يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/11/2023

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني، عدوانها في قطاع غزة، لليوم الـ 39 توالياً، بتكثيف الغارات واستباحة المستشفيات وقصفها وحصارها، وقصف النازحين، واقتراف المجازر وجرائم الإبادة الجماعية، مع تصاعد عمليات التوغل البري من عدة محاور وسط مقاومة شرسة.

وقصف طيران الاحتلال منزلاً في مخيم النصيرات وسط القطاع ونفّذ عدة غارات على تل الزعتر وجباليا.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة صبيح قرب مسجد المحطة في حي التفاح بمدينة غزة.

واستشهدت مواطنة، وأصيب آخرون، هذه الليلة، جرّاء قصف الاحتلال منزلاً لعائلة "أبو جزر" بمخيم بشيت في رفح.

وأفادت وزارة الداخلية في غزة، بوصول شهيدة وعدد من الإصابات في قصف طائرات الاحتلال لمنزل لعائلة شعت في حي الأمل غرب خانيونس. وذكرت مصادر محلية ان عدد الشهداء بمنزل شعت ارتفع إلى خمسة بينهم أم وطفليها.

كما قصفت طائرات الاحتلال برج الإرسال على سطح مقر البنك الإسلامي في دير البلح ما تسبب بوقوع إصابات. وذكرت مصادر محلية أن هذا البرج هو الثاني الذي تقصفه قوات الاحتلال هذا اليوم، في دير البلح، إلى جانب قصف ثلاثة أبراج إرسال في مخيم خانيونس والقرارة، وجميعها أعلى منازل سكنية قصفت مباشرة ما أدى إلى ارتقاء وشهداء.

وأعلنت وزارة الداخلية بغزة، ارتقاء شهداء وتسجيل إصابات في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.

ووصلت 7 إصابات – مساء الثلاثاء - إلى مستشفى شهداء الأقصى إثر استهداف الاحتلال في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة.

ونفّذت قوات الاحتلال قصفاً مدفعياً مكثفاً على شارعي العيون والجلاء ودوار أبو علبة وسط مدينة غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة يونس في حي الشيخ رضوان غرب مدينة غزة.

واستشهد مواطن وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي على دير البلح وسط قطاع غزة.

واقترفت قوات الاحتلال مجزرة جديدة في مخيم جباليا باستهداف منزل لعائلة المدهون ما أدى إلى عدد من الشهداء والجرحى.

وقصفت قوات الاحتلال مدرسة الموهوبين التي تؤوي نازحين في غزة ما أدى إلى ارتقاء 17 مواطناً.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً شرق مخيم جباليا – ظهر اليوم- ما أدى إلى عدد من الإصابات.

وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، بوصول شهيد وعدد من الإصابات في استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة بركة في بلدة بني سهيلا شرقي خان يونس.

وأفاد مراسل "المركز"، بوصول شهيدتين إحداهما مسنّة وعدد من الإصابات إلى مستشفى ناصر بعد استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة سلامة في منطقة حي الأمل غرب خان يونس.

كما وصل شهداء وإصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى جراء استهداف الاحتلال منزلاً في دير البلح وسط قطاع غزة.

ولاحقاً قصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة الأسطل محيط مدرسة القرارة الثانوية شمالي شرقي محافظة خان يونس.

كما استشهد مواطن وأصيب 9 آخرون في قصف الاحتلال منزل لعائلة أبو مصطفى غربي خان يونس.

وكشف اليوم عن استشهاد الدكتور محمد عيد شبير رئيس الجامعة الإسلامية بغزة سابقاً، هو وزوجته في غارة إسرائيلية استهدفت منزلهم بغزة ولم تتمكن طواقم الإسعاف من انتشالهما حتى الآن.

واستشهد 13 مواطناً وأصيب 26 آخرون -فجر الثلاثاء- جراء قصف طائرات الاحتلال منزلين لعائلة الأغا وأبو جميزة في السطر الشرقي بخانيونس.

واستشهد 6 مواطنين وأصيب عدد آخر، الليلة الماضية، بعد قصف طائرات الاحتلال الاسرائيلي منزلاً وسط جباليا شمال قطاع غزة.

وأفاد مصدر محلي باستشهاد 6 مواطنين وإصابة آخرين جراء استهداف طائرات الاحتلال الحربية منزلاً لعائلة السواركة بجانب مدرسة الفاخورة وسط جباليا.

وأشار إلى وصول الشهداء والإصابات إلى المستشفى الأندونيسي في بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وارتقى لاعبا كرة الطائرة أبطال المنتخب الوطني الفلسطيني الشــهيد حسن زعيتر والشــهيد إبراهيم قصيعة جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وأكدت مصادر محلية أن طائرات الاحتلال تواصل شن عشرات الغارات على أرجاء متفرقة من مدينة غزة لليوم الرابع توالياً، بما في ذلك منازل على رؤوس ساكنيها، ومواطنين يحاولون الخروج منها، في وقت لا تتمكن طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم، وبالتالي يبقى الشهداء والجرحى في أماكنهم، وأعداد محدودة من الضحايا تتمكن من الوصول إلى مستشفى المعمداني أو المستشفى الأردني.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال المتحدث باسم الأونروا، عدنان أبو حسنة، للجزيرة: "واشنطن والاتحاد الأوروبي يطالبان بدخول الوقود، لكن الرد الإسرائيلي سلبي. يجب أن تتمتع الأمم المتحدة بالحصانة، لكن أكثر من 60 منشأة تابعة للأونروا أصيبت. ستكون هناك مجاعة في غزة، ولم تعد هناك مياه صالحة للشرب، وأسعار الغذاء غير معقولة. قتل 101 من موظفينا ولم يسبق في تاريخ الأمم المتحدة أن قتل هذا العدد في شهر. لا أحد يعرف ما سيحدث إذا انهارت الأونروا مع وجود مئات الآلاف في مراكز الإيواء التابعة لها".

المصدر: الجزيرة

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث للعمليات لليوم الـ39 على التوالي من معركة طوفان الأقصى، عن تدمير 22 آلية ومقتل 9 جنود من مسافة صفر، واستهداف تجمع للجنود الصهاينة في بيت حانون بقذائف الهاون، واستهداف تجمّع لقوات العدو في محور جنوب مدينة غزة بمنظومة الصواريخ "رجوم"، واستهداف ناقلة جند "النمر" غرب مدينة غزة بقذيفة "الياسين 105"، واستهداف قوة صهيونية خاصة متحصنة في مبنى بقذيفة "TBG" جنوب غرب مدينة غزة، كما دكّت القسام، قوات العدو المتوغلة شرق جحر الديك بمنظومة الصواريخ "رجوم"، واستهدفت قوة صهيونية خاصة متحصنة في مبنى بقذيفة "TBG" شمال مدينة غزة، و تجمّع لقوات العدو في محور جنوب مدينة غزة بمنظومة الصواريخ "رجوم"، كما استهدفت تحشدات قوات العدو داخل الخط الزائل شرق الوسطى بمنظومة الصواريخ "رجوم"، وقصفت تل أبيب، و قاعدة "رعيم" العسكرية برشقات صاروخية، وقصفت تحشدات لقوات العدو في موقع "كرم أبو سالم" بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

شرعت الطواقم الطبية في مجمّع الشفاء الطبي في غزة، اليوم الثلاثاء، بحفر قبر جماعي لدفن جثامين نحو 150 شهيدًا في مجمع الشفاء الطبي بغزة، الخاضع للحصار المحكم والقصف لليوم الرابع توالياً. وأعلن وكيل وزارة الصحة في غزة، الدكتور يوسف أبو الريش، أنهم يحاولون حفر قبر جماعي لدفن الشهداء داخل مستشفى الشفاء. وقال أبو الريش في تصريحات لقناة الجزيرة: "جهودنا لإخراج جثامين الشهداء من مجمع الشفاء فشلت".

بدوره، أكد مدير المجمع الطبي، الدكتور محمد أبو سلمية، أن الطواقم تعمل على حفر حفرة في ساحة المجمع رغم المخاطر العديدة لمواراة جثامين الشهداء التي بقيت طوال اليام الأربعة الماضية في العراء. وذكر أن هناك نحو 150 جثماناً في المشفى ولا يعرف إن كانت القبر الذي حفر بوسائل بدائية سيتسع لهم. وأشارت مصادر محلية، إلى أن جثامين الشهداء التي منع الاحتلال دفنها أو الوصول إليها منذ أكثر من 4 أيام قد تحلّلت في ساحة المستشفى، وتعرضت للنهش من الكلاب الضالة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

فنّدت وزارة الصحة في غزة، مزاعم الاحتلال الصهيوني حول ما عرضه عن مستشفى الرنتيسي للأطفال في مدينة غزة. وقالت الوزارة في بيان لها: ما عرضه الاحتلال حول مستشفى الرنتيسي للأطفال هو تمثيلية سمجة لا يوجد عليها دليل واحد يستحق الرد. وأشارت إلى أن الاحتلال عدّ وجود حفاضات أطفال (بامبرز) في مستشفى للأطفال وبه نازحين على أنها أدلة استثنائية، متسائلة: أي استخفاف هذا بعقول الناس وعقول العالم. وقالت: إن المتتبع للغة الجسد للمتحدث بلسان جيش الاحتلال وهو يتحدث عن المستشفى يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأنها (تمثيلية)، ودعت كل الذين يعرفون بلغة الجسد إلى تفنيد ذلك. وبيّنت أن القبو الذي تحدث عنه ضابط الاحتلال الظاهر بالفيديو، موجود ضمن تصميم المستشفى ويضم الإدارة ومخازن المستشفى وأصبح مكان إيواء للنازحين الهاربين من القصف للاحتماء به داخل المستشفى، مما تطلب توفير بعض الحمامات بها، كما هو الحال في المستشفيات التي نزح إليها الأهالي كحاجة إنسانية لهم. وأكدت أن إخلاء المستشفى تم تحت فوهة الدبابات وبنادق الاحتلال، فلماذا لم يتم اعتقال أحد من المقاومين المزعومين أو المحتجزين المزعومين؟ وذكرت أن ما زعمه الاحتلال أنه (نفق) موجود خارج المستشفى، فتساءل لماذا يتم زجه به عند الحديث مع المستشفى وما علاقة المستشفى بذلك؟ واستنكر البيان حديث الاحتلال عن الفوهة التي عرضها في حديثه عن مستشفى حمد ويدعي أنها فوهة أحد الأنفاق المزعومة، وقد فنّد مصمم المستشفى هذه الادعاءات وبيّن أن الفوهة مخصصة لخزان بالوقود. وقالت وزارة الصحة: الاحتلال عرض أسلحة مزعومة لا ندري من أين أحضرها وعرضها بطريقة مرتبة تؤكد أنها جزء من التمثيلية السمجة، حيث لا يعقل أن يتعامل المقاومين المزعومين بهذه الطريقة وفي هذه الظروف القاسية من الحرب. ونبّهت إلى أن الجدول المعروض في فيديو الاحتلال هو جدول مناوبات فريق العمل في المستشفى وهو جدول اعتيادي معمول به إدارياً في كل المستشفيات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد شاب، فجر اليوم الثلاثاء، متأثراً بجروحه برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب بلدة بيت عينون، شمال شرق الخليل. وكانت قوات الاحتلال، قد أطلقت النار الليلة الماضية، على الشاب محمد عبد المجيد الحلايقة (20 عاماً)، وهو من بلدة الشيوخ، أثناء تواجده قرب مدخل بلدة بيت عينون، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن، ومنعت طواقم الإسعاف من الاقتراب منه وتقديم العلاج له، وتركته ينزف على الأرض حتى ارتقى شهيداً، واحتجزت جثمانه لديها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، صباح اليوم الثلاثاء، عن استشهاد الشاب عبد ياسين معارك، برصاص الاحتلال في طولكرم ما يرفع حصيلة الشهداء في المدينة والمخيم إلى 7 شهداء. وكانت مصادر طبية في المستشفى قد أعلنت في وقت سابق صباح اليوم عن استشهاد الشاب وليد نسيم مصيعي (26 عاماً)، برصاص الاحتلال في طولكرم. وفجر اليوم، أعلنت مصادر طبية عن استشهاد ثلاثة شبان بعد قصفهم بصاروخ أطلقته قوات الاحتلال من طائرة مسيّرة، والشهداء الثلاثة هم: سعيد سليمان يوسف أبو طاحون (24 عاماً)، وجهاد خالد مقبل غانم (27 عاماً)، ومصعب عمر أحمد الغول (21 عاماً). واستُشهد شابان، الليلة الماضية، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم طولكرم، حيث أفادت وزارة الصحة باستشهاد الشابين محمود علي حدايدة (25 عاماً)، وحازم محمد حصري (28 عاماً) بعد إصابتهما بالرصاص الحي في الصدر، خلال عدوان الاحتلال على طولكرم. ‫كما أصيب 12 شاباً خلال العدوان المتواصل على مخيم طولكرم برصاص قناصة الاحتلال المنتشرين على أسطح المنازل والبنايات، بينهم 4 مصابين في حالة حرجة، بحسب وزارة الصحة. ومنعت قوات الاحتلال في البداية سيارات الإسعاف من دخول المخيم، وقامت باعتراضها وإعاقة عملها عبر إيقافها وتفتيشها تفتيشاً دقيقاً، قبل أن تتمكن من الوصول إلى الإصابات ونقلها إلى المستشفى. واعتقلت قوات الاحتلال المصاب مدحت أبو عمشة، من سيارة الإسعاف أثناء نقله إلى المستشفى. وقامت جرافة مجنزرة بتجريف شارع المدارس عند مدخل المخيم، وتخريب البنى التحتية فيه، في الوقت الذي اقتحمت فيه قوات الاحتلال عدداً من منازل المواطنين في المنطقة، واعتلت أسطحها، وسط إطلاقها الأعيرة النارية على كل شيء متحرك. كما دمرت جرافة الاحتلال جانباً من شارع جامعة القدس المفتوحة في المدينة والقريب من المخيم. وحاصرت قوات الاحتلال مخيم طولكرم عبر نشر دورياتها الراجلة والمحمولة على كل مداخله، إضافة إلى أحياء مدينة طولكرم المؤدية إلى المخيم وتحديداً شارعي نابلس والمسلخ، والحيين الشرقي والشمالي، وشارع المقاطعة، وشارع جامعة القدس المفتوحة، ودواري شويكة واكتابا، وأطراف ضاحية ذنابة الملاصقة للمخيم. وباستشهادهم ترتفع حصيلة شهداء محافظة طولكرم منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 32 شهيداً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وجّهت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الثلاثاء، رشقات صاروخية تجاه تحشدات الاحتلال الصهيوني ومستوطناته قبالة قطاع غزة. وقالت سرايا القدس في بلاغ لها: إنها قصفت العين الثالثة برشقة صاروخية. كما أعلنت قصف تحشدات العدو في أحراش"كيسوفيم" بعدد من قذائف الهاون. وأعلنت السرايا أن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات العدو المتوغلة وسط مدينة غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

فجّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، منزلاً في قرية عوريف جنوب نابلس. وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت بأكثر من 20 مركبة عسكرية القرية وداهمت منزل عائلة الشهيد مهند شحادة، بعد محاصرته، ثم قامت بتفجيره، ويقع في الطابق الأرضي من بناية مكونة من طابقين. واستشهد مهند شحادة (26 عاماً) في 20 حزيران الماضي، برصاص مُستعمر على طريق رام الله - نابلس بالقرب من قرية اللبن الشرقية، كما استشهد ابن قريته خالد صباح (24 عاماً) برصاص وحدة خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي شمال طوباس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، أن ما روّجه الناطق باسم جيش الاحتلال الصهيوني حول المستشفيات أكاذيب مفضوحة ورواية متناقضة وجزء من حربه النفسية على الشعب الفلسطيني وأنها لا تنطلي على الرأي العام. وقال في بيان له: إن هذه الأكاذيب تأتي في إطار حملة التحريض والتمهيد لتدمير المستشفيات فوق رؤوس المرضى والطواقم الطبية والنازحين. وحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن أي حماقة يرتكبها ضد المستشفيات أو المؤسسات الصحية عام. وشدد على أنه ثبت سابقاً وبالمخططات الهندسية كذب الاحتلال عندما عرض صوراً قال إنها فتحات أنفاق للمقاومة وتبيّن لاحقاً أنها أماكن لتخزين المياه والوقود لأقسام المستشفى المختلفة. وأوضح أن عمليات التضليل وترويج الروايات الكاذبة تؤكد أن قيادة جيش الاحتلال مأزومة وتعيش حالة نفسية مريضة تحاول من خلالها إقناع العالم بجرائمها وعدوانها المتواصل. وطالب المجتمع الدولي بوقف هذه المهزلة وهذه الأساليب المكشوفة ورفع الغطاء والضوء الأخضر الذي منحه لجيش الاحتلال لارتكاب المزيد من هذه الجرائم ضد الأطفال والنساء والمدنيين وضد المستشفيات والمؤسسات الصحية والإغاثية المحتلة. وقال المكتب الإعلامي: إن ذلك يندرج في إطار حملة التضليل والتحريض التي يمارسها ضد المستشفيات، وهي محاولة فاشلة لتبرير الجرائم التي اقترفها بقصفه لمستشفيات المعمداني والشفاء والأندونيسي والرنتيسي والخدمة العامة والقدس والتركي وغيرها من المستشفيات التي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى من المدنيين والأطفال والنساء.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

صرّح عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، رداً على مزاعم المتحدث باسم جيش العدو الصهيوني حول استخدام مستشفى الرنتيسي للمقاومة: "مرة ثانية يكرّر المتحدث باسم جيش العدو الصهيوني المزاعم باستخدام المقاومة لمستشفى الرنتيسي، وهذا لا أساس له من الصحة". ووصف ما قدمه المتحدث باسم جيش العدو بأنه "عبارة عن عمل استعراضي سخيف ومسرحية مبتذلة لا يصدقها أحد، والجميع يتذكر حديثهم عن أنفاق في مستشفيات أخرى ثبت عدم صحتها". وأشار إلى أكاذيبهم بخصوص مستشفى الشفاء واستخدامها كمقر قيادة لحماس والمقاومة، وتراجعهم عن تكرار هذه الاتهامات. وقال الرشق: "طالبنا دوماً بقدوم لجنة من الأمم المتحدة ومن منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر لتتأكد بنفسها من كذب الاحتلال".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الناطق باسم المكتب الإعلامي الحكومي بغزة يعلن في مؤتمر صحافي أن عدد الشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بلغ 11.320 شهيداً، بينهم 4.650 طفلاً، و3.145 إمرأة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن ارتدادات عقلية إسرائيل الإجرامية الانتقامية في ساحة الصراع، قد تُهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم. وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن إسرائيل تحيل المجتمع الدولي ومؤسساته وقوانينه للتقاعد وتواصل حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني. كما أدانت الوزارة في بيان تصريحات سموتريتش، واعتبرتها استخفافاً بالمواقف الدولية الرافضة لتهجير الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن منشور لوزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، على منصة "إكس" قوله إن ما وصفها بالهجرة الطوعية لسكان قطاع غزة إلى دول العالم هي الحل الإنساني الصحيح. وطالب سموتريتش قبل أيام - وفق ما نقلت عنه هيئة البث الإسرائيلية - بإنشاء مساحات أمنية عازلة حول المستوطنات والطرق ومنع الفلسطينيين من دخولها، كما طالب أيضاً رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بوقف موسم جني الزيتون الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: الجزيرة

أشار البيت الأبيض إلى استخدام المسلحين للمستشفيات في قطاع غزة، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة لديها معلومات استخبارية تفيد بأن حماس والجهاد الإسلامي استخدموا المستشفيات لإخفاء عملياتهم واحتجاز الرهائن". ووفقاً له، "قامت حماس بإخفاء أسلحة في مستشفيات مختلفة، بما في ذلك مستشفى الشفاء. والطريقة التي استخدمت بها حماس مستشفى الشفاء في غزة للقيادة والسيطرة هي جريمة حرب".

المصدر: i24News

أدلى وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، في تصريحات مساء اليوم قائلاً: "نحن في المرحلة الثانية من الحرب. منذ أسبوعين نعمل مع قوات كثيرة في غزة. لقد اخترقنا الخطوط الدفاعية والتحصينات من الشمال والجنوب. الحديث يدور عن حزام واسع من التحصينات، بعضها فوق الأرض وبعضها تحت الأرض، فقد حماس في شمال قطاع غزة السيطرة، ونحن نسيطر على الجزء الأوسط العلوي والمركزي لقطاع غزة وخاصة مدينة غزة".

وبعث غالانت رسالة إلى حزب الله وقال: "أمن سكان الشمال بالضبط مثل أمن سكان الجنوب. نحن جاهزون أيضاً في المنطقة الشمالية ونعرف كيف نتعامل مع كل تهديد". وحول قضية المخطوفين قال: "أنا اجتمع مع العائلات وأسمع عن المختطفين. القصص تفطر القلب، لا يوجد لدينا حق أخلاقي لوقف القتال بدون إعادتهم". ويشار الى أن غالانت اجتمع مع رؤساء السلطات المحلية في غلاف غزة وقال لهم إنه يجب عليهم الاستعداد إلى عام من الحرب. وقال وزير الأمن :"سكان سديروت لن يعودوا إلى بيوتهم ما دامت بيت حانون واقفة". حالياً، يقدر الجيش الإسرائيلي أن احتلال مدينة غزة حصل بصورة أبكر من المتوقع.

المصدر: i24News

أغلقت عائلات المختطفين الإسرائيليين مسالك شارع "أيالون" باتجاه الجنوب، وذلك خلال مسيرة مطالبة بالإفراج الفوري عن المختطفين في قطاع غزة. وانطلقت المسيرة بعد ظهر اليوم الثلاثاء من تل أبيب، على أن تصل إلى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في القدس المحتلة يوم السبت القادم.

المصدر: عرب 48

أبلغ المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، أفيخاي أدرعي، اليوم الثلاثاء، سكان شمال قطاع غزة أن الجيش الإسرائيلي يقوم مرة أخرى بإنشاء ممر إنساني آمن بين الساعة 9 صباحاً و4 مساءً، للسماح لهم بالبحث عن ملجأ في الجنوب. ويقوم الجيش الإسرائيلي بتشغيل هذا الممر يومياً منذ 5 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

المصدر: i24News

شدّد الوزير الإسرائيلي وعضو مجلس الحرب في إسرائيل، جدعون ساعر، خلال مقابلة خاصة مع  تلفزيونi24NEWS ، على أن إسرائيل تركّز في هذه المرحلة من القتال على الجبهة الجنوبية وهزيمة حماس، لكنها على جهوزية تامة لأي تطور مع الجبهة الشمالية مع لبنان، وأكد ساعر على أنه لا يرى السلطة الفلسطينية الشريك المناسب لمرحلة ما بعد الحرب نظراً "لعدم قدرتها السيطرة بصورة كافية" في الضفة الغربية، ويرغب بأن يكون دور مصري أو سعودي في إدارة غزة بمرحلة ما بعد الحرب. وأوضح الوزير ساعر حين سُئل إن كانت هناك إمكانية بأن توجّه إسرائيل ضربة استباقية إلى حزب الله وأن تهاجم أولاً وبقوة لبنان قائلاً: "قّررنا في المجلس الأمني المصغر التركيز على الجبهة الجنوبية وهزيمة حماس وعلى إعادة المختطفين إلى بيوتهم وهزيمة حماس واستئصال قدراته العسكرية، وهذا ما نفعله في الأسابيع الخمسة الأخيرة، نحن على جهوزية في الشمال ونرد على كل استفزاز لحزب الله، نتصرف بصرامة ونقوم بما يجب أن نفعله، لكن لا توجد لدينا نية بأن نبادر إلى تصعيد حربي في الشمال، هذا قد يحدث وسنكون على جهوزية للقيام بما يستوجب الأمر إن حدث لكن هذا ليس هدفنا".

المصدر: i24News

قال مسؤول أمني إسرائيلي، اليوم، إن "القرار بشأن اقتحام مجمع مستشفى الشفاء يتخذه المستوى السياسي وليس العسكري. وتوجد قدرة لدى الجيش الإسرائيلي بتنفيذ قرار كهذا". وأضاف أنه يقدّر أن معظم قادة حماس تواجدوا في مقرّات تحت الأرض تحت مستشفى الشفاء، وأنهم يتواجدون حالياً في جنوب قطاع غزة، "ولا نستبعد إمكانية تهريب المخطوفين إلى هناك أيضاً".

المصدر: عرب 48

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية - لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف موقع المالكية بالأسلحة المناسبة أثناء قيام العدو الإسرائيلي بإعادة تحصينه، واستهداف نقطة تحشيد لجنود العدو قرب موقع المرج بالأسلحة المناسبة وأوقعوا فيها إصابات مباشرة.

المصدر: المقاومة الإسلامية - لبنان

قال الناطق الرسمي بإسم "اليونيفيل"، أندريا تيننتي، في بيان أنه "بعيد منتصف ليل الليلة الماضية، أفاد جنود حفظ السلام في موقع لليونيفيل بالقرب من بلدة القوزح أنهم سمعوا إطلاق نار في مكان قريب". وأضاف: "أصيب أحد حفظة السلام برصاصة وخضع لعملية جراحية، وهو الآن في فترة التعافي ووضعه مستقر". وأشار تيننتي إلى أن "مصدر إطلاق النار غير معروف حالياً، وقد فتحنا تحقيقاً". وقال: "إن أي استهداف بالقرب من مواقع "اليونيفيل"، وأي استخدام لمواقعنا لشن هجمات عبر الخط الأزرق، لأي سبب من الأسباب، أمر غير مقبول". وذكّر تيننتي الأطراف "بالتزاماتها لناحية حماية حفظة السلام وتجنب تعريض الرجال والنساء الذين يعملون على استعادة الاستقرار للخطر". وتابع: "إن الهجمات ضد المدنيين أو موظفي الأمم المتحدة هي انتهاكات للقانون الدولي قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب". وختم تيننتي: "نواصل حث جميع الأطراف المعنية على وقف إطلاق النار لضمان سلامة ليس فقط حفظة السلام، ولكن جميع الناس الذين يعيشون بالقرب من الخط الأزرق".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في صور، أن جيش العدو قصف قرابة الأولى والنصف من بعد منتصف الليل محيط بلدتي الناقورة وعلما الشعب وجبل اللبونة، ترافق مع إطلاق قنابل حارقة على الأحراج المتاخمة للخط الأزرق، في حين يستمر الطيران الاستطلاعي المعادي بالتحليق منذ الليل فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط. كما أطلق القنابل المضيئة في سماء المنطقة وصولاً حتى مشارف بلدات زبقين وياطر وكفرا. وقصفت المدفعية أطراف بلدة طيرحرفا. وسيطرت أجواء من الحذر في القطاع الغربي في الجنوب، لا سيما عند الخطوط الأمامية، بدءاً من الناقورة في الساحل، مروراً بالقرى المتاخمة للأراضي الفلسطينية المحتلة في القطاعين الغربي والأوسط، وصولاً إلى بلدة يارون، فيما لم تغب طائرات الاستطلاع المعادية عن التحليق في الأجواء. كما تعرضت منطقة رأس الناقورة واللبونة لقصف مدفعي معاد عنيف. ومدخل بلدة طير حرفا. وتعرضت منطقة خلة وردة عند أطراف عيتا الشعب لقصف مدفعي معاد. بالإضافة إلى استهداف أطراف بلدة الجبين، والأطراف بين بلدتي شيحين وأم التوت من قبل المدفعية المعادية. وشنّت مسيّرة إسرائيلية غارتين على مثلث طيرحرفا شيحين والجبين، كما استمرت المدفعية بالقصف على المنطقة عينها. وشن الطيران الحربي غارة على بلدة عيتا الشعب تبعها قصف مدفعي.

وفي مرجعيون، ذكرت مندوبة الوكالة، أن محيبيب وبليدا وأطراف ميس الجبل تعرضت لقصف مدفعي معاد. واستهدفت مسيّرة معادية منزلاً خالياً في أطراف بلدة بليدا ومحيط ملعب كرة القدم الجديد في الأطراف الغربية لبلدة ميس الجبل، كما أطلق العدو قنابل مضيئة في سماء مركبا ورب ثلاثين. وقصفت قوات الاحتلال مركبا وهونين. كذلك تعرضت المحافر خراج العديسة لقصف مدفعي معاد. وعثر أهالي بلدة إبل السقي على مسيّرة عالقة بين الشجر في البلدة.

كذلك، أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في صور، أن الطيران المسيّر المعادي استهدف بصاروخين المنطقة الواقعة بين بلدتي طيرحرفا ومجدلزون، وسقطت قذيفة على الشارع العام في بلدة يارين (بالقرب من مثلث يارين )، دون وقوع إصابات. وقصفت مدفعية العدو محيط بلدتي الضهيرة وعلما الشعب، ومنطقة اللبونة- خراج الناقورة. وطالت أطراف شيحين والجبين ومحيط بلدتي بيت ليف وياطر. كما أطلق العدو قنابل حارقة على وادي مريامين وأخرى مضيئة في سماء القطاعين الغربي والأوسط. كما تجدد القصف الإسرائيلي على منطقة رأس الناقورة واللبونة وأطراف بلدة طيرحرفا في القطاع الغربي. واستمرت المدفعية المعادية باستهداف أطراف بلدة الضهيرة، ومنطقتي المشيرفة واللبونة وبلدة الناقورة. ثم تجدّد القصف الإسرائيلي المدفعي جنوباً، وبخاصة على أطراف الضهيرة وعيتا الشعب. بينما في مرجعيون، ذكرت مندوبة الوكالة، أن القصف المدفعي المعادي استهدف رب ثلاثين، وتركّز على أطراف بلدة رميش. وسقط عدد من القذائف بين بلدتي الخيام وإبل السقي، وكذلك على بلدة حولا. وبعدما تم استهداف موقع المرج المعادي مرة ثانية بصواريخ موجهة من لبنان، قصفت قوات العدو الإسرائيلي خراج بلدتي مركبا وحولا.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، أن طائرتان تابعتان للقوات المسلحة القطرية، تحملان 54 طناً من المساعدات تتضمن مستشفى ميدانياً ومستلزمات إيواء ومواد طبية وغذائية، مقدّمة من صندوق قطر للتنمية، والهلال الأحمر القطري، وقطر الخيرية، قد توجهت اليوم إلى مدينة العريش في مصر، تمهيداً لنقلها إلى غزة. وتأتي هذه المساعدات في إطار مساندة دولة قطر للشعب الفلسطيني، ودعمها الكامل له خلال الظروف الإنسانية الصعبة جراء القصف الإسرائيلي الذي يتعرض له القطاع.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية

وقّع العديد من الشخصيات الأردنية الوازنة، اليوم الثلاثاء، على بيان عالمي يطالب مصر بفتح معبر رفح، وسلموا نسخة منه للسفارة المصرية في عمّان.

وفي المغرب تواصلت فعاليات شعبية وفنية للتضامن مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، في ظل حرب إسرائيلية مستمرة منذ 39 يوماً. ففي مدينة سلا، نظّمت المبادرة المغربية للدعم والنصرة وقفة تضامنية شارك فيها العشرات، تحت شعار" اعتزازاً بالمقاومة وتنديداً بالإجرام الصهيوني". ورفع المحتجون لافتات تطالب بضرورة الضغط على الإدارة الأميركية والدول الغربية الداعمة لإسرائيل من أجل التراجع عن موقفها.

وأطلق الفنان المغربي نعمان لحلو (57 عاماً) أغنية داعمة لغزة على قناته بموقع يوتيوب بعنوان "غزة وشهود الزور".

وبوتيرة يومية، تشهد مدن مغربية عديدة، بينها العاصمة الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ورفع الحصار وإدخال المساعدات لنحو 2.2 مليون فلسطيني في القطاع.

المصدر: الجزيرة

سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومندوبها الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، يحذّر في كلمته في الأمم المتحدة أمام مؤتمر "منطقة الشرق الأوسط الخالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى"، من خطورة الأسلحة النووية للكيان الإسرائيلي، ويقول: "إن التهديدات النووية الأخيرة التي أطلقها مسؤولون رفيعو المستوى في الكيان الإسرائيلي ضد إيران وفلسطين تسلط الضوء على خطورة وجود هذه الأسلحة في أيدي مثل هذا الكيان غير الشرعي".

المصدر: وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا)

عقّب وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على تصريح وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموترتش، حول اعتبار التهجير الطوعي لسكان غزة هو الحل الإنساني الأنسب، بأنه قد لوحظ على مدار الفترة الماضية سيولة في التصريحات غير المسؤولة المنسوبة لمسؤولين بالحكومة الإسرائيلية، والتي تخالف في مجملها قواعد وأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. وأكد على أن هذا التصريح يعدّ تعبيراً عن سياسة الحكومة الإسرائيلية المخالفة للقوانين الدولية، وأن أية محاولة لتبرير وتشجيع تهجير الفلسطينيين خارج قطاع غزة، هي أمر مرفوض مصرياً ودولياً جُملةً وتفصيلاً. واستهجن الحديث عن عملية النزوح وكأنها تحدث بشكل طوعي، مشيراً إلى أن نزوح المواطنين في غزة هو نتاج الاستهداف العسكري المتعمد للمدنيين بالقطاع، وعمليات حصار وتجويع مقصودة، تستهدف خلق الظروف التي تؤدي إلى ترك المواطنين منازلهم ومناطق إقامتهم، في جريمة حرب مكتملة الأركان وفقاً لأحكام اتفاقية جنيف الرابعة لعام ١٩٤٩. واختتم مؤكداً موقف مصر الرافض بشكل قاطع لسياسات التهجير القسري للفلسطينيين، أو تعمّد حجب المساعدات الإنسانية والخدمات الضرورية بما يخلق أوضاعاً غير محتملة على كاهل المدنيين، أو السماح بتصفية القضية الفلسطينية، وأنه على من يدعي الاهتمام بالوضع الإنساني في غزة أن يعمل على وقف العمليات العسكرية التي أدت إلى قتل المدنيين من الأطفال والنساء. وشدًد على أن مصر سوف تواصل جهودها من أجل الحفاظ على الحقوق المشروعة وغير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، ومنها حقه في البقاء على أرضه وإقامة دولته المستقلة القابلة للحياة ومتصلة الأراضي، على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات (مصر)

الولايات المتحدة الأميركية

صرّح الرئيس الأميركي، جو بايدن، للصحفيين في البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إنه يعتقد أن الإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس "سيتحقق". وأوضح أنه يتحدث يومياً مع الأشخاص المنخرطين في مفاوضات إطلاق سراح الرهائن، وقال: "أعتقد أن ذلك سيحدث (إطلاق سراح رهائن)، لكني لا أريد الخوض في التفاصيل". ورداً على سؤال عن الرسالة التي يريد توجيهها لعائلات الرهائن، قال بايدن: "أبقوا هناك، إننا قادمون"، وفق تصريحاته التي نقلها موقع "أكسيوس". وأفاد البيت الأبيض بأن كبير مستشاري بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت مكغورك، في طريقه إلى المنطقة لإجراء محادثات مع مسؤولين في إسرائيل والضفة الغربية وقطر والسعودية ودول أخرى. وأضاف في بيان: "سيناقش في إسرائيل احتياجاتها الأمنية وضرورة حماية المدنيين في أثناء العمليات العسكرية، وكذلك الجهود المستمرة لتأمين إطلاق سراح الرهائن، والحاجة إلى كبح عنف المستوطنين المتشددين في الضفة الغربية".

المصدر: الحرة

أظهر تحقيق أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" أن قذيفة من الجيش الإسرائيلي سقطت على مبنى قسم الولادة في مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة. وأكدت الصحيفة أن ادعاء الجيش الإسرائيلي بأن الفصائل الفلسطينية أسقطت قذيفة بالخطأ على المبنى غير صحيح.

المصدر: الجزيرة

رفع مركز الحقوق الدستورية في الولايات المتحدة، دعوى قضائية ضد كل من الرئيس الأميركي، جو بايدن، ووزيري الخارجية، أنتوني بلينكن، والدفاع لويد أوستن، بتهمة تقديمهم دعماً غير مشروط للإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وجاءت هذه الدعوى التي رفعها المركز نيابة عن منظمات فلسطينية وفلسطينيين في غزة ومواطنين أميركيين لديهم أقرباء في غزة، باعتبار أن من مسؤوليات إدارة بايدن منع الإبادة الجماعية، بموجب القوانين والأعراف الدولية، وذلك حسب وثيقة الاتهام. ويقول المركز الذي يعنى بالحريات المدنية إن الاحتلال الإسرائيلي المطول لفلسطين، والحصار المفروض على غزة، والدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة، خلقت ظروفاً ملائمة للإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل. وتتبعت الدعوى المؤلفة من 89 صفحة 75 عاماً من التاريخ وقامت بتحليل الأفعال التي ارتكبتها الحكومة الإسرائيلية والخطابات التي تبنتها، والتي تظهر تجاهلاً للقانون الدولي، مرفقة بإعلان من خبير في قضايا الإبادة الجماعية يصف تصرفات إسرائيل بأنها علامات على الإبادة الجماعية ويقول إن إدارة بايدن تخلت عن واجبها في منع الإبادة بموجب القانون الدولي.

ووفقاً للدعوى القضائية التي رفعت أمام محكمة فدرالية في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، فإن المتهمين رفضوا مراراً وتكراراً استخدام نفوذهم الواضح والكبير لوضع شروط أو حدود للقصف الإسرائيلي الكبير، رغم تزايد الأدلة على السياسات الإسرائيلية الموجهة نحو إلحاق ضرر جماعي بالسكان الفلسطينيين في غزة. وقال مركز الحقوق الدستورية إنه أرسل إلى المتهمين، بايدن وبلينكن وأوستن، في الـ18 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي ورقة إحاطة طارئة للفت انتباههم إلى وجود أدلة واقعية وقوية على محاولة إسرائيل ارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة. وأضاف أن الولايات المتحدة فشلت في الوفاء بالتزامها بمنع الإبادة الجماعية، فضلاً عن كون أنشطتها الرامية لتعزيز العملية العسكرية الإسرائيلية والحصار والحملة ضد السكان الفلسطينيين في غزة ترقى إلى مستوى التواطؤ في الجريمة بموجب القانون الدولي.

وتقدم الدعوى أيضاً جدولاً زمنياً دقيقاً من 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، يوضح بالتفصيل حجم العنف الذي ألحقته إسرائيل بغزة، بما في ذلك حملة الحصار والقصف التي أدت إلى نزوح ما يقرب من مليوني فلسطيني وقتل أكثر من 11 ألفاً. ويعرض الجدول تفاصيل الأهداف الإسرائيلية خلال الحملة العسكرية، بما في ذلك القصف المتكرر لمخيمات اللاجئين والمستشفيات، وتصريحات المسؤولين الإسرائيليين التي تظهر تجاهل القانون الدولي.

ويطلب المدّعون من المحكمة منع المسؤولين الأميركيين من تقديم المزيد من الدعم العسكري أو المالي أو الدبلوماسي لإسرائيل، لاسيما أن بعض المحاكم اعتبرت "توفير الأسلحة والمواد الأخرى لمرتكبي الإبادة الجماعية شكلاً من أشكال التواطؤ". وقال أحد المدّعين الذين يملكون أقرباء في غزة "لقد فقدنا الكثير من الأشخاص، ولكن لا يزال هناك الكثير ممن يعيشون، ونحن مدينون لهم ببذل كل ما في وسعنا لوقف هذه الإبادة الجماعية".

المصدر: الجزيرة، نقلاً عن إنترسبت

فرضت المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية عقوبات على 4 من كبار قادة حماس، و2 من مموّليها لعرقلة عمليات الحركة في غزة وأماكن أخرى، وفقاً لبيان لوزاة الخارجية البريطانية. فقامت المملكة والولايات المتحدة، بحظر السفر وتجميد الأصول وحظر الأسلحة". وقال وزير الخارجية البريطاني الجديد، ديفيد كاميرون في بيان، اليوم الثلاثاء: "سنواصل استخدام كل أداة تحت تصرفنا، لتعطيل النشاط لهذه المنظمة [الإرهابية]، بالعمل مع الولايات المتحدة وحلفائنا الآخرين، مما يزيد من صعوبة عملهم وعزلهم على الساحة الدولية".

وحسب البيان، فإن الأشخاص الستة الذين تم فرض عقوبات عليهم هم:

- يحيى السنوار، القيادي البارز في حركة حماس والزعيم السياسي للحركة في غزة.

- محمد الضيف القيادي البارز في حركة حماس وقائد كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة حماس، الذي أعلن عن هجمات أكتوبر/تشرين الأول 2023 الإرهابية.

- مروان عيسى القيادي البارز في حماس ونائب قائد كتائب عز الدين القسام.

- موسى دودين، مسؤول حماس في الضفة الغربية، الذي قام بشراء أسلحة للحركة.

- عبد الباسط حمزة، أحد ممولي حماس يقيم في السودان، ويمتلك شبكة من الشركات التي تغسل الأموال وتتاجر بالعملة لتمويل حماس.

- نبيل شومان، الذي قام بتحويل الأموال إلى حماس من خلال شركة الصرافة الخاصة به في لبنان.

كما كرّر البيان دعم حكومة المملكة المتحدة لـ"الهدنات الإنسانية" للسماح "بوصول المزيد من المساعدات المنقذة للحياة إلى غزة".

المصدر: CNN بالعربية

رفع مركز الحقوق الدستورية في الولايات المتحدة، دعوى قضائية ضد كل من الرئيس الأميركي، جو بايدن، ووزيري الخارجية، أنتوني بلينكن، والدفاع لويد أوستن، بتهمة تقديمهم دعماً غير مشروط للإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وجاءت هذه الدعوى التي رفعها المركز نيابة عن منظمات فلسطينية وفلسطينيين في غزة ومواطنين أميركيين لديهم أقرباء في غزة، باعتبار أن من مسؤوليات إدارة بايدن منع الإبادة الجماعية، بموجب القوانين والأعراف الدولية، وذلك حسب وثيقة الاتهام. ويقول المركز الذي يعنى بالحريات المدنية إن الاحتلال الإسرائيلي المطول لفلسطين، والحصار المفروض على غزة، والدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة، خلقت ظروفاً ملائمة للإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل. وتتبعت الدعوى المؤلفة من 89 صفحة 75 عاماً من التاريخ وقامت بتحليل الأفعال التي ارتكبتها الحكومة الإسرائيلية والخطابات التي تبنتها، والتي تظهر تجاهلاً للقانون الدولي، مرفقة بإعلان من خبير في قضايا الإبادة الجماعية يصف تصرفات إسرائيل بأنها علامات على الإبادة الجماعية ويقول إن إدارة بايدن تخلت عن واجبها في منع الإبادة بموجب القانون الدولي.

ووفقاً للدعوى القضائية التي رفعت أمام محكمة فدرالية في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، فإن المتهمين رفضوا مراراً وتكراراً استخدام نفوذهم الواضح والكبير لوضع شروط أو حدود للقصف الإسرائيلي الكبير، رغم تزايد الأدلة على السياسات الإسرائيلية الموجهة نحو إلحاق ضرر جماعي بالسكان الفلسطينيين في غزة. وقال مركز الحقوق الدستورية إنه أرسل إلى المتهمين، بايدن وبلينكن وأوستن، في الـ18 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي ورقة إحاطة طارئة للفت انتباههم إلى وجود أدلة واقعية وقوية على محاولة إسرائيل ارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة. وأضاف أن الولايات المتحدة فشلت في الوفاء بالتزامها بمنع الإبادة الجماعية، فضلاً عن كون أنشطتها الرامية لتعزيز العملية العسكرية الإسرائيلية والحصار والحملة ضد السكان الفلسطينيين في غزة ترقى إلى مستوى التواطؤ في الجريمة بموجب القانون الدولي.

وتقدم الدعوى أيضاً جدولاً زمنياً دقيقاً من 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، يوضح بالتفصيل حجم العنف الذي ألحقته إسرائيل بغزة، بما في ذلك حملة الحصار والقصف التي أدت إلى نزوح ما يقرب من مليوني فلسطيني وقتل أكثر من 11 ألفاً. ويعرض الجدول تفاصيل الأهداف الإسرائيلية خلال الحملة العسكرية، بما في ذلك القصف المتكرر لمخيمات اللاجئين والمستشفيات، وتصريحات المسؤولين الإسرائيليين التي تظهر تجاهل القانون الدولي.

ويطلب المدّعون من المحكمة منع المسؤولين الأميركيين من تقديم المزيد من الدعم العسكري أو المالي أو الدبلوماسي لإسرائيل، لاسيما أن بعض المحاكم اعتبرت "توفير الأسلحة والمواد الأخرى لمرتكبي الإبادة الجماعية شكلاً من أشكال التواطؤ". وقال أحد المدّعين الذين يملكون أقرباء في غزة "لقد فقدنا الكثير من الأشخاص، ولكن لا يزال هناك الكثير ممن يعيشون، ونحن مدينون لهم ببذل كل ما في وسعنا لوقف هذه الإبادة الجماعية".

المصدر: الجزيرة، نقلاً عن إنترسبت

أفاد موقع "أكسيوس" الأميركي، بأن وكالات إسرائيلية تستخدم على الأرجح برنامج التجسس المثير للجدل "بيغاسوس" الذي ابتكرته مجموعة "أن أس أو" الإسرائيلية لتعقب المفقودين والمختطفين في غزة في أعقاب هجوم حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر. ويتيح "بيغاسوس" التجسس على الهواتف بالاطلاع على الرسائل والبيانات والصور وجهات الاتصال، كما يتيح تفعيل الميكروفون والكاميرا من بُعد. وقال مصدر مقرب من الشركة لموقع "أكسويس"، اليوم الثلاثاء، إن العديد من الوكالات الإسرائيلية تستخدم على الأرجح برنامج "بيغاسوس" القادر على اختراق الهواتف "للمساعدة في تعقب الأشخاص الذين اختطفتهم حماس، وكذلك الأشخاص الذين فقدوا خلال الهجوم". وقال أكسيوس، إنه يمكن استخدام البرنامج لتعقب إشارات الهاتف الخلوي لمن كانوا على الأرض أثناء هجوم حماس، وتعقب تلك الإشارات قبل الهجوم وبعده.

المصدر: CNN بالعربية

العالم

تظاهر نشطاء في مطار سيخبول، بالعاصمة الهولندية أمستردام، مطالبين بوقف إطلاق نار فوري في غزة وإيقاف التعاون العسكري بين دولتهم وحكومة إسرائيل.

كما شهدت مدينة مالمو السويدية وقفة تضامنية نصرة لفلسطين.

وفي العاصمة الدانماركية كوبنهاغن، خرجت مظاهرة حاشدة لنصرة غزة وفلسطين بتنظيم جمعيات دانماركية وبالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

اتهم الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، خلال حفل رسمي في برازيليا، إسرائيل بـ"قتل أبرياء من دون أي معيار" في قطاع غزة، معتبراً أن ردها "لا يقل خطورة" عن الهجوم الذي شنته عليها حماس في الـ7 من أكتوبر وأشعل فتيل الحرب، وهي تصريحات أدانها ممثلو الجالية اليهودية في البرازيل. كما اتهم إسرائيل بـ"إلقاء قنابل على أماكن فيها أطفال، كالمستشفيات، بحجة وجود إرهابيين فيها". وأضاف: "هذا أمر لا يمكن تفسيره. أولاً، عليك أن تنقذ النساء والأطفال، ثم تتقاتل مع من تريد"، قائلاً إن عدد النساء والأطفال الذين قُتلوا "لم يسبق له مثيل في مثل هكذا نزاع".

المصدر:

المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، كاثرين راسل، تدين في بيان صحافي الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها أطراف الصراع ضد الأطفال في غزة، والتي تشمل القتل والتشويه والاختطاف والهجمات على المدارس والمستشفيات ومنع وصول المساعدات الإنسانية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعلنت حكومة بليز في أميركا الوسطى سحب موافقتها على اعتماد السفيرة الإسرائيلية لديها وتعليق عمل القنصلية الفخرية البليزية في إسرائيل. وجاء في بيان حكومة بليز، يوم الثلاثاء: "دعونا إسرائيل لوقف إطلاق النار فوراً وضمان وصول الشحنات الإنسانية دون أي عائق إلى قطاع غزة. ورغم طلباتنا المتكررة، لم تتوقف إسرائيل عن انتهاك القانون الإنساني الدولي ولم تسمح للعاملين الإغاثيين بتخفيف معاناة ملايين السكان في غزة". وفي هذا السياق، قررت حكومة بليز سحب الموافقة على اعتماد السفيرة الإسرائيلية لدى البلاد، عينات كرانتز نيغر، التي تم تعيينها مؤخراً، وتعليق عمل القنصلية الفخرية البليزية في تل أبيب مع سحب تعيين القنصل الفخري في إسرائيل. وجددت حكومة بليز دعوتها إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للقطاع دون أي عائق وإطلاق سراح جميع الرهائن.

المصدر: RT Arabic

أشادت منظمة الصحة العالمية بالجهود البطولية التي يبذلها موظفو مستشفى الشفاء في غزة، وأعربت عن القلق بشأن أوضاع مئات آلاف النازحين في القطاع حيث أدت الأمطار الغزيرة إلى فيضانات وفاقمت الوضع الصحي الصعب. وقالت المتحدثة باسم المنظمة، مارغريت هاريس، في مؤتمر صحفي بمكتب الأمم المتحدة في جنيف، إن الأمطار ستزيد المعاناة في وقت تسبب فيه تعطل مضخات الصرف الصحي وشح المياه إلى زيادة انتشار الأمراض المنقولة عبر الماء والالتهابات البكتيرية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد ذكرت الأسبوع الماضي أنه تم تسجيل نحو 34 ألف حالة إسهال منذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر غالبيتها بين الأطفال تحت سن 5 سنوات. ويزيد ذلك المعدل بمقدار 16 مرة عما كان يُسجل شهريا من قبل. ويقيم بمنشآت الأونروا جنوب قطاع غزة أكثر من 580 ألف نازح، يلتمسون الحماية بها بعد اضطرارهم إلى النزوح. وتستضيف تلك المنشآت أعداداً تفوق بمقدار تسع مرات طاقتها الاستيعابية، بما يؤدي إلى مشاكل ومخاطر صحية. في بعض المنشآت على سبيل المثال، يوجد مرحاض واحد لكل 700 أو 1000 شخص. وناشدت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية وقف إطلاق النار الآن لأسباب إنسانية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعلن المفوض العام لوكالة الأونروا، فيليب لازاريني، أن شاحنات الوكالة لم تتمكّن اليوم الثلاثاء، من استلام المساعدات التي دخلت غزة عبر معبر رفح مع مصر بسبب نفاد الوقود. وأضاف أن الاستجابة الإنسانية في قطاع غزة، التي يعتمد عليها أكثر من مليوني شخص، تتوقف تدريجياً بسبب عدم السماح بدخول الوقود إلى القطاع منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر. وقال إن الوكالة قد دقت ناقوس الخطر قبل ثلاثة أسابيع بشأن الوضع المرتبط بالوقود، وحذّرت من أن الإمدادات آخذة في النفاد وتأثير ذلك على العمليات المنقذة للحياة. وأفاد بأن الوكالة قنّنت استخدام الوقود منذ ذلك الوقت، واستخدمت الكميات المحدودة التي كانت موجودة لديها والمخزنة في مستودع داخل قطاع غزة بالتنسيق عن كثب مع السلطات الإسرائيلية. وقال لازاريني، إن هذا المستودع أصبح فارغاً الآن. وأضاف: "الأمر بسيط، بدون الوقود ستتوقف العملية الإنسانية في غزة، وسيعاني عدد أكبر من الناس ومن المرجح أن يموتوا". وأعرب عن دهشته لاضطرار الوكالات الإنسانية إلى استجداء الوقود، وقال: "منذ بداية الحرب، استخدم الوقود كسلاح في الحرب ويجب أن يتوقف ذلك على الفور". وناشد جميع الأطراف توفير الوقود الآن ووقف استخدام المساعدة الإنسانية لتحقيق مكاسب سياسية أو عسكرية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن انزعاجه البالغ بشأن "الوضع المروّع والخسارة الكبيرة في الأرواح" في عدد من المستشفيات في قطاع غزة. وفي بيان منسوب للمتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك، دعا الأمين العام - باسم الإنسانية - إلى الوقف الإنساني الفوري لإطلاق النار. وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن جميع المستشفيات في مدينة غزة وشمال القطاع توقفت عن العمل اعتباراً من أمس، الإثنين، بسبب انقطاع الكهرباء وشحّ المواد الطبية والأكسجين والغذاء والماء، يفاقم ذلك القصف والقتال في محيط هذه المراكز الطبية. وذكر دوجاريك، أن المستشفى الأهلي في مدينة غزة، الذي يوجد به حالياً أكثر من 500 مريض، هو المنشأة الطبية الوحيدة القادرة على استقبال المرضى بالمنطقة في ظل زيادة التحديات وشح الإمدادات. وشدّد المتحدث على أن المستشفيات والعاملين الطبيين يتمتعون بالحماية وفق القانون الدولي الإنساني، ويتعين على جميع أطراف الصراع ضمان حمايتهم. وقال إن أي عمليات قتالية داخل أو حول المستشفيات يجب أن تلتزم بحماية المرضى والعاملين الصحيين وغيرهم من المدنيين وتجنيب تعريضهم للخطر.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية تشير في بيان، إلى أن هجمات الجيش الإسرائيلي المتكررة وغير القانونية على المرافق والطواقم ووسائل النقل الطبية، تمعن في تدمير نظام الرعاية الصحية في قطاع غزة ويجب التحقيق فيها باعتبارها جرائم حرب. كما دعت المنظمة في بيان آخر، إلى التحقيق في الضربة الإسرائيلية غير القانونية التي استهدفت عائلة في سيارة في جنوب لبنان، في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، باعتبارها جريمة حرب واضحة، ما أدّى إلى مقتل ثلاث فتيات وجدّتهن وإصابة والدتهن.

المصدر: هيومن رايتس ووتش (Human Rights Watch)

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يعرب في بيان عن فزعه الشديد إزاء الاتجاه المنهجي وواسع النطاق والمتزايد الذي تتبعه إسرائيل في إذلال وتعذيب وإساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين في ظل حالة الإفلات من العقاب.

من جهة أخرى، أدان المرصد، بأشد العبارات، استخدام الجيش الإسرائيلي مسنّاً فلسطينياً -تعرّض لإعدام ميداني- في دعايته حول "الممر الآمن" للنزوح إلى منطقة جنوب وادي غزة، وذلك للتغطية على ارتكابه جرائم وفظائع مروّعة بحق النازحين. وتابع الأورومتوسطي نشر الجيش الإسرائيلي صورة تظهر أحد جنوده وهو يتحدث مع المسنّ "بشير حجي" (79 عاماً) من سكان حي الزيتون في مدينة غزة، أثناء عبوره طريق "صلاح الدين" الرئيسي للادعاء بمساعدته المدنيين الفلسطينيين وتوفير الحماية لهم أثناء نزوحهم. وقد وثّق المرصد تعرض المسنّ "حجي" لحالة إعدام ميداني صباح يوم الجمعة 10 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بما يكشف عملية تزييف الحقائق التي يمارسها الجيش الإسرائيلي بشكل صارخ. وأفادت "هالة حجي" وهي حفيدة المسنّ "حجي" لفريق الأورومتوسطي بأن جدها الذي ظهر في صورة نشرها الجيش الإسرائيلي، قد تعرّض للقتل العمد بإطلاق عدة أعيرة نارية عليه في منطقة الرأس والظهر وإعدامه خلال عبور طريق النزوح بطريقة بشعة. وسبق أن وثّق الأورومتوسطي عشرات حالات إعدام الجيش الإسرائيلي نازحين فلسطينيين باستهدافهم بإطلاق الرصاص الحي وفي بعض الأحيان بقذائف مدفعية بغرض القتل العمد خلال محاولتهم النزوح بطلب إسرائيلي إلى منطقة جنوب وادي غزة. وجدّد المرصد، مطالبته الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق عاجل ومستقل في جرائم الإعدام التي تعرّض، ولا يزال، لها نازحون فلسطينيون ومحاسبة مرتكبيها ومن أصدر الأوامر بشأنها لإنصاف الضحايا.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

أطلقت عدد من المؤسسات المدنية والناشطين الحقوقيين في بريطانيا حملة باسم "لا وقف لإطلاق النار لا تصويت" تهدف إلى الضغط على البرلمانيين من أجل دعم وقف إطلاق النار في غزة، وذلك من خلال توجيه مواطنين بريطانيين رسالة إلى البرلمانيين لإخبارهم أنه في حال لم يعلنوا تأييدهم وقف إطلاق النار فإنهم لن يحصلوا على أصواتهم. وبدأ الآلاف من البريطانيين بالمشاركة في هذه الحملة التي أطلقتها مؤسسة "أصدقاء الأقصى"، لإرسال أكبر عدد من الرسائل إلى البرلمانيين قبل جلسة بعد غد الخميس، في البرلمان لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة. وبالفعل، فقد نجح عدد من البريطانيين من أصول فلسطينية أو عربية في جذب لفت نظر البرلمانيين في منطقتهم، وحصلوا منهم على وعود بنقل مطالبهم إلى قيادة حزبي العمال والمحافظين.

المصدر: الجزيرة

ناشد الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، نظيره الأميركي، جو بايدن، فعل المزيد لوقف الحرب في غزة، بينما قال الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، إنه لم يرَ مثل ما يجري في غزة من عنف وحشي، في حين رفض ملك الأردن، عبد الله الثاني، احتلال أي جزء من القطاع.

المصدر: الجزيرة

كشفت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية أن عدداً من السفراء الفرنسيين في الشرق الأوسط وجّهوا رسالة تعرب عن أسفهم لانحياز الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لإسرائيل. وذكرت الصحيفة أن "مذكرة السفراء الفرنسيين المنتقدين لسياسة ماكرون تجاه حرب غزة تعد بمثابة تمرّد دبلوماسي". واعتبر السفراء الفرنسيون انحياز ماكرون لإسرائيل يشكل قطيعة مع موقف باريس التاريخي المتوازن تجاه الإسرائيليين والفلسطينيين. وأوضحت "لوفيغارو" أن "مذكرة السفراء الفرنسيين تعد خطوة غير مسبوقة في تاريخ فرنسا الدبلوماسي الحديث مع العالم العربي". وأشارت إلى أن نحو 10 سفراء فرنسيين في الشرق الأوسط وبعض بلدان المغرب الكبير وقّعوا بشكل جماعي مذكرة يعربون فيها عن أسفهم لسقوط ماكرون في معسكر إسرائيل خلال الحرب الجارية بين إسرائيل وحماس، حسب ما جمعته الصحيفة من معلومات. وأوضح دبلوماسي في باريس، اطلع على المذكرة، أنه جرى توجيهها إلى وزارة الخارجية لترفعها بدورها إلى قصر الإليزيه. ويقول المصدر إن الوثيقة يمكن اعتبارها بمثابة تمرّد دبلوماسي. ويؤكد السفراء أن "موقف فرنسا المساند لإسرائيل منذ البداية، لا يحظى بالقبول في الشرق الأوسط ويعد بمثابة قطيعة مع موقفنا المتسم تاريخياً بالتوازن بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

المصدر: عربية Sky news