يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/4/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ197 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم السبت - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وارتقى شهيد وأصيب آخرون جرّاء استهداف الاحتلال لمنزل في شرق رفح. كما ارتقى 3 شهداء في غارة صهيونية استهدفت منزلاً في مخيم الشابورة وسط رفح. وأفادت مصادر طبية بإنقاذ طفل من بطن أمه بعد استشهادها نتيجة استهداف منزلهم مساء اليوم برفح. وأعلن الدفاع المدني الفلسطيني أن طواقمه انتشلت في محافظة خانيونس اليوم 50 جثة شهيد من مختلف الفئات والأعمار، كانت قد جمعتهم قوات الاحتلال ودفنتهم جماعياً داخل مجمع ناصر الطبي. وقال: ما زالت طواقمنا مستمرة في عمليات البحث وانتشال باقي الشهداء خلال الأيام المقبلة، حيث ما زال هناك عدد كبير منهم. وشنّت طائرات الاحتلال غارة على وسط رفح، وغارة أخرى على مخيم الشاطئ غرب غزة. وارتقى شهيدان وأصيب 10 آخرون في قصف إسرائيلي استهدف خيام النازحين عصر اليوم في مواصي خانيونس. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصدر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 12/3/2024-19/4/2024، يشير فيه إلى أن إرهاب المستوطنين ينطلق من "البؤر الاستيطانية الرعوية" ويسجل مستويات قياسية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

أشار رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، في مقابلة إلى أن "تصويت الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن الدولي باستعمال "الفيتو"، موقف مخيب للآمال، ومؤسف، ومخزٍ، وغير مسؤول، وغير مبرر".

المصدر: الموقع الإخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني، في ملخص حملة الاعتقالات التي نفّذها الاحتلال أنه: "اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس واليوم السبت 30 مواطناً على الأقل من الضفة، بينهم ثلاث سيدات من القدس أفرج عنهن لاحقاً. وتركزت عمليات الاعتقال في مخيم نور شمس في محافظة طولكرم، والذي يتعرض لعدوان شامل، وعمليات اعتقال طالت 15 مواطناً على الأقل بينهم أطفال وجرحى، وهذا المعطى الواضح حتى الساعة، جرّاء استمرار العملية العسكرية في المخيم منذ يومين، حيث لم يتسنّ لنا التأكد من كافة أعداد المعتقلين. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر إلى نحو 8340، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. ومن الجدير ذكره أن حملات الاعتقال هذه تشكّل أبرز السياسات الثابتة، والممنهجة التي تستخدمها قوات الاحتلال، كما أنها من أبرز أدوات سياسة (العقاب الجماعي) التي تشكل كذلك أداة مركزية لدى الاحتلال في استهداف المواطنين، في ظل العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة، بعد السابع من أكتوبر. يُشار إلى أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=843390421153648&set=a.293166409509388

المصدر: صفحة هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين على Facebook

قالت وزارة الصحة بغزة إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب أربع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 37 شهيدًا، و68 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يرفع حصيلة الضحايا إلى 34049 شهيدًا، و76901 مصاباً منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، اليوم السبت، أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام، وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. كما طالبت ذوي الشهداء ومفقودي الحرب بضرورة "استكمال بياناتهم على موقع الوزارة الإلكتروني، لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلات وزارة الصحة".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وصول 13 شهيداً إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، من مخيم نور شمس، ما يرفع حصيلة الشهداء جرّاء عدوان الاحتلال على المدينة والمخيم إلى 14. وتمكنت مركبات الإسعاف الليلة، إلى الدخول لمخيم نور شمس وتحديداً حارة العيادة، عقب انسحاب جزئي لآليات الاحتلال، لانتشال الشهداء. ‫وعم الحزن والغضب محافظة طولكرم على سقوط الشهداء في المخيم، منددين بمجزرة الاحتلال بحق مخيم نور شمس التي استمرت ثلاثة أيام. وقالت مراسلة "وفا"، إن طواقم الإسعاف ما زالت تنقل العشرات من الإصابات من داخل المخيم، منذ انسحاب الاحتلال الجزئي من حارات المخيم، والذي تجاوز 40 إصابة ما بين الرصاص الحي والضرب والتنكيل. كما أصيب شابان برصاص الاحتلال في الأرجل من مخيم طولكرم، أثناء تواجد قوات الاحتلال على مدخل المخيم مساء اليوم، وتم نقلهما إلى المستشفى ووصفت حالتهما بالمستقرة. في الوقت ذاته، أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في طولكرم، وحركة فتح الأقاليم الشمالية عن إضراب شامل غدا الأحد حداداً على أرواح الشهداء، وتصعيد المواجهة مع المحتل. كما أعلن اتحاد المعلمين عن إضراب شامل في كافة مدارس الوطن ومديريات التربية والتعليم والوزارة. وكانت قوات الاحتلال انسحبت مساء اليوم بشكل جزئي من مخيم نور شمس بعد عدوان شامل استمر ثلاثة أيام، طال البنى التحتية وشبكات الكهرباء والمياه والاتصال والإنترنت، وتدمير لممتلكات المواطنين، وما تبعه من قتل بدم بارد للشبان بعد محاصرتهم واحتجاز جثامينهم، وتصفيتهم في ساحات المخيم، تحديداً حارة العيادة، دون السماح لمركبات الإسعاف بنقلهم للمستشفى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب، فجر اليوم السبت، شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت فوريك، شرق نابلس. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها نقلت شاباً (24 عاماً) من بيت فوريك إلى المستشفى بعد إصابته برصاص الاحتلال الحي في القدم. وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت بيت فوريك، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أطلقت خلالها الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام باتجاه المواطنين ومنازلهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم السبت، المنطقة الصناعية في مدينة البيرة، واستولت على جرافة تابعة لبلدية البيرة. وأفاد مصدر في بلدية البيرة خلال اتصال هاتفي مع وكالة "وفا" بأن قوات الاحتلال داهمت مكب نفايات استحدثته البلدية مؤخراً كمنقطة ترحيل مؤقتة، في المنطقة الصناعية التابعة لها، بعد إغلاق المكب الرئيسي الواقع في أراضي جبل الطويل منذ السابع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، واستولت على جرافتين ومفتاحي مركبتين تعود للبلدية، كما احتجزت ثلاثة من الموظفين لحوالي ساعتين ومن ثم أفرجت عنهم. وأضاف أن الاحتلال أبلغ البلدية بمنع دخول المنطقة أو ترحيل النفايات إلى المكب المؤقت "لدواع أمنية"، وبهذا لا يوجد مكان لترحيل النفايات إليه بعد إغلاق المكبين، مشيراً إلى أن البلدية تجمع حوالي 110 أطنان من النفايات يومياً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد سائق مركبة إسعاف، وأصيب مواطنان، برصاص مستعمرين خلال هجوم نفذوه، مساء اليوم السبت، على قرية الساوية جنوب نابلس. وأفاد المسعف بشار قريوتي، من إسعاف قريوت، بأن مستعمرين وجيش الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي تجاه مركبة إسعاف قريوت أثناء نقل طاقمها إصابات بالرصاص الحي، خلال هجوم المستعمرين على منازل المواطنين بقرية الساوية، ما أدى لاستشهاد سائق المركبة محمد عوض الله محمد موسى (50 عاماً). وكانت مصادر محلية قد أفادت لـ"وفا"، بأن عشرات المستعمرين من مستعمرة "عيلي" المقامة على أراضي المواطنين جنوب نابلس، هاجموا منازل المواطنين في المنطقة الشرقية من القرية، ما أدى إلى إصابة مواطن (50 عاماً) بالرصاص الحي في الصدر، وآخر (26 عاماً) بالرصاص الحي في الوجه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، شقيقين قرب بلدة الطيبة شرق رام الله، عقب هجوم للمستعمرين على منزلهم. وقال المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات، لـ"وفا"، إن مستعمرين برفقة جيش الاحتلال، اقتحموا منزل المواطن عيد فزاع كعابنة قرب مفترق "كرملو" شرق الطيبة، عقب محاصرته، وسرقوا سيارتين، وكشافات، ومعدات طاقه شمسية، وحطموا أثاث منزله. وأضاف أن قوات الاحتلال اعتقلت نجلي فزاع، الشقيقين محمد وأحمد، خلال تأمينها لتجمعات المستعمرين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نقلت الأمم المتحدة 15 شاحنة إلى غزة من بين 30 اشترتها لتعزيز توصيل المساعدات الإنسانية بالقطاع وزيادة أسطول الشاحنات الذي أصبح محدوداً للغاية في القطاع بعد أن دُمرت أو تضررت معظم الشاحنات التي تنقل المساعدات في القطاع منذ بداية الحرب. وقال المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، إن تكلفة عملية شراء ونقل الشاحنات تبلغ ما يقرب من 3.5 مليون دولار، مُولت من الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة. وعلى صعيد آخر قال دوجاريك إن الأمم المتحدة تلقت معلومات عن وصول كمية النفايات الصلبة المتراكمة في أنحاء قطاع غزة إلى 270 ألف طن، وفق اتحاد بلديات غزة. وذكر أن ذلك يتسبب في كارثة بيئية وصحية عامة. وأشار إلى أن تدمير منشآت إدارة القمامة ومراكز النفايات الطبية، قوّض بشكل كبير جمع القمامة الصلبة والتخلص منها من البلديات. وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إن الأعمال العدائية المتواصلة في غزة، والطرق المدمرة والقذائف غير المنفجرة المنتشرة، تمثل مخاطر كبيرة على العاملين في المجال الإنساني. كما تعيق تلك التحديات نقل إمدادات الإغاثة بأنحاء غزة، بالإضافة إلى القيود على إمدادات الوقود والتأخير وانعدام الأمن عند نقاط التفتيش على الطريق الساحلي والقيود على أجهزة الاتصالات والعدد غير الكافي من السائقين والشاحنات الذين يتم السماح لهم من إسرائيل باستخدام ما يعرف بطريق الحاجز.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

إسرائيل

تجددت، مساء اليوم السبت، الاحتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية وأخرى مطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى، حيث كانت المظاهرة المركزية في مدينة تل أبيب بالإضافة إلى مظاهرات في مواقع وبلدات إسرائيلية أخرى بينها قرب منزل نتنياهو في قيسارية وفي بئر السبع وحيفا والقدس. وفي تل أبيب، تظاهر الآلاف في مفرق "كابلان" ومقابل مقر وزارة الأمن الإسرائيلية للمطالبة بإسقاط الحكومة وإجراء انتخابات بشكل فوري. وفي قيسارية، تظاهر أكثر من ألف شخص قرب منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للمطالبة بإسقاطه. ورفع متظاهرون لافتات قرب منزل نتنياهو كتب عليها "أنت الرأس والمسؤول. لن تعود إلى منزلك قبل من تم إجلاءهم"، في إشارة إلى الإسرائيليين الذين جرى إجلائهم من منازلهم منذ بدء الحرب على قطاع غزة. وقال رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، خلال المظاهرة في حيفا، إن "هذه الحكومة هي كارثة وقعت على الدولة وهي تقول لنا إننا لسنا مواطنين إنما رعايا. هم يفعلون ما يريدون ونحن ندفع فقط الضرائب ونرسل أبناءنا إلى الجيش". ووجه خطابه للمتظاهرين بالقول "لقد أنقذتم المحكمة العليا ومنعتم إقالة وزير الأمن وخرجتم بعد 7 أكتوبر/ تشرين الأول، وفعلتم ما لم تفعله الحكومة من خلال إعادة تأسيس المجتمع المدني الإسرائيلي، وعليه نطالب بانتخابات الآن من أجل المختطفين والجنود ومن تم إجلائهم وإنقاذ دولة إسرائيل". ووجهت عائلات الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين رسالة عاجلة إلى أعضاء "كابينيت الحرب"، وطالبت بعقد جلسة قبل عيد الفصح من أجل الاطلاع على جهود إعادتهم. وجاء في الرسالة "نطلب الاستماع منكم بشكل مباشر ومن دون وسطاء ما هي أولويات الحكومة الإسرائيلية بعد مرور نصف عام بدء الحرب. نرى الأخبار من القطاع في كل صباح حول عدم إحراز تقدم عسكري ولم نعد بشعر بأدوات الضغط العسكري. ماذا تفعلون من أجل إعادتهم؟".

المصدر: عرب 48

انطلقت مساء اليوم السبت في إسرائيل مظاهرات واسعة تطالب بإسقاط حكومة بنيامين نتنياهو وإبرام صفقة لاستعادة الأسرى المحتجزين في غزة. ومع بدء الاحتجاجات الجديدة، تجمّع الآلاف أمام مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، ووصفت مراسلة "الجزير، فاطمة خمايسي، المظاهرة بأنها كبيرة جداَ، وقالت إن المحتجين رفعوا شعارات تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة فورية لتبادل الأسرى. وأضافت المراسلة أن المتظاهرين حمّلوا رئيس الوزراء مسؤولية الفشل في منع هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وعدم التوصل لصفقة تبادل. وأشارت إلى أن منظمي المظاهرات حددوا 60 نقطة لانطلاق الاحتجاجات، وقالت إن مظاهرات أخرى خرجت في حيفا والقدس المحتلة وبئر السبع. وفي رحوفوت (20 كيلومتراً جنوب تل أبيب)، انطلقت مساء اليوم مظاهرة تطالب بإجراء انتخابات مبكرة وبصفقة لتبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن مئات الأشخاص شاركوا في المظاهرة التي انضم إليها رئيس الأركان ووزير الدفاع السابق موشيه يعلون. وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم" قالت إن المظاهرات ستنطلق في 55 موقعاً في عموم إسرائيل للمطالبة بتحديد موعد للانتخابات.

المصدر: الجزيرة + الأناضول

لبنان

أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة طيرحرفا، الخيام، كفركلا، الضهيرة، بين بلدتي راميا وبيت ليف وعلى منزل في بلدة الجبين. وحلق الطيران الحربي فوق مدينة بعلبك والقرى المحيطة على علو متوسط. كما قصفت المدفعية الإسرائيلية منطقة الحوش خراج برج الملوك ومحيط تلة حمامص ومنزلاً في بلدة علما الشعب. وقام العدو الإسرائيلي بإطلاق نيران الرشاشات الثقيلة في اتجاه جبلي اللبونة والعلام في القطاع الغربي وأطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب. كما أطلق العدو الإسرائيلي القنابل الضوئية فوق قرى القطاعين الغربي والاوسط، وتزامن مع ذلك، تحليق للطيران الإستطلاعي المعادي فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق في الجنوب وصولاً حتى مشارف مدينة صور. كما استهدفت طائرة مسيّرة بلدة عيتا الشعب.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف انتشار لجنود العدو الإسرائيلي في "جبل عداثر"، التجهيزات التجسسية في كل من: موقع "الراهب"و موقع "حانيتا"، واستهداف موقع "رويسات العلم" في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة وانتشار لجنود العدو في محيطه، انتشار آخر لجنود العدو في شرق مستعمرة "إيفن مناحم"، مبنيين يستخدمهما العدو في مستعمرة "شلومي"، وآخرين في مستعمرة "المطلة"، وآلية عسكرية من نوع هامر للعدو الإسرائيلي في مستوطنة "نطوعة".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

ارتقى شهيد وأصيب 6 آخرون بجروح، جرّاء العدوان الجوي الذي استهدف بثلاث غارات قاعدة "كالسو" في المسيب، جنوب العاصمة العراقية بغداد. واستهدف العدوان المدخل الرئيس للقاعدة، إلى جانب مرآب آليات ومكتب للحشد الشعبي، وكانت الانفجارات في "كالسو" قوية. بدوره، أكد الحشد الشعبي في العراق وقوع انفجار في مقر تابعٍ له في قاعدة "كالسو" العسكرية، في ناحية مشروع طريق المرور السريع، شمالي محافظة بابل. وأضاف أن: "فريق تحقيق وصل إلى المكان، حيث تسبب الانفجار بوقوع إصابات وخسائر مادية". وكانت مصادر أمنية عراقية أكدت وقوع قصف جوي على قاعدة "كالسو" العسكرية المشتركة، جنوبي بغداد، والتي تضم قواتٍ من الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي. وأشارت المصادر إلى أن العدوان طال مقر رئاسة أركان الحشد الشعبي ومرآباً للدبابات ومدخل مقر آمرية مواقع بابل، جنوبي البلاد. وبعد ساعاتٍ قليلة على العدوان، أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق عن استهداف مجاهديها، بالطائرات المُسيّرة، هدفاً حيوياً للاحتلال الإسرائيلي في "إيلات" داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة العام 1948، مؤكدة أن الاستهداف يأتي نصرة لأهل قطاع غزة، ورداً على انتهاك العدو الصهيوني للسيادة العراقية في استهدافه الغادر لمعسكرات الحشد الشعبي.

المصدر: موقع العهد الإخباري

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة العدوان العسكري الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على مخيم نور شمس شرق طولكرم، والذي أسفر عن استشهاد وجرح عدد من المواطنين واعتقال العشرات منهم والتنكيل بهم، إضافة الى التدمير المتعمد للبنية التحتية والمنازل والممتلكات. واعتبرت أن ذلك امتداداً لجرائم الإبادة الجماعية المتواصلة التي يقوم بها الإحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وجددت المنظمة مطالبتها المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه إلزام الاحتلال الإسرائيلي وقف عدوانه العسكري وانتهاكاته المتواصلة في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، تنفيذاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

العالم

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان، إلى تحقيق على مختلف المستويات المحلية والدولية في انخراط كبرى شركات التكنولوجيا وشركات مواقع التواصل الاجتماعي العالمية في التسبب بمقتل مدنيين فلسطينيين في الهجمات العسكرية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان