يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/11/2023

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني، عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ46 توالياً، بشن المزيد من الغارات والأحزمة النارية مع استمرار حصار المستشفى الإندونيسي، وتواصل قصف المنازل ومراكز الإيواء على رؤوس ساكنيها، وتنفيذ جرائم الإبادة الجماعية، مع توغلات برية من عدة محاور وسط مقاومة باسلة.

وأفادت مصادر طبية باستشهاد وإصابة العشرات من المرضى والطاقم الطبي في قصف إسرائيلي على مشفى العودة شمال قطاع غزة.

وشنت طائرات الاحتلال، صباح اليوم، غارة على بلدة بني سهيلا شرق خانيونس.

وقصفت طائرات الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين في منطقة الفالوجة غرب مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، صباح اليوم الثلاثاء. وقالت مصادر محلية: إن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت مدرسة تؤوي نازحين في مدرسة حفصة بمنطقة الفالوجة غرب جباليا شمالي قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد وإصابة العديد من النازحين، بينهم أطفال ونساء.

وارتقى عدد من الشهداء جراء قصف الاحتلال طال 9 منازل على الأقل في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وانقطعت الاتصالات في مدينة غزة وشمالي القطاع بعد قصف إسرائيلي لأبراج اتصالات.

وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن طائرات الاحتلال قصفت منزلاً في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

ونفّذت طائرات الاحتلال غارات متفرقة في مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل مضيئة في أجواء قطاع غزة بالتزامن مع قصف استهدف مواقع عدة في القطاع.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة أبو طه في حي الشيخ ناصر وسط خانيونس.

وأفاد مراسل "المركز"، أن قوات الاحتلال تواصل بين الحين والآخر تنفيذ قصف مدفعي وغارات جوية على شمال قطاع غزة.

واستشهد 17 مواطناً وأصيب آخرون، بينهم أطفال ونساء، بعد منتصف الليلة الماضية، جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وتواصل قوات الاحتلال فرض حصار على المستشفى الإندونيسي الذي يوجد به المئات من الطواقم الطبية والجرحى، إضافة إلى النازحين، وسط مخاوف من ارتكاب مجزرة جديدة بحق الموجودين داخله. ومساء أمس، وصلت حافلتان تقلان عددًا من المصابين والنازحين من مستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة إلى مجمع ناصر الطبي ومستشفى غزة الأوروبي جنوب القطاع. وقالت مصادر طبية: إن نحو 100 جريح ومريض أجبروا على الإجلاء من المستشفى الإندونيسي، إلى مستشفى ناصر في خان يونس، بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بعدما استهدف الاحتلال المشفى الإندونيسي صباح أمس بالقصف ما أدى إلى 12 شهيداً على الأقل، والعديد من الجرحى. وبحسب المصادر، لا يزال هناك 600 مريض في المستشفى، ويتم العمل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر على إجلائهم إلى مستشفيات مختلفة جنوب القطاع.

وتواصل قوات الاحتلال توغلها البري في العديد من محاور قطاع غزة، خاصة محافظة شمال غزة ومدينة غزة، وتجابه بمقاومة لا تزال مستمرة في كل محاور التوغل، تمكنّت خلالها كتائب القسام من تدمير أكثر من 250 آلية عسكرية بين تدمير كلي وجزئي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، فجر اليوم الثلاثاء، تسليم رد الحركة حول اتفاق الهدنة إلى قطر والوسطاء. وقال هنية، في تصريح مقتضب: "سلمت الحركة ردها للإخوة في قطر والوسطاء ونحن نقترب من التوصل لاتفاق الهدنة". من جهته، قال القيادي بحركة حماس، عزت الرشق: "هناك تقدم حقيقي في المفاوضات ونحن نقترب من التوصل إلى اتفاق هدنة". وشدّد على أن أي اتفاق قد تتوصل إليه الحركة، سيكون بالضرورة وفق شروط المقاومة، وقال: "لسنا معنيين بالتسريبات والأشقاء في قطر ومصر سيعلنون عن تفاصيل الاتفاق".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يشير في كلمته أمام اللجنة الاستشارية للوكالة، إلى  تعرض قرابة 67 منشأة تابعة للأونروا للقصف الإسرائيلي، بما في ذلك القصف المباشر لـ 17 منشأة، وكانت معظم هذه المنشآت والمرافق في المناطق الوسطى وفي الجنوب، حيث وُعِد الناس بالأمان.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)

أعلنت وزارة الصحة في غزة، إجلاء 200 مريض من المستشفى الإندونيسي في مدينة غزة إلى جنوب القطاع بعد ساعات من تعرّضه لقصف إسرائيلي دام، استنكرته جاكرتا وأكدت استمرار دعمها للفلسطينيين في غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، لوكالة "الصحافة الفرنسية"، إن 200 شخص أجلو أمس الإثنين، من المستشفى في جباليا إلى مستشفى ناصر في خان يونس جنوب القطاع. وأضاف "أن الجيش الإسرائيلي يحاصر المستشفى الإندونيسي، ونخشى أن يكرّر ما فعله بمجمع الشفاء"، في إشارة إلى أكبر مستشفى في غزة إذ حاصرته قوات الاحتلال الإسرائيلية ثم اقتحمته. وتمت عملية إجلاء المرضى من المستشفى الإندونيسي بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وهو شرط وضعه الأطباء بعدما قصفت إسرائيل سيارة إسعاف في شمال غزة. وقال القدرة "لا يزال هناك 400 مريض في المستشفى، ونعمل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر على إجلائهم"، مشيراً إلى وجود نحو ألفي نازح بداخل المستشفى وفي محيطه.

المصدر: الجزيرة

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، إن "هناك حوارات منذ شهر ونتبادل الاقتراحات برعاية قطر ومصر بشأن الهدنة، وأن الاحتلال يراوغ وكلما اقتربنا من الاتفاق عدنا إلى الوراء، ولا نستطيع حتى الآن القول إنه حدث اتفاق". وأضاف في مؤتمر صحفي، مساء اليوم الثلاثاء، في بيروت، لن "يستطيع نتنياهو وجيش الاحتلال الإسرائيلي تحقيق أي إنجاز ونحن واثقون من هزيمتهم، ولم يحقق العدو أي إنجاز ميداني على الأرض سوى ارتكاب جرائم حرب ومجازر مروعة". وأشار إلى أن "قوات الاحتلال حوّلت مستشفى الشفاء والمستشفى الإندونيسي إلى ثكنات عسكرية، وتعمل على إخراج المنظومة الصحية في شمال غزة عن الخدمة". ونوّه إلى أن "إعلان الاحتلال وجود أنفاق في مستشفى الشفاء مسرحية هزلية لم يصدقها أحد، وأن الكذب وفبركة المسرحيات، لتبرير استهداف المستشفيات والبنى التحتية". وقال إن "الاحتلال يسعى إلى دفع أهالي غزة للنزوح جنوباً ثم إلى خارج القطاع نحو مصر"، مؤكداً أن "لا نزوح ولا رحيل وشعبنا في غزة متمسك بأرضه". وشدد على "ضرورة أن يبقى معبر رفح مفتوحاً لإدخال كل احتياجات أهلنا في غزة من مستلزمات الحياة، لأن ما يدخل غزة من مواد غذائية لا يعادل 10% من احتياجات القطاع".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصدرت 17 نقابة عمالية في إسبانيا، بياناً تاريخياً تحت عنوان "فلسطين ليست قضية خاسرة"، للتضامن مع فلسطين ومقاومتها العسكرية في وجه الاحتلال الإسرائيلي، تدعو فيه مجلس النواب الإسباني والحكومة لقطع العلاقات مع إسرائيل.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلن المدير العام لوزارة الصحة في غزة، منير البرش، أنه لا يوجد علاج لنحو 550 شخصاً في المستشفى الإندونيسي بسبب الحصار الإسرائيلي؛ وحصار المستشفى الإندونيسي أدى إلى استشهاد بعض المصابين في الطريق؛ ومن لا يموت بالقصف الإسرائيلي يموت بالنزيف بسبب عدم وصوله إلى المستشفى.

المصدر: الجزيرة

أظهرت صور أقمار صناعية حصلت عليها قناة الجزيرة، تجمّع الدبابات والآليات الإسرائيلية في مربع المستشفيات بمدينة غزة. وأكدت الصور تجمّع الآليات الإسرائيلية في محيط مستشفيات الرنتيسي والعيون والنصر غرب غزة.

المصدر: الجزيرة

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، بأن مجاهديها اقتحموا منزلاً غرب حي الزيتون كان يتحصّن به 3 جنود ومجنّدة واحدة وقد أجهزوا عليهم من مسافة صفر. واستهدفت سرايا القدس 3 آليات عسكرية في حي الشيخ رضوان وحي النصر بقذائف "التاندوم" وعبوات العمل الفدائي، واستهدفت دبابات و3 ناقلات جند ومركبة عسكرية بمحاور التوغل في بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا ومنطقتي المخابرات والتوام بقذائف "التاندوم" والـ (RPG) 9. وقصفت "نير عوز" و"مفتاحيم" برشقات صاروخية مركزة. وتمكّن مجاهدو سرايا القدس، بالاشتراك مع مجاهدي كتائب عز الدين القسام، من تدمير آلية "نمير" الصهيونية بشكل كامل غرب حي الزيتون خلال اشتباكات مساء الأمس الإثنين. وعرضت سرايا القدس مشاهد من حمم الهاون التي دكّت بها المواقع العسكرية والتحشدات في محاور التقدم. وقصفت قاعدة "رعيم" العسكرية برشقة صاروخية مركزة. وعرضت مشاهد من استهداف مجاهديها الآليات الصهيونية المتوغلة في محاور التقدم بمدينة غزة.

المصدر: سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة نابلس، تشير في بيان إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت نحو 255 منشأة اقتصادية في بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس، منذ بدء عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، منذ السابع من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، الأمر الذي كبدها خسائر مالية مباشرة وغير مباشرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، مخيم بلاطة شرق نابلس بالضفة الغربية، وعدد من منازل المواطنين في المخيم، وحولت أسطح بعضها لنقاط مراقبة عسكرية، بينما تمّ إزالة البسطات وتخريب وتجريف شارع السوق، واندلعت في غضون ذلك مواجهات وُصفت بالعنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال.

كما أفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس، أحمد جبريل، أن طواقم الإسعاف نقلت 3 أطفال أصيبو بالأطراف، والصدر، وشابين، خلال اقتحام مخيم بلاطة. وقامت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية في المخيم، وانتشرت في شوارعه، قبل أن تحاصر منزلاً، وهذه المرة الثالثة التي يقتحم فيها الاحتلال مخيم بلاطة خلال 24 ساعة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الثلاثاء، 45 مواطناً من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، شملت كل من جنين والقدس، وأريحا، ونابلس، وبيت لحم، والخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري للجهاد الإسلامي، اليوم الثلاثاء، وفاة المستوطنة "حنا كتسير"، التي سبق وأبدت الحركة استعدادها لإطلاق سراحها لأسباب إنسانية. وأضافت السرايا في بلاغ عاجل "لكن مماطلة العدو أدت إلى فقدان حياتها، وأمام هذا الإعلان نجدد تأكيدنا على إخلاء مسؤوليتنا تجاه أسرى العدو لدينا في ظل القصف الهمجي والمسعور على كل شبر في قطاع غزة".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء، استشهاد المواطن حسين خليل حسين أبو جعصة (51 عاماً) متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانها على مخيم بلاطة شرق نابلس. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المخيم صباح اليوم وحاصرت منزلاً فيه، كما حوّلت عدة منازل لنقاط مراقبة عسكرية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة خمسة مواطنين، من بينهم حسين أبو جعصة الذي ارتقى شهيداً متأثراً بإصابته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أضرم مستعمرون النار، اليوم الثلاثاء، في مدرسة زنوتا الأساسية المختلطة جنوب الخليل، ما أدى إلى احتراق ثلاثة صفوف دراسية. وأفاد مصدر محلي في قرية زنوتا، بأن مجموعة من المستعمرين أحرقوا ثلاثة صفوف دراسية في مدرسة القرية، مشيراً إلى أن المدرسة تعرضت لمحاولتي إحراق خلال الشهر الماضي، بالإضافة إلى اعتداء مستعمرين على موظفة في المدرسة بالضرب. وتصاعدت وتيرة اعتداءات المستعمرين تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المواطنين في القرية وممتلكاتهم خلال الآونة الأخيرة، ما أجبر 36 عائلة على الرحيل قسراً. وقال مدير مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل، ياسر صالح، إن إحراق المستعمرين لثلاث غرف صفّية في مدرسة زنوتا، جريمة تضاف إلى معاناة المواطنين والطلبة الذين هُجّروا قسراً من بيوتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، في بيانه اليومي، أن عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم السادس والأربعين، بلغ أكثر من (14,128) شهيداً، بينهم أكثر من (5,840) طفلاً، و(3,920) امرأة، وهذا يعني أن 69% من الشهداء هم من فئتي الأطفال والنساء. وأن الاحتلال ارتكب أكثر من (1,354) مجزرة، في حين بلغ عدد المفقودين أكثر من (6,800) مفقودٍ إما تحت الأنقاض أو أن جثامينهم ملقاة في الشوارع والطرقات يمنع الاحتلال أحداً من الوصول إليهم، بينهم أكثر من (4,500) طفلٍ وامرأة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان، المجتمع الدولي الانحياز للإنسانية وتوفير الحماية للمستشفيات في قطاع غزة. وفي بيان آخر، حذّرت الوزارة من مخططات المستوطنين وقادتهم لتفجير الأوضاع في الضفة الغربية لتهجير المواطنين الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

تسبب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود باراك، بالذهول للمشاهدين عبر العالم عندما قال لشبكة سي إن إن، إن إسرائيل قامت ببناء "مخابئ" تحت مستشفى الشفاء، مما دفع المحاورة إلى طلب توضيح ما إذا كان السياسي الكبير قد أخطأ في التعبير، لكنه أسهب في الكلام. وقال باراك، لكريستيان أمانبور، التي تفاجأت من الإجابة: "من المعروف منذ سنوات عديدة أن لديهم مخبأ بناه في الأصل مقاولون إسرائيليون تحت الشفاء، ويستخدم الآن كمركز قيادة من قبل حماس حيث يمثل كملتقى للأنفاق، وهو جزء من النظام [تحت الأرض]".

وأكمل: "لا، لا، كما تعلمين منذ عقود مضت كنا ندير المكان. لذلك ساعدناهم. "لقد ساعدناهم في بناء هذه المخابئ من أجل توفير مساحة أكبر لتشغيل المستشفى ضمن الحجم المحدود للغاية لهذا المجمع".

وفي تحقيق متعمق عن تاريخ بناء الشفاء، كتبت صحيفة "واينت" الإسرائيلية في نوفمبر 2023، وكذلك قبل ما يقرب من عشر سنوات في أغسطس 2014، أن التجديدات التي قادتها إسرائيل شملت طابقاً سفلياً تحت الأرض استولت عليه حركة حماس لاحقاً. ومن غير الواضح ما إذا كان باراك أشار إلى تلك النقطة، أم أنه كان يعني "مخابئ" أخرى. إن تكرار باراك لكلمة "مخبأ"، بدلاً من "الطابق السفلي"، إلى جانب التركيز على البناء الإسرائيلي الصنع بدلاً من قوله "مفترق الأنفاق" الذي بنته فيما بعد منظمة حماس كجزء من نظامها المعقد تحت الأرض، أدى إلى تضليل العديد من التقارير.

المصدر: i24News

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مقتل جنديين آخرين في قطاع غزة. وتفيد التقارير بوقوع إصابات وسط خمسة آخرين – إثنان من جنود الاحتياط وضابط وجنديين – أصيبوا بجروح خطيرة في شمال غزة. بهذا الإعلان يرتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، حيث تدور معارك طاحنة، إلى 67 قتيلاً.

المصدر: i24News

قال مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي للسياسة الخارجية، أوفير فالك، أمس الإثنين، إن إطلاق إسرائيل نيران دبابة على المستشفى الإندونيسي في شمال غزة، والذي قال مسؤولون في صحة القطاع إنه أوقع 12 قتيلاً، كان متناسباً و"متوافقاً تماماً مع القانون الدولي". وقال فالك: "نحن نلتزم بالكامل بالقانون الدولي، بالتناسب والتمييز وهناك ضرورة عسكرية واضحة لتدمير حماس، وهذا بالضبط ما نقوم به". وتابع فالك قائلاً: "في سياق تدمير حماس، وهو ما يفعله الجيش الإسرائيلي الآن، نحن نقوم بالتمييز، نميز بشكل واضح بين المدنيين والإرهابيين". ورداً على سؤال حول ما إذا كانت العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة تظهر عدم اكتراث بالمدنيين، دافع فالك عن رد إسرائيل، قائلاً: "لا يوجد جيش على وجه الأرض أكثر أخلاقية من الجيش الإسرائيلي"، على حد تعبيره.

المصدر: CNN بالعربية

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بأن جلسة كابينيت الحرب تمحورت حول إبرام صفقة لإعادة مختطفين، لكنه شدد على أن الحرب ستستمر حتى إعادة كافة الرهائن والقضاء على حماس. وصرّح نتنياهو، بعد جلسة الحكومة وكابينيت الحرب التي ناقشت الصفقة المحتملة، وقال: "هذه الجلسة تمحورت حول إعادة مختطفينا، لكن يجب أن أبدأ بما هو مفهوم ضمناً، بأنه بعد انتهاء الهدنة لإعادة المخطوفين، سنوقف الحرب. أود أن أوضح، نحن في حرب وسنواصل الحرب حتى نحقق أهدافنا، القضاء على حماس وإعادة المختطفين والمفقودين، والتأكد بعدم وجود أي جهة في غزة يمكنها أن تهدد إسرائيل". وأضاف نتنياهو: "تحدثت مع الرئيس بايدن خلال الأيام الأخيرة لتحسين الاتفاق، ورفع المقابل وتقليل الثمن وكان الرئيس بايدن منخرطاً بالأمر". وأضاف نتنياهو: "أمامنا الليلة قرار صعب، وكافة الأجهزة الأمنية تدعمه، لقد تعهدوا بأنه سيتم ضمان أمن قواتنا خلال فترة أيام الهدنة وأن الجهود الاستخباراتية سيتم توفيره خلال هذه الأيام، كما تعهدوا بأنه ليس فقط الجهد الحربي لن يمس، بل العكس، الأمر سيتيح للجيش الإسرائيلي الاستمرار بالقتال. أود التوضيح مجدداً - الحرب ستتواصل حتى نحقق كل أهدافنا، وهي القضاء على حماس وإعادة المختطفين والضمان بأن اليوم بعد حماس، غزة لن تهدد إسرائيل أكثر ولن تكون بها أي جهة تدعم الإرهاب، وتربي أطفالها على الإرهاب وتهدد دولة إسرائيل".

المصدر: i24News

وجّه وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، الثلاثاء، انتقاداً حاداً لصفقة تبادل الأسرى المزمع عقدها مع حركة حماس الفلسطينية، قائلاً إنها "ستجلب لنا كارثة". وقال: "تتذكرون أننا أطلقنا سراح جلعاد شاليط، وأطلقنا سراح زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، وأصدقائه، وجلبنا هذه المشكلة على أنفسنا".

المصدر: الجزيرة

أعلن المتحدث بإسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في إيجاز صحافي: "نعمل كل ما بوسعنا لإعادة الأسرى. هناك تقدم بشأن الأسرى وهذا أمر يبحث على المستوى السياسي. تقييم رئيس الأركان بأن العملية البرية تحقق أهدافها لكنها ستستغرق وقتاً. مستمرون حتى تحقيق أهدافنا في تفكيك حماس وإعادة الأسرى وتوفير حدود آمنة. الحرب طويلة وهناك مراحل كثيرة وأهداف سنعمل على تحقيقها. قواتنا أكملت محاصرة جباليا وهي منطقة قتال مهمة وكذلك تقدمت في حي الزيتون. هناك بنية تحتية [إرهابية] في المستشفيات ويجري استخدام المرضى دروعاً بشرية. قضينا على خلايا عدة في منطقة شمال غزة كانت تطلق قذائف على دباباتنا. حزب الله يخرق كل قرارات الأمم المتحدة ويعمل داخل مناطق سكنية في جنوب لبنان. استهدفنا مواقع حزب الله رداً على قصف مواقع إسرائيلية ولا توجد إصابات لدينا. أبلغنا 390 من عائلات جنودنا الذين قتلوا دفاعاً عن إسرائيل".

المصدر: الجزيرة

لبنان

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في صور، أن مدفعية العدو قصفت بشكل متقطع، فجر وصباح اليوم، أطراف بلدة علما الشعب وجبل اللبونة وجبل العلام، كما سُمعت رشقات نارية من مركز بركة ريشة في محيط بلدتي البستان وعيتا الشعب. وكان العدو رفع ليل أمس، من وتيرة تعدياته على الآمنين والمدنيين من الأهالي والمواطنين حيث استهدف بالقصف المدفعي والإغارة بالطيران الحربي على أهداف مدنية ومنازل مأهولة في قرى القطاعين الغربي والأوسط. كما ألقى القنابل المضيئة في سماء المنطقة، وسط تحليق الطيران الاستطلاعي المعادي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط. واللافت هو التحليق المكثف للطائرات المسيّرة فوق مراكز اليونيفيل وقرى القطاعين الغربي والأوسط، والتي استمرت حتى صباح اليوم. كما أغار الطيران الحربي على وادي حسن بين الجبين ومجدل زون، وأطراف الأودية المجاورة لبلدتي طيرحرفا ومجدل زون، وأطراف بلدة عيتا الشعب، مع استمرار تحليق الطيران الاستطلاعي. وطاول القصف المدفعي أطراف بلدة مروحين أم التوت، ومنطقة وادي السيد، وأطراف بلدة طيرحرفا، وسُجل سقوط عدد من القذائف على الأطراف الشرقية لبلدة الناقورة. واستهدف العدو الاسرائيلي سيارة مدنية على طريق فرعي بين الشعيتية والقليلية قضاء صور، حيث أشير إلى سقوط شهداء بداخلها، وهرعت سيارات الدفاع المدني في كشافة الرسالة الإسلامية إلى المنطقة والعمل جار على إخماد النيران التي شبت في السيارة. كما قصفت قوات الاحتلال محيط طيرحرفا ونفذت طيراناً استطلاعياً وألقت قنابل مضيئة في أجواء القطاعين الغربي والأوسط. ونفّذ الطيران الحربي المعادي غارة جوية على أطراف بلدة الجبين، وأطراف طير حرفا، وبلدة عيتا الشعب، واللبونة. وأطلقت قوات الاحتلال قذيفة مدفعية باتجاه مثلث يارين، أدت إلى تضرر سيارة "رابيد" كانت مركونة في المنطقة. كما أطلقت قوات الاحتلال قذائف عند الأطراف الشرقية لبلدة الناقورة. واستهدفت المدفعية أطراف بلدة علما الشعب، بالقرب من المنازل السكنية، وطاول القصف أطراف بلدة أم التوت.

وفي مرجعيون، أشارت مندوبة "الوكالة"، إلى أن بلدات كفركلا وعديسة والخيام ودير ميماس وحمامص جهة سردا، تعرّضت لقصف مدفعي معادٍ وغارات على منازل سكنية مأهولة، وسط تحليق كثيف للطيران الاستطلاعي على علو منخفض. كما قصفت المدفعية أطراف بلدة رب ثلاثين. وطاول القصف المدفعي مركزاً للجيش اللبناني في الوزاني ما تسبب بأضرار كبيرة، من دون وقوع إصابات، كما استهدفت بلدة بني حيان.

وفي حاصبيا، ذكر مندوب "الوكالة"، أن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على أطراف بلدة كفرشوبا، وأفاد عن غارة جوية معادية بين حلتا وخراج السلامية.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

استشهد صحافيان في قصف إسرائيلي معاد لمثلث طير حرفا الجبين، وهما مراسلة "قناة الميادين"، ومصور القناة. كما استشهد 4 أشخاص سقطوا داخل سيارة استهدفها العدو في منظقة الشعيتية. وفي مرجعيون، أغار الطيران الحربي المعادي على المنازل المأهولة في بلدة كفركلا، ما أدى إلى استشهاد مواطنة وإصابة حفيدتها بجروح، نقلت على إثرها إلى مستشفى مرجعيون الحكومي للمعالجة.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية - لبنان، في بيانات متتالية عن استهدافها بالأسلحة المناسبة، لمواقع "حدب البستان" و"الراهب"، و"جل العلام" و"جل الدير". واستهداف تجمعات لجنود الاحتلال في "موقع المالكية" و"موقع بياض بليدا" وداخل منزل في مستوطنة "أفيفيم". كذلك استهداف قوة من "الجمع الحربي" التابع للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية عند أطراف مستعمرة المنارة، ودبابة معادية قرب مستوطنة نطوعا، وقاعدة "بيت هلل" العسكرية، كذلك استهداف مصنع تابع لشركة رافايل للصناعات العسكرية في منطقة شلومي، بالإضافة إلى منزل في مستعمرة المطلة يتمركز فيه جنود للعدو الإسرائيلي.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الوزراء الأمير، محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يلقي كلمة خلال الاجتماع الافتراضي الاستثنائي لقادة مجموعة بريكس وقادة الدول المدعوّة للانضمام بشأن تدهور الأوضاع في غزة، يجدد فيها تأكيد المملكة القاطع على رفض العمليات العسكرية التي أزهقت الأرواح لآلاف الأطفال والنساء والشيوخ، ويطالب بتوفير ممرات إنسانية لإغاثة المدنيين لتمكين المنظمات الدولية الإنسانية من أداء دورها.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس

رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، يعقد مؤتمراً صحفياً للإعلان عن خطة تحرك لرفع شكوى إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لطلب التحقيق الفوري في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل ومسؤوليها ضد الشعب الفلسطيني في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: البرلمان العربي

الولايات المتحدة الأميركية

أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة على تواصل مع إسرائيل وقطر للتوصل إلى صفقة بشأن الرهائن لدى حركة حماس في قطاع غزة. وقال في مؤتمر صحفي، "نحن على تواصل مع إسرائيل وقطر التي تسهل المحادثات بشأن الرهائن، ونأمل أن يكون لدينا أخبار جيدة للرهائن وعائلاتهم". وأكد أن تسليم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين لا يتوقف على صفقة الرهائن، لكنه أضاف أن إطلاق سراح الرهائن سيفتح إمكانية توصيل المزيد من المساعدات الإنسانية. وأضاف أن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وإسرائيل، ووكالات دولية ومنظمات إغاثة، من أجل دخول المساعدات عبر معبر رفح، لكنه وصف عمليات التفتيش بأنها تمثل عائقاً. وقال: "نجري محادثات مع الإسرائيليين بشأن تكثيف عمليات تفتيش الشاحنات التي تحمل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة". وأشار إلى أن "لدى إسرائيل مخاوف أمنية بشأن فتح معبر كرم أبو سالم". وبالنسبة للعملية العسكرية البرية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، قال "أوضحنا للإسرائيليين أنه يجب ألا يبدأوا عمليات عسكرية في الجنوب قبل اتخاذ الخطوات المناسبة لتلبية الحاجات الإنسانية وحماية المدنيين، وخصوصاً مئات الآلاف الذين فروا من الشمال". ووصف سقوط عدد كبير من المدنيين الفلسطينيين، خصوصاً الأطفال، بأنه "مأساة"، مضيفاً "أن الولايات المتحدة منخرطة مع حكومة إسرائيل للقيام بخطوات نعتقد أن عليها أن تتخذها للتقليل من الخسائر في صفوف المدنيين"، معتبراً في الوقت ذاته أن "هذه المسألة صعبة جداً لأن حركة حماس تزرع نفسها داخل أهداف مدنية".

المصدر: قناة الحرة

العالم

صوّت أعضاء البرلمان في جنوب إفريقيا، اليوم الثلاثاء، لصالح إغلاق السفارة الإسرائيلية في بريتوريا، وتعليق جميع العلاقات الدبلوماسية حتى يتم الاتفاق على وقف لإطلاق النار في حرب إسرائيل مع حركة (حماس) في غزة. ويعتبر هذا القرار رمزياً إلى حد كبير إذ إن أمر تنفيذه من عدمه بيد حكومة الرئيس سيريل رامابوسا. وقال المتحدث باسم الرئاسة، فينسنت ماجوينيا، إن الرئيس "على علم ويقدر" توجيهات البرلمان بشأن العلاقات الدبلوماسية بين جنوب إفريقيا وإسرائيل، وخصوصاً ما يتعلق بوضع السفارة. وأضاف "الرئيس والحكومة منخرطان في هذه المسألة التي تظل مسؤولية السلطة التنفيذية في البلاد". وينتقد رامابوسا وكبار مسؤولي وزارة الخارجية قادة إسرائيل علناً بسبب الحملة العسكرية على حماس في قطاع غزة المكتظ بالسكان، ودعوا المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق معهم بشأن جرائم حرب محتملة. واستدعت إسرائيل الإثنين، سفيرها بجنوب إفريقيا إلى تل أبيب للتشاور قبل التصويت الذي جاء اليوم بموافقة أغلبية بواقع 248 صوتاً مقابل 91 صوتاً. وتدعم جنوب إفريقيا إقامة الدولة الفلسطينية على الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ عقود.

المصدر: sky news عربية

أعلن نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، دخول حوالي 40 شاحنة محمّلة بمعدات طبية و180 طبيباً وممرضاً إلى غزة من مصر، لإنشاء مستشفى أردني ميداني ثان في خانيونس، جنوب القطاع، بسعة تبلغ 150 سريراً. وفي المؤتمر الصحفي اليومي، أشار حق إلى تقارير تعرّض المستشفى الإندونيسي في بيت لاهيا شمال غزة لهجوم أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 12 شخصاً، بما في ذلك مرضى ومرافقوهم، بالإضافة إلى العديد من الإصابات. وقال إن هذه هي المرة الخامسة التي يتعرض فيها المستشفى للقصف منذ بدء الأعمال العدائية. وذكّر حق، بالحماية الخاصة التي تتمتع بها المستشفيات والعاملون الطبيون، بموجب القانون الدولي الإنساني. ودعا جميع أطراف النزاع إلى ضمان حماية المستشفيات والعاملين فيها، وأضاف، "لا يجوز استخدام المستشفيات لحماية الأهداف العسكرية من الهجوم". كما أشار إلى مناشدة منسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، جميع أطراف النزاع حماية الأطفال الفلسطينيين والإسرائيليين وحقوقهم. وأفاد حق، بوفاة 4.506 طفلاً فلسطينياً فيما لا يزال نحو 1.500 آخرين في عداد المفقودين، حتى تاريخ 10 تشرين الثاني/نوفمبر، نقلاً عن وزارة الصحة في غزة. وأفادت وكالة الأونروا بأنه حتى تاريخ 19 تشرين الثاني/نوفمبر، بلغ عدد النازحين المقيمين في 156 منشأة تابعة لها، نحو 930 ألف شخص في جميع محافظات قطاع غزة الخمس، بما في ذلك شمال القطاع.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أفادت صحيفة "لوموند" الفرنسية، إن مليوني فلسطيني في قطاع غزة، يعيشون منذ 16 عاماً تحت حصار لا يرحم، ومنذ 6 أسابيع تحت القصف وعمليات الجيش الإسرائيلي، يجدون أنفسهم محرومين من كل شيء، ومحكوماً عليهم بالتيه، وطالبت بوقف هذا الدمار. ولفتت الصحيفة، إلى أنه لا أحد يهتم بمصير هؤلاء، وحتى الحلفاء الغربيين لإسرائيل لا يختلفون معها في اعتبار أن الثمن الذي يدفعه هؤلاء السكان في النهاية "مقبول". وأوضحت الصحيفة - في افتتاحية لها - أن الأدلة على القضاء على قادة حركة حماس الهدف الإسرائيلي المعلن، لم تظهر بعد رغم أن الجيش الإسرائيلي سيطر على مناطق في النصف الشمالي من غزة، أما صور الدمار فهي ظاهرة لكل من يريد رؤيتها، ففي كل مكان وصلت إليه إسرائيل بنية تحتية مدمرة إلى جانب مقتل آلاف الأشخاص، حتى أن الإدارة الأميركية لم تعد تكذب أرقام الضحايا. ورغم تخريب شبكات المياه والكهرباء والطرق والمدارس والمستشفيات وكل مظاهر الحياة، تؤكد السلطات الإسرائيلية عدم وجود "روح انتقامية" فيما تقوم به، متعذرة باحتمال وجود "إرهابي" أو نفق للتدمير. وتساءلت الصحيفة، كيف يمكن وصف هذا العمل المنهجي الذي تقوم به إسرائيل، والتي تهدد بمرحلة جديدة من عمليتها، إذا ما استهدف هذه المرة مدينة خان يونس الكبيرة في جنوب القطاع، ودائماً تحت بند مطاردة قادة حماس الذين اتضح أنهم لم يكونوا في المنطقة الشمالية التي تحوّلت إلى حقول من الأنقاض وحيث حوصر آلاف الأشخاص؟. وختمت لوموند بأن المدنيين المحرومين من كل شيء، تركوا لحالهم تائهين، بشكل مأساوي في مخيمات مؤقتة، تجعلهم يستذكرون من جديد صدمة النكبة التي تمثلت في تهجيرهم القسري الذي بدأ عام 1948. وتشن إسرائيل منذ 46 يوماً حرباً لا هوادة فيها على قطاع غزة قتل فيها حتى الآن ما لا يقل عن 13 ألفاً من المدنيين الفلسطينيين منهم أكثر من 5 آلاف طفل فضلاً عن عشرات آلاف الجرحى ودمار هائل.

المصدر: الجزيرة، نقلاً عن صحيفة لوموند

منظمة أطباء بلا حدود تعلن في بيان صحافي عن مقتل طبيبين مع أطباء بلا حدود إثر ضربة على مستشفى العودة شمال غزة.

المصدر: أطباء بلا حدود

المتحدث باسم اليونيسف، جيمس ألدر، يشير في مؤتمر صحافي إلى أن استمرار تقييد حصول الأطفال على المياه وخدمة الصرف الصحي في غزة، سيؤدي إلى ارتفاع مأساوي، ولكن يمكن تجنبه، في أعداد الوفيات بين الأطفال.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، يعرب في بيان، عن بالغ قلقه إزاء مصير العشرات من الطواقم الطبية والمصابين والمرضى في مجمع الشفاء الطبي في غزة، في ظل استمرار عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي بداخله منذ أيام. كما وجّه المرصد، رسالة مكتوبة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، يبرز فيها أن 2.5% من إجمالي سكان قطاع غزة قتلوا أو أصيبوا في هجمات إسرائيل الدموية المستمرة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ويدعو فيها إلى اعتماد مصطلح الإبادة الجماعية في غزة، في أدبيات الأمم المتحدة، عطفاً على تداعيات حرب إسرائيل على القطاع.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

منظمة الصحة العالمية تدعو في بيان إلى دعم المرافق الصحية في غزة: المستشفيات الميدانية لا يمكن أن تكون بديلاً.

 من جهة أخرى، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبرييسوس، عن الحزن البالغ لمقتل الزميلة الشابة ديما الحاج في غزة مع طفلها البالغ من العمر ستة أشهر وزوجها وشقيقيها. وقال إن المعلومات أفادت بأن العديد من أفراد أسرتها الذين كانوا يحتمون في نفس المنزل قد قُتلوا أيضاً. وأضاف: "لا أجد الكلمات لوصف حزننا". وقال إن مقتل الزميلة في مكتب منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة، خسارة أخرى تُضاف لأسرة الأمم المتحدة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر إذ يبلغ عدد موظفي الأونروا الذين قُتلوا في غزة منذ ذلك الوقت 108. وشدد على ضرورة وقف ذلك الرعب، وحماية جميع المدنيين والعاملين في المجال الإنساني. ودعا إلى وقف إطلاق النار الآن. وأعربت منظمة الصحة العالمية عن تضامنها مع "العاملين الصحيين في مستشفى العودة شمال غزة والزملاء العاملين مع منظمة أطباء بلا حدود". وأعربت عن الحزن إزاء مصرع 4 أشخاص منهم ثلاثة أطباء، أفادت التقارير بمقتلهم أثناء هجوم على المستشفى اليوم، بالإضافة إلى إصابة الكثيرين بجراح وإلحاق أضرار جسيمة بالمستشفى. ووثّقت المنظمة وقوع 178 هجوماً على مرافق الرعاية الصحية في غزة أدت إلى مصرع 553 شخصاً وإصابة 696 بجراح، بمن فيهم 22 قتيلا و48 جريحاً من بين العاملين في المجال الطبي أثناء تأدية عملهم. وشددت على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار وضمان الوصول الإنساني وحماية مرافق الرعاية الصحية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال المتحدث باسم اليونيسيف لقناة "الجزيرة"، إن وضع الأطفال في قطاع غزة مؤسف وكارثي، وأمس كان يوماً محزناً لأطفال القطاع. وأضاف أن أطفال غزة لا يحصلون على الحد الأدنى الكافي لهم من مياه الشرب، وأن المساعدات التي تدخل إلى غزة قليلة جداً، واليونيسيف تُدخل مستلزمات طبية لجنوب القطاع. وأوضح أن لدى اليونيسيف 340 ألف طفل في غزة دون سن الخامسة، وهم أكثر من يعانون من سوء التغذية.

المصدر: الجزيرة