يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/12/2023

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على غزة لليوم الـ85 توالياً، عبر شنّ عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل في إطار جريمة الإبادة الجماعية، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف – اليوم السبت - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمّعات ومنشآت وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. ونفّذت قوات الاحتلال عدة غارات عنيفة على خانيونس، وشنّت قصفاً مدفعياً على بلدة خزاعة التي أعلنت بدء توغل بري فيها منذ يومين. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

ثمّنت حركة حماس عالياً تقديم جنوب أفريقيا طلباً في محكمة العدل الدولية للبدء في إجراءات التحقيق مع الكيان الصهيوني المجرم حول ارتكابه جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وقالت في بيان لها، اليوم السبت: "إن تحرّك جنوب إفريقيا خطوة مهمّة لمحاسبة قادة الكيان، مجرمي العصر، الذين ارتكبوا أبشع المجازر التي عرفتها البشرية في تاريخنا المعاصر". ودعت جميع الدول لتقديم ملفات وطلبات مماثلة أمام المحاكم الجنائية المختصة، الوطنية والدولية، ضد هذا الكيان النازي، باعتباره مهدداً للسلم والأمن الدوليين، ولضمان عدم إفلاته من العقاب على ما ارتكبه من جرائم وحشية ضد الأطفال والمدنيين العزّل في قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، على المواطنين عند مدخل مدينة الخليل الشمالي. وقال مراسل "وفا"، إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز السام والصوت صوب المواطنين ومركباتهم بشكل مباشر على مدخل الخليل الشمالي (رأس الجورة)، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشر الإعلام العسكري لكتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث للعمليات لليوم الـ85 على التوالي من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول مختلف العمليات الجهادية التي نفذها مجاهدو القسام، تنوعت ما بين خوض الاشتباكات الضارية مع القوات الخاصة، وتفجير العبوات الناسفة والاستهداف بقذائف الـ "TBG" للقوات الراجلة، واستهداف الآليات المتوغلة بقذائف "الياسين 105" وعبوات "الشواظ"، وقنص الجنود ودك تجمعات العدو بقذائف الهاون، وقد أكد مجاهدونا تدمير وإعطاب عدداً من الآليات في مختلف محاور القتال. وخاض مجاهدو القسام اشتباكات ضارية مع القوات الصهيونية الخاصة المتوغلة في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، وأوقعوا أكثر من 20 جندياً بين قتيل وجريح، واستهدفوا دبابة صهيونية من نوع ميركفاه بعبوة "شواظ" شديدة الانفجار، بينما استهدفوا 8 دبابات صهيونية، واشتبكوا مع قوة صهيونية راجلة تحصّنت داخل مبنى في كمين محكم في حيي التفاح والدرج شرق مدينة غزة، وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح. وفي حي الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة، تمكّن مجاهدو القسام من استهداف قوة صهيونية راجلة متحصنة داخل بقذيفة "TBG" مضادة للتحصينات، كما تمكن قناص قسّامي من الإجهاز على جندي صهيوني بسلاح قنص من العيار الثقيل "M99"، فيما استهدف المجاهدون جيبين عسكريين من نوع همر بالعبوات والاشتباك مع أفرادهما بالأسلحة الرشاشة وإيقاعهم بين قتيل وجريح، بالإضافة إلى استهداف دبابة صهيونية من نوع ميركفاه بقذيفة "الياسين 105". وعلى تخوم مخيم البريج وسط قطاع غزة، تمكن المجاهدون من تدمير ناقلة جند صهيونية بشكل كامل بقذيفة "الياسين 105"، وفجروا دبابة صهيونية من نوع ميركفاه بعبوة "شواظ"، واستهدفوا دبابة أخرى بقذيفة "الياسين 105" شمال المخيم، وبعد عودتهم من مناطق الاشتباك.. أبلغ المجاهدون عن استهدافهم دبابتين صهيونيتين وناقلتي جند بقذائف "الياسين 105" وتفجير عبوة "شواظ" في دبابة ثالثة. أما في جنوب قطاع غزة، فقد تمكن مجاهدو القسام من تفجير منزل تحصّن فيه عدد من جنود الاحتلال بالعبوات الناسفة وأوقعوهم بين قتيل وجريح بمدينة خانيونس، كما تمكنوا من استهداف دبابة صهيونية من نوع ميركفاه بقذيفة "الياسين 105"، ودكّوا تجمعاً لجنود وآليات العدو بوابل من قذائف الهاون في منطقة خزاعة شرق خانيونس، كما استهدفوا بقذائف الهاون تجمّعين آخرين لآليات وجنود الاحتلال بمدينة خانيونس. وفي مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة، دكّ سلاح المدفعية القسّامي تجمعات جنود وآليات العدو شرق المدينة بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

في غضون ذلك، بث الإعلام العسكري ثلاث مقاطع فيديو لبعض عمليات القساّم لهذا اليوم، وثّق أحدها مشاهد بطولية لمجاهدي سلاح "ضد الدروع"، خلال الالتحام المباشر مع قوات العدو في محاور القتال بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، واستهداف آلياته من مسافة صفر، وتدمير عدداً منها كلياً أو جزئياً، واشتعال النيران في عدد منها. فيما وثّق المقطع الثاني عمل مفارز الهاون القسامية خلال دكها تجمعات لآليات وجنود العدو في محاور التوغل في قطاع غزة، بينما وثّق المقطع الثالث السيطرة على طائرة استطلاع من طراز (Skylark-2) أثناء مهمة استخباراتية للعدو غرب بيت حانون شمال قطاع غزة.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، بهدم منازل عائلات 3 شهداء ارتقوا برصاص الاحتلال عند حاجز النفق غرب مدينة بيت جالا، في محافظة بيت لحم، في الـ16 من الشهر الماضي. وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال داهمت منازل عائلات الشهداء الثلاثة عبد القادر القواسمي، ونصر الله القواسمي، وحسن قفيشة، وحطمت أبوابها، وأبلغتهم بالهدم خلال الأيام المقبلة. ويذكر أن قوات الاحتلال أخذت قياسات المنازل الثلاثة في نفس يوم استشهادهم، تمهيداً لهدمها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، منزل المواطن المقدسي جاد الرجبي في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، ودمّرت محتوياته، وسرقت مبلغاً من المال ومصاغاً ذهبياً. وقال الرجبي، إن قوات الاحتلال خلعت أبواب المنزل الداخلية والخارجية، وخربت محتوياته، وقامت بسرقة 6000 شيقل، ومصاغ ذهبي. واندلعت مواجهات عنيفه مع قوات الاحتلال في بلدة سلوان، جراء الاقتحامات المتواصلة للبلدة والاعتداء على المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، في تحديث للويم الـ85 على التوالي من معركة "طوفان الأقصى، أنها قصفت "نير عام" و"مفلاسيم" برشقات صاروخية، واستهدفت ناقلة جند ودبابتين صهيونيتين بقذائف "التاندوم" والـ "RPG" في محوري التقدم التفاح والدرج بمدينة غزة، وقصفت تجمّعات العدو في منطقة بني سهيلا شرق خانيونس بوابل من قذائف الهاون النظامي عيار 60، واستهدفت آلية عسكرية صهيونية بعبوة ناسفة وتمّ تدميرها بالكامل شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، ودكّت التحشدات العسكرية بوابل من قذائف الهاون النظامي عيار 60 محيط منطقة المحطة وشارع 5 في خانيونس، وقصفت التحشدات العسكرية للعدو الصهيوني شرق رفح بوابل من قذائف الهاون، ودكت التحشدات العسكرية في منطقة عبسان شرق خانيونس بوابل من قذائف الهاون النظامي عيار 60، ودكّت التحشدات العسكرية لجنود وآليات العدو في محيط المطاحن جنوب دير البلح بوابل من قذائف الهاون النظامي عيار 60، وفي عملية مشتركة مع كتائب القسام، قصفت برشقة صاروخية مركزة وبوابل من قذائف الهاون تجمّعاً كبيراً لجنود العدو ومقراً للقيادة والسيطرة في أرض أبو عريبان جنوب شرق حي الزيتون.

 

المصدر: سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، مدينة طولكرم ومخيم نور شمس شرقها. وأفادت مراسلة "وفا"، باقتحام آليات الاحتلال، المدينة من محورها الغربي ترافقها جرافتين عسكريتين، مروراً بشارع دوار العليمي، وشارع جامعة القدس المفتوحة، وشارع السكة، وشارع نابلس، وصولاً إلى مخيم نور شمس. وأضافت أن قوات الاحتلال فرضت حصاراً مشدداً على المخيم، ونشرت قناصتها فوق أسطح البنايات العالية ومنازل المواطنين في محيط المخيم وجبل النصر وجبل الصالحين، بعد اقتحامها وتكسير أبوابها وتخريب محتوياتها، واحتجاز أصحابها وإخضاعهم للاستجواب. كما تمركزت آليات الاحتلال في محيط مستشفيي الإسراء التخصصي في الحي الغربي للمدينة، والشهيد ثابت ثابت الحكومي، وميدان جمال عبد الناصر وسط طولكرم، وشارع خضوري غربها. وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية باتجاه المواطنين عند مرورها بدوار العليمي، في الوقت الذي اندلعت فيه مواجهات في مخيم نور شمس، وسمعت أصوات انفجارات في المنطقة. وحلّقت طائرات الاستطلاع في سماء طولكرم وضواحيها ومخيماتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، 10 مواطنين من مخيم الجلزون، شمال رام الله، وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم، واعتقلت المواطنين بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها. وأضافت، أن قوات الاحتلال احتجزت أربعة مواطنين وفتاة لساعات، ثم أطلقت سراحهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، بالضرب على شاب أثناء اقتحام قرية روجيب شرق نابلس، واعتقلت آخر من بلدة بيتا. وأفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال بنابلس، أحمد جبريل، بأن شاباً يبلغ من العمر (24 عاماً) نُقل إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد تعرّضه للضرب من قبل قوات الاحتلال. وأوضحت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً، بعد أن داهمت منزل ذويه في بلدة بيتا جنوباً، وفتشته. وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت قريتي روجيب وسالم، وداهمت عدة منازل، وعبثت في محتوياتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، في مؤتمر صحافي، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ85 إلى 21672 شهيداً و65165 جريحاً منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، مشيرًا إلى أن 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي هم من النساء والأطفال.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة، في بلدة عزون شرق قلقيلية، وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن المواجهات اندلعت قرب مدخل البلدة الشمالي (الرئيسي)، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص، وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن أبو جمال، الناطق العسكري بإسم كتائب الشهيد أبو علي مصطفى، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مساء اليوم السبت، عن مقتل ضابط "إسرائيلي" كان في قبضة الكتائب، وذلك بعد هجومٍ نفّذته قوة صهيونية خاصة من أجل تحريره، لكن محاولتها باءت بالفشل. كما أعلن أبو جمال خلال كلمةٍ مصوّرةٍ له، عن استيلاء الكتائب على حاسوب محمول ومعلومات وفلاشات من فرقة غزة التابعة لجيش الاحتلال الصهيوني. وأكد أن المجموعة المكلّفة بالاحتفاظ بالضابط الصهيوني، خاضت اشتباكاً بطولياً مع عناصر القوة الصهيونية الخاصة التي حاولت تحرير الضابط، فيما تدخل الطيران الحربي بعد ذلك وقصف المكان مما أدّى إلى مقتل الضابط. وأشار أبو جمال، إلى أن هناك صورة للضابط "الإسرائيلي" المقتول وصورة النقّالة التي تركتها القوة الخاصة خلفها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الشاب محمد حسين إسماعيل مسالمة، متأثراً بإصابته الحرجة بالرصاص الحي، أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي صوبه، عند مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل. وكانت قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل المخيم أطلقت الرصاص بكثافة على شاب داخل مركبته، عند مدخل المخيم، وتركته ينزف، مدّعية أنه قام بعملية دهس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون قرصنة قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم لأثير إذاعة صوت فلسطين على الموجة الرئيسية 100,01 Fm لبث "رسائل تهديد لأبناء شعبنا في قطاع غزة" معتبرة ذلك جريمة جديدة بحق الإعلام الفلسطيني. وأشارت الهيئة في بيان لها اليوم إلى "خطورة هذه القرصنة الإسرائيلية في استباحة وسائل الإعلام الفلسطينية بقوة الاحتلال لتستخدمها في حربها العدوانية علي شعبنا". واكدت الهيئة أن "هذه الجريمة الجديدة تأتي ضمن حرب الاحتلال الشاملة على كافة أبناء شعبنا وتعد استمراراً للحرب التي يشنها على الإعلام الرسمي الفلسطيني عبر إعدام الزملاء الصحفيين فيه وعائلاتهم كما جرى مع الزميل محمد أبو حطب ومئات الإعلاميين وعبر استمراره في إغلاق مكتب الهيئة في القدس المحتلة والإعتداء الدائم على طواقمها في الميدان". وأشارت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إلى أنها "ماضية في أداء رسالتها في إيصال صوت وصورة شعبنا إلى كل مكان في العالم مهما كانت جرائم الاحتلال بحقنا وأن كل هذا الاستهداف لن يزيدنا إلا إصراراً على فضح جرائم الاحتلال للعالم أجمع وصولاً لمحاسبته عليها". وختمت الهيئة بيانها بالتأكيد على "متابعتها لهذه القرصنة مع كافة جهات الاختصاص على المستوى الداخلي والخارجي لمحاسبة ومحاكمة الاحتلال على جرائمه المستمرة".

المصدر: تلفزيون فلسطين، الإعلام الرقمي – الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن حرب الاحتلال على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، تندرج في إطار مخططات التهجير القسري، ومحاولات تغيير الطابع الديموغرافي في قطاع غزة وطبيعته المعروفة بالكامل. وأكدت الخارجية في بيان لها، مساء اليوم السبت، أنها تنظر بخطورة بالغة لتلك المخططات باعتبارها استهداف مباشر للقضية الفلسطينية ولحقوق شعبنا وفي مقدمتها حق العودة، وجزء لا يتجزأ من سياسة إسرائيلية رسمية تهدف لتصفية القضية الفلسطينية. وطالبت الوزارة الإدارة الأميركية بوقف تنفيذ تلك المخططات فوراً، ما يتطلب وقبل كل شيء الوقف الفوري لإطلاق النار. وأشارت إلى أن ما تتعرض له "الأونروا" منذ بداية الحرب يعتبر تنفيذاً ممنهجاً لمثل هذا المخطط، خاصة ما يتعلق بقتل المئات من موظفيها وتدمير مراكزها والمدارس التابعة لها وعرقلة عملها وقدرتها على الحركة وأداء مهامها خاصة في شمال قطاع غزة. وأضافت الخارجية، بعيداً عن أهدافه المعلنة للحرب على قطاع غزة يوظف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الإبادة الجماعية للمدنيين الفلسطينيين لتحقيق أهداف استراتيجية تتكشف يوماً بعد يوم، لطالما حذرت الوزارة منها في وقت مبكر، خاصة أن ممارسات جيش الاحتلال على الأرض تلخص تلك الأبعاد الاستراتيجية وتجسدها، وفي مقدمتها العمل على تهجير من يتبقى من المواطنين أو تشجيعهم على الهجرة كما قال الوزير المتطرف سموتريتش، وذلك يتم من خلال تدمير شامل لمقومات الوجود الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، بلدة يعبد، وقريتي زبوبا والجلمة في محافظة جنين، وأعاقة تحركات المواطنين. وقالت مصادر أمنية لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يعبد غرب جنين، ونشرت فرقة راجلة عند مدخل البلدة، كما اقتحمت قريتي الجلمة وزبوبا.

وفي سياق متصل، نصبت قوات الاحتلال حاجز عسكري عند مدخل قرية كفيرت جنوب جنين، وأوقفوا مركبات المواطنين وفتشوها، ودققوا في هويات راكبيها ما أدى الى إعاقة تحركات المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي ومسعفون، أن إسرائيلياً أصيب في هجوم دهس على موقع عسكري في جنوب الضفة الغربية. وأشار الجيش إلى أن الهجوم وقع بالقرب من مخيم الفوار للاجئين جنوب الخليل، وليس بعيداً عن موقع هجوم دهس، أمس الجمعة، أصيب فيه خمسة جنود. وأضافت أن القوات "حيّدت" المهاجم في الهجوم قبل فترة قصيرة، وبحسب المسعفين، فإن الشخص الجريح واعي تماماً.

المصدر: i24News

عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مؤتمراً صحافياً بمفرده، مساء اليوم السبت، وذلك بعد رفض وزير الأمن، يوآف غالانت، وعضو "كابينيت الحرب"، بيني غانتس، دعوته للمشاركة في مؤتمر صحافي مشترك. وقال نتنياهو، إن "الحرب ستستمر شهوراً طويلة وذلك حتى تحقيق أهدافها بالقضاء على حركة حماس وإطلاق سراح جميع المختطفين، حيث حققنا نجاحات كبيرة لكن هناك أيضاً أثمان موجعة". وأضاف "هناك ضغوط دولية من أجل وقف الحرب وأنا أرفض ذلك، إذ أن القوات تقاتل [إرهابيي] حماس بقوة ووسائل جديدة فوق الأرض وتحتها. نخوض حرباً معقدة لكن أيادينا العليا فيها". وتطرّق إلى الحدود الشمالية بالقول "إذا قام حزب الله بتوسيع الحرب سيتلقى ضربات لم يتلقاها من قبل وكذلك إيران. سنعمل بكل الطرق من أجل استعادة الأمن لسكان الشمال". وبشأن إيران، قال "إنها تقود الهجمات ضدنا في الجبهات الأخرى، ونحن نعمل ضدها طوال الوقت وبكل الطرق وفي كل مكان، وهدفنا لا يزال نفسه وهو القيام بكل شيء من أجل منعها من الحصول على سلاح نووي". وحول صفقة تبادل أسرى محتملة، ذكر "هناك تحوّل معين، لكن لا أريد خلق توقعات في هذا الوقت". وأضاف، أن "إسرائيل يجب أن تسيطر على منطقة محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر، وأي ترتيب غير ذلك لن نقبل له".

المصدر: عرب 48

أشار تقرير نشرته هيئة البث الرسمية "كان"، مساء السبت، إلى أن مجلس الوزراء الحربي منح "الضوء الأخضر" لرئيس الموساد، ديدي برنيع، للمضي قدماً في الاقتراح القطري لإطلاق سراح الرهائن. ويرتكز الاقتراح إلى وقف إطلاق النار لمدة أسابيع لقاء إطلاق سراح عشرات الرهائن بعد أن كانت حماس تصرّ على وقف نهائي لإطلاق النار قبل المضي قدماً بأي صفقة. وقال التقرير إن الاتصالات متقدمة جداً، وفقاً لمصادر إسرائيلية. وأُفيد أيضاً أن رئيس الموساد كان قد أبلغ أمس الكابينيت الحربي بالرسالة القطرية التي مفادها أن حماس لم تعد تصرّ على إنهاء الحرب كشرط للمضي قدماً في صفقة الرهائن الجديدة. وبحسب مسؤول مطّلع على التفاصيل، فإن النقاش يركّز على صفقة إنسانية، لكن الثمن الذي سيتعين على إسرائيل دفعه من حيث أيام الراحة والإفراج عن السجناء سيكون "أثقل". وفي ما يتعلق بالمساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع، بالرغم من بعض الأصوات داخل الحكومة التي تنادي بتقليصها فإن ذلك ليس وارداً لا سيما على خلفية التحذير بسحب الولايات المتحدة دعمها لإسرائيل بحال تم المس بقضية المساعدات، على ما قال مصدر مطّلع.

المصدر: i24News

أشار وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إلى إن "علينا تشجيع الهجرة الطوعية لسكان قطاع غزة وإيجاد دول مستعدة لاستقبالهم"، مضيفاً "علينا البقاء في غزة لفترة طويلة وأشجع على تغيير جذري في القطاع".

المصدر: الجزيرة

كشف تقرير إسرائيلي أن هناك "محاولات من الحكومة في إسرائيل، لإخراج وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من قطاع غزة"، في أعقاب الحرب الدائرة حالياً. ونقلت القناة 12 الإسرائيلية أن تقرير وزارة الخارجية "شديد السرية"، يشمل توصيات بأن تحدث تلك الخطوة على 3 مراحل، "الأولى تكمن في الكشف في تقرير شامل عن تعاون مزعوم بين الأونروا وحركة حماس" المدرجة على قوائم الإرهاب الأميركية. وتقول أونروا عبر موقعها الرسمي، إنها تقدم "المساعدة والحماية والدعم لأكثر من 5 ملايين و900 ألف من لاجئي فلسطين". وأشار تقرير القناة الإسرائيلية، والذي نقله بالإنكليزية موقع "تايمز أوف إسرائيل"، إلى أن المرحلة الثانية "قد تشمل تقليص عمليات الأونروا في القطاع الفلسطيني، والبحث عن منظمات مختلفة لتقديم خدمات التعليم والرعاية الاجتماعية للفلسطينيين في غزة". أما المرحلة الثالثة فستكون عبارة عن "عملية نقل كل مهام وكالة الأونروا إلى الهيئة التي ستحكم غزة بعد انتهاء الحرب". وذكر التقرير أن الخطة ستعرض على مجلس الوزراء الإسرائيلي "في المستقبل القريب". وطلب موقع "الحرة" تعليقاً من المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، عوفير غندلمان، على التقرير، فرد بالقول: "لا تعليق في هذه المرحلة".

طالما اتهمت إسرائيل الأونروا بـ"إدامة الصراع" الإسرائيلي الفلسطيني عبر توسيع وضع اللاجئين ليشمل الملايين من أحفاد الفلسطينيين الذين هربوا أو أجبروا على الفرار من منازلهم إبان تأسيس إسرائيل عام 1948، وترى أن وصف اللاجئ "يقتصر على اللاجئين الأصليين" كما يحدث مع مجموعات اللجوء حول العالم، بحسب "تايمز أوف إسرائيل".

المصدر: قناة الحرة

أعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في إيجازه الصحفي اليومي، "استكملنا هجوماً واسعاً في كفركلا جنوبي لبنان. وفي غزة سنواصل تشكيل ضغط عسكري، ومصممون على تفكيك حركة حماس، وإن واجبنا أن نعيد المخطوفين لدى حماس في غزة. المخطوفون محتجزون خلافاً للقانون الدولي واستعادتهم واجب أخلاقي دولي. حماس تعتقد أننا سنخرج من قطاع غزة قريباً وهم مخطئون".

المصدر: الجزيرة

أفاد تحقيق لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي عانى من ارتباك ونقص في الأسلحة وكان تنظيمه سيئاً للغاية، أثناء هجوم "طوفان الأقصى" الذي شنته كتائب القسام - الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) - يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكشف التقرير الذي أعدّته الصحيفة الأميركية بالتعاون مع الصحفي الإسرائيلي رونين بيرغمان، وحمل عنوان "أين كان الجيش الإسرائيلي؟"، شهادات جديدة عن هجوم حماس على المستوطنات والمواقع العسكرية الإسرائيلية في غلاف غزة، وطريقة تعامل الجيش الإسرائيلي معها.

ووفقاً للصحيفة، فقد بلغت العشوائية وانعدام المعلومات لدرجة أن الجنود اضطروا إلى التواصل في مجموعات واتساب مؤقتة، والاعتماد على منشورات وسائل التواصل الاجتماعي لجمع المعلومات التي من شأنها أن تخدمهم في المعركة. ونظراً لانعدام الاتصال مع قاعدة "رعيم" العسكرية - مقر قيادة فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي- لجأت وحدة ماجلان إلى الفيديوهات التي نشرتها حركة حماس على شبكات التواصل الاجتماعي لفهم ما يجري. كما أمر أحد قادة الفريق جنوده في المروحية بالبحث عن معلومات على قنوات تليغرام والتقارير الإخبارية لاختيار الأهداف.

دون خطة

و"ربما كان الأمر الأكثر فظاعة على الإطلاق"، كما نقلت الصحيفة عن الجنود والضباط السابقين والحاليين، هو أن الجيش الإسرائيلي لم يكن لديه أي خطة للرد على أي هجوم واسع النطاق تشنّه حماس من قطاع غزة على الأراضي الإسرائيلية. وأضافت أن الجيش الإسرائيلي كان يعتقد بأن حماس تستطيع على الأكثر أن ترسل فرقة أو عدداً صغيراً جداً من الفرق يدخل إلى إسرائيل، ويُعدّ ويُدرّب في مواجهة مثل هذا السيناريو المرجعي، وليس في مواجهة غزو كبير. ووفقاً للجنرال السابق في القيادة الجنوبية، يوم توف سامية، فإنه لم يكن هناك "إعداد دفاعي مناسب، ولا تدريب، ولا معدات، ولا بناء قوة لمثل هذه العملية". وأضاف أمير أفيفي، نائب قائد فرقة غزة السابق، في تحقيق "نيويورك تايمز"، استناداً إلى وثائق حكومية إسرائيلية داخلية وفحص مواد من قاعدة بيانات عسكرية "لم تكن هناك خطة دفاعية لهجوم مفاجئ من النوع الذي رأيناه في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي". في حين يقول الرئيس السابق لهيئة أركان الأمن القومي اللواء المتقاعد، يعقوب أميدرور، "بقدر ما أستطيع أن أتذكر، لم تكن هناك خطة من هذا القبيل؛ لأن الجيش لا يجهز نفسه لأشياء يعتقد أنها مستحيلة".

ارتباك وفوضى

ومن الشهادات التي جمعتها الصحيفة الأميركية تظهر من جديد صورة الارتباك الذي كان سائداً في ذلك اليوم، فلم يكن جنود الاحتياط مستعدين للتعبئة والانتشار السريع، ويصف بعضهم كيف انطلقوا جنوباً بمبادرة فردية. ويقول الجندي في قوات الاحتياط الإسرائيلية، دافيدي بن تسيون، الذي شارك في عملية الدفاع بمبادرة فردية، "بعد حوالي 7 ساعات من بدء الهجوم، التفتُّ إلى جندي الاحتياط الذي كان بجانبي وسألته: أين جيش الدفاع الإسرائيلي؟". وأضاف جندي آخر من قوات المظلات أنه جنّد نفسه هو وأصدقاؤه - دون دعوة رسمية - ولتوفير الوقت غادروا دون معدات للرؤية الليلية أو سترات مناسبة، مؤكداً أنه كان يتوقع أن يرى الطرق مليئة بالجنود والمعدات والمدرعات التي تتجه جنوباً، لكنها كانت فارغة. واعترف مسؤول في القيادة الجنوبية أنه حتى عند الظهر لم يفهم الضباط هناك ما كان يحدث. وقدّروا أن حوالي 200 مقاتل من حماس تسلّلوا إلى إسرائيل، في حين أن العدد في الواقع كان أعلى بعشر مرات. وأشارت الصحيفة إلى أن أحد مشاهد الفوضى في ذلك الصباح، كان سيطرة حماس على الطرق الرئيسة وإغلاقها، خاصة في مفرق النقب، الأمر الذي أعاق تقدّم القوات الإسرائيلية لساعات عدة.

المصدر: الجزيرة، نقلاً عن نيويورك تايمز + يديعوت أحرونوت

أعلنت السلطات الإسرائيلية عن تمديد فترة إجلاء سكان الشمال بشهرين بعد أن كان من المفترض أن يعودوا إلى منازلهم بعد غد. فقد تم إخطار أكثر من 60 ألفاً من سكان البلدات والمدن الشمالية في الجليل، الذين تم إجلاؤهم من منازلهم بسبب القتال مع حزب الله على الحدود الشمالية، أن الحكومة مدّدت عمليات الإجلاء حتى 29 من شباط/ فبراير. ووفقاً للقرار الأصلي للحكومة، كان من المفترض أن يعود السكان إلى منازلهم بالفعل في الأول من يناير/ كانون الثاني.

المصدر: i24News

ارتفعت حصيلة الجنود القتلى في معارك غزة نهاية الأسبوع إلى 170 بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عن مقتل إثنين من جنوده. وأفاد بيان الجيش بمقتل الرائد (احتياط) قسطنطين سوشكو 30 عاماً من تل أبيب، مقاتل في كتيبة الهندسة 7086 لواء غولاني، سقط في معركة وسط قطاع غزة. والجندي الآخر هو النقيب هرئيل ايتاح 22 عاماً من نتانيا، قائد فريق في دورية جفعاتي، توفي متأثراً بجراحه بعد إصابته بتاريخ 22.12.2023 في معركة جنوب قطاع غزة. تمت ترقيته من رتبة ملازم إلى رتبة نقيب بعد وفاته. كما أعلن الجيش عن وقوع إصابات بصفوف 6 من مقاتليه خلال القتال في أنحاء متفرقة من قطاع غزة.

المصدر: i24News

ذكرت القناة الـ "12" الإسرائيلية، أن الجيش قلق من عدم وجود تحرك سياسي يسوّغ استمرار الحرب في قطاع غزة، أو يحدد أهداف القتال بالمستقبل القريب. وأضافت القناة، أن الجيش يعتقد بأن غياب التحرك السياسي سيجعل من الصعب عقد صفقة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتبادل الأسرى.

ومن جانب آخر، نقلت القناة عن الكتيبة 13 بلواء غولاني اعترافه بمقتل 41 من جنوده في العملية التي شنّتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وبمقتل 7 آخرين بمعارك غزة منهم قائد الكتيبة.

المصدر: الجزيرة

يكشف العدد المتزايد من الجنود الإسرائيليين الجرحى الذين يمثلون جزءاً كبيراً من المجتمع الإسرائيلي، عن خسائر خفية في حرب غزة التي قد تتعمق تبعاتها، بحسب موقع "بلومبرغ". وأشار الموقع في تقريره إلى أن مؤيدي الحرب يشعرون بالقلق من أن بلادهم قد لا تكون مجهزة بشكل كاف لتلبية احتياجات هؤلاء المصابين. حيث أُصيب نحو 3000 من أفراد الجيش والأمن في البلاد بجروح منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، بحسب وزارة الدفاع الإسرائيلية. وعلى الرغم من هذه الأرقام، لا يزال غالبية الإسرائيليين يدعمون أهداف الحرب. ويقول ياجيل ليفي، الذي يدرّس العلاقات المدنية العسكرية في الجامعة الإسرائيلية المفتوحة للموقع: "قد يكون هناك تأثير عميق إذا تزايد عدد الأشخاص المعاقين بشكل كبير إذ يجب على إسرائيل إعادة تأهيلهم، وسيكون لهذا تبعات اقتصادية واجتماعية تمثل عبئاً إضافياً".

المصدر: BBC عربي

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف تجمعات لجنود العدو في حرج "عداثر"، وفي محيط ثكنة "راميم"، وفي منطقة "بيت هلل"، واستهداف موقع "الرمثا" بمسيّرة انقضاضية.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

أفاد مندوبو "الوكالة الوطنية للإعلام"، أن العدو الإسرائيلي قصف بعيد منتصف الليل الفائت محيط بلدة الجبين والأودية المتاخمة للخط الأزرق. كما أطلق العدو الإسرائيلي القنابل المضيئة في سماء القطاعين الغربي والأوسط وصولاً حتى مشارف بلدات المنصوري ومجدل زون وطيرحرفا وشمع، واستمر الطيران الاستطلاعي المعادي بالتحليق فوق القرى المتاخمة للخط الأزرق طيلة الليل وحتى ساعات الصباح الأولى. وخيّم الهدوء الحذر على المنطقة الحدودية في القطاع الغربي، ويخرق هذا الهدوء بين الفينة والأخرى تحليق مكثّف لطائرات الاستطلاع التجسسية، في أجواء الناقورة وصور وحتى قرى بنت جبيل. كما قامت المدفعية الإسرائيلية بخرق الهدوء بقصف محيط بلدة طيرحرفا والجبين ووادي حامول – الناقورة، تلة حمامص، أطراف بلدة عيتا الشعب وأطراف علما الشعب. كذلك استهدفت مسيّرة معادية سيارة مدني على طريق عام عيتا الشعب، سيارة تابعة لبلدية يارون، كما أنها تحلّق بشكل كثيف في أجواء القطاع الغربي، ونفّذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارات بين كفركلا وتل نحاس، أطراف عيتا الشعب ومنزل في حي البركة في مدينة بنت جبيل ما أدى إلى تدميره بشكل كامل ووقوع إصابة بين صفوف المدنيين.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

قال الناطق بإسم الحوثيين، محمد عبد السلام، في حديث لقناة "يورونيوز" (euronews)، إن "البحر الأحمر آمن، إلا من سفن إسرائيل وسنفعل كل ما بوسعنا من أجل غزة".

المصدر: Euronews

وقعت أضرار مادية جراء عدوان جوي إسرائيلي استهدف عدداً من النقاط جنوب مدينة حلب. وقال مصدر عسكري في تصريح لوكالة سانا: "إنه حوالي الساعة 17.20 من مساء اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية، مستهدفاً عدداً من النقاط جنوب مدينة حلب". وأضاف المصدر: إن العدوان أسفر عن وقوع بعض الخسائر المادية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

رحّبت منظمة التعاون الإسلامي بالدعوة التي قدمتها جمهورية جنوب إفريقيا لدى محكمة العدل الدولية لارتكاب إسرائيل، قوة الاحتلال، جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني. وأكدت أن كل ما تقترفه إسرائيل من استهداف عشوائي للسكان المدنيين، وقتل وجرح عشرات الآلاف الفلسطينيين، غالبيتهم من النساء والأطفال، وتهجيرهم قسرياً، ومنعهم من الحصول على الاحتياجات الأساسية والمساعدات الإنسانية، وتدمير المباني والمؤسسات الصحية والتعليمية والدينية، تشكل في مجملها جريمة إبادة جماعية. وطالبت المحكمة بسرعة الاستجابة واتخاذ التدابير العاجلة من أجل وضع حد لجريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

الولايات المتحدة الأميركية

اقترحت المرشّحة المحتملة للرئاسة الأميركية، نيكي هيلي، توطين سكان غزة في بلدان أخرى بدعوى أنهم "من أنصار حركة حماس". ودافعت في مقابلة مع قناة "إي بي سي" الأميركية، أمس الجمعة، عن فكرة توطين الفلسطينيين في بلدان أخرى. وقالت: "على الفلسطينيين في غزة عبور حدود رفح إلى مصر، ومن هناك يتوجهون إلى الدول المؤيدة لحماس مثل قطر وإيران وتركيا". ورداً على استفسار القناة الأميركية عن إمكانية توطين سكان غزة في قطر بينما لا يسعهم العبور إلى مصر مع أطفالهم، زعمت: "لماذا لا تقبلهم مصر؟ لأنها لا تعرف من منهم إرهابي ومن منهم ليس كذلك". وطالبت العالم بالتحدث مع تركيا وإيران وقطر "لمساعدة الفلسطينيين، بدلاً من انتقاد إسرائيل بسبب هجماتها في غزة".

المصدر: TRT عربي

نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن 3 مسؤولين إسرائيليين، قولهم إن "الوسطاء القطريين أبلغوا إسرائيل بموافقة حماس من حيث المبدأ"، على استئناف المحادثات بشأن اتفاق جديد لتأمين إطلاق سراح أكثر من 40 من المختطفين في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تـشرين الأول. وأوضح "أكسيوس"، السبت، أن "المسؤولين في إسرائيل يتعاملون مع الرسالة بحذر شديد، ويأملون في الحصول على توضيحات أكثر خلال نهاية الأسبوع، من أجل معرفة ما إذا كانت هناك جدية بالفعل" لدى الحركة الفلسطينية المدرجة على قوائم الإرهاب الأميركية.

وقال أحد المسؤولين الثلاثة الذين تحدثوا للموقع، إن الرسالة القطرية تظل مبدئية "لكنها إيجابية، لأنه لأول مرة منذ انتهاء الاتفاق السابق، تظهر حماس استعدادها للعودة مجدداً إلى طاولة المفاوضات"، مضيفاً: "تحركنا من درجة التجمد إلى البرودة الشديدة". وقال أحد المسؤولين الإسرائيليين، إن بلاده "لم تتلق أي مقترح مفصّل، وتنتظر سماع المزيد من التفاصيل"، لكنه أضاف: "على أي حال، هناك فجوة كبيرة حتى الآن". وحاول "أكسيوس" التواصل مع ممثل قطري ومكتب رئاسة الوزراء في إسرائيل للحصول على تعليق حول الأمر، لكن لم يتلق رداً.

المصدر: قناة الحرة

نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن الحرب على قطاع غزة خلّفت دماراً يماثل أكثر الحملات تدميراً في التاريخ الحديث، مؤكدة أن إسرائيل أسقطت 29 ألف قنبلة دمّرت ما يقارب 70% من المنازل بالقطاع. وتابعت الصحيفة أن القصف الإسرائيلي دمّر تماماً أو ألحق أضراراً بنصف مباني القطاع، فضلاً عن قصف كنائس بيزنطية ومساجد تاريخية ومصانع ومراكز تسوق وفنادق فاخرة ومسارح ومدارس. وأكدت أن القصف الذي استهدف البنية التحتية للمياه والكهرباء والاتصالات والرعاية الصحية، جعلها جميعها غير قابلة للإصلاح. كما أشارت إلى أن الاحتلال دمّر بساتين الزيتون وأشجار الحمضيات والصوبات الزراعية (البيوت البلاستيكية).

المصدر: الجزيرة

العالم

تواصلت الاحتجاجات والمظاهرات، اليوم السبت، في عدد من الدول الأوروبية تنديداً بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي تجاوزت الشهرين.

في الدانمارك تظاهر المئات في مدن عديدة وحملوا أعلام فلسطين ولافتات تضامنية مع قطاع غزة ومندّدة بالعدوان الإسرائيلي الذي يستهدف المدنيين الأبرياء.

وفي فرنسا احتشد الآلاف في العاصمة باريس مطالبين بوقف عاجل لإطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات إلى القطاع المحاصر.

وفي ألمانيا خرج المؤيدون لفلسطين وجاليات عربية في العاصمة برلين وعدة مدن أخرى يطالبون في مسيرات حاشدة بوقف الحرب على غزة ومحاسبة المسؤولين عن جرائم الإبادة المرتكبة بحق أهلها.

وفي السويد نظّم عدد من الناشطين في مدينة مالمو وقفة تضامنية مع قطاع غزة ورفضاً للعدوان الإسرائيلي.

وفي هولندا ارتفعت أصوات المؤيدين لفلسطين في مدينة آيندهوفن، حيث تظاهروا في الشوارع للمطالبة بوقف الحرب على غزة.

وفي النمسا خرج الآلاف في فيينا مطالبين بوقف الحرب في قطاع غزة ومقاطعة الشركات والمنتجات التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي.

وفي إسبانيا تظاهر الآلاف في مسيرة حاشدة رفضاً للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة + وكالات

نقلت قناة "RBB" عن متحدث باسم شرطة برلين، أن شرطة العاصمة الألمانية، منعت مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين كان من المقرّر تنظيمها في 31 كانون الثاني/ ديسمبر في منطقة نويكولن. ووفقاً للمتحدث، كان من المقرّر أن تبدأ المظاهرة المؤيدة للفلسطينيين تحت شعار "لا احتفال أثناء الإبادة الجماعية" في الساعة 10:30 من مساء يوم 31 كانون الثاني/ ديسمبر، وكان من المقرّر أن تستمر حوالي ساعتين ونصف الساعة. ولم يتم الإبلاغ عن أسباب الحظر. وتؤكد معطيات الشرطة أنه تم كذلك تسجيل طلبات لتنظيم مظاهرتين في نفس المنطقة عشية رأس السنة الجديدة، ولم يتم حظرهما بعد: الأولى مؤيدة للفلسطينيين بعد الظهر، وثانية مؤيدة لإسرائيل في المساء. وطلبت الشرطة من منظمي هاتين الفعاليتين إعادة جدولة الزمان والمكان. وقالت رئيسة شرطة برلين، باربرا سلوفيك، للقناة التلفزيونية، إن نحو ثلاثة آلاف عنصر من الشرطة سيذهبون إلى العمل عشية العطلة. وسيتوجب على رجال الشرطة ارتداء كاميرات على الجسم لتسجيل الجرائم المحتملة. وكإجراء احترازي، اتصلت الشرطة أيضاَ بحوالي 100 شخص من مثيري الشغب المحتملين بما في ذلك من أعضاء الجماعات اليسارية، وحذّرتهم من العواقب. وأظهر استطلاع حديث للرأي العام، أن 43% من سكان ألمانيا يخشون حدوث أعمال شغب ليلة رأس السنة على غرار ما حدث في العام الماضي، عندما أصيب 22 شخصاً جرّاء الألعاب النارية في برلين. بالإضافة إلى ذلك، وقعت اشتباكات بين المحتفلين والشرطة، وأصيب 15 من عناصر الأمن.

المصدر: RT Arabic

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان، إن إسرائيل حوّلت قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2720 بشأن المساعدات لغزة، إلى حبر على ورق والتجويع يبلغ مستويات قاسية.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

منعت السلطات الفرنسية مظاهرة تضامنية مع فلسطين كان من المقرّر تنظيمها في شارع الشانزليزيه الشهير بالعاصمة باريس يوم 31 ديسمبر/ كانون الأول الحالي. ووصف نائب حزب الجمهوريين، أريك سيوتي، عبر حسابه بمنصة (إكس)، المظاهرة التي كان من المقرّر تنظيمها في الشانزليزيه للدعوة لإعلان وقف إطلاق نار في قطاع غزة بأنها "داعمة لحماس". وادعى سيوتي أن المظاهرة ستضر بالنظام العام، وطالب وزير الداخلية، جيرالد دارمانان، بمنعها. من جانبه، علّق مدير الأمن في باريس، لوران نونيز، عبر حسابه في (إكس)، على منشور سيوتي وأكد أنه حظر كافة المظاهرات في شارع الشانزليزيه يوم 31 ديسمبر. وشدّد نونيز على أن قوات الأمن ستضمن تنفيذ المنع بكل دقة.

المصدر: وكالة الأناضول

تظاهر العشرات في مدينتي سيدني وملبورن بأستراليا تنديداً بتواطؤ الحكومات في ظل استمرار قصف وحصار قطاع غزة، وللمطالبة بوقف إطلاق النار بالقطاع. وطالب المتظاهرون بوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، فضلًا عن مطالبة الحكومة الأسترالية بقطع العلاقات مع إسرائيل.

وفي بريطانيا، شارك عاملون في قطاعيّ الصحة والإعلام بلندن، في مراسم إحياء ذكرى زملائهم الذين استشهدوا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك أمام مكتب رئاسة الحكومة. وشارك في الفعالية أيضاً أعضاء منظمة "نعمود" لليهود البريطانيين المناهضين للاحتلال الإسرائيلي. وبدأت الفعالية بذكر أسماء الشهداء من مجالي الصحة والإعلام في غزة، والوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواحهم.

المصدر: الجزيرة