يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/12/2023

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الإثنين، عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ66 توالياً، بشن مئات الغارات وتكثيف القصف المدفعي والأحزمة النارية واقتراف مجازر وحشية بتدمير المنازل على رؤوس ساكنيها، في إطار جريمة الإبادة الجماعية، وسط وضع إنساني كارثي، مع استمرار التوغلات البرية ومجابهتها بمقاومة باسلة. وتواصلت الاشتباكات الضارية وسط القصف المدفعي الإسرائيلي شرقي وشمالي ووسط خان يونس. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، ارتفاع عدد الصحفيين الذين استشهدوا خلال الحرب الإسرائيلية إلى 86 صحفياً. ونشر المكتب أسماء الصحفيين الذين كان آخرهم محمد أبو سمرة، الذي استشهد أمس الأحد. وقال المكتب في بيان، إن "اغتيال إسرائيل للصحفيين الفلسطينيين يأتي في محاولة منها لتغييب الرواية الفلسطينية وطمس الحقيقة".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

عمّ الإضراب الشامل الضفة الغربية، اليوم الإثنين، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، لليوم الـ66 على التوالي، والمطالبة بوقف المجازر البشعة وقصف منازل المواطنين الآمنين والمستشفيات ومراكز الإيواء. وشلّ الإضراب الذي دعت إليه القوى الوطنية والإسلامية في المحافظات الشمالية، بالتزامن مع حراك عالمي، للدعوة إلى إضراب شامل حول العالم، للمطالبة بوقف العدوان على قطاع غزة، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني، مناحي الحياة كافة، وأُغلقت الجامعات، والبنوك والمصارف، والمحلات التجارية، وسط دعوات جماهير شعبية إلى الاستمرار في فعاليات المواجهة مع الاحتلال. وشمل الإضراب المواصلات العامة في المحافظات الشمالية وخلت الشوارع من المركبات والمارة، كما أغلقت المصانع والمعامل أبوابها. وكان نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، قد أطلقوا دعوات لإضراب شامل حول العالم، للتضامن مع أهالي قطاع غزة في وجه حرب الإبادة التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية (المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ومركز الميزان لحقوق الإنسان، ومؤسسة الحق)، تطالب في بيان، بإنهاء حالة الإخفاء القسري التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلية، ويتعرض لها مئات المعتقلين والمعتقلات من سكان قطاع غزة.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

واصل مقاومو كتائب الشهيد عز الدين القسام، وفصائل المقاومة، اليوم الإثنين، خوض ملاحم واشتباكات بطولية، وتنفيذ كمائن نوعية، والإجهاز على جنود من مسافة صفر، وتفجر عبوات ناسفة وفتحات أنفاق، خلال التصدي لقوات الاحتلال الصهيوني في محاور التوغل في قطاع غزة، وكبدوها خسائر فادحة في الجنود والدبابات.

وأفاد مراسلو " المركز"، أن محاور التوغل في مخيم جباليا والشجاعية وخانيونس تشهد بشكل خاص معارك ضارية تتصدى فيها المقاومة بقيادة القسام لقوات الاحتلال، وتشهد باقي محاور التوغل في بيت لاهيا وبيت حانون وغزة، عمليات نوعية بين الحين والآخر خلف خطوط العدو. واستهدفت كتائب القسام دبابتي ميركفاه صهيونيتين بقذائف "الياسين 105" في محور شمال مدينة خانيونس، ودكّت تحشدات العدو المتوغلة في منطقة المحطة بمدينة خانيونس بقذائف الهاون.

وتواصلت الاشتباكات الضارية وسط القصف المدفعي الإسرائيلي شرقي وشمالي ووسط خان يونس. وشهد شرق مخيم البريج، اشتباكات ضارية وسط قصف مدفعي صهيوني وصولاً إلى جحر الديك جنوب غزة. واندلعت اشتباكات عنيفة تخلّلها انفجارات بين المقاومة وجيش الاحتلال في منطقة المغراقة شمالي النصيرات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت كتائب المقاومة الوطنية، الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن مقاتليها خاضوا اشتباكات عنيفة بمنطقة السطر الغربي في خانيونس مع قوات العدو المتمركزة بأحد المنازل بالقرب من مفترق العامودي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، مقر الجمعية الخيرية الإسلامية في بلدة بيت أولا شمال غرب الخليل. وكانت قوة كبيره من جيش الاحتلال قد داهمت مقر الجمعية ومدرسة الأقصى التابعة لها، وصادرت أجهزة الحاسوب ومعدات وملفات خاصة بها وعاثت بمحتوياتها خراباً، وأغلقت باب الجمعية الرئيسي باللحام الكهربائي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، منزلاً في بلدة بني نعيم شرق الخليل، جنوب الضفة الغربية. وكانت قوات الاحتلال، قد داهمت منطقة ياقين ببلدة بني نعيم وهدمت منزلاً جاهزاً للسكن مكوّناً من طابقين وتبلغ مساحة 200 متر مربع، وتعود ملكيته للمواطن عادل بركات مناصرة. ونفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 256 عملية هدم في الضفة الغربية بما فيها القدس، استهدفت 303 منشآت خلال النصف الأول من عام 2023، بحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الإثنين، 28 مواطناً من محافظات الضفة الغربية، بينهم إمرأتان وطفل. وشملت الاعتقالات الخليل، والقدس، وبيت لحم، ونابلس، ورام الله، وجنين، وأريحا، وقلقيلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وجّهت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في فلسطين، نداءً عاجلاً دعت فيه إلى إنقاذ مئات آلاف المواطنين في مناطق شمال غزة ومدينة غزة وشرق خانيونس وشمالها وجنوب شرق دير البلح التي يحتلها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، ونادي الأسير الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس، وحتى صباح اليوم الإثنين، (30) مواطناً على الأقل من الضفة، بينهم سيدتان، وأسرى سابقون. وتركزت عمليات الاعتقال في محافظتي القدس، والخليل، وتوزّعت بقية الاعتقالات على محافظات: نابلس، بيت لحم، جنين، رام الله، وأريحا. وتواصل قوات الاحتلال خلال حملات الاعتقال تنفيذ عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وعمليات تحقيق ميداني، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر إلى أكثر من (3760)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

 

 

 

https://www.facebook.com/ppsmo.p/posts/310409615292328?ref=embed_post

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن إسرائيل تهدم مرتكزات الشرعية الدولية وتستبدلها بشريعة الغاب والأبرتهايد، حيث تمعن في ارتكاب جرائمها في قطاع غزة دون مساءلة، وتمعن في تنفيذ مخططاتها الاستعمارية التوسعية في أرض دولة فلسطين وتتوغل في مدينة القدس.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الاتحاد الأوروبي يصدر بياناً حول جبل الزيتون والوجود المسيحي في القدس، يدعو فيه إلى الحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة، وعلى الطابع الخاص للقدس ومدينتها القديمة.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

أدانت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الإثنين، استمرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي في حجز أموال المقاصة الفلسطينية، مؤكدة أن هذا الإجراء هو قرصنة وعقاب جماعي للشعب الفلسطيني بأكمله، وله تبعات خطيرة على الخدمات التي تقدمها الحكومة الفلسطينية إلى القطاعات كافة، وتحديداً قطاع الصحة الذي أصبح يعاني تراجعاً خطيراً في الخدمات المقدمة إلى أبناء الشعب الفلسطيني، إلى جانب قطاع التعليم ومناحي الحياة كافة. كما أكدت أن قرار إسرائيل اقتطاع الأموال المخصصة لغزة بمثابة جريمة حرب، وأن دولة فلسطين لن تتخلى عن شعبها سواء المعتقلين أو الشهداء أو احتياجات غزة كافة، ولن تتوقف يوماً عن تحويل أموال غزة المستحقة، وستستمر في القيام بواجباتها لأهلنا في غزة في مجالات: الصحة، والتعليم، والمياه، والكهرباء، ورواتب العاملين في الحكومة الفلسطينية. وطالبت الرئاسة، الإدارة الأميركية بإلزام إسرائيل بوقف هذه السياسات والجرائم التي تُرتكب ضد كل من هو فلسطيني لأنها وحدها القادرة على ذلك، كما تتحمّل تلك الإدارة مسؤولية مباشرة لدعمها سياسة واستمرار الحرب واقتطاع وسرقة أموال الشعب الفلسطيني الذي يواجه العدوان والمجاعة والعوز في غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا)، فيليب لازاريني، إن إسرائيل تعمل على إخلاء قطاع غزة من سكانه الفلسطينيين. واعتبر أن الهجوم العسكري الإسرائيلي وأوامر الجيش للفلسطينيين بإخلاء مناطق واسعة من القطاع هو محاولة لدفع سكان غزة نحو التهجير القسري. وكتب لازاريني في صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية: "التطورات التي نشهدها تشير إلى محاولات لنقل الفلسطينيين إلى مصر، بغض النظر عما إذا كانوا سيبقون هناك أو يتم توطينهم في أماكن أخرى".

المصدر: Euronews

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي، بعد مرور 66 يوماً على العدوان الإسرائيلي، إن حصيلة العدوان "ارتفعت إلى 18205 شهداء و49645 إصابة" منذ السابع من تشرين الأول الماضي. وأوضح "خلال الساعات الماضية ارتكب الاحتلال 19 مجزرة مروّعة وإبادة جماعية في الأحياء السكنية وأماكن الإيواء في جميع المناطق بما فيها المناطق الذي يدّعي الاحتلال كذباً أنها آمنة". وتحدث عن وصول 208 شهداء و416 إصابة إلى المستشفيات و"لا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات، ولا يزال الاحتلال يمنع وصول سيارات الإسعاف إليهم ويبقي الجرحى ينزفون حتى الموت". وتعمّد جيش الاحتلال الإسرائيلي "استهداف 137 مؤسسة وأخرج 22 مستشفى و46 مركزاً للرعاية الأولية عن الخدمة"، بحسب القدرة. وأشار إلى تعمّد جيش الاحتلال الإسرائيلي "تدمير المنظومة الصحية شمالي غزة مما تسبب بقتل مئات الجرحى والمرضى ووضع السكان في دائرة الموت". في حين أن الوضع الصحي في مستشفيات جنوبي قطاع غزة "كارثي ولا يطاق، والطواقم الطبية فقدت السيطرة أمام الأعداد الهائلة من الجرحى وقلة الإمكانيات العلاجية والسريرية". وأشار إلى أن "الوضع الصحي في أماكن الإيواء كارثي ومفجع"، معرباً عن خشيته من "تعرض مئات الآلاف لخطر الموت وخاصة الفئات الهشة نتيجة انتشار الأوبئة والأمراض المعدية وسوء التغذية وقلة مياه الشرب والنظافة الشخصية". وتحدث القدرة، عن متابعة الطواقم الصحية لـ325 ألف حالة مصابة بالأمراض المعدية وصلت للمراكز الصحية من مراكز الإيواء، لافتاً النظر إلى أن "العدد الحقيقي سيكون أكثر من ذلك بكثير مما ينذر بكارثة صحية قاتلة". ولا تزال سلطات الاحتلال الإسرائيلي "تعتقل 36 من الكوادر الصحية على رأسهم محمد أبو سلمية مدير عام مجمع الشفاء الطبي في ظروف غير إنسانية". وقال القدرة، إن "العدوان الإسرائيلي ضد المنظومة الصحية أدى إلى استشهاد 296 كادراً صحياً وإصابة المئات منهم". وأوضح، أن "الآلية المتبعة لخروج الجرحى واهية وغير مجدية وراح ضحيتها مئات الجرحى وهم ينتظرون دورهم للعلاج بالخارج"، مطالبا بإيجاد "آلية فاعلة للعلاج بالخارج لإنقاذ حياة الجرحى". من ناحية أخرى، قالت وزارة الصحة في غزة، إن هناك خشية على حياة مئات آلاف النازحين جراء انتشار الأوبئة وأمراض معدية في أماكن الإيواء. ويأتي ذلك بينما تكتظ المدارس ومراكز الإيواء المختلفة والمستشفيات بعشرات الآلاف من النازحين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي حصار مستشفى كمال عدوان، في شمال غزة، واستهداف المرضى والجرحى والطواقم الطبية. وقال مدير المستشفى، الدكتور أحمد الكحلوت، إن جيش الاحتلال قصف قسم النساء والولادة خلال الساعات الماضية. وكشف أن الطائرات المسيّرة التابعة لجيش الاحتلال تقصف أي شخص يخرج أو يدخل من المستشفى. وأكد على أن الأوضاع في المستشفى "صعبة جداً" في ظل الحصار المفروض عليه من قبل جيش الاحتلال. وقال: لا كهرباء ولا ماء ولا غذاء في المستشفى. وأشار في لقاء مع قناة "الجزيرة"، إلى أن قوات الاحتلال استهدفت منظومة المياه للمستشفى مما أجبر الطواقم الطبية للجوء إلى المياه الجوفية. ومنذ بداية الحرب على قطاع غزة نفّذت قوات الاحتلال سلسلة جرائم بحق المستشفيات، في قطاع غزة، وقتل مئات الطواقم الطبية والجرحى والنساء والأطفال والمرضى الذين كانوا يتواجدون فيها. ونقلت وكالة الأناضول، عن شهود عيان قولهم إن القوات الإسرائيلية اقتحمت المدارس وطردت النساء والأطفال منها واعتقلت الرجال. وذكر الشهود، أن حالة من الخوف سادت بين النساء والأطفال الذين تركوا المدارس تحت أزيز الرصاص ونيران القصف الإسرائيلي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

استخدم الجيش الإسرائيلي تقنية جديدة عملياً لأول مرة، تسمى "الإنزال الموجّه للمؤن"، كجزء من الحرب في غزة. وأطلق على عملية الإنزال الجوي اسم "هدية من السماء" وأرسلت إمدادات لوجستية إلى القوات الإسرائيلية المتمركزة في عمق القطاع بالقرب من خان يونس. وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أنه "تم خلال الأيام القليلة الماضية تنفيذ عملية إمداد لوجستي شملت إسقاط نحو 7 أطنان من الإمدادات اللوجستية لمئات مقاتلي تشكيل الكوماندوز الذين يقاتلون حالياً في قطاع خان يونس". وأوضح أنه "في عملية مشتركة مع قسم التكنولوجيا واللوجستيات ووحدة الإمداد الجوي التابعة للواء الارتفاعات العالية، تم تنفيذ الإمداد باستخدام طائرة من طراز "سامسون" تابعة للقوات الجوية من السرب 103". ووصف البيان "التزويد الموجّه للمؤن" بأنه نظام تشغيلي متطور يمكّن من إنزال المعدات بالمظلات بدقة، بينما تتكيف التكنولوجيا مع القوات على الأرض، مما يسمح للطرود الجوية بتوجيه نفسها بدقة إلى هدفها.

المصدر: i24News

أعلن رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، أثناء وجوده في خان يونس جنوب قطاع غزة، اليوم الإثنين، "هناك ضغوط كبيرة يمارسها الجيش على الأرض وأعتقد أن استسلامات [الإرهابيين] تسمح لنا بتعزيز مكاسبنا بشكل أكبر. كما نعمل أيضاً على تعميق المكاسب في شمال قطاع غزة، وكذلك العمليات في الجنوب وتحت الأرض".

المصدر: i24News

دعا وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، إلى السماح للعمال الفلسطينيين من الضفة الغربية بالعودة إلى إسرائيل "لمصلحة اقتصاد البلاد وأمنها". وأضاف: "99 في المئة من الفلسطينيين في الضفة الغربية يستحقون المعاملة المناسبة".

المصدر: i24News

قرّرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فتح معبر كرم أبو سالم، لتوسيع نطاق تفتيش المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة. جاء ذلك بحسب ما أعلن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي المحتلة في بيان أصدره الإثنين، أشار من خلاله إلى أن القرار جاء "في ختام مشاورة أمنيّة" بشأن ذلك. وقال في البيان: إنه "تقرر مساء اليوم الإثنين، إجراء تفتيش أمني مشترك في معبر "نيتسانا" ( معبر بري رئيسي بين إسرائيل ومصر لنقل الحمولة والبضائع) ومعبر كرم أبو سالم، لغرض تحسين وتطوير قدرات ونطاق فحص المساعدات الإنسانية التي يتم إيصالها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح في مصر". وأكد البيان أنه "لن تدخل أي بضائع من إسرائيل إلى قطاع غزة، وأن جميع المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة ستستمر في الدخول عبر معبر رفح في مصر".

المصدر: عرب 48

نقلت وكالة "رويترز" عن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أن إسرائيل منفتحة للتوصل لاتفاق مع حزب الله اللبناني إذا تضمن منطقة آمنة على الحدود وضمانات. يأتي تصريح غالانت وسط تهديدات إسرائيلية بشن عمل عسكري، أو التوصل لتسوية دولية، لإجبار حزب الله على الإنسحاب إلى ما وراء نهر الليطاني على مسافة 30 كيلومتراً تقريباً من الحدود.

المصدر: الجزيرة

ادّعى جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان، أنه قام رفقة جهاز الاستخبارات "الموساد" باعتقال 500 عنصر من حركتي حماس والجهاد الإسلامي خلال الشهر الماضي في قطاع غزة، مضيفاً أنه جرى تسليمهم للموساد و"الفرقة 504" من أجل التحقيق معهم. وزعم أنه تمكن من خلال تلك التحقيقات من الحصول على معلومات مكّنت من تحديد أماكن وجود عناصر آخرين بالمقاومة الفلسطينية، وتأمين سلامة قوات الاحتلال المتوغلة برياً في قطاع غزة.

المصدر: شبكة العربي الجديد

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، مقتل ثلاثة من جنوده في المعارك بغزة وهم اللواء (احتياط) جدعون إيلاني، 35 عاماً، من معسيئيل، مقاتل في الكتيبة 2855، فرقة حود هحنيت (55)، واللواء إيتاي بيري 36 عاماً من موديعين، ضابط ارتباط في الكتيبة 8111، اللواء الخامس، والرائد (احتياط) افياتار كوهين 42 عاماً من كفار سابا، ضابط تدريب في الكتيبة 8111، اللواء الخامس. والرائد جال بيخير 34 سنة من أورانيت، ضابط تدريب في الفرقة 36، فقد قُتل بحادث سيارة عسكرية جنوب إسرائيل.

المصدر: i24News

كشف الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أن أكثر من 100 من جنوده قُتلوا منذ بدء الهجوم البري المستمر في قطاع غزة. ورداً على سؤال لوكالة "فرانس برس"، أوضح الجيش أن حصيلة الجنود القتلى ارتفعت الى 101 جندي، بعد مقتل ثلاثة جنود كشف عن هويتهم صباح اليوم الإثنين.

المصدر: France 24

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، منزل عائلة الصحفي في قناة "الجزيرة" أنس الشريف، في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد والده. ويأتي هذا القصف بعد تهديدات تلقاها الشريف من جيش الاحتلال. وقال الصحفي، أنس الشريف، في اتصال مع "الجزيرة"، إن طيران الاحتلال استهدف المنزل الذي يقطن فيه والده جمال (65 عاماً) بمخيم جباليا وهو ما أدى لاستشهاده فوراً. وأضاف أنه لم يتمكن من الوصول إلى المنزل بعد القصف نتيجة القصف الإسرائيلي المتواصل. وتابع أنه اضطر لدفن والده في ساحة مدرسة تابعة للأونروا يقيم فيها نازحون. وعن سبب استهداف منزل عائلته، قال الصحفي الفلسطيني، إن الاحتلال لا يريد للصورة أن تخرج. وتعهّد أنس، بالاستمرار في تغطية جرائم الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطينيين في غزة. وقال إنه على الرغم من كل التهديدات، استمر في التغطية من مخيم جباليا ومن شمالي قطاع غزة عموماً.

المصدر: الجزيرة

انتهى في ساعات متأخرة من الليل، اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، دون التصويت على قرار يسمح بعودة العمال الفلسطينيين إلى سوق العمل الإسرائيلي. ويأتي ذلك، في ظل عدم وجود أغلبية لعودة العمال من الضفة، حيث لم يحصل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على الأغلبية لذلك بسبب معارضة الوزراء، وذلك بحسب ما أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، صباح اليوم الإثنين. وبحسب الموقع الإلكتروني للصحيفة، أيّدت المؤسسة الأمنية والجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام "الشاباك" ومنسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية إعادة العمال الفلسطينيين، لكن الشرطة عارضت ذلك. وتم الاتفاق على دراسة الحلول المختلفة، مع التركيز على زيادة عدد العاملين الأجانب في سوق العمل. بالإضافة إلى ذلك، أزال نتنياهو من جدول الأعمال مسألة تحويل عائدات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية، حيث يُصر وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، على موقفه المعارض لتحويل أموال المقاصة وعائدات الضرائب إلى الفلسطينيين. يأتي ذلك، فيما يسعى وزير الاقتصادي الإسرائيلي، نير بركات، إلى تمرير قرار في الحكومة من أجل جلب 160 ألف عامل أجنبي بأسرع وقت، وخاصة من الهند، ليحلوا مكان العمال الفلسطينيين الذين أوقف الاحتلال دخولهم إلى إسرائيل من أجل العمل منذ شن الحرب على غزة.

المصدر: عرب 48

علّق سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة على زيارة أعضاء مجلس الأمن معبر رفح في وقت لاحق من اليوم الإثنين: "هذا عار وتواطئ جديد". وأضاف: "أنه يثبت أن المجلس لا يهتم إلا بسكان غزة ويتجاهل معاناة سكان جنوب إسرائيل ومصير الرهائن". فالزيارة المشوّهة للمجلس، الذي لم يدين حماس حتى اليوم، تقضي على أي شرعية لقراراته فيما يتعلق بالحرب في غزة. هذا عار".

المصدر: i24News

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية، عن استهدافها عدة مواقع إسرائيلية، وهي: موقع "حدب البستان"، موقع "الراهب"، موقع "البغدادي" وجنود الاحتلال وآلياته التي كانت في محيطه، وثكنة "برانيت"، واستهداف تجمع مشاة لجنود الاحتلال الإسرائيلي في حرج "شتولا" (قرية طربيخا اللبنانية المحتلة)، وقوة إسرائيلية متمركزة داخل منزل في مستعمرة "المطلة" بالأسلحة الصاروخية ووقوع عديدها بين قتيل وجريح.

المصدر: الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية (المركزي)

أفاد مندوبو "الوكالة الوطنية للإعلام"، أن القصف المدفعي المعادي يستهدف الأطراف الشرقية لبلدة الناقورة، والأطراف الشرقية لبلدة زبقين، منطقة الكسار، وأطراف يارين، مروحين، الجبين، شحين، علما الشعب، سهل مرجعيون، تلة العويضة، أطراف بلدة كفركلا، دير ميماس، أطراف بلدة يارون، منطقة عين الزرقا في خراج بلدة طيرحرفا، كامل أطراف بلدة محيبيب، محيط رامية، محيط بلدة شمع، الأطراف الغربية لبلدة بليدا، أطراف بلدة العديسة، طريق باب التنية الخيام قرب الشاليهات وجنوب الخيام في حي المسلخ. وشنّت المقاتلات الحربية المعادية، غارة جوية استهدفت أحراج خلة خازم في الطرف الشرقي لمنطقة الريحان بصاروخ جو - أرض، وغارة أخرى على أطراف جبل الريحان في منطقة جزين، وأغارت المسيّرات الإسرائيلية على المنطقة الواقعة ما بين الضهيرة وطيرحرفا، وعلى منزل في محيط معتقل الخيام. واستهدف العدو منطقة بيدر الفقعاني في بلدة الطيبة، مما أدى إلى استشهاد مختار البلدة، واستهدف العدو بالقذائف الفوسفورية منزل مواطن في بلدة الخيام، إلا أنه لم يسفر عن وقوع إصابات علماً بأن حريقاً قد اندلع في المنزل.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني، في تصريح خلال لقائه رؤساء هيئة الأركان المشتركة وعدداً من مدراء الأجهزة الأمنية المتقاعدين، أنه لن يكون هنالك أي حل للقضية الفلسطينية على حساب الأردن.

من جهة أخرى، أكد الملك عبد الله الثاني خلال اتصال هاتفي، اليوم الإثنين، مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين. ودعا المجتمع الدولي إلى تكثيف المساعدات الإنسانية والإغاثية وضمان وصولها إلى قطاع غزة. وجدّد رفض الأردن القاطع لمحاولات التهجير القسري للفلسطينيين ولمحاولات الفصل بين غزة والضفة الغربية. وأكد بأن استمرار أعمال العنف التي يقدم عليها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية، سيؤجج الصراع. ونبّه إلى أهمية إيجاد أفق سياسي للقضية الفلسطينية، مشدداً على أن حل الدولتين أساس السلام في المنطقة وجزء من أمنها الإقليمي.

المصدر: الموقع الرسمي لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين

ذكر مراسل "القاهرة الإخبارية"، اليوم الإثنين، من معبر رفح، أن الجهود المصرية تتواصل لتقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وهناك أكثر من 250 شاحنة مساعدات أمام المعبر تستعد للدخول إلى القطاع. وأضاف أن أكثر من 32 سيارة إسعاف مصرية أمام رفح لاستقبال مصابي قطاع غزة، فضلًا عن وصول 50 شاحنة مساعدات إلى الجانب الفلسطيني محملة بالمساعدات الطبية والغذائية والإغاثية، ووصول 32 مصاباً من قطاع غزة إلى معبر رفح للعلاج في مصر. وأوضح أن نحو 3 شاحنات وقود بكميات تزيد على 90 ألف لتر من السولار تدخل قطاع غزة عبر معبر رفح، ووصول أكثر من 300 من حاملي الجنسيات المزدوجة إلى رفح.

كما أشار إلى زيارة عدد من ممثلي الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي، وذلك في إطار تفقد المساعدات الإنسانية التي تنطلق من الأراضي المصرية إلى الأراضي الفلسطينية، وتأتي بعد يومين من إخفاق مجلس الأمن في تبني مشروع قرار إيقاف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلية على المدنيين في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، أيضاً تفقد الوفد الجهود المصرية لتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين بالقطاع.

المصدر: قناة القاهرة الإخبارية

المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة الشيخة، علياء أحمد بن سيف آل ثاني، تؤكد في كلمة عبر تقنية الاتصال المرئي خلال حلقة نقاشية في منتدى الدوحة 2023، أن الوضع المتفاقم في غزة يؤثر بشكل كبير على السلم والأمن الدوليين، والنظام العالمي القائم.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية

الولايات المتحدة الأميركية

ذكر المتحدث بإسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، للصحفيين، أن الولايات المتحدة تسعى للحصول على مزيد من المعلومات، عقب تقارير تفيد بأن إسرائيل استخدمت ذخائر الفوسفور الأبيض التي زودتها بها الولايات المتحدة في هجوم أدى إلى إصابة مدنيين في جنوب لبنان في وقت سابق من هذا العام. وأضاف كيربي: "لقد رأينا التقارير. نحن بالتأكيد قلقون بشأن ذلك. سنطرح أسئلة لمحاولة معرفة المزيد"، قبل أن يسلط الضوء على الاستخدامات العسكرية للذخائر، موضحاً: "أعتقد أنه من المهم التذكير بأن الفسفور الأبيض له فائدة عسكرية مشروعة من حيث الإضاءة. وإنتاج الدخان لإخفاء الحركات". وتابع كيربي: "ومن الواضح أنه في أي وقت نقدم فيه مواد مثل الفوسفور الأبيض إلى جيش آخر، فإننا نتوقع تماماً أنه سيتم استخدامه بما يتماشى مع تلك الأغراض المشروعة وبما يتماشى مع قانون الصراع المسلح".

المصدر: CNN بالعربية

العالم

قال مدير منظمة "هيومن رايتس ووتش" في إسرائيل وفلسطين لقناة "الجزيرة": إن تل أبيب أفلتت من العقاب لعقود من الزمن. وأوضح أن هناك مسارات لمساءلة إسرائيل بينها المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر: الجزيرة

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، قبل اجتماع للاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، إن باريس تدرس فرض عقوبات خاصة بها على الجهات المتورطة في أعمال عنف بالمستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية. وأضافت: "الوضع في الضفة الغربية يثير قلقنا، لا سيما بسبب حالات العنف الكثيرة للغاية التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون".

المصدر: شبكة العربي الجديد

صرّح الدبلوماسي البريطاني السابق، توم فليتشر، بأنه كان يتعين على حكومة المملكة المتحدة تجاوز "موقفها غير الحاسم" فيما يتعلق بغزة والدعوة لوقف كافة أشكال العنف ضد المدنيين. وقال: إن تصويت بريطانيا لصالح وقف إطلاق النار في مجلس الأمن عام 2009 قد ساهم آنذاك في الدفع بمشروع القرار، رغم معارضة الإدارة الأميركية له. وتابع: "امتنع الأميركيون عن التصويت وقتها، وهكذا تم تطبيق وقف إطلاق النار بعد أسبوع من تصويت مجلس الأمن، رغم تندر البعض من أن مجلس الأمن ليس إلا وسيلة للتعبير الإنشائي عن المواقف". وأردف: "المشكلة في الامتناع عن التصويت هو أنه يزعج كل الأطراف بالتساوي، وأعتقد أنه لم يكن يجدر (بالمملكة المتحدة) الامتناع عن التصويت الأسبوع الماضي ولم تبلِ بلاءً حسناً لصالح الإسرائيليين والفلسطييينن". وأقرّ فليتشر بـ"مستويات مختلفة تماماً من العنف" في الحرب الدائرة في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، مقارنة بما كان عليه الوضع عام 2009، لكنه يؤكد أن "المبادئ تبقى دوماً نفسها"، وأنها تحتم حماية المدنيين لدى كلا الجانبين، الإسرائيلي والفلسطيني.

المصدر: BBC عربي

صرّحت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، اليوم الإثنين، أن ألمانيا تتوقع من إسرائيل أن تعدل استراتيجيتها العسكرية لتعمل بشكل أفضل على وقف معاناة المدنيين الفلسطينيين، مضيفة أن الكثير منهم أصبحوا بالفعل ضحايا للصراع. وقالت في مؤتمر صحفي في دبي على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ: "نتوقع من إسرائيل أن تسمح بالمزيد من المساعدات الإنسانية، خاصة في الشمال، وأن تكون أعمالها العسكرية أكثر تحديداً وأن تتسبب سقوط عدد أقل من الضحايا المدنيين". وأضافت، "مسألة كيفية تنفيذ إسرائيل لهذه المعركة أمر محوري بالنسبة لمنظور الحل السياسي".

المصدر: France 24

وثّق المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان شهادات مروّعة عن عمليات قتل ميداني وتهجير بالقوة باعتقالات عشوائية تطال النساء في غزة.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيثس، يشير في حديثه خلال إطلاق تقرير اللمحة العامة عن الوضع الإنساني العالمي في الدوحة، إلى أن الأزمة الإنسانية في غزة تتفاقم مع احتدام القتال في جميع أنحاء القطاع.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

حثّ الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الدعوة لوقف إنساني لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس "لجعل الوضع أقل فظاعة من وجهة نظر إنسانية" في قطاع غزة. ورأى في تصريح للصحفيين، صباح الإثنين، قبل انعقاد مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي، أنه بالأحرى التوافق على الدعوة لـ"سلسلة وقفات" إنسانية، وذلك بعد فشل مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي في اعتماد مشروع قرار مقدّم من دولة الإمارات العربية المتحدة طالب بالوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية بسبب استخدام الولايات المتحدة الأميركية حق النقض (الفيتو).

المصدر: وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

أعرب وزراء خارجية إيطاليا وفرنسا وألمانيا عن دعمهم لاقتراح الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة، جوزيب بوريل، القاضي بفرض "نظام عقوبات مخصّص ضد حركة حماس ومؤيديها". وفي رسالة إلى بوريل، أعرب أنطونيو تاياني وكاثرين كولونا وأنالينا بيربوك عن "دعمهم الكامل للاقتراح" الذي قدّمه منسق السياسة الأوروبية، والذي من شأنه أن "يسمح للاتحاد الأوروبي باستهداف حماس، الأعضاء والجماعات التابعة لها وداعمي أنشطتها المزعزعة للاستقرار". ورأى الوزراء الثلاثة، أن "التبني السريع لنظام العقوبات هذا سيسمح لنا بإرسال رسالة سياسية قوية بشأن التزام الاتحاد الأوروبي ضد حماس وتضامننا مع إسرائيل بعد هجمات 7 تشرين الأول/ أكتوبر".

المصدر: وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء