يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/1/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ116 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الثلاثاء - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، وسط تركيز العدوان على خانيونس، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. ونسف جيش الاحتلال الإسرائيلي مربعاً سكنياً غربي محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي يشدد حصاره على مجمع ناصر الطبي للأسبوع الثاني. وجهّزت الجهات الحكومية مقبرة جماعية في رفح لدفن جثامين شهداء مجهولي الهوية سلمهم الاحتلال عبر معبر كرم أبو سالم، اليوم. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد الناطق العسكري باسم سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أبو حمزة، مواصلة المقاومة والسرايا لاستهداف خطوط الإمداد لجيش الاحتلال الإسرائيلي شرق جباليا، وفي المنطقة الوسطى من قطاع غزة. وقال في كلمة بثتها سرايا القدس/ على قناتها الرسمية على تليغرام: "نعلن مواصلة التصدي أمام آلة البطش الإسرائيلية في كافة محاور القتال، ونفذنا سلسلة من العمليات". وأضاف بالقول: "إن ما نعلن عنه من عمليات ليس لرفع المعنويات، بل يحمل دلالات عسكرية وصلت للاحتلال، وأن تهديدات نتنياهو بمواصلة الحرب لن تجدي نفعاً". ووجّه رسالة للعدو وأهالي الأسرى قال فيها: "حتى لو فتشتم رمال غزة فأسراكم لن يعودوا إليكم إلا بقرار من المقاومة".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وثّقت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الثلاثاء، بتسجيل صوتيٍ نشرته للحظة استشهاد الطفلة ليان حمادة (15 عاماً) حين كانت تتحدث على الهاتف طالبة النجدة قبل أن يُسمع صوت وابل من الرصاص باتجاه مركبتها، فيما بقيت هند ذات الـ6 أعوام محاصرة داخل المركبة جنوب مدينة غزة. وكان جيش الاحتلال فتح النار على مركبة تقل الطفلة هند وعائلتها بالقرب من محطة فارس للمحروقات في غزة، ما أسفر عن استشهاد جميع أفراد العائلة (6 أفراد، الأم والأب وأطفالهم الأربعة)، وبقيت هند تناشد طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني الوصول إليها لإخلائها من المنطقة المحاصرة بالدبابات الإسرائيلية. وأرسل الهلال الأحمر الفلسطيني طاقم الإسعاف إلى المكان قبل أن يتم انقطاع الاتصال بالكادر الطبي والطفلة هند معاً بعد 18 ساعة من توجيه الفريق لتنفيذ عملية الإجلاء. وأوضح الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، أنه لا يعلم ما إذا كانت طواقمه قد تمكنت من الوصول إلى الطفلة أم لا، وذلك بعد 30 ساعة من استهداف المركبة التي علقت داخلها هند التي حوصرت بين جثامين أهلها بجوار دبابة إسرائيلية. وأعربت الجمعية الفلسطينية عن "قلقها الشديد على سلامة طاقم الإسعاف الذي توجه مساء أمس في مهمة إنقاذ الطفلة هند رجب من مدينة غزة"، مضيفة أنه "فقد الاتصال مع الطاقم منذ حوالي 18 ساعة، وما زلنا نجهل مصيرهم ولا علم لنا إن نجحوا في إخلاء الطفلة أم لا".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اغتالت قوات خاصة إسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، ثلاثة شبان بينهم شقيقين، داخل مستشفى ابن سينا في مدينة جنين. والشهداء الذين اغتالهم الاحتلال هم: الشقيقان محمد وباسل أيمن الغزاوي، ومحمد وليد جلامنة، علماً أن الشهيد باسل مصاب ويتلقى العلاج في المستشفى منذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي. وأوضحت مصادر من داخل المستشفى، أن نحو 10 أشخاص من أفراد القوة الخاصة تنكروا بالزي المدني، بلباس أطباء وممرضين، تسللوا إلى المستشفى واتجهوا للطابق الثالث، واغتالوا الشبان الثلاثة باستخدام مسدسات كاتمة للصوت.

بدورها، دعت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، الهيئة العامة للأمم المتحدة والمؤسسات الدولية والمنظمات الحقوقية إلى وضع حد لسلسلة الجرائم اليومية التي يرتكبها الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني والمراكز الصحية في قطاع غزة والضفة الغربية، وتوفير الحماية اللازمة لمراكز العلاج وطواقم الإسعاف. وأضافت الكيلة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، بعد استشهاد ثلاثة شبان برصاص قوات الاحتلال، التي اقتحمت مستشفى ابن سينا في جنين، وأطلقت عليهم النار داخل أقسامه، أن هذه الجريمة تأتي بعد عشرات الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق مراكز العلاج والطواقم الطبية. وقالت: يوفر القانون الدولي حماية عامة وخاصة للمواقع المدنية، من ضمنها المستشفيات، وفقاً لاتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكولين الإضافيين الأول والثاني لاتفاقيتي جنيف لعام 1977 ولاهاي لعام 1954. ودعت القوى الوطنية إلى الإضراب والنفير العام في جنين بعد اغتيال الشبان الثلاثة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، في بلاغٍ عسكريٍ، عن استهداف 4 دبابات صهيونية بقذائف الـ(RPG) في منطقة العرايشية وجورة العقادة غرب مدينة خانيونس.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قالت حركة حماس في بيان، إن إقدام قوات الاحتلال الصهيوني على إعدام ثلاثة مواطنين بالرصاص داخل مستشفى إبن سينا في جنين، فجر اليوم، وأحدهم على سرير المرض، هي جريمة حرب متكاملة الأركان، واستمرار لجرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني من غزة حتى جنين. وأضافت: "إذ نزف إلى شعبنا المرابط وأمتنا العربية والإسلامية الشهداء الأبطال: الشهيد القسامي: محمد وليد جلامنة، والشهيد المجاهد: محمد أيمن الغزاوي أحد مؤسسي كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس، والشهيد المجاهد: باسل أيمن الغزاوي، لنؤكد أن هذه الجريمة لن تمر دون رد". وشددت على أن المقاومة التي عاهدت الشعب الفلسطيني على الجهاد حتى دحر الاحتلال واستعادة كامل الحقوق لن ترهبها الاغتيالات أو تفت في عضدها جرائم العدو الجبان.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان الجريمة المركبة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مستشفى إبن سينا بجنين، وطالبت مجلس الأمن الدولي تحمّل مسؤولياته في إلزام إسرائيل تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية. وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن الاعتراف الأميركي والأوروبي بدولة فلسطين، هو الاختبار الحاسم لمدى جدية الإنشغال بحل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيمي نور شمس، وطولكرم، وحظرت التجوال فيهما، وسط تدمير للبنية التحتية ولخطوط المياه والكهرباء. وأفادت مراسلة "وفا"، بتدمير جرافات الاحتلال خط المياه الناقل الرئيسي في حارة المدارس بمخيم نور شمس، وتدمير إحدى الخزانات، ما تسبب في انسياب المياه بقوة كبيرة نحو حارات المخيم. كما أفاد مواطنون من داخل المخيم بانقطاع التيار الكهربائي عن حارة الدمج بعد تدمير جرافات الاحتلال لكوابل الكهرباء في المنطقة المحيطة فيها. وداهمت قوات الاحتلال عدداً من منازل المواطنين في حارة المدارس، وفتشتها وأخضعت أصحابها للاستجواب، ونشرت القناصة على نوافذها وأسطحها، في الوقت الذي نشرت مجموعة أخرى من القناصة داخل البنايات العالية في محيط المخيم. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، مدينة طولكرم، ومخيم نور شمس شرقها، قبل أن تقتحم مخيم طولكرم وقالت مراسلة "وفا"، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال، ترافقها عدة جرافات، اقتحمت المدينة من محورها الغربي، وتوجهت نحو دوار العليمي (المحاكم)، وشارع السكة، وصولاً إلى مخيم نور شمس. وأضافت أن قوات الاحتلال حاصرت "نور شمس"، ودفعت بتعزيزات عسكرية إضافية نحوه، وأعلنت حظر التجوال فيه، ومنعت المواطنين من الخروج من منازلهم، فيما عملت جرافات الاحتلال على تجريف وتخريب البنية التحتية عند مدخل المخيم، وفي حارتي العيادة والدمج وجبل النصر، كما أغلقت شارع المقبرة من المقطع الواصل مع شارع السكة بعد تخريب مقاطع منه، وسط سماع إطلاق نار وانفجارات في المنطقة. وأفاد مواطنون من داخل المخيم بحدوث تشويش على شبكات الاتصالات والإنترنت، تزامناً مع اقتحام قوات الاحتلال للمخيم. وهدمت جرافات الاحتلال محلاً لبيع الأجهزة الخلوية على مدخل المخيم الرئيسي، ومنعت قوات الاحتلال مركبات الإسعاف من الوصول لبعض الحالات المرضية داخل المخيم.

وفي تطور لاحق، اقتحمت قوات الاحتلال مدخل مخيم طولكرم، وسط اندلاع مواجهات عنيفة تخللها إطلاق كثيف للنيران، فيما دفعت بتعزيزات عسكرية من المحور الغربي للمدينة باتجاه المخيم. وشرعت جرافات الاحتلال بتجريف وتخريب البنية التحتية في حارات: المدارس، والعكاشة، والربايعة، والشارع الرئيسي في محيط مسجد السلام، وأبواب المحلات التجارية ومنازل للمواطنين في حارتي المربعة والبلاونة. وتسبب اقتحام الاحتلال لمخيم طولكرم في إحداث تشويش على شبكة الإنترنت وانقطاعه عن بعض أحيائه. وانسحبت قوات الاحتلال من المدينة ومخيماتها بعد اقتحام استمر 8 ساعات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، بلدة سنجل شمال رام الله، وتمركزت وسطها، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم العروب، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها، واعتقلت مواطنَين. ودارت مواجهات بين الشبان مع قوات الاحتلال التي أطلقت النار والغاز المدمع دون أن يبلغ عن إصابات.

كذلك، اعتقلت قوات الاحتلال شابَين من بلدة بني نعيم شرق الخليل، وداهمت منطقة خلة الكرسنة في بلدة السموع جنوب الخليل، وهدمت منزلاً قيد الإنشاء تقدر مساحته بـ150 متراً مربعاً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اعتداء جنود الاحتلال على الصحفي رجائي الخطيب، في جنين اليوم الثلاثاء، أثناء تغطيته الصحفية. وأشارت النقابة إلى أن الخطيب، قد تم تهديده أكثر من مرة منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وأفاد الخطيب للنقابة، بأن جنود الاحتلال، كسروا زجاج سيارته ببنادقهم الرشاشة، وأطلقوا قنبلة صوت على سيارته. وأوضح أن حواجز الاحتلال على مداخل مدينة جنين منعت كل الصحفيين الفلسطينيين والأجانب الذين جاؤوا إلى جنين من خارج المحافظة للتغطية الإعلامية ودخول جنين.

المصدر: نقابة الصحفيين الفلسطينيين

حذّرت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، من ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة بعد اقتحامها لساحة مبنى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومستشفى الأمل في خانيونس. ونوّهت في تصريح صحفي، إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت مشفى الأمل وسط إطلاق نار بكثافة على المتواجدين فيه من طواقم طبية وجرحى ونازحين، وتهديده لهم بالخروج منه وإخلائه. وشدّدت على أن هذا الاقتحام يشكل جريمة حرب تضاف للسلسلة الطويلة من المجازر والانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال خلال حرب الإبادة المستمرة ضد الشعب الفلسطيني في القطاع. وأكدت أن تكرار العدو الصهيوني استهدافه لمستشفيات قطاع غزة "إمعان في تطبيق جريمة الإبادة الجماعية ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة". ورأت في استهداف مشافي غزة "استخفافاً بالمجتمع الدولي وبالأمم المتحدة وبالقوانين الدولية، وبمقررات محكمة العدل الدولية التي طالبته بوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يقترفها في غزة". وطالبت بالوقوف بشكل حازم لمنع العدو الصهيوني المجرم من مواصلة جرائمه وفظائعه المروعة ضد الأطفال والمدنيين العُزّل.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في تصريح صحفي أن الحركة تلقّت المقترح المتداول باجتماع باريس حول وقف العدوان والإفراج عن الأسرى، وأنها بصدد دراسته وتقديم ردها عليه على قاعدة أن الأولوية هي لوقف العدوان على غزة وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي كلياً إلى خارج القطاع. 

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نشر المكتب الإعلامي الحكومي، اليوم الثلاثاء، وفي اليوم الـ116 على حرب الإبادة الجماعية أهم إحصاءات العداون الإسرائيلي على قطاع غزة. وقال إن الاحتلال ارتكب 2269 مجزرة، راح ضحيتها 33751 شهداء ومفقودين، منهم 26751 شهداء وصلوا المستشفيات، بينهم 11500 آلاف شهيد من الأطفال، و8000 شهيدة من النساء، و339 شهيداً من الطواقم الطبية، و46 شهيداً من الدفاع المدني، فضلاً عن 122 شهيداً من الصحفيين بينهم الصحفي في وكالة "صفا" الشهيد أكرم الشافعي. وأشار المكتب إلى وجود 7000 مفقود، إما تحت الأنقاض أو أن مصيرهم مجهولاً، فيما أصيب 65636 آخرون، مؤكدًا أن 70% من الشهداء والجرحى نساء وأطفال. وشدّد المكتب الإعلامي على وجود 11000 إصابة بحاجة عاجلة وماسة للسفر والعلاج بالخارج لإنقاذ حياتها، لافتاً إلى 10 آلاف مريض سرطان يواجهون خطر الموت جراء استهداف الاحتلال لمستشفى الصداقة الوحيد في القطاع لعلاج مرضى السرطان ونفاد الأدوية والعلاجات من المستشفيات الخاصة بهم. وحذّر من تعرض حياة 350 ألف مريض مزمن للخطر بسبب عدم إدخال الأدوية، إضافة إلى 60000 سيدة حامل لعدم توفر الرعاية الصحية. وأكد استمرار الاحتلال اعتقال 99 من الكوادر الطبية و10 من الصحفيين. وأشار إلى 2 مليون نازح في قطاع غزة يعيشون في مراكز اللجوء والمدارس في حالة إنسانية وصحية صعبة للغاية، حيث يعاني 700000 منهم من الأمراض المعدية بسبب النزوح، منها 8000 حالة عدوى التهابات الكبد الوبائي. وعن الأضرار المادية، قال إن الاحتلال دمر 140 مقرًا حكوميًا و99 مدرسة وجامعة دمرها بشكلٍ كلي وأخرجها عن الخدمة، فضلًا عن 295 مدرسة وجامعة دمرها بشكلٍ جزئي. كما دمرت قوات الاحتلال 70000 وحدة سكنية بشكلٍ كلي و290000 وحدة سكنية بشكلٍ جزئي. ودمر الاحتلال 161 مسجداً بشكل كلي و295 مسجد بشكل جزئي ، فضلًا عن تدميره لثلاث كنائس. وشنّ الاحتلال الاسرائيلي حرباً مجرمة على القطاع الصحي، إذ استهدف 30 مستشفى و53 مركزاً صحياً أخرجها عن الخدمة، إضافة إلى 150 مؤسسة صحية استهدفها الاحتلال بشكلٍ جزئي، فيما دمر 122 سيارة إسعاف وأخرجها عن الخدمة. ولم تسلم المواقع التراثية والأثرية من بطش الاحتلال الذي يستهدف كل شيء في قطاع غزة، إذ دمر الاحتلال الإسرائيلي 200 موقع تراثي وأثري في القطاع من أصل 325. وبيّن أن الاحتلال ألقى 66000 طن من المتفجرات على قطاع غزة كانت السبب في كل هذه الجرائم البشعة التي يندى لها جبين الإنسانية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أشارت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إلى أن المعتقلين الذين يبلغ عددهم 100 في سجن "عتصيون" يعانون أوضاعاً سيئة للغاية، إذ تداهم قوات القمع الإسرائيلية الغرف بشكل عشوائي، وتخرجهم منها وتفتشهم تفتيشاً عارياً، ومن يعترض يتم ضربه، فيما يطرق السجانون العصي على الأبواب بالليل لمنع المعتقلين من النوم، كما تم تمزيق كل المصاحف وإلقاؤها بالقمامة. ولفتت، إلى أن الاحتلال يحرم المعتقلين من الاستحمام منذ أكثر من 15 يوماً، لعدم توفر الشامبو والمناشف. أما فيما يخص الطعام، فالكمية قليلة جداً والطعم سيئ، ويتم إحضار وجبة غذاء باردة ورائحتها كريهة. وتابعت الهيئة، إن المحامية التي تمكنت من زيارة السجن التقت خلال زيارتها بأحد المعتقلين، وهو المعتقل منذ نهاية الشهر الماضي، بعد توقيفه هو وعائلته عند حاجز طيار قرب مدينة رام الله، حيث طلب منه الجنود التوقف والنزول من السيارة، ليقوموا فوراً بالهجوم عليه وضربه ضرباً مبرحاً، حتى سالت الدماء من وجهه، ثم نقلوه إلى سجن "حوارة" لمدة 5 أيام، دون تقديم أي علاج إليه رغم أنه كان في حالة إغماء بسبب الضرب الشديد، بعدها نُقل إلى سجن "عتصيون" وما زال فيه منذ أكثر من 40 يوماً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب معتقل مُحرر من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، برضوض وجروح، اليوم الثلاثاء، عقب اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه بالضرب المبرح، لحظة الإفراج عنه من سجونها. وأفاد رئيس جمعية الأسرى المحررين، محمد حميدة، لمراسل "وفا" ، بأن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على المواطن أحمد حسن صلاح، في الثلاثينيات من عمره، لحظة الإفراج عنه من سجونها عقب اعتقال دام حوالي أسبوعين، ما أدى إلى إصابته برضوض وجروح. وأشار إلى أن صلاح، تعرض أيضاً إلى التعذيب أثناء اعتقاله من منزله، وخلال فترة اعتقاله في سجون الاحتلال، بالإضافة إلى يوم الإفراج عنه، حيث تم نقله مباشرة إلى مستشفى بيت جالا الحكومي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار نادي الأسير الفلسطيني في بيان إلى أن حصيلة حالات الاعتقال في جنين ومخيمها، بلغت أكثر من 1000 بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وهذه الحصيلة تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً، وتشمل كافة الفئات منهم النساء والأطفال.

من جهة أخرى، أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الثلاثاء، 18 مواطناً على الأقل من الضفة، بينهم أسرى سابقون، وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات جنين، رام الله، الخليل، نابلس، طولكرم، والقدس. وتواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام واسعة أثناء حملات الاعتقال في المدن والبلدات والمخيمات، يرافقها عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، والقتل العمد، ومصادرة المركبات، والأموال إضافة إلى عمليات تخريب واسعة تطال البنى التحتية. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر إلى نحو 6390، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. علماً أن حملات الاعتقال المتواصلة والمتصاعدة بشكل غير مسبوق، تأتي في إطار العدوان الشامل على الشعب الفلسطيني، والإبادة المستمرة في غزة، بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، والتي استهدفت كافة الفئات وبشكل غير مسبوق. يشار إلى أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقاً.

https://ppsmo.ps/home/news/12337?culture=ar-SA

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، المواطن جميل صري على هدم منزله في جبل المكبر، بالقدس المحتلة. وقال صري لـ"وفا"، إنه اضطر لهدم منزله وترك عائلته المكوّنة من خمسة أفراد في العراء، في ظل هذه الأجواء الباردة، بعد اقتحام طواقم بلدية الاحتلال للمنزل، وتهديده بتدفيعه غرامات مالية باهظة في حال هدمته آليات الاحتلال. وأضاف أن مساحة منزله تبلغ 100 متر مربع، وهو مشيّد منذ سنوات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت زارة الصحة بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 13 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 114 شهيداً و249 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأضافت: لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 26751 شهيد و65636 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة: إن الاحتلال الإسرائيلي يشدد حصاره على مجمع ناصر الطبي للأسبوع الثاني. وأضاف: الاحتلال يضع 150 كادراً طبياً و450 جريحاً و3000 نازح في دائرة الاستهداف، مشيرًا إلى أن المولدات الكهربائية في مجمع ناصر الطبي ستتوقف خلال يومين نتيجة نقص الوقود. وأكد تراكم النفايات في أقسام وساحات مجمع ناصر الطبي ويرفض الاحتلال السماح لنقلها للخارج. كما أكد نفاد الطعام عن الطواقم والجرحى والنازحين في مجمع ناصر الطبي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

ثمنت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، مواقف دول العالم بما فيها ألمانيا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية، الرافضة للمحاولات الإسرائيلية لإعادة المستعمرات في قطاع غزة، واعتبارها مخالفة للقانون الدولي. وقالت في بيان، إن هذه الإدانات ترفض دعوات إعادة الاستيطان الإسرائيلي في غزة، لأن تلك الدعوات تخالف القانون الدولي وتنم عن نوايا إسرائيلية عدوانية. وأضافت أن الوقت حان لتطبيق قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي على الأراضي الفلسطينية المحتلة، ووقف جرائم الاحتلال المتمثلة بحرب الإبادة، والتطهير العرقي، والترحيل القسري للفلسطينيين، سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة. وأشارت إلى قرار محكمة العدل الدولية، الذي أكد على أن للشعب الفلسطيني الحق في الحماية الدولية ومنع جرائم الإبادة الجماعية ضده وترحيله من أرضه، في مخالفة صريحة وانتهاك خطير لجميع المواثيق والاتفاقيات الدولية ذات الشأن، وأن انعقاد مؤتمر اليمين الصهيوني في القدس هو تحدٍّ صارخ لقرار المحكمة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب مواطن برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، خلال اقتحامها بلدة قفين شمال طولكرم. وأفادت مصادر محلية لـ"وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة من جهتها الجنوبية، ونشرت دورياتها الراجلة "المشاة" في كافة محاورها وبين المنازل، وتحديداً في جبل الخصيب، ومحيط المسجد القبلي، وعلى طول الشارع الرئيسي باتجاه شارع "حاووز" المياه، ومحيط الكراج، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص ما أسفر عن إصابة مواطن بالرصاص الحي في الظهر وجرى نقله إلى المستشفى. وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال أجبروا عمليات تفتيش وتمشيط واسعة في تلك المناطق، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

جدّد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع سفراء وممثلي وقناصل الدول الأوروبية المعتمدين لدى دولة فلسطين، اليوم الثلاثاء، في مكتبه برام الله، المطالبة بوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، كما طالب بضرورة الضغط على إسرائيل لفتح كافة المعابر المؤدية إلى قطاع غزة، لزيادة إدخال المساعدات الإغاثية والطبية، وإعادة الكهرباء والمياه، وذلك للوضع الإنساني الكارثي المتدهور في قطاع غزة، وتنفيذاً لقرارات محكمة العدل الدولية. كما جدد الرفض لكافة محاولات التهجير القسري للشعب الفلسطيني سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية، بالإضافة إلى عدم القبول بالاستيلاء على الأراضي في القطاع من أجل إقامة مناطق عازلة، والاستيلاء على الأراضي في الضفة الغربية لصالح التوسع الاستيطاني وبناء مستوطنات وبؤر استيطانية جديدة. وبيّن أنه إلى جانب الحرب التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، تشهد المدن والبلدات والقرى والمخيمات الفلسطينية اقتحامات يومية وتدمير للبنى التحتية والاعتقالات والقتل، مشيراً إلى جريمة الاحتلال التي نفذها صباح اليوم، في مستشفى إبن سينا بجنين، والتي أدت لاستشهاد ثلاثة شبان. وقال اشتية: "إضافة إلى الحرب على الإنسان والأرض والرواية، تشنُّ إسرائيل حرباً على المال، حيث ما زالت تقتطع من أموالنا بشكل غير شرعي وجائر، ومؤخراً اقتطعت من أموال المقاصة المخصصات التي نصرفها على قطاع غزة، وسنستمر رغم ذلك بواجبنا تجاه أهلنا في قطاع غزة". وطالب الدول التي أوقفت مساعداتها مؤقتاً للأونروا بأن تتراجع عن هذا القرار الخطير، الذي يعرض أرواح المحتاجين للمساعدة في قطاع غزة للخطر، ويؤثر على تقديم الوكالة لخدماتها في باقي مخيمات اللاجئين في فلسطين وخارجها. وحول اليوم التالي للحرب، قال اشتية: "لم نغادر قطاع غزة منذ تأسيس السلطة، والذي نريده هو حل سياسي ومسار يشمل كافة الأراضي الفلسطينية، مستند على الشرعية الدولية لإنهاء الاحتلال، وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس، والعضوية الكاملة في الأمم المتحدة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اختطفت قوات خاصة إسرائيلية "مستعربون"، اليوم الثلاثاء، شاباً من وسط مدينة بيت لحم. وأفاد مصدر أمني لـ"وفـا"، بأن مستعربين اختطفوا الشاب محمد زواهرة (32 عاماً) من وسط المدينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ، تميم بن حمد آل ثاني، على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني، ومنع تهجير أي فلسطيني سواء في قطاع غزة، أو الضفة الغربية بما فيها القدس. واستعرضا الجهود المبذولة بالتنسيق مع الأشقاء العرب، من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية كافة، والإسراع في إدخال المساعدات الإنسانية وتوفير المياه والكهرباء بأسرع وقت ممكن، لتتمكن المستشفيات ومراكز الإيواء من العمل الفوري للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. من جانبه، أطلع أمير قطر، عباس، على الجهود الإقليمية والدولية الداعية للوقف الفوري لإطلاق النار وخفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكداً ضرورة استمرار دخول المساعدات الإنسانية بشكل متواصل إلى قطاع غزة، من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دُفنت اليوم الثلاثاء، جثامين 100 مواطن استشهدوا خلال عدوان الاحتلال المتواصل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بمقبرة جماعية، في مدينة رفح، كان الاحتلال قد سرقها من مناطق متفرقة من قطاع غزة. وقال مراسل "وفا"، إنه جرى دفن 100 جثمان وكان بعضها متحلّلاً، لشهداء مجهولي الهوية، سرقها جنود الاحتلال من المستشفيات والمقابر خلال اقتحامها مناطق مختلفة من قطاع غزة، وجرى تسليمها صباح اليوم، عبر معبر كرم أبو سالم. ووفقاً لمصادر طبية، فقد أظهرت معاينة بعض الجثامين سرقة الاحتلال أعضاء من بعضها. وكانت قوات الاحتلال، قد سرقت 110 جثامين من مستشفى الشفاء ومن مقبرة أمام قسم الطوارئ في المستشفى ذاته في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث العمليات لليوم الـ116 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول مختلف العمليات الجهادية التي نفذها مجاهدو القسام، تنوعت ما بين استهداف الآليات بقذائف "الياسين 105" و"التاندوم" المضادة للدروع، والاشتباك مع القوات الصهيونية الراجلة

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

إسرائيل

كشفت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن خلل تقني في منظومة إلكترونية تستخدمها معظم المشافي في البلاد لتوزيع الأدوية على المرضى، فيما أشار موقع "واللا" إلى أنه يتم فحص شبهات بأن الخلل حدث نتيجة "هجوم سيبراني"، وسط مخاوف من تلقي عدد مرضى أدوية أو جرعات خاطئة. ولفتت الوزارة إلى "خلل كبير" في نظام "كاميليون" الذي تستخدمه عدة مستشفيات إسرائيلية، لإدارة وتنظيم عملية توزيع الأدوية على المرضى. وأدى الخلل إلى عشرات حالات الأخطاء في قوائم الأدوية التي تقدم بانتظام لمرضى يتلقون العلاج في هذه المشافي، فيما لا تزال وزارة الصحة تعمل على تقييم "نطاق الخلل". وفي ظل اكتشاف الخلل، لفت التقرير إلى "مخاوف جدية" لدى الجهات المتخصصة من أن يكون العطل قد أدى إلى "إعطاء أدوية أو جرعات خاطئة لعدد من المرضى، مما قد يعرض حياتهم للخطر"، علماً بأنه لم يتم الإبلاغ حتى هذه اللحظة عن تعرض حالات سريرية لأضرار نتيجة ذلك.

المصدر: عرب 48

أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 26 عسكرياً خلال الساعات الـ24 الماضية، منهم7 أصيبوا في معارك قطاع غزة. وأكد ارتفاع عدد مصابيه إلى 2797 منذ بداية الحرب، منهم 1283، أصيبوا منذ بدء الهجوم البري في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وأضاف جيش الاحتلال أن 378 ضابطاً وجندياً ما زالوا يتلقون العلاج، موضحاً أن جروح 35 منهم خطيرة.

المصدر: الجزيرة

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أمس الإثنين، أن جيشه "سيتحرك قريباً جداً" في شمال إسرائيل عند الحدود مع لبنان حيث يتبادل القصف يومياً مع حزب الله. وأبلغ الوزير الجنود المتمركزين قرب الحدود مع غزة أن قوات أخرى منتشرة حالياً في القطاع الفلسطيني ستغادر المنطقة لتنتشر في شمال إسرائيل. وقال: "سيتحركون قريباً جداً إذ ستعزز القوات في الشمال". وتابع "القوات القريبة منكم، ستغادر الميدان وستتجه نحو الشمال، استعداداً لما سيحصل تالياً". وأشار إلى أن جنود احتياط سيتركون مواقعهم استعداداً لهذه العمليات المستقبلية.

المصدر: قناة الحرة

نقلت القناة "12" الإسرائيلية عن أهالي الأسرى بعد لقاء رئيس وزراء قطر بواشنطن، قولهم "نشكر قطر على جهودها للتوصل لاتفاق جديد". كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مجلس الحرب يناقش حالياً تفاصيل صفقة التبادل المقترحة بعد عودة رئيس الموساد من باريس.

المصدر: الجزيرة

هدّد وزير الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية، إيتمار بن غفير، ضمنياً بالاستقالة في حال التوصل إلى هدنة طويلة في غزة. في حين أعلن رئيس المعارضة في إسرائيل، يائير لابيد، أن الحكومة تقدم ملفاً أمنياً للسماح للحكومة بالموافقة على اتفاق كامل لتحرير المناطق، بعد أن أعلن وزير الأمن الوطني، إيتمار بن غفير، أن ينسحب الحزب من الائتلاف إذا تمت الموافقة على اتفاق.

المصدر: i24News

واصل الناشطون وأقارب الرهائن التظاهر مرة أخرى بالقرب من معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة، بهدف منع شاحنات المساعدات الإنسانية من الدخول طالما تواصل حركة حماس احتجاز 136 رهينة وحرمانهم من حقوقهم الأساسية. وتقام التظاهرة، التي تنظمها منظمة الاحتياط "تساف 9"، لليوم السابع على التوالي. وقالت المنظمة في بيان لها "لا يوجد أي منطق وراء سقوط الشاحنات مباشرة في أيدي [إرهابيي] حماس". وأضافت: "لا ينبغي إرسال أي مساعدات حتى عودة آخر رهينة".

المصدر: i24News

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، بأن "هذه ليست جولة قتال أخرى، وهذا ليس تبادلاً للضربات - يدور الحديث عن تحقيق النصر المطلق. ليس أقل من ذلك. إنني ملتزم بذلك ومقاتلونا ملتزمون بذلك والأغلبية الساحقة للشعب ملتزمة بذلك. لن نساوم على أقل من تحقيق النصر المطلق. أسمع أقاويل عن صفقات مختلفة فأود ان أوضح: لن ننهي هذه الحرب إلا بعد ما سنحقق جميع أهدافها. هذا يعني القضاء على حماس وإعادة جميع المخطوفين والضمان بأن غزة لن تشكل أبداً تهديداً على إسرائيل. لن نخرج جيش الدفاع من قطاع غزة ولن نطلق سراح آلاف [الإرهابيين]. كل هذا لن بحدث. ماذا سيحدث؟ تحقيق النصر المطلق!".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، تقييماً أمنياً خاصاً، اليوم الثلاثاء، حول مسألة الجبهة الداخلية في مدينة حيفا شمال إسرائيل، وذلك على خلفية تواصل القتال في شمالي البلاد واستعداداً لسيناريو محتمل لتوسع القتال بصورة كبيرة أيضاً تجاه منطقة حيفا. وأشار غالانت "ننهي حالياً تقييماً للوضع حول جاهزية الجبهة في منطقة حيفا. نحن جاهزون، لكننا سنواصل الاستعداد، ونجمع المزيد والمزيد من القدرات لأنه لم يتم حل كل الأمور، ولكن الأمور تسير بشكل جيد، وعلينا أن نأخذ في الاعتبار احتمال حدوث تصعيد واسع النطاق، وهذا أمر يمكن أن يحدث". وأضاف :"إننا ملتزمون بإعادة سكان الشمال إلى بيوتهم، الحديث يدور عن 80 ألف مواطن لاجئين في بلادهم على مدار أربعة أشهر. ونتطلع إلى القيام بذلك بأسرع وقت، نحن نرغب بأن نعيدهم بأمان- هذا الأمر يمكن تحقيقه عن طريق عملية منظمة، أو من خلال خلق شروط أمنية عن طريق عمل عسكري يمكن أن يتدحرج لأي أمر- هذا هو السيناريو الأساسي". وبخصوص المحاولات للتوصل الى تسوية سياسية حول الموضوع قال "أقول هنا بصورة واضحة - إمكانية التوصل إلى تسوية سياسية تتراجع، سنصل إلى المرحلة التي سيستنفذ بها قدراتنا وصبرنا، والنتيجة من ذلك يمكن أن تؤدي إلى نشاط قوي يمكن أن تصل نتائجة إلى منطقة حيفا أيضاً ويجب أخذ هذا بعين الاعتبار". وأضاف :"لذلك إلى جانب الجاهزية العسكرية التي نعززها، وإلى جانب العملية المنظمة التي نحاول أن نقودها بالجهود السياسية - الديبلوماسية، نحن أيضاً جاهزين بالمجال المدني وقيادة الجبهة الداخلية تلقت تعليمات واضحة".

المصدر: i24News

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، نُشرت نتائجه مساء اليوم الثلاثاء، أن أغلبية الإسرائيليين يؤيدون منع المساعدات بشكل كامل عن غزة، حتى استعادة الرهائن الإسرائيلين المحتجزين في القطاع. كما أظهر استطلاع القناة الإسرائيلية "12"، استمرار صدارة "المعسكر الوطني" بقيادة الوزير في كابينيت الحرب، بيني غانتس، وتقدمه بفارق كبير على الليكود بزعامة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وبيّن كذلك أن الأول، بالإضافة إلى العضو في "كابينيت الحرب" الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، يتقدمان على نتنياهو في أي منهم "أنسب" لتولي منصب رئيس الحكومة.

المصدر: عرب 48

أكد الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، التقارير التي تفُيد بأنه يستخدم أدوات ضخ المياه لإغراق أنفاق حماس في قطاع غزة. ووفقاً لبيان الجيش قامت عدة وحدات في الجيش بالاشتراك مع وزارة الأمن بتطوير عدد من الأدوات لضخ المياه بقوة عالية إلى أنفاق حماس في القطاع، كجزء متنوع من أدوات يمتلكها الجيش الإسرائيلي لمعالجة قضية الأنفاق. وتشمل القدرات تركيب مضخات وأنابيب، في مقابل تطوير قدرات بمستوى هندسي للعثور على مداخل الأنقاق المناسبة للمهمة. وذكر بيان الجيش أن المشروع أُنجز بعد جهود متواصلة وتدريبات للقوات مع الجهات التكنولوجية، واعتبر البيان المشروع أنه إنجاز هندسي وتقني كبير لمواجهة التحديات تحت الأرض، وتم تطويره بعمل مشترك لجهات مختلفة في جهاز الأمن.

المصدر: i24News

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف تجمعات لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع "حدب يارون"، "حدب عيتا"، مبنى يتموضع فيه جنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة "المطلة"، واستهداف موقع "الضهيرة" بصاروخ بركان.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

حلّق الطيران الاستطلاعي المعادي طوال الليل وحتى صباح اليوم الثلاثاء، فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً إلى مشارف مدينة صور، بالتزامن مع إطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق. وتعرّضت أطراف اللبونة – الناقورة لقصف مدفعي إسرائيلي معادي. كما أطلق العدو الإسرائيلي صباح اليوم، من مواقعه في بركة ريشة، نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه أطراف بلدة عيتا الشعب.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

وصلت إلى مدينة العريش في مصر، طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية، تحمل 42 طناً من المساعدات، تتضمن مستشفى ميدانياً ومعدات ومستلزمات طبية، مقدمة من دولة قطر؛ ليبلغ بذلك مجموع الطائرات 74 طائرة، بإجمالي 2186 طناً من المساعدات. وتأتي هذه المساعدات في إطار مساندة دولة قطر للشعب الفلسطيني، ودعمها الكامل له خلال الظروف الإنسانية الصعبة التي يتعرض لها حالياً.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية

الولايات المتحدة الأميركية

ناقش وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال لقائه مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في العاصمة واشنطن، أهمية تسهيل الإفراج الفوري عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس. كما أعرب بلينكن عن امتنانه لجهود الوساطة التي تبذلها قطر والتي لا غنى عنها، لاسيما منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر. واتفقا على مواصلة التنسيق الوثيق لتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة والحث على حماية المدنيين بما يتوافق مع القانون الإنساني. وشدّد بلينكن، على التزام الولايات المتحدة تجاه منطقة شرق أوسط أكثر سلاماً وتكاملاً وازدهاراً مع توفير الأمن لإسرائيل وكذلك إقامة دولة فلسطينية مستقلة. كما ناقشا المخاوف بشأن التهديد الحوثي للحقوق والحريات الملاحية في البحر الأحمر.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

قال مسؤولون حاليون وسابقون في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إن المنظمة الأممية لا تجري فحوصات شاملة لخلفيات موظفيها، لكنها تقدم، سنوياً، قائمة بأسماء الآلاف منهم في قطاع غزة، إلى السلطات الإسرائيلية. وقالت مديرة التواصل في الأونروا، جولييت توما، إن الوكالة "ليست مجهزة لإجراء فحوصات واسعة النطاق لخلفية المتقدمين للعمل معها"، غير أنها أكدت أنها تتحقق من "المراجع" الخاصة بالمتقدين للعمل معها، كما تحقق في المخاوف التي أثيرت بشأن الأفراد العاملين لديها". وقالت توما، حسب ما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية: "نحن منظمة إنسانية، ولسنا حكومة"، مشيرة إلى أن الحكومة الإسرائيلية لم تعترض على القائمة الأخيرة لموظفيها في غزة، حيث توظف الوكالة حوالي 13 ألف شخص. في المقابل، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليور حياة، أن الأونروا تشارك قوائم العاملين مع المسؤولين الإسرائيليين، لكنه قال إنها تتضمن "الحد الأدنى" من المعلومات. واعتبر حياة في تصريح لـ"نيويورك تايمز"، أن مسؤولية فحص خلفيات الموظفين "تقع على عاتق الأونروا وليس إسرائيل". من جانبه، صرح ماتياس شمالي، مدير عمليات الأونروا في غزة بين عامي 2017 و2021، بأن "الموظفين يوقّعون على تعهد بالبقاء على الحياد، ويشاركون في ورش عمل متكررة تشجع على الامتناع عن الانخراط في النشاط السياسي أو أعمال العنف". وتابع: "أعتقد أننا بذلنا قصارى جهدنا في ظروف سياسية متوترة للغاية وبموارد محدودة"، مضيفاً أن الفريق المخصص لفرض الحياد في غزة انخفض إلى النصف خلال فترة ولايته، بسبب تخفيضات التمويل التي أقرّتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. وبدورها، أوضحت المتحدثة باسم الأونروا، تمارا الرفاعي، أنه بعد أن أعاد الرئيس الأميركي جو بايدن، التمويل للوكالة، تمت إعادة بعض هذه المناصب.

المصدر: قناة الحرة

شدد 14 رئيس وكالة أممية ودولية في بيان مشترك، على ضرورة مواصلة دعم وكالة الأونروا وعدم الحيلولة دون تنفيذ ولايتها المتمثلة في خدمة أناس في أمس الحاجة للمساعدات. وقالوا إن "الادعاءات بتورط عدد من موظفي الأونروا في الهجمات الشنيعة على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، مروعة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيخريد كاخ، إنه "لا يوجد بديل للدور الإنساني الذي تلعبه الأونروا في غزة"، ودعت جميع المعنيين إلى تكثيف الجهود "بالنظر إلى مجمل الاحتياجات وحجم الأزمة تعقيدها". وفي حديثها للصحفيين عقب أول إحاطة لها لمجلس الأمن، قالت إنه لا يمكن لأي منظمة في الوقت الحالي "أن تحل محل أو تستبدل قدرة الأونروا الهائلة ونسيجها وكفاءتها ومعرفتها بسكان غزة". وقالت إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، والمفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، اتخذا إجراءات سريعة لمعالجة الادعاءات ضد بعض موظفي الوكالة والتحقيق فيها، في إشارة إلى ادعاءات بشأن مشاركة عدد من موظفي الأونروا في هجمات 7 تشرين الأول/ أكتوبر على إسرائيل. وشدّدت على الحاجة الماسة للاعتراف بالدور المركزي الذي تلعبه الأونروا في قطاع غزة في حياة الغزاويين اليومية هناك أثناء النزاع الحالي وقبله. وعلى مدى الأيام العشرين الماضية منذ بداية ولايتها، التقت مع العديد من الأطراف المعنية بملف غزة في محاولة لتسريع وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين، وإنشاء آلية أممية يمكن أن تساعد في التحقق من شحنات الإغاثة الإنسانية ومراقبتها. وقالت للصحفيين إنها متفائلة للغاية بالدعم الذي تلقته من أعضاء المجلس، وقالت إنها عرضت عليهم بعض الملاحظات والتوصيات الأولية التي تتمحور حول أربع نقاط، وهي: طرق الإمداد والوصول إلى غزة، الوضع في القطاع والتوزيع عبره، خلق بيئة تمكينية، وإنشاء الآلية الأممية نفسها. وقالت: "في النهاية، الأمر لا يتعلق بعدد الشاحنات، بل يتعلق بالحجم والجودة والسرعة والتسليم المستمر للسلع الإنسانية والتجارية للوصول إلى المدنيين في غزة. ويمكن للآلية، عند إعدادها وتشغيلها، أن تساعد حقاً في تسهيل ذلك. ستساعدنا على التتبع، وتعزيز الشفافية، وستساعد في التحقق، ومن الواضح أنها ستساعد في معرفة ما إذا كانت [المواد] قد وصلت بالفعل إلى السكان المدنيين". واقترحت على مجلس الأمن أن يتم تنفيذ الآلية على مراحل، وأضافت أنه بدون وقف إطلاق النار، لا يوجد مجال لنشر مراقبين في جميع أنحاء غزة للتحقق من توزيع المساعدات ومراقبتها. وقالت إن فريقها سيبدأ أولاً بإنشاء قاعدة بيانات يمكن أن تساعد في حصر إجمالي المساعدات والإمدادات القادمة والحصول على الموافقات المسبقة. وذكرت أن المناقشات جارية نيابة عن المجتمع الإنساني حول السلع الإنسانية الأساسية والمواد الأخرى التي يجب السماح بدخولها إلى غزة. وقالت إن الآلية وقاعدة البيانات ستزيدان الشفافية والوضوح، مما قد يساعدها على إزالة أكبر عدد ممكن من العقبات والقيود المحتملة. وأشارت إلى أنه قبل 7 تشرين الأول/ أكتوبر، كان هناك قدر كبير من السلع التجارية التي تدخل غزة، وشدّدت على أن المساعدات الإنسانية وحدها لا تستطيع تلبية احتياجات السكان المدنيين.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قالت السفيرة ناتالي بروديرست إيستيفال، من بعثة فرنسا الدائمة لدى الأمم المتحدة، التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس، في إحاطة للصحافيين، عقب جلسة لمجلس الأمن، إن أعضاء المجلس يشددون على الحاجة العاجلة لتوسيع تدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة. وحثت جميع الأطراف على الانخراط مع سيخريد كاخ، لتيسير تطبيق الولاية بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2720.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

تحدثت السفيرة الأميركية، لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أمام الصحفيين، مشدّدة على ضرورة أن يقدم مجلس الأمن والمجتمع الدولي بأسره الدعم المتواصل لسيخريد كاخ، منسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة. وأكدت أهمية زيادة وصول المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الغذاء والدواء والوقود، إلى المدنيين في غزة بالإضافة إلى توسيع نطاق السلع التجارية لتلبية الاحتياجات الأساسية ومعالجة انعدام الأمن الغذائي. وقالت: "على كل الأطراف في المنطقة العمل مع كبيرة المنسقين السيدة كاخ وفريقها لتوسيع نطاق توصيل المساعدات الإنسانية بشكل مستدام. كل الأطراف. يجب أن يحدث ذلك وبشكل سريع من أجل الطفل الذي سيخلد مرة أخرى إلى النوم في غزة وهو جائع، والسيدة المسنة التي سينفد الدواء الذي تحتاجه لعلاج القلب، والأُسر التي تعيش في الشوارع في خيام مؤقتة مصنوعة من القماش والبلاستيك. من أجل جميع أولئك المتضررين، سنواصل دفع جميع الأطراف لتيسير توسيع تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة". كما قالت إن بلادها ستواصل العمل من أجل التوصل لاتفاق يؤمن إطلاق سراح جميع الرهائن ويسمح بتوقف مُطول للقتال. وقالت: "لا يمكن تحقيق تقدم باتجاه السلام الدائم بدون حل أزمة الرهائن". ونقلت عن وزير خارجيتها، أنتوني بلينكن، القول إن الاقتراح المطروح بهذا الشأن قوي ويتضمن هدنة إنسانية أطول مما تم تطبيقه في شهر تشرين الثاني/نوفمبر، يوفر الفرصة للإفراج عن مزيد من الرهائن وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة.

وكانت الولايات المتحدة قد علقت مؤقتاً تمويلها لوكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا)، بعد ادعاءات بمشاركة عدد من موظفي الوكالة في هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر. ورداً على أسئلة الصحفيين، قالت توماس غرينفيلد إن واشنطن تنظر في تلك الادعاءات ورحبت بقرار الأمم المتحدة إجراء تحقيق ومراجعة شاملة ومستقلة في عمل الأونروا. كما رحبت أيضاً بتعهد الأمين العام للأمم المتحدة باتخاذ إجراء حاسم إذا ثبتت صحة تلك الادعاءات. وفي نفس الوقت شدّدت السفيرة الأميركية على "أهمية الدور الذي تقوم به الأونروا في توفير مساعدات منقذة للحياة للفلسطينيين، بما في ذلك الغذاء والدواء والمأوى". وقالت إن الولايات المتحدة تواصلت مع الحكومة الإسرائيلية سعياً للحصول على مزيد من المعلومات بشأن تلك الادعاءات. وشدّدت على ضرورة ألا يطغى ذلك على "العمل العظيم الذي تقوم به الأونروا". وقالت إن الوكالة هي الوحيدة على الأرض التي تمتلك القدرات اللازمة لتوفير المساعدات الضرورية للفلسطينيين. وأضافت أن موظفي الأونروا قاموا بعمل فائق، وأنقذوا حياة الآلاف. وأعربت عن الأسف لأن تلك المعلومات أثارت الشكوك حول الأونروا. وأكدت ضرورة عدم السماح لذلك بتقويض جهود الوكالة الأممية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

تمكنت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها من الوصول مستشفى ناصر في خان يونس جنوب قطاع غزة، وتوصيل إمدادات طبية أساسية لألف مريض في ظل العمليات العسكرية العنيفة الدائرة في محيطه. وقال الدكتور تيدروس غيبرييسوس، المدير العام للمنظمة، إن الفريق كان يخطط لإيصال مساعدات غذائية أيضاً إلى المستشفى، ولكن تلك العملية تم تأخيرها. وقال إن مثل هذا التأخير يزيد المخاطر الصحية على المرضى الضعفاء ويعرقل جهود العاملين في المجال الطبي. وأفاد بأن مستشفى ناصر يخدم في الوقت الراهن 400 مريض. وقال إنه كان أهم مستشفيات الإحالة الطبية بجنوب غزة، إلا أنه تحول - في غضون أسبوع - من العمل الجزئي إلى القيام بالحد الأدنى من المهام بما يعكس "التفكيك غير المبرر والمستمر للنظام الصحي". وذكرت المنظمة أن المستشفى يفتقر بشكل شديد إلى المتخصصين الصحيين - إذ أن غالبية أفراد الطاقم الطبي من المتطوعين - والأدوية والأكسجين والغذاء والوقود وسبل التخلص من النفايات الصلبة. كما تدهورت الروح المعنوية للعاملين الطبيين بسبب تلك الظروف القاتمة. وقال إن حشداً من الناس، وبسبب التعطيل عند نقطة التفتيش، أخذوا مواد غذائية كان يتم نقلها مما حال دون وصولها إلى مستشفى ناصر مرة أخرى. وأضاف أن ذلك يشدد على اليأس المطلق لدى سكان غزة الذين يعيشون في ظروف تشبه الجحيم بما في ذلك الجوع الحاد. وأكد أن المنظمة تواصل السعي للحصول على تصريح بتوصيل الوقود إلى المستشفى.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

اعتبر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان أن إعدام الجيش الإسرائيلي لثلاثة فلسطينيين أحدهم جريح في مستشفى مدني بجنين، هي جريمة مزدوجة.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الإثنين، مواصلته تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على الرغم مما وصفه بـ"الادعاءات الخطيرة للغاية" ضد العديد من موظفي الوكالة. وقال الاتحاد، في بيان، إن مسؤول سياسته الخارجية، جوزيب بوريل، أجرى اتصالاً هاتفياً مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، "لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك الادعاءات الخطيرة للغاية ضد عدد من موظفي الأونروا". وفي البيان الصحفي للاتحاد الأوروبي، أثنى بوريل على "الإجراءات السريعة والحاسمة" التي اتخذتها الوكالة عندما تلقت الادعاءات المتعلقة بموظفيها، وقال بوريل إنه إذا وجد تحقيق الوكالة أن مزاعم إسرائيل صحيحة "يجب محاسبة المسؤولين". وقال لغوتيريش، بحسب البيان، إن الاتحاد الأوروبي "سيواصل مساعدته الأساسية للفلسطينيين في غزة باعتباره أحد أكبر المانحين للقطاع". وجاء في البيان أن "دور الأونروا حيوي في الظروف الحالية في غزة. هناك مليوني شخص في حاجة ماسة إلى المساعدة التي تقدمها الأونروا ووكالات الأمم المتحدة الأخرى". وأضاف أنه على الرغم من أن التزامات الاتحاد بتمويل الأونروا قد تم الانتهاء منها بالفعل، إلا أن قرارات التمويل المستقبلية "سيتم تحديدها بناء على نتائج التحقيق".

المصدر: CNN بالعربية

قالت منظمة آكشن إيد الدولية، إن القرار الذي اتخذته بعض الدول بتعليق تمويل وكالة الأونروا يُعد بمثابة حكم بالإعدام على ملايين الفلسطينيين في غزة والضفة، والدول المحيطة. وأوضحت في بيان، اليوم الثلاثاء، أن القرار سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الكارثية الحالية التي يعانيها ملايين الأشخاص، وعواقب إقليمية على اللاجئين في سوريا والأردن ولبنان والضفة الغربية، إذ تعتبر المساعدات الإنسانية الأساسية أمراً بالغ الأهمية بالنسبة إلى اللاجئين والدول المضيفة. وأدانت معاقبة سكان قطاع غزة بأكملهم على يد بعض الدول نفسها التي دعت سابقاً إلى زيادة المساعدة والحماية للعاملين في المجال الإنساني في غزة. وأشارت إلى أن سحب التمويل من هذه البلدان المانحة لا يقل عن حكم بالإعدام على ما يقارب المليوني شخص، أكثر من نصفهم من الأطفال الذين يعتمدون على مساعدة الأونروا في غزة للبقاء على قيد الحياة. وأفاد خبراء الأمم المتحدة، بأن جميع الأطفال دون سن الخامسة في غزة الذين يبلغ عددهم 335 ألف طفل، معرضون بشدة لسوء التغذية الحاد، إذ يزداد خطر المجاعة يوماً بعد يوم. وأكدت أن القرار سيوقف المساعدة المنقذة للحياة في وقت يواجه فيه المدنيون الواقع الكئيب المتمثل في التجويع والمجاعة الوشيكة، وانتشار الأمراض التي تفاقمت بسبب القصف العشوائي. ولفتت إلى أن الاحتلال قتل أكثر من 152 موظفاً من موظفي الأونروا، واستهداف أكثر من 141 مرفقاً من مرافقها، كما أصيب بعضها بأضرار لا يمكن إصلاحها جرّاء القصف المستمر. ودعت الدول المانحة إلى التراجع عن قرارها، والتوقف عن العقاب الجماعي للفلسطينيين في قطاع غزة والمنطقة، كما يجب على البلدان المانحة أن تفي بالتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني، وأن تزيد مساعداتها الإنسانية على الفور.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعربت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، عن قلقها إزاء المؤتمر الذي عقد بمدينة القدس بمشاركة وزراء إسرائيليين، والذي دعا إلى عودة الاستيطان في قطاع غزة والضفة الغربية. وقالت الخارجية البريطانية في بيان، على الموقع الإلكتروني للحكومة، إن "المملكة المتحدة تشعر بالقلق إزاء المؤتمر الذي عقد في القدس والذي دعا إلى إعادة التوطين في غزة، وشارك فيه وزراء إسرائيليون". وأكد البيان أن "موقف المملكة المتحدة واضح بأن غزة أرض فلسطينية محتلة وستكون جزءاً من الدولة الفلسطينية المستقبلية". وشدّد على أن "المستوطنات (الإسرائيلية) غير قانونية"، وأنه "ينبغي ألا يتعرض أي فلسطيني للتهديد بالتهجير القسري أو إعادة التوطين".

المصدر: وكالة الأناضول

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، أكد أنه يجب منح الفلسطينيين أفقاً سياسياً لتشجيع السلام في الشرق الأوسط. ونقلت "بي بي سي" عن الوزير قوله إنه يتعين أن "نظهر للشعب الفلسطيني تقدماً لا رجعة فيه" نحو حل الدولتين. وقال: "عندما يحدث ذلك سوف ندرس، مع الدول الحليفة، مسألة الاعتراف بدولة فلسطينية بما في ذلك الاعتراف بها في الأمم المتحدة... قد تكون هذه أحد الأمور التي تساعد على عدم التراجع في العملية". وقال كاميرون إن هناك مساراً ممكناً يتفتح، وإن التقدم في إيجاد حل سياسي يمكن أن يعني السلام. ونقلت "بي بي سي" عن كاميرون قوله إنه سوف يتعين أن تكون هناك "سلطة فلسطينية جديدة بقادة تكنوقراط قادرين على حكم غزة"، وإن الـ30 عاماً الماضية كانت "قصة فشل" لإسرائيل، لأنها فشلت في توفير الأمن لمواطنيها.

المصدر: موقع صحيفة الشرق الأوسط