يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/12/2023

فلسطين

دخل العدوان الصهيوني على قطاع غزة، الجمعة، يومه الـ70 توالياً، بمواصلة الحرب الدامية وتكثيف الغارات الجوية والقصف المدفعي، واقتراف مجازر، مع ارتكاب فظائع ضد المدنيين في مناطق التوغل بما في ذلك إعدامات ميدانية واعتقالات جماعية، في إطار جريمة الإبادة الجماعية وعمليات التطهير العرقي، وسط وضع إنساني كارثي. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة، خلال اقتحامها ضاحية شويكة شمال طولكرم. وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت الضاحية من منطقتها الغربية، وتمركزت في الشارع الرئيسي، وداهمت عدداً من المحلات التجارية، وفتشتها وأخضعت المتواجدين داخلها لتحقيق ميداني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

واصل مجاهدو كتائب عز الدين القسام، وفصائل المقاومة، اليوم الجمعة، خوض اشتباكات مسلحة وملاحم بطولية في مواجهة قوات الاحتلال بمحاور التوغل في قطاع غزة، وأفاد مراسل "المركز"، أن اشتباكات ضارية تدور بين مجاهدي القسام وفصائل المقاومة وقوات الاحتلال في العديد من محاور التوغل في قطاع غزة، وأشدّها في حي الشجاعية شرق غزة، وفي خانيونس. وتمكن مجاهدو القسام من استهداف مبنى في منطقة جحر الديك يتحصن به عدد من جنود الاحتلال بقذيفة TBG بشكل مباشر وإيقاعهم بين قتيل وجريح. وأعلنت كتائب القسام تمكن مجاهديها من الاشتباك مع 10 جنود صهاينة من نقطة صفر داخل خيمة عسكرية للعدو في منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة، وتمكن المجاهدين من الاستيلاء على قطعة سلاح M16 من أحد الجنود، وعادوا إلى قواعدهم بسلام.

كما أعلنت كتائب القسام، مساء الجمعة، قصف مستوطنات الاحتلال، الجاثمة على أراضي القدس المحتلة. وسقطت صواريخ المقاومة في مستوطنات القدس وبيت لحم، والمناطق المحيطة. وأظهرت مقاطع مصوّرة بُثّت على وسائل التواصل الاجتماعي لحظة هروب المستوطنين من عند حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى، عقب إنطلاق صفارات الإنذار. وسُمع في مدينة القدس المحتلة، أصوات انفجارات الصواريخ التي سقطت على بعض المستوطنات، خاصة مستوطنة بيت شميس. وارتفعت أصوات تكبيرات الفلسطينيين عقب سقوط الصواريخ التي شوهدت في سماء القدس المحتلة وبيت لحم. ودوّت صفارات الإندار في مستوطنات القدس المحتلة، عقب قصفها من قبل المقاومة الفلسطينية برشقة صاروخية من قطاع غزة. وجددت المقاومة الفلسطينية قصفها للمدن والمستوطنات الصهيونية، رداً على على مجازر الاحتلال بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت كتائب القسام، في بلاغ عسكري، إن مجاهديها بالاشتراك مع سرايا القدس استهدفوا تجمّع جنود الاحتلال شرق خان يونس بقذائف الهاون من العيار الثقيل وتحقيق إصابات محقّقة في صفوفهم.

وبثّت كتائب القسام، مساء اليوم الجمعة، مشاهد جديدة من الالتحام البطولي لمجاهديها في كل محاور توغل جيش الاحتلال، حيث تمكن المجاهدون من استهداف الآليات وجنود الاحتلال المتوغلة في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة. كما بثّت الكتائب، مشاهد من استهداف مجاهديها لآليات وجنود الاحتلال المتوغلة في محاور مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة. وأكدت الكتائب، في بلاغ عسكري، أنه وبعد عودة مجاهديها من مناطق الاشتباك، فإنهم أكدوا تدمير ناقلة جند صهيونية بعبوة العمل الفدائي ومقتل وإصابة طاقم الناقلة واغتنام عتاد الجنود القتلى بمدينة خانيونس. كما تمكن مجاهدو الكتائب من استهداف 3 دبابات صهيونية من نوع ميركافا بقذائف الياسين 105 و لـp29 شرق مدينة خانيونس.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب شابان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، إثر اقتحامها مخيم العين غرب نابلس. وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، قد اقتحمت مخيم العين وانتشرت في المنطقة وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لإصابة شابين في الأطراف. وأضاف أن قوات الاحتلال صادرت مركبة تعود لأحد المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عن استهداف دبابتين صهيونيتين بقذائف "التاندوم" في محور الشيخ رضوان غرب غزة. وقصفت التحشدات العسكرية للعدو في شمال غرب مدينة غزة بوابل من قذائف الهاون.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استهدفت طائرة مسيّرة، مركبة يستقلها ثلاثة شبان قرب شارع عمان في مخيم بلاطة شرق نابلس، بصاروخ ولم تصبها، ثم عادت وأطلقت صاروخاً آخر أثناء هروبها إلى مخيم بلاطة، بالقرب من شارع السوق، وتمكنت من الهرب مرة أخرى ولم يصب أحد. وقد ألحقت أضراراً بأحد المباني في شارع عمان، نتيجة القصف.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب المصور الصحفي مصطفى الخاروف بجروح في الرأس، واعتقل 7 مواطنين، اليوم الجمعة، إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب على المصلين في حي وادي الجوز بالقدس المحتلة، الذين مُنعوا من الدخول لأداء الصلاة في المسجد الأقصى. وأعاقت قوات الاحتلال عمل الطواقم الصحفية، ومنعتهم من الوصول للإطمئنان عن زميلهم الخاروف، بعد نقله إلى داخل إحدى مركبات الإسعاف لتلقي العلاج، قبل أن يتم نقله إلى المستشفى.

وفي السياق، قالت الأوقاف الإسلامية في القدس، إن 7 آلاف مصلٍ فقط، أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، بسبب منع الاحتلال الإسرائيلي للمئات من الدخول، واقتصر السماح لسكان البلدة القديمة من القدس بالصلاة، كما اعتدى الاحتلال على عدد من المسنين الذي حاولوا الدخول للأقصى قرب باب الأسباط، ما اضطر العديد لتأدية الصلاة في حيي وادي الجوز ورأس العامود المجاورين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فجّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، منزل عائلة المعتقل حامد كايد صبّاح، وهدمت منزل عائلة المعتقل زياد جبريل الصفدي، في قرية عوريف جنوب نابلس. وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة، قد اقتحمت قرية عوريف، وحاصرت منزل عائلة المعتقل صبّاح، وأخلت العائلة بالقوة، كما أخلت المنازل المجاورة، قبل أن تفجّر المنزل الذي يقع في الطابق الثاني من بناية قديمة مكوّنة من ثلاثة طوابق، يسكن فيها أربع عائلات من 16 فرداً.

وفي وقت لاحق، هدمت قوات الاحتلال منزل عائلة المعتقل زياد جبريل الصفدي. وكانت قوات الاحتلال، قد داهمت المجلس القروي وعدة منازل، قبل أن تعتقل 3 مواطنين عقب تفتيش منازلهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، بلدة بيت أمر شمال الخليل، وألصقوا بيانات تهديد للمواطنين على مداخل عدة مساجد ومتاجر في البلدة. وفي وقت سابق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة صوريف وقرية شيوخ العروب شمال وشمال شرق الخليل، وداهمت عدة منازل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، بلدة سلواد وقرية المغير شمال شرق رام الله، وداهمت عدة منازل، ونشرت فرقة مشاة في أحيائها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد مصور قناة "الجزيرة"، الصحافي سامر أبو دقة، وأصيب مراسل القناة وائل الدحدوح خلال تغطيتهما القصف الإسرائيلي على مدرسة فرحانة في خان يونس جنوبي قطاع غزة. وظل الصحافي سامر، نحو 6 ساعات بعد إصابته ملقى على الأرض ينزف ومحاصراً في محيط مدرسة فرحانة، حيث لم تتمكن سيارة الإسعاف من الوصول إليه إثر إصابته بجراح جراء شظايا صاروخ أطلقته طائرة استطلاع إسرائيلية.

وأوضح وائل الدحدوح، أن استهدافهما جرى بعد مرافقتهما سيارة إسعاف حيث كان لديها تنسيق لإجلاء عائلة محاصرة، مؤكداً أن قوات الاحتلال أطلقت النار على سيارات الإسعاف التي حاولت الوصول إلى سامر أبو دقة. وأضاف الدحدوح، خلال تلقيه العلاج بعد إصابته، "حاولنا عبر التنسيق الممنوح لسيارة الإسعاف نقل المشاهد بالمنطقة وبعد انتهائنا باغتنا صاروخ"، مشيراً إلى أنه قطع مئات الأمتار بعد إصابته محاولاً إيقاف النزيف حتى وصل إلى رجال الإسعاف.

من جهتها، أدانت شبكة "الجزيرة"، الهجوم الإسرائيلي الذي أصيب فيه الصحافيان وائل الدحدوح وسامر أبو دقة، وقالت إن قوات الاحتلال عرقلت وصول فرق الإسعاف للمصوّر سامر أبو دقة الذي يعاني من إصابة بالغة. وحمّلت "الجزيرة"، في بيان، جيش الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة، مؤكدة أن "هذه الجريمة الجديدة جزء من عملية استهداف ممنهجة لمراسلي الشبكة وعائلاتهم في قطاع غزة". ودعت المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لحماية المدنيين وعمال الإغاثة والأطباء والإعلاميين، مطالبة بمحاسبة الإسرائيليين المسؤولين عن هذه الجرائم في قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، يعلن في كلمة مسجلة عبر قناة "الجزيرة"، أن مقاتلي القسام تمكنوا في الأيام الـ5 الأخيرة من استهداف أكثر من 100 آلية عسكرية إسرائيلية.

المصدر: الجزيرة

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، أن إجراءات الاحتلال الإسرائيلي القمعية بحق المعتقلين في "النقب الصحراوي" زادت من قسوة الحياة، وجعلت حياة المعتقلين جحيماً لا يطاق. وقالت الهيئة، في تقرير ، اليوم الجمعة، إن إدارة معتقلات الاحتلال قطعت الكهرباء بشكل كلي عن المعتقلين، وتتعمّد قطع المياه، ولا توفرها إلا لمدة 50 دقيقة فقط. وأشارت، إلى أن الإدارة سحبت المواد الغذائية من أقسام المعتقل، وقلّصت وجبات الطعام إلى وجبتين، إلى جانب إغلاق "الكانتينا"، فيما نفّذت قوات القمع المدججة بالسلاح اقتحامات لكافة الأقسام، رافقها عمليات تنكيل ممنهجة، واعتداءات بالضرب، بمشاركة وحدات "اليمّام". ولفتت إلى أن إدارة النقب حرمت المعتقلين المرضى من نقلهم إلى العيادات، أو إلى المستشفيات المدنية، وعزلت بعضهم في الزنازين الإنفرادية، وأغلقت الأقسام، وعزلتها عن بعضها البعض. وبيّنت، أن إدارة معتقل النقب، سحبت محطات التلفاز المتاحة للمعتقلين وعددها محدود، وكافة الكهربائيات، وحرمتهم من الخروج إلى الحمامات المخصصة للاستحمام، ولم يتمكن بعضهم من الاستحمام منذ أيام، وحرمتهم من "الفورة"، وزادت من أجهزة التشويش، وأوقفت زيارات عائلات المعتقلين، وأبلغت المحامين بذلك. وأكدت الهيئة، أن الإدارة أغلقت المغسلة وهي إحدى أهم مرافق المعتقل، ما أدى لعدم تمكن المعتقلين من غسل ملابسهم منذ أيام، ونفّذت عمليات نقل جماعية داخل المعتقلات، بما فيها نقل معتقلين من قسم إلى آخر، أو سجن لآخر. ودعت الهيئة، كل المؤسسات الدولية الى التدخل العاجل لحماية المعتقلين من ممارسات الاحتلال لهذه الإجراءت القمعية المشددة، والتي تزيد من معاناتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رحبت الأمم المتحدة اليوم بالإعلان عن أن معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة سيُفتح للتوصيل المباشر للمساعدات الإنسانية إلى القطاع. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن التنفيذ السريع لهذا الاتفاق سيؤدي إلى زيادة تدفق المساعدات إلى غزة. وأضاف في مؤتمره الصحفي اليومي، أن التوصل إلى وقف إنساني لإطلاق النار سيزيد توزيع المساعدات في جميع أنحاء القطاع بشكل أكبر. ومع ترحيبه بالإعلان، قال منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة، مارتن غريفيثس، إن أكثر ما يحتاجه أهل غزة هو إنهاء الحرب. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن الكثير من المناطق في غزة ما زالت مغمورة بالمياه بعد هطول الأمطار الغزيرة خلال الأيام القليلة الماضية بما يفاقم المعاناة الإنسانية الهائلة. ووفقاً للمكتب، وقعت اشتباكات في محيط مستشفى كمال عدوان في جباليا شمال غزة، الذي تفيد التقارير بأن أطباء ومرضى وأسرهم عالقون داخله. وقال دوجاريك، إن خدمات الاتصالات استؤنفت بعد توقف دام عدة ساعات مساء أمس. وأضاف أن قطع الاتصالات يؤثر بشكل كبير على قدرة العاملين في مجالي الطوارئ والإغاثة على أداء مهمتهم ويخلف عواقب سلبية على جميع السكان.

وأفادت وكالة الأونروا بأن ما يقرب من 1.3 مليون نازح يقيمون في 155 منشأة تابعة لها. ويقدر متوسط عدد المقيمين في منشآت الأونروا وملاجئها في وسط وجنوب غزة بأكثر من 12 ألف شخص لكل موقع، بما يزيد بأربع مرات عن طاقته الاستيعابية. وما زالت 8 من بين 22 مركزاً طبياً تابعاً للأونروا تواصل العمل بوسط وجنوب القطاع لتقديم الرعاية الصحية للمُهجرين في منشآتها عبر 97 فريقاً طبياً. ويتشكل كل فريق من نحو طبيب أو طبيبين وممرض. وقد قدّم 591 عاملاً صحياً في المراكز الصحية والملاجئ، الدعم لنحو 12 ألف مريض.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

انطلقت مسيرة من أمام مسجد الحسين وسط مدينة الخليل بعد صلاة الجمعة كانت دعت لها حركة حماس تضامناً مع قطاع غزة. وجاب المشاركون شوارع المدينة وردّدوا هتافات نصرةً لغزة. كما بثّت منصات محلية فلسطينية، ظهر اليوم الجمعة، مشاهد لمظاهرة دعما ًلغزة وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي، في مدينة نابلس بالضفة الغربية. وانطلقت مسيرات أخرى من المساجد بعد صلاة الجمعة إلى مراكز المدن، وردّد المشاركون خلالها هتافات مؤيدة للمقاومة في غزة، ومطالبة بالوقف الفوري للحرب، كما أدان المحتجون المواقف الأميركية والدولية الغربية الداعمة لإسرائيل.

المصدر: الجزيرة

دعت حركة حماس، في بيان، اليوم الجمعة، إلى "محاسبة الكيان وقادته النازيين الجدد على ما يقترفونه من جرائم حرب فظيعة بحق الشعب الفلسطيني وبحق جميع الفئات المحمية قانونياً وفي مقدمتهم الصحفيين والأطقم الطبية والإنسانية". وتقدمت الحركة، بأحرّ التعازي لذوي الشهيد مصوّر قناة "الجزيرة"، الفضائية سامر أبو دقة، ولعائلته ولقناة "الجزيرة" وللأسرة الصحفية في غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين تعتبر في بيان أن التقرير السنوي الذي صدر عن منظمة "مراسلون بلا حدود"، متواطئ مع الاحتلال الإسرائيلي وجرائم الحرب الفظيعة التي يرتكبها يومياً ضد الصحفيين الفلسطينيين في عموم الأراضي الفلسطينية وخاصة خلال عدوانه وحربه الإجرامية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

المصدر: نقابة الصحفيين الفلسطينيين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن إسرائيل توظّف تحييد مجلس الأمن غطاءً لإطالة أمد حربها المفتوحة ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزارة الصحة الفلسطينية تصدر تقريراً تشير فيه إلى أن عدد الشهداء ارتفع إلى 18.987، ووصل عدد الجرحى إلى أكثر من 55.000، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني الفلسطيني في غزة، استشهاد ثلاثة عناصر من طواقم الدفاع المدني، جراء قصفهم من قبل طائرات الاحتلال الإسرائيلي في أثناء عملهم الإنساني خلال إنقاذ المواطنين في مدرسة فرحانة وسط محافظة خانيونس. وذكر الدفاع المدني، أن استشهاد 3 عناصر من الدفاع المدني جاء خلال محاولة إنقاذ الصحفي سامر أبو دقة في خان يونس. من الجدير بالذكر أن المديرية العامة للدفاع المدني في غزة قدمت أكثر من 35 شهيداً أثناء ممارسة عملهم منذ بدء العدوان الصهيوني، كما أصيب أكثر من 150 شخصاً من أفراد طاقم الدفاع المدني بعضهم بُترت أطرافهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

ذكرت منظمة المعاقين التابعة للجيش الإسرائيلي، أن هناك ما لا يقل عن 3500 معاق جديد في الجيش الإسرائيلي.

المصدر: Euronews

جاء في استطلاع للرأي العام في إسرائيل حول من يجب أن يحكم في قطاع غزة بعد الحرب الحالية التي تشنها إسرائيل، أن 22% يؤيدون فرض حكم عسكري إسرائيلي، و23% يؤيدون أن تحكم القطاع "دول عربية معتدلة". وأجرى هذا الاستطلاع "معهد ترومان" في الجامعة العبرية في القدس، ونشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الجمعة، وشمل عيّنة تمثل السكان البالغين في إسرائيل، ضمّت 1534 يهودياً و334 عربياً. واعتبر 18% في ردهم على السؤال أنه يجب ضم قطاع غزة إلى إسرائيل، وقال 18% أنه يجب أن تحكم القطاع قوة دولية، فيما أيّد 11% أن يخضع القطاع لحكم السلطة الفلسطينية وقال 8% أنه يجب إجراء انتخابات في القطاع.

وفي استطلاع آخر نشرته صحيفة "معاريف"، اليوم، اعتبر 43% أن أداء رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مقابل الرئيس الأميركي، جو بايدن، "ليس صحيحاً" بكل ما يتعلق بالحرب على غزة. إلا أن 36% قالوا إن أداء نتنياهو "صحيح"، فيما أجاب 18% أن لا رأي لديهم حول ذلك. وقال 63% من ناخبي حزب الليكود إن أداء نتنياهو "صحيح"، و12% اعتبروا أن أداءه "ليس صحيحاً"، لكن بنظر 95% من ناخبي "المعسكر الوطني" أداء نتنياهو "ليس صحيحاً". وكذلك بنظر 68% من ناخبي حزب "ييش عتيد".

المصدر: عرب 48

كشف المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في كلمته مساء اليوم الجمعة، أن "قوات الجيش قتلت ثلاثة مختطفين بنيران صديقة بعد هربهم في غزة عن طريق الخطأ"، عائلة أحد المختطفين طلبت عدم نشر اسمه، أما المختطفين الآخرين اللذين قتلا في الحادث هما يوتام حاييم وسامر الطلالقة. وقال هاغاري، "خلال القتال في الشجاعية، حدّد الجيش عن طريق الخطأ ثلاث رهائن إسرائيليين على أنهم يشكلون تهديداً. نتيجة لذلك، قامت القوات بإطلاق النار عليهم وقتلوا"، معرباً عن "الندم العميق على الحادث المأسوي". وأضاف، "خلال عمليات التمشيط وفحص منطقة الحدث ظهرت الشكوك بشأن هوية القتلى. أخذت الجثامين للفحص في إسرائيل وبعد ذلك تبين أن الحديث يدور عن ثلاثة مختطفين إسرائيليين". وبعد أنباء مقتل الرهائن الثلاثة عن طريق الخطأ على يد الجيش الإسرائيلي، تظاهرت عائلات الرهائن في كيريا، مقر قيادة الجيش الإسرائيلي.

المصدر: i24News

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الجمعة، "مع كل شعب إسرائيل، أنحني بحزن عميق وأنعي سقوط ثلاثة من أبنائنا الأعزاء الذين تم أخذهم كرهائن، بما في ذلك يوتام حاييم وسمر تالالكا"، وتابع "الرهينة الثالث المقتول يدعى ألون لولو شامريز، وهذه مأساة لا تطاق. دولة إسرائيل بأكملها في حالة حداد الليلة. أنا أؤيد تماماً محاربينا الشجعان الذين يواصلون المهمة المقدسة المتمثلة في إعادة الرهائن، حتى على حساب حياتهم". وأكد نتنياهو على أنه "حتى في هذا المساء الصعب، سوف نداوي جراحنا، ونتعلم الدروس اللازمة ونواصل جهودنا القصوى لإعادة جميع رهائننا إلى وطنهم بأمان". وأضاف: "حتى في هذا المساء الصعب، دعونا نداوي جراحنا، وقال: "تعلموا الدروس الضرورية ومواصلة جهودنا القصوى لإعادة جميع رهائننا إلى وطنهم سالمين معافين".

المصدر: i24News

نشر الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، تدوينة على منصة (إكس)، عن غزة في وقت سابق اليوم الجمعة، قائلاً: "قلبي مع أهالي الرهائن والجنود المتواجدين في أعماق قطاع غزة والذين يقومون بمهمة معقدة ومهمة لم نشهد مثلها منذ قيام الدولة".

المصدر: i24News

أعلن المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي، في إيجازه الصحفي اليومي، "ندفع ثمناً باهظاً لكن أهدافنا ثابتة للإطاحة بحماس واستعادة الرهائن ولا خيار آخر، منذ البداية قلنا إن المعركة ستكون صعبة وطويلة؛ حماس لا تزال تمتلك قدرات قتالية وقدرة على إطلاق الصواريخ، وهناك جيوب لحماس في شمال قطاع غزة والقتال لم ينته هناك، سيستغرق تفكيك حماس الكثير من الوقت والجهد، إن استعادة الرهائن عسكرياً تحد هائل ومهمة صعبة للغاية؛ وفيما يخص لبنان، فسنلجأ للخيار العسكري إذا فشلت الدبلوماسية في إبعاد حزب الله عن الحدود".

المصدر: الجزيرة

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جندي إضافي في معارك جنوبي غزة، كما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استعاد جثتي جنديين آخرين كانا محتجزين في غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وفي وقت سابق اليوم، قال الجيش الإسرائيلي إنه استعاد جثة إسرائيلي يحمل أيضاً الجنسية الفرنسية، ويدعى إيليا توليدانو (28 عاماً)، وكان محتجزاً في قطاع غزة منذ التاريخ نفسه.

المصدر: i24News

ذكر وزير التراث الإسرائيلي، عميحاي إلياهو، أنه يجب احتلال قطاع غزة بالكامل. وكان إلياهو دعا الشهر الماضي إلى إلقاء قنبلة نووية على غزة، وقال إن القطاع يجب ألا يبقى على وجه الأرض، وأثارت تصريحاته حينها ردود فعل منددة.

المصدر: i24News

ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لشبكة "CNN"، اليوم الجمعة، أن عدد الأشخاص الذين تعتبرهم إسرائيل محتجزين كرهائن في غزة يبلغ 132 شخصاً، من بينهم 112 يعتقد أنهم على قيد الحياة، بينما يعتقد أن 20 في عداد الأموات. وأضاف أن إسرائيل تعتبر من أُعلن عن وفاتهم في القطاع في عداد الرهائن. ووفقاً للمكتب فإن من بين المختطفين الـ 132، 113 رجلاً و19 إمرأة، ومن بينهم: ⁠طفلان تحت سن 18 عام و⁠14 مواطنة و⁠10 أشخاص تتجاوز أعمارهم الـ75 عاماً، منهم ⁠121 إسرائيلياً و11 أجنبياً (8 تايلاند، 1 نيبال، 1 تنزانيا، 1 فرنسا/المكسيك). ويضاف إلى ما سبق 20 جثة لرهائن ما زالوا لدى حركة حماس في غزة. كما قدّم مكتب رئيس الوزراء تحديثاً بشأن الرهائن الـ 118 الذين تم إطلاق سراحهم أو استعادتهم، وبحسب البيان، أُطلق سراح 110 رهينة على قيد الحياة، منهم 86 إسرائيلياً و24 أجنبياً، وقُتل 8 من الرهائن وتمكن جنود الجيش الإسرائيلي من تحديد مكانهم، وفقاً لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

المصدر: CNN بالعربية

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف نقطة "الجرداح"، وقوة إسرائيلية في ثكنة "ميتات"، وموقعي "بياض بليدا" و"الراهب"، وثكنة "راميم" ونقاط انتشار جنود العدو وآلياته في محيط الثكنة، وكذلك استهداف قوة مشاة إسرائيلية شرق موقع "حانيتا"، وتجمع لجنود الاحتلال في حرج "شتولا"، وتحقيق إصابات.

المصدر: الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية (المركزي)

شهدت مدينة طرابلس شمالي لبنان، مظاهرة داعمة للشعب الفلسطيني ومقاومته في قطاع غزة، وجابت المظاهرة شوارع رئيسية في المدينة. وحمل المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية واللبنانية، ولافتات تندد بانتهاكات الجيش الاحتلال الإسرائيلي. ودعا المشاركون في المظاهرة المنظمات الدولية إلى التدخل الفوري لإيقاف ما وصفوها بالمجزرة التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، ونددوا بما اعتبروه صمتاً عربياً وتخاذلاً في وقف الحرب على الشعب الفلسطيني.

المصدر: الجزيرة

أفاد مندوبو "الوكالة الوطنية للإعلام": أطلق العدو الاسرائيلي صباح اليوم الجمعة، من مواقعه في اللبونة ورأس الناقورة عدداً من القذائف الحارقة لإشعال النار في ما تبقى من أشجار في جرود بلدتي الناقورة وعلما الشعب. واستمر العدو ليلاً بإطلاق القنابل الضوئية وتحليق الطيران الاستطلاعي المعادي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط، وصولاً إلى مشارف مدينة صور وبعمق جنوبي فوق مجرى نهر الليطاني. كما استهدفت مدفعية العدو الإسرائيلي تلة العويضة، تلة حمامص في سردا، وادي قطمون في خراج بلدة رميش، أطراف اللبونة، الضهيرة، علما الشعب وأطراف حولا منطقة الوسيطة، بلدة شيحين، الأطراف الشرقية لبلدة محيبيب، محيط طيرحرفا، عيتا الشعب، الناقورة، الجبين، تستهدف المنازل الآمنة في منطقة رأس الظهر والطراش في بلدة ميس الجبل، أطراف بلدة مركبا، منطقة عين الزرقا، خلة مريمين (أطراف زبقين)، أطراف بلدة الخيام، أطراف بلدة حولا، بني حيان من جهة وادي السلوقي والأطراف الشرقية لبلدة عيترون، كما استهدف القصف المدفعي بالقذائف الفوسفورية منطقة اللبونة خراج الناقورة. وقامت المسيّرات المعادية باستهداف منزلاً في بلدة يارين الحدودية ووقوع إصابات، ميس الجبل ومنزل وسط بلدة يارون قرب الشارع العام، بصاروخ موجه. وقامت الطائرات الحربية الإسرائيلية بشن غارات على منطقة المشاعات في المنصوري ووقوع عدد من الإصابات، مجدل زون، ومنزل مأهول في بلدة حولا، وشاءت العناية الإلهية أن تنقذ أصحاب المنزل. كما أطلق العدو الإسرائيلي منطاداً تجسسياً فوق بلدة الضهيرة.

وفي سياق متصل، ألقى جيش العدو الإسرائيلي نسخاً من منشور فوق كفرشوبا، جاء فيه: "إلى سكان جنوب لبنان نود أن نعلمكم بأن حزب الله [الإرهابي] يستغل الفرصة للتسلل في بيوتكم وأراضيكم الطاهرة ومحيط عملكم ورزقكم وذلك للعمل ضد دولة إسرائيل وليستغل ممتلكاتكم لمخططاته [الإرهابية]. عليكم وقف هذا [الإرهاب] من أجل سلامتكم وذلك بتوخي الحذر في المنطقة. إن تستّر عناصر حزب الله في المناطق المدنية هو الخطر الحقيقي! وهذا ما يلحق الضرر لكم!".

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

أكد قائد لواء الدفاع الساحلي في القوات المسلحة اليمنية، اللواء الركن محمد القادري، استمرار استهداف السفن المتجهة إلى إسرائيل. وقال في تصريح، اليوم الجمعة، إن عملية الاستهداف التي طالت سفينة "إم إس سي ألانيا"، تمّت غرب جزيرة حنيش، وإن جميع السفن المتجهة إلى كيان العدو الإسرائيلي التي تم استهدافها لم تستجب للنداءات. وأضاف أن التعامل مع هذه السفن يهدف لردعها عن المرور باتجاه الموانئ الإسرائيلية، وأن التعامل خلال العمليات الماضية كان بهدف الردع وليس الإغراق، وأن لدى القوات اليمنية أسلحة قادرة على الإغراق أيضاً. ولفت إلى أن هناك مرحلة ثالثة ستكون صعبة على العدو الإسرائيلي إذا لم يستجب لوقف العدوان على قطاع غزة. وفيما يتعلق بالتهديدات الأميركية ضد اليمن، قال: "إن التهديدات الأميركية لن تخيفنا، وإننا جاهزون لصد أي عدوان على اليمن". وأضاف أن القوات اليمنية تراقب التحركات الأميركية في البحر الأحمر وخليج عدن، وأن القوات البحرية اليمنية لا تستهدف سوى السفن المرتبطة بإسرائيل أو تلك الذاهبة باتجاه موانئها. ولفت إلى أن هناك جهات تابعة للمرتزقة إذا ثبت تورطهم مع الإسرائيلي فسيكون لنا معهم موقف آخر.

المصدر: موقع أنصار الله (صنعاء)

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إنه أبلغ نظيره الأميركي، جو بايدن، أن عليه التدخل شخصياً لوقف الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة. جاء تصريح الرئيس التركي بعد أداء صلاة الجمعة بأحد مساجد مدينة إسطنبول، وتطرق فيه إلى الأوضاع في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ أكثر من شهرين. ولفت إلى أنه تلقى أمس الخميس اتصالاً هاتفياً من نظيره الأميركي. وأضاف: "ناقشنا قضية غزة بالتفصيل مع السيد بايدن، وقلنا له إنه يتعين على أميركا وعليكم شخصياً التدخل (لوقف الحرب)". وبخصوص الموقف العالمي من الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الفلسطينيين، قال: "إسرائيل تتجه نحو عزلة ستزداد في المستقبل".

المصدر: وكالة الأناضول

أدانت منظمة التعاون الاسلامي بشدة الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، والتي كان آخرها المجزرة البشعة في مدينة جنين ومخيمها التي أسفرت عن ارتقاء 12 شهيداً واصابة آخرين، معتبرة ذلك في سياق الحرب المفتوحة والجرائم المتواصلة التي تقترفها إسرائيل، قوة الاحتلال، ضد الشعب الفلسطيني. كما أدانت المنظمة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسجد في مخيم جنين، وتدنيسه وأداء طقوس تلمودية عبر مكبراته، معتبرة ذلك امتداداً للانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة لحرمة الأماكن المقدسة وخصوصاً المسجد الأقصى، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. وجددت مطالبتها المجتمع الدولي تحمّل مسؤولياته تجاه إلزام إسرائيل، قوة الاحتلال، بوقف عدوانها العسكري الغاشم تنفيذاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومساءلتها ومحاسبتها على جميع الانتهاكات الخطيرة وجرائم الحرب المتواصلة التي ترتكبها ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

تظاهر آلاف المواطنين في العاصمة الأردنية، عمّان، وفي باقي محافظات الشمال والجنوب نصرة لغزة. ونظمت الحركة الإسلامية مسيرة قرب الدوار السادس في العاصمة عمّان للمطالبة بوقف إطلاق النار ووضع حد للجرائم التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحق المدنيين في القطاع. كما نظم المئات من ممثلي التيار اليساري والقومي مسيرة وسط العاصمة وطالبوا بقطع العلاقات مع إسرائيل. وخرج المئات من سكان مدينة الزرقاء في الأردن، في مظاهرة لدعم سكان غزة والتنديد بجرائم الاحتلال في القطاع. وبدأت بعد صلاة الظهر وقفة في محافظة إربد منددة بالعدوان الإسرائيلي على أهالي القطاع وقتل الأطفال والنساء. وفي محافظة الكرك، هتف المشاركون في وقفة تدين العدوان الإسرائيلي، مطالبين بحماية المدنيين من قصف الاحتلال الإسرائيلي للقطاع. وندّد المشاركون بمسيرة في محافظة العقبة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وطالبوا بوقفه وبحماية المدنيين.

المصدر: الجزيرة

شارك عشرات الآلاف في العاصمة اليمنية، صنعاء، بمظاهرة حاشدة للتضامن مع قطاع غزة، كما نشر نشطاء ومنصات إخبارية، بثاً مباشراً لتظاهرة انطلقت في مدينة مأرب نصرة لغزة وتنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: الجزيرة

وزارة الخارجية السعودية تصدر بياناً في اختتام الاجتماع الأول للجنة الثلاثية المشتركة السعودية الإيرانية الصينية على مستوى نائب وزير، والمنعقد في بكين، يعربون فيه عن قلقهم من الأوضاع الجارية في قطاع غزة كتهديد للأمن والسلم في المنطقة وعلى الصعيد الدولي.

المصدر: موقع وزارة الخارجية السعودية على منصة X

الولايات المتحدة الأميركية

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تتفق مع إسرائيل بأن الصراع سيستمر شهوراً لكن ينبغي أن تكون عملياتها أكثر دقة وهذا يعود لها، وأن هناك نقاش واسع بشأن شكل السلطة الفلسطينية التي ستحكم غزة، إننا نعمل مع الشركاء الإقليميين وإسرائيل على ما بعد الصراع في غزة ولا ينبغي أن تكون حماس بالسلطة؛ ويبحث مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الجهود المبذولة لتعزيز الاستقرار في الضفة الغربية، كما ناقش سوليفان مع الرئيس الفلسطيني إجراءات مواجهة عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين؛ إن مقتل رهائن بالخطأ في غزة يفطر القلب وهذه نتيجة لا نود رؤيتها؛ النقل البحري التجاري في البحر الأحمر أكثر خطورة اليوم بسبب هجمات الحوثيين".

المصدر: الجزيرة

أشار مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، في مؤتمر صحفي في تل أبيب، الجمعة، إنه سيكون هناك انتقال إلى مرحلة أخرى من الحرب بين إسرائيل وحماس، تركز على "طرق أكثر دقة" لاستهداف قيادة حماس. وأضاف سوليفان: "نحن الآن في منتصف مرحلة عالية الكثافة مع استمرار العمليات العسكرية البرية في النصف الشمالي والنصف الجنوبي من غزة". وأردف موضحاً: "سيكون هناك انتقال إلى مرحلة أخرى من هذه الحرب، مرحلة تركز بطرق أكثر دقة على استهداف القيادة، وعلى العمليات الاستخباراتية التي تواصل التعامل مع التهديد المستمر الذي تشكله حماس". وقال إن إسرائيل أوضحت منذ البداية أن الحرب ستبدأ على "مراحل"، وأضاف أنه لن يتحدث عن الجداول الزمنية والشروط. وأكد: "ما أقوله هو أننا أجرينا محادثة بناءة للغاية، أمس، حول الانتقال من المرحلة عالية الكثافة إلى الأمام". وأضاف: "أشارت الحكومة الإسرائيلية إلى أنه ليس لديها خطة طويلة الأجل لاحتلال غزة". وأكد سوليفان خلال المؤتمر الصحفي أن الولايات المتحدة تريد رؤية النتائج بشأن نية إسرائيل تجنب سقوط ضحايا في صفوف المدنيين في غزة.

المصدر: CNN بالعربية

العالم

رفضت محكمة هولندية، اليوم الجمعة، مطالب من جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان بمنع الحكومة من تصدير قطع غيار لطائرات إف-35 إلى إسرائيل، إذ قالت تلك الجماعات إن الشحنة تسمح بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة المحاصر.

المصدر: France 24

أكدت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري تعرض سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا لهجوم جوي "بقذيفة" شمال المُخا على الساحل اليمني، مما أدى إلى اشتعال النيران في السفينة التي كانت تبحر جنوباً عبر مضيق باب المندب عندما تعرضت للهجوم. وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد قالت صباح اليوم، إنها تحقق في تقارير عن وقوع حادث على بعد 50 ميلاً بحرياً شمال ميناء المُخا، بالقرب من مضيق باب المندب عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر. وقالت الهيئة، كذلك إن قارباً صغيراً، جنوب البحر الأحمر، على متنه 10 أشخاص، يُعرّف عن نفسه بأنه البحرية اليمنية، أمر سفينة أخرى بتغيير مسارها نحو اليمن. كما قالت الهيئة إنها تلقت كذلك تقارير عن حادث وقع على بعد حوالي 60 ميلاً بحرياً جنوب غرب الحديدة، وهو ميناء يمني آخر.

المصدر: BBC News عربي

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يشير في بيان إلى أن إسرائيل قتلت نحو 25 ألف فلسطيني خلال 70 يوماً من جريمة الإبادة الجماعية في غزة.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

ذكرت منظمة "مراسلون بلا حدود" في تقريرها السنوي حول حصيلة الصحفيين المحتجزين والقتلى والرهائن والمفقودين عبر العالم خلال العام المشرف على انقضائه، إلى أنه رغم الوضع المأساوي الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط، فمنذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، شهد القطاع مقتل ما لا يقل عن 13 صحفياً في سياق عملهم.

المصدر: مراسلون بلا حدود

نُظمت في العاصمة الماليزية، كوالالمبور، مظاهرة دعا إليها مجلس تنسيق المؤسسات الإسلامية الماليزية، وقد شارك مئات الناشطين الماليزيين والمناصرين للقضية الفلسطينية في المظاهرة، وتوجهوا إلى مقر السفارة الأميركية. وتهدف المظاهرة، بحسب منظميها، إلى إيصال رسالة احتجاج للإدارة الأميركية على إحباطها مشروع قرار في الأمم المتحدة يطالب بوقف العدوان على الشعب الفلسطيني.

المصدر: الجزيرة