يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/4/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ189 توالياً، الذي يصادف ثالث أيام عيد الفطر، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الجمعة - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. ووصلت جثامين 6 شهداء وأكثر من 70 جريحاً لمستشفى العودة في مخيم النصيرات جرّاء القصف الصهيوني منذ صباح اليوم. واستشهد مواطن وأصيب آخرون جرّاء استهداف زوارق الاحتلال صباح اليوم المدرسة الابتدائية مقابل مدرسة العروبة في المخيم الجديد في النصيرات وسط قطاع غزة. كما قصفت مدفعية الاحتلال المناطق الشمالية لمخيم النصيرات ومحيط جسر وادي غزة وسط القطاع. وشنّت طائرات الاحتلال غارة على أرض زراعية في محيط شركة الكهرباء شمال مخيم النصيرات. وواصلت مدفعية الاحتلال قصف مناطق الدعوة وأرض المفتي والمخيم الجديد والمغراقة والزهراء شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. وقصفت مدفعية الاحتلال شرق مخيم المغازي، وكثفت قصفها شمال مخيم النصيرات وسط القطاع. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد الشاب محمد عصام شحماوي، وأصيب آخران برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، خلال اقتحامها مخيم الفارعة جنوب طوباس. وأكدت مصادر طبية، استشهاده جرّاء إصابته بالرصاص الحي في الرأس، فيما أصيب آخران بالرصاص الحي في الأطراف. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المخيم بعدة آليات بعد خروجها من حاجز بوابة عاطوف إلى الشرق من طوباس ومرورها عبر بلدة طمون، بالإضافة إلى تواجد تعزيزات عسكرية على حاجز الحمرا العسكري. وتزامن اقتحام المخيم مع تحليق مكثّف لطائرات الاستطلاع المسيّرة في سماء المخيم ومحافظة طوباس بشكل عام. كما نشرت قوات الاحتلال القناصة عند مدخل المخيم، فيما اندلعت مواجهات واشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال المقتحمة للمخيم تخلّلها انفجارات قوية.

وفي وقت لاحق، اليوم، استشهد شاب في مدينة طوباس، بعد إطلاق قوات الاحتلال النار على المركبة التي كان يستقلها. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المدينة في ساعات الصباح، وانتشرت في عدد من أحيائها، وفتحت النار على مركبة واستولت عليها. وأعلنت طواقم الهلال الأحمر أنها انتشلت شهيداً من داخل المركبة المستهدفة بعد أن تركتها قوات الاحتلال، قرب مفرق طمون، جنوب طوباس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، بلدة إذنا غرب الخليل، بعدد من آلياتها العسكرية من الجهة الشمالية، وانتشرت وسط البلدة وفي محيط منازل المواطنين في منطقة خلة الفول، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، مدينة طولكرم، من مدخلها الجنوبي، قادمة من مستوطنة "أفني حيفتس" باتجاه بوابة شوفة، واتجهت بآلياتها العسكرية صوب منطقة العزب شرق طولكرم، وتمركزت في ضاحية الصوانة، وعزبة الجراد وعزبة الطياح. في الوقت ذاته، اقتحمت قوة أخرى المدينة من محورها الغربي واتجهت شمالاً باتجاه حي الأقصى في ضاحية شويكة، وقامت بمطاردة مركبة لأحد الشبان بالقرب من دوار اليونس المؤدي للضاحية، وأطلقت النار صوبها دون أن يبلغ عن إصابات. كما اقتحمت  قوات الاحتلال عزبة أبو بلال في ضاحية اكتابا شرق المدينة، في الوقت الذي جابت شوارع المدينة خاصة محيط ميدان الشهيد ثابت ثابت، والأحياء الشرقية والغربية والشمالية، واقتحمت بلدة بلعا شرق طولكرم، وداهمت عدداً من منازل المواطنين في الحي الغربي وفتشتها، إضافة الى تفتيش عدد من المنازل والأراضي والمزارع المحيطة بموقع شاليه القلعة دون أن يبلغ عن اعتقالات، كما نشرت دورياتها في الطريق الواصل بين بلعا ودير الغصون من جهة حاووز المياه القديم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هاجم عشرات المستعمرين، المواطنين ومنازلهم، في قرية المغير شمال شرق رام الله، وسط إطلاق للرصاص الحي. وأفادت مصادر محلية، بأن المستعمرين أطلقوا الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام، صوب المواطنين في الجهة الشمالية من القرية، والمعروفة بـ "منطقة النقار"، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. ولفتت المصادر، الى أن المستعمرين داهموا عدداً من المنازل في القرية، وتصدى لهم الأهالي، فيما اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال القرية، لتوفير الحماية للمستعمرين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، بلدة ديراستيا شمال غرب سلفيت، وفتشت عدة منازل، وقامت بإطلاق قنبلة صوتية داخل منزل أحد المواطنين. دون أن يبلغ عن اعتقالات أو إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شابَين من حارة جابر، وشددت من إجراءاتها العسكرية على حارات شرق الحرم الإبراهيمي بالبلدة القديمة من الخليل. وأفاد الناشط في حقوق الإنسان، عارف جابر، بأن قوات الاحتلال تمنع التجول على حارات: جابر، والسلايمة، وواد الحصن من السابعة مساءً، وحتى السابعة صباحاً، منذ بدء العدوان على الشعب الفلسطيني في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. ولفت إلى أن الاحتلال شدد إجراءاته القمعية بحق المواطنين في الحارات المذكورة منذ الأمس، ويطارد المواطنين، وينكل بهم بشكل مستمر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، من جهة شارع البرج، وتجوّلت في عدة مناطق في البلدة، كما نشرت فرقة راجلة. واعتلى جنود الاحتلال سطح أحد المحال التجارية.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية قصرة جنوب نابلس، وسيّرت دورياتها في شوارعها، وداهمت عدة منازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب فتى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي واعتقل آخر، خلال مواجهات اندلعت في بلدة الفندقومية جنوب جنين. وأكدت مصادر محلية في البلدة، أن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب مواطن ما أدى لإصابته بالرصاص الحي، وأنها أعاقت وصول سيارة الإسعاف إليه. وأعلن الهلال الأحمر في بيان مقتضب، أن طواقمه في جنين تعاملت مع إصابة فتى (16 عاماً)، بالرصاص الحي في الركبة ونقلته إلى المستشفى. وكانت قوة راجلة من جيش الاحتلال، قد اقتحمت البلدة، وتمركزت في عدة مناطق منها، ونشرت قناصة، واعتقلت مواطناً عقب اقتحام منزله وتفتيشه.

كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، وانتشرت في شوارعها وفي محيط منازل المواطنين، وشنّت حملة تمشيط وتفتيش واسعة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، مدينة قلقيلية، من مدخلها الشمالي، وتجوّلت بآلياتها العسكرية في عدة مناطق، وداهمت أحد المنازل في منطقة صوفين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نددت حركة حماس، اليوم الجمعة، بالعملية العسكرية الإسرائيلية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، واصفة إياها بـحلقة جديدة من حلقات حرب الإبادة الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني. وقالت إن القصف المكثف على الأحياء السكنية في مخيم النصيرات، والذي يأتي ضمن عملية عسكرية أعلن جيش الاحتلال الفاشي عن تنفيذها في المنطقة الوسطى من قطاع غزة، والمكتظة بالنازحين من مختلف مناطق القطاع؛ هو حلقة جديدة من حلقات حرب الإبادة الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني. وأشارت الحركة إلى تعرّض المخيم منذ يومين لهجمة همجية طالت المرافق المدنية ومنازل المواطنين، أسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى من أبناء الشعب الفلسطيني. وأكدت أن هذه العملية الفاشية هي تعبير جلِيّ عن التجاهل الصهيوني لكافة القرارات والمطالبات الدولية والقضائية بوقف حرب الإبادة الإجرامية على قطاع غزة، الذي يتم بغطاء كامل من الإدارة الأميركية المستمرة في إمداد جيش الاحتلال الصهيوني المجرم بكافة وسائل الدعم العسكري والسياسي، والحماية من الملاحقة القضائية الدولية. وطالبت الحركة المجتمع الدولي والأمم المتحدة، بالعمل فوراً على حمل العدو الصهيوني على وقف عدوانه الفاشي عن الشعب الفلسطيني الفلسطيني، الهادف إلى تدمير البنى التحتية وكل صور الحياة المدنية، وتنفيذ أبشع المجازر بحق المدنيين العزل، بعد أن عجز عن تحقيق أي إنجاز عسكري على الأرض، أو تنفيذ أي من أجنداته الإجرامية بتهجير الشعب الفلسطيني، أو دفعه إلى الرضوخ أمام العدوان، بفضل صمود وثبات هذا الشعب ومقاومته الباسلة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصدر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة تصريحاً صحفياً، اليوم الجمعة، أدان فيه استهداف الاحتلال ثلاثة صحفيين أثناء تغطيتهم الإعلامية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. وأشار إلى أنه استمراراً لحرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي، فقد استهدف جيش الاحتلال ثلاثة صحفيين فلسطينيين بشكل متعمّد ومقصود، خلال عملهم الصحفي وتغطيتهم الإعلامية للعدوان المستمر شمال مخيم النصيرات. والصحفيون الثلاثة الذين استهدفهم جيش الاحتلال في مخيم النصيرات هم: المصور الصحفي سامي محمد شحادة، من الوكالة الوطنية للإعلام. والمصور الصحفي محمد حسن الصوالحي، من شبكة "سي إن إن". والمصور الصحفي أحمد بكر اللوح، مصور ميداني مع عدة وسائل إعلام. وأوضح المكتب أن الاحتلال استهدفهم وهم يلبسون السترة الصحفية ومكتوب عليها (PRESS) بشكل واضح، وهو ما أدى إلى بتر ساق الزميل سامي شحادة، وإصابة الزميلين الصحفيين الآخرين في مناطق مختلفة من جسديهما. وأضاف المكتب أن جريمة استهداف الاحتلال للطواقم الصحفية تأتي ضمن سلسلة من الانتهاكات البالغة التي طالت الصحفيين الفلسطينيين، والذين استشهد منهم حتى الآن 140 شهيداً، قتلهم جيش الاحتلال بدم بارد منذ بدء حرب الإبادة الجماعية. كما أدان بأشد العبارات استمرار استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي للطواقم الصحفية والإعلامية، وقتلهم وإصابتهم وبتر أطرافهم بشكل مقصود ومتعمد، في رسالة واضحة لتخويفهم وتهديدهم بالقتل والاستهداف في إطار ثنيهم عن أداء واجبهم الصحفي ومحاولة لكتم الحقيقة. ودعا الاتحاد الدولي للصحفيين وكل الاتحادات والأجسام الصحفية في العالم إلى إدانة هذه الجريمة، وإلى ملاحقة الاحتلال في المحافل والمحاكم الدولية على جرائمه بحق الصحفيين والإعلاميين. وحمّل الإدارة الأميركية مسؤولية انخراطها في جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين وموافقتها على استمرارها، كما حمّل المجتمع الدولي مسؤولية فشله في وقف هذه الحرب الوحشية الفظيعة المستمرة للشهر السابع على التوالي، وحمّل البيان أيضاً، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن استمراره في ارتكاب المجازر ضد الصحفيين والإعلاميين، واستهدافهم وقتلهم في إطار حربه الوحشية ضد المدنيين والأطفال والنساء في قطاع غزة. وطالب كل دول العالم الحُرّ بوقف هذه الحرب الإجرامية على قطاع غزة بشكل فوري وعاجل، كما طالبهم بملاحقة الاحتلال على جرائمه ضد الإنسانية، ودعاهم إلى وقف حرب التطهير العرقي ضد المدنيين الفلسطينيين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، رئيس مركز شرطة جباليا النزلة، رضوان رضوان، رئيس لجنة تأمين المساعدات في شمال قطاع غزة جرّاء غارة إسرائيلية استهدفت منزله. ويأتي هذا الاغتيال في إطار استهداف الاحتلال للقيادات المدنية في قطاع غزة، بهدف إعاقة وصول المساعدات وتوزيعها على سكان شمال غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، اليوم الجمعة، من خطورة استمرار جرائم المستعمرين الإرهابيين بدعم وحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية، كما حصل هذا اليوم في قرية المغير شمال شرق رام الله، حيث استشهد مواطن وأصيب عشرة آخرون وأحرقت عشرات المنازل والمركبات. وأضاف أن هذه الاعتداءات والجرائم من قبل ميليشيات المستعمرين الإرهابية ما هي إلا نتيجة لاستمرار حرب الإبادة التي تشنّها دولة الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، محملاً حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم. وأضاف أن حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة، واستمرار جرائم القتل والاعتقال في الضفة الغربية والقدس الشرقية، واعتداءات المستعمرين المتصاعدة، والمساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية، تتطلب تدخلاً دولياً عاجلاً، خاصة من الإدارة الأميركية، لإلزام سلطات الاحتلال بوقف جرائمها التي انتهكت جميع المحرمات في القانون الدولي، خاصة قرار محكمة العدل الدولية الذي طالب إسرائيل بكل وضوح بوقف حربها على الشعب الفلسطيني. وحمّل الإدارة الأميركية المسؤولية عن هذا التصعيد، وطالبها بالعمل الفوري على إجبار إسرائيل على وقف عدوانها الشامل على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، ووضع حد لكافة الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال والمستعمرين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عقب اقتحامها بلدة دير جرير شرق رام الله، أُطلق خلالها قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الجمعة، في تقريرها الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جرّاء العدوان المستمر لليوم الـ189 على قطاع غزة، أن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل جرّاءها للمستشفيات 89 شهيداً و120 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 33634 شهيداً و76214 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقالت: لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وقعت قريتا المغير وأبو فلاح شمال شرق رام الله ضحيتان لهجوم دامٍ انخرط به مئات المستعمرين، وأسفر عن استشهاد شاب وإصابة نحو 30 آخرين، بحجة المشاركة في عمليات بحث عن مفقود. وبحسب ما نقل عن وسائل إعلام عبرية، فإن مستعمراً خرج صباحاً ليرعى مواشي في محيط مستعمرة "ملاخي هشالوم"، فعدن إلى زريبتهن دونه. والمستعمرة أقيمت على أراضٍ فلسطينية خاصة شمال شرق رام الله كـ"بؤرة رعوية غير قانونية" وفقاً لتعريف الاحتلال، ثم منحتها الحكومة الإسرائيلية صفة "الشرعية" في شباط/ فبراير 2023، إلى جانب 8 بؤر أخرى أنشأت على أراضي الضفة الغربية. وفوجئ أهالي المغير ظهراً، بعشرات المركبات تسد الأفق من جهة خربة جبعيت الكائنة شمال شرق المغير، وبعد دقائق ترجّل منها المستعمرون المسلحون في سهل المغير الشرقي، وراحوا يتقدمون نحو البيوت الكائنة عند أطراف القرية، تزامناً مع قيام جيش الاحتلال بإغلاق مداخلها ومنع حركة الناس والمركبات منها أو إليها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أن أولى الشاحنات التي تحمل مساعدات غذائية دخلت أمس الخميس، إلى قطاع غزة عبر نقطة العبور الشمالية التي فُتحت حديثاً. وذكر الجيش أن الشاحنات فُحصت في معبر كرم أبو سالم قبل التحرك شمالاً للعبور إلى القطاع.

المصدر: الجزيرة

نقلت مجلة "إيكونومست" البريطانية عن جنرال إسرائيلي متقاعد لم تسمه، قوله إن الحديث عن تفكيك كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، لا معنى له، إذ أن مقاتلي الكتائب لا يحتاجون لقادة لمواصلة قتال الجيش الإسرائيلي. كما نقلت عن ضابط احتياط إسرائيلي لم تسمه قوله، إن قواعد الاشتباك لا تطبق في قطاع غزة وإن بإمكان قائد أي وحدة إسرائيلية اعتبار أي شخص إرهابياً. وأضاف أنه لا حدود لعدد المباني التي يمكن للجيش الإسرائيلي نسفها في غزة.

المصدر: الجزيرة

أفاد الإعلام العبري، اليوم الجمعة، أن الجيش الإسرائيلي والموساد صادقا على خطط مهاجمة إيران في حال ضربت تل أبيب، في ظل ترقب ردّ انتقامي من طهران على مقتل قائد رفيع بعد غارة إسرائيلية على العاصمة السورية دمشق. ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن "الجيش الإسرائيلي والموساد وافقا على خطط لمهاجمة إيران في حالة تعرّض إسرائيل لهجوم من الأراضي الإيرانية". وتابعت: "بالإضافة إلى ذلك، زاد التنسيق بين الجيشين الأميركي والإسرائيلي". ولفتت "يديعوت أحرونوت" إلى استعداد "إسرائيل يوم الجمعة لهجوم محتمل من إيران، بعد أن أدركت أن طهران لن تتراجع عن نيتها الانتقام لمقتل عضو كبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في دمشق الأسبوع الماضي، في ضربة نُسبت إلى إسرائيل". ولم تدل الصحيفة بمزيد من التفاصيل عن الخطط أو المواقع التي ستستهدفها.

المصدر: وكالة الأناضول

لبنان

حلقت طائرات التجسس الإسرائيلية، اليوم الجمعة، فوق النبطية وجوارها، وسُمع دوي انفجار فوق البحر بين الزهراني والغازية تبيّن لاحقاً أنه خرق لجدار الصوت. كما أطلق العدو الإسرائيلي النار من الأسلحة الرشاشة من مستعمرة "مسكاف عام" باتجاه سيارة فريق عمل تلفزيون "الميادين" والسيارات التي كانت مارة في المحلة أثناء مرورهم بجانب الشريط الحدودي على طريق عام بلدة عديسة. وأصيبت سيارتهم بالرصاص دون وقوع إصابات بشرية. كما قصفت المدفعية الإسرائيلية بلدة مركبا لجهة وادي هونين، أطراف الضهيرة وعلما الشعب. وشنّ الطيران الحربي غارات على بلدة عيتا الشعب، المنطقة بين الطيبة وديرسريان، علما الشعب، طيرحرفا والجبين في القطاع الغربي. واستهدفت مسيّرة إسرائيلية وادي بلدة حانين في قضاء بنت جبيل.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

دخلت اليوم الجمعة، إلى قطاع غزة، قافلة المساعدات الغذائية الأردنية المكونة من 100 شاحنة، من خلال معبر كرم أبو سالم. وقال الأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، حسين الشبلي، إن هذه القافلة تسعى لتخفيف الضغوط الإنسانية المتزايدة على سكان قطاع غزة، الذين يعانون من نقص حاد في الموارد الغذائية والطبية. وأكد الشبلي إلتزام الأردن بضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها وتذليل أية عوائق في سبيل إغاثة الأشقاء في غزة. وتضمنت القافلة وفق الشبلي، مجموعة واسعة من المواد الغذائية الأساسية، من المقرر أن توزع بالتعاون مع الشركاء من منظمات دولية. وتعتبر هذه القافلة الثانية خلال عيد الفطر المبارك، ليصبح إجمالي عدد الشاحنات المرسلة خلاله، 205 شاحنات، فيما وصل عدد الشاحنات التي أرسلها الأردن منذ بداية الأزمة إلى 887 شاحنة.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية (بترا)

أعلنت قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع الإماراتية، تنفيذ عملية "طيور الخير" الإسقاط الجوي الـ32 للمساعدات الإنسانية والإغاثية وكسوة العيد على شمال قطاع غزة. وشملت عملية الإسقاط مشاركة طائرتي "C17" تابعتين للقوات الجوية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وطائرتي "C295" وطائرة C130 تتبع للقوات الجوية لجمهورية مصر العربية الشقيقة. واشتملت عمليات الإسقاط على المواد الإغاثية وطرود كسوة العيد والتي تحتوي على الملابس والألعاب والحلويات ومنتجات متنوعة لكافة أفراد الأسرة وذلك بمناسبة عيد الفطر، وبما يسهم في تلبية احتياجاتهم ولبث روح الأمل والفرح في قلوب أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق في هذه المناسبة وللتخفيف من معاناتهم. وجرت عمليات الإسقاط فوق المناطق المعزولة التي يتعذر الوصول إليها شمال قطاع غزة عبر 5 طائرات حملت 87 طناً من المساعدات الغذائية والإغاثية، ليصل بذلك إجمالي المساعدات التي تم إسقاطها منذ إنطلاق عملية "طيور الخير" إلى 2025 طناً من المساعدات الغذائية والإغاثية. وبذلك يتجاوز حجم المساعدات الإغاثية التي أرسلتها دولة الإمارات إلى شمال قطاع غزة براً عبر معبر كرم أبوسالم وجواً عبر عملية طيور الخير حوالي 2395 طن من المساعدات. وتأتي عملية "طيور الخير" ضمن إطار عملية "الفارس الشهم 3" لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.

المصدر: صفحة وزارة الدفاع الإماراتية على منصة (X)

الولايات المتحدة الأميركية

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في بيان أنها في يوم 11 نيسان/ أبريل، حوالي الساعة 12:26 ظهراً (بتوقيت غزة)، أجرت عملية إنزال جوي للمساعدات الإنسانية في شمال غزة لتقديم الإغاثة الأساسية للمدنيين المتضررين من الصراع الدائر. تضمنت العملية المشتركة طائرة من طراز (سي - 130) تابعة للقوات الجوية الأميركية وجنود من الجيش الأميركي متخصصين في التسليم الجوي لإمدادات المساعدات الإنسانية الأميركية. أنزلت الطائرة سي- 130 الأميركية أكثر من 6000 رطل (2721.5 كيلو جرام) على شمال غزة، وهي منطقة ذات حاجة ماسة، مما سمح للمدنيين بالوصول إلى المساعدات الحيوية. حتى الآن، قامت الولايات المتحدة بإنزال ما يقرب من 855 طناً من إمدادات المساعدات الإنسانية. تساهم عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية التي تقوم بها وزارة الدفاع في الجهود المستمرة التي تبذلها الولايات المتحدة وحكومة الدول الشريكة للتخفيف من المعاناة الأنسانية. تعدّ عمليات الإنزال الجوي هذه جزءاً من جهد متواصل، ويستمر التخطيط لعمليات إنزال جوي للمساعدات لاحقاً.

المصدر: موقع القيادة المركزية الأميركية سنتكوم على منصة (X)

ذكرت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "يو أس أيد"، سامانثا باور، أن "المجاعة تحدث بالفعل" في أجزاء من غزة، والناس في شمال القطاع يواجهونها فعلياً منذ مطلع آذار/ مارس، وفق ما أفادت به وسائل إعلام أميركية. وأجابت باور بـ"نعم" على سؤال للنائب الأميركي الديمقراطي، خواكين كاسترو، في جلسة للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، الأربعاء، عمّا إذا "كانت المجاعة تحدث بالفعل في غزة". وأضافت قولها: "لا يتدفق الغذاء بكميات كافية لتجنب المجاعة الوشيكة في جنوب القطاع، وهذه الظروف تؤدي بالفعل إلى وفاة الأطفال في الشمال". ويشير تقرير لموقع "أكسيوس" إلى أن "باور أول مسؤولة أميركية تقول علناً إن المجاعة بدأت في أجزاء من غزة، الذي كان على حافة المجاعة منذ أشهر بسبب انقطاع المساعدات" بسبب حرب إسرائيل وحماس. وتحدثت باور عن التحذيرات التي أطلقتها الأمم المتحدة التي تستند إلى التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، الذي يتحدث عن المجاعة، وأنها قد بدأت في بعض المناطق مطلع آذار/ مارس. وقالت "هذا هو تقيمهم، ونحن نجد أن التقييم يتمتع بالمصداقية". وتابعت أن معدل سوء التغذية بين أطفال شمال غزة قبل السابع من تشرين الأول/ أكتوبر كان "صفر تقريباً" والآن طفل من كل ثلاثة يعاني منه، مشيرة إلى أن الوكالة الأميركية لا تستطيع تقدير عدد الأطفال المعرضين لخطر الموت بسبب سوء التغذية. وأشارت إلى أن سوء التغذية الحاد والشديد لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات بلغ 16 في المئة في كانون الثاني/ يناير وأصبح 30 في المئة شباط/ فبراير، ويتوقع أن يكون أسوأ بشكل ملحوظ في آذار/ مارس.

المصدر: قناة الحرة

أرسل ائتلاف يضم عشرات المنظمات الليبرالية والنقابات العمالية في الولايات المتحدة رسالة إلى البيت الأبيض، مساء الخميس، يطالب فيها الرئيس الأميركي، جو بايدن، بوقف المساعدات العسكرية لإسرائيل حتى ترفع حكومتها القيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية لغزة، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" التي وصفت الخطوة بأنها أحدث مؤشر على تحول الرأي الديمقراطي السائد بشأن حرب غزة. ووفقا للصحيفة، وقّع على الرسالة عدد من المجموعات التقدمية مثل MoveOn وWorking Families Party، وكذلك مركز التقدم الأميركي للأبحاث وNextGen America، وهي المنظمة التي أسسها وموّلها توم ستاير، الملياردير الذي ترشح للرئاسة في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية لعام 2020. ومن بين الموقعين الآخرين على الرسالة الاتحاد الدولي لموظفي الخدمة والجمعية الوطنية للتعليم، وهي نقابات عمالية تشكل عناصر رئيسية في الحزب الديمقراطي. ويحثّ الموقعون على الرسالة التي نشرتها الصحيفة بايدن إلى تطبيق قانون المساعدة الخارجية، الذي يمنع الدعم العسكري من الذهاب إلى أي دولة تقيد إيصال المساعدات الإنسانية. وجاء في الرسالة، في إشارة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن "هذا سيبعث برسالة واضحة مفادها أن حكومة نتانياهو ليست فوق القانون وأن الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي بينما تزهق الحرب أرواح الفلسطينيين الأبرياء وتستمر في دفع التصعيد في جميع أنحاء المنطقة". وأضافت الرسالة "نحن نطالب بتطبيق القانون الذي يعد واضحاً ولا لبس فيه، وينصّ على أن الدول التي تعرقل المساعدات الإنسانية الأميركية لا يمكنها تلقي مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة بموجب قانون المساعدة الخارجية أو قانون مراقبة تصدير الأسلحة". ودعوة الائتلاف الديمقراطي تتزامن مع إعلان أكثر من 250 منظمة إنسانية وحقوقية، الخميس، أنها ضمّت صوتها إلى رسالة مفتوحة تدعو إلى وقف "فوري" لكل عمليات نقل الأسلحة "إلى إسرائيل والجماعات الفلسطينية المسلحة"، وقالت المنظمات "ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار وندعو كل الدول إلى وقف نقل الأسلحة التي يمكن استخدامها لارتكاب انتهاكات للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان". وجاء في الرسالة المفتوحة أنه "يجب على مجلس الأمن الدولي أن يفي بمسؤوليته في الحفاظ على السلام العالمي والأمن من خلال اعتماد تدابير لوقف نقل الأسلحة إلى حكومة إسرائيل والجماعات الفلسطينية المسلحة".

المصدر: قناة الحرة

العالم

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) في منشور عبر حسابه على منصة "إكس"، قائمة مستلزمات طبية تمنع إسرائيل دخولها إلى غزة، وبينها أجهزة منقذة للحياة. حيث قال الصندوق إن إسرائيل تمنع إدخال مواد مثل "أجهزة التنفس الصناعي والكراسي المتحركة ومستلزمات الولادة وأجهزة الموجات فوق الصوتية والمولدات الكهربائية" إلى غزة. وأشار إلى أن هذه ليست سوى بعض المواد المحظورة.

المصدر: التلفزيون العربي

ذكر رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، في مؤتمر صحفي مع نظيره النرويجي، يوناس غار ستوره، أنه: "مستعدون للاعتراف بدولة فلسطين في أقرب وقت ممكن وبعضوية كاملة في الأمم المتحدة؛ يجب التوصل لوقف عاجل لإطلاق النار بغزة والسماح للمؤسسات الإنسانية بالعمل دون أي تهديد؛ لا يمكن السماح بمزيد من العنف وقتل المدنيين في غزة؛ التنسيق مع النرويج رسالة نحو حل يمنح الإسرائيليين والفلسطينيين مستقبلاً يتسق بالسلام". ومن جانبه قال ستوره، إن النرويج مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية ودعم عضويتها في الأمم المتحدة.

المصدر: الجزيرة

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين، ريك بيبركورن، إن الدمار الذي شاهده في خان يونس، جنوب غزة، أول أيام عيد الفطر "يفوق الخيال". وأوضح قائلاً: "لا توجد مبان أو طرق سليمة في الواقع. لم يعد هناك سوى الركام والتراب". وفي حديثه عبر الفيديو للصحفيين في جنيف اليوم الجمعة، وصف "المشهد المرعب في المدينة المنكوبة" الذي شهدته البعثة المشتركة بين الوكالات - والتي ضمّت منظمة الصحة العالمية ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والأونروا. وأشار إلى أنه دهش لرؤية عدد من الناس يعودون إلى خان يونس "البعض منهم بملابس العيد، بحثاً عن منازلهم، والتي بالطبع لم يتمكنوا من العثور عليها لأن معظمها متضرر أو مدمر". وقال إن مستودعي المنظمة في المدينة دمراً بسبب الأعمال العدائية في المناطق المجاورة لها، كما تعرّضت ثلاثة من المستشفيات الأربعة التي زاروها لأضرار بالغة أخرجتها إلى حد كبير عن الخدمة، بما في ذلك مجمع ناصر الطبي الذي كان ثاني أهم مستشفى في غزة بعد مستشفى الشفاء قبل أن يدمر هو الآخر. وأضاف أن المستودع الطبي في مجمع ناصر، الذي كان يزود العديد من المستشفيات جنوب القطاع بالإمدادات، "كان يحترق وتعرض لتدمير شديد". وقال إن منظمة الصحة العالمية مستعدة لدعم الجهود الرامية إلى إحياء الوظائف ذات الأولوية في المستشفيات الرئيسية، تماماً كما فعلت مع مستشفى الشفاء بعد الحصار الأول الذي تعرّض له، ولكن ذلك يحتاج تحييدها عن الأعمال العدائية لإجراء تقييم مناسب، وكذلك القدرة على ادخال مواد البناء والمعدات الطبية. وأشار إلى أنه حتى قبل هذه الأزمة، "كان من الصعب للغاية إدخال أي معدات طبية متخصصة أو قطع غيارها إلى غزة. فقد استغرق الأمر عامين حتى تمكنـّا من إرسال ثلاث آلات أشعة متنقلة إلى غزة، والتي هي موجودة في كل مستشفيات الإحالة". وأضاف: "الأهم من ذلك أننا رأينا مدى هشاشة هذه المكاسب ومدى سرعة ضياع الجهود المبذولة لاستعادة المستشفيات - انظروا إلى مستشفى الشفاء - بسبب الأعمال العدائية والهجمات".

وتحدث أيضاً من غزة جراح إصابات الرضوح ومسؤول الطوارئ لدى منظمة الصحة العالمية، ثانوس غارغافانيس، وركز على ما رآه عندما زار مستشفى الشفاء، وهو أكبر مستشفى في غزة، بعد أن تحوّل إلى "تراب وركام". وقال إنه كان من الصادم "أن نرى أن المساحات المفتوحة في المستشفى كانت مليئة بمقابر مؤقتة" بعضها يحمل أسماء والبعض الآخر لا يحمل أسماء، في حين كانت هناك جثث تُركت "مكشوفة أو مغطاة بغطاء بلاستيكي على جوانب المباني". وقال إن منظمة الصحة العالمية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى نظمت عملية دفن هؤلاء الأشخاص بطريقة كريمة، وتأكدت من إمكانية التعرف على الرفات مجهولة الهوية في المستقبل من قبل أسرهم من خلال استخدام الحمض النووي وممارسات الطب الشرعي. وتطرق أيضاً إلى تحديات عمليات الإجلاء الطبي من غزة والتي لا تزال "محدودة وعشوائية وتتعلق بالاتفاقيات الثنائية بين السلطات الفلسطينية ودول ثالثة". وقال إن هناك حالياً حوالي تسعة آلاف مريض يحتاجون إلى الإجلاء الطبي، ولكن لا توجد آلية مطبقة أو نهج موحد "وهذا يضعنا جميعاً في وضع صعب حقاً". وتعليقاً على ذلك، قال إنه قبل الأزمة الحالية، كان يتم إجلاء ما بين 50 و100 مريض يومياً إلى الضفة الغربية والقدس الشرقية، نصفهم من مرضى السرطان. وأكد أن منظمة الصحة العالمية مستعدة لتسهيل هذه العملية، وتتفهم استعداد الحكومة المصرية لاستقبال المرضى، بالإضافة إلى عدد من الدول الإقليمية والأوروبية التي تواصلت معها في هذا الصدد.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

ذكرت وكالة الإعلام الحكومية الإندونيسية "أنتارا"، إن إندونيسيا "ليس لديها خطة لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل" وذلك بعد تصريحات مسؤولين إسرائيليين مطلعين لشبكة CNN، الخميس، أن إسرائيل أجرت محادثات مع إندونيسيا، التي تضم أكبر عدد من السكان المسلمين في العالم، على مدى الأشهر الثلاثة الماضية لتطبيع العلاقات بين البلدين، وذلك وسط الحرب الجارية في قطاع غزة. ونقلت الوكالة الإندونيسية بيان أدلى به المتحدث باسم وزارة الخارجية، محمد إقبال، جاء فيه: "أؤكد أنه حتى الآن ليس لدينا خطة لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، خاصة وأن إسرائيل لم توقف بعد فظائعها في غزة حتى الآن". وأضاف إقبال أن "إندونيسيا ستبقى متسقة دائماً وستكون في الخطوط الأمامية للدفاع عن حقوق الأمة الفلسطينية". ولم ترد وزارة الخارجية الإندونيسية على استفسار CNN حول هذا الأمر.

المصدر: CNN بالعربية