يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/4/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ183 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم السبت - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. وشنّت طائرات الاحتلال غارة استهدفت منزلاً في بلدة النصر شمالي شرقي مدينة رفح دون وقوع إصابات، وشنّت عدة استهدافات على المناطق الغربية لمحافظة خانيونس. ونسف الاحتلال مربعاً سكنياً شرق مجمع ناصر الطبي في خانيونس. وقصفت مدفعية الاحتلال المغراقة وسط قطاع غزة، ونسفت مباني سكنية في المنطقة، كما قصفت غربي خانيونس والمناطق الشرقية والجنوبية من مدينة غزة. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة بغزة في بيان، اليوم السبت، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 46 شهيداً و 65 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية. وأضافت أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وبهذا ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 33137 شهيداً و75815 مصاباً منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أشار المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، في تقرير حول معطيات لحصيلة 180 يوماً من العدوان، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 2922 مجزرة، راح ضحيتها 39 ألفاً و975 شهيداً ومفقوداً، بينهم 14 ألفاً و500 من الأطفال، و9 آلاف و560 من النساء.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت حركة حماس أن وفداً من الحركة سيتوجّه غداً الأحد إلى القاهرة، استجابة لدعوة مصرية لبحث تطورات وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وأضافت، في بيان، أنها تؤكد تمسكها بموقفها الذي قدمته يوم 14 آذار/ مارس الماضي، الذي يتمثل بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب كامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من غزة، وعودة النازحين إلى أماكن سكنهم، وحرية حركة الناس وإغاثتهم وإيوائهم، إضافة لصفقة تبادل أسرى جادة. وقال مصدر قيادي في حماس لـ "اللجزيرة" إنه خلال الساعات الأخيرة جرت اتصالات مكثّفة بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، والوسطاء، لاستئناف التفاوض بالقاهرة. وأكد هنية للوسطاء أن أي جولة تفاوض يجب أن تبدأ على قاعدة وقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب الشامل للاحتلال من قطاع غزة، وعودة النازحين وإغاثتهم بلا أي شرط.

المصدر: الجزيرة

أصيب شاب بجروح، اليوم السبت، عقب اعتداء جنود الاحتلال الإسرائيلي عليه قرب بلدة تل، جنوب نابلس، أثناء مروره عبر حاجز "المربعة" العسكري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 30/3/2024 -5/4/2024، يشير فيه إلى أن سموتريتش يزور نبع العوجا ويعطي الضوء الأخضر لحرق بيوت المواطنين في المنطقة.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قرية كفر عين شمال غرب رام الله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، شاباً من محيط باب العامود بالقدس المحتلة، وكانت قد اعتقلت ظهر اليوم، فتى من محيط باب العمود، وأظهر مقطع فيديو أفراداً من شرطة الاحتلال خلال اعتقالهم الفتى، وادعت أنها اعتقلته لحيازته سكيناً، وهو من بلدة بيرزيت شمال رام الله، ويبلغ من العمر (17 عاماً).

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس، واليوم السبت 45 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم ثلاث نساء، بالإضافة إلى أسرى سابقين. وتركزت عمليات الاعتقال في القدس، بعد خروج المصلين من المسجد الأقصى، وأحيائهم ليلة القدر، فيما توزّعت بقية الاعتقالات على محافظات الخليل، جنين، نابلس، طوباس، رام الله، أريحا، وطولكرم. فيما تواصل قوات الاحتلال خلال حملات الاعتقال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، وتخريب وتدمير منازل المواطنين. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، إلى نحو 8080، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. يشار إلى أن قوات الاحتلال تواصل تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، وإنما من حيث مستوى الجرائم التي ارتكبتها. يذكر أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

 

https://www.facebook.com/photo/?fbid=382850888048200&set=a.109286042071354

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، طفلاً من مخيم فحمة جنوب جنين، على حاجز عسكري، واقتحمت قريتي جلبون وفقوعة شمالاً. وذكرت مصادر أمنية لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل حمودي عمران بطران (16 عاماً)، من سكان مخيم فحمة، أثناء مروره على حاجز عناب العسكري. وأضافت، أن قوات الاحتلال اقتحمت قريتي جلبون وفقوعة ومنطقة الحفيرة قرب بلدة عرابة، ونصبت حاجزاً عسكرياً على دوار عرابة، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى وبلدات جنوب جنين على شارع نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب طفل بالرصاص الحي، مساء اليوم السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة يعبد جنوب جنين. وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت البلدة، واندلعت مواجهات مع الشبان، ما أدى لإصابة الطفل بالرصاص الحي ونقل إلى المركز الطبي في البلدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم السبت، عن تفجير دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا" بعبوة ثاقب شرق دير البلح وسط قطاع غزة. وقالت عبر قناتها على "تلغرام"، "بعد عودة مجاهدينا من العقد القتالية شرق دير البلح أكدوا تفجير دبابة صهيونية من نوع (ميركافا 4) بعبوة ثاقب – برميلية".

المصدر: التلفزيون العربي

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث لليوم الـ183 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول العمليات الجهادية التي نفذها مجاهدوها، تنوّعت ما بين عمليات الإجهاز على جنود الاحتلال من المسافة صفر، واستهداف آلياته بعبوات العمل الفدائي وقذائف "الياسين 105" و"التاندوم"، وتفجير  عدداً من العبوات المضادة للأفراد بقواته وإيقاع أفرادهم بين قتيل وجريح. كما نشر الإعلام العسكري للقسام صورة كاركاتير لأسيرين صهيونيين داخل الأسر مرفقاً معها رسالة القسام لأهالي الأسرى الصهاينة؛ "حكومتكم تخلّت عن أبنائكم كما تخلت عن شاؤول وهدار من قبل".

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

إسرائيل

تظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين، مساء اليوم السبت، في تل أبيب وأكثر من 50 موقعاً وبلدة أخرى ضد الحكومة الإسرائيلية وللمطالبة بإجراء انتخابات بشكل فوري. وشهدت الاحتجاجات عودة منظمي الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو للتظاهر للمرة الأولى منذ بدء الحرب على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023. ففي تل أبيب قدرت المشاركة بأكثر من 100 ألف متظاهر، ونظمت المظاهرة المركزية المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة في مفرق "عزرائيلي" وليس في شارع "كابلان" كما كان في احتجاجات سابقة. وجاء عن منظمي الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو، أن "الدعوة لتحديد موعد متفق عليه لإجراءات انتخابات إلى جانب المطالبة بإعادة المختطفين الآن تعكس ما نعرفه جميعاً". وأضافوا أن "إسرائيل تواجه عقبتين من أجل إعادة تأهيلها، وهما تتمثلان في بقاء الحكومة والمصير الشخصي لمن يترأسها". كما نظمت مظاهرة أخرى لعائلات وأقارب الأسرى خارج مقر وزارة الأمن في تل أبيب. ودعت عائلات الأسرى "كابينيت الحرب" بإيعاز رئيس الشاباك، رونين بار، ورئيس الموساد، ديفيد برنياع، بعدم العودة من محادثات القاهرة من دون صفقة. وفي قيسارية حيث منزل نتنياهو، تظاهر نحو ألفي شخص فيما اعتقل 3 متظاهرين، كما تظاهر الآلاف في مدينة حيفا وأغلقوا مفرق "حوريف". وشارك رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، بمظاهرة في كفار سابا، وقال خلالها "نتنياهو اعتذر عما يحدث لنا في العالم. نحن نفقد أصدقاءنا في العالم وهذا هو أكبر فشل سياسي في تاريخنا".

المصدر: عرب 48

طالب إسرائيليون حكومتهم بالتراجع عن خططها لتنفيذ اجتياح بري لمدينة رفح، أقصى جنوبي قطاع غزة، بعد ضغوط من الولايات المتحدة، مشددين على أن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن يجب أن يكونا الأولوية، حسب ما ذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية. ووفق الوكالة، يرى الإسرائيليون أنه "يمكن في مرحلة لاحقة تحييد حماس عن طريق إغلاق الحدود مع مصر جنوبي القطاع، مما يحرم ما تبقى من الجماعة المسلحة، من الأسلحة التي تعتقد إسرائيل أنها تدخل غزة بهذه الطريقة، وهو ما يساعد أيضاً في حماية أكثر من مليون فلسطيني نزحوا إلى رفح".

المصدر: قناة الحرة

أكد الجيش الإسرائيلي أنه تم انتشال جثة الرهينة إيلاد كاتسير من منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة خلال الليل. وقال إنه وفقاً لمعلوماته الاستخبارية، فإن كاتسير "قُتل في الأسر على يد جماعة الجهاد الإسلامي الفلسطينية". وتم تنفيذ عملية انتشال الجثة من قبل لواء الكوماندوز، بعد معلومات استخباراتية قدمها جهاز الأمن الشاباك ومديرية المخابرات العسكرية في الجيش الإسرائيلي. وقال الجيش: "بعد إجراءات تحديد الهوية التي قام بها مسؤولون طبيون في المركز الوطني للطب الشرعي، أبلغ ممثلو الجيش الإسرائيلي والشاباك عائلة الراحل إيلاد كاتسير عن انتشال جثته".

المصدر: i24News

واصلت عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة، احتجاجها على إدارة رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. وفي مؤتمر صحافي عقد مساء اليوم السبت، عند مدخل مقر وزارة الأمن في تل أبيب (الكرياه)، اعتبرت عائلات محتجزين في غزة، أن "نتنياهو يعرقل عمداً التوصل للصفقة فيما يموت الرهائن في الأسر؛ نتنياهو يخاف من (وزير المالية، بتسلئيل) سموتريتش و(وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير. سنواصل الحراك حتى إسقاطه". وتابعت "حتى الرئيس الأميركي، جو باين، بات يعتقد أن نتنياهو يحبط محاولات التوصل إلى صفقة، ويواصل بيع الأوهام بشأن رفح بينما يتخلى عن الرهائن خلافاً لموقف المستوى المهني وخلافاً لموقف شركائه في الحكومة. تحدثنا مع أعضاء في الليكود، هم لا يفهمون سبب خضوعه لبن غفير وسمتوريش".

المصدر: عرب 48

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن استهداف موقع راميا، وموقع المالكية، وموقع جل العلام وانتشار لجنود العدو بين الموقع ومستعمرة شلومي، وتجمع لجنود العدو في شتولا، وتجمع جنود العدو في شوميرا، واستهداف ثكنة زبدين، واستهداف نقطة الجرداح، وإسقاط طائرة مسيرّة مسلحة للعدو فوق الأراضي اللبنانية.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

قصفت مدفعية العدو الإسرائيلي أطراف بلدات البستان والضهيرة وعلما الشعب مما أدى إلى شل المنطقة في القطاعين الغربي والأوسط. وحلق الطيران الاستطلاعي المعادي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً حتى مشارف مدينة صور. وأطلق العدو طيلة الليل القنابل الضوئية فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق في القطاعين الغربي والأوسط. وفجر اليوم، أطلق العدو نيران أسلحته الرشاشة الثقيلة باتجاه أطراف بلدات رامية وعيتا الشعب من مواقعه المحاذية لبلدة عيتا الشعب. وتعرّض الحي الجنوبي في بلدة الخيام فجراً لقصف مدفعي وفوسفوري عنيف، وتعرّضت تلة حمامص وسهل مرجعيون لقصف مدفعي أيضاً. وشنّ الطيران المعادي غارة على بلدة عيتا الشعب، مما أدى الى أضرار جسيمة بممتلكات وبنى تحتية ومنازل. وشُنت غارة على محيط قلعة أرنون الشقيف استهدفت منزلاً بصاروخين أحدث انفجارهما دوياً كبيراً تردد صداه في أرجاء النبطية. كما شنّت طائرات الاحتلال غارة جوية على منطقة اللبونة - شرق الناقورة لجهة علما الشعب، وغارة على طير حرفا، استهدفت منزلاً. وتعرّض وادي حامول - الناقورة لقصف مدفعي بعدد من القذائف الثقيلة من عيار 155 ملم وسط تحليق لطائرات الاستطلاع في أجواء الناقورة وساحل القليلة - جنوب صور. واستهدفت دبابة "ميركافا" أحد المنازل بشكل مباشر في بلدة يارين الفوقا بالقطاع الغربي. واستشهدت مواطنة متأثرة بجروحها بعد إصابتها بغارة نفذتها مسيّرة معادية على بلدة يارين قبيل أيام. وتعرّضت أطراف بلدة زبقين لقصف مدفعي معادٍ، وطال القصف المعادي المتقطع جبل العلام في محيط بلدة علما الشعب. وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة مستهدفاً بلدة عيتا الشعب في قضاء بنت جبيل، ملقياً صاروخين جو- أرض على المنطقة المستهدفة. وأصيب منزل بصاروخ مسيّرة معادية في بلدة شبعا.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

قال رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء، محمد باقري: "إن الهجوم الصاروخي الأخير على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، باعتباره مقراً يتمتع بالحصانة الدولية، هو عمل جنوني ویعدّ بمثابة انتحار للکیان الصهيوني". وأضاف، اليوم السبت، في مراسم تشييع جثمان الشهيد اللواء "محمد رضا زاهدي"، في أصفهان: "الهجوم على القنصلية الإيرانية في سوريا هو عمل نابع عن عجز الكيان الصهيوني ولن يبقى دون رد منا". وأکد بالقول: "كما قال القائد العزيز إننا سنجعل العدو يندم وسيأخذ رجالنا البواسل الثأر اللازم". وأضاف: "لكننا تعلمنا من قادتنا العظماء أننا نحن من نحدد وقت العملية وخطتها ومن المؤكد أنها ستتم في الوقت المناسب، وبتخطيط وبأقصى قدر من الضرر للعدو بما يجعله يندم على عمله". وأضاف: "غزة أرض صغيرة وإن حفر الأنفاق ونقل الصناعة الدفاعية تحت الأرض، وتدريب وتنظيم القوات ووضع خطة دفاعية فريدة من نوعها، أدى إلى هزیمة هذا الکیان الذي سعى لاغتصاب أرض النيل إلى الفرات واحتلال عدة دول بالمنطقة خلال هذه الحرب". وقال إن الولايات المتحدة شريكة للصهاينة وجرائمها ومسؤولية عدوان الکیان الصهيوني الأخير على القنصلية الإيرانية في سوريا تقع على عاتق الولايات المتحدة ويجب محاسبتها.

المصدر: وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا)

الولايات المتحدة الأميركية

كشف مسؤولون أميركيون لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن الولايات المتحدة "تعتزم وضع ملصقات" على البضائع القادمة من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة. وأشارت الصحيفة إلى أن الخطوة تعتبر بمثابة "علامة أخرى على استياء". وتهدف الخطوة إلى زيادة الضغط على إسرائيل، في ظل عنف المستوطنين المتزايد ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، فيما لم يتم تحديد الموعد النهائي لتنفيذها، حسب الصحيفة. ويعكس هذا القرار المرتقب، سياسة الرئيس السابق دونالد ترامب التي أعلنها عام 2020، والتي تسمح بوضع ملصقات "صنع في إسرائيل" على المنتجات المصنعة في مستوطنات الضفة الغربية.

المصدر: قناة الحرة

العالم

قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بفلسطين، فرانشيسكا ألبانيز، في تصريح لوكالة "الأناضول"، إن قرار مجلس الأمن الدولي الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة ملزم تماماً ويجب تنفيذه. وأشارت إلى عدم التنفيذ، رغم مرور أكثر من 10 أيام على قرار مجلس الأمن الدولي. وأوضحت أنه لا يوجد أي إجراء واضح فيما يتعلق بوقف إطلاق النار في غزة وأنه ينبغي تحقيق ذلك في أقرب وقت ممكن، مؤكدة أن قرارات مجلس الأمن الدولي المعنية ملزمة تماماً وبالتالي يجب تنفيذها. وشددت على أن "هناك أشياء كثيرة يجب القيام بها" لضمان تدفق المساعدات إلى غزة، بما في ذلك فتح جميع المعابر، مضيفة بالقول: "يبدو لي أننا لم نصل إلى هذه المرحلة بعد لأنه لم يتم إعلان وقف إطلاق النار". وأشارت ألبانيز إلى أن إسرائيل، باعتبارها قوة احتلال، تتحمّل مسؤولية ضمان وصول المساعدات الإنسانية، لكنها لم تف بهذه الالتزامات. وأعربت ألبانيز عن مخاوفها بشأن خطة الهجوم البري الإسرائيلية على مدينة رفح في جنوب غزة، وقالت: "إن الهجوم على رفح سيكون كارثة فوق كارثة، وكارثة داخل كارثة".

المصدر: وكالة الأناضول

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في منشور على منصة "إكس" اليوم السبت، "تمكنت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها من الوصول إلى مجمع الشفاء الذي كان ذات يوم العمود الفقري للنظام الصحي في غزة، والذي أصبح الآن هيكلاً فارغاً إلا من المقابر البشرية بعد الحصار الأخير". وقال إن الفريق رأى "5 جثث على الأقل خلال المهمة"، مضيفاً أن أعضاء الفريق لمسوا أيضاً أن "غالبية مباني المجمع الاستشفائي لحق بها دمار هائل وأن الأصول تضررت بغالبيتها أو تحولت إلى رماد". وأوضح "حتى استعادة الحد الأدنى التشغيلي على المدى القصير تبدو غير ممكنة، وهناك حاجة إلى تقييم معمّق من جانب فريق من المهندسين لتحديد هل المباني المتبقية آمنة للاستخدام في المستقبل". وأعرب عن أسفه لأن الجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية ومنظمات إغاثية أخرى لاستئناف الخدمات الأساسية في مستشفى الشفاء بعد أول غارة مدمرة شنّتها إسرائيل على المستشفى العام الماضي "ذهبت سدى، وحُرم الناس مرة أخرى من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية المنقذة للحياة". وأكد أن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة في غزة مع "المجاعة التي تلوح في الأفق وتفشي الأمراض وتزايد الإصابات المسببة لصدمات". كما دعا إلى "حماية المرافق الصحية المتبقية في غزة وحماية العاملين في المجالين الصحي والإنساني". وطالب بـ"وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى قطاع غزة ووقف إطلاق النار".

المصدر: الجزيرة

قال المسؤول الأممي عن تنسيق الشؤون الإنسانية، مارتن غريفيثس، إن الحرب على مدى الأشهر الستة الماضية، جلبت الموت والدمار والاحتمال الوشيك لمجاعة مخزية من صنع الإنسان لسكان غزة. وأضاف "بالنسبة للمتضررين من الرعب الدائم لهجمات 7 أكتوبر، فقد مرّت 6 أشهر من الحزن والعذاب". وفي بيان صحفي، أضاف أن "الحرب تحصد المزيد من الضحايا المدنيين كل يوم. وفي كل ثانية تستمر فيها، تغرس بذور مستقبل يحجبه هذا النزاع الذي لا هوادة فيه. وكما قلتُ أنا وكثيرون غيري مراراً وتكراراً، فقد طال انتظار نهاية هذه الحرب". وبدلاً من توقف الحرب، أشار إلى احتمالية التصعيد المتزايد وغير المعقول في غزة حيث لا يوجد مكان آمن فيما يواصل القصف وانعدام الأمن ورفض الوصول الإنساني تقويض العمليات الإغاثية الهشة بالفعل. وقال إن مثل هذا الغضب العالمي إزاء آثار الصراع نادر الحدوث، لكن لم يُحقق سوى القليل لإنهاء الصراع وبدلاً من ذلك استشرى الإفلات من المساءلة. وأعرب غريفيثس، عن تعاطفه مع أسر القتلى والمصابين والرهائن، ومن يعانون بسبب عدم معرفة مصير أحبائهم. وقال: "لا يكفي أن يكون مرور 6 أشهر من الحرب مجرد لحظة للتذكر والحداد بل يجب أن يحفز أيضاً عزماً جماعياً على ضمان المساءلة عن هذه الخيانة للإنسانية".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال الممثل الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، عبد الحكيم الواعر، إن "الكثيرين في شمال غزة يواجهون حالة خطيرة من سوء التغذية والمجاعة، مع تصنيف بعض السكان على أنهم يعانون من المجاعة". وأكد أنه قبل الصراع، كانت غزة تصدر الأسماك والدواجن وكثيراً من المنتجات التي تنتج داخل القطاع، كما كانت تتمتع باكتفاء ذاتي جزئي على صعيد إنتاج الخضروات والفواكه. لكن الآن انهار قطاع الزراعة إلى حد كبير بسبب القصف المستمر، حيث تم تدمير ما يقرب من 50% من الأراضي الزراعية. وقال إن القطاع الخاص كان يزوّد غزة باحتياجاتها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، من المستلزمات اليومية. وأضاف "لكن هذا القطاع الخاص انسحب اليوم بالكامل وخسر كل ما لديه، وعودته لن تكون سهلة لأنه لن يعود ما لم يكن هناك أمان كامل". كما أصاب النقص قطاع الإنتاج الحيواني في ظل شح الأعلاف، التي بدأ البعض في غزة خلطها مع الدقيق ليعدوا منها خبزاً بسبب نقص المواد الغذائية. وقال إن الأمر استغرق ثلاثة أشهر للحصول على موافقة السلطات الإسرائيلية لتسليم 500 طن من الأعلاف مؤخراً. وأكد أن سكان غزة مستعدون لإعادة تنشيط الإنتاج المحلي، لكنهم بحاجة إلى البذور والأسمدة والمبيدات الحشرية. وأوضح كذلك أن هناك العديد من الاستعدادات من جانب المنظمة حيث يتم حصر كل الفلاحين وصغار مربي الحيوانات في أماكنهم وعدد الحيوانات والأراضي الموجودة لديهم، بشكل أسبوعي تقريباً، "وبالتالي نرصد أيضاً كم احتياجاتهم بحيث نكون مستعدين لإدخال ما تتطلبه هذه الفئات". وأوضح أنه في حين أن الزراعة على نطاق صغير قد تكون سهلة نسبياً كبداية، فإن إعادة تنشيط القطاع الزراعي التجاري إلى مستواه قبل 7 تشرين الأول/أكتوبر سيكون أكثر صعوبة. وأكد أن إعادة الإعمار وبناء قطاع الزراعة "ستتطلبان مجهوداً كبيراً جداً"، يبدأ من عودة القدرة البشرية القادرة على إعادة القطاع الزراعي، وإمداد هذه القدرة بالمدخلات الضرورية، فضلاً عن وجود حاجة كبيرة إلى تأهيل ما تم تدميره وفقدانه من البنية التحتية التي تخدم قطاع الزراعة بشكل مباشر. وأعرب عن الاعتقاد بأن التعافي سيكون بقيادة إنسانية لمدة عامين على الأقل حتى يكون هناك مستوى معين من الاستقرار والثقة الذي يسمح للناس بالعودة وإحياء أعمالهم.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال الخبير الاقتصادي في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، رامي العزة، إن "الأمر سيستغرق عقوداً من الزمن، وإرادة من قِبل المجتمع الدولي لتمويل عشرات المليارات من الدولارات من الاستثمارات لإعادة إعمار غزة". وسيكون قطاع الإسكان هو الأكثر كلفة في عملية إعادة البناء بنسبة 72% من التكاليف الإجمالية، تليه البنية التحتية للخدمات العامة مثل المياه والصحة والتعليم بنسبة 19%. وبالطبع هذا الرقم لا يشمل تكاليف إبقاء الناس على قيد الحياة من خلال المساعدات الإنسانية على مدى السنوات القليلة المقبلة. وسيتعين أيضاً إزالة القنابل القاتلة غير المنفجرة في جميع أنحاء غزة، الأمر الذي "سيستغرق سنوات"، وفقاً لدائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام. وليس من الواضح على الفور ما إذا كانت الأموال اللازمة لإعادة الإعمار ستأتي قريباً، وهناك بعض التساؤلات الكثيرة الأخرى بهذا الشأن. وقال العزة، إنه إذا بدأت عملية إعادة الإعمار فور انتهاء الأعمال العدائية، وإذا انتهى الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ 18 عاماً، ومع نمو مستمر بمقدار 10%، سيستغرق القطاع حتى عام 2035 للعودة للمستويات التي كان عليها في 2006 أي قبل الحصار الاسرائيلي للقطاع. وحذر من أن العودة إلى الوضع القائم قبل تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2023، يجب ألا يكون خياراً مطروحاً على الطاولة، حيث كان معدل النمو السنوي للاقتصاد في قطاع غزة خلال الستة عشر عاماً الماضية 0.4% فقط. وأضاف أنه "إذا حدث ذلك فإن عودة الاقتصاد أو الناتج المحلي لمستوياته التي كان عليها عام 2022، يحتاج فترة من الزمن تمتد حتى عام 2092". وقال إن دائرة الدمار وإعادة الإعمار غير الكافية ليست خياراً لسكان غزة، مضيفاً "نحن بحاجة إلى استعادة الأمل لدى الناس في المستقبل، وأعتقد أن ذلك لن يأتي إلا عبر خطة سياسية شاملة تتضمن حل الدولتين".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، السبت، إنها تلقت معلومات عن استهداف سفينة على بعد نحو 61 ميلاً بحرياً جنوب غربي الحديدة في اليمن، وفقا لوكالة "رويترز". ويشن الحوثيون هجمات على حركة السفن في منطقة البحر الأحمر منذ شهور فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في حرب غزة.

المصدر: قناة الحرة، نقلاً عن رويترز

قالت الحكومة الأسترالية، اليوم السبت إنها ستعيّن مستشاراً خاصاً للعمل مع إسرائيل، لضمان "الثقة الكاملة" في التحقيقات بغارة جوية على قطاع غزة أدت إلى مقتل 7 من موظفي الإغاثة، بينهم أسترالية. وقالت وزيرة الخارجية، بيني وونغ، في مؤتمر صحفي، "ستعين الحكومة مستشاراً خاصاً، طلبنا من الإسرائيليين العمل معه حتى يتسنى إبلاغنا بمدى ملاءمة العملية". وأضافت "نودّ أن تكون لدينا ثقة كاملة في الشفافية والمساءلة في أي تحقيق، وسنواصل العمل لتحقيق ذلك". ووصفت إقالة الضابطين بأنها "خطوة أولى ضرورية"، لكنها قالت إن الحكومة أبلغت إسرائيل في رسالة بعثت بها خلال الليل أن "التحركات الأولية تشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية لم تقدر بعد مدى خطورة مقتل 7 من العاملين في المجال الإنساني". وأضافت "لا يمكن تجاهل هذا الأمر"، مشيرة إلى أنها تتوقع التحفظ على جميع الأدلة في التحقيقات.

المصدر: الجزيرة، نقلاً عن رويترز

وجّه 115 برلمانيا فرنسياً رسالة إلى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، طالبوه فيها بوقف جميع مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل، وحذروا من أن عدم اتخاذ تلك الخطوة ينطوي على مخاطر تجعل فرنسا شريكة في الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني. وقال البرلمانيون إن التوقف عن بيع جميع أنواع الأسلحة إلى حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليمينية المتطرفة من شأنه تعزيز جهود السلام في المنطقة. ودعوا ماكرون إلى أن يحذو حذو دول أخرى مثل كندا وهولندا اتخذت قرارات مماثلة بمنع بيع السلاح إلى إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

أعلن عدد من المحامين الألمان، أمس الجمعة، رفع دعوى عاجلة ضد الحكومة الألمانية لإلزامها بوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بتكليف من فلسطينيين في غزة، وذلك للاشتباه في أن هذه الأسلحة "مستخدمة في انتهاكات جسيمة للقانون الدولي".

المصدر: الجزيرة

أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الخزانة الأيرلندية، اليوم السبت، سحب استثمارات صندوق الاستثمار الاستراتيجي الأيرلندي من شركات وبنوك إسرائيلية بسبب أنشطتها. وقالت صحيفة " independent Irish"، إن "إجمالي المبلغ الذي تم سحبه 2.95 مليون يورو (3.2 مليون دولار) من الشركات التالية، وأغلبها بنوك، بنك "هبوعليم"، بنك "لئومي"، بنك "مزراحي تفاحوت" ومتاجر "رامي ليفي". في السياق ذاته، يقدم الحزب الجمهوري الأيرلندي اليساري مشروع قانون في البرلمان يدعو إلى التصفية الكاملة للشركات الإسرائيلية التي يوجد فيها شركاء من إيرلندا، والعاملة في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية. من جانبه، صرح عضو حزب "الشين فين" في البرلمان الأيرلندي، جون برادي، بأن سحب الاستثمارات ليس كافياً، وأن إعلان اليوم يجب أن يكون مجرد البداية. ورحبت زعيمة حزب العمال الأيرلندي، إيفانا باسيك، بالقرار، وقالت إن "العنف والمعاناة المتواصلة التي يعاني منها سكان غزة تتطلب اهتماماً دولياً عاجلاً"، وتابعت: "من المشجع أن نرى خطوات لسحب الاستثمارات في الشركات العاملة في الأراضي المحتلة، ولكن هذه مجرد البداية". وأضافت باسيك: "إن حجم الدمار الذي شهده سكان غزة مروّع، وأن الحاجة لوقف فوري لإطلاق النار في غزة تصبح أكثر إلحاحاً يوما بعد يوم. مع تزايد أعداد القتلى، إننا نشهد الدمار المروّع الذي أطلقته الحكومة الإسرائيلية على هؤلاء السكان المدنيين المحاصرين في قطاع صغير محاصر". واختتمت، بالقول: "الشعب الأيرلندي أدان بوضوح تدمير حياة الإنسان في غزة، ومن الضروري أن تعمل الحكومة الأيرلندية على إعلاء هذا الصوت على الساحة الدولية والعمل بلا كلل لتأمين وقف إطلاق النار، وبينما نشيد بمساهمة الحكومة في الجهود الإنسانية والدعم المستمر للأونروا، يجب بذل المزيد من الجهود للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني".

المصدر: SPUTNIC عربي

عمّت المظاهرات الرافضة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عدداً من العواصم والمدن الأوروبية، اليوم السبت، حيث أكد المتظاهرون رفضهم لاستمرار الحرب وطالبوا بوقف مسلسل القتل والتجويع بحق سكان القطاع.

وشهدت بريطانيا أكثر من 32 مظاهرة وفعالية محلية مؤيدة للفلسطينيين في أكثر من 25 مدينة، بما فيها العاصمة لندن، ومانشستر كبرى مدن شمال انجلترا، شارك فيه الآلاف. وشهدت لندن وحدها 4 مظاهرات للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة. وتجمع متظاهرون في منطقة كامدن، بالعاصمة البريطانية، وساروا إلى مكتب زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر، في منطقة مورنينغتون كريسنت، احتجاجاً على مواقفه من الحرب الإسرائيلية على غزة. واتهم المتظاهرون الحكومة البريطانية بدعم إسرائيل وغض الطرف عن الإبادة الجماعية، ورددوا شعارات مثل "فلسطين حرة" و"فلسطين ستتحرر من النهر إلى البحر" و"أوقفوا الإبادة الجماعية". كما خرجت مظاهرات في مدن عديدة في أنحاء المملكة المتحدة، مثل بريستول وبرايتون وساوثامبتون في إنجلترا، وكارديف عاصمة ويلز، وكيركوول في أسكتلندا. وأقيمت جولة بالدراجات الهوائية في مدينة هاستينغز (جنوب) تضامناً مع فلسطين. كما طالب المتظاهرون في مانشستر بالوقف الفوري للحرب على غزة ووقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل، ووقف الدعم العسكري والدبلوماسي البريطاني لتل أبيب.

وفي العاصمة الفرنسية باريس طالب المتظاهرون بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وهتفوا بشعارات تتهم الغرب بالتواطؤ في ما يحدث في القطاع. كما دعا المحتجون لحماية المدنيين الفلسطينيين والطواقم الطبية والإغاثية، وحذروا من نذر نكبة جديدة للشعب الفلسطيني، مطالبين الحكومة الفرنسية بالامتناع عن تصدير الأسلحة لإسرائيل. وشددوا على ضرورة فتح تحقيق مع عناصر الجيش الإسرائيلي من حملة الجنسية الفرنسية، بسبب احتمال تورطهم في جرائم حرب. كما بدأ مؤيدون لفلسطين إضراباً عن الطعام أمام مقر وزارة الخارجية الفرنسية في باريس للتضامن مع غزة. وتجمع عدد كبير من المتظاهرين في مكان قريب من الخارجية الفرنسية في باريس احتجاجاً على الهجمات التي تشنها القوات الإسرائيلية على غزة منذ أشهر. وحمل المتظاهرون العلم الفلسطيني ولافتات كتب عليها "أوقفوا الفصل العنصري"، و"أوقفوا انتهاك القانون الدولي"، و"أوقفوا الإبادة الجماعية ..إسرائيل مجرمة" و"إيمانويل ماكرون شريك"، و"أوقفوا مذبحة الشعب الفلسطيني".

وفي العاصمة الألمانية برلين شارك المئات في مسيرة للوقوف بجانب الشعب الفلسطيني وسط هتافات طالبت بوقف الإبادة الجماعية في غزة. ورفع المتظاهرون لافتات وأعلام فلسطين مرددين شعارات "الحرية للشعب الفلسطيني" و"أوقفوا الإبادة في غزة"، و"هذه ليست حرب وإنما إبادة جماعية" و"قفوا بجانب فلسطين".

كما خرجت مظاهرات وسط العاصمة الدانماركية كوبنهاغن للمطالبة بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة، ورفع المتظاهرون لافتات ورددوا هتافات شعارات تدعو لوقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني في غرة، ورفع الحصار عن القطاع مع ضرورة إيصال المساعدات. كما ندد المتظاهرون بمحاولات تجميل صورة إسرائيل في أوروبا.

وفي نيوزيلندا، خرجت مظاهرة في مدينة "نيو بلايموث" طالبت بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة. وردد المتظاهرون الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية شعارات تندد بالحرب الإسرائيلية، وبالجرائم المرتكبة بحق المدنيين في غزة؛ كما طالبوا الحكومة النيوزيلندية باتخاذ موقف من الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.

وفي أستراليا، تظاهر عدد من الأطفال في ساحة راسل بمدينة بيرث، للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية في غزة والحرية لفلسطين. وعلق منظمو المظاهرة في مكان التجمع صوراً لأطفال غزة الذين استشهدوا خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وكانت منظمة "أمهات بيرث من أجل فلسطين" دعت إلى تجمع للأطفال لإحياء يوم الطفل الفلسطيني الذي يوافق الخامس من نيسان/أبريل من كل عام، لتسليط الضوء على ما يتعرّض له الأطفال الفلسطينيون من تجويع وقتل.

المصدر: الجزيرة

نبّه المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" جيمس إلدر، بأن 600 ألف طفل في رفح جنوب قطاع غزة، يعانون من الجوع والخوف، ويواجهون خطر هجوم إسرائيلي. ونشرت اليونيسف في حسابها على منصة "إكس"، السبت، مقطع فيديو لإلدر عن معاناة الأطفال الذين يكافحون للبقاء على قيد الحياة في رفح تحت الهجمات الإسرائيلية بعد أن نزح إليها 1.5 مليون شخص. وذكّر بأنه تم إبلاغ الأطفال والأسر الهاربة من الهجمات الإسرائيلية بأن يتوجهوا إلى رفح وأنهم سيكونون آمنين هناك، مؤكداً أنه على الرغم من ذلك، تم تنفيذ هجمات وحشية عليها. وقال إلدر: "رفح مدينة للأطفال، هناك 600 ألف طفل وطفلة، لكنهم مهددون بهجوم عسكري، وهم محاصرون في رفح، وليس لديهم مكان آمن يذهبون إليه". وأشار إلى أن الأمهات والآباء يحاولون كل يوم إعطاء الأمل لأطفالهم رغم الخوف والجوع، وقال إن كلمة "الأمل" معرضة لخطر الحذف من القاموس في غزة. ودعا كل من يشعر بألم وخوف الوالدين تجاه أبنائهم، وكل من يؤمن بالطفولة إلى وقف هذه المعاناة في رفح.

المصدر: التلفزيون العربي