يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/4/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ199 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الإثنين - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وقصفت مدفعية الاحتلال حي الزيتون جنوب مدينة غزة، والمناطق الشمالية الغربية لبلدة بيت لاهيا، كما شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي عدة غارات تجاه منازل المواطنين في حي تل الهوا جنوب المدينة، وعددًا من المنازل غربي ووسط بيت لاهيا شمال القطاع. وشنّت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على وسط بلدة بيت حانون وحي الزيتون وشارع زمو بالقرب من المدخل الشرقي للبلدة.وتوغلت دبابات الاحتلال من عدة محاور رئيسية في بيت حانون حيث وصلت إلى عيادة الوكالة وسط البلدة، وسط تحليق المروحيات الحربية الإسرائيلية التي أطلقت النار تجاه مراكز الإيواء، كما تمكن عدد من المواطنين النزوح تجاه مخيم جباليا. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طوباس، صباح اليوم الإثنين، واعتقلت شاباً، وأصيب شاب آخر برضوض، خلال الاقتحام. وأفادت مراسلة وفا، بأن قوة إسرائيلية خاصة تسللت إلى داخل المدينة، تبعتها تعزيزات عسكرية، ونشرت القناصة في عدة مناطق، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع المسيّرة. وأضافت أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال أطلقت خلالها الرصاص الحي باتجاه الشبان. وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس، كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً من منزله، كما أحدثت أضراراً في مركبات وممتلكات المواطنين. وأشارت مصادر في الهلال الأحمر الى أن طواقمها تعاملت مع إصابة شباب برضوض خلال اقتحام قوات الاحتلال لمنزله، وتم نقله إلى المستشفى. شدّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، إجراءاتها العسكرية على حاجز تياسير العسكري شرق طوباس. وشدد الاحتلال إجراءاته العسكرية على الحاجز، ما تسبّب بحدوث أزمة مركبات خاصة المتوجهين إلى الأغوار. ويشهد الحاجز منذ أشهر تشديداً وتفتيشاً لمركبات الفلسطينيين، عدا عن إغلاقه في أوقات متكررة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، شاباً من قرية دوما جنوب نابلس. وأفاد رئيس مجلس قروي، دوما سليمان دوابشة، بأن قوات خاصة إسرائيلية اقتحمت القرية بثلاث مركبات، وحاصرت منزل مواطن، ونادت عبر مكبرات الصوت على نجله بتسليم نفسه، وعندما لم تجده في منزله، اقتحمت منزل شقيقته واعتقلته بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح. كما أوضح أن قوات الاحتلال حطمت أبواب المنزلين، وعاثت فيهما خراباً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، الحواجز العسكرية شمال شرق مدينة القدس المحتلة، وأعاقت حركة المواطنين، منها حاجز قلنديا أمام مرور المواطنين والمركبات، حاجز جبع العسكري المقام شمال شرق المدينة، وحاجز العيزرية شرق مدينة القدس، ومنعت المواطنين من المرور. كما شدّدت تلك القوات من إجراءاتها العسكرية في مدينة القدس، بزعم تنفيذ عملية دعس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الطواقم الطبية في مجمع فلسطين الطبي تتعامل مع 6 إصابات بالرصاص الحي، جرّاء اعتداء قوات الاحتلال والمستعمرين على بلدة برقة، شرق رام الله. وأفادت بإصابة خطيرة في الصدر، وتم إدخاله لغرف العمليات، وبإصابتين بجروح متوسطة في الصدر، ومثلهما بجروح متوسطة في الأطراف السفلية، وبإصابة واحدة طفيفة في الأطراف العلوية. وقال رئيس مجلس قروي برقة، صايل كنعان، إن المستعمرين هاجموا القرية من الجهتين الشمالية والغربية، وأحرقوا حظيرة أغنام لمواطن، وحاولوا إحراق منزله، كما حاولوا اقتحام منزل في الجهة الشمالية، ومنازل أخرى في الجهة الغربية من القرية، وأطلقوا الرصاص الحي صوب المواطنين. وتابع أن قوات الاحتلال التي اقتحمت القرية لتوفير الحماية للمستعمرين، أطلقت الرصاص وقنابل الصوت، والغاز السام المسيّل للدموع صوب الأهالي ومنعتهم من إخماد الحريق، كما منعت طواقم الدفاع المدني من الوصول إلى المكان، فيما هاجم مستعمرون المواطنين الذين تمكنوا من الوصول للحريق وحاصروهم. وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزي عطارة وعين سينيا شمال غرب مدينة رام الله في كلا الإتجاهين، ومنعت مركبات المواطنين من المرور، ما تسبب بأزمات مرورية خانقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال العديد من أحياء بلدة بيت أمر شمال الخليل، ونفذت عمليات دهم وتفتيش واسعة طالت منازل ومصالح تجارية وتفتيشها وتوقيف مواطنين والاعتداء عليهم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع مجموعات من الشبان، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز والقنابل الصوتية؛ مما أدى إلى وقوع إصابات بالإختناق في صفوف الأهالي. كذلك اقتحمت قوات الاحتلال منزل أحد المواطنين، واعتدت بالضرب على أفراد عائلته، وألحقت أضراراً بمحتويات المنزل خلال عملية التفتيش. كما اعتقلت مواطنين بعد أن اقتحمت القوات الإسرائيلية جبل جوهر في المنطقة الجنوبية من المدينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عند حاجز مخيم شعفاط، ما أسفر عن إصابة شاب برصاص الاحتلال في القدم، ونُقل إلى أحد المراكز الطبية لتلقي العلاج.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي معززة بعدد من الدوريات والآليات المصفحة والجرافات العسكرية، فجر اليوم الإثنين، مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس، وسط إطلاق كثيف للرصاص وسماع دوي انفجارات. كما انتشرت قوات الاحتلال بشكل مكثف في شارع السوق في المخيم، وفي حارات: الطيراوية، والبيزو شرايعه، وحسام خضر، أبو عرب، إلى جانب حارة الحشاشين، حيث تم سماع أصوات اشتباك وأصوات إنفجارات وإطلاق نار كثيف. وأصيب شاب برصاص الاحتلال بالقدم وتم نقله إلى المستشفى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا"، في التقرير الموجز بالمستجدات رقم 156، إلى أن الغارات الجوية على رفح تزيد المخاوف على النازحين إزاء اندلاع حالة من التصعيد العسكري، وفقاً للأونروا.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ199 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول العمليات الجهادية التي نفذها مجاهدو القسام، تنوّعت ما بين قنص جندي صهيوني في بيت حانون، استهداف جرافة صهيونية عسكرية من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105"، دك تجمعًا لقوات الاحتلال المتوغلة في بيت حانون، وتجمعاً آخر جنوب غرب مدينة غزة بقذائف الهاون.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، ملخص لحملة الاعتقالات التي نفذها الاحتلال لليوم الموافق 22/4/2024: "اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس، وحتى صباح اليوم الاثنين (25) مواطناً على الأقل من الضفة، بينهم أسرى سابقون. وتركزت عمليات الاعتقال في محافظتي نابلس، وجنين، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات، بيت لحم، الخليل، طوباس، وقلقيلية، والقدس، رافقها عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، إلى أكثر من (8425)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. يُشار إلى أن الاحتلال يواصل تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحق معتقلي غزة بعد مرور 199 يوماً على العدوان والإبادة الجماعية، حيث يرفض الاحتلال تزويد المؤسسات الحقوقية بما فيها الدولية والفلسطينية المختصة أي معطى بشأن مصيرهم وأماكن احتجازهم حتى اليوم، بما فيهم الشهداء من معتقلي غزة". يذكر أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

https://www.facebook.com/freedom2pal

المصدر: صفحة هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين على Facebook

أفاد الدفاع المدني في غزة بالعثور على 3 مقابر جماعية داخل أسوار مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوبي القطاع المحاصر.

المصدر: الجزيرة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة في التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جرّاء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ199 على قطاع غزة: "الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 54 شهيداً و104 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية؛ لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم؛ ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34151 شهيد و77084 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي؛ نهيب بذوي شهداء ومفقودي الحرب على غزة ضرورة استكمال بياناتهم بالتسجيل عبر الرابط المرفق، لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلات وزارة الصحة".

https://www.facebook.com/MOHGaza1994/?locale=ar_AR

المصدر: صفحة وزارة الصحة الفلسطينية بغزة على Facebook

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، أربعة شبان من ميثلون بعد تسلل وحدات خاصة إلى البلدة ومحاصرة منازلهم بحماية قوات كبيرة من جيش الاحتلال كما اقتحمت عدة بلدات جنوب المحافظة. وأضافت، أن تلك القوات اقتحمت بلدات عرابة، يعبد، الزبابدة وسيلة الظهر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مواطنين من مدينة قلقيلية بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم الاثنين، إن الطواقم الحكومية انتشلت جثامين 283 شهيدًا من المقبرة الجماعية التي أقامها الاحتلال في مستشفى ناصر الطبي بمدينة خانيونس بعد أربعة أيام من البحث والعمل. وقال المكتب الإعلامي في بيان: إن الطواقم الحكومية انتشلت في الساعات الماضية 73 جثمانًا، تم التعرف على هوية 42 منهم، بينما البقية لم يتم التعرف عليهم. وأشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعمد إخفاء جثامين الشهداء ودفنها عميقاً في الرمال وإلقاء النفايات عليها. وأضاف: "وُجدت بعض الجثامين لنساء ومسنين وأيضاً لجرحى، وقد تم تكبيل أيدي بعضها وتجريدهم من ملابسهم، ما يشير إلى إعدامها بدم بارد". وأكد أن مصير نحو ألفي شخص من المواطنين الذين كانوا يتواجدون في مستشفى ناصر عند اقتحامه من جيش الاحتلال ما يزال مجهولاً، وليس معلوماً إن كان جيش الاحتلال قد اعتقلهم أو قتلهم وأخفى جثامينهم. وشدّد البيان على أن الجريمة البشعة التي ارتكبها جيش الاحتلال باستباحة مجمع ناصر الطبي واقتحامه مرتين وتدمير بعض أجزائه، توضح مدى همجية هذا الاحتلال ولا أخلاقية جيشه الذي يدمر كل مقومات الحياة وسبل النجاة داخل قطاع غزة. وطالب الإعلامي الحكومي مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال في مستشفى ناصر، ومستشفى الشفاء، بكافة تفاصيلها سواء ضد مقري المجمعين أو بحق المواطنين والنازحين والكوادر الطبية والصحفية داخلهما.

المصدر: المركز الفلسطيني للاعلام (غزة)

إسرائيل

أصيب 3 مستوطنين بجروح متفاوتة، وذلك جراء عملية دهس وقعت في القدس، صباح اليوم الإثنين، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية. وتلقت طواقم الإسعاف الإسرائيلية بلاغاً عن جرحى جراء عملية دهس في القدس، ووصلت الطواقم الطبية إلى المكان، وأفادت في بياناتها لوسائل الإعلام بإصابة 3 إسرائيليين بجروح وصفت بين الطفيفة والمتوسطة، فيما يشتبه أنها عملية دهس بالقدس الغربية. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية باعتقال فلسطينيين اثنين يشتبه بتنفيذهما صباح اليوم عملية دهس في القدس. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن منفذي عملية الدهس التي أصيب بها 3 مستوطنين تمكنا من الانسحاب من المكان، حيث أجرت الشرطة عمليات بحث وتفتيش عنهما، وأعلن عن اعتقالهما لاحقاً. ولفتت إلى أن العملية وقعت في الحي الاستيطاني المسمى "روميما"، وهو في غربي مدينة القدس، قرب المحطة المركزية للحافلات في موقعين منفصلين، بحسب ما أفادت القناة 12 الإسرائيلية. وأعلنت الشرطة الإسرائيلية في بيان مقتضب وقوع عملية دهس قرب محطة الحافلات المركزية في القدس، وإصابة 3 من المستوطنين، والعثور على سلاح كارلو في المكان بعد انسحاب المنفذين من المكان وجرت ملاحقتهما، على ما ورد في البيان، حيث أُعلن عن اعتقالهما. وأوضحت الشرطة في بيان آخر أن عناصرها اعتقلوا شابين في القدس قالت أنهما كانا يقودان سيارة نفذا بها دهس مستوطنين. واستنفرت الشرطة الإسرائيلية قواتها إلى مكان العملية، ونصبت الحواجز ونشرت عناصرها بحثاً عن المركبة الضالعة في عملية الدهس، علماً أن قوات الاحتلال عززت من وجودها العسكري بالقدس المحتلة، لتأمين الاحتفالات بـ"الفصح العبري" في ساحة البراق واقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى.

المصدر: عرب 48

أخطر قائد المنطقة الوسطى التابعة للجيش الإسرائيلي، الجنرال يهودا فوكس، رئيس أركان الجيش، هرتسي هليفي، أنه يعتزم الاستقالة من منصبه في آب/ أغسطس المقبل، بحسب ما أفادت تقارير إسرائيلية، اليوم الإثنين. يأتي ذلك في ظل الأزمة التي تعصف بالجيش الإسرائيلي وتهدد كبار الضباط بالاستبعاد من المؤسسة العسكرية سواء بالإقالة أو الاستقالة، في أعقاب الإخفاق الأمني بعدم توقع هجوم حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وتزامن الكشف عن عزم قائد المنطقة الوسطى التابعة للجيش الاحتلال على الاستقالة، في أعقاب الإعلان عن قبول رئيس الأركان ووزير الدفاع الإسرائيليين استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، أهارون حاليفا.

المصدر: عرب 48

أشار استطلاع رأي أن غالبية الإسرائيليين يعتقدون أن المسؤولين عن إخفاقات 7 تشرين الأول/ أكتوبر يجب أن يستقيلوا. بحسب 62% من الإسرائيليين – اليهود والعرب على حد سواء – فإن الوقت قد حان للمسؤولين عن إخفاقات 7 أكتوبر للاستقالة من مناصبهم، بحسب استطلاع جديد أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي. تم إجراء الاستطلاع في الفترة ما بين 14-17 نيسان/ أبريل وجمع ردود من 514 رجل وامرأة تمت مقابلتهم باللغة العبرية و98 تمت مقابلتهم باللغة العربية.

المصدر: i24News

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى أن يحذو حذو رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، اللواء أهارون هاليفا، الذي استقال بعد تحمله مسؤولية فشل التصدي لهجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول، ووصف لابيد في حسابه على منصة (إكس) قرار هاليفا بـ"المبرر والمحترم"، مضيفاً: "كان على رئيس الوزراء نتنياهو أن يفعل الشيء نفسه". من جانبه، وجّه عضو الكنيست عن حزب "يش عتيد"، فلاديمير بيلياك، نداءًا مماثلاً إلى نتنياهو، قائلاً: "يجب أن يستقيل فوراً، بغض النظر عما إذا تم تشكيل لجنة تحقيق رسمية لفحص الأحداث المرتبطة بـ 7 أكتوبر/ تشرين الأول أم لا".

المصدر: sky news عربية

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن استطلاعاً للرأي أجرته كلية الإدارة بجامعة هارفارد في الولايات المتحدة أظهر أن 17% من الشباب الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً يظهرون تعاطفاً مع حماس. وبحسب الاستطلاع، أظهر 56% تعاطفاً مع الفلسطينيين، و52% تجاه الإسرائيليين. في حين أظهر الاستطلاع أن 29% فقط تعاطفوا مع الحكومة الإسرائيلية، وأن 32% يعتقدون أن رد الكيان على 7 أكتوبر/ تشرين الأول غير مبرر مقابل 21% أيدوا الرد.

المصدر: الجزيرة

التقى وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الإثنين، بجنود في كتيبة "نيتساح يهودا"، المهددة بعقوبات أميركية وشيكة في ظل ممارساتها العدوانية في الضفة الغربية المحتلة، وعبر عن دعم القيادة السياسية في إسرائيل للكتيبة المتورطة بجرائم عدوانية بحق الفلسطينيين. وقال: "نحن على وشك الحرب ضد سبعة جيوش ومنظمات إرهابية؛ المؤسسة الأمنية تقف خلفكم - لن يعلمنا أحد في العالم القيم والأخلاق"، علماً بأن غالانت ورئيس الحكومة الإسرائيلي وقيادات سياسية في إسرائيل كانوا قد سارعوا للدفاع عن الوحدة العسكرية الضالعة بانتهاكات ضد الفلسطينيين. وأفادت التقارير الإسرائيلية بأن غالانت التقى بعناصر "نيتساح يهودا" في محيط قطاع غزة المحاصر، خلال جولة تفقدية لدعم الكتيبة المكونة من يهود حريديين ومتدينيين قوميين ومستوطنين وخاطبهم قائلاً إن"المؤسسة الأمنية بأكملها والجيش والدولة يدعمونكم في عملكم لحماية دولة إسرائيل". وأضاف: "أريد أن أقول لكم شيئاً آخر على خلفية تصدركم العناوين الرئيسية: الجميع معرض للخطئ، والخلل يقع أينما كان هناك نشاط عسكري، رغم أن ذلك يجب ألا يحدث. لكن حقيقة أن جنديًا أو جنديين ارتكبوا خطأ ما، لا يجب أن تدفعنا للوم كتيبة بأكمالها". وادعى أن الكتيبة "هي قوة مقاتلة تؤدي مهمتها على مستوى عالٍ جدًا. إذا حدث شيء ما مع شخص ما، فإننا نعالج الأمر، ولن يعلمنا أحد في العالم ما هي الأخلاق".

المصدر: عرب 48

ذكر وزير البناء والإسكان الإسرائيلي، يتسحاق جولدكنوب، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يبذل قصارى جهده لحل أزمة التجنيد. وحذّر في مقابلة مع موقع "والا" العبري من انهيار الحكومة إذا فشل نتنياهو في حل أزمة التجنيد، مشيراً إلى أنه في اللحظة التي لا يمر بها القانون كما وعدنا سأغادر الكنيست، وأتوجه إلى الانتخابات، ولن أتردد ولو لدقيقة واحدة. كما طالب الوزير بميزانيات المدارس الدينية التي توقفت بسبب قرار المحكمة العليا بأثر رجع.

المصدر: الجزيرة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عن إصابة 8 عسكريين في معارك قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، وإصابة 3294 جندياً منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، بينهم 1583 أصيبوا خلال العملية البرية. و512 ضابطاً وجندياً أصيبوا بجروح خطيرة منذ بدء الحرب، و285 ضابطاً وجندياً ما زالوا يعالجون بعد إصابتهم بغزة، جروح 24 منهم خطيرة.

المصدر: الجزيرة

نظم ذوو أسرى إسرائيليون بقطاع غزة مظاهرة جديدة، مساء الإثنين، أمام منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بمدينة قيسارية شمالي البلاد، متهمين إياه وحكومته بعرقلة التوصل إلى صفقة لإعادتهم. وأفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية بأن المظاهرة شارك فيها المئات من أهالي الأسرى المحتجزين في غزة. وأضافت أن المتظاهرين رددوا هتافات تتهم نتنياهو وحكومته بإعاقة التوصل إلى صفقة مع الفصائل الفلسطينية في غزة، تسمح بإعادة ذويهم. وتضمنت الهتافات عبارات من قبيل: "الحكومة تتخلى عن المختطفين (الأسرى)"، و"المختطفون في غزة منذ أيام طويلة، ودماؤهم تُلطخ أيدي الحكومة الدموية". من جانبها، نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية مطالبات من أهالي أسرى في غزة شاركوا في الاحتجاج بتنحي نتنياهو؛ جراء "فشله في إدارة الحرب على غزة وإعادة ذويهم". من بينهم رويات كوبر، ابنة الأسير في غزة عميرام كوبر، التي خاطبت نتنياهو قائلة له: "أنت مسؤول عن الفشل الذريع والمتواصل لاختطاف ذويينا، وعدم عودتهم، والفوضى!، أنت مسؤول عن كل شيء خاطئ". تأتي هذه المظاهرة ضمن تحركات مماثلة نظمها ذوو الأسرى الإسرائيليين في غزة، وسط اتهامات من المعارضة لنتنياهو بعرقلة صفقة تبادل الأسرى مع "حماس" لأغراض سياسية.

المصدر: وكالة الأناضول

أبلغ رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، أهارون حاليفا، اليوم الإثنين، رئيس أركان الجيش، هيرتسي هليفي، بأنه يستقيل من منصبه في أعقاب مسؤوليته عن الإخفاق الأمني بعدم توقع هجوم حماس على جنوب إسرائيل، في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقرّر هليفي، بمصادقة وزير الدفاع، يوآف غالانت، أن ينهي حاليفا مهام منصبه والتسرح من الجيش بعد تعيين خلف له. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنه اتضح منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول أن "شعبة الاستخبارات العسكرية كانت عمياء تجاه ما يحدث في قطاع غزة"، وأنها لم تحلل بشكل صحيح مؤشرات دلّت على اقتراب شن حماس هجوم "طوفان الأقصى"، وأن "أمان" لم تفسر بشكل صحيح تدريبات حركتي حماس والجهاد الإسلامي التي "جرت تحت أنظارها" في الأيام التي سبقت الهجوم.

المصدر: عرب 48

كشفت وثيقة داخلية إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يرفض إجراء نقاش إستراتيجي حول أهداف الحرب على قطاع غزة، على الرغم من أن إجراء المناقشة تم الاتفاق عليه بين أعضاء مجلس الحرب. وبحسب الوثيقة، تم الاتفاق على إجراء مثل هذه المناقشة بحلول نهاية الأسبوع الأول من أبريل/ نيسان، لكن نتنياهو لم يقم بعد بعقد هذه المناقشة. وقد تم تقديم عدد من الطلبات أيضاً، خلال الأيام الأخيرة، من قبل وزراء في مجلس الحرب يطالبون بإجراء مثل هذه المناقشة. وكان مجلس الحرب عقد، أمس الأحد، اجتماعه الأول منذ 12 يوماً، واستغل نتنياهو الاجتماع لمهاجمة الوفد الإسرائيلي المفاوض بسبب ما وصفها بالإحاطات الكاذبة والتي لا تؤدي إلا إلى الإضرار بجهود إعادة "المختطفين" على حد تعبيره. وجاء اجتماع أمس بناء على طلب الوزيرين بمجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت، اللذين قالا - وفقاً للقناة 13 الإسرائيلية الخاصة - إنهما طلبا عدة مرات بعقد مجلس الحرب لبحث قضية المحتجزين في غزة، لكن مكتب نتنياهو لم يرد على طلبهما.

المصدر: الجزيرة + وكالة الأناضول

نقلت القناة الـ"12" الإسرائيلية عن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، بشأن المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في جامعة كولومبيا قوله "لقد صدمنا من موجة معاداة السامية الحقيرة، الصمت هو تواطؤ. إنني أدعو عمدة نيويورك والقادة في الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءات فورية لا لبس فيها لمحاربة هذه الآفة، فالطلاب اليهود يستحقون الأمن والاحترام والإجراءات".

المصدر: الجزيرة

لبنان

أطلق العدو الإسرائيلي نيران رشاشاته الثقيلة في اتجاه جبلي اللبونة والعلام في القطاع الغربي وأطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب. كما أطلق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، وحلّق الطيران الاستطلاعي المعادي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً حتى مشارف بلدات زبقين وجبال البطم. كما شنّ الطيران الحربي غارات جوية على جبل أبو راشد في منطقة الجبور مقابل بلدة ميدون، منطقة الوازعية عند الأطراف الجنوبية الشرقية لبلدة العيشية مستهدفاً المنطقة التي أسقطت فيها المقاومة الإسلامية الليلة الماضية مسيّرة معادية من نوع هارمز، أطراف بلدة مارون الراس، بلدة العديسة، رب ثلاثين مرتين، وعلى منزل في المنطقة الواقعة ما بين بلدتي صريفا ودردغيا – أرزون مما أدى إلى سقوط جريحين إصابتهما طفيفة. وقصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدة طير حرفا، بلدة مارون الراس، خراج بلدة القليعة المعروفة بتلة لوبيا، برج الملوك و أطراف بلدة يارون.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف تجمعات لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع "الضهيرة" وخلف موقع "السماقة"، وتموضع للجنود في في محيط موقع "حانيتا"، والتجهيزات التجسسية مقابل قرية "الوزاني"، واستهداف مقر قيادة لواء المشاة الثالث في ‏قاعدة "عين زيتيم".

 

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم بوزارة الخارجية، اليوم الإثنين، بأنه من المؤسف والمشين أن يستمر انتهاك القانون الدولي والقيم الإنسانية بهذه الفجاجة في القرن الحادي والعشرين، على مرأى ومسمع من جميع دول العالم والمنظمات الدولية المعنية ومجلس الأمن. جاء ذلك في معرض تعليقه على اكتشاف مقابر جماعية لفلسطينيين بأحد المجمعات الطبية في خان يونس بقطاع غزة. وأدان السفير أبو زيد الإنتهاكات الإسرائيلية المتكررة لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني في قطاع غزة، والتي تطال المدنيين العزل والنازحين والأطقم الطبية، مجدداً التأكيد على ضرورة التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف هذه الإنتهاكات، وإجراء التحقيقات اللازمة للمسائلة ومحاسبة مرتكبيها. وأضاف، بأن ما تشهده الضفة الغربية من عمليات قتل وتدمير وعنف على مدار الأسابيع الماضية لايقل فجاجةً وخطورةً، ويزيد من تفاقم الأزمة ويهدد بتفجر الأوضاع في كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة، مطالباً بضرورة وضع حد فوري للعنف والإعتداءات التي يقوم بها المستوطنون تحت حماية القوات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم ومنازلهم في الضفة الغربية.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات (مصر)

الولايات المتحدة الأميركية

أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، اليوم الإثنين، إن حركة حماس "غيرت مطالبها" في مفاوضات تبادل الأسرى مع إسرائيل بوساطة قطر ومصر. وأضاف في مؤتمر صحافي، أن الولايات المتحدة ستواصل الضغط من أجل وقف القتال في غزة والتوصل إلى اتفاق يُطلق بموجبه سراح الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم الحركة.

المصدر: شبكة العربي الجديد

أعرب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مساء الاثنين، عن شكوكه في إيجاد طريقة فعالة لإجلاء 1.4 مليون فلسطيني من رفح. وأضاف"لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنيين، ولا تعرقل المساعدات، ونواصل توضيح ذلك لإسرائيل". وأشار إلى أن واشنطن "لا تريد إجلاء الفلسطينيين من رفح إلا إذا كان ذلك للعودة إلى منازلهم".

المصدر: Euronews

أوقفت الشرطة الأميركية، اليوم الإثنين، 47 طالباً على الأقل خلال وقفات تضامن مع الفلسطينيين بجامعة ييل الأميركية. وأفادت جامعة ييل في بيان، بأن "الطلاب الموقوفين يمكن أن يخضعوا للتأديب من قبل الجامعة نفسها، الأمر الذي قد يفرض عليهم تعليق الدراسة". وأشارت الجامعة إلى أن "الإجراءات ضد الطلاب جاءت بسبب رفضهم مغادرة ساحتها" خلال وقفات تضامن مع فلسطين.

المصدر: التلفزيون العربي

العالم

حذّر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان، من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية والفتاكة في قطاع غزة في ظل الكارثة الصحية المتفاقمة بفعل استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

جدّد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس غيبرييسوس، التأكيد على الحاجة إلى مرور آمن ومستدام وسلس للمساعدات والبعثات الإنسانية عبر قطاع غزة لخدمة الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلى الرعاية المنقذة للحياة. وقد نشر على صفحته على موقع إكس، اليوم الاثنين، منشور يوضح أنَّ  منظمة الصحة العالمية وشركاءها في مجال العمل الإنساني، لم يتمكنوا في 20 نيسان/أبريل من إكمال مهمتهم إلى مستشفى كمال عدوان والعودة في غزة "إلا جزئيا" بسبب التأخير الشديد عند نقاط التفتيش واستمرار الأعمال العدائية. وأضاف أنه نتيجة لذلك، "لم يصل الوقود والإمدادات الطبية إلى مستشفى كمال عدوان للمرة الثانية خلال الأيام السبعة الماضية، ولم يتمكن الشركاء أيضا من تقييم الاحتياجات في (العودة) لدعم استعادة الخدمات. وهذا يزيد من المخاطر الصحية للمرضى ذوي الحالات الحرجة الذين يتم علاجهم هناك". وأوضح أن الفريق الأممي تمكن من إجلاء أربعة مرضى من مستشفى كمال عدوان مع القائمين على رعايتهم، وهم  طفل يبلغ من العمر 9 سنوات مصاب بورم في الرأس واستسقاء الرأس، وسيدة تبلغ من العمر 32 عاماً تعاني من إصابة في العين، ورجل يبلغ من العمر 51 عاماً مصاب بالسرطان في مرحلة متقدمة، وشاب يبلغ من العمر 19 عاماً مصاب بكسر مفتوح في ساقه اليمنى ومعرض لخطر بتر طرفه تحت الركبة بسبب تلف الأوعية الدموية. وأضاف أنه سيتم إجلاء ثلاثة من المرضى إلى خارج غزة في الأيام المقبلة. ودعا الدكتور تيدروس مرة أخرى إلى الإمتثال للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك توفير الرعاية الصحية والمساعدات الإنسانية للمدنيين الذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة، مضيفاً "مرة أخرى، نطالب بوقف إطلاق النار".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أفاد صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم الاثنين، بأنه تم إنقاذ مولودة عن طريق عملية قيصرية طارئة بعد أن أصيبت والدتها بجروح خطيرة في غارة جوية ولقيت مصرعها في وقت لاحق  في رفح أقصى جنوب قطاع غزة.  وقال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في فلسطين، دومينيك آلان،"تمكن الأطباء في غزة من إنقاذ حياة الطفلة من رحم أمها بعد أن توفيت متأثرة بإصابة في الرأس تعرضت لها". كما أشار إلى أن الأم كانت حاملاً في الأسبوع 30 عندما توفيت مع زوجها وأشقاء الوليدة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

سلطت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في الصحة، تلالنغ موفوكنغ، الضوء على الخسائر الفادحة في الصحة العقلية التي سببتها الأشهر والعقود الأخيرة من العنف للسكان المحاصرين والعاملين في القطاع الطبي. وقالت في مؤتمر صحفي عقدته، اليوم الإثنين، في مكتب الأمم المتحدة في جنيف "تخيل العيش في ظل الترقب المستمر لقنبلة أو بندقية، أو التعرض لإطلاق النار أثناء محاولتك الحصول على الطعام أو الماء أو اللعب. هذا في حد ذاته شكل من أشكال العنف". وأضافت "إن توقع أن حياتك يمكن أن تنتهي في أي لحظة وأن يكبر الأطفال مع هذا المستوى من الصدمة ليس أمراً طبيعياً. لكن على مدى عقود، أصبح ذلك أمراً طبيعياً بالنسبة لشعب الأرض الفلسطينية المحتلة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أنه لا " يمكننا أن ننسى الوضع المزري في غزة"، مضيفاً في تغريدة نشرها عبر تطبيق (إكس)، "إننا بحاجة ماسة إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين، ووقف إطلاق النار، وتخفيف الكارثة الإنسانية". وأضاف "لن يكون هناك استقرار دائم في المنطقة ما دامت الحرب في غزة مستمرة".

المصدر: Euronews

قال المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، إن "الوضع في الضفة الغربية يزداد سوءاً يوماً بعد يوم، بما في ذلك في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين". وفي منشور على صفحته على موقع إكس، أفاد بأن العملية الأخيرة التي نفذتها قوات الأمن الإسرائيلية في مخيم نور شمس في مدينة طولكرم في الضفة الغربية تسببت في خسائر في الأرواح بالإضافة إلى أضرار جسيمة في منازل السكان والخدمات العامة. وقال إن مئات الأشخاص، من بينهم ما لا يقل عن 112 طفلاً فلسطينياً، قتلوا في الضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، مشدداً على أن القيود المفروضة على الحركة وعنف المستوطنين الإسرائيليين تعيق وصول الناس إلى الوظائف وسبل العيش وتفرض حالة من الخوف المستمر. وأضاف "لقد حان الوقت لإنهاء الاحتلال ومعالجة الصراع الأطول أمداً دون حل من خلال الوسائل السياسية والإلتزام الحقيقي بالسلام".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

ذكرت وزيرة خارجية بلجيكا، حجة لحبيب، أنه "حان الوقت ليظهر الاتحاد الأوروبي نفسه بوضوح في عملية السلام وننتظر مؤتمراً تحضيرياً لذلك؛ لا تكفي الدعوة، لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وإيصال المساعدات لغزة، والقتل مستمر، فيجب علينا ألا ننسى ما يحدث في غزة في الوقت الحالي، لأن هناك مأساة إنسانية يجب إيقافها، وعلينا ألا نسمح للولايات المتحدة بأن تكون اللاعب الوحيد في الوضع في غزة". وبخصوص العقوبات الأميركية على المستوطنين، قالت: "إن العقوبات على المستوطنين العنيفين لا تكفي، وعلينا فرضها على الذين يسلحونهم ويدافعون عنهم". وفيما يخص الاعتراف بدولة فلسطين، قالت: "الاعتراف بدولة فلسطينية خطوة حاسمة نحو حل الدولتين ومستعدون للترحيب بأي مبادرة بشأن ذلك".

المصدر: الجزيرة

أعرب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، عن "القلق البالغ" إزاء تصاعد العنف في جميع أنحاء الضفة الغربية. وقال "يجب أن نتجنب المزيد من التصعيد. يجب أن تتوقف الهجمات على المدنيين، بما في ذلك عنف المستوطنين".ونبه إلى أنه مع استمرار الحرب في غزة وتصاعد عدم الإستقرار الإقليمي، فإن استقرار الضفة الغربية ضروري لإبقاء أفق السلام حية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها بشأن اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة، داعيةً إلى إجراء تحقيق "موثوق". وقال متحدث الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، إن التقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق للغاية". وأضاف: "ندعو إلى إجراء تحقيق كامل في جميع مواقع المقبرة بطريقة موثوقة ومستقلة". وأضاف أن هناك حاجة إلى وقف إطلاق النار لـ"رؤية نهاية لهذا الصراع" في قطاع غزة. وجدد المسؤول الأممي تأكيد ضرورة تمكين العاملين في المجال الإنساني من الوصول إلى غزة بشكل أكبر، وحماية المستشفيات، وإطلاق سراح الرهائن.

المصدر: TRT عربي

قالت منظمة العفو الدولية، اليوم الإثنين، في تقرير إن التصاعد المقلق في العنف الذي يمارسه المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين في مختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلة في الأيام الأخيرة، إنما يُظهر الحاجة الماسة لتفكيك المستوطنات غير القانونية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة، وتفكيك نظام الأبارتهايد طويل الأمد.

المصدر: منظمة العفو الدولية