يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

31/12/2023

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على غزة لليوم الـ86 توالياً، عبر شنّ عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل في إطار جريمة الإبادة الجماعية، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف – اليوم الأحد- على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمّعات ومنشآت وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. وأفادت مصادر طبية بارتقاء 64 شهيدا وتسجيل 186 مصاباً في قصف إسرائيلي على منازل في المنطقة الوسطى من قطاع غزة خلال 24 ساعة. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين في تقريرها الصادر اليوم الأحد، تفاصيل الاعتقال والتنكيل التي تعرّضت لها الأسيرة جنين طه عمر، والوضع المأساوي للأسيرات القابعات في سجن الدامون. وقالت الهيئة، إن عدداً من الجنود مقنعي الوجوه قاموا باقتحام منزل الأسيرة جنين (21 عاماً)، الواقع بمدينة الخليل بعد منتصف ليلة 03/12/2023، وتكبيلها وعصب عينيها واعتقالها، حيث اقتادوها إلى معسكر قريب بقيت فيه حتى الصباح ، بعدها نقلت إلى سجن عوفر. وفي هذا السياق تقول الأسيرة: "حال وصولي إلى عوفر حضر جندي وأمرني بإنزال رأسي، فقمت بإنزاله، لكنه أراد أن أنزله أكثر، وقام على الفور بشحطي على الأدراج وخبط رأسي وصولاً إلى آخر الدرج، ثم حضرت محقّقه وقامت باستجوابي، بعد انتهاء التحقيق نقلوني إلى سجن الشارون، وقامت المجنّدات بتفتيشي تفتيشاً عارياً أنا ومجموعة من الأسيرات، وضربنا بعنف بآلة على جميع أنحاء جسدنا دون أي مبرر، بعدها مباشرة تم نقلنا إلى سجن الدامون". علماً أنه تم حكم الأسيرة بالسجن الإداري 4 أشهر.

وفيما يتعلق بظروف سجن الدامون، فقد تم إحضار الأسيرة النائبة خالدة جرار وأسيرتين من بيت لحم مؤخراً إلى السجن، ليرتفع عدد الأسيرات إلى 76 أسيرة، 43 من قطاع غزة، و18 من الضفة، والبقية من القدس والداخل المحتل، يواجهن ظروفاً صعبة للغاية، حيث يتم مداهمة الغرف وقلبها رأساً على عقب بشكل شبه يومي، وتم تجريد الأقسام من أبسط المقومات الحياتية، حيث لا تملك الأسيرات سوى فرشة رقيقة وغطاء خفيف جداً، بالرغم من البرد الشديد نظراً لوجود السجن على رأس جبل، كما تعاني جميع الأسيرات من أوجاع في البطن والكلى، بسبب نسبة الكلور العالية في مياه الشرب، مع تعمّد إهمالهن الطبي وحرمانهن من العلاج، إلى جانب تقديم طعام سيء جداً كماً ونوعاً، ومصادرة كافة ملابسهن و أغراضهن الشخصية، باستثناء غيار واحد، و هذا كله جزء بسيط من مجموع الإجراءات العقابية المفروضة على الأسيرات منذ البدء بالحرب على قطاع غزة بتاريخ 07/10/2023.

https://www.facebook.com/freedom2pal/posts/771387435020614?ref=embed_post

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

ارتكبت قوات الاحتلال الصهيوني 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 150 شهيداً و286 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت وزارة الصحة بغزة، في بيان مقتضب لها: "إن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 21.822 شهيداً و56.451 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي".

المصدر: االمركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استعرض الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، في بيان له اليوم الأحد، أوضاع الفلسطينيين في نهاية العام 2023، عشية رأس السنة الجديدة 2024، وأشار إلى أن عدد الشهداء في فلسطين منذ بداية العام 2023 بلغ 22,404 شهيد في فلسطين منهم 22,141 شهيداً منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 98% منهم في قطاع غزة، وهي أكبر حصيلة شهدتها فلسطين منذ نكبة 1948.

المصدر: دولة فلسطين، الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان إن نتنياهو يسرق فرحة العالم بالعام الجديد ويختار إبادة الفلسطينيين بديلاً للاعتراف بدولتهم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أصيب أربعة مواطنين بشظايا صواريخ أطلقتها طائرة مسيّرة إسرائيلية على مخيمي طولكرم، ونور شمس، تزامناً مع اقتحام قوات الاحتلال بأعداد كبيرة للمخيمين منذ الساعات الأولى من الليلة الماضية، قبيل انسحابها. وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت، مدينة طولكرم ومخيم نور شمس من محور المدينة الغربي ترافقها جرافتان عسكريتان، مروراً بشارع دوار العليمي، وشارع جامعة القدس المفتوحة، وشارع السكة، وشارع نابلس، وصولاً إلى مخيم نور شمس.

ففي مخيم نور شمس، فرضت قوات الاحتلال حصاراً مشدداً ، ونشرت قناصتها فوق أسطح البنايات العالية ومنازل المواطنين في محيط المخيم وجبل النصر وجبل الصالحين، بعد اقتحامها وتكسير أبوابها وتخريب محتوياتها، واحتجاز أصحابها وإخضاعهم للاستجواب. كما تمركزت آليات الاحتلال في محيط مستشفيي الإسراء التخصصي في الحي الغربي للمدينة، والشهيد ثابت ثابت الحكومي، وميدان جمال عبد الناصر وسط طولكرم، وشارع خضوري غربها. وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية باتجاه المواطنين عند مرورها بدوار العليمي، في الوقت الذي اندلعت فيه مواجهات في المخيم، وسُمعت أصوات انفجارات في المنطقة. واستهدفت طائرات الاحتلال المسيّرة موقعين في حارة الدمج وسط المخيم، وقرب مدخل حارة المنشية، ما أدى لإصابة مواطنين بشظايا صاروخ. وأفادت جمعية الهلال الأحمر، بأن طواقمها لم تتمكن من نقل المصابين إلى المستشفيات وقت القصف بسبب محاصرة قوات الاحتلال للمخيم. وشنّت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين بعد مداهمة منازلهم، طالت العشرات منهم، تركزت في حارة المحجر، واحتجزت المعتقلين في أحد المنازل وأجرت معهم تحقيقات ميدانية بعد تكبيل أياديهم. وفي وقت لاحق، هدمت جرافات الاحتلال جزءاً من منزل المواطن نبيل إمارة في حارة الدمج في المخيم، في الوقت الذي واصلت فيه أعمال التجريف والتدمير لشوارع المخيم وبنيته التحتية وممتلكات المواطنين والمنشآت العامة وسحق مركبات، وتحديداً في حارات المحجر والمنشية، ومحيط مقبرة المخيم. وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الضوئية في سماء جبل النصر، مع إطلاقها للأعيرة النارية بكثافة، ودفعها بتعزيزات عسكرية إضافية للمخيم الذي طبّقت الحصار عليه من خلال إغلاق كافة مداخله الغربية والشرقية والجنوبية الشرقية، قبل انسحابها. وفي الوقت ذاته، أعاقت قوات الاحتلال حركة تنقل مركبات الإسعاف على مدخل مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، ومنعتها من التحرك تزامناً مع حصارها للمستشفى ومستشفى الإسراء التخصصي، ونشرت قناصتها في محيطهما.

وفي مخيم طولكرم، تمركزت آليات الاحتلال على مدخل المخيم الرئيسي، وسط إطلاق الأعيرة النارية والقنابل الضوئية في سماء المنطقة، في الوقت الذي اقتحمت قوات الاحتلال ضاحية شويكة شمال طولكرم وداهمت منازل المواطنين. وأصيب مواطنان بشظايا صاروخ أطلقته طائرة مسيّرة إسرائيلية على مخيم طولكرم. وأفادت مصادر طبية في مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، بوصول إصابتين بشظايا صاروخ، إحداهما بالحوض ووصفت بالخطيرة، والأخرى طفيفة بالقدم. وكانت قوات الاحتلال، قد استهدفت المخيم مرتين بقصف صاروخي من طائرة مسيّرة، الأولى في حارة المدارس ولم تسفر عن إصابات، تبعها قصف آخر بعد دقائق لحارة الغانم الذي أدّى لوقوع إصابتين.

يشار إلى أن هذا الاقتحام هو الثالث لمخيم نور شمس خلال خمسة أيام متتالية، أدى إلى تدمير وتخريب ممتلكات المواطنين وقصف منازلهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مشاهد من استهداف مجاهديها لآليات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في مخيم البريج وسط قطاع غزة. واستهدفت الكتائب جرافة صهيونية من نوع D9 بقذيفة "الياسين 105" شمال مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة. واستهدفت 5 آليات صهيونية في منطقة التفاح والدرج بعبوات "شواظ" وقذائف "الياسين 105". وأعلنت كتائب القسام أن مجاهديها استهدفوا قوات صهيونية خاصة شرق حي التفاح بالعبوات والقذائف واشتبكوا معها بالأسلحة الرشاشة. واستهدفت كتائب القسام وكتائب المجاهدين طائرة أباتشي صهيونية جنوب حي الزيتون بمدينة غزة بصاروخ "سام 7". ودكّت كتائب القسام تجمّعين لآليات وجنود الاحتلال بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة بقذائف الهاون.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، مخيم الفوار جنوب الخليل، وداهمت العديد من المنازل. وقال الناطق الإعلامي بإسم نادي الأسير الفلسطيني، أمجد النجار، أحد سكان المخيم، إن قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة اقتحمت المخيم، واعتلى قناصة الاحتلال أسطح البنايات العالية، منها مبنى عائلة الجنازرة، وعائلة الشنطي، وعمارة شادي العثامنة. وتنفذ قوات الاحتلال عمليات دهم وتفتيش واسعة في المخيم، وسط تحليق لطائرات الاستطلاع.

كما داهمت قوات الاحتلال بلدة الشيوخ شمال شرق الخليل، وفتشت منازل المواطنين، وعبثت بمحتوياتها. وفي السياق ذاته، شدّدت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية وأغلقت كل الطرق المؤدية إلى الشوارع الالتفافية والطرق القريبة من المستعمرات ما اضطر المواطنين إلى سلوك طرق بديلة طويلة ووعرة للوصول إلى أعمالهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب 3 مواطنين بشظايا الرصاص الحي، صباح اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عسكر القديم شرق نابلس. وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا" بأن قوة خاصة كانت قد اقتحمت مخيم عسكر القديم صباح اليوم، تلاها اقتحام عدد من الآليات العسكرية. وأضافت أن الاحتلال نشر قناصته على أسطح المنازل في المخيم، حيث اندلعت مواجهات في المكان، أدت إلى إصابة 3 مواطنين بشظايا الرصاص الحي، أحدهم بالرأس، وآخر في الفخذ، والثالث في اليد حسب ما أفادت به جمعية الهلال الأحمر. وأفادت المصادر بأن قوات الاحتلال اعتقلت خلال اقتحامها للمخيم مواطناً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت حركة فتح في بيان في الذكرى الـ59 لانطلاقة الثورة، إن الشعب الفلسطيني لن يخضع، ولن يرحل ولن يستكين، كما لن يصمت عن دماء أبنائه، وسيظل على طريق الثورة مدافعاً عن نفسه وأرضه وحقه، وسيزداد مع كل عدوان وجريمة وشهيد تجذراً في أرضه.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، مدينة أريحا، ومخيم عقبة جبر. وداهمت عدة أحياء، وقامت بإزالة الأعلام الفلسطينية عند دوار الشهداء وسط المخيم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، عدة مناطق في محافظة سلفيت. وأفادت مصادر محلية، بأن جيش الاحتلال اقتحم بلدة بروقين والزاوية غرب سلفيت، ومردا شمالها، وسط إطلاق قنابل الصوت وترويع المواطنين، كما أقام حواجز عسكرية في تلك البلدات وأعاق حركة المواطنين، من خلال تفتيش مركباتهم والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت حركة حماس في بيان لها، اليوم الأحد، بمناسبة يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني: "إن يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني هو مناسبة وطنية مهمة، اعترافاً وتقديراً لهؤلاء الأبطال الفدائيين، الذين وقفوا ويقفون اليوم، في معركة شعبنا البطولية (طوفان الأقصى)، وهم ملتحمون مع شعبهم في قطاع غزة". وأشارت إلى أن الصحفيين يعيشون آلامه وآماله وتطلعاته، ويتحمّلون ذات الوجع والقتل والتهجير، بسبب العدوان النازي المستمر، منذ ما يقارب ثلاثة أشهر. وإلى جانب اغتيال 106 من الصحفيين، أصابت قوات الاحتلال عشرات الصحفيين الآخرين، وقتلت العشرات من عائلات الصحفيين في محاولة لترهيبهم وإسكات صوتهم. وأكدت أنهم يواجهون بصوتهم وكاميراتهم آلة الحرب الصهيونية، التي جعلت منهم ومن عائلاتهم ومساكنهم وبيوتهم، هدفاً لترويعهم والانتقام منهم، وصولاً إلى إخماد صوت الحقيقة، وتغييب صورة جرائمه ومجازره.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين الفلسطينيين، أن عدداً كبيراً من أسرى سجن "عوفر"، تعرضوا لحالات تسمّم بسبب تقديم وجبات طعام فاسدة لهم، وهذا ما أكده محامي الهيئة بعد محاولات صعبة لزيارة السجن بتاريخ 28/12/2023، حيث شعر الأسرى بآلام شديدة بالبطن و إسهال وقيء، مباشرة بعد تناولهم الطعام. علماً أن إدارة السجون تتعمّد منذ بدء الحرب على قطاع غزة، ممارسة أبشع العقوبات بحق الأسرى، من ضمنها إبقائهم بالجوع لفترات طويلة، والإكتفاء بتقديم وجبات سيئة لهم كماً ونوعاً، وتقابل كل من يعترض على ذلك بالضرب المبرّح والعزل.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=771392781686746&set=a.293166409509388

المصدر: صفحة هيئة شؤون الأسرى والمحررين على Facebook

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الأحد، 16 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم عدد من أفراد عائلة الشهيد محمد مسالمة والذي ارتقى يوم أمس. وتركزت عمليات الاعتقال في مخيم نور شمس/طولكرم والتي طالت 10 مواطنين بعد عملية اقتحام واسعة وتحقيق ميداني مع العشرات من المواطنين، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، وتدمير البنية التحتية، فيما توزّعت بقية الاعتقالات على محافظتي: الخليل، ونابلس. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم، نحو 4876، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. وتواصل قوات الاحتلال تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، وإنما من حيث مستوى الجرائم التي ارتكبتها، إلى جانب الاقتحامات لمنازل أهالي المعتقلين، والتي يرافقها عمليات تخريب وتدمير واسعة. يُشار إلى أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

\

https://www.facebook.com/photo/?fbid=322767520723204&set=a.109286042071354

 

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

إسرائيل

أصيب عنصرا أمن إسرائيليان بجراح متوسطة وطفيفة من جرّاء عملية طعن قرب المنطقة الصناعية في مستوطنة "ميشور أدوميم" شرقي القدس المحتلة، مساء اليوم الأحد. وأفيد بأنه عناصر أمن أطلقوا النار على منفّذ عملية الطعن وإصابته بجروح خطيرة، أحيل على إثرها إلى مستشفى "شعاريه تسيدك" لتلقي العلاج. وبحسب مصدر طبي إسرائيلي، فإن طواقمه قدّمت العلاجات لعنصري أمن وصفت حالتهما بالطفيفة، إذ عانيا جروحاً طفيفة وكانا بوعيهما، فيما جرى "تحييد" المنفذ؛ حسبما أوردت "نجمة داود الحمراء". وجاء عنها، أن "طواقم طبية قدمت العلاجات الأولية لشابة (24 عاماً) عانت جروحاً من جرّاء تعرضها للطعن وصفت بالمتوسطة حتى الطفيفة وهي بوعيها الكامل، وشاب في العشرينيات من عمره وصفت حالته بالطفيفة". وقالت الشرطة الإسرائيلية، إن [إرهابيا] لم تعرف هويته بعد وصل إلى المنطقة الصناعية في "ميشور أدوميم" وطعن عنصرا أمن في المدخل. وأضافت أن "المصابَين نُقلا بواسطة طواقم طبية لتلقي العلاج وهما بحالة طفيفة، فيما جرى ’تحييد’ المنفذ على يد عناصر أمن بالمكان". وذكرت أنها نشرت قوات لها في المكان وشرعت بالتحقيق في ملابسات العملية.

المصدر: عرب 48

نقلت صحيفة "معاريف" عن وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، قوله "إن الحكومة هي من تتحمل مسؤولية هجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وإنه يجب تشكيل لجنة تحقيق لمحاسبة المقصرين". وأضاف أن "الحديث عن الاستيطان في قطاع غزة سابق لأوانه وأن استعادة الأمن تأتي في المقام الأول". وأردف قائلاً "لن تكون هناك حماس، وسنعيد المختطفين وسنسيطر أمنياً على غزة، ولن نسمح بعدم خضوع السلطة (الفلسطينية) للرقابة".

المصدر: الجزيرة

كرّر وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، اليوم الأحد، دعوته للعمل على تهجير سكان قطاع غزة وإعادة الاستيطان في القطاع المحاصر، مشيراً إلى أن ذلك منوط بأن "تتصرف إسرائيل على نحو صحيح على الصعيد الإستراتيجي". جاء ذلك في تصريحات صدرت عنه اليوم، خلال مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي. وقال سموتريتش إنه "إذا تصرفنا بشكل إستراتيجي صحيح، فستكون هناك هجرة وسنعيش في قطاع غزة"، وأضاف "لن نسمح بوضع يعيش فيه مليوني شخص هناك". وتابع أنه "إذا ظل هناك 100-200 ألف عربي في غزة، فإن كل الحديث حول ‘اليوم التالي‘ (للحرب على غزة) سيكون مختلفاً تماماً". وادعى سموتريتش أن "سكان غزة يريدون مغادرتها"، مستطرداً بالقول "إنهم يعيشون في غيتو وضائقة منذ 75 عاماً".

المصدر: عرب 48

صرّح المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في إيجازه الصحافي اليومي: أن "بعض جنود الاحتياط سيعودون إلى عائلاتهم هذا الأسبوع، حيث أننا ننظم سير القتال لكي نتمكن من تسريح جزء من القوات لإعادتهم إلى دورة الاقتصاد. نحن نواصل التعامل مع الأنفاق ونعمل على التخفيف من حدة إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل، ونواصل تأهيل القوات في مختلف المناطق ثم نعيدهم إلى العمل في الميدان. أما ما يخص الجبهة الشمالية، فحزب الله لا يهمه مصلحة سكان جنوب لبنان فهو يتعامل معهم كدروع بشرية، الدفاعات الجوية الإسرائيلية اعترضت طائرتين مسيرتين فوق طبريا والبحث مستمر عن مسيرة ثالثة".

المصدر: الجزيرة

ذكر الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، أن جنوده في شمال غزة حاولوا إيقاف قافلة إنسانية تابعة للأمم المتحدة، الخميس، وأطلقوا "طلقات تحذيرية لم تكن تستهدف المركبات". وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) في غزة ذكرت، لشبكة "CNN" في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن الجنود الإسرائيليين أطلقوا النار على قافلتها بينما كانت تسير على طريق حدده الجيش الإسرائيلي. وقال الجيش الإسرائيلي، الأحد، بعد مراجعة الحادث، إن قواته طلبت من القافلة، بعد الانتهاء من تسليم المساعدات، تغيير طريق عودتها جنوباً "من أجل حماية سلامة القافلة من القتال الدائر بالقرب من ذلك المكان". وأضاف: "لم يكن جنود الجيش الإسرائيلي الموجودون في الميدان على علم بالتغيير في المسار. ونتيجة لذلك، وعندما وصلت القافلة، عمل الجنود على إيقافها، بما في ذلك إطلاق طلقات تحذيرية لم تكن موجهة نحو المركبات، وعندما توقفت المركبات، أوقفت القوات إطلاق النار". وقال الجيش الإسرائيلي إنه لم تقع إصابات في الحادث، لكن إحدى المركبات تضررت جراء "ارتداد الطلقات التحذيرية التي تم إطلاقها"، وأضاف أنه تعلّم من الحادث وسيستفيد من هذه الدروس "لمنع وقوع حوادث من هذا النوع في المستقبل".

المصدر: CNN بالعربية

ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الجيش قرر تسريح 5 ألوية قتالية تعمل في قطاع غزة، منها لواءا الاحتياط 551 و14، إلى جانب 3 ألوية تدريب. وفي سياق متصل، أشارت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن الألوية الخمسة التي تم تسريحها من قطاع غزة، ستعود للمساعدة في إنعاش الاقتصاد الإسرائيلي. بدوره، قال موقع "والا" الإسرائيلي إنه وفقاً لتطورات القتال في قطاع غزة فمن المتوقع تسريح قوات إضافية خلال الأسبوع المقبل.

المصدر: الجزيرة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، مقتل إثنين من جنوده في المعارك الضارية في قطاع غزة لترتفع حصيلة الجنود الذين سقطوا منذ بدء العملية البرية إلى 172 جندي. ووفقاً لبيان الجيش فإن الرائد (احتياط) إليراز غاباي، 37 عاماً، من بيتح تكفا، مقاتل في الكتيبة 7810، لواء يفتاح (11)، سقط في معركة وسط قطاع غزة؛ وسقط الرائد (احتياط) ليآف سعدة، 23 عاماً من طبريا، مقاتل في كتيبة الهندسة 7107، في معركة شمال قطاع غزة.

المصدر: i24News

انتقد وزير الاقتصاد الإسرائيلي، نير بركات، سياسة الحكومة، وقال في مستهل اجتماعها الأسبوعي إنه "بينما يوجد 133 رهينة في غزة، تواصل دولة إسرائيل نقل البضائع والوقود إلى حماس. دولة إسرائيل تقاتل حماس بيد واحدة". ومن ناحية أخرى، ترسل مئات الشاحنات كل يوم، مما يطيل عمر حماس ويسمح لها بمواصلة قتال جنودنا. هذا أمر سخيف، وهذا الشيء يجب أن يتوقف اليوم".

المصدر: i24News

لبنان

أفاد مندوبو "الوكالة الوطنية للإعلام"، أن العدو الصهيوني استمر طيلة الليل الفائت وحتى صباح اليوم بإطلاق القنابل المضيئة فوق قرى قضاء صور والساحل البحري وقرى القطاعين الغربي والأوسط، وحلق الطيران الاستطلاعي المعادي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً حتى مشارف مدينة صور. وجدد صباح اليوم العدو الاسرائيلي من اعتداءاته، فأطلق من مواقعه المتاخمة لبلدة عيتا الشعب رشاقات نارية على أطراف وأحراج البلدة. وقامت الطائرات الحربية الإسرائيلية بشن عدة غارات جوية على أطراف بلدة رامية، بلدة عيتا الشعب، حيث نفذت عدة غارات ملقية عدداً من الصواريخ من نوع جو- أرض على المنطقة المستهدفة. كما أغارت مسيرة معادية على أطراف بلدة علما الشعب لجهة الناقورة، ونُفذت سلسلة غارات مسيّرة وحربية، استهدفت عدداً من البلدات الحدودية في القطاع الغربي. وقصفت المدفعية الإسرائيلية مناطق الطراش والجبل ورأس الظهر في بلدة ميس الجبل قضاء مرجعيون، أطراف الضهيرة، طيرحرفا، وادي الدلافة في حولا، أطراف الناقورة، علما الشعب، جبل اللبونة، يارين. وسقطت قذيفة مصدرها مرابض العدو الإسرائيلي قرب مدرسة جميل جابر في مدينة بنت جبيل وفي محلة عقبة مارون.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف موقعيّ "حانيتا" و"العباد"، وتجمع لجنود العدو في محيط موقع "حانيتا".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

أعلنت القوات المسلحة اليمنية، اليوم الأحد، استشهاد وفقدان 10 من منتسبي القوات البحرية بنيران العدو الأميركي في البحر الأحمر، مؤكدة أن القوات البحرية استهدفت سفينة حاويات "ميرسك هانغزو" كانت متجهة إلى الكيان الإسرائيلي. وقالت القوات المسلحة في بيان لها، تلقى "موقع أنصار الله"، نسخة منه: "بينما كانتِ القوات البحرية في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تمارس مهامها الاعتيادية الرسمية في ترسيخِ الأمنِ والاستقرارِ وحمايةِ الملاحةِ البحريةِ إضافة إلى أداءِ واجبِها الإنساني والأخلاقي الذي أعلنه اليمن في منعِ السفنِ الإسرائيليةِ أوِ المتجهةِ إلى موانئ فلسطين المحتلةِ من المرورِ عبر البحرِ الأحمرِ تضامناً وإسناداً للشعبِ الفلسطيني أقدمت قوات العدو الأمريكي على الاعتداءِ على ثلاثةِ زوارق تابعةٍ للقواتِ البحريةِ اليمنيةِ ما أدى إلى استشهادِ وفقدانِ عشرةِ أفرادٍ من منتسبي القواتِ البحرية". وأكدت القوات المسلحة اليمنية "أن العدو الأمريكي يتحمل تبعاتِ هذه الجريمةِ وتداعياتِها .. مضيفة أن تحركاتِه العسكرية في البحرِ الأحمرِ لحمايةِ السفنِ الإسرائيليةِ لن تمنع اليمن من تأديةِ واجبِه الديني والأخلاقي والإنساني دعماً ونصرةً للمظلومين في فلسطين وغزة".

وفي سياقٍ آخر أعلنت القوات المسلحة نجاح القوات البحرية في تنفيذِ عمليةٍ عسكريةٍ استهدفت سفينة حاوياتت "ميرسك هانغزو" (Maersk Hangzhou) كانت متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلةِ، وذلك بصواريخ بحريةٍ مناسبة. وأوضحت القوات المسلحة أن عملية الاستهدافِ جاءت بعد رفضِ طاقمِ السفينةِ الاستجابة للنداءاتِ التحذيريةِ للقواتِ البحريةِ اليمنية. وجدّدت القوات المسلحة تأكيدها على ما جاء في بياناتِها السابقةِ بشأنِ منعِ مرورِ السفنِ الإسرائيليةِ كافة، أوِ المتجهةِ إلى موانئ فلسطين المحتلةِ، مع حرصِها الكاملِ على حركةِ الملاحةِ البحريةِ إلى كل الوجهاتِ باستثناءِ الكيانِ الإسرائيلي.

المصدر: موقع أنصار الله (صنعاء)

قال وزیر الخارجية الإيراني، حسین أمیر عبد اللهیان، في اتصال هاتفي مع وزیر الخارجية البريطاني، دیفيد کامیرون، اليوم الأحد: "إن جذور الأزمة الفلسطينية لا تعود إلى أحداث 7 أکتوبر، بل إلى 75 عامًا من احتلال الکیان الإسرائيلي وانتهاکه المستمر للحقوق الأساسیة للفلسطینیین وارتکاب جرائم الحرب في فلسطین والإبادة الجماعیة لهذه الأمة المظلومة، وبالطبع دور بریطانیا في هذه القضایا دور واضح". وأدان صمت بعض الحکومات الغربیة عن الجرائم التی ارتکبها الکیان الصهیونی بحق الشعب الفلسطيني البريء خلال الثمانین یوماً الماضیة، والتی أدّت إلى استشهاد أکثر من 21 ألف مدني في غزة، وقال: "إن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة تعتبر حماس حرکة تحرریة ضد الاحتلال والفصل العنصری؛ کما کانت هناك مثل هذه الحرکة في جنوب أفریقیا ضد الفصل العنصری لسنوات عدیدة". وأدان ازدواجیة المعاییر من قبل أميریکا وبعض الدول الغربیة تجاه غزة وأوکرانیا، وقال: "لا یمکن السماح للکیان الإسرائيلي بارتکاب مجازر ضد النساء والأطفال والإبادة الجماعیة في غزة وإشعال المنطقة، لکنه اعتبر أن إیقاف سفينة صهیونیة في البحر الأحمر یعرض أمن هذا الممر المائی الاقتصادی للخطر". وفيما یتعلق بالتهدیدات الموجّهة ضد إيران، قال: "من الطبیعی أن یکون الرد على أي مغامرة وعدوان من قبل الکیان الإسرائيلي قویاً ومؤلماً".

المصدر: الجمهورية الإسلامية الإيرنية، وزارة الشؤون الخارجية

نظم عشرات التونسيين، مساء اليوم الأحد، وقفة تحت شعار "العد التنازلي لوقف إطلاق النار في غزة"، وسط العاصمة تونس، للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. ودعت إلى الوقفة الاحتجاجية "التنسيقية التونسية للعمل المشترك حول فلسطين" (ائتلاف جمعيات)، ونُظمت بشارع الحبيب بورقيبة، وسط العاصمة.

وفي المغرب، تظاهر عشرات المغاربة أمام القنصلية الفرنسية في مدينة طنجة، شمال المملكة، اليوم الأحد، تنديداً بالحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة وبالدعم الفرنسي لتل أبيب. وردّد المحتجون خلال التظاهرة شعارات تنتقد دعم فرنسا لإسرائيل، وأدانوا "صمتها عما تقترفه الأخيرة ضد المدنيين الفلسطينيين".

أما في مصر، نظم صحافيون ونشطاء مصريون وقفة احتجاجية بالشموع على سلم نقابة الصحافيين المصريين، في ليلة رأس السنة الميلادية، للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وأضاء المتظاهرون الشموع وتراصوا على سلم النقابة في الدقائق الأخيرة من عام 2023. وبمجرد إنهاء العد التنازلي من عشرة إلى واحد، في استقبال العام الميلادي الجديد، ردد المشاركون هتافات على غرار "عيش حرية.. الأرض فلسطينية"، و"أوقفوا العدوان على غزة والسودان"، وغيرها من الهتافات.

المصدر: شبكة العربي الجديد

تجمّع محتجون في تركيا، اليوم الأحد، أمام القنصلية الأمريكية في مدينة إسطنبول احتجاجاً على دعم واشنطن لإسرائيل التي تشن عدواناً على قطاع غزة. ونظم الاحتجاج "منبر التضامن مع غزة"، حيث بدأت بمسيرة انطلقت من ساحل منطقة "إستينيا" متجهة إلى القنصلية الأمريكية بمنطقة "صاري يير". ورفع المحتجون الأعلام التركية والفلسطينية مرديين هتافات من قبيل "أمريكا القاتلة، إسرائيل القاتلة" وهتافات تتهم الولايات المتحدة بـ"مشاركة إسرائيل في قتل الفلسطينيين".

المصدر: وكالة الأناضول

الولايات المتحدة الأميركية

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، اليوم الأحد، إغراق 3 زوارق تابعة للمتمردين الحوثيين في اليمن، المدعومين من إيران، بعدما هاجمت سفينة تجارية ومروحيات أميركية، في جنوب البحر الأحمر. وأوضحت القيادة في بيان، عبر منصة (إكس)، أنه "في الساعة 6:30 من صباح يوم 31 ديسمبر/ كانون الأول (بتوقيت صنعاء)، أطلقت السفينة "ميرسك هانغزو" نداء استغاثة ثانِ في أقل من 24 ساعة، مشيرة إلى تعرضها لهجوم من 4 زوارق صغيرة تابعة للحوثيين المدعومين من إيران". وأضاف البيان أن الزوارق الصغيرة "أطلقت النار من أسلحة خفيفة" نحو سفينة الحاويات التابعة لـ"ميرسك"، و"اقتربت منها بحوالي 20 متراً، وحاولت الصعود على متنها". وأشار إلى أن "فريقاً أمنياً متعاقداً على السفينة ردّ بإطلاق النار"، قبل أن تستجيب مروحيات أميركية لنداء الاستغاثة و"تصدر تحذيرات شفهية للزوارق الصغيرة، التي أطلقت النار على المروحيات الأميركية". أوضحت القيادة المركزية أن المروحيات "ردّت بإطلاق النار دفاعاً عن النفس، مما أدى إلى إغراق 3 من الزوارق الـ4، وقتل أفرادها. وفرّ الزورق الرابع من المنطقة، ولم يتعرض الأفراد أو المعدات الأميركية لأي ضرر".

وكانت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، قد أعلنت بوقت سابق اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة أسقطت صاروخين باليستيين أطلقا نحو سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر، من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. وأضافت القيادة في منشور على موقع (إكس)، أن سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة وتملكها وتديرها الدنمارك، أبلغت عن إصابتها بصاروخ، وأن المدمرة الأميركية "غريفلي" استجابت لاستغاثة السفينة. وقالت القيادة المركزية الأميركية: "وردت أنباء بأن السفينة قادرة على الإبحار ولا أنباء عن وقوع إصابات".

المصدر: قناة الحرة