يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/12/2023

فلسطين

دخل العدوان الصهيوني على قطاع غزة، اليوم الخميس، يومه الـ69 توالياً، بمواصلة الحرب الدامية وتكثيف الغارات الجوية والقصف المدفعي، واقتراف مجازر، مع ارتكاب فظائع ضد المدنيين في مناطق التوغل بما في ذلك إعدامات ميدانية واعتقالات جماعية، في إطار جريمة الإبادة الجماعية وعمليات التطهير العرقي، وسط وضع إنساني كارثي. وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً في منطقة الصحابة بحي الدرج في مدينة غزة. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

بمناسبة الذكرى الـ36 لانطلاقتها، أكدت حركة حماس في بيان أنها منفتحة على جميع الجهود التي تُفضي إلى وقف العدوان على قطاع غزة والضفة الغربية، وإلى إطلاق سراح الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

واصل مجاهدو كتائب القسام، وفصائل المقاومة، خوض ملاحم بطولية في مواجهة قوات الاحتلال بمحاور التوغل في قطاع غزة، ونفذوا خلال الساعات الماضية المزيد من الكمائن النوعية، ودمروا العديد من الدبابات مع الاستمرار في توجيه الرشقات الصاروخية.

وتمكن مجاهدو القسام من استهداف 4 ناقلات جند ودبابتين صهيونيتين من نوع ميركفاه شمال مدينة خانيونس بقذائف "الياسين 105".

وبعد عودتهم من خطوط القتال في حي الشيخ رضوان، أبلغ مجاهدو القسام عن استهدافهم قوة صهيونية راجلة تحصنت داخل مبنى بقذيفة TBG مضادة للتحصينات كما خاضوا اشتباكات ضارية من نقطة صفر مع قوة صهيونية أخرى.

واستهدفت كتائب القسام دبابة ميركفاه صهيونية بقذيفة "الياسين 105" في حي الزيتون شرق مدينة غزة. كما استهدفت دبابة ميركفاه صهيونية بقذيفة "الياسين 105" في حي الشجاعية شرق مدينة غزة. وكشفت أن مجاهديها بعد عودتهم من خطوط القتال في حي الشجاعية، أبلغوا باستهداف قوة صهيونية راجلة في شارع حسنين بعبوات ناسفة شديدة الانفجار، مؤكدين مقتل ما لا يقل عن 10 من ضباط وجنود العدو. وأعلنت كتائب القسام في بلاغ عسكري تمكنها من استهداف 4 دبابات ميركفاه و4 ناقلات جند صهيونية في منطقة الشيخ الرضوان بمدينة غزة بقذائف "الياسين 105".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المتحدث بإسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، يعلن في مؤتمر صحفي لليوم الـ69 للعدوان، عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 18.787 شهيدًا، و50.897 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، خوض مجاهديها فجر اليوم، اشتباكات ضارية مع جنود العدو الصهيوني في محاور التقدم الزيتون والشجاعية شرق غزة والشيخ رضوان غرب غزة بالقذائف والأسلحة الرشاشة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكدت شركتا الاتصالات الفلسطينيتان "بالتل" و"جوال"، مساء اليوم الخميس، أن خدمات الاتصالات والإنترنت توقفت بشكل كامل في قطاع غزة. وقالت الشركتان في بيان: "نأسف للإعلان عن انقطاع كامل لكافة خدمات الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة بسبب العدوان المستمر". يذكر أن هاتين الشركتين هما الرئيسيتان في غزة. وهذه المرة الخامسة التي يتعرض فيها قطاع غزة لانقطاع خدمات الاتصالات بالكامل، خلال العدوان الإسرائيلي المدمر والمتواصل منذ قرابة شهرين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ظهر اليوم الخميس، عن استشهاد الطفل موسى أحمد موسى خطيب (17 عاماً)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، ما يرفع حصيلة العدوان المتواصل على مدينة جنين ومخيمها لليوم الثالث على التوالي إلى 12 شهيداً. وكانت قوات الاحتلال قد أطلقت النار على الطفل خطيب، أثناء تواجده أمام مستشفى جنين الحكومي، ما أدى إلى إصابته برصاصة في الصدر. كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الخميس، استشهاد شاب متأثراً بجروحه جراء عدوان الاحتلال المتواصل على جنين ومخيمها. واستشهد الشاب أحمد جمال أبو زينة (27 عاماً)، والطفل بشار هيثم أبو زيد، وأصيب 10 آخرون، منهم إثنان بجروح خطيرة، في قصف من طائرة مسيّرة استهدفت مجموعة من المواطنين في الحي الشرقي من مدينة جنين. وقالت مصادر طبية في مستشفى إبن سينا، إن شهيدين و5 مصابين وصلوا إلى المستشفى بينهم مصاب بجروح خطيرة، بينما قالت مصادر في مستشفى الرازي، إن 5 إصابات بينها إثنتان وصفت بالخطيرة، وصلت إلى المستشفى. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها عملت على نقل الشهداء والمصابين إلى المستشفيات. كما أطلقت قوات الاحتلال عدة قذائف "أنيرجا" تجاه عدد من المنازل في الحي.

وأفاد المواطن كفاح أبو سرور، لـوكالة "وفا"، بأن قوات الاحتلال حاصرت منزله وعدة منازل محيطة، وطالبته وزوجته وأطفاله بالخروج من المنزل، قبل أن تطلق قذيفة "أنيرجا" ووابلاً من الرصاص على المنزل لتلحق به أضراراً جسيمة. وأطلقت قوات الاحتلال أكثر من 5 قذائف تجاه المنازل التي تحاصرها، وطالبت المواطنين بالخروج من منازلهم، واستجوبتهم ميدانياً. وداهمت قوات الاحتلال عدة منازل في الحي وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاه المواطنين ومنازلهم. وفجّرت قوات الاحتلال منزلاً في حارة الدمج بمخيم جنين، ما أدى إلى اشتعال النيران في المكان، ودفعت بتعزيزات عسكرية جديدة لمدينة جنين ومخيمها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، إن 3714 طالباً استُشهدوا و5700 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر في قطاع غزة والضفة. وأوضحت في بيان، اليوم الخميس، أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى 3679 شهيداً و5429 جريحاً، فيما استُشهد في الضفة 35 طالباً وأصيب 271 آخرون، إضافة إلى اعتقال 82. وأشارت إلى أن 209 معلمين وإداريين استُشهدوا وأصيب 619 بجروح في قطاع غزة، وإثنين أصيبا بجروح واعتُقل أكثر من 65 في الضفة. ولفتت إلى أن 278 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة الأونروا، تعرّضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، الأمر الذي أدّى إلى تعرّض 83 منها لأضرار بالغة، و7 للتدمير بالكامل، كما تعرّضت 38 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب. وأكدت أن الاستهداف الإسرائيلي للمدارس طال 90% من الأبنية المدرسية والتربية الحكومية التي تعرّضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة، إضافة إلى 29% من الأبنية المدرسية لا يمكن تشغيلها لتعرضها لهدم كلي أو أضرار بالغة. وأردفت، أن 133 مدرسة حكومية تمّ استخدامها كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، مساء اليوم الخميس، أن مقاومي القسام دمّروا 72 آلية عسكرية كلياً أو جزئياً، خلال الـ72 ساعة الأخيرة، بحسب بلاغٍ عسكريٍ صادرٍ عن الكتائب. وقال أبو عبيدة، إن مجاهدي القسام تمكنوا من قتل 36 جندياً وإيقاع عشرات الجنود الصهاينة الآخرين بين قتيل وجريح والاستيلاء على عتاد ومتعلقات بعضهم. ونوّه إلى استهداف مجاهدي الكتائب للقوات الصهيونية المتوغلة بالقذائف والعبوات المضادة للتحصينات والأفراد والاشتباك معهم من مسافة صفر واستهداف فرق الإنقاذ التابعة لهم إضافة لعمليات القنص المحققة لجنودهم. وأشار إلى استهداف مقرّات وغرف القيادة الميدانية وتمكن المجاهدين من دكّ التحشدات العسكرية بقذائف الهاون والصواريخ قصيرة المدى في كافة محاور القتال ووجهوا رشقات صاروخية نحو أهداف متنوعة وبمديات مختلفة إلى داخل الكيان الصهيوني.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مساء اليوم الخميس، بأنها فقدت الاتصال بشكل كامل بغرفة العمليات في قطاع غزة، وبطواقمها العاملة هناك كافة، في ظل قطع سلطات الاحتلال الإسرائيلي لشبكات الاتصالات الأرضية والخلوية والإنترنت بشكل كامل، للمرة الخامسة منذ بداية العدوان. وأعربت في بيان، عن قلقها على سلامة طواقمها العاملة في القطاع، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي العنيف المتواصل على مدار الساعة. وقالت: "نشعر بالقلق الشديد بخصوص إمكانية استمرار طواقمنا في تقديم خدماتها الإسعافية، لاسيما أن هذا القطع يؤثر على خدمة الاتصال المركزي 101 ويعيق وصول سيارات الإسعاف إلى المصابين".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، في المؤتمر الصحفي اليومي أن دماء الشعب الفلسطيني ليست للمزايدات الفارغة ومستقبل غزة بيد أبنائها الصامدين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أدانت الرئاسة الفلسطينية، المجازر الإسرائيلية المتصاعدة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، التي كان آخرها الاجتياح لمدينة جنين ومخيمها، الذي أدى إلى ارتقاء 12 شهيداً، وإصابة العشرات من أبناء الشعب الفلسطيني. وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل عدوانها الدموي ومجازرها بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، في محاولة منها لتفجير الأوضاع وجرّ المنطقة إلى مربع القتل والتدمير، لتنفيذ مخططاتها للضم والتهجير وإبادة الشعب الفلسطيني. وأضاف أن هذه السياسات العدوانية التي تستبيح الدم الفلسطيني لن تنجح في إركاع الشعب الفلسطيني وإخضاعه، وسيبقى صامداً فوق أرضه ولن يرحل عنها مهما كان الثمن والتضحيات. وتابع، أن الإدارة الأميركية تتحّمل تبعات هذا العدوان المتواصل، وعليها التدخل الفوري لوقف هذا الجنون الإسرائيلي، الذي عبّر عنه نتنياهو، صراحة عندما أشار إلى رغبة إسرائيلية حثيثة لإشعال الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية. وقال إن الموقف الأميركي الذي أعلن رفضه لإعادة احتلال غزة أو اقتطاع جزء منها، ورفضه لعنف المستوطنين أو التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية، أصبح على المحك، فالولايات المتحدة الأميركية هي الوحيدة القادرة على إلزام إسرائيل بوقف العدوان، ومنع إدخال المنطقة في حروب لن تنتهي، مؤكداً أن هذا التصعيد هو بمثابة رسالة إسرائيلية على خطاب بايدن، وعشية زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي إلى المنطقة.

من جهة أخرى، قال أبو ردينة، إن تدنيس قوات الاحتلال لمسجد في مخيم جنين هو تصرّف مشين ومدان، ونحذر من جرّ المنطقة إلى حرب دينية. وحذّر من تداعيات هذه الاعتداءات، مشيراً إلى أن نيران الحرب الدينية التي تسعى إسرائيل لإشعالها لن تقتصر على المنطقة فقط، إنما ستمتد إلى العالم أجمع إن بقي صامتاً على جرائم إسرائيل وانتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني. وطالب المجتمع الدولي، وعلى رأسه الولايات المتحدة الأميركية، بالضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها بحق أبناء الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مشدداً على أن هذه الاعتداءات تأتي استكمالاً للاعتداءات التي يتعرض لها المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يدعو في مؤتمر صحافي من جنيف، إلى رفع الحصار عن غزة، ويشير إلى الحاجة لتدفق هادف وعلى نطاق واسع وغير منقطع وغير مشروط للسلع الأساسية إلى قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)

الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم يصدر تقريراً يرصد فيه عدد الشهداء الرياضيين والمنشآت المدمرة جرّاء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، ويشير إلى أن الاحتلال استهدف الرياضة الفلسطينية بشكل عشوائي وممنهج، ما أسفر عن ارتقاء 85 شهيداً، منهم 55 شهيداً بكرة القدم، و30 شهيداً في الألعاب الأخرى.

المصدر: الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن نتنياهو، يحاول ارتكاب مجزرة سياسية بحق الشعب الفلسطيني، تجحف بحل الدولتين، ووحدة الضفة الغربية وقطاع غزة. كما أدانت الوزارة في بيان اقتحام جنود الاحتلال الإسرائيلي لأحد المساجد في مخيم جنين، والاستهزاء بقدسيته. وفي بيان آخر، رحبت الوزارة بقرار وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، منع المسؤولين عن عنف المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين من دخول بريطانيا.

من جهة أخرى رحبت الوزارة في بيان، بتبني البرلمان الهولندي لقرار يطالب الحكومة الهولندية بفرض حظر على تأشيرات السفر إلى الاتحاد الأوروبي للمستوطنين المتورطين في أعمال العنف والداعين له في الأرض الفلسطينية المحتلة، واعتبرته خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تطبيق كامل القانون الدولي بشأن الاستيطان. وطالبت الحكومة الهولندية بتنفيذ هذا القرار والإلتزام به، ووضع منظمات الاستيطان وقادتها ومن يدعمهم ويحميهم من الوزراء الإسرائيليين على قوائم الإرهاب.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية (المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ومركز الميزان لحقوق الإنسان، ومؤسسة الحق) تحذر في بيان صحافي من مجاعة حقيقية وغير مسبوقة في قطاع غزة، بدأت ملامحها بوضوح في مدينة غزة وشمالها.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

كشف الناطق باسم الأونروا، كاظم أبو خلف، في حديث خاص لموقع "سكاي نيوز عربية"، عن استمرار نزوح عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى منطقة رفح على حدود قطاع غزة مع مصر، خوفاً من أن يطالهم القصف الإسرائيلي المتواصل في جنوب القطاع.

المصدر: sky news عربية

شدّد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، في تصريح صحافي على أن كل تهديدات الاحتلال الإسرائيلي لا تؤثر على المقاومة أو الشعب الفلسطيني، مبيناً أنه لا حديث حول تبادل أسرى دون وقف العدوان كاملاً.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن قطع الاتصالات والإنترنت على قطاع غزة للمرة الخامسة من جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل متعمّد جريمة متكاملة مع سبق الإصرار. وأضاف في تصريح صحفي، مساء الخميس، أن قطع الاتصالات والإنترنت يعني حدوث كوارث تهدّد حياة المواطنين. وأضاف أن ذلك يعني أن هناك العديد من الشهداء والجرحى لن يتمكن أحد من الوصول إليهم وبالتالي ارتفاع أعداد الضحايا.

وأكد المكتب الإعلامي الحكومي أن قطع الاتصالات والإنترنت جريمة متكاملة مع سبق الإصرار تعمل على تعميق الأزمة الإنسانية. وطالب المكتب، بوقف الحرب التي وصفها بالإجرامية عن الشعب الفلسطيني بشكل فوري وعاجل.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

ذكر منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية، أنه تم اليوم تفتيش ونقل 193 شاحنة مساعدات إنسانية تحمل مواد غذائية ومياه ومعدات طبية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح. وبحسب البيان الصحفي، تم فحص 79 شاحنة عند معبر كيرم شالوم [كرم أبو سالم] الحدودي و114 شاحنة عند نيتسانا.

المصدر: i24News

صرّح الوزير في "كابينيت الحرب" الإسرائيلي، بيني غانتس، خلال مؤتمر صحافي عُقد مساء اليوم، "أن الحرب على قطاع غزة قد تتواصل لسنوات "بدرجات متفاوتة من الشدة"، مشدداً على أنها لن تنتهي بمعادلة "الهدوء مقابل الهدوء"، ملوحاً بمصادرة أراضي من القطاع المحاصر لـ"أغراض عملياتية"، فيما نفى أن يكون هناك "خلافات" داخلية في إسرائيل حول التصورات بشأن مستقبل قطاع غزة".

المصدر: عرب 48

أعلن الجيش الإسرائيلي الخميس عن مقتل الرائد (احتياط) إليشع ليفينشترن، في أعقاب إصابته خلال القتال يوم الأحد. وقد تم إخطار عائلته. وبهذا ترتفع حصيلة قتلى العملية البرية في غزة  إلى 116 جندي.

المصدر: i24News

نظّمت جماعة يهودية، اليوم الخميس، احتجاجات تطالب بوقف إطلاق النار في الحرب الإسرائيلية على غزة، في ثماني مدن أميركية بالتزامن مع الليلة الثامنة من عيد "حانوكا"، وعطّلت حركة المرور في ساعة الذروة في شوارع وجسور مزدحمة في واشنطن وفيلادلفيا. وفي واشنطن، قالت جماعة "الصوت اليهودي من أجل السلام" إن حوالي 90 متظاهراً أغلقوا الجسر المؤدي إلى جادة نيويورك في الجزء الشمالي الغربي من العاصمة الأميركية. وقالت الشرطة إن المظاهرة أغلقت تقاطع جادة نيويورك وشارع نورث كابيتول ودعت الأفراد إلى استخدام طرق بديلة. وقالت الجماعة في منشور على منصة "إكس": "في الليلة الثامنة من عيد الحانوكا، 8 مدن و8 جسور... نحن هنا، نتجمع في أنحاء البلاد بأعداد كبيرة ومتزايدة، لكي نقول كفى، أوقفوا إطلاق النار الآن". كما خرجت مظاهرات في بوسطن وأتلانتا وشيكاغو ومينيابوليس وسياتل وبورتلاند. وأغلق نشطاء مناهضون للحرب حركة المرور على طريق سريع مزدحم في لوس أنجلس، الأربعاء، خلال ساعة الذروة الصباحية، بينما نظّم بعض الموظفين في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، وقفة احتجاجية للمطالبة بوقف إطلاق النار.

المصدر: قناة الحرة

ذكرت هيئة البث العام الإسرائيلية "كان 11"، مساء الخميس، أن الجيش الإسرائيلي أجرى تجارب وصفتها بـ"الناجحة" لـ"إغراق" عدة أنفاق تابعة لفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة. ويأتي ذلك في أعقاب التقارير حول بدء الاحتلال بضخ مياه البحر في شبكة أنفاق حركة حماس في غزة. ووفقاً للهيئة، فإن "الجيش الإسرائيلي أجرى عدة "محاولات تجريبية" لإغراق أنفاق حماس في قطاع غزة بمياه البحر، وقد توجت المحاولات بالنجاح". ورداً على سؤال بشأن المخاوف من احتجاز رهائن إسرائيليين داخل الأنفاق التي يعمل الاحتلال على غمرها بماه البحر، قال المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، إن الاحتلال يعمل بالاعتماد على "معلومات استخبارية". وأضاف "نتلقى معلومات استخباراتية من المقر المسؤول عن ملف الرهائن. لدينا معلومات استخباراتية ونعرف قدر الإمكان المواقع"، وتابع "نحن نبذل قصارى جهدنا حتى لا يتعرضوا للأذى". وادّعى أن هذه العمليات "تجعل [الإرهابيين] يفهمون أنهم لن يكونوا آمنين تحت الأرض. وحتى لو استخدمنا وسائل أخرى يتم الحديث عنها في وسائل الإعلام، فإن هدفها سيكون استدراج الإرهابيين إلى فوق الأرض".

المصدر: عرب 48

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، الخميس، أن الوزير في المجلس الحربي، بيني غانتس، يعتقد أن السلطة الفلسطينية لن تكون قادرة على السيطرة على قطاع غزة، بعد انتهاء الحرب. ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمّها، أن غانتس يعتقد أن السلطة الفلسطينية ليست الهيئة القادرة على إدارة الحياة في قطاع غزة في المستقبل المنظور. وأوضحت أن غانتس امتنع عن قول هذا الأمر صراحة لتجنب (مواجهة مع) الإدارة الأميركية.

المصدر: الجزيرة

قام الجيش الإسرائيلي بتوزيع منشورات في غزة يعد فيها بمكافأة مالية كبيرة لأي شخص يقدّم معلومات عن مكان وجود كبار مسؤولي حماس. وحثّ الإعلان المواطنين على ضمان السرية وجاء فيه: "إلى سكان غزة: فكروا في مستقبلكم، السرية مضمونة"، وتضمنت أيضاً رقم هاتف.

المصدر: i24News

أشاد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، باقتحام جنود الاحتلال مسجداً في جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة وأدائهم صلاة يهودية داخله. ونشر في تدوينة على حسابه في "تلغرام"، شريط فيديو قصير لجندي إسرائيلي وهو يتلو صلاة يهودية من خلال مكبرات صوت المسجد. وكتب "صلاة يؤديها جنودنا الأبطال في مسجد بجنين". من جهته قال المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في إيجازه الصحافي: "سنتخذ إجراءات ضد جنودنا الذين دخلوا المسجد في جنين اليوم".

المصدر: الجزيرة

أعلن الجيش الإسرائيلي أن 36 من جنوده أصيبوا في معارك قطاع غزة في الساعات الـ24 الماضية. وقال في بيان إن 648 جندياً أصيبوا منذ بدء العملية البرية في غزة من بينهم 146 جندياً في حالة حرجة.

المصدر: الجزيرة

سمح هذا الصباح بالنشر أن الرائد (احتياط) إليشا ليفينسترن، وهو مقاتل يبلغ من العمر 38 عاماً، من حريش، سقط الليلة الماضية في جنوب قطاع غزة، بعد أن أصاب صاروخ مضاد للدبابات، الدبابة التي كان يستقلها. وخلال النهار اليوم الخميس، أصيب 8 جنود من الجيش الإسرائيلي بجروح خطيرة في معارك في قطاع غزة، من بينهم ضابط في الكتيبة 82، وأربعة جنود مهندسين، وثلاثة مقاتلين من جولاني. وفي عملية استمرت 60 ساعة في جنين، أصيب 8 جنود بجروح طفيفة. وقامت طائرة تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية خلال العملية بمهاجمة مجموعتين قامتا بإلقاء عبوات ناسفة وإطلاق النار على القوات، ما أدى إلى مقتل سبعة وإصابة آخرين.

المصدر: i24News

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مع مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، وشدّد في كلمة على تقديره للجهود الأميركية الداعمة لإسرائيل، وأن الحرب ستستمر لحين عودة المختطفين الإسرائيلين والقضاء على حماس.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف تجمعات لجنود الاحتلال الإسرائيلي في قلعة هونين (قرية هونيني اللبنانية المحتلة)، محيط ثكنة شوميرا (قرية طربيخا اللبنانية المحتلة)، وتجمع آخر للجنود وآليات العدو في محيط ثكنة يفتاح (بلدة قدس اللبنانية المحتلة) والثكنة ذاتها، وتحقيق إصابات.

المصدر: الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية (المركزي)

أفاد مندوبو "الوكالة الوطنية للإعلام"، أن العدو الإسرائيلي واصل اعتداءاته على المناطق الجنوبية، وشنت مقاتلاته الحربية 3 غارات جوية، اليوم الخميس، استهدفت جبل كحيل الواقع بين بلدتي مارون الراس وعيترون، حيث ألقت في كل غارة صاروخي جو - أرض على المنطقة المستهدفة، وغارات جوية على المنطقة الواقعة بين رامية وبيت ليف، جبل الباط في بلدة عيتا الشعب، ،مروحين، جبل اللبونة، بلدة عيتا الشعب ترافقت مع قصف مدفعي، واستهدفت بصاروخين موجهين بإتجاه الأطراف الشمالية لبلدة ميس الجبل على الطريق العام للمستشفى. كما قامت المدفعية المعادية بقصف المنطقة الواقعة ما بين علما الشعب والناقورة، تلة العويضة، العزية والأطراف الجنوبية لبلدة الخيام، المنطقة ما بين شيحين ومروحين، الأطراف الشمالية لبلدة ‫ميس الجبل على طريق عام المستشفى، أطراف يارون، عيتا الشعب ومنزل في البلدة في حارة الفوقا - الجهة الغربية، محيط بلدة البستان، أم التوت ومنزلاً في البلدة، أطراف رامية، بيت ليف، الأطراف الشرقية لبلدة عيترون، أطراف حولا جهة وادي السلوقي، أطراف بلدة طيرحرفا، بلدة الجبين وقد طاول القصف مسجد البلدة، الطرف الشمالي لبلدة يارين وبالقرب من مسجد البلدة والأحياء السكنية فيها. بالإضافة إلى القصف المدفعي بقائف الفوسفور على أطراف بلدة الخيام. كما ‏انقطع التيار الكهربائي عن بلدة الطيبة، عقب القصف المدفعي المعادي الذي تعرضت له تلة العزية. وقامت مسيّرة إسرائيلية بقصف منزل في منطقة الرندة وسط بلدة عيتا الشعب، منزل في عيتا الشعب، حرش كونين. وألقت القوات الإسرائيلية قنابل مضيئة فوق قرى في صور، وفي أجواء القطاعين الغربي والأوسط. وفي غارة جوية استهدفت بلدة مركبا، استشهد مواطن وجُرح آخر.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

نفّذت القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، مساء اليوم الخميس، عملية إنزال جوي خامسة، لمواد ومستلزمات طبية عاجلة بواسطة مظلات للمستشفى الميداني الأردني/ غزة 76. ورافقت طاقم الطائرة، التي سُيّرت بتوجيهات ملكية سامية، الأميرة، سلمى بنت الملك الأردني، عبد الله الثاني، التي تحمل رتبة ملازم أول/طيار في سلاح الجو الملكي. وتمكن طاقم الطائرة التابعة لسلاح الجو الملكي من إنزال الصناديق التي تحوي مستلزمات طبية وعلاجية لاستمرارية وديمومة عمل المستشفى. وتؤكد القوات المسلحة أنها مستمرة بتقديم مختلف أشكال الدعم والمساندة للأهل في قطاع غزة، تخفيفاً عنهم جراء ما يتعرضون له من ظروف صعبة، نتيجة استمرار الحرب الإسرائيلية المستعرة على القطاع. وتأتي هذه الخطوة تنفيذاً للتوجيهات الملكية في زيادة قدرة الكوادر الطبية ولتعزيز وتطوير إمكانات المستشفيات بتقديم الخدمات الطبية والعلاجية، في ظل الحرب على القطاع.

المصدر: القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي

القوات المسلحة اليمنية تعلن في بيان عن استهداف سفينة حاويات "ميرسيك جبرلاتر" متّجهة إلى الكيان الإسرائيلي بطائرة مسيّرة.

المصدر: موقع أنصار الله (صنعاء)

الولايات المتحدة الأميركية

صرّح المتحدث بإسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، لقناة "الجزيرة": الرئيس بايدن لا يزال يؤمن بحل الدولتين، ولكن في ضوء هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول فإن هذا الأمر صار بعيد المنال، نريد من إسرائيل الانتقال من المرحلة الأكثر كثافة إلى المرحلة الأقل بأسرع وقت ممكن، استخدام القنابل الغبية في الحرب يعود لشركائنا الإسرائيليين ولكن نريدهم أن يكونوا أكثر دقة، على إسرائيل أن تكون أكثر دقة في استخدام القنابل بعمليات القصف لتقليل الإصابات بين المدنيين، لا ندعم وقفاً عاماً لإطلاق النار لأنه يسمح لحماس بإعادة ترتيب أوضاعها في المعركة، نحاول تحقيق هدنة إنسانية مؤقتة بهدف إدخال المساعدات وإخراج الرهائن".

المصدر: الجزيرة

صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، أمس الأربعاء، إنه لا يمكن هزيمة فكرة في ساحة معركة، ضمن سياق حديثه عن حرب إسرائيل على حركة حماس في غزة. ولدى سؤاله خلال مؤتمر صحفي، عن رؤية الولايات المتحدة لإمكانية القضاء على حماس عسكرياً بالطريقة التي تسعى إليها إسرائيل، قال ميلر، "من المؤكد أن القيادة العسكرية الحالية لحماس، يمكن هزيمتها عسكرياً. هناك شخصيات قيادية خططت لهجمات 7 أكتوبر. وهناك من نفذوا الهجمات الفردية يحتمون بالمدنيين في غزة الآن. ويمكن العثور على هؤلاء الأشخاص وتقديمهم إلى العدالة. وهذا هدف عسكري نعتقد أنه يمكن تحقيقه". وأضاف "ومع ذلك، لا يمكن هزيمة فكرة في ساحة المعركة. لذا، يتعين على إسرائيل، وعلى الدول الأخرى في المنطقة، وعلى الولايات المتحدة وكل دولة حول العالم تريد أن تكون لاعباً مسؤولاً أن تقدم فكرة أفضل. ولهذا السبب سمعتم الوزير بلينكن، يقول مراراً وتكراراً إنه في نهاية هذا الصراع يجب أن تكون هناك إجابة مشروعة لتطلعات الشعب الفلسطيني". ووُجّه سؤال لميلر، عن إمكانية إدارة السلطة لأي دولة فلسطينية مستقبلية، بالتزامن مع استطلاع رأي نشرته وكالة "أسوشيتد برس"، الأربعاء، أظهر أن 90% يريدون أن يتنحى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس. وقال "نحن نؤمن بذلك. ومن الواضح أن السلطة الفلسطينية ليست في وضع يسمح لها بإدارة غزة، وبتوفير ضمانات أمنية وشرطية وغيرها". وتابع "نعتقد أن السلطة الفلسطينية هي ممثلة الشعب الفلسطيني، وأن سلطة فلسطينية يتم تجديدها وإصلاحها وإعادة تنظيمها هي السبيل للمضي قدماً نحو إعادة توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة". وفي حديثه حول تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، بشأن وقف إطلاق النار في غزة، قال ميلر، "أعتقد أن ما يمكن استخلاصه من هذا التصويت هو أنه من الواضح أن العالم يريد إنهاء هذا الصراع، وهو هدف نتقاسمه. نريد لهذا الصراع أن ينتهي". ولفت إلى أن الولايات المتحدة تتوقّع من كل دولة تزودها بالأسلحة أن تستخدمها "بما يتوافق تماماً مع القانون الدولي الإنساني وقوانين الحرب، وإسرائيل ليست استثناء". وسُئل ميلر، من الصحفيين عمّا إذا كانت واشنطن تقيّم مدى التزام إسرائيل بسياسة نقل الأسلحة التقليدية، التي أقرتها إدارة بايدن، في فبراير 2023. ويتطلب ذلك من وزارة الخارجية تحديد أنه من غير المرجح استخدام تلك الأسلحة في جرائم إبادة جماعية أو جرائم ضد الإنسانية أو انتهاك اتفاقيات جنيف أو انتهاكات خطيرة للقانون الدولي. وقال ميلر، إن وزارة الخارجية لم تتخذ مثل هذا القرار، وأكد مجدداً الموقف الأميركي بأن إسرائيل يمكنها أن تبذل مزيداً من الجهود لتقليل الأضرار التي تلحق بالمدنيين في صراع غزة.

المصدر: قناة الحرة

كشفت شبكة "CNN"، تقييم جديد للاستخبارات الأميركية، ذكر أن ما يقرب من نصف القنابل جو - أرض التي استخدمتها إسرائيل في غزة في حربها ضد حركة "حماس" منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول كانت قنابل غير موجهة، التي تعرف باسم "القنابل الغبية". ويقول التقييم، الذي جمعه مكتب مدير الاستخبارات الوطنية، ونقل مضمونه لشبكة "CNN"  ثلاث مصادر أطلعت عليه، إن حوالي 40-45٪ من القنابل جو -أرض التي استخدمتها إسرائيل والبالغ عددها 29 ألف قنبلة كانت غير موجهة، وأضاف التقييم أن البقية كانت ذخائر موجهة بدقة. وعادة ما تكون القنابل غير الموجهة أقل دقة ويمكن أن تشكل تهديداً أكبر على المدنيين، خاصة في منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة، والمعدل الذي تستخدم به إسرائيل "القنابل الغبية" قد يساهم في ارتفاع عدد القتلى المدنيين. وقال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء، إن إسرائيل قامت بـ"قصف عشوائي" في غزة. ورداً على سؤال للتعليق على التقييم، قال المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي، نير دينار، للشبكة: نحن لا نتناول نوع القنابل المستخدمة". وقال المتحدث الإسرائيلي، كيرين هاجيوف، الأربعاء: "باعتبارنا جيشاً ملتزماً بالقانون الدولي ومدونة قواعد السلوك الأخلاقية، فإننا نخصص موارد هائلة لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين الذين أجبرتهم حماس على القيام بدور الدروع البشرية. حربنا هي ضد حماس، وليس ضد سكان غزة". لكن الخبراء قالوا، لشبكة "CNN"، إنه إذا كانت إسرائيل تستخدم قنابل غير موجهة بالمعدل الذي تعتقد الولايات المتحدة أنها تستخدمه، فإن ذلك يقوض الادعاء الإسرائيلي بأنها تحاول تقليل الخسائر في صفوف المدنيين. وقال بريان كاستنر، وهو ضابط سابق في فريق التخلص من القنابل المتفجرة والذي يشغل الآن منصب كبير مستشاري الأزمات في منظمة العفو الدولية بشأن الأسلحة والعمليات العسكرية: "أنا مندهش وقلق للغاية إنه أمر سيء بما فيه الكفاية أن يتم استخدام الأسلحة عندما تصيب أهدافها بدقة".

المصدر: CNN بالعربية

نشر البيت الأبيض في بيان، اليوم الخميس، قراءة للقاء الذي جمع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ومستشار الأمن القومي بإدارة بايدن، جيك سوليفان، في العاصمة السعودية، الرياض. وورد في البيان: "اجتمع مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، اليوم برئيس الوزراء وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في الرياض. وناقش المُجتمِعان عدداً من القضايا الثنائية والإقليمية، بما في ذلك الجهود الرامية إلى خلق ظروف جديدة تتيح السلام الدائم والمستدام بين الإسرائيليين والفلسطينيين". وأضاف البيان: "ناقش المجتمعان أيضاً الاستجابة الإنسانية في غزة، بما في ذلك جهود زيادة تدفق المساعدات الحرجة".

المصدر: CNN بالعربية

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، لمستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إن الحرب في غزة ستستمر "لأكثر من عدة أشهر"، بحسب وزارة الدفاع الإسرائيلية. وقال غالانت وفقاً لبيان صدر عن وزارة الدفاع الإسرائيلية حول الاجتماع: "حماس منظمة [إرهابية] بنت نفسها على مدى عقد من الزمن لمحاربة إسرائيل، وبنوا البنية التحتية تحت الأرض وفوقها وليس من السهل تدميرها"، على حد قوله. وتُصنف الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي حركة "حماس" كـ"منظمة إرهابية". وأردف: "سيتطلب الأمر فترة من الزمن، سيستمر أكثر من عدة أشهر، لكننا سننتصر وسندمرهم". كما شكر غالانت، سوليفان، على دعم الولايات المتحدة للحملة الإسرائيلية في غزة، قائلاً: "إن الولايات المتحدة وإسرائيل لديهما مصالح مشتركة وقيَم مشتركة، وفي هذه الحرب، تتقاسمان أيضاً أهدافاً مشتركة".

المصدر: CNN بالعربية

العالم

دعت أستراليا وبلجيكا وكندا والدنمارك والاتحاد الأوروبي وفنلندا وفرنسا وإيرلندا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة، في بيان مشترك، إسرائيل إلى اتخاذ خطوات فورية وملموسة لمعالجة ارتفاع مستويات العنف التي يرتكبها المستوطنون في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

حذّرت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم الخميس، من أن سكان مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية المحتلة، يموتون لعدم تمكنهم من الوصول إلى المستشفيات لتلقي العلاج، نتيجة العملية العسكرية الإسرائيلية المستمرة لليوم الثالث على التوالي. وقالت المنظمة عبر منصة "إكس"، إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على سيارة إسعاف تابعة لها، مما أدى إلى إصابة المريضة التي كانت تُنقل إلى المستشفى. وذكرت المنظمة أن طفلاً (13 عاماً) توفي أمس الأربعاء، بعد أن حاول والده نقله إلى المستشفى سيراً على الأقدام، لأن المدرعات الإسرائيلية اعترضت سيارات الإسعاف. وأضافت أن الطواقم الطبية عالجت اليوم، أشخاصاً مصابين من استنشاق الغاز المدمع، مشيرة إلى إصابة مسعف بهذا الغاز. وشددت المنظمة، على ضرورة توقف الهجمات الإسرائيلية على المستشفيات وسيارات الإسعاف، لأنها تؤدي إلى القتل.

المصدر: الجزيرة، نقلاً عن وكالة الأناضول

أدان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان، الاستهداف الإسرائيلي المتكرّر لعدد من المقابر في قطاع غزة، ويقول "لم يسلم حتى الموتى.. إسرائيل تدمّر مقابر في غزة وتسرق الجثث منها". وفي بيان آخر، حذّر المرصد من أن تدهور صحي خطير يهدد حياة الصحفي ضياء الكحلوت، المعتقل لدى الجيش الإسرائيلي.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

جدّد نائب المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، كارل سكاو، في حديث إلى الصحافيين في نيويورك عقب عودته من غزة قبل أيام ، الدعوة إلى وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية وفتح المعابر كي يتمكن البرنامج من زيادة المساعدات الإنسانية إلى الناس في غزة الذين يعاني نصفهم من الجوع الحاد.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، يشير في حوار مع "أخبار الأمم المتحدة"، إلى أن المساءلة حتمية لإنهاء الحلقة المروّعة من الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعلن وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الخميس، إنه سيتم منع المستوطنين الإسرائيليين المتشددين من دخول المملكة المتحدة على حد تعبيره، وذلك في تدوينة نشرها على صفحته بمنصة (اكس). وقال كاميرون في التدوينة إن "المستوطنين المتشددين، من خلال استهداف وقتل المدنيين الفلسطينيين، يقوّضون الأمن والاستقرار لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين"، حاثاً وزير خارجية إسرائيل على "اتخاذ إجراءات أقوى لوقف عنف المستوطنين" و"محاسبة الجناة". وأضاف الوزير البريطاني، الذي سبق وشغل منصب رئيس الوزراء ببلاده، أن المملكة المتحدة "لا يمكن أن تكون موطناً للأشخاص الذين يرتكبون هذه الأعمال الترهيبية".

المصدر: CNN بالعربية