات الاحتلال غارة على سوق مخيم البريج وسط القطاع.

وأعلنت وزارة الداخلية إصابة عدد من طواقم الدفاع المدني جراء استهدافهم من قوات الاحتلال في محيط سوق فراس وسط مدينة غزة قبل يومين.

وأعلنت مصادر إعلامية عن استشهاد الصحفي أحمد فطيمة في غارات الاحتلال المتواصلة على غزة.

وشنّ طيران الاحتلال غارات مكثفة -صباح الإثنين- في محيط المستشفى الإندونيسي شمال غزة.

وكشف مدير مستشفى كمال عدوان عن وجود أكثر من 5 آلاف نازح داخل المستشفى في بيت لاهيا شمال غزة ولا يستطيع أي أحد مغادرته.

ودمّر الطيران الحربي الصهيوني مصنع غسان أبو دقة للبلوك وقصف مقبرة بني سهيلا المجاورة شرقي خان يونس. وقصفت طائرات الاحتلال مركز الشرطة في مدينة الشيخ حمد في خانيونس. وأصيب 5 مواطنين جراء غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً لعائلة الأغا قرب مسجد الأمين في الشطر الغربي لخانيونس.

كما شنت طائرات الاحتلال عدة غارات على حي الشيخ رضوان وشارع الجلاء بالتزامن مع قصف مدفعي مكثف.

والليلة الماضية، قصفت طائرات الاحتلال منزل المواطن أحمد سليم أبو ريدة في منطقة ارميضة ببني سهيلا شرق خانيونس، دون الإبلاغ عن إصابات.

وأفاد مراسل "المركز"، أن عشرات العائلات محاصرة في منازلها في مناطق التوغل غرب غزة وبعضهم لديهم شهداء وجرحى ويوجهون مناشدات لإخلائهم دون جدوى.

وأكدت مصادر محلية أن طائرات الاحتلال تواصل شن عشرات الغارات على أرجاء متفرقة من مدينة غزة لليوم الثالث تواليًا بما في ذلك منازل على رؤوس ساكنيها، ومواطنين يحاولون الخروج منها، في وقت لا تتمكن طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم، وبالتالي يبقى الشهداء والجرحى في أماكنهم، وأعداد محدودة من الضحايا تتمكن من الوصول إلى مستشفى المعمداني أو المستشفى الأردني.

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني، عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ38 توالياً، بتكثيف الغارات واستباحة المستشفيات وقصفها وحصارها، وقصف النازحين، واقتراف المجازر وجرائم الإبادة الجماعية، مع تصاعد عمليات التوغل البري من عدة محاور وسط مقاومة شرسة.

وأفاد مراسل "المركز"، بانتشال ثلاثة شهداء وعدد من الإصابات من تحت الركام بعد قصف منزل عائلة السعيدنى في مخيم النصيرات.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً في في شارع الجلاء، ومنزلاً آخر في حي الشيخ رضوان بغزة.

واستشهد 7 مواطنين، منهم مواطن وزوجته وثلاثة من أطفالهما، وأصيب آخرون ويدور الحديث عن مفقود تحت الأنقاض، جراء قصف طائرات الاحتلال - صباح اليوم الإثنين- منزلاً لعائلة بركة في بني سهيلا شرق خانيونس.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن الآليات والدبابات الإسرائيلية تحاصر مستشفى القدس في حي تل الهوى بغزة من جميع الجهات وسماع أصوات قصف متواصلة مع التحضيرات لإخلاء المستشفى بمن فيه من مرضى و جرحى ومرافقيهم والكوادر الطبية.

كما شنت طائرات الاحتلال غارة على سوق مخيم البريج وسط القطاع.

وأعلنت مصادر إعلامية عن استشهاد الصحفي أحمد فطيمة في غارات الاحتلال المتواصلة على غزة.

وشن طيران الاحتلال غارات مكثفة - صباح اليوم الإثنين- في محيط المستشفى الإندونيسي شمال غزة.

وكشف مدير مستشفى كمال عدوان عن وجود أكثر من 5 آلاف نازح داخل المستشفى في بيت لاهيا شمال غزة ولا يستطيع أي أحد مغادرته.

ودمّر الطيران الحربي الصهيوني مصنع غسان أبو دقة للبلوك، وقصف مقبرة بني سهيلا المجاورة شرقي خان يونس.

وقصفت طائرات الاحتلال مركز الشرطة في مدينة الشيخ حمد في خانيونس.

وأصيب 5 مواطنين جرّاء غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً لعائلة الأغا قرب مسجد الأمين في الشطر الغربي لخانيونس.

كما شنت طائرات الاحتلال عدة غارات على حي الشيخ رضوان وشارع الجلاء بالتزامن مع قصف مدفعي مكثّف.

والليلة الماضية، قصفت طائرات الاحتلال منزل المواطن أحمد سليم أبو ريدة في منطقة ارميضة ببني سهيلا شرق خانيونس، دون الإبلاغ عن إصابات.

وأفاد مراسل المركز، أن عشرات العائلات محاصرة في منازلها في مناطق التوغل غرب غزة وبعضهم لديهم شهداء وجرحى ويوجهون مناشدات لإخلائهم دون جدوى.

وأكدت مصادر محلية أن طائرات الاحتلال تواصل شن عشرات الغارات على أرجاء متفرقة من مدينة غزة لليوم الثالث توالياً بما في ذلك منازل على رؤوس ساكنيها، ومواطنين يحاولون الخروج منها، في وقت لا تتمكن طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم، وبالتالي يبقى الشهداء والجرحى في أماكنهم، وأعداد محدودة من الضحايا تتمكن من الوصول إلى مستشفى المعمداني أو المستشفى الأردني.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استنكرت حركة حماس بشدة محاولة مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قلب الحقائق بخضوعه لرواية الاحتلال الإسرائيلي التي تدّعي استخدام حركة حماس المستشفيات والمدنيين كدروع بشرية. وشددت في بيان، الإثنين، أن هذه الاتهامات غطاء للاحتلال لارتكاب المزيد من المجازر بحق الأطفال والمدنيين العزّل، ودعت بوريل إلى التراجع فوراً عن تلك التصريحات المشينة واللاإنسانية. وقالت: إن هذه التصريحات الخطيرة تتجاهل كل الصور والشهادات والحقائق، والتقارير الدولية، التي تؤكد قتل جيش الاحتلال أكثر من أحد عشر ألفاً من الشهداء، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال، عبر استهدافه المتعمّد للمدنيين، في مساكنهم ومراكز الإيواء والمدارس والمستشفيات المحمية دولياً، بغرض إرهابهم وتهجيرهم قسراً عن أراضيهم، في جريمة إبادة جماعية، تحدث بالصوت والصورة أمام مرأي ومسمع من العالم.

من جهة أخرى، أكد مسؤول مكتب الأسرى في حركة حماس، زاهر جبارين، في تصريح صحافي،  أن الاحتلال يمارس جرائم خطيرة بحق الأسرى في سجون الاحتلال، وصلت لحد الإعدام. وقال: إن وزير الاحتلال المتطرف بن غفير قد وضع في مخططاته إعدام الأسرى، وهناك مجزرة حقيقية في سجون الاحتلال استشهد إثرها 5 أسرى، والتنكيل والاعتداءات اليومية. وأشار جبارين إلى خروج صور لجرائم ينفذها الاحتلال بحق الأسرى وتمّ إطلاع الوسطاء عليها. وبيّن جبارين، أن حركة حماس قالت لكل الوسطاء منذ اليوم الأول أنها تريد المضي في صفقة تبادل، إذا ما توفرت ظروف أمنية مناسبة وميدانية لأجل إجراء صفقة تبادل. وأوضح أنه لا مانع لدى حركة حماس في إجراء أي صفقة تبادل، وكافة الوسطاء لديهم الإطار العام لصفقة التبادل، لكن نتياهو هو الذي يعارض.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلن الناطق باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، وفاة 7 مواطنين من المرضى والمصابين داخل مجمع الشفاء الطبي في غزة المحاصر لليوم الثالث توالياً، في وقت وصلت فيه دبابات الاحتلال إلى بوابات المجمع الطبي الأكبر في قطاع غزة. وقال القدرة في تصريحات صحفية لقناة الجزيرة، صباح اليوم الإثنين: إن حصيلة الوفيات من المرضى والمصابين ارتفعت إلى 20 بالوفيات الجدد، مؤكدًا أن 36 من الأطفال الخدج لا يزالون يواجهون خطر الموت في أي لحظة نتيجة تداعيات وقف محطات الأكسجين وأجهزة إنقاذ الحياة بعد انقطاع الكهرباء بالكامل منذ 3 أيام. وأشار إلى أن المجمع الطبي يخضع للحصار والقصف منذ ثلاثة أيام ولا تدخل إليه أو يخرج منه أي إسعافات ولا يوجد أي تحرك داخله، واحتاجت الطواقم للتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لنقل الأطفال الخدج من قسم لآخر من أجل سلامتهم. وأكد أن دبابات الاحتلال وصلت إلى إحدى بوابات المجمع الطبي من الجهة المؤدية لقسم العناية المركزة الذي تعرض عدة مرات للقصف. وذكر أن هناك 650 من المرضى داخل المجمع الطبي إضافة إلى مئات من الطواقم الطبية والإدارية، إلى جانب عدة آلاف من النازحين (من 6-7 آلاف منهم أطفال ونساء وكبار سن) لا يزالون داخل المجمع الطبي دون ماء أو طعام ولا يستطيعون مغادرته بسبب القصف والاستهداف الإسرائيلي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفادت السلطات في غزة بأن 100 جثة تتحلّل حالياً في ساحة المجمّع، بينما توفي العشرات من الأطفال الخدّج ومرضى العناية المركزة جراء انقطاع التيار الكهرباء الناتج عن نفاد الوقود. وقال المدير العام لوزارة الصحة في القطاع للجزيرة، إن "نحو 100 جثة تتحلل في ساحة مستشفى الشفاء ولا يمكننا دفنها". وأضاف أن نحو 200 عائلة توجد حالياً في محيط مستشفى الشفاء لا يمكنها التحرك من منازلها.

المصدر: الجزيرة

قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، تواصل إطلاق النار والقصف العنيف في محيط مستشفى القدس بمنطقة تل الهوى في مدينة غزة. وأوضحت الجمعية في بيان صحفي اليوم الإثنين، أن قافلة المركبات التي انطلقت من جنوب قطاع غزة باتجاه المستشفى برفقة الصليب الأحمر لتأمين عملية إخلاء المرضى والطواقم الطبية توقفت في المحافظة الوسطى، إلى حين تمكنها من مواصلة المسير بسبب خطورة الأوضاع في محيط المستشفى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث للعمليات لليوم الـ38 على التوالي من معركة طوفان الأقصى، عن تدمير 12 آلية للعدو بمضادات الدروع، وقصف تل أبيب، وقنص جندي صهيوني شمال بيت حانون، واستهداف قوة صهيونية خاصة متحصنة في مبنى بقذيفة "TBG" شمال بيت حانون، واستهداف قوات العدو المتوغلة في محور جنوب غزة بقذائف الهاون من العيار الثقيل، كما دكّت قوات العدو المتوغلة شرق جحر الديك بقذائف الهاون من العيار الثقيل، ودمرت ناقلة جند صهيونية غرب مدينة غزة بقذيفة "الياسين 105" وأكدت احتراقها بالكامل..

 

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استُشهد المواطن عيسى علي عبد المنعم القاضي التميمي (65 عاماً)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت حي الحاووز بمدينة الخليل، وداهمت المبنى الإداري للجمعية الخيرية الإسلامية لرعاية الأيتام، وأطلقوا النار على المواطن التميمي، أثناء قيادته مركبته العمومية قرب مبنى الجمعية، ما أدى إلى إصابته برصاصة في رأسه، واستشهاده على الفور. واستولت قوات الاحتلال على حواسيب الجمعية الخيرية وملفاتها وممتلكاتها، وأغلقت أبوابها باللحام الكهربائي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، تطالب في بيان، الدول كافة إدانة تبريرات الوزير إيتمار بن غفير وأتباعه لقتل المدنيين الفلسطينيين. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة جرائم الإعدام الميداني، بما فيها إعدام المسنّ التميمي، ودعت إلى تدخل عاجل من المجتمع الدولي والجنائية الدولية لحماية الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة حماس أنها قصفت التحشدات العسكرية المتوغلة في محيط مصنع النسيج قرب نادي الفروسية في محور شمال غرب غزة بقذائف الهاون.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلن الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، في كلمة صوتية، أنه بعد 38 يوماً من بدء معركة "طوفان الأقصى" يواصل مجاهدو القسام التصدي لقوات العدو. يواصلون ضربات للعدو بتفجير دباباته ومدرعاته ويدكون حشوداته بقذائف الهاون. وتمكنوا من تدمير 20 آلية عسكرية إسرائيلية خلال الـ48 ساعة تدميراً كلياً أو جزئياً. وأكد أن قوات الاحتلال ستبقى تحت ضربات مجاهدي القسام في كل خطوة تخطوها. وأحلام قادة الحرب الصهاينة في القضاء على مقاومة القسام محاولة للهروب من الهزيمة المدوية. والثقة بالمقاومة لا تعفي كل فرد في ربوع أمتنا من واجبه تجاهها. وكانت هناك جهود من الوسطاء القطريين للإفراج عن أسرى العدو مقابل الإفراج عن 200 طفل فلسطيني و75 إمرأة. والعدو طلب الإفراج عن 100 إمرأة وطفل من محتجزيه في غزة، وأخبرنا الوسطاء بأنه (خلال) هدنة مدتها 5 أيام أن نفرج عن 50 إمرأة وطفلا في غزة. والهدنة للإفراج عن عدد من محتجزين في غزة تتضمن وقف إطلاق نار والسماح بدخول المساعدات إلى القطاع، لكن العدو يماطل. وحذر أبو عبيدة العدو الإسرائيلي بأن استمرار العدوان الجوي والبري يعرض حتماً حياة أسراه للخطر كل ساعة.

المصدر: الجزيرة

أعلنت إدارة مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، استشهاد أسير فلسطيني في سجن مجدو، وذلك بعد أن شعر بوعكة صحية ونقل إلى عيادة السجن، حيث أقر الطاقم بالعيادة وفاته، وهو الأسير الثالث الذي يسشتهد في سجون الاحتلال منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن إدارة مصلحة السجون قولها إن أحد المعتقلين الأمنيين من سجن مجدو شعر بوعكة وتوجّه إلى عيادة السجن لإجراء فحوصات، حيث أعلن طبيب الوحدة وطاقم الإسعاف عن وفاته. ووفقاً لإدارة مصلحة سجون الاحتلال، فإن المعتقل الأمني الذي توفي داخل سجن مجدو ​​من مواليد عام 1990، وهو من سكان الضفة الغربية، وتم إدخاله إلى السجن في شباط/فبراير 2023. وزعمت إدارة مصلحة السجون في بيان مقتضب صادر عنها، أنه "سيتم التحقيق في ملابسات حادثة وفاة المعتقل الأمني"، علماً أنه في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، توفي أسير فلسطيني في سجون الاحتلال.

المصدر: عرب 48

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يعرب في كلمته خلال جلسة الحكومة الأسبوعية عن أسفه من أن بعض الدول لا تزال تنادي "بحق إسرائيل في الدفاع نفسها"، مؤكداً "أنه لا حق للمعتدي في الدفاع عن النفس، فاحتلال أراضي الغير ليس دفاعاً عن النفس، نحن الضحايا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

ذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في بيان صحافي: "قمنا بتوثيق أدلة تثبت أن حماس تستخدم المستشفيات أداة للحرب. وصلنا اليوم إلى مستشفى الرنتيسي الذي حولته حماس إلى مقر للإرهاب. عثرنا أسفل مستشفى الرنتيسي على وسائل قتالية وأحزمة ناسفة وغرفة عمليات لحماس. ثمة أدلة على احتجاز بعض الرهائن في قبو أسفل مستشفى الرنتيسي. حربنا ضد حماس التي تستخدم المدنيين دروعاً بشرية. ثمة نفق قرب مستشفى الرنتيسي يقود إلى مدرسة وهناك قوة بحرية لحماس. عثرنا أسفل مستشفى الرنتيسي على دراجة نارية كالتي استخدمت في 7 أكتوبر/تشرين الأول".

المصدر: الجزيرة

بعث رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم خلال زيارة تفقدية لوحدة عسكرية في الجنوب رسالة تهديد إلى حزب الله وقال :"إن كان هناك من يعتقد أن بإمكانه توسيع الهجمات ضد قواتنا وضد الموطنين- وهذا لعب بالنار، وسنرد عليها بنار أقوى بكثير، فلا تجربوننا، نحن أظهرنا حتى الآن القليل من قوتنا فقط". وشدد، "سنعيد الأمن إلى الشمال وسنعيد الأمن إلى الجنوب، سنعيد الأمن إلى دولة إسرائيل، لكن قبل كل شيء بعد فوزنا هنا-سنقضي على حماس". ويشار إلى أن تصريحات نتنياهو جاءت خلال زيارته إلى وحدة دورية الصحراء (وحدة البدو) اجتمع خلالها مع المقاتلين واطّلع خلالها على نشاطات القوات وتحدث مع القادة العسكريين والجنود أعضاء الوحدة. من جانبه صرّح زعيم حزب "المعسكر الوطني"، بيني غانتس، خلال اجتماعه مع جنود بقاعدة عسكرية جنوب إسرائيل :"أرى قوة مقاتلينا وقوة السكان ورؤساء السلطات، وأقول لأعداءنا في الجنوب والشمال، وصلت نهايتكم، نحن نعمل على الخط الحدودي وفي عمق المنطقة بهدف إزالة أي تهديد".

المصدر: i24News

صرّح الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، بالكشف عن اسمي الجنديين القتيلين، الرائد يساسخار ناتان والرقيب أول إيتاي شوهم. سقط المقاتلان المنتميان لوحدة الكوماندوز الخاصة خلال قتال عنيف في شمال قطاع غزة، بينما يواصل جيش الدفاع الإسرائيلي قتال حماس. وبذلك يصل إجمالي عدد القتلى الجنود في الجانب الإسرائيلي إلى 44 منذ بدء العملية البرية في غزة.

المصدر: i24News

وافق مجلس الوزراء السياسي الإسرائيلي الأمني، صباح الإثنين، على اقتراح وزير الاتصالات بإصدار تعليمات ضد قناة "الميادين"، وذلك وفقاً لأنظمة الطوارئ التي أقرّتها الحكومة، بهدف منع أي هيئة إذاعية أجنبية من المساس بأمن الدولة، وذلك بعد الحصول على الآراء المؤيدة من جميع الأجهزة الأمنية والتي بموجبها اقتنع وزير الأمن بوجود واقع فعلي قد يلحق الضرر بأمن الدولة. وبحسب أنظمة الطوارئ، يجوز لوزير الاتصالات، بعد موافقة مجلس الوزراء، أن يأمر بإغلاق المكاتب ومصادرة معدات البث ومنع استخدام البنى التحتية للاتصالات المختلفة لهيئة البث بما يضر بأمن الدولة. وعقّب وزير الاتصالات، شلومو كارعي، على تلك الخطوة بالقول: "إسرائيل في حالة حرب. على الأرض، في الجو، في البحر، في الفضاء الإلكتروني، في الطيف الكهرومغناطيسي وفي الوعي". وأضاف "إن عمليات البث المتماهية مع العدو، والتي تضر بأمن الدولة، يجب حظرها. إن برامج ومراسلي قناة "الميادين" يخدمون التنظيمات الإرهابية الخسيسة، وقد حان الوقت لمحاسبتهم".

المصدر: i24News

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، اليوم الإثنين، أن بيني غانتس، الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي، يعارض خطوة سياسية محتملة تختمر للإطاحة برئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو. ونقلت الصحيفة عن غانتس القول، "في حوارات خاصة"، إنه لا يمكن استبدال نتنياهو في زمن الحرب. كما نقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمقربة من غانتس أن المحادثات الرامية إلى الإطاحة بنتنياهو "ليست أكثر من وهم".

المصدر: وكالة أنباء العالم العربي

صرّح وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الإثنين، بأن الضغط الدولي يزداد على إسرائيل لإنهاء الحرب في قطاع غزة بسبب الوضع الإنساني هناك، مضيفاً أن أمامهم أسبوعين إلى 3 أسابيع لحسم الحرب قبل أن يصبح الضغط مؤثراً. ولم يذكر ما الذي سيترتب عليهم فعله في حال زيادة الضغط الدولي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، لكنه قال إن قضية المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس تعد أداة أساسية تمنح تل أبيب الشرعية لمواصلة الحرب. وأوضح أن "العالم يقبل ألا تتوقف إسرائيل عن القتال حتى يتم إطلاق سراح جميع المحتجزين".

المصدر: الجزيرة + الصحافة الإسرائيلية

شهدت مباراة إسرائيل وكوسوفو بالتصفيات المؤهلة لبطولة أوروبا لكرة القدم والتي أقيمت على استاد مدينة بريشتينا، صافرات استهجان أثناء عزف النشيد الإسرائيلي. وقبل المباراة قالت شرطة كوسوفو في بيان، إنها أعدت عملية أمنية للسيطرة على الحشود، والتصدي للأعمال الإجرامية وغيرها من الأنشطة التي قد ترافق اللقاء الكروي، ودعا العديد من أنصار الفلسطينيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي كوسوفو إلى منع المنتخب الإسرائيلي من دخول البلاد. وأطلقت الجماهير الكوسوفية صيحات الاستهجان وصافرات عقب عزف النشيد الوطني الإسرائيلي.

المصدر: عربية Sky news

لبنان

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في صور، أن العدو الصهيوني أطلق ليلًا عددًا من قذائف المدفعية المباشرة على محيط بلدة عيتا الشعب في القطاع الأوسط. وكان ليل المناطق الجنوبية وعلى طول الحدود مع فلسطين المحتلة متوتراً بفعل التحليق المستمر للطيران الاستطلاعي وعلى علو منخفض مركزاً بتحليقه فوق مجرى نهر الليطاني واستمر حتى ساعات الصباح الأولى. أما القنابل المضيئة المعادية فلم تغب عن سماء القطاعين الغربي والأوسط. وفي موضوع النزوح فإن معظم سكان القرى المتاخمة الحدودية قد انتقلوا إلى مناطق أكثر أماناً. وتعرّضت أطراف اللبونة لقصف مدفعي معاد، وكذلك أطراف بلدات طيرحرفا وشيحين وأم التوت. كما سجل إطلاق صاروخ موجّه من داخل الأراضي اللبنانية. وطال القصف المدفعي أطراف بلدة الجبين ومحيط بلدات الضهيرة، الناقورة، علما الشعب، حيث أدى القصف المستمر إلى اشتعال النيران بالأحراج المتاخمة للخط الأزرق قبالة هذه البلدات. بينما أفادت مندوبة "الوكالة" في مرجعيون، عن تعرّض أطراف بلدة عيتا الشعب في قضاء بنت جبيل، لقصف معادٍ. وأن منزل في بلدة عيتا الشعب طاوله القصف مرات عدة في وقت سابق. كما قصف العدو الإسرائيلي بشكل عنيف أطراف بلدتي بليدا ومحيبيب والجزء الجنوبي لبلدة ميس الجبل بالقذائف المدفعية والفوسفورية.

كما أفاد مندوب "الوكالة" في النبطية، أن العدو الإسرائيلي نفذ قرابة الواحدة والثلث ظهراً، عدواناً جوياً حيث استهدف بطيرانه الحربي المنطقة الواقعة بين مدينة بنت جبيل وعيناثا بغارة جوي. وأغار الطيران المعادي على أحد المنازل في عيناثا دون الإبلاغ عن وقوع إصابات في البداية، وتزامن ذلك مع قصف مدفعي طاول أطراف بلدتي رامية وبيت ليف بقذائف من عيار ١٥٥ ملم. ثم عُلم أنه تم استشهاد مواطنين وعدد من الجرحى، وسوّت الغارة المنزل بالأرض. وصدر عن غرفة عمليات الدفاع المدني المركزية البيان التالي: "عملت عناصر الدفاع المدني في جمعية كشافة الرسالة الإسلامية في بلدة عيناثا على إجلاء شهيدين كانا قد ارتقيا نتيجة القصف الصهيوني على خراج البلدة".

كما استهدف العدو الإسرائيلي، الفريق الإعلامي الموجود في بلدة يارون لتغطية التطورات الميدانية، بقذيفتين صاروخيتين. وطُلب من الإعلاميين الابتعاد عن المنطقة خوفاً من توسع رقعة القصف المعادي. ولم تسجل أية إصابات بين الإعلاميين. ثم أعلنت قناة "الجزيرة" عن إصابة مصورها "عصام مواسي بجروح طفيفة وتضرر عربة البث جراء القصف الإسرائيلي" لبلدة يارون في جنوب لبنان. وأفاد مدير مكتب قناة "الجزيرة"، مازن إبراهيم، خلال بث مباشر من جنوب لبنان "الاستهداف كان بشكل مباشر"، مشيراً إلى أن "الصحافيين كانوا متواجدين في مكان مفتوح لا تخطئه العين"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقامت مسيّرة معادية قرابة الحادية عشرة ليلاً، بتنفيذ عدواناً جوياً استهدفت أطراف بلدة يارون في قضاء بنت جبيل بصاروخ. بينما في صور، ذكر مندوب الوكالة أن انفجارات هائلة سُمعت أصواتها فوق قرى القطاع الأوسط مع تحليق الطيران الاستطلاعي المعادي، إضافة إلى ذلك تعرضت المنطقة الواقعة بين الناقورة وعلما الشعب، لقصف مدفعي معاد، ولإلقاء قنابل مضيئة في أجواء الأودية المحاذية لمجدل زون. وقُصف محيط بلدة طيرحرفا والجبين. كما حلق الطيران الاستطلاعي المعادي فوق قضاء صور والساحل البحري، ترافق مع إطلاق قنابل مضيئة فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط. وتعرضت بلدة عيتا الشعب وأطراف الناقورة واللبونة ومحيط بلدة علما الشعب لقصف مدفعي إسرائيلي. أما في مرجعيون، أشارت المندوبة إلى تضرر 3 منازل في بلدة محيبيب وتدميرهم بشكل كلي بسبب القصف الإسرائيلي، وسجلت أضرار في مقام بلدة محيبيب أيضاً. وألقت قوات الاحتلال قنابل مضيئة فوق ميس الجبل وحولا بالقرب من العباد، وقُصفت حولا ومركبا بمدفعية العدو. وفي حاصبيا، استهدف القصف المدفعي المعاد خراج كفرشوبا والهبارية وشانوح.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية - لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف موقع الراهب بالأسلحة المناسبة، وتحقيق إصابات مباشرة. واستهداف قوة مشاة صهيونية قوب ثكنة برانيت بالصواريخ الموجهة وأوقعت إصابات مؤكدة بين قتيل وجريح. كما استهدفت قوة مشاة صهيونية في موقع الضهيرة بالصواريخ، وحققت إصابات مباشرة كذلك استهدفت موقع ‏الرمثا في مزارع شبعا وموقع حدب يارون بالأسلحة المناسبة وحققوا إصابات مباشرة.

المصدر: الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية (المركزي)

الشرق الأوسط

بدت منصتا العرض الخاصتان بشركتي تصنيع الأسلحة الإسرائيلية "صناعات الفضاء الإسرائيلية" و"أنظمة رافائيل الدفاعية المتقدمة" فارغتين اليوم الإثنين في بداية اليوم الأول من معرض دبي للطيران، الذي يستمر أسبوعاً، في وقت لا تزال فيه الحرب دائرة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة. ولم يتضح على الفور سبب عدم وجود موظفين في أي من المنصتين الموجودتين بالقرب من جناح شركة إيدج الإماراتية للصناعات الدفاعية. وكانت صناعات الفضاء وإيدج وقعتا برامج تطوير مشتركة في معرض دبي للطيران في نسخته السابقة عام 2021. ولم ترد صناعات الفضاء ولا رافائيل حتى الآن على طلبات أرسلت بالبريد الإلكتروني للحصول على تعليق بشأن مشاركتهما. وتم إغلاق مدخل منصة صناعات الفضاء بحبل أحمر. وتواجد موظفون بمنصة العرض الخاصة بشركة مسجلة محلياً تابعة لأنظمة "إلبيط"، إلا أن أحد الموظفين رفض الإجابة على أسئلة الصحافة حول مشاركتهم. ودعت الدول العربية والإسلامية مطلع الأسبوع إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل مع ارتفاع عدد القتلى في هجومها على غزة. وأسست أنظمة "إلبيط" الشركة المسجلة في الإمارات عام 2021، وقالت إن الهدف هو إقامة تعاون طويل الأمد مع الجيش الإماراتي. وأعلنت الشركة الإسرائيلية الأم في الأسابيع الماضية دعمها لإسرائيل وجيشها. ولم تشارك الشركات الإسرائيلية بشكل علني في المعارض والمؤتمرات الإماراتية إلا منذ عام 2020 عندما أقامت الدولة الخليجية وإسرائيل علاقات بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة.

المصدر: قناة العربية

أدانت وزارات خارجية العديد من الدول العربية، بأشد العبارات قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لمقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، ومنها: قطر، سلطنة عُمان، السعودية، الكويت، مصر، الأردن.

المصدر: الجزيرة

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، وصول سفينة محملة بالمساعدات الطبية من أجل غزة إلى مصر. وأكد على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي، وصول سفينة المساعدات التركية لميناء العريش. ونشر صوراً للسفينة، مشيراً إلى أنّ الخدمات الطبية لقطاع غزة يتم التنسيق فيها مع الجانب المصري.

المصدر: وكالة الأناضول

الملك الأردني، عبد الله الثاني، يؤكد في تصريح أن أي سيناريو أو تفكير بإعادة احتلال أجزاء من غزة أو إقامة مناطق عازلة فيها سيفاقم الأزمة، مؤكداً أن هذا أمر مرفوض ويعدّ اعتداء على الحقوق الفلسطينية.

المصدر: الموقع الرسمي لجلالة الملك عبد الله الثاني

دعا رئيس مجلس النواب الأردني، أحمد الصفدي، اللجنة القانونية في مجلس النواب إلى مراجعة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، وتقديم التوصيات اللازمة بشأنها من أجل تقديمها للحكومة، وهو ما صوّت عليه المجلس بالموافقة بالإجماع. كما دعا الصفدي اللجنة القانونية إلى وضع إطار لتقديم شكوى عبر القنوات الرسمية، أمام محكمة الجنايات الدولية؛ للتحقيق والمحاسبة على ما تم ارتكابه من جرائم حرب وإبادة في غزة، وتعميم هذه الخطوة على البرلمانات العربية والإسلامية.

المصدر: قناة المملكة، الأردن

الولايات المتحدة الأميركية

كشف موقع "أكسيوس" أن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أعرب في اتصال مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، عن قلقه بشأن تصعيد التوتر على الحدود مع لبنان. ونقل "أكسيوس" عن مصدر إسرائيلي قوله إن أوستن طلب من غالانت توضيحات بشأن الضربات الجوية الإسرائيلية في لبنان. كما ذكر المصدر ذاته أن أوستن طلب من إسرائيل تجنب الخطوات التي قد تؤدي إلى حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله. وأضاف أن غالانت أبلغ أوستن أن السياسة الإسرائيلية تقضي بعدم فتح جبهة ثانية في لبنان. ونقل "أكسيوس" عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن بعض المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، يشعرون بالقلق من أن إسرائيل تحاول استفزاز "حزب الله". في المقابل، كشف "أكسيوس" أن كبير مستشاري بايدن سافر إلى لبنان الأسبوع الماضي ووجّه تحذيراً قوياً لحزب الله عبر مسؤولين لبنانيين، مشيراً إلى أن مسؤولي إدارة بايدن مقتنعون بأن خطابات الأمين العام لحزب الله لم تتضمن دعوة لمزيد من التصعيد.

المصدر: الجزيرة

كشف موقع أكسيوس الأميركي، اليوم الإثنين، تفاصيل مذكرة داخلية وقّعها موظفون في وزارة الخارجية الأميركية تدعو إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى تغيير سياستها إزاء الحرب بين إسرائيل وحماس، وتقول إن إسرائيل ترتكب "جرائم حرب". وقال أكسيوس، إن المذكرة المكونة من خمس صفحات، التي وقّعها نحو 100 موظف في وزارة الخارجية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) تدعو كبار المسؤولين إلى إعادة تقييم سياستهم تجاه إسرائيل وتطالب بوقف إطلاق النار في غزة. وجاء في المذكرة: "فشلنا في إعادة تقييم موقفنا تجاه إسرائيل... لقد ضاعفنا مساعدتنا العسكرية الثابتة للحكومة الإسرائيلية دون خطوط حمراء واضحة أو قابلة للتنفيذ". ودون تقديم مثال محدد، تتهم المذكرة بايدن "بنشر معلومات مضلّلة في خطابه الذي ألقاه في 10 أكتوبر"، وانتقدته كذلك لـ"تشكيكه في عدد قتلى" الحرب في غزة. وأوصى الموظفون "بشدة بأن تدعو الإدارة الأميركية إلى إطلاق سراح الرهائن لدى حماس وإسرائيل"، مشيرين إلى "آلاف" الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل، من بينهم من لم توجه إليهم تهم". ويقول أكسيوس إنه رغم أن المذكرة بدأت بالإشارة إلى "الفظائع الأخيرة" التي ارتكبتها حماس في هجومها على إسرائيل الذي أدى إلى مقتل 1200 شخص وإشعال فتيل الحرب، إلا أنها تركز على الرد الإسرائيلي على الهجوم. ويضيف أن بايدن، أيّد الرد الإسرائيلي على هجوم حماس، بينما أعرب في الوقت ذاته عن مخاوفه إزاء الوضع الإنساني في غزة، إلا أن المذكرة رأت أنه يجب على بايدن، فعل المزيد لسؤال إسرائيل عن تصرفاتها في القطاع. وتقول المذكرة، وفق موقع أكسيوس، إن الإجراءت التي اتخذتها إسرائيل في أعقاب الهجوم، وتشمل قطع الكهرباء وتقييد المساعدات وشن هجمات أدت إلى نزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين "تشكل جميعها جرائم حرب و/أو جرائم ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي".

المصدر: الحرة

العالم

دعا المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز ليناركيتش، اليوم الإثنين، إلى هدنات "ذات مغزى" في غزة وإيصال الوقود بشكل عاجل إلى القطاع لضمان المحافظة على عمل المستشفيات. وقال خلال اجتماع لوزراء خارجية التكتل في بروكسل "هناك حاجة ملحة لتحديد الهدنات الإنسانية واحترامها". وأضاف "يتعيّن إدخال الوقود. كما ترون، فإن أكثر من نصف المستشفيات في قطاع غزة توقف عن العمل، لأسباب أهمها نقص الوقود وهناك حاجة ملحة للوقود".

المصدر: Euronews

قدّمت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، استعراضاً للوضع في غزة والضفة الغربية والنداء الإنساني الذي أطلقته الأمم المتحدة وشركاؤها لدعم 2.7 مليون شخص في الأرض الفلسطينية المحتلة، قائلة إن الوضع في غزة "يتجاوز ما شهدناه من قبل، ليس في المنطقة فحسب، بل في أي مكان في العالم تقريباً".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أقال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، وزيرة الداخلية المثيرة للجدل، سويلا بريفرمان، وفق ما أفادت وسائل إعلام عدة، ضمن تعديلات يجريها سوناك على فريقه قبل الانتخابات العامة المتوقعة العام المقبل. وتعرّض سوناك لضغوط متزايدة لإقالة بريفرمان بعدما اتهمها منتقدوها بتأجيج التوترات خلال أسابيع من التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين والاحتجاجات المضادة في المملكة المتحدة.

المصدر: Euronews

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، يشير في بيان أن إسرائيل تعدم عشرات الفلسطينيين في ممرات النزوح من غزة وشمالها.

من جهة أخرى، قال المرصد، إن الحصيلة الدامية لحرب إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ارتفعت إلى نحو 15 ألف قتيل ومفقود فلسطيني في ظل هجمات جوية ومدفعية عشوائية تركز على القتل والتدمير. ووثق مقتل 14710 فلسطينيين من بينهم حوالي 3300 مفقود تحت أنقاض المباني المدمرة ولم يتسنى انتشال جثامينهم وسط تضاؤل فرص العثور على أحياء. وأوضح المرصد، أن من بين القتلى 6220 طفلاً و3412 امرأة، فيما يقدر عدد الأطفال المفقودين بنحو 1680 طفلاً، في وقت أصيب 32314 آخرون بجروح مختلفة. وأفاد الأورومتوسطي بأن أكثر من 200 من الكوادر الصحية قتلوا وأكثر من 20 من طواقم الإنقاذ والدفاع المدني إلى جانب 49 صحفياً. وذكر أن عدد النازحين في قطاع غزة تجاوز مليوناً و650 ألف شخص، يقيم نحو نصفهم في مراكز إيواء تابعة لوكالة الأونروا، دون توفر ملجأ أمن لهم أو أدنى الاحتياجات الإنسانية. ورصد تدمير هجمات إسرائيل الجوية والمدفعية وخلال العمليات البرية لـ 55200 وحدة سكنية كلياً وتضرر 160700 بشكل جزئي و115 مرفقاً صحياً، فضلاً عن 221 مدرسة 821 منشأة صناعية و177 مقراً صحفياً و68 مسجداً و3 كنائس. وجدّد دعوته دول العالم إلى اتخاذ خطوات فعالة وملموسة لمنع أعمال الإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل بحق سكان قطاع غزة، وفقًا لواجباتها القانونية في منع هذه الجريمة المروعة، والضغط على هذا الصعيد في كافة المحافل الدولية. كما كرّر مطالبته جميع الهيئات الدولية ذات الصلة، بما في ذلك مكتب منع الإبادة الجماعية ومكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، بالتدخل الفوري لإجراء التحقيقات اللازمة واستدعاء الإجراءات التحذيرية الضرورية لحماية المدنيين الفلسطينيين من الإبادة الجماعية.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

أعربت وكيلة الأمين العام والممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو، في كلمتها نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمام الدورة الرابعة للمؤتمر المعني بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط. عن القلق البالغ إزاء "الانتهاك الواضح" للقانون الدولي الإنساني في الصراع الدائر في غزة. وقالت إنها جاءت للجلسة الافتتاحية للمؤتمر "بقلب حزين"، وإنها لم تشعر طوال أكثر من 30 عاماً في مسيرتها المهنية في الأمم المتحدة بذلك "الكرب والألم والحزن". وأشارت إلى مقتل 101 من الزملاء في الأونروا في غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر. وأضافت "نشهد أزمة للإنسانية تتكشف أمام أعيننا في غزة. لقد تفاقم الوضع الجيوسياسي والأمني وتوترت العلاقات أكثر بين القوى الكبرى، وأصبح العالم يواجه حربين والعديد من الصراعات الداخلية". وتحدثت عن "تصعيد الأعمال العدائية في غزة الذي أدى إلى أزمة إنسانية كارثية"، فضلاً عن "الخطر المتزايد" الذي يتمثل في "توسع خطير" للصراع في الضفة الغربية وفي المنطقة ككل. وأكدت أنه لا يوجد طرف في صراع مسلح فوق القانون الإنساني الدولي، مضيفة أنه "حتى الحروب لها قواعد". وجددت الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار لدواعٍ إنسانية للسماح بوصول المساعدات المنقذة للحياة إلى أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها. كما كررت دعوة الأمين العام للأمم المتحدة للمجتمع الدولي للتحرك لإيجاد وسيلة للخروج من "طريق الدمار المسدود والمؤلم والذي لا يطاق"، وإنهاء المزيد من المعاناة الإنسانية ووقوع المزيد من الخسائر في أرواح المدنيين. وقالت "ينبغي أن تنتصر الجهود الدبلوماسية"، وألا يتم ادخار أي جهد للمساعدة في تمهيد الطريق للسلام نحو حل الدولتين حيث يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون في سلام وأمان. ونبّهت كذلك إلى أن هناك حاجة دائمة وعاجلة لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع، بما في ذلك من خلال هيكلية أوسع للسلام والأمن في المنطقة بحيث يكون هدف إقامة شرق أوسط خال من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، جزءاً هاماً منها.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، شو دونيو، إن "تصاعد الأعمال العدائية في إسرائيل وفلسطين يؤثر بشكل كبير على جميع أبعاد الأمن الغذائي". وأوضح المسؤول الأممي في بيان أنه حتى قبل التصعيد، كان نحو 60 بالمائة من الأسر في غزة تعاني من انعدام الأمن الغذائي أو معرضة له، مشيراً إلى انهيار الأنشطة الزراعية والغذائية في غزة منذ بداية الأعمال القتالية الحالية وانقطاع إمدادات المياه والغذاء والوقود. كما توقفت أنشطة مصايد الأسماك والثروة الحيوانية وإنتاج الفواكه والخضروات الطازجة، الأمر الذي حال دون الوصول إلى المصادر الحيوية للبروتين والأغذية المغذية، فضلاً عن المصادر الرئيسية لفرص العمل وسبل العيش. وقال شو دونيو إن المنظمة تعتبر أن جميع السكان المدنيين في غزة يعانون في هذه المرحلة من انعدام الأمن الغذائي. وأكد التزام المنظمة الكامل مع شركائها في المجال الإنساني بتلبية الاحتياجات الإنسانية الملحة للسكان في قطاع غزة والاحتياجات الإضافية الناشئة في الضفة الغربية لحماية واستعادة سبل العيش القائمة على الزراعة. وقال إن منظمة الفاو تقوم بتعبئة الإمدادات الزراعية الحيوية لنقلها إلى غزة بمجرد إتاحة الوصول إليها. وبالإضافة إلى ذلك، ستدعم المنظمة التقييمات المتعلقة بالقطاع الزراعي بمجرد أن تسمح الظروف بذلك. كما تقوم بمراقبة تأثير الأعمال العدائية على الأمن الغذائي في المنطقة وخارجها. وجدّد مدير الفاو التأكيد على التزام المنظمة الكامل بمواصلة المساعدات المقدمة للشعب الفلسطيني وتوسيع نطاقها، واتخاذ جميع التدابير اللازمة للقيام بذلك في إطار ولاية المنظمة. واختتم بيانه قائلاً: "يعد توفير الماء والغذاء والدواء والوقود من الأولويات العاجلة والبديهية لتخفيف المعاناة الإنسانية، ولكن لا ينبغي لنا أن ننسى أهمية المساعدات الزراعية الطارئة من أجل البقاء".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

دعت وزارة الخارجية الصينية إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وبذل كل الجهود لحماية المدنيين وتخفيف الأزمة الإنسانية.

من جهته، قال رئيس الوزراء الأسكتلندي إن الأطفال في غزة لا يحتاجون لتوقف مؤقت للقتل فحسب، بل يحتاجون أكثر من ذلك؛ يحتاجون إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وصرّح رئيس الوزراء النرويجي: "ندين الحصار المفروض على قطاع غزة، ويجب أن تكون المستشفيات ملاذاً آمناً من الحرب وألا يتم استهدافها. إن الأمر الأكثر إلحاحاً هو التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الطارئة. الأطفال بين الحياة والموت في الحاضنات بغزة وهم لا يحملون السلاح".

المصدر: الجزيرة

بادر محام فرنسي يدعى مايتر جيل ديفير، بجمع ما وصفه بـ"جيش من المحامين"، لمحاكمة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق الفلسطينيين. وأكد في حديثه لقناة تلفزيونية فرنسية، أن القائمة تضم 300 محام لحد الآن، من شتى قارات العالم، ويمكن جمع 3 آلاف آخرين، مشيراً إلى أن باب الانضمام ما زال مفتوحا أمام أي شخص كشهود على الجرائم الإسرائيلية. وقال: "قدمنا للمدعي العام شكوى بارتكاب إبادة جماعية، باسم الجمعيات والنقابات، والقضية الفلسطينية ستكون معروضة في جميع المحاكم، الوطنية والدولية"، لافتاً إلى أن "الحكومات تستطيع أن تفعل شيئاً". وتوعد ديفير - الذي يعتبر أحد أكبر المحامين الفرنسيين سناً - الاحتلال بـ"مصير أسود"، وقال للفلسطينيين: "لم يكن لديكم من يدافع عنكم، لكن أصبح لديكم الآن جيش في المحاكم الدولية والوطنية".

المصدر: صحيفة عربي 21