يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/4/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ198 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الأحد - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وارتفع عدد جثامين الشهداء التي انتشلت من مجمع ناصر الطبي بخان يونس إلى 210. وأفادت مصادر محلية باستشهاد 24 مواطناً؛ بينهم 16 طفلاً و6 نساء جرّاء غارات الاحتلال على منزلين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة. كما قصفت طائرات الاحتلال فجر اليوم منطقة بالقرب من مفترق السنافور شرق مدينة غزة وشنّت غارة أخرى على المناطق الغربية من غزة. وشنّت طائرات الاحتلال غارة على شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، أن مركز توقيف عتصيون يشهد اكتظاظ كبير في كافة غرفه، حيث وصل عدد الأسرى المحتجزين فيه اليوم إلى مئة وعشرين معتقلاً، وأنه يومياً يتم إدخال أسرى ومعتقلين جدد. وأوضحت الهيئة أن الأسرى المحتجزين في مركز توقيف عتصيون من مختلف محافظات الضفة الغربية، يعانون من ظروف حياتية وصحية معقدة، حيث البرد والجوع والإهانة والاعتداءات اليومية، واقتحام الغرف والسب والشتم والاستفزاز والابتزاز. ونقل الأسرى لمحامية الهيئة تفاصيل ليلة العيد المرعبة حيث قالوا: "ليلة عيد الفطر من أسوأ الليالي التي مرت علينا خلال الفترة الماضية، ففي منتصف الليل تمّ مداهمة غرفنا ونحن نائمين وبدون أي سبب، تم إخراجنا لساحة الفورة وإجبارنا على الجلوس على ركبنا ورؤوسنا للأرض، تمّ سحلنا من قبل الجنود بشكل عنيف والصراخ علينا وشتمنا بأوسخ الألفاظ وأقذرها، تمّ الدخول إلى الغرف وتفتيشها والزج بما تحتويه من فرشات وأغطية على الأرض، ونال البرد من أجسادنا حتى أننا كنا نرتجف". يُذكر أن مركز توقيف عتصيون الواقع بين محافظتي بيت لحم والخليل، يقع على سفح جبل والبرودة هناك مرتفعة، كما إنه قريب من مركز تدريب للجيش، والمركز عبارة عن قسم واحد فقط، ويضم ثمانية غرف وفي كل غرفة ما يقارب 15 أسيراً، والغرف والفورة تضم العشرات من كاميرات المراقبة.

https://www.facebook.com/freedom2pal

المصدر: صفحة هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين على Facebook

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة خلة العامود في مدينة نابلس، وداهمت عدداً من المنازل وقامت بتفتيشها والعبث بمحتوياتها. كما اقتحمت قريتي سالم شرق نابلس، ودوما جنوباً. وقال رئيس مجلس قرية دوما، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وداهمت عدداً من المنازل، وأقامت في القرية مركزاً للاعتقال والتحقيق الميداني مع المواطنين بعد احتجازهم. كما اعتقلت قوات الاحتلال مواطن من مدينة نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأحد، عن عدد الأسرى المرضى داخل ما يسمى مستشفى سجن الرملة، وطبيعة أمراضهم وإصاباتهم التي يعانون منها، حيث دفعوا ثمن التحولات الانتقامية بعد السابع من أكتوبر، والتي حولت حياتهم إلى عذاب يومي قاسي وصعب ومعقد. وقالت الهيئة: "يحتجز في ما يسمى عيادة سجن الرملة الأسرى التالية أسمائهم: إياد رضوان من طولكرم محكوم (25 عاماً) يتولى الإشراف على الأسرى المرضى ومساعدتهم، سامر أبو دياك، جنين، غير مريض يقوم على خدمة المرضى محكوم مؤبد +20 عاماً، محمد طقاطقة، بيت لحم، مريض كلى معتقل إداري وهناك إحتمالية أنه نُقل إلى عوفر، مصطفى نعانيش موقوف، فادي هيجاوي من جنين مصاب بالقدم اليمنى وفيها بلاتين ويتنقل على كرسي متحرك ولا زال موقوفاً، رمزي قوار من بيت لحم معتقل إداري، محمود شاهين من بيت لحم، كسور بالقدمين معتقل إداري، خليل كوكا ورأفت فنونة وأشرف مرتجى وأنس حمدان وإبراهيم سليمان وياسبن مخمر وصلاح سلامة وأنس خشاب جميعهم من قطاع غزة ويعانون من إصابات في أجزاء مختلفة من أجسادهم ولا زالوا موقوفين جميعاً". وفي هذا السياق تم زيارة الأسيرين فادي حجاوي من بلدة اليامون في محافظة جنين، ومصطفى النعانيش من مخيم طولكرم، وفيما يتعلق بالأسير هيجاوي اعتقل بالقرب من منزله بعد إصابته بكلتا قدميه، ونُقل إلى مستشفى العفولة وخضع لعدة عمليات، وفي الرابع من شباط الماضي نُقل إلى مستشفى اساف هروفية وتم إجراء عملية أخرى له بقدميه حيث تم إزالة البلاتين القديم وتم وضع بلاتين جديد، لأنه أبلغ من قبل الأطباء أن العملية التي أجريت له بالسابق لم تكن ناجحة، وما زال الجرح لم يلتئم حتى الآن، ويتنقل بواسطة مساعد للمشي ووضعه حالياً مستقر. أما الأسير النعانيش اعتقل من مستشفى طولكرم بعد إصابته إصابات بالغة في البطن والظهر من إنفجار لا يعلم سببه، نُقل إلى مستشفى مدني وتم إجراء عمليه له بالبطن وقص جزء من الأمعاء، وحتى اليوم يوجد شظايا كثيرة بظهره، ونتيجة لذلك يعاني من تقرحات بأسفل الظهر والقدم، ولا يشعر بقدمه حتى اليوم ويتنقل على كرسي متحرك، والقسم السفلي من جسده لا يشعر به مطلقاً، وأخضع لتحقيق قاسي على علاقات مع مطلوبين لجيش الاحتلال.

 

https://www.facebook.com/freedom2pal

المصدر: صفحة هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين على Facebook

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، قرية جلبون ونصبت حاجزاً عسكرياً عند مدخلها، وأعاقت حركة المواطنين، وداهمت عدة أحياء. وقال رئيس مجلس قرية جلبون لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب منازل المواطنين مباشرة، من داخل مستوطنة "ميراف" الجاثمة على أراضي القرية. وأضاف، أن مستعمرين تجمهروا قرب جدار الفصل والتوسع العنصري المقام على أراضي القرية، وأحرقوا مركبة لمواطن فلسطيني، ودفيئة زراعية لمواطن آخر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد شابان برصاص الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على مفترق قرية بيت عنون شمال شرق الخليل. وقالت مصادر محلية لمراسل "وفا"، إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي بكثافة صوب شابين على مفترق بيت عنون، ما أدى إلى إصابتهما بشكل مباشر، فيما منعت طواقم الإسعاف من الوصول اليهما. وأكدت مصادر أمنية لـ"وفا"، أن الشابين استشهدا متأثرين بجروحهما، وما زالت قوات الاحتلال تحتجز جثمانيهما. ووثّق شهود عيان لحظة إعدام قوات الاحتلال من مسافة صفر أحد الشبان، وأظهرت الصور أن الشاب كان محتجزاً على الحاجز العسكري المقام في تلك المنطقة، قبل أن يقوم جنود الاحتلال بالاقتراب منه وإطلاق الرصاص عليه بشكل مباشر. كما اقتحمت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة قرية بيت عنون، وانتشرت على الطرقات وفي محيط منازل المواطنين، وداهمت عدداً منها وقامت بتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصدرت عائلة الأسير الشهيد، وليد دقة، بياناً ترفض فيه رد  المحكمة الإسرائيلية العليا القاضي بحاجة الجهات المختصة المزيد من الوقت لأخذ موافقة وزير الجيش الإسرائيلي على احتجاز جثمان الأسير بحكم "حالة الطوارئ"، وتطالب بإنهاء هذا الظلم الفادح الذي ما زال مستمراً بحق الأسير وليد دقة في حياته، وخلال مرضه قبل انقضاء محكوميته وبعدها، وحتى بعد الإعلان عن استشهاده.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

عمّ الإضراب جميع مدن الضفة الغربية، اليوم الأحد، تنديداً بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم، وبالعدوان المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ198. وشل الإضراب مناحي الحياة كافة، وأُغلقت المدارس والجامعات، والمحلات التجارية، وسط دعوات إلى الاستمرار بفعاليات المواجهة مع الاحتلال في كل مدينة وقرية ومخيم، والخروج بمسيرات غضب. وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي شنّت عدوانا على مخيم نور شمس استمر ثلاثة أيام متواصلة، أسفرت عن استشهاد 14 مواطناً، بينهم وطفل، وإصابة العشرات بجروح.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شارك عشرات المواطنين في جنين ومخيمها، الليلة، بمسيرة غاضبة تنديداً بالمجزرة التي ارتكبها الاحتلال في مخيم نور شمس، وتنديداً باستمرار العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية. ونظمت المسيرة بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية، جاب المشاركون فيها شوارع المدينة ومخيمها، وسط هتافات منددة بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مخيم نور شمس وبجرائم الاحتلال ومجازره المستمرة في الضفة والقطاع. ودعا المشاركون في المسيرة التي استقرت على الدوار الرئيسي، إلى رص الصفوف للتصدي لجرائم الاحتلال، وطالبوا المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف العدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شارك العشرات من أهالي يافا، اليوم الأحد، في وقفة احتجاجية أمام محكمة الصلح في مدينة تل أبيب، وذلك تزامناً مع انعقاد جلسة النظر في تمديد اعتقال قاتل الشهيد يعقوب طوخي من مدينة يافا، يوم 12 نيسان/ أبريل الجاري، برصاص شرطي إسرائيلي أطلق عليه 11 رصاصة، مما أدى إلى مقتلة على الفور. ورفع المشاركون في الوقفة اللافتات التي تطالب بإنزال أشد العقوبات على الشرطي القاتل، وتمديد اعتقاله، وكتب على بعض اللافتات "الدم العربي مش رخيص" و"دم يعقوب دم كل يافاوي" و"دم يعقوب غالي علينا". وقرّرت المحكمة، اليوم، تمديد اعتقال الشرطي قاتل يعقوب طوخي لغاية يوم الخميس المقبل.

المصدر: عرب 48

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، قرية المغير شرق رام الله، حيث اقتحمت القوات القرية معززة بآليات عسكرية وجرافة، وأغلقت كافة مداخلها، وفي وقت سابق من صباح اليوم، أطلق جنود الاحتلال النار صوب أهالي القرية في منطقة "الحجار" شرق القرية. كما اقتحمت بلدة خربثا بني حارث غرب رام الله، وسيرت آلياتها العسكرية في شوارع البلدة، دون أن يبلغ اعتقالات أو مواجهات. واعتقلت أربعة مواطنين من قريتي بيت سيرا وخربا المصباح غرب رام الله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الأحد، تصويت مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون يقضي بتقديم مساعدات عسكرية وأمنية للكيان الإسرائيلي، بقيمة تصل لـ 26 مليار دولار. وقالت الحركة، في تصريح، إن “هذه الخطوة تعد تأكيدًا للتواطؤ والشراكة الرسمية الأميركية في حرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال ضد أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، والتي راح ضحيتها عشرات الآلاف من الشهداء الأبرياء، إضافة إلى التدمير الممنهج للمدن والأحياء السكنية، وكافة المرافق المدنية والبُنى التحتية في القطاع". وأضافت الحركة، أن "الإدارة الأميركية ورئيسها جو بايدن شخصياً، يتحملون المسؤولية السياسية والقانونية والأخلاقية، عن جرائم الحرب التي يقترفها الكيان الإسرائيلي بحق شعبنا الفلسطيني، من خلال هذا الدعم المخالف للقانون الدولي، والذي يعد رخصة وضوءاً أخضر لحكومة المتطرفين الصهاينة، للمضي في العدوان الوحشي على شعبنا، والانتهاك الصارخ لكافة القوانين الدولية والأعراف الإنسانية".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية حارس غرب سلفيت، وسط إطلاق قنابل الصوت والغازية، وانتشرت في شوارع القرية، وتمركزت في الحارة الشرقية بين بلدتي حارس وكفل حرس، وأجرت تحقيقات ميدانية مع المارة ودققت بهوياتهم الشخصية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وضعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مكعبات إسمنتية على مداخل فرعية لمخيم عقبة جبر، جنوب أريحا. وأفاد شهود عيان لـ"وفا"، بأن قوات من جيش الاحتلال، اقتحمت منطقة المرشحات المحاذية لمخيم عقبة جبر، ووضعت مكعبات إسمنتية على المداخل الفرعية للمخيم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في تصريح لها اليوم الأحد، أن المقبرة الجماعية الجديدة التي تم اكتشافها في مجمع ناصر الطبي، وتضم جثامين أكثر من خمسين شهيداً من مختلف الأعمار، والذين تم إعدامهم بدم بارد، ومواراتهم بالجرافات العسكرية تحت تراب باحات المجمع، والتي تُضاف إلى العديد من المقابر الجماعية التي تم العثور عليها، خصوصاً في باحات المستشفيات؛ تؤكد من جديد حجم الجرائم والفظائع التي يرتكبها جيش الاحتلال الصهيوني. وأضافت الحركة أن هذه الجريمة تطرح التساؤلات حول مصير آلاف الفلسطينيين الذين ما زالوا مفقودين بعد انسحاب جيش الاحتلال الفاشي من مناطق في قطاع غزة. وشددت على أن "الجرائم المروّعة التي يقترفها هذا الجيش المجرم، وعمليات القتل بالجملة للمدنيين العزل، من أطفال ونساء وشيوخ، في المستشفيات، ومراكز وخيام الإيواء والنزوح، والأحياء السكنية؛ ما كانت لتتواصل، لولا الدعم السياسي والعسكري اللا محدود، والغطاء الذي تمنحه إدارة الرئيس الأمريكي بايدن، لهذا الكيان الفاشي، والذي يمكِّنه من الاستمرار في حرب الإبادة ضد شعبنا لما يزيد على الستة أشهر".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خمس مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 48 شهيدًا، و79 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام، وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وبهذا ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34٫097 شهيداً، و76٫980 مصاباً منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. ودعت الوزارة ذوي شهداء ومفقودي العدوان على غزة، لضرورة استكمال بياناتهم بالتسجيل عبر موقع الوزارة على الإنترنت، لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلات وزارة الصحة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مواطنين من بيت لحم. كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساءًا، بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، واقتحمت قوة من جيش الاحتلال منطقة العبارة غرب البلدة، وشنت حملة تفتيش، دون أن يبلغ عن اعتقالات..

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

كشف الدفاع المدني في قطاع غزة عن اختفاء نحو 2000 مواطن من مختلف مناطق القطاع، لا يُعرف مصيرهم بعد انسحاب قوات الاحتلال من تلك المناطق. وقال الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة، الرائد محمود بصل، إن أكثر من 150 مواطناً استشهدوا ونحو 500 فُقدوا بمجزرة خان يونس بعد انسحاب قوات الاحتلال. وأشار بصل في تصريحات إعلامية، اليوم الأحد، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يستخدم الإخفاء القسري بحق أهالي غزة بشكل ممنهج ومدروس، مبيناً أنه يُجرّف عشرات الجثث ويدفنها قبل انسحابه من أي منطقة في القطاع. وأضاف أن الجيش الإسرائيلي يعطي الأمان للفلسطينيين ثم يقتلهم بعد دقائق بشكل مباشر، مؤكداً أن العدد الأكبر من ضحايا المقابر الجماعية واقتحام المستشفيات هم نساء وأطفال. ووصف بصل ما يحدث في قطاع غزة بأنه "تطهير عرقي" تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي غزة، مشيراً الى أن العديد من الشهداء تمّت تعريتهم قبل أن يقتلهم الاحتلال الإسرائيلي. وأوضح أنه تم تسجيل العديد من جثامين الشهداء تحت بند مجهول وبعضهم قدم من شمال القطاع، وقال إن هذه الجرائم "لم تحدث في تاريخ البشرية، والأسلحة المستخدمة لم تستعمل من قبل". ولفت إلى أن هناك جثثاً تبخرت وتحولت إلى رماد، مطالباً المؤسسات الدولية بمعرفة نوعية الأسلحة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهدت اليوم الأحد، المواطنة لبيبة فازع صدقي غنام (43 عاماً) من مدينة طوباس، متأثرة بإصابتها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن على حاجز الحمرا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بلدة يعبد، وقريتي زبدة والخلجان، كما اندلعت مواجهات بالقرب من حاجز الجلمة شرق جنين، وشنّت حملة تفتيش واسعة، دون أن يبلغ عن اعتقالات. كما نصبت فرقة مشاة بين كروم الزيتون في قرية العرقة غرب جنين، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال بالقرب من حاجز الجلمة العسكري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

انطلقت ظهر اليوم الأحد، مسيرة في مدينة رام الله، تنديداً بجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية. وجابت المسيرة، التي دعت لها القوى الوطنية والفعاليات الشعبية، شوارع المدينة رفضاً للمجازر التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي، ووفاءًا لدماء الشهداء الذين ارتقوا في قطاع غزة ومخيم نور شمس في طولكرم. وردد المشاركون في المسيرة هتافات تندد بصمت المجتمع الدولي إزاء جرائم الاحتلال المُستمرة بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وأخرى تنادي بالوحدة الوطنية. وعمّ الإضراب محافظة رام الله والبيرة اليوم تنديداً بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم، وبالعدوان المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ198.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصدر نادي الأسير الفلسطيني بياناً، اليوم الأحد، حول عمليات الاعتقال والتحقيق الميداني التي شهدتها محافظة طولكرم وتحديداً مخيم "نور شمس"، قال فيه إن قوات الاحتلال الإسرائيلي وخلال عدوانها الذي استمر لنحو ثلاثة أيام على مخيم "نور شمس" اعتقلت 50 مواطناً، بينهم جرحى، جرى الإفراج عن غالبيتهم بعد عمليات تحقيق ميداني معهم. وأضاف أن عمليات الاعتقال والتحقيق الميداني الواسعة، رافقها اعتداءات وانتهاكات جسيمة ومروّعة بحق المواطنين، من بينها استخدام المواطنين العزل كدروع بشرية ورهائن، والاعتداء عليهم بالضرب المبرح، وتعريتهم، واستخدام القيود كأداة لتعذيب المعتقلين، وتركت عمليات التعذيب والتنكيل آثاراً واضحة على أجساد المعتقلين الذين أفرج عنهم لاحقاً، إضافة إلى عمليات التهديد والترهيب، وأبرزها تهديدهم بإطلاق الرصاص عليهم.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مواطناً واحتجزت عائلته في منطقة واد الحضن شرق الحرم الإبراهيمي في الخليل. كما اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين آخرين من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية. وقالت مصادر أمنية لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت عدة قرى وبلدات في المحافظة، وداهمت عدداً من منازل المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أفادت منظمة الإنقاذ يهودا والسامرة [الضفة الغربية] بدون حدود، صباح اليوم الأحد، بوقوع هجوم بإطلاق النار على شارع 90 عند مفرق بيت عينون شمال كريات أربع، مشيرة إلى أنه تم تحييد فلسطينيَين من قبل الجيش الإسرائيلي دون وقوع إصابات. وفي تحديث للجيش الإسرائيلي عقب الهجوم قال إنه تم تحييد شخصين الأول عندما حاول طعن الجنود فقُتل، بينما أطلق الثاني النار على القوات من المنطقة الحمراء باتجاه المفرق وتم تحييده. وأشار البيان إلى عدم وقوع إصابات في صفوف قوات الجيش.

المصدر: i24News

نشر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، بياناً تحدث فيه عن الحرب المستمرة ضد حماس في قطاع غزة قائلاً: "في هذه الليلة، 133 من أخوتنا وأخواتنا الأعزاء لن يجلسوا على طاولة العيد، هم لا يزالون محتجزين في جحيم حماس. لقد أطلقنا سراح 124 من المختطفين ونحن ملتزمون بإعادة الجميع إلى المنزل - الأحياء والقتلى على حد سواء". وأضاف أنه "للأسف، حتى الآن، تم رفض جميع العروض لإطلاق سراح المخطوفين بصورة نهائية من قبل حماس. وأكمل قائلاً: "بدلاً من تراجعها عن مواقفها المتطرفة، يعتمد التنظيم على الانقسام داخلنا، وهو يستمد الشجاعة من الضغوط الموجهة نحو حكومة إسرائيل. ونتيجة لذلك، هو فقط يتشدد في شروطه لإطلاق سراح المختطفين لديه. يثقل قلبه ويرفض إرسال أبناء شعبنا. لذا، سنوجه له المزيد من الضربات المؤلمة - وهذا سيحدث قريبًا. في الأيام القادمة، سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس لأن هذا هو الطريق الوحيد لإطلاق سراح المختطفين وتحقيق النصر لدينا". وتطرق رئيس الحكومة على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على الوحدة العسكرية "بيتساح يهودا"، فقال: "دولة إسرائيل قوية، الجيش الإسرائيلي قوي - سواء في الدفاع أو الهجوم. لا يمكن لأعدائنا أن يصلوا إلينا، نحن نستطيع أن ننتصر عليهم. أخي يوني رحمه الله، الذي سقط في المعركة من أجل إعادة المختطفين، كتب الحقيقة التاريخية البسيطة: 'الجيش هو العامل الوحيد القادر على الصمود ويمنع ذبح شعبنا كما في الأيام الماضي'. سأدافع بكل قوتي عن الجيش الإسرائيلي وعن جيشنا وعن مقاتلينا. إذا كان أحد يعتقد أنه يمكن أن يفرض عقوبات على وحدة في الجيش - سأحارب ذلك بكل قوتي".

المصدر: i24News

دعا وزير الأمن القومي الإسرائلي، إيتمار بن غفير، اليوم الأحد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى عقد جلسة لمجلس الوزراء السياسي الأمني بغرض فرض عقوبات على السلطة الفلسطينية. ويأتي مطلب بن غفير للرد على القرار الأمريكي فرض عقوبات على كتيبة نيتساح يهودا العاملة على وجه الخصوص في الضفة الغربية في إطار الجيش الإسرائيلي، وفق النشر في موقع "واللا" العبري. واعتبر الوزير بن غفير قرار الإدارة الأمريكية تجاوزًا للخط الأحمر "والغرض منه هو ممارسة الضغط على إسرائيل لأسباب سياسية ولصالح أعدائنا في السلطة الفلسطينية.

المصدر: i24News

سمح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، بنشر أن الرائد "دور زيمل"، 27 عاماً، نائب قائد الكتيبة في سرية 8103 التابعة للواء "عتصيوني (6)"، توفى متأثراً بجروحه بعد إصابته بجروح خطيرة الأسبوع الماضي نتيجة قصف لحزب الله باتجاه عرب العرامشة. وأُعلن المركز الطبي للجليل، أنه حتى الآن يتلقى العلاج جنديين مصابين من الحادث في عرب العرامشة؛ أحدهما توصف حالته من متوسطة إلى خطيرة، والآخر توصف حالته بالمتوسطة.

المصدر: i24News

أفادت تقارير أولية بتعرض إسرائيلي لجروح طفيفة في يده بعد أن حاول إنزال العلم الفلسطيني الذي كان مثبتاً على جانب طريق في الضفة الغربية. ويبدو أن العلم كان مضمناً بعبوة ناسفة انفجرت عندما حاول الشخص إزالته.

المصدر: i24News

صرّح مسؤولون في الشاباك عن مخاوف بشأن مصير الرهائن الذين تحتجزهم حماس على ضوء معلومات استخبارية جمعتها وكالة الأمن الداخلي الإسرائيلية "الشين بيت" ترجّح بقاء 40 رهينة فقط من أصل 133 على قيد الحياة. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية على لسان مصدر مطلع على الجهود الاستخباراتية المبذولة داخل القطاع لتقصي آثار المخطوفين الإسرائيليين قوله: "أصبح وصول [الاستخبارات] إلى المعلومات أكثر منالاً بكثير مما كان عليه قبل 7 أكتوبر عندما كان الوصول إلى قلب غزة محدوداً ولم نتمكن من جمع المعلومات. لدينا الكثير من الاحتمالات من المصادر، الوضع مختلف تماماً لأننا هناك".

المصدر: i24News

قال عضو مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، إن الاحتلال لم يحقق كل أهداف الحرب على غزة، لكنه أكد عدم التنازل عن أي منها، وفي مقدمتها إعادة المحتجزين. وأضاف أنه "لن نتنازل عن أهدافنا، وفي مقدمتها إعادة المختطفين، ونحن ملتزمون بإعادتهم"، وأشار إلى أن رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يحيى السنوار، في غزة هو "مفتاح" الإفراج عن المحتجزين، ويجب أن يكون هناك ضغط عليه، وفق تعبيره. وأشار إلى أن الاحتلال ملتزم بخلق بديل لسلطة حماس في قطاع غزة، مؤكداً أنه لا حصانة لأي من قيادات الحركة في أي مكان. واعتبر أن وحدة المجتمع الإسرائيلي تشكل أهمية وجودية لتل أبيب هذه الأيام، وذلك بعد الخلافات الكبيرة داخل حكومة الحرب الإسرائيلية والمظاهرات الكبيرة ضدها على خلفية الحرب على غزة. ورأى أن من وصفهم بالوزراء الإسرائيليين "الذين يلحقون الأذى بأمن الدولة" يجب ألا يبقوا أعضاء في الحكومة. واعتبر عضو مجلس الحرب أن جبهة لبنان تفرض التحدي الأكبر على إسرائيل وتستوجب التعامل العاجل معها، لكنه ادعى أنه يتم الاقتراب مما وصفها بـ"ساعة الحسم" في الجبهة الشمالية على الحدود مع لبنان.

المصدر: الجزيرة

ذكرت رئيسة حزب العمل الإسرائيلي، ميراف ميخائيلي، أنه "يجب تفكيك كتيبة نتساح يهودا المعروفة بسلوكها العنيف والفاسد منذ سنوات". بينما رفض الوزير في مجلس الحرب، غادي آيزنكوت، العقوبات الأميركية على كتيبة نتساح يهودا، قائلاً: " فرض عقوبات على كتيبة نيتسح يهودا خاطئ من الأساس وسنعمل على منع القرار، وأي شكاوى ينبغي أن توجه للقادة السياسيين والعسكريين وليس للضباط والجنود". كما اعتبر الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، فرض عقوبات على كتيبة نتساح يهودا الإسرائيلية "خطأ" ترتكبه واشنطن. وخلال مكالمة مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، دعا غانتس واشنطن إلى إعادة النظر في قرارها المرتقب بفرض عقوبات على الكتيبة الإسرائيلية بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان بحق الفلسطينيين. وقال إن فرض عقوبات على كتيبة نتساح يهودا "سيضر بشرعية إسرائيل" في وقت الحرب، واعتبر أنه "لا مبرر لفرض عقوبات لأن وحدات الجيش تخضع لأوامر متوافقة مع القانون الدولي"، وفق زعمه.

المصدر: الجزيرة

لبنان

حلق الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي المعادي فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، وأطلق العدو القنابل المضيئة فوق هذه القرى، كما أطلق نيران رشاشاته الثقيلة في اتجاه الأحراج المتاخمة لبلدة عيتا الشعب. وقصفت المدفعية المعادية حي كركزان شمال بلدة ميس الجبل، الأودية المجاورة لبلدات بيت ليف، القوزح ورامية. كما أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة طير حرفا في القطاع الغربي؛ ما أدى إلى تدميره تدميراً كاملاً، بلدة الناقورة، خراج بلدة السريرة في منطقة جزين فيما يسمى جبل أبو راشد، بلدة عيتا الشعب، ومرتفعات الجبور قرب القطراني - البقاع الغربي، حيث ألقى عدداً من صورايخ جو - أرض، أحدث انفجارها دوياً قوياً تردد صداه في منطقتي النبطية واقليم التفاح، وتعالت جراءه سحب الدخان الكثيف.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف مبنى يستخدمه جنود العدو في مستعمرة "شوميرا"، واثنين آخرين في مستوطنة "المطلة"، التجهيزات التجسسية المستحدثة التي تم رفعها في محيط ثكنة "دوفيف"، نقاط انتشار جنود العدو الإسرائيلي جنوب موقع "جل العلام"، التجهيزات التجسسية في موقعي "مسكاف عام" و"المالكية"، تموضع لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع "العاصي" وإسقاط مسيّرة للعدو الإسرائيلي من نوع "هيرمز 450".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

نفذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، اليوم الأحد 21 نيسان/ أبريل 2024، 8 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وإغاثية بمشاركة دول شقيقة وصديقة استهدفت عدداً من المواقع في شمال قطاع غزة.

وشاركت في عملية الإنزال طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، وأربع طائرات تابعة للولايات المتحدة الامريكية، وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة لجمهورية ألمانيا الاتحادية، وطائرة تابعة لبريطانيا. وتؤكد القوات المسلحة الأردنية أنها مستمرة بإرسال المساعدات الإنسانية والطبية عبر جسر جوي لإيصالها من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة أو قوافل المساعدات البرية، لمساعدة الأهل في قطاع غزة على تجاوز الأوضاع الصعبة، وتجسيداً لروح التعاون والتعاضد بين أبناء الشعبين الشقيقين. وارتفع عدد الإنزالات الجوية التي نفذتها القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 86 إنزالاً جوياً أردنياً، و203 إنزالاً جوياً نُفذت بالتعاون مع دول شقيقة وصديقة.

المصدر: القوات العامة المسلحة الأردنية، الجيش العربي

الولايات المتحدة الأميركية

موقع "أكسيوس" عن مصادر أميركية، أنه من المتوقع أن يعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في غضون أيام عن فرض عقوبات على كتيبة "نيتسح يهودا" التابعة للجيش الإسرائيلي بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في الضفة الغربية المحتلة. وأكدت ثلاثة مصادر مطلعة للموقع أن هذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على وحدة عسكرية إسرائيلية. وقالت المصادر إن العقوبات ستمنع الكتيبة وأفرادها من تلقي أي نوع من المساعدة أو التدريب العسكري الأميركي.

المصدر: قناة الحرة