يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/4/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ185 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الإثنين - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. واستشهدت مواطنة جرّاء استهداف مدفعية الاحتلال شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة. وشنّت طائرات الاحتلال عدة غارات في منطقة السعايدة ووادي أبو رشيد شرقي مخيم المغازي. وانتشلت جثامين 8 شهداء من المناطق الشرقية لخان يونس ونقلوا إلى مستشفى غزة الأوروبي. وانتشلت جثامين عدد من الشهداء من تحت الأنقاض في مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة. وشنّت طائرات الاحتلال غارة شرقي دير البلح وعلى مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. وأصيب عدد من المواطنين بغارة شنّها طيران الاحتلال، استهدفت منزلاً في منطقة خربة العدس شمال شرق رفح جنوب قطاع غزة. كما شنّت طائرات الاحتلال غارتين استهدفتا أرضين زراعيتين شرق وجنوب رفح. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، مدينة طولكرم ومخيمها. وأفادت مراسلة "وفا"، باقتحام عدد من آليات الاحتلال مدعومة بجرافتين، المدينة من محورها الغربي، وتقدمت باتجاه ميدان المحاكم (العليمي). وأضافت أن جرافات الاحتلال شرعت بتجريف مقطع من الشارع الغربي في محيط مسجد المرابطين في المنطقة، في الوقت الذي حلّقت فيه طائرات الاستطلاع في سماء المدينة على ارتفاع منخفض. كما دمّرت جرافات الاحتلال شارع دوار العليمي، وطالت بنيته التحتية وخاصة شبكة المياه في المنطقة، وإدراج مجمع المحاكم. واقتحمت قوة عسكرية أخرى قوامها 15 آلية المدينة من مدخلها الجنوبي، قادمة من مستوطنة "أفني حيفتس" القريبة من قرية شوفة، وتمركزت عند مفرق التربية والتعليم في الحي الجنوبي. وداهم جنود الاحتلال محل تجاري لبيع أجهزة هواتف نقالة في المنطقة، بعد تكسير بوابته وتفتيشه، واحتجاز صاحبه وإخضاعه للاستجواب قبل أن يتم اعتقاله. وفرضت قوات الاحتلال طوقاً مشدداً على مخيم طولكرم بعد أن اقتحمت آلياتها وجرافاتها مدخله الشمالي باتجاه حارة البلاونة، وانتشرت في مختلف محاوره وتحديداً محيط مسجد خالد بن الوليد وقاعة أجيال، ونشرت قناصتها في البنايات العالية، في الوقت الذي شرعت بتجريف الشوارع في الحارة المذكورة. وطال التجريف مقاطع من شارع نابلس المحاذي للمخيم، وسط سماع أصوات إطلاق نار وانفجارات بشكل متقطع.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير  الفلسطيني بأن قوات قوات الاحتلال الإسرائيلي شنّت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الإثنين حملة اعتقالات، وعمليات تحقيق ميداني واسعة طالت 45 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، أفرج عن غالبيتهم لاحقاً. وتركزت عمليات التحقيق الميداني في مدينة دورا/ الخليل، حيث حُقق مع العشرات من المواطنين ميدانياً، منهم رهائن للضغط على أبناءهم لتسليم أنفسهم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات رام الله، طولكرم، نابلس، والقدس. إلى جانب ذلك يواصل الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، يرافقها اعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير في منازل المواطنين. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم، إلى نحو 8145، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. يشار إلى أن الاحتلال يواصل تنفيذ حملات الاعتقال في الضفة الغربية، التي يرافقها عمليات تنكيل وتعذيب ممنهجة بحق المعتقلين وعائلاتهم، بشكل غير مسبوق، ولم يستثن الاحتلال خلال حملات الاعتقال المرضى والجرحى وكبار السن. يذكر أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=384005151266107&set=a.109286042071354

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

قال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن لبحث الوضع في غزة، إن الآباء والأمهات في غزة يحسبون أمد هذه الحرب "بالدقائق والثواني المؤلمة"، حيث دمّرت إسرائيل المنازل، وقتلت عائلات بأكملها، وشردت جميع السكان، وهدمت المستشفيات، "وبذلت كل جهد لضمان عدم وصول أي مساعدة إلى شعبنا". وقال: "[إسرائيل] تقتل من يشفي، ومن ينقذ، ومن يقدم المساعدة والإغاثة، ومن يطعم، ومن يبلّغ. أن تكون فلسطينياً يكفي لأن تُقتل. إن محاولة مساعدة الفلسطينيين تكفي للقتل". وقال إن مقتل عمال الإغاثة من المطبخ المركزي العالمي ليس حادثة معزولة، مضيفاً أنه من المؤسف أن "الأمر احتاج إلى مقتل أجانب حتى يعترف البعض بالمصير الذي كان مخصصاً للفلسطينيين لمدة 180 يوماً حتى الآن". وقال: "لم يكن هذا هجوماً على المطبخ المركزي العالمي فحسب، بل هو هجوم على المنظمات الإنسانية العاملة في أسوأ الأوضاع، حيث يُستخدم الغذاء كسلاح حرب. هذا أمر لا يغتفر". وقال إن إسرائيل، "بينما قتلت بقنابلها ورصاصها أكثر من 32 ألف فلسطيني وشوهت أكثر من 72 ألفاً آخرين، حرصت أيضاً على خلق مجاعة من صنع الإنسان"، فيما تتكدس أطنان من المساعدات على بعد بضعة كيلومترات فقط. وأضاف: "من يستطيع أن يتحدث عن القيم المشتركة مع إسرائيل - التي ترتكب مثل هذه الجرائم - دون أن يلتهمه العار؟" وقال إن الجميع كان يعلم ما سيحدث قبل ستة أشهر، مضيفاً أن "القادة الإسرائيليين أعلنوا الإبادة الجماعية وتم ارتكابها في وضح النهار". وقال: "لقد تم عرضها على شاشاتكم. لقد تمت مناقشتها في اجتماعاتكم. لقد تم حشد الكثير منكم لوقفها. ولكن لا تزال هناك أدوات لم يتم استخدامها، ولم يتم حتى النظر فيها". وأضاف: "إخفاقاتنا تعني موت المدنيين. ينبغي أن يكون هذا سبباً كافياً بالنسبة لنا لبذل كل ما في وسعنا لإنهاء هذه المأساة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، مخيم عين السلطان شمالي مدينة أريحا، من المدخل الشمالي وتمركزت في حارة أبو داهوك في عين السلطان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

باشر الدفاع المدني بغزة في انتشال جثامين الشهداء من الشوارع وتحت الأنقاض في خانيونس بعدما انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي منها أمس الأحد. وقال الناطق باسم الدفاع المدني في المنطقة الجنوبية، محمد المغير: إن المديرية العامة للدفاع المدني في خانيونس بكل طواقمها بدأت بعملية انتشال جثث الشهداء بعد الانسحاب من المحافظة. وأشار إلى أن أغلب الجثث متحللة نظراً لطول مدة الاجتياح. وناشدت المديرية العامة للدفاع المدني، الأمين العام للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالعمل على توفير "بـاقـر"، للمساعدة في إخراج الجثامين من تحت أنقاض المنازل المهدمة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اعتبرت منظمة العفو الدولية في بيان أن وفاة الأسير وليد دقة في الأسر، هو تذكير قاسٍ باستهتار إسرائيل بحق الفلسطينيين في الحياة.

المصدر: منظمة العفو الدولية

اقتحمت قوات الاحتلال، الليلة، مصلى باب الرحمة بالمسجد الأقصى، واعتدت على مصلين بالضرب، وأجبرتهم على الخروج قبل أن تعتقل إثنين منهم لم تعرف هويتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، 23 مواطناً على الأقل خلال عمليات دهم وتفتيش واسعة تركزت في بلدات دورا وبني نعيم والسموع وبيت أمر ومخيم العروب بمحافظة الخليل. وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت نحو 20 مواطناً من بلدة دورا جنوب الخليل، بعد أن داهمتها من العديد من المحاور ونفذت عمليات اقتحام وتفتيش واسعة طالت عدداً غير محدود من المنازل وتفتيشها والاعتداء على قاطنيها والتنكيل بهم. وأشارت إلى اندلاع مواجهات "محدودة" بين المواطنين وقوات الاحتلال، لا سيما في الطبقة ووسط دورا. وفي بلدة بني نعيم شرق الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال مواطناً على الأقل واستولت على عدد من المركبات، وداهمت وفتشت عدة منازل، كما داهمت بلدة السموع جنوب الخليل واقتحمت عدداً من المنازل واعتدت على قاطنيها في منطقة واد العماير، واعتقلت مواطنَين على الأقل خلال عمليات دهم وتفتيش مماثلة نفذتها في مخيم العروب شمال الخليل، كما داهمت منطقة الظهر القريبة من مستعمرة "كرمي تسور" في بيت أمر شمال الخليل، واقتحمت وفتشت العديد من المنازل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة في تحديث لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ185، إن الاحتلال الصهيوني ارتكب 2941 مجزرة بحق الفلسطينيين في قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وأضاف أن عدد الشهداء والمفقودين بلغ 40207 شهداء، معظمهم من النساء والأطفال، مشيراً إلى أن الحصار الخانق على القطاع أدى إلى استشهاد 30 طفلاً نتيجة المجاعة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفادت وزارة الصحة في غزة بوصول 32 شهيداً و47 مصاباً إلى المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية نتيجة عدوان الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة، لترتفع بذلك حصيلة الشهداء إلى 33207 مواطنين، وحصيلة المصابين إلى 75933، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حسب التقرير اليومي للوزارة. وأشارت إلى أن "عدداً من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان جريمة إعدام الأسير وليد دقة، وطالبت الدول والمنظمات الدولية الوقوف عند مسؤولياتها بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، مخيم بلاطة شرق نابلس، برفقة مركبات عسكرية وجرافتين، ونشرت القناصة فوق أسطح عدد من المنازل، وسُمع أصوات إطلاق الرصاص الحي، دون التبليغ عن إصابات، وقاموا باقتحام أحد المراكز الثقافية في المخيم، وتفتيشه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد نادي الأسير الفلسطيني في بيان أن الجرائم الطبية شكلت بمختلف أشكالها ومستوياتها أبرز السياسات التي انتهجها الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى والمعتقلين في سجونه، وقد استشهد العشرات من الأسرى في سجون الاحتلال على مدار العقود الماضية جرّاء الجرائم الطبية، وكان آخرهم الشهيد القائد وليد دقة، وسبقه الشهيد عاصف الرفاعي.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، عدداً من المنازل في بلدة جيوس شرق قلقيلية، وقامت بتفتيشها والاستيلاء على تسجيلات لكاميرات المراقبة، بذريعة البحث عن منفذ عملية إطلاق نار على حافلة للمستعمرين يوم أمس. وانتشرت قوات كبيرة من جيش الاحتلال على الشارع  الواصل بين عزون - جيوس، مع إقامة الحواجز  العسكرية وإعاقة مرور المركبات من والى البلدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، رفع الأذان وأداء الصلوات في قرية حوسان، غرب بيت لحم . وأفاد مدير مجلس قروي حوسان، رامي حمامرة، لمراسل " وفا"، بأن قوات الاحتلال منعت رفع الأذان وأداء صلوات المغرب والعشاء والتراويح في مسجد أبو بكر بمنطقة "المطينة"، عند المدخل الشرقي للقرية، بعد أن أغلقتها بالكامل منذ صباح اليوم، ومنعت تنقل المواطنين، وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاقها. يشار إلى أن الاحتلال شدد حصاره على قرية حوسان، وأحكم إغلاق مداخلها، ونصب عدداً من الحواجز العسكرية فيها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، قرية ظهر العبد بمنطقة يعبد في محافظة جنين، ونصبت حاجزاً عسكرياً وسط القرية، وأوقفت مركبات المواطنين ودققت في هوياتهم، كما داهمت عدداً من المنازل وفتشتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهدت شابة فلسطينية، صباح اليوم الإثنين، متأثرة بجروح خطيرة أصيبت بها، جرّاء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي صوبها، أثناء مرورها عبر حاجز "تياسير" العسكري شرق طوباس بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن. وتلقى الهلال الأحمر الفلسطيني بلاغاً عن إصابة فتاة بالرصاص الحي على حاجز تياسير قرب طوباس، وتم منع طاقم الإسعاف من الوصول للموقع لتقديم الإسعاف للشابة الفلسطينية الجريحة التي تركت تنزف حتى الموت. وأغلقت سلطات الاحتلال الحاجز بكلا الاتجاهين، ما تسبب بأزمة مرورية.

المصدر: عرب 48

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بلاغ عسكري أنها دكّت مقر قيادة لواء الناحل الصهيوني العامل في محور "نتساريم" بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

قال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث استخدام الفيتو لكل من روسيا والصين ضد مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة الشهر الماضي لوقف إطلاق النار في غزة، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة دعت إلى وقف الأعمال العدائية بعد 20 يوماً من بدء الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، وطالبت بأغلبية ساحقة بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية بعد مرور شهر، وشددت على ضرورة حماية السكان المدنيين الفلسطينيين ووقف الكارثة الإنسانية الوخيمة. "وقد استغرق الأمر مجلس الأمن ما يقرب من ستة أشهر ليفعل الشيء نفسه". وشدد على ضرورة احترام هذه القرارات وتنفيذها بصورة كاملة. كما أكد ضرورة منح بلاده العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن الاعتراف بدولة فلسطين وعضويتها ليسا كافيين في حد ذاتهما "لإنهاء هذا الاحتلال غير القانوني"، ولكنهما يشكلان الخطوة الأولى نحو هذا الهدف العاجل الذي طال انتظاره. وأضاف: "أوقفوا الإبادة الجماعية. اضمنوا المساءلة. اعترفوا بفلسطين وادعموا عضويتها في الأمم المتحدة. احشدوا الجهود من أجل حرية فلسطين وسنحقق السلام كلنا معاً".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

اقتحمت قوات من الشرطة الإسرائيلية، مساء اليوم الإثنين، خيمة عزاء الشهيد وليد دقة ومنزل عائلته في مدينة باقة الغربية، واعتقلت 5 أشخاص، كما عمدت إلى إزالة خيمة العزاء، والاعتداء على أهالي ومعزّين قبل أن تغادر المكان لاحقاً. وعمدت قوات شرطية معزّزة إلى اقتحام خيمة العزاء، حيث اعتقلت شابَين من أقارب الشهيد وليد دقة بعد مداهمة منزل العائلة. وبعد وقت وجيز عمدت إلى اعتقال ثلاثة آخرين. وقبيل منتصف ليل الإثنين - الثلاثاء، أفرجت الشرطة عن الناشط محمد عواد وسلمته خلال احتجازه في محطة الشرطة في باقة، أمر إبعاد عن المدينة لمدة 14 يوماً، في حين جرى تمديد اعتقال 4 شبان آخرين من أقارب الشهيد دقة. كما أطلق عناصر الشرطة قنابل الغاز المُدمع صوب الأهالي والمعزّين، واعتدت عليهم. وفي وقت سابق اليوم، قالت عائلة الشهيد الأسير وليد دقة (62 عاماً) من مدينة باقة الغربية، صباح اليوم الإثنين، إن السلطات الإسرائيلية تحتجز جثمان الشهيد وتمنعها من فتح بيت عزاء في ساحة منزلها الخاص. وأكد شقيق الشهيد الأسير وليد دقة، أسعد دقة، لـ"عرب 48"، أن "سلطة السجون لم تعلمنا لغاية الآن باستشهاد وليد، ونحن علمنا بالخبر المفجع من مصادر أخرى". وأضاف أنه "يحاولون معاقبتنا حتى في حزننا ومنعنا من فتح بيت عزاء". كما أوضح أن "القرار بعدم تحرير الجثمان هو أمر خاص من وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير. وحتى قيادة الشرطة في المنطقة لا تعلم بالقرار، القرار هو سياسي". وختم حديثه بالقول: "يضيّقون علينا داخل بيتنا، ومنعونا من فتح بيت عزاء، ويحاولون التضييق على كل القادمين لتقديم العزاء للعائلة".

المصدر: عرب 48

ثمّنت حركة حماس، اليوم الإثنين، الدعوى التي رفعتها جمهورية نيكارغوا ضد ألمانيا، في محكمة العدل الدولية، وتطالب فيها بوقف الدعم العسكري الذي تقدمه الحكومة الألمانية للاحتلال الصهيوني، وبفرض تدابير مؤقتة عليها، تمنعها من توريد الأسلحة وغير ذلك من أشكال الدعم، لجيش الاحتلال، الذي يشنّ حرب إبادة وحشية على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة. ودعت في تصريح، إلى أن تحذو حذو جمهورية نيكارغوا، وجمهورية جنوب أفريقيا، وغيرها من الدول التي رفضت أن تغمض عينيها عن جريمة العصر التي يرتكبها كيان الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة، بدعم واضح من عواصم غربية. كما طالبت محكمة العدل الدولية، بقرارات حازمة، تدفع من خلالها إلى وقف حرب الإبادة المستمرة في غزة رغم قراراتها السابقة، التي ضرب بها العدو الصهيوني عرض الحائط، كما كل القرارات والإتفاقيات والقوانين الدولية.

المصدر: المركز الفلسطيني للاعلام (غزة)

إسرائيل

أبرق وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، برسالة عاجلة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، دعا من خلالها إلى انعقاد المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية بشكل فوري، على خلفية تقارير حول وقف الحرب في قطاع غزة. وورد في الرسالة: "عقب الوضع الراهن المتمثل بسحب القوات المناورة من غزة وخفض حدة الحرب بشكل عام وتأخير الدخول إلى رفح لأسابيع طويلة جداً، بالإضافة إلى التقارير حول الاستعداد الإسرائيلي لمناقشة عودة سكان غزة إلى شمال القطاع وتحقيق وقف الحرب والتفويض الواسع للغاية للفرق المفاوضة، أطالب بعقد جلسة خاصة للكابينيت الموسع من أجل تلقي تحديثات كاملة بشأن الحرب". وقال سموتريتش في رسالته، إن "الكابينيت الموسع هو الوحيد المخوّل باتخاذ قرارات حاسمة في وقت الحرب، لكن للأسف ليست هذه الطريقة التي تسير وفقها الأمور، ونرى أن القرارات تتخذ في الكابينيت المصغر من دون موافقة أو تحديث الكابينيت الموسع تحت ضغوط دولية تضر بزخم الحرب ومصالحنا الأمنية". واعتبر أنه "حذرت منذ أسابيع من أنه علينا أن نزيد الضغط على حماس في غزة، وهذه الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها إعادة المختطفين وتدمير حماس. لهذا السبب أكرر طلبي بالتئام الكابينيت الموسع وعقد جلسة عاجلة حول ذلك".

المصدر: عرب 48

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الإثنين، أنه قد تم "تحديد موعد" العملية العسكرية لاجتياح رفح، جنوب قطاع غزة، رغم التحذيرات الإقليمية والدولية من الاجتياح. جاء ذلك في مقطع فيديو تم نشره عبر حساباته على منصات التواصل الاجتماعي، لكنه لم يذكر الموعد الذي تم تحديده لاجتياح رفح. وقال نتنياهو: "تلقيت اليوم تقريراً مفصلاُ عن المحادثات في القاهرة، ونحن نعمل دون كلل لتحقيق أهدافنا، وفي مقدمتها إطلاق سراح جميع رهائننا وتحقيق النصر التام على حماس". وأضاف: "ذلك النصر يتطلب دخول رفح والقضاء على الإرهابيين هناك. سيحدث ذلك. جرى تحديد موعد".

المصدر: CNN بالعربية

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن الضغوطات العسكرية لحماس تتيح لإسرائيل "اتخاذ قرارات صعبة من أجل استعادة المختطفين"، ويُعتقد "إننا في النقطة المناسبة، لكن يوجد جانب آخر يحتاج الى الموافقة على ذلك". وفي الزيارة التي أجراها إلى مكتب التجنيد قال غالانت "سنكون مستعدين لدفع ثمن بعد استعادة المختطفين، وبعد ذلك العودة إلى القتال".

المصدر: i24News

صرّح رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، بأن "الجيش الإسرائيلي قوي بصورة كافية لكي تعرف إسرائيل كيف تدفع ثمن عودة أبنائها وبناتها. يوجد لدينا واجب أخلاقي تجاههم، والجيش الإسرائيلي سيعرف كيف يتحمّل حتى الثمن الباهظ وسيعرف كيف سيعود للقتال بقوة". وأضاف إن "هذه المفاوضات يجب القيام بها بمسؤولية وحذر، ويجب ترك التفاصيل في الغرف المناسبة". وأضاف بأن "عودة المختطفين أمر عاجل، وتوقيته يختلف عن توقيت الأهداف الأخرى". ويشار إلى أن مسؤولين إسرائيليين حافظوا اليوم على ضبابية بخصوص المفاوضات مع حماس التي تجري في القاهرة، لكن تقارير تحدثت عن تفاؤل حذر، وتواصلت المفاوضات الليلة الماضية في القاهرة بين إسرائيل وحماس على خلفية الجهود الأميركية التوصل الى صفقة تؤدي للإفراج عن مختطفين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

المصدر: i24News

"الاستعداد للانتقال من الدفاع إلى الهجوم"، بهذا العنوان أعلن الجيش الإسرائيلي استكمال ما قال إنها "مرحلة أخرى" في إطار استعداداته للحرب عند الحدود مع لبنان، تقوم على أساس تكثيف القصف المتبادل مع حزب الله. فقد نشر الجيش الإسرائيلي بياناً في موقعه الإلكتروني، أعلن فيه أنه خلال الأيام الأخيرة تم استكمال مرحلة أخرى من استعدادات قيادة المنطقة الشمالية للحرب. وأوضح أن هذه التدابير اللوجستية تسمح بما قال إنه تجنيد فوري لقوات الاحتياط عند الطوارئ ووصولها إلى خط الجبهة خلال فترة وجيزة مع كافة المعدات اللازمة للقتال. ولفت إلى أن قادة الوحدات النظامية ووحدات الاحتياط جاهزون لاستدعاء وتزويد جميع المقاتلين المطلوبين بالمعدات خلال ساعات معدودة فقط، ثم نقلهم إلى خط الجبهة لأداء المهام الدفاعية والهجومية.

المصدر: العربية

أعلن الجيش الإسرائيلي عن إحباط محاولة تنفيذ هجوم بالطعن على جنود تمركزوا عند حاجز تياسير في غور الأردن. وقال في بيان: "وصلت إمرأة قبل قليل إلى حاجز تياسير. وبعد أن رفضت التعريف عن نفسها، حاولت طعن جنود الجيش الإسرائيلي المتمركزين على الحاجز. وردّ الجنود بإطلاق النار الحي، وتم تحييد المهاجمة. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي".

المصدر: i24News

لم يتطرق السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، في كلمته خلال اجتماع الجمعية العامة إلى مسألة الفيتو التي استخدمتها روسيا والصين ضد مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة الشهر الماضي لوقف إطلاق النار في غزة، بل ركز على النقاش الدائر حول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة. وأضاف أن الأمم المتحدة التزمت "بتعزيز الجهاديين النازيين المعاصرين"، وأنها "تحطم الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس لمكافأة الإرهاب" من خلال النظر في إنشاء "دولة نازية فلسطينية"، وقال: " لو كان هتلر على قيد الحياة اليوم، لكان قد تغنى بمدح الأمم المتحدة". وقال إن منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة سيكون "أبشع مكافأة لأبشع جريمة"، مضيفاً أنه إذا اختار مجلس الأمن دفع "هذه الجائزة للهمجية، فإنه لم يعد يستحق أن يُسمى مجلس الأمن وسيُعرف إلى الأبد باسم مجلس الإرهاب". وشدد على ضرورة "تجريد المجتمع الفلسطيني من السلاح والتطرف ووقف ثقافة الكراهية لديه" كما حدث في ألمانيا بعد سقوط النازية. وقال إنه إلى أن يحدث ذلك، لا توجد إمكانية لأي حل، مضيفاً أن هذا مطلب إسرائيلي غير قابل للتفاوض بعد أحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أكد الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، قضاءه على قائد قطاع الحجير في قوة "الرضوان"، علي أحمد حسين، في غارة جوية في قرية السلطانية جنوب لبنان. ووفقاً لبيان الجيش الإسرائيلي فقد قام حسين المكنى "عباس جعفر" بالتخطيط والترويج للعديد من عمليات إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل. وكان من المخضرمين والمسؤولين الكبار في التنظيم ويعادل رتبة عميد. وكجزء من منصبه، كان مسؤولاً عن تخطيط وتنفيذ مخططات هجومية في منطقة الرميم ضد الجبهة الداخلية الإسرائيلية. ووقف حسين منذ بداية الحرب وراء العديد من عمليات الإطلاق باتجاه إسرائيل وتم في إطار الغارة القضاء على عنصرين آخرين عملا تحت أمرته. وتأتي العملية الإسرائيلية رداً على قصف صاروخي من لبنان باتجاه مدينة صفد، أمس الأحد.

المصدر: i24News

هدّد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، صباح اليوم، بإسقاط الحكومة إذا قرر نتنياهو إنهاء الحرب على قطاع غزة وقال إنه "إذا قرر رئيس الحكومة (نتنياهو) إنهاء الحرب من دون هجوم واسع على رفح من أجل هزيمة حماس، لن يكون له تفويض للاستمرار في رئاسة الحكومة".

المصدر: عرب 48

لبنان

صعّد العدو الإسرائيلي، الليلة الماضية وحتى صباح اليوم، من اعتداءاته، حيث أغار ليلًا على منزل مأهول في بلدة السلطانية في القطاع الأوسط، ما أدى إلى ارتقاء ثلاثة شهداء وعدد من الجرحى نقلوا جميعاً إلى مستشفى تبنين الحكومي. كما أدت الغارة إلى إلحاق أضرار جسيمة بالممتلكات والمنازل المجاورة للمنزل المستهدف الذي يقع في دائرة تجمع سكني، ففقدت أكثر من 10 عائلات مسكنها بسبب تضرر منازلها، بالإضافة إلى البنى التحتية في مكان الغارة. واستمرت المؤسسات المدنية والرسمية الصحية والدفاع المدني برفع الانقاض حتى صباح اليوم. وكثّف الطيران الاستطلاعي من طلعاته منذ يومين، ولم يغب عن سماء الجنوب وبخاصة فوق القرى والبلدات الجنوبية المتاخمة للخط الأزرق وقرى جنوب الليطاني. وكان العدو قد أطلق ليلاً، القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية اللبنانية في القطاعين الغربي والأوسط. وفجراً، استهدف بنيران رشاشاته الثقيلة الشارع العام المتاخم للحدود قرب بلدتي رامية وعيتا الشعب في القطاع الأوسط. كما حلق الطيران الاستطلاعي بكثافة فوق مجرى نهر الليطاني. واستهدف الطيران الحربي المعادي ليلاً، بصاروخين منزلاً في بلدة كفركلا دون وقوع إصابات. كما تعرضت أطراف بلدة ميس الجبل لقصف معاد.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

اعتبر الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، في كلمة متلفزة أن استهداف المستشارين الإيرانيين في القسم القنصلي في سفارة إيران بدمشق هو أكبر اعتداء إسرائيلي من نوعه في سوريا منذ سنوات.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن استهداف موقع "رويسات العلم"، وانتشار للعدو في موقع "حدب يارين"، ومجموعة معادية شرق موقع "حانيتا"، واستهداف ثكنة "زبدين"، وتجمع لجنود العدو في محيط ثكنة "راميم".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، مشددين على أن الحرب والمعاناة الإنسانية الكارثية التي تتسبب فيها يجب أن تنتهي الآن. وأشار القادة، في مقالة نشرتها صحف الرأي الأردنية والأهرام المصرية ولوموند الفرنسية والواشنطن بوست الأميركية مساء اليوم الإثنين، إلى أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد لضمان السلام والأمن للجميع. ودعا قادة الأردن ومصر وفرنسا إلى التنفيذ الفوري وغير المشروط لقرار مجلس الأمن رقم 2728، محذرين من العواقب الخطيرة للهجوم الإسرائيلي على رفح. وأكدوا ضرورة حماية العاملين في المنظمات الأممية والإنسانية في غزة، مشددين على أن إسرائيل ملزمة بضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع. كما دعوا جميع الأطراف الفاعلة إلى وضع حد للإجراءات التصعيدية والأحادية، مشددين على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ودور الوقف الأردني تحت الوصاية الهاشمية.

المصدر: الموقع الرسمي لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين

قال وزير الخارجية الايراني، حسين أمير عبد اللهيان في مؤتمر صحفي مع نظيره السوري، فيصل المقداد في دمشق: "إنني أعلن بصوت عال من دمشق، أن الكيان الصهيوني سيلقى عقابه، وأن أميركا تتحّمل المسؤولية قبال العدوان الصهيوني على السفارة الايرانية لدى سوريا". وقال: إن جريمة الحرب التي أقدم عليها الكيان الصهيوني باستخدام طائرة وصواريخ أميركية مستهدفاً القنصلية الإيرانية في دمشق، أضافت صفحة جديدة الى نقض القانون الدولي وحصانة الأشخاص والأمان الدبلوماسية في العالم. واعتبر أن امتناع واشنطن عن الموافقة على إصدار قرار دولي لإدانة هذا الانتهاك السافر لاتفاقيات فيينا باستهداف سفارة الجمهورية الإسلامية في دمشق، هو ضوء أخضر قدمته أميركا لـ"اسرائيل" من أجل ارتكاب هذه الجريمة؛ مؤكداً بالقول: إذن تتحمّل الولايات المتحدة المسؤولية لقاء سلوكها الداعم لهذه الجريمة. واستطرد: نحن نعتبر أمن سوريا من أمن المنطقة، وسنواصل الجهود لوقف جرائم الحرب في الضفة الغربية، ومجازر الإبادة بغزة، وإيصال المساعدات الإنسانية للقطاع، وإيقاف عمليات التهجير القسري بحق أهالي الضفة وغزة. ووصف وضع الكيان الصهيوني بأنه يمرّ في أسوأ حالاته؛ مبيناً أن التطورات على مدى الأشهر الستة الماضية أثبتت بأن هذا الكيان الذي أخفق في مواجهة أحد فصائل المقاومة وتحقيق النصر في هذه الحرب، فإنه سيعجز أيضاً في خوض الحرب ضد لبنان وسوريا. ومضى إلى القول: لا يوجد أي احتمال يلوّح إلى انتصار الكيان الصهيوني في الحرب على غزة؛ مردفاً بأن، "إسرائيل" مشرفة على أيام عصيبة. ولفت إلى أنه "منذ بدء جرائم الإبادة في غزة، أعلنا بأننا لا نريد توسيع نطاق هذه الحرب في المنطقة"؛ معلناً بأن "مشاورات رفيعة المستوى قائمة بين طهران وموسكو من أجل وقف جرائم الكيان الصهيوني داخل القطاع". وحول طبيعة الرّد على جريمة العدوان الصهيوني الذي طال القنصلية الإيرانية بدمشق، وصرح: لقد تحددت طبيعة الرّد في الميدان، وسيتم الإفصاح بها في الميدان أيضاً.

المصدر: وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا)

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق في بيان أنها استهدفت بالطيران المسيّر، قاعدة "اليفالط" الصهيونية شمال بحيرة طبريا بالأراضي الفلسطينية المحتلة. وجاء في البيان: "استمراراً بنهجنا في مقاومة الاحتلال، ونُصرةً لأهلنا في غزة، ورداً على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق صباح اليوم الأثنين 8/4/2024، قاعدة اليفالط الصهيونية شمال بحيرة طبريا بأراضينا المحتلة، بالطيران المسيّر، وتؤكد المقاومة الإسلامية استمرارها في دكّ معاقل الأعداء".

المصدر: موقع العهد الإخباري

شنّ طيران العدوان الأميركي البريطاني اليوم، غارة على قرية منظر في مديرية الحوك بمحافظة الحديدة. وأوضح مصدر أمني لوكالة "سبأ"، أن أحد المواطنين أصيب بجروح بليغة نتيجة الغارة التي تسببت في تدمير منزله بقرية المنظر.

المصدر: موقع وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الولايات المتحدة الأميركية

نشر معهد "بيو" الأميركي للأبحاث نتائج استطلاع أظهر أن 58% من الأميركيين يرون أنه يجب السماح بالتعبير عن معارضة حق إسرائيل في الوجود، فيما يؤيد 66% السماح بالخطاب الذي يدعم الفلسطينيين ودولتهم الخاصة. وأجري الاستطلاع في الفترة من 13 إلى 25 شباط/ فبراير الماضي وشمل عينة تضم 12 ألفاً و693 بالغاً أميركياً، وأوضح أن أغلبية كبيرة من اليهود الأميركيين تؤيد السماح بالتعبير عن دعم حق إسرائيل في الوجود كدولة يهودية (92%)، وتنخفض النسبة إلى 55% حين يتعلق الأمر بالسماح بالخطاب المعارض لحق إسرائيل في الوجود كدولة يهودية. وعبر أغلبية اليهود المشاركين في الاستطلاع عن تأييدهم السماح بالتعبير إما عن دعم (77%) أو معارضة (74%) أن يكون للفلسطينيين دولتهم الخاصة. في المقابل، تقول أغلبية كبيرة من المسلمين الأميركيين المشاركين في الاستطلاع إنه يجب السماح بالخطاب الداعم لقيام دولة فلسطينية (70%)، كما يقول حوالي نصف المسلمين إنه يجب السماح للناس بالتعبير عن تأييد (47%) أو معارضة (50%) وجود إسرائيل كدولة يهودية. ويقول 43% من المسلمين إنه ينبغي السماح بالخطاب المعارض لقيام دولة فلسطينية. وأظهر الاستطلاع تضاعف نسبة البالغين الأميركيين الذين يقولون إن هناك الكثير من التمييز ضد اليهود في الولايات المتحدة في السنوات الثلاث الماضية، حيث قفزت النسبة من 20% في عام 2021 إلى 40% حالياً.

المصدر: الجزيرة

قال نائب المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث استخدام الفيتو لكل من روسيا والصين ضد مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة الشهر الماضي لوقف إطلاق النار في غزة، إن مشروع القرار الذي قدمته بلاده في 22 آذار/مارس، تم بحسن نية بعد التشاور مع جميع أعضاء المجلس والموافقة على التعديلات المهمة، مشيراً إلى أن الأغلبية الساحقة من أعضاء المجلس صوتت لصالحه إلا أن روسيا والصين قررتا استخدام حق النقض. وقال إن البلدين وبدلاً من دعم الجهود الدبلوماسية لإطلاق سراح الرهائن وتأمين وقف إطلاق النار هاجمتا الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن روسيا والصين لا تنخرطان في أي دبلوماسية مفيدة، ولا تقدمان سوى المحاضرات، "وهو أمر هما ليسا في وضع يسمح لهما القيام به"، مؤكداً رفض بلاده ممارسة البلدين لما وصفها بـ"سياسات سخيفة". وأضاف: "سنواصل جهودنا من أجل تعزيز السلام في المنطقة. سنبقى على طاولة المفاوضات لتمكين إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار. وسنواصل تقديم دعم هائل للجهود الإنسانية في وقت بدأت فيه المجاعة في غزة وأصبح ملايين الأشخاص في حاجة ماسة إلى المساعدة. وسنواصل الضغط على إسرائيل لاتخاذ خطوات محددة وملموسة وقابلة للقياس لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة عمال الإغاثة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعلن البيت الأبيض، الإثنين، دخول أكثر من 300 شاحنة إلى قطاع غزة، الأحد، مشيراً إلى أنه "يضغط على إسرائيل لزيادة العدد إلى نحو 350 شاحنة يومياً". وقال مستشار اتصالات الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، إن "هناك حاجة لدخول المزيد من المساعدات إلى غزة"، مؤكداً استمرار البيت الأبيض "في الضغط على الحكومة الإسرائيلية" بهذا الشأن. وأشار كيربي إلى أن "حماس تراجع مقترحاً جديداً قُدم في مفاوضات إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم"، لافتاً إلى أن "تحقيق وقف إطلاق النار في غزة يعود إلى حماس". وأضاف أن "مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، كان في القاهرة نهاية الأسبوع، لإجراء جولة جادة من المفاوضات بشأن تأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين". وأكد أن الولايات المتحدة تواصل مراجعة التحقيق الإسرائيلي في ضربة جوية أودت بحياة 7 من عمال الأغاثة.

المصدر: قناة الحرة

بحث وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، ووزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الإثنين، عدة موضوعات، بما في ذلك انسحاب القوات الإسرائيلية من أجزاء من غزة و"الحاجة الملحة لزيادة إيصال المساعدات الإنسانية بشكل كبير" إلى القطاع، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون". وبحسب البيان، قدم غالانت خططاً مفصلة حول كيفية تنفيذ الجيش الإسرائيلي لانسحابه، وكذلك بشأن مستقبل الحملة الإسرائيلية ضد حماس. وقال البيان إن أوستن من جانبه، أبدى "التزامه بدعم العودة غير المشروطة لجميع الرهائن، وأعرب عن أمله في أن تؤدي المفاوضات الجارية إلى توقف الأعمال العدائية". وأضاف البيان: "أكد الوزير أوستن أيضاً دعم الولايات المتحدة الثابت للدفاع عن إسرائيل في ضوء التهديدات التي تشكلها إيران وشبكة وكلائها". وجاء في البيان: "ناقش الوزيران أيضاً التحقيق الذي يجريه الجيش الإسرائيلي في الهجوم المأساوي على عمال الإغاثة الإنسانية في المطبخ المركزي العالمي، وضرورة إجراء تغييرات إجرائية لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى". ومن جانبها، أصدرت وزارة الدفاع الإسرائيلية بياناً حول المكالمة، قالت فيه إن "الوزيرين أثارا التهديدات المستمرة التي يشكلها العدوان الإيراني، بما في ذلك حزب الله وكيل إيران، وناقشا التنسيق في مواجهة السيناريوهات التي تنطوي على تصعيد إقليمي".

المصدر: CNN بالعربية

العالم

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، إن هناك "طريقاً رئيسياً واحداً فقط مخصصاً لوصول العاملين في المجال الإنساني بين جنوب وشمال غزة - مع استخدام محدود فقط حتى الآن لما يسمى بطريق السياج على الحدود الشرقية لغزة". وعلى الرغم من هذه القيود، تواصل الأمم المتحدة وشركاؤها تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة "أينما وكلما استطعنا ذلك"، وفقاً لدوجاريك. في الأسبوع الماضي، قدم 17 شريكاً صحياً خدمات صحية أولية وثانوية لنحو ربع مليون شخص. كما يجري العمل على توسيع نقاط الخدمة الطبية في مناطق الساحل الغربي لرفح ودير البلح. وقدم العديد من شركاء الأمم المتحدة العاملين في مجال المياه والصرف الصحي والنظافة المساعدة لأكثر من 130 ألف شخص الأسبوع الماضي، حيث قاموا بتوزيع أكثر من عشرة آلاف متر مكعب من المياه النظيفة بالشاحنات وجمع أكثر من 52 طناً من النفايات الصلبة والتخلص منها بأمان. ورداً على سؤال حول إعلان إسرائيل عن فتح معبر "إيريز" قبل بضعة أيام، قال دوجاريك إنه، "على حد علم الأمم المتحدة، لم تمر أي شاحنات مساعدات عبر معبر إيريز حتى الآن". من ناحية أخرى، أفادت الأونروار بأن 103 شاحنات محملة بالمساعدات دخلت قطاع غزة يوم أمس عبر معبر رفح وكرم أبو سالم. وفي خبر متصل، وصل فريق من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ومنظمة الصحة العالمية أخيراً إلى مستشفى الشفاء يوم الجمعة، بعد الحصول على إذن من السلطات الإسرائيلية للقيام بذلك. وقال الفريق الأممي إن معظم مباني المستشفى - الذي كان أكبر مستشفيات قطاع غزة - دُمرت أو لحقت بها أضرار بالغة كما أصبحت غالبية المعدات غير صالحة للاستخدام أو تحوّلت إلى رماد. وقد تم حفر عدد كبير من القبور على عمق ضحل مقابل مباني أقسام الطوارئ والإدارة والجراحة. وفي نفس المكان دُفنت الكثير من الجثث بشكل جزئي وكانت أطرافها ظاهرة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قالت الأمم المتحدة إن التوسّع التدريجي في نطاق وحجم المواجهات بين لبنان وإسرائيل "يزيد بشكل كبير من مخاطر سوء التقدير ويؤدي إلى مزيدٍ من التدهور في الوضع الذي هو أصلاً مثير للقلق". جاء ذلك في بيان مشترك للمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، يوانا فرونِتسكا، وقائد قوات اليونيفيل الجنرال، أرولدو لاثارو، بمناسبة مرور ستة أشهرٍ منذ بدء تبادل إطلاق النار عبر ما يعرف بالخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل. وقال المسؤولان الأمميان إن أعمال العنف تستمر بلا هوادة وقد أحدثت "خسائر فادحة طالت كلا الجانبين"، فيما أثرت أيضاً على حياة الآلاف من الأشخاص بشكل كبير حيث فقدت عشرات الأرواح المدنية ودمرت منازل وسبل عيش الكثيرين. وأضافا: "الدورة المتواصلة من الضربات والضربات المضادة في خرق لوقف الأعمال العدائية تشكل أخطر انتهاك لقـرار مجلس الأمن الدولي 1701 منذ اعتماده عام 2006. إن العنف والمعاناة استمرا لوقت طويل جداً، ويجب أن يتوقفا. إننا نناشد كل الأطراف بشكلٍ عاجل إعادة الالتزام بوقف الأعمال العدائية في إطار القرار 1701 والاستفادة من جميع السبل لتجنب المزيد من التصعيد بينما لا يزال هناك مجال للجهود الدبلوماسية". وسلط البيان الضوء على ضرورة التركيز من جديد على هدف الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار وإيجاد حل طويل الأمد للنزاع، بما في ذلك من خلال عملية سياسية تهدف إلى معالجة الأسباب الجذرية للنزاع وضمان الاستقرار على المدى الطويل.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

رفضت وزراة الخارجية الألمانية الاتهامات الموجهة إليها من قبل نيكاراغوا بانتهاك اتفاقية الإبادة الجماعية والقانون الإنساني الدولي من خلال تزويدها إسرائيل بالسلاح خلال حربها على قطاع غزة. ويأتي الموقف الألماني رداً على ما جاء في جلسة الإستماع العلنية الأولى في محكمة العدل الدولية، صباح اليوم الإثنين، بشأن طلب التدابير المؤقتة الذي قدمته نيكاراغوا بحق ألمانيا في الأول من آذار/ مارس الماضي، حيث تتهمها بـ"تسهيل ارتكاب إبادة" بحق الفلسطينيين في غزة من خلال دعمها العسكري والسياسي لإسرائيل.

المصدر: الجزيرة

أحالت رئيسة مجلس الأمن للشهر الحالي، سفيرة مالطة لدى الأمم المتحدة، فانيسا فرازير، طلب فلسطين بشأن الحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، إلى لجنة المجلس المعنية بالنظر في طلبات الأعضاء الجدد. ووفق النظام الداخلي لمجلس الأمن "ما لم يقرر مجلس الأمن غير ذلك، يحيل الرئيس الطلب" إلى لجنة تابعة له يمثل فيها جميع أعضائه تُعنى بقبول الأعضاء الجدد. ومع عدم اعتراض أي من الأعضاء الخمسة عشر في اجتماع اليوم، أحالت سفيرة مالطة الطلب إلى اللجنة، واقترحت أن تجتمع اللجنة اليوم الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت نيويورك لبحث الأمر، قبل أن تعلن اختتام الاجتماع الوجيز للمجلس. وتبحث هذه اللجنة أي طلب يحال إليها وتبلغ المجلس بالنتائج التي تخلص إليها "قبل انعقاد الدورة العادية للجمعية العامة بما لا يقل عن خمسة وثلاثين يوماً، أو، في حال الدعوة إلى عقد دورة استثنائية للجمعية العامة، بما لا يقل عن أربعة عشر يوماً قبل انعقاد مثل هذه الدورة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعاً اليوم لبحث استخدام الفيتو من كل من روسيا والصين ضد مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة الشهر الماضي كان يؤكد حتمية وقف إطلاق النار في غزة. مشروع القرار الأميركي الذي تمّ التصويت عليه في 22 آذار/مارس حصل على تأييد 11 عضواً في مجلس الأمن ومعارضة روسيا والصين والجزائر فيما امتنعت غيانا عن التصويت. يأتي اجتماع اليوم بناءً على إجراء يُعرف باسم (مبادرة الفيتو) اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيسان/أبريل عام 2022 يخوّل لها الاجتماع، تلقائياً، في غضون عشرة أيام، بعد استخدام أي من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن (الفيتو)، حتى يتسنى لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التدقيق والتعليق على الفيتو.

وقال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، دينيس فرانسيس، إن "مبادرة الفيتو" أداة لضمان الشفافية والمساءلة، لكنه أعرب عن الأسف للحاجة لاستخدام تلك الأداة بشكل متكرر بسبب عدم قدرة مجلس الأمن على التحدث بصوت واحد بشأن الأمور ذات الأهمية والحساسية القصوى فيما يتعلق بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين. وتحدث عن الأوضاع في قطاع غزة مع مرور 6 أشهر على الحرب. وقال إن الصراع في غزة وصمة عار على الإنسانية المشتركة، لم يسبق له مثيل في شدته ووحشيته ونطاقه. وأشار إلى قرار إسرائيل بعدم السماح لقوافل الأونروا بالوصول إلى شمال غزة وقال إن ذلك يعدّ إعاقة متعمدة للمساعدات المنقذة للحياة. وناشد إسرائيل العدول عن هذا القرار. وشدد على ضرورة الوقف الإنساني لإطلاق النار وامتثال الأطراف لالتزاماتها وفق القانون الدولي والإفراج الفوري عن جميع الرهائن بدون شروط، وضمان الوصول الإنساني بدون عوائق.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

طالبت نيكاراغوا، محكمة العدل الدولية بإلزام ألمانيا بوقف بيع السلاح لإسرائيل، وانطلقت أولى جلسات الاستماع التي تعقدها محكمة العدل الدولية في دعوى رفعتها نيكاراغوا ضد ألمانيا بتهمة المشاركة في الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة. وطلب الفريق القانوني لنيكاراغوا من المحكمة أن تأمر ألمانيا بوقف دعم الانتهاكات والإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. بحيث اتهمتها بأنها مسؤولة عن الإبادة الجماعية في غزة بدعمها إسرائيل، وقد انتهكت اتفاقية منع الإبادة، وواصلت دعم إسرائيل بالأسلحة رغم علمها باحتمال إرتكاب إبادة جماعية في غزة. كما زاد الدعم العسكري الألماني لإسرائيل 10 أضعاف خلال الأشهر الماضية. وقالت لا يمكن استخدام حجة الدفاع عن النفس في تبرير إرتكاب جرائم إبادة. معتبرةً أن ما حدث في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي لم يحصل من فراغ، وفق حديث سابق للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش. وأضافت أن للشعب الفلسطيني الحق في تقرير مصيره والدفاع عن نفسه في وجه الاحتلال. ولا توجد حماية للمدنيين في غزة، والوضع يتدهور في بقية الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: الجزيرة

قال نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة السفير، دميتري بوليانسكي، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن روسيا والصين استخدمتا حق النقض ضد مشروع القرار الأميركي لوقف إطلاق النار في غزة، لأنه "لم يكن موجهاً نحو إنهاء الأعمال العدائية في غزة فحسب، بل أعطى إسرائيل تفويضاً مطلقاً بمواصلة عملياتها اللاإنسانية التي تتعارض مع القانون الدولي الإنساني". وأضاف أن مشروع القرار وبالإضافة "إلى عدم احتوائه على طلب مباشر أو حتى دعوة لوقف إطلاق النار، فإنه منح أيضاً ترخيصاً فريداً لمواصلة قتل الفلسطينيين". وقال: "ونحن، كأعضاء دائمين في مجلس الأمن، نتحمّل مسؤولية تاريخية بشأن صون السلم والأمن الدوليين. ولهذا السبب على وجه التحديد، توجد آلية حق النقض من أجل منع تنفيذ المبادرات الشائنة والخطيرة لمجلس الأمن".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أكد نائب المندوب الدائم للصين لدى الأمم المتحدة، داي بينغ، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث استخدام الفيتو لكل من روسيا والصين ضد مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة الشهر الماضي لوقف إطلاق النار في غزة، أن عمليات القتل "والأعمال الوحشية التي تنتهك القانون الدولي" كانت ستستمر في غزة لو تم تبني مشروع القرار الأميركي. وقال إن قرار بلاده باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار يستند إلى ضرورة دعم العدالة الدولية، ومقاصد وكرامة مـيثاق الأمم المتحدة، ومسؤولية وسلطة مجلس الأمن. كما أخذ في الاعتبار بشكل كامل المخاوف الجسيمة والاستياء الشديد الذي أعربت عنه الدول العربية بشأن مشروع القرار. وقال إن الولايات المتحدة أعاقت تصويت المجلس أربع مرات قبل أن تقدم مشروعها الذي "يتلاعب بالكلام والغامض بشأن جوهر قضية وقف إطلاق النار". وشدد على أن الفيتو الصيني دفع الوفد الأميركي إلى إدراك أنه "لا يمكنه الاستمرار في منع مجلس الأمن من التحرك في الاتجاه الصحيح"، وهو ما مهد الطريق لاعتماد القرار 2728 بعد أيام قليلة، والذي دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار. وأكد أن المهمة الأكثر إلحاحاً الآن هي التنفيذ الفوري للقرار 2728، مضيفاً أن التعليقات التي أدلت بها الولايات المتحدة بعد اعتماده بأنه غير ملزم تمثل "كفراً بمسؤولياتها كعضو في مجلس الأمن، وتقوّض بشكل خطير سلطة ومصداقية المجلس".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

عيّنت أستراليا، اليوم الإثنين، الجنرال المتقاعد، مارك بينسكين، مسؤولاً عن مراقبة التحقيق الذي تجريه إسرائيل في مقتل سبعة عمال إغاثة من منظمة "ورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) الخيرية بغارة جوية في قطاع غزة، مجددة مطالبتها بـ"محاسبة كاملة" للمسؤولين عن الفاجعة.

المصدر: قناة الحرة