يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/1/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على غزة لليوم الـ97 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل في إطار جريمة الإبادة الجماعية، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الخميس - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات ومنشآت وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. واستشهد الصحفي في قناة "القدس اليوم" الفضائية، محمد جمال صبحي الثلاثيني، بعد استهداف منزل عائلته في جنوب غزة. وقال الدفاع المدني إن أحد عناصره أصيب بعد تعرّض فرق الإنقاذ للاستهداف المباشر المتعمد من طائرات الاحتلال الإسرائيلي أثناء القيام بواجبهم الإنساني خلال إنقاذ مصابين عالقين تحت أنقاض أحد المنازل المقصوفه غرب خانيونس. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث للعمليات في اليوم الـ97 على التوالي من معركة طوفان الأقصى، عن تمكن مجاهدوها وسرايا القدس من استهداف غرفة قيادة للعدو شرق مدينة خانيونس بقذائف الهاون من العيار الثقيل، واستهداف جرافة صهيونية بعبوة "شواظ" شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، واستهداف قوة صهيونية راجلة متمركزة داخل أحد المنازل بعبوة مضادة للأفراد "رعدية" وأوقعوها بين قتيل وجريح شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، واستهداف 3 آليات صهيونية بقذائف "الياسين 105" في محيط منطقة بني سهيلا شرق مدينة خانيونس، وتدمير آلية صهيونية بعبوتين مضادتين للدروع شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة واشتعال النيران فيها، واستهداف دبابة "مركافا" وناقلة جند صهيونيتين بقذائف "الياسين 105" في محيط الجامعة الإسلامية جنوب شرق مدينة خانيونس، واستهداف قوة صهيونية خاصة متحصنة في مبنى بقذيفة "الياسين 105" والاشتباك معها بالأسلحة الرشاشة وأوقعوها بين قتيل وجريح في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، واستهداف دبابة صهيونية من نوع "مركافا" بقذيفة "الياسين 105" ودك قوات الإنقاذ بقذائف الهاون شمال شرق مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، واستهداف جرافة صهيونية حولها عدد من جنود الاحتلال بعبوة مضادة للدروع وأخرى مضادة للأفراد جنوب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مدينة البيرة وبلدة بيتونيا غرب رام الله. وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة البيرة من جهة شارع القدس متجهة إلى منطقة سطح مرحبا. وأضافت أن قوات الاحتلال اقتحمت كذلك بلدة بيتونيا غرب رام الله، حيث اعتقلت شاباً، ووزعت منشورات تهديد للمواطنين. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفر نعمة غرب رام الله، واعتقلت الأسير المحرّر رأفت عبده (37 عاماً) من منزله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مدينة أريحا، وسيّرت آلياتها العسكرية في عدد من شوارعها، كما تمركزت في شارع "البنوك" وسط المدينة، وفي شارع قصر هشام وأطلقت قنابل إنارة بمحيطه، وأجرت عمليات تفتيش واسعة بمحيط قصر هشام وقصر النخيل، وكانت قوات الاحتلال، قد أطلقت منذ يومين طائرة مسيّرة فوق المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

جددت الفصائل الفلسطينية في بيان تأكيدها على موقفها الموحد برفض أية اتفاقات أو صفقات إلا بعد وقف شامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، مثمنة الجهود المبذولة رسمياً وشعبياً لدعم القضية الفلسطينية وفضح جرائم الاحتلال.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

بحث وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، خلال لقائه مع المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، أبعاد الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والتهديدات التي تواجه وجود وطبيعة عمل الأونروا في القطاع. وتطرق المالكي، إلى الحراك الدبلوماسي الفلسطيني المبذول مع كافة الشركاء وعلى جميع المستويات من أجل وقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة وتوفير الحماية للمدنيين، وتأمين دخول الاحتياجات الإنسانية الأساسية للقطاع، ووقف سياسة إسرائيل الهادفة لتهجير السكان. مشيراً إلى أن الجهود المبذولة تتركز أيضاً على أهمية توفير الدعم اللازم للأونروا لكي تتمكن من القيام بواجباتها تجاه معاناة المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية في ظل الأوضاع الإنسانية الكارثية جراء العدوان الإسرائيلي المستمر.

من جهته، أشار لازاريني، إلى الصعوبات التي تواجه عمل الأونروا في قطاع غزة في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية، مؤكداً على أن الوضع الكارثي الذي يعاني منه المواطنين يزداد سوءاً وخاصة في مدينة رفح حيث الكثافة السكانية العالية وانعدام الأمن الغذائي لمعظم المواطنين، وأشار إلى أن الأونروا تواجه صعوبات جمّة في الوفاء بالتزاماتها أمام حجم هذه الكارثة ونتائجها، وأمام الحملة الإسرائيلية التي تهدف إلى ضرب شرعية ومصداقية ووجود وعمل الوكالة في قطاع غزة. ورغم ذلك أكد المفوض العام على التزامه والتزام الوكالة بالعمل وفق التفويض العام المعطى لها وأمام هول المأساة التي لم يشهد العالم لها مثيل، والتي تتطلب تضافر كل الجهود من أجل الوفاء بتلك الالتزامات والقيام بالواجب المناط والمطلوب منها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أشاد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، بالمرافعة التي أدلى بها الفريق القانوني لدولة جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية اليوم الخميس في لاهاي. وقال في تصريحٍ صحفي، "إننا نقدر عالياً ما جاء في المرافعة من حجج وأدلة وبراهين موثقة". وأضاف أن هذه المرافعة أثبتت أمام العالم أجمع تورط الاحتلال الصهيوني في ارتكاب جرائم إبادة جماعية وتطهير عرقي للشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وتابع بالقول: إن "دولة جنوب إفريقيا تثبت مجدداً أصالة موقفها المبدئي في دعم شعبنا الفلسطيني وعدالة قضيته، ورفضها جرائم الاحتلال الوحشية ضد شعبنا وحقوقه الوطنية المشروعة". واعتبر أن هذه المرافعة التاريخية التي شهدها العالم اليوم سبباً وجيهاً ومعتبراً، لوقف عدوان الاحتلال على شعبنا والأطفال والمدنيين العزّل في قطاع غزة، وبالتالي البدء في محاكمة الاحتلال على جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلن نادي الأسير الفلسطيني في بيان عن ارتفاع عدد الأسيرات المعتقلات إدارياً في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى 9 أسيرات.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان أن الشعب الفلسطيني وقيادته يتطلعون اليوم إلى مرافعة جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، باعتباره حدثاً تاريخياً لسيرورة النضال الفلسطيني والجنوب إفريقي المشترك في وجه الظلم، والإبادة الجماعية التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني، مشيرة إلى أنه آن أوان انتصار العدالة الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، في مؤتمر صحفي أن حصيلة العدوان الإسرائيلي في اليوم الـ97 على قطاع غزة، ارتفعت إلى 23.469 شهيد و59.604 إصابة، مشدداً على أن 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي هم من الأطفال والنساء.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، اليوم الخميس، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمّر 380 مسجداً و3 كنائس في القطاع، منذ بدء عدوانه عليه قبل أكثر من ثلاثة أشهر. وقال في تصريح له: إن "جيش الاحتلال دّمر خلال حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة 140 مسجداً كلياً، و240 مسجداً جزئياً، إضافة إلى استهداف وتدمير 3 كنائس". وأشار إلى أن "أبرز أساليب تدمير المساجد كان من خلال إلقاء الصواريخ والقنابل عليها، وزن بعضها 2000 رطل من المتفجرات، مما أدى إلى تدميرها بشكل كامل". ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، يتعمد جيش الاحتلال استهداف المساجد والكنائس والمواقع الأثرية في قطاع غزة، في محاولة منه لطمس الوجود الديني والثقافي والتراثي في القطاع، ولدثر الشواهد التاريخية والعمق التاريخي الفلسطيني في غزة. ومن أهم هذه المعالم الأثرية والتاريخية التي دمّرها القصف الإسرائيلي، المسجد العمري الكبير، وهو يعتبر من أقدم مساجد غزة وأكبرها، وكان هذا المسجد الذي يعود جزء منه إلى العصر المملوكي يتألف من ثلاثة طوابق وتزيد مساحته الكلية على ثلاثة آلاف متر مربع ويتسع لأكثر من ألفي مصل. كما تعرض مسجد السيد هاشم، وهو أحد المساجد التاريخية المهمة في مدينة غزة، للدمار بشكل جزئي. ويقع في حي الدرج بمساحة تقدر بحوالي 2400 متر مربع. وهو يعتبر من أجمل وأقدم مساجد غزة.

أيضاً، تعرض مسجد الظفر دمري الأثري الذي دُمر كلياً نتيجة القصف الإسرائيلي، ويعود إلى الحقبة المملوكية، حيث أسسه الأمير المملوكي، شهاب الدين أحمد بن أزفير الظفر دمري، في القرن الثامن الهجري وتحديداً سنة 762هـ. هذا المسجد الذي تبلغ مساحته 600 متر مربع، اشتهر باسم "القزدمري" لدى عامة الناس، ويوجد فيه قبر شهاب الظفر دمري. كما استهدف الاحتلال كنيسة القديس برفيريوس العريقة، التي تعد أقدم كنيسة في غزة. تقع في حي الزيتون، وهو من أقدم أحيائها، وبُنيت العام 425م على يد القديس برفيريوس الذي سُميت باسمه، وتضم الكنيسة الآن ضريحه. ويكشف التصميم الأفقي أن الكنيسة تتكون من قاعة كبيرة ذات سقف تعلوه قبب متقاطعة على شكل صليب، ترتكز على أعمدة حجرية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طولكرم ومخيم نور شمس، شرقها. وأفادت مراسلة "وفا"، باقتحام عشرات الآليات العسكرية الإسرائيلية ترافقها أربع جرافات، مدينة طولكرم من محورها الغربي، مروراً بشارع ودوار العليمي غرب المدينة، وشارع السكة، وسط إطلاق قنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاه المواطنين. وأضافت أن قوات الاحتلال تمركزت عند دوار اكتابا شرق المدينة، حيث قامت جرافة عسكرية بوضع السواتر الترابية في محيط الدوار، قبل توجهها إلى شارعي نابلس والإسكان باتجاه مخيم نور شمس، الذي فرضت عليه حصاراً مشدداً من جميع الاتجاهات، ونشرت قناصتها على أسطح البنايات العالية المحيطة به. وجرفت قوات الاحتلال شارع نابلس المحاذي للمدخل الرئيسي للمخيم، وأغلقته بالسواتر الترابية، كما دمرت البسطات المقامة قرب المخيم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، بلدة يعبد، غرب جنين. وأوقفت عدداً من الشبان واستجوبتهم، ونشرت قناصتها في المناطق المرتفعة.

وفي بيت لحم، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، عقب اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان، وأفاد شهود عيان، بأن جيش الاحتلال أطلق قنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين في منطقة "المطينة"، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق عولجوا ميدانياً. وأجبرت قوات الاحتلال أصحاب المحلات التجارية في المنطقة على إغلاقها، ونصبت حاجزاً عسكرياً، وعرقلت حركة المواطنين، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

وفي القدس المحتلة، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، في مخيم شعفاط، وداهمت عدة منازل، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد الأسير المحرّر مجدي عبد اللطيف فشافشة (37 عاماً)، ظهر اليوم الخميس، وأصيب آخران برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة جبع جنوب جنين. وأفادت مصادر محلية لمراسل "وفا"، أن الأسير استشهد برصاص قوات الاحتلال عقب محاصرة منزله في البلدة. وأضافت المصادر، أن شابين أصيبا برصاص قوات الاحتلال خلال عملية الاقتحام، واعتقلت أحدهما، كما اعتقلت المواطن محمد عيد حمامرة، بهدف الضغط على نجله ليسلّم نفسه. وكانت وحدات خاصة إسرائيلية "مستعربون" قد حاصرت منزلاً، بمساندة قوات كبيرة من جيش الاحتلال، فيما اعتلى القناصة أسطح المنازل، وسط اندلاع مواجهات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

جرّف مستعمرون، اليوم الخميس، مساحات شاسعة من أراضي المواطنين في مسافر يطا جنوب الخليل، وقال رئيس مجلس قروي مسافر يطا، نضال يونس لـ"وفا"، إن مجموعة من المستعمرين ترافقها آليات ثقيلة، شرعت بتنفيذ أعمال حفر وتجريف واسعة في أراضي المواطنين بالقرب من سدة الثغلة بمسافر يطا، والتي تعود ملكيتها لعدد من العائلات، تمهيداً للاستيلاء عليها. وأوضح أن هذه الأعمال تهدف إلى بناء مزارع للمستعمرين، وتوسيع البؤرة الاستعمارية "تسخار مان" التي أقيمت على أراضي المواطنين عام 2020، وذلك ضمن مخطط استعماري شرع بتنفيذه منذ أكثر من شهرين بعد بدء العدوان على الشعب الفلسطيني في السابع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وأشار إلى أن هذا المخطط يضم شق طريق استعماري على أراضي المواطنين في المسافر، يبدأ من مستعمرة "أفيجال" وصولاً إلى مستعمرة "ماعون" كما هو مخطط له، ويزيد طوله على 12 كم، لربط المستعمرتين ببعضهما، ما يعني السيطرة على ما يزيد على 13 ألف دونم من أراضي المواطنين. ونوّه إلى أن ذلك يعني عزل منطقة مسفرة يطا عما يعرف بشفا يطا شرقاً، لتصبح بذلك محاصرة بالكامل، ويسهل الاستيلاء عليها كما يحدث الآن، بالإضافة إلى خنق التجمعات السكانية في تلك المناطق، والتضييق عليها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعت حركة حماس المجتمع الدولي إلى إدانة قادة الاحتلال الإسرائيلي المنادين بالتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني. وقالت في بيان لها اليوم الخميس: "يستمر قادة الاحتلال النازي في إطلاق تصريحاتهم العنصرية والمنادية بالتطهير العرقي تجاه شعبنا الفلسطيني دون اكتراث بمجتمع دولي أو محاسبة قضائية". وأشارت إلى أن آخر هذه التصريحات، ما صدر عمن يسمى وزير الاتصالات الصهيوني، شلومو كارهي، والذي أكد على الاستمرار في إكراه الفلسطينيين على التهجير من أرضهم في غزة عبر استمرار عدوانهم الهمجي. ودعت الحركة، المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى الوقوف عند مسؤولياتهم في إدانة هذه التصريحات العدوانية التحريضية، ومحاسبتهم عليها وعلى جرائمهم المتواصلة وفي مقدمتها الإبادة الجماعية. كما دعت محكمة العدل الدولية إلى أخذ هذه التصريحات على محمل الجد باعتبارها الأساس في التحريض على جريمة الإبادة والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني.

من جهة أخرى، أعربت حركة حماس عن أسفها الشديد واستنكارها لصدور قرار في مجلس الأمن الدولي يدين أنصار الله في اليمن لمنعهم السفن التي تتعامل مع الاحتلال الإسرائيلي للضغط عليه لإدخال المواد الغذائية والأدوية ولوقف سياسة التجويع التي يقترفها بحق الأطفال والمدنيين العزّل في قطاع غزة. وعدّت حماس في بيان، هذا القرار الذي دعمته إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، مسيّساً ومضللاً للرأي العام، ويشكل غطاء للاحتلال النازي للاستمرار في عدوانه ضد الشعب الفلسطيني، وارتكابه المزيد من المجازر وحرب الإبادة الجماعية التي يحاكم عليها أمام محكمة العدل الدولية. وقالت: إن وجود الاحتلال، واستمرار عدوانه على الأطفال والمدنيين العزل في قطاع غزة، هو المشكلة والمهدد الحقيقي للسلم والأمن في المنطقة، وأن الحل يكمن في إنهاء الاحتلال، ووقف عدوانه والإبادة الجماعية، وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وتحقيق تطلعاته في الحرية والاستقلال والعودة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

بانتهاء الجلسة التمهيدية في محكمة العدل الدولية في لاهاي، التي التأمت اليوم الخميس، بطلب من جنوب أفريقيا وأقفلت بطلب من الأخيرة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، عقّب المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، ليئور خياط، على الحدث الاستثنائي وغير المسبوق إسرائيلياً بالقول إننا "شهدنا اليوم أحد أعظم عروض النفاق في التاريخ وسلسلة من الادعاءات الكاذبة التي لا أساس لها من الصحة". وتابع خياط على منصة "إكس" قائلاً: "جنوب أفريقيا التي تعتبر الذراع القانوني لمنظمة حماس [الإرهابية]، قدّمت الواقع في غزة بطريقة مشوّهة منذ مذبحة السابع من أكتوبر، في حين تجاهلت حقيقة أن [إرهابيي] حماس تسلّلوا إلى إسرائيل وقتلوا وأعدموا وذبحوا واغتصبوا واختطفوا مواطنين إسرائيليين، فقط لأنهم إسرائيليون، في محاولة لتنفيذ إبادة جماعية".

المصدر: i24News

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مساء أمس الأربعاء، بوجود "توترات" بين إسرائيل وبريطانيا، بعدما فتحت شرطة لندن تحقيقاً في ارتكاب إسرائيل "جرائم حرب" بقطاع غزة. وقالت الصحيفة: "فتحت شرطة العاصمة البريطانية (MET POLICE) تحقيقاً في جرائم حرب مزعومة ارتكبت في إسرائيل". وأضافت: "تسببت هذه القضية في توترات دبلوماسية بين إسرائيل وبريطانيا، مما دفع إسرائيل إلى الاحتجاج والتعبير عن استيائها من هذه الأمور". وبحسب الصحيفة، "أصدرت شرطة لندن نداء للشهود الذين يمرون عبر مطارات المملكة المتحدة للإبلاغ عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في غزة". وعلّقت لافتات باللغة الإنجليزية والعبرية والعربية في المطارات بالمملكة المتحدة مخصصة للمسافرين الموجودين كُتب فيها: "إذا كنت في إسرائيل أو الأراضي الفلسطينية وشهدت أو كنت ضحية إرهاب أو جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية، فيمكنك إبلاغ الشرطة البريطانية بذلك"، وفق المصدر ذاته. وكتبت أيضاً: "تدعم الشرطة في المملكة المتحدة عمل المحكمة الجنائية الدولية، التي تحقق في جرائم الحرب المزعومة في إسرائيل وفلسطين اعتبارًا من يونيو/ حزيران 2014، ويمكن مشاركة أي أدلة يتم جمعها مع المحكمة الجنائية الدولية لدعم تحقيقاتها". وقالت سكوتلاند يارد (المقر الرئيسي لدائرة شرطة العاصمة)، وفق الصحيفة، إن الشرطة البريطانية لديها "مسؤولية دعم" المحكمة الجنائية الدولية، وإلى جانب حقيقة أن "أعداداً أكبر من المواطنين البريطانيين قد عادوا إلى المملكة المتحدة منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، فإنها تتوقع أن يأتي عدد أكبر من الشهود المحتملين وضحايا جرائم الحرب من المنطقة". وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن إسرائيل "احتجت لدى السلطات البريطانية بشأن التحقيق". وأوضحت السفارة الإسرائيلية في لندن للسلطات البريطانية أنه "لا يوجد أساس أو مبرر أو سلطة لإجراء تحقيق ضد دولة إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية".

المصدر: وكالة الأناضول

طالب مراقب الدولة الإسرائيلي، متنياهو أنغلمان، رئيس أركان الجيش اللواء هرتسي هاليفي، الوصول الفوري إلى المواد العسكرية وقواعد البيانات المتعلقة بعشرات المواضيع، بما في ذلك تلك التي تم تناقلها بين الجيش الإسرائيلي والمستوى السياسي. وفي رسالته إلى هاليفي، طالب المراقب بإصدار تعليمات فورية لجميع العناصر في الجيش الإسرائيلي للتعاون الكامل مع فرق الفحص، حول أحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وسير الحرب على غزة بما في ذلك نقل المواد والاجتماعات والوصول إلى قواعد البيانات المختلفة. وأفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أن مراقب الدولة طالب هاليفي بالبدء في أعمال جمع المواد بشكل فوري، وأوضح أنه ينوي إجراء فحص ضمن جدول زمني قصير مدته بضعة أشهر. وشدّد أنغلمان على أن الرقابة ستتناول "كافة طبقات الإخفاقات والخلل قبل 7 أكتوبر وخلال يوم المجزرة وبعدها"، في إشارة إلى هجوم "طوفان الأقصى" الواسع والمفاجئ الذي شنه مقاتلو حركة حماس. وأبلغ أنغلمان، هاليفي، بأنه سيبدأ إجراءات رقابة حول أحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حيث تنفذ عملية الرقابة "من خلال دعم القتال ومن دون عرقلة الجيش الإسرائيلي بمواصلة المهمات التي كلفته الحكومة بها بشأن طرق القتال" في الحرب على غزة. وسيتم إجراء الرقابة على الإخفاقات التي سبقت مجزرة 7 أكتوبر، وعمليات الجيش في اليوم نفسه وبعده، وذلك بموجب تطورات الحرب. ويعتزم أنغلمان تقصي حقائق حول موضوع جهوزية المجموعات المسلحة التي تطلق عليها تسمية "الفرق المتأهبة" في المدن والبلدات الإسرائيلية وفي المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: عرب 48

ردّ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تصريح على الإجراءات التي اتُخذت ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، في لاهاي، قائلاً: إنه "يتم اتهام دولة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في حين أنها تحارب الإبادة الجماعية".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

تم نقل 7 جرحى [إسرائيليين] من مناطق القتال في غزة إلى مستشفى بيلينسون في بيتح تكفا، خلال اليوم الخميس، 2 منهم في حالة خطيرة، و3 في حالة متوسطة، و2 في حالة خفيفة. ويعالج في هذا المستشفى 26 جريح حرب: 2 في حالة خطيرة و12 في حالة متوسطة و12 في حالة خفيفة.

المصدر: i24News

أكد استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، نُشرت نتائجه، مساء اليوم الخميس، استمرار صدارة "المعسكر الوطني" بقيادة الوزير في كابينيت الحرب، بيني غانتس، وتقدمه بفارق كبير على الليكود بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. وبحسب نتائح استطلاع القناة "12"، يتصدر المعسكر الوطني نتائج انتخابات تُجرى اليوم، ويحصل على 35 مقعداً من أصل 120، فيما يحل الليكود ثانياً ويحصل على 18 مقعداً. وبيّن الاستطلاع أن حزب "ييش عيتد" برئاسة زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، يحصل على 14 مقعداً، كما أظهر الاستطلاع أن حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، يحصل على 9 مقاعد. و يحصل حزب "شاس" الحريدي على 10 مقاعد، في حين يحصل حزب "عوتسما يهوديت" برئاسة، المتطرف إيتمار بن غفير، على 8 مقاعد برلمانية، فيما تحصل قائمة "يهدوت هتوراه" الحريدية على 7 مقاعد. ووفقاً لنتائج الاستطلاع، تحصل قائمة الجبهة/ العربية للتغيير على 5 مقاعد، كما تحصل "القائمة العربية الموحدة" على مثلها. ووفق الاستطلاع، يحصل "الصهيونية الدينية" على 4 مقاعد، وكذلك حركة "ميرتس" بـ4 مقاعد. وأظهر الاستطلاع أن معسكر نتنياهو يحصل على 48 مقعداً من أصل 120، بحيث يفشل في تشكيل حكومة. وأجري الاستطلاع على عينة من 511 شخصاً، بنسبة حد أقصى للخطأ +4.4%، وقد تمّ إجراء الاستطلاع عبر الإنترنت والهاتف كذلك من قبل "ميدغام" برئاسة مانو غيفاع. ولا يتجاوز حزبا "التجمع الوطني الديمقراطي" و"العمل" نسبة الحسم. ويتحصل التجمع على ما نسبته 2%؛ علماً بأن الاستطلاع يشمل عينة ضئيلة عند العرب. وفي ما يتعلق بأي المسؤولين الإسرائيلين أكثر ملاءمة لشغل منصب رئيس الحكومة، قال 42% من المستطلعة آراؤهم إن غانتس مناسب للمنصب أكثر من نتنياهو (45% في الاستطلاع السابق للقناة ذاتها)، بينما يحصل نتنياهو بالمقارنة به على نسبة 29% من المشاركين في الاستطلاع. وفي مقارنة بين نتنياهو ولبيد، يتقدم الأول بنسبة نقطة مئوية مقارنة بالاستطلاع السابق الذي أجرته القناة، ويحصل على 33% من أصوات المشاركين في الاستطلاع، بينما لا يزال لبيد مستقراً عند نسبة 28% من الأشخاص الذين يرون أنه الأنسب لشغل المنصب.

المصدر: عرب 48

أصدر الجيش الإسرائيلي، ظهر يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أوامر لجميع الوحدات بتنفيذ "نظام حنبعل"، الذي يعني إطلاق القوات النار على جندي تم أسره وقتله كي لا يقع حياً في الأسر، حسبما كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الخميس. وأفادت الصحيفة بأن هذه الأوامر لم تذكر "نظام حنبعل" بصورة واضحة، وإنما طالبت القوات أن توقف "بأي ثمن" أي محاولة لمقاتلي حركة حماس للعودة إلى غزة، "رغم التخوف من أنه برفقة بعضهم يوجد مخطوفون". وحسب الصحيفة، فإنه في المنطقة الواقعة بين بلدات "غلاف غزة" وقطاع غزة قُتل قرابة ألف مقاتل ومواطن فلسطيني، ولم يكن واضحاً حينها عدد الإسرائيليين الذين تم أسرهم "بسبب ممارسة هذا النظام". وفي الأسبوع التالي بعد هجوم "طوفان الأقصى" فحص جنود من وحدات خاصة إسرائيلية حوالي 70 مركبة بقيت في المنطقة الواقعة بين "غلاف غزة" والقطاع، وتبين أنها تعرضت لإطلاق نار من مروحيات قتالية، طائرات بدون طيار أو دبابات، وفي بعض الحالات على الأقل قُتل كل من تواجد في المركبة، وفقاً للصحيفة. وأضافت أن حجم إخفاق الجيش كبير، وأنه في ذلك اليوم "أصيبت منظومة القيادة التي فشلت تقريباً بعمى كامل؛ واضطر جنود، بسبب انعدام الاتصال فيما بينهم، إلى توجيه دعم من الجو بواسطة هواتف خليوية؛ مخازن أسلحة سلمت الجنود أسلحة بدون منظار أو سترات سيراميكية؛ أوامر عسكرية قديمة وليست ملائمة صدرت من خلال "نسخ لصق" وتم إرسالها إلى القوات؛ ضباط استنتجوا أنه لا يوجد مفر وعليهم أن يستدعوا بواسطة الخداع مروحيات من أجل نقل قواتهم؛ مشغلو طائرات بدون طيار اضطروا إلى دخول مجموعات واتساب للكيبوتسات من أجل رصد أهداف من مواطنين محاصرين. وهذه مجرد قائمة جزئية" من الإخفاقات. ووفقاً للتحقيق الصحافي، فإنه بعد دقائق معدودة من بدء هجوم "طوفان الأقصى" تم إطلاق طائرتين مقاتلتين من طراز F-16 وطائرتين من طراز F-35، "لكن بسبب الارتباك وضباب المعركة، لم يطلعهما أحد حول ما يحدث على الأرض ويوجههما نحو أهداف. ولذلك، عملت طائرتا F-16 بموجب الأنظمة المتبعة واتجهتا لحماية أهداف إستراتيجية، رغم أنها لم تكن تتعرض للخطر". وقال ضابط كبير في سلاح الجو إنه "كان بإمكانهما أن تحلقا على ارتفاع منخفض على الأقل، وإخافة مخربي حماس بإحداث ضجيج فوق رؤوسهم، لكن الطيارين لم يكونا على علم بما يحدث بكل بساطة"، حسبما نقلت عنه الصحيفة

المصدر: عرب 48

صرّح المتحدث العسكري الإسرائيلي، في إيجازه الصحفي اليومي، إن تل أبيب لن تنسى ما ارتكبته حركة "حماس" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي (عملية طوفان الأقصى)، ولن تسمح للعالم بنسيان ما وصفها "بالمجزرة"، وفق تعبيره. وأضاف أن جيش الاحتلال يواصل العمل للقضاء على قدرات حزب الله لضمان أمن سكان الشمال، مؤكداً أن الهدف هو تهيئة الظروف المناسبة لعودة سكان تلك المناطق إلى منازلهم.

المصدر: الجزيرة

لبنان

أفاد مندوبو "الوكالة الوطنية للإعلام"، أن الطيران الاستطلاعي المعادي حلّق بكثافة طيلة الليل الفائت وحتى صباح اليوم الخميس، فوق قرى قضائي صور وبنت جبيل، فيما استمر العدو بإطلاق القذائف الحارقة لإشعال النار في الأحراج المتاخمة للخط الأزرق في أطراف بلدات الناقورة وعلما الشعب وعيتا الشعب وجبل اللبونة، بالإضافة إلى إطلاق القنابل الضوئية فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً إلى مشارف مدينة صور. وأطلق العدو ليلاً نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه قريتي رميش وعيتا الشعب تخوفاً من تسلل المقاومة إلى داخل فلسطين المحتلة. وقامت المدفعية الإسرائيلية المعادية بقصف تلة حمامص، أطراف بلدة طيرحرفا، الجبين، وادي الدلافة (أطراف حولا)، بلدة مركبا، أطراف بلدة عيتا الشعب، أطراف عيترون، أطراف بلدة حولا - وادي البياض، أطراف وادي السلوقي، أطراف علما الشعب ومنطقة خلة النمل، قرب مستشفى ميس الجبل الحكومي. كما ألقى العدو قذيقة فوسفورية وسط الخيام في الحي الشرقي. أما الطائرات الحربية الإسرائيلية فشنّت غارات جوية على بلدة الخيام مستهدفة مبنى سكني في "وادي العصافير"، أطراف بلدة يارين، بلدة الضهيرة الحدودية في قضاء صور ومنطقتي الخريبة والبطيشية في البلدة ذاتها، وكذلك استهداف بلدة حانين وعدة منازل في البلدة ذاتها ومقرّ الهيئة الصحية، وقد نقلت سيارات الإسعاف من المقرّ المستهدف ثلاث إصابات إحداها خطرة إلى مستشفيات المنطقة. وألقت طائرة حربية معادية صاروخاً على مركز جمعية الكشافة الإسلامية (الدفاع المدني) فوج شهداء الخيام في بلدة الخيام – الحارة الشرقية.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعربت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية في بيان، عن "تأييدها لموقف جنوب إفريقيا وحكومتها ولجهودها المبذولة رفع دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية مما يشكل خرقاً فاضحاً لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948". كما أعربت عن "تطلعها إلى صدور حكم عادل وعاجل يعكس احترام القيم وحقوق الإنسان لاسيما القانون الدولي الإنساني". وشكرت جنوب أفريقيا اتخاذ هذا الموقف المبدئي ولمساعيها كافة.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف تجمعات لجنود العدو في محيط عدة مواقع، وهي: موقع "المطلة"، موقع "البغدادي" وموقع "بركة ريشا"، وفي محيط "تلة الطيحات" و"جبل نذر"، وفي "تل شعر"، والتجهيزات التجسسية في "تلة الكوبرا"، ومواقع إسرائيلية وهي: موقع "الماليكة"، موقع "الرمتا" في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة"، مستوطنة "كريات شمونة".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

أعلنت غرفة عمليات الدفاع المدني - الهيئة الإسلامية في بيان، "استشهاد عنصرين في الدفاع المدني - الهيئة جرّاء اعتداء صهيوني مباشر على مركز إسعافي في بلدة حانين". وجاء في البيان: "بمزيد من الفخر والإعتزاز، تزف المديرية العامة للدفاع المدني – الهيئة، شهيدين من عناصرها الشهيد علي محمود الشيخ علي (رشاف) ، والشهيد ساجد رمزي قاسم (عيتا الشعب) الذين ارتقيا جرّاء اعتداء صهيوني مباشر على مركز للدفاع المدني في بلدة حانين، كما تم تدمير سيارة إسعاف".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

أعلن الأزهر الشريف في بيان، عن تأييده الكامل لموقف جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، والرافض لجرائم الاحتلال الصهيوني ويدعو دول العالم لاتخاذ مواقف قوية ومماثلة حتى وقف العدوان على غزة.

المصدر: الأزهر الشريف

وصلت إلى مدينة العريش في مصر، اليوم، طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية تحمل 18 طناً من المساعدات، تتضمن مواد غذائية ومستلزمات إيواء، مقدمة من صندوق قطر للتنمية، وقطر الخيرية، تمهيداً لنقلها إلى غزة، ليبلغ بذلك مجموع الطائرات 61 طائرة، بإجمالي 1897 طناً من المساعدات. وكان في استقبال الطائرة بمطار العريش، وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية، لولوة بنت راشد الخاطر. وتأتي هذه المساعدات في إطار مساندة دولة قطر للشعب الفلسطيني، ودعمها الكامل له خلال الظروف الإنسانية الصعبة التي يتعرض لها حالياً.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية

الولايات المتحدة الأميركية

قالت وزارة الخارجية الأميركية، إن الادعاءات بأن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية لا أساس لها من الصحة. وأضافت أنه من الضروري تمكين المدنيين الفلسطينيين من العودة إلى منازلهم عندما يختارون ذلك، مشيرة إلى أنها أوضحت للإسرائيليين ضرورة اتخاذ خطوات لتقليل تأثير الصراع الدائر على المدنيين. وأكدت أن مستقبل المنطقة يعتمد على المزيد من التكامل وهذا يتطلب إنشاء دولة فلسطينية مستقلة. وأشارت إلى وجود "تقارب في الأفكار خلال جولة بلينكن بالمنطقة بأن إسرائيل يجب أن تعيش بسلام بعيداً عن التهديد".

المصدر: الجزيرة

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أن الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن أطلقوا صاروخاً مضاداً للسفن على ممرات الشحن الدولية في خليج عدن، صباح اليوم الخميس. وقال المتحدث باسم "البنتاغون"، باتريك رايدر، في مؤتمر صحفي: "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار جرّاء الهجوم". يُذكر أن الإدارة الأميركية أكدت من قبل أن هجمات الحوثيين المتكررة على ممرات الشحن الدولية في جنوب البحر الأحمر "لا يمكن التسامح معها"، وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، إنه "ستكون هناك عواقب".

المصدر: CNN بالعربية

العالم

قدمت جنوب أفريقيا مرافعتها أمام محكمة العدل الدولية واتهمت إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، وهو ما نفته إسرائيل بشدة ووصفته بأنه "لا أساس له من الصحة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن 3 شحنات فقط من أصل 21 شحنة مساعدات منقذة للحياة تمكنت من الوصول إلى شمال وادي غزة، في الفترة بين 1 و10 كانون الثاني/ يناير. نقلاً عن الزملاء في المجال الإنساني، وقال إن هذه البعثات كان مخططاً لها لإيصال الإمدادات الطبية والوقود لمرافق المياه والصرف الصحي في مدينة غزة وشمالها، وقد رفضت السلطات الإسرائيلية السماح بدخولها. وأشار ستيفان دوجاريك إلى تقلص قدرة الأمم المتحدة على الاستجابة للاحتياجات واسعة النطاق في الجزء الشمالي من غزة بسبب الرفض المتكرر لوصول المساعدات الإنسانية وغياب الوصول الآمن المنسق من قبل السلطات الإسرائيلية. ونبّه إلى أن رفض التصاريح والقيود الشديدة على الوصول تشل قدرة الشركاء في المجال الإنساني على الاستجابة بشكل هادف ومتسق وعلى نطاق واسع. وقال إن شهر كانون الثاني/ يناير شهد "تدهوراً كبيراً" في معدل الوصول مقارنة بالمعدل في كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، حيث تم تنسيق وتنفيذ أكثر من 70 بالمائة من بعثات الأمم المتحدة المخطط لها إلى الشمال. بينما بلغ المعدل في الفترة بين 1 كانون الثاني/ يناير و10 كانون الثاني/ يناير حوالي 14 في المائة. وأضاف قائلاً: "كل يوم نعجز فيه عن تقديم المساعدة تنجم عنه خسائر في الأرواح ومعاناة لمئات الآلاف من الأشخاص الذين لا يزالون في شمال غزة". وبالأمس، قال منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة، مارتن غريفيثس، في منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي إن "القطاع الصحي في غزة يتعرض للاختناق ببطء مع استمرار تعرض المستشفيات لإطلاق النار". وأضاف أنه عندما ينهار النظام الصحي "لا تستطيع الأمهات الحوامل ولادة أطفالهن بأمان. ولا يمكن للأطفال الحصول على اللقاحات. ولا يستطيع المرضى والجرحى الحصول على العلاج. ويموت الناس. يجب أن تتوقف هذه الحرب". كما نعى أربعة من أفراد طواقم الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني الذين قتلوا أثناء قيامهم بواجبهم في غزة. وقال إن قواعد الحرب واضحة وإنه يجب على الأطراف حماية المدنيين - بما في ذلك، بالطبع، العاملين في المجال الإنساني.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

بدأت محكمة العدل الدولية ظهر اليوم أولى جلساتها بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا على إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة. وقال الفريق القانوني لجنوب أفريقيا إن أفعال إسرائيل في حرب غزة تشير إلى نية ارتكاب إبادة، وإن مئات من العائلات في غزة قتلت بالكامل ولم يبق منها أي فرد على قيد الحياة. وأضاف الفريق القانوني أن إسرائيل تتعمد خلق ظروف تحرم الفلسطينيين من المأوى والمياه النظيفة، كما أنها فرضت عن عمد ظروفاً في غزة لعدم السماح بالعيش والتدمير الجسدي للفلسطينيين. وقال وزير العدل في جنوب أفريقيا إن الفلسطينيين يتعرضون إلى قصف لا يتوقف أينما يذهبون، ويقتلون في كل مكان يلجؤون إليه، مؤكداً أن إسرائيل شنت هجوماً كبيراً على غزة وانتهكت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعي.

وكانت إسرائيل وافقت على المثول أمام المحكمة من أجل دحض ما وصفتها بالاتهامات "السخيفة التي تفتقر إلى أي أساس واقعي أو قانوني". لكن الصحافة الإسرائيلية أكدت وجود خشية جدية في المؤسستين الأمنية والنيابة العامة الإسرائيليتين من أن توجه محكمة العدل الدولية اتهامات لإسرائيل بالإبادة الجماعية.

وستتناول جلسات الاستماع مطلب جنوب أفريقيا بفرض إجراءات طارئة، وإلزام إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في غزة في حين ستنظر المحكمة في حيثيات القضية، وهي عملية قد تستغرق أعواماً. وفي الدعوى المؤلفة من 84 صفحة، تشير جنوب أفريقيا إلى أن إسرائيل فشلت في تقديم الأغذية الأساسية والمياه والأدوية والوقود وتوفير الملاجئ والمساعدات الإنسانية الأخرى لسكان القطاع. وأشارت أيضاً إلى حملة القصف المستمرة التي دمرت مئات الآلاف من المنازل واضطرت نحو 1.9 مليون فلسطيني إلى النزوح، وأسفرت عن مقتل 23 ألف شخص وفقاً لبيانات السلطات الصحية في غزة. وستستمع لجنة من 17 قاضياً، منهم قاضيان من إسرائيل وجنوب أفريقيا، إلى مرافعات مدتها 3 ساعات لكل طرف. ومن المتوقع صدور حكم بشأن التدابير المؤقتة في وقت لاحق هذا الشهر. وأحكام محكمة العدل الدولية مُلزِمة، لكن المحكمة لا تملك تنفيذها.

وفي دلالة على ثقل مصطلح الإبادة، أرسلت إسرائيل قاضياً سابقا بالمحكمة العليا كان قد نجا من المحرقة النازية (الهولوكوست) التي وقعت قبل توقيع اتفاقية الإبادة الجماعية. وستعين جنوب أفريقيا قاضياً أمضى في شبابه 10 أعوام في جزيرة روبن التي التقى فيها الرئيس السابق لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا.

وتحقق محكمة أخرى في لاهاي، وهي المحكمة الجنائية الدولية، بشكل منفصل في تهم ارتكاب فظائع في غزة والضفة الغربية وفي هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول على إسرائيل، لكنها لم تسم أي مشتبه بهم. وإسرائيل ليست عضواً في المحكمة الجنائية الدولية وترفض ولايتها القضائية.

المصدر: الجزيرة

أعلنت الحكومة البرازيلية دعمها للدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة الأمم المتحدة [محكمة العدل الدولية] فيما يتعلق بالأحداث في فلسطين. وأعلنت وزارة خارجية البرازيل، أمس الأربعاء، أنه "في ضوء الانتهاكات الصارخة للقانون الإنساني الدولي، أعرب الرئيس البرازيلي، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، عن دعمه لمبادرة جنوب إفريقيا لإشراك محكمة العدل الدولية، التي ينبغي أن تأمر إسرائيل بالوقف الفوري لأي أعمال قد تشكل إبادة جماعية أو جرائم، "بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها". كما أعلنت السلطات البرازيلية التزامها بمبدأ الدولتين و"إقامة دولة فلسطينية مستقلة اقتصادياً يمكنها التعايش مع إسرائيل في سلام وأمن ضمن حدود آمنة معترف بها دولياً".

المصدر: RT Arabic

شارك المئات في مسيرة أمام محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي في هولندا، مطالبة بوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة. ورفع المشاركون في المسيرة أعلام فلسطين، ولافتات كُتبت عليها عبارات داعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، ومندّدة بالإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في القطاع، وردّدوا هتافات "فلسطين حرة"، مطالبين بوقف إطلاق النار فوراً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا