يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/5/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ220 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الإثنين - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وتواصل قوات الاحتلال توغلها البري في رفح مع استمرار احتلال معبر رفح الحدودي لليوم السابع توالياً مع الاستمرار في القصف الجوي والمدفعي وارتكاب المجازر ومنع إدخال المساعدات. كما تواصل قوات الاحتلال توغلها في حي الزيتون جنوب مدينة غزة لليوم الخامس، وتوغلها في جباليا شمال غزة لليوم الثالث. ووصل 4 شهداء لمستشفى الكويت التخصصي جرّاء استهداف الاحتلال منزلاً في حي البرازيل جنوب رفح. وأطلقت مروحيات الاحتلال النار على المناطق الشرقية لمدينة رفح. وأصيب عدد من المواطنين في قصف مدفعي صهيوني على مخيم جباليا شمال غزة. وقصفت طائرات الاحتلال مربعاً سكنياً في مخيم جباليا. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت منذ يوم أمس وحتى صباح اليوم الإثنين 15 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم طفلان، وأسرى سابقون. وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات: بيت لحم، الخليل، رام الله، أريحا، القدس، وقلقيلية التي شهدت عملية اقتحام واسعة تحديداً في بلدة عزون رافقها عمليات تحقيق ميداني مع العشرات من المواطنين. إلى جانب ذلك تواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات تنكيل واسعة، خلال عمليات الاعتقال، يرافقها اعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين. يشار إلى أن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، بلغت نحو 8725، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=406533305679958&set=a.1092860420713...

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

نشر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة تحديثاً لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم ال220 على التوالي، أشار فيه إلى أن أن الاحتلال ارتكب 3123 مجزرة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 35 ألف شهيد، وأكثر من 10 آلاف مفقود، بالإضافة إلى نحو 80 ألف مصاب.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، عدداً من المنازل في بلدة عزون شرق قلقيلية. وأوضحت مصادر محلية لـ"وفا"، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال يرافقها جرافة عسكرية، اقتحمت أحياء في البلدة، وداهمت عدداً من المنازل فيها، من بينها منازل لأسرى، ولعدد من الأسرى المحررين، كما أغلقت مداخل البلدة. وأضافت المصادر أن شاباً أصيب برضوض وكسور بعد اعتداء جنود الاحتلال عليه وتركه بالشارع خلال الاقتحام الواسع والمستمر لبلدة عزون. كما احتجز جيش الاحتلال عشرات الشبان وأجرى تحقيقاً ميدانياً معهم، وعاث فساداً وخراباً بعدد من المنازل خلال اقتحامها. واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطناً ونجله من مدينة قلقيلية، بعد مداهمة منزلهما بحي جعيدي في المدينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في تقريرها الصادر مساء اليوم أن الأسيرات داخل "سجن الدامون" يعشن حالة من العزلة والتفرد وذلك في ظل المعاناة اليومية المفروضة عليهن، حيث تمارس إدارة سجون الاحتلال بحقهن كافة أشكال التعذيب والتنكيل. وكشفت الهيئة ووفقاً لزيارة محاميتها التي تمكنت من لقاء مجموعة من الأسيرات عن جملة من الإجراءات والمعاناة اليومية والأوضاع المعيشية الصعبة التي يعشنها، والمتمثلة في الانقطاع عن العالم الخارجي بسبب سحب كافة الأجهزة المرئية والمسموعة "كالتلفاز والراديو"، كما يواجهن نقص حاد بالاحتياجات النسائية، وغيرها من ضروريات الحياة التي تصل إلى حد الحرمان وذلك للتأثير على نفسياتهن، وتحطيم حالتهن الإنسانية والوطنية وتابعت الهيئة في تقريرها أن من ضمن الإجراءات الغير محدودة والتي تنتهجها إدارة السجن بحقهن حرمانهم من كتابة أو تدوين أي شيء بسبب عدم توفيرها للأقلام والأوراق في القسم، كما أن مدة الفورة في أفضل حالاتها تتراوح مدتها ما بين 40-60 دقيقة تستغلها الأسيرات للاستحمام والتنظيف. وفي سياق متصل وثقت الهيئة حالة اعتقال قاسية مرّت بها الأسيرة "ه، س"حيث اعُتقلت بعد أن قامت قوة كبيرة من جيش الاحتلال بمداهمة منزلها محدثين حالة من الرعب بين أطفالها وأفراد عائلتها ، ثم باشروا بعملية الإعتقال بعد أن قيّدوا يديها وعصبوا عينيها وأدخلوها للجيب العسكري وصولاً إلى أقبية التحقيق، وهنا تعرّضت لأقسى أنواع الشتم والضرب القاسي والمبرح لتكون محطتها لساعتين في زنزانة متسخة ورائحتها سيئة مبتلة فارغة من أي شيء، وصولاً إلى سجن الدامون ليتم التحقيق معها مجدداً لمدة ساعة قبل إدخالها إلى القسم. وتشير الهيئة إلى أن الوضع العام لجميع الأسرى والأسيرات صعب ومقلق للغاية ، وتجدد ندائها لكافة المؤسسات والمنظمات الدولية من أجل إنقاذ الأسرى وعدم تركهم فريسة لمثل هذه الإجراءات الإنتقامية والتي تتصاعد يوماً بعد يوم.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=859175709575119&set=a.293166409509388

المصدر: صفحة هيئة شؤون الأسرى والمحررين على Facebook

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 57 شهيداً و 82 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأكدت في تحديثها اليومي ارتفاع حصيلة العدوان إلى 35091 شهيداً و78827 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقالت: لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، شاباً من بلدة دير سامت غرب الخليل، وقالت مصادر محلية لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب بعد اقتحامها البلدة، كما اقتحمت عدداً من أحياء بلدة يطا جنوب الخليل، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت حركة حماس إن التصريحات الصادمة التي أدلى بها السيناتور، الأميركي ليندسي غراهام، التي اقتَرَح من خلالها أن يضرب الاحتلال الفاشي غزة بقنبلة نووية؛ تدلّل على عمق السقوط الأخلاقي الذي وصل إليه. وأضافت، في بيان: إن عقلية الإبادة والاستعمار التي تسكنه، مع قطاعات من النخبة السياسية في الولايات المتحدة، والمتماهية مع جريمة إبادة جماعية مكتملة الأركان، ينفّذها جيش الاحتلال المتجرّد من الأخلاق ضد مدنيين عزّل. وأدانت هذه الدعوات والمواقف، التي تأتي في سياق تقديم فروض الولاء للاحتلال الفاشي، والتي تجعل أصحابها شركاء في حرب الإبادة. ودعت أحرار العالم إلى إدانة هذه المواقف واستنكارها، ومواصلة الضغط لوقف العدوان وحرب الإبادة والتجويع ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، ثلاثة مواطنين من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم. وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلتهم من المخيم بعد مداهمة منازل عائلاتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، عن تنفيذ عدة عمليات نوعية في إطار التصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي. وقالت في بلاغ لها: إنها قصفت بوابل من قذائف الهاون النظامي عيار 60 جنود وآليات العدو المتمركزة شرق جباليا في محيط كافتريا "رابعة". وأضافت أن مجاهديها يخوضون اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة والمناسبة مع جنود وآليات العدو في محيط معسكر جباليا شمال قطاع غزة. وقصفت بقذائف الهاون الثقيل تموضع لآليات وجنود العدو في محيط مدرسة قصاريا في جحر الديك. واستهدفت بقذيفة (RPG) دبابة صهيونية من نوع (مركافا) في شارع الهدد شرق جباليا. كما قصفت بقذائف الهاون النظامي تموضعاً لجنود وآليات العدو الصهيوني في محيط مدارس أبو زيتون شرق جباليا. وأعلنت السرايا، إيقاع قوة صهيونية راجلة بين قتيل وجريح خلال اشتباكات ضارية خاضتها في محور التقدم شرق جباليا. كما قصفت بوابل من قذائف الهاون النظامي "عيار 60" جنود وآليات العدو المتوغلة شرق "شارع جورج" شرق مدينة رفح. وقصفت في عملية مشتركة مع مجاهدي كتائب القسام تحشدات العدو الإسرائيلي في محيط معبر رفح بوابل من قذائف الهاون العيار الثقيل. وأكدت أنه منذ ساعات الصباح يخوض مجاهدوها اشتباكات ضارية مع جنود وآليات العدو المتوغلة شرق "شارع جورج" في محور التقدم شرق رفح.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حذرت وكالة الأونروا، الإثنين، من أن أكثر من 150 ألف إمرأة حامل في غزة تواجه ظروفاً ومخاطر صحية رهيبة، خاصة مع حركة النزوح المعاكسة من رفح جنوباً بسبب الحرب الإسرائيلية. ونشرت الوكالة عبر منصة "إكس" صورة لطفلة نحيلة حديثة الولادة في غزة، وأرفقتها بتعليق: "وُلدت حبيبة في خيمة صغيرة، عمرها أسبوعان، ووزنها أقل من 2 كيلو". وأضافت: "تواجه أكثر من 150.000 إمرأة حامل (في غزة) ظروفاً ومخاطر صحية رهيبة وسط النزوح والحرب". وشددت الأونروا على أنه "لا ينبغي لأي طفل في العالم أن يعاني هكذا، نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن". وفي منشور سابق الإثنين، نشرت الوكالة فيديو يظهر مبنى مدرسة تابعة لها في خان يونس وقد تضرر بشكل واضح من القصف، ورغم ذلك فقد عاد إليه النازحون بسبب أوامر الإخلاء الإسرائيلية التي بدأت منذ أسبوع. واعتبرت أن مستوى جديد من اليأس يتكشف أمام أعين العالم مع نزوح الفلسطينيين من جديد من رفح نحو خان يونس حيث لا مياه ولا بنى تحتية. وعلقت الوكالة على الفيديو بالقول: "عائلات وأطفال يعودون إلى مدارس الأونروا في خان يونس بحثاً عن الأمان والمأوى". وتابعت: "أضرار جسيمة لحقت بمنشآت الأمم المتحدة هذه، لا تتوفر مياه في خان يونس". وختمت باستنكار الوضع الإنساني المتردي واصفة إياه بـ: "مستوى جديد من اليأس، يتكشف تحت أنظار العالم".

المصدر: وكالة الأناضول

هاجم مستعمرون، فجر اليوم الإثنين، منزلاً وأحرقوا مركبة في قرية جالود جنوب شرق نابلس. وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن مجموعة من المستعمرين هاجمت القرية، ورشقت أحد منازل المواطنين بالحجارة، وأحرقت مركبة، قبل أن يتصدى لهم الأهالي ويطردونهم من القرية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في بيان أن سجن "النقب" سيّء جداً والعقوبات الانتقامية بحق الأسرى مفروضة وبقوة منذ بداية الحرب على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، فإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تشنّ حرباً نفسية وجسدية بحقهم.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

استشهد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، طلال أبو ظريفة، مساء الأحد، في جريمة اغتيال نفذتها قوات الاحتلال الصهيوني. وأفادت مصادر محلية، أن القيادي أبو ظريفة، استشهد أثر غارة إسرائيلية استهدفت منزل عائلة الحمامي بحي الصبرة أدّت إلى ارتقاء 3 شهداء على الأقل. ونقل صحفيون عن أبو ظريفة قوله: "لن نغادر غزة، نحن ندعو الناس إلى الصمود والصبر وسنكون طليعة ذلك". وأدانت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد"، بشدة جريمة اغتياله، وقالت في بيان: "إن جريمة اغتيال أبو ظريفة تعدّ جريمة حرب تأتي في إطار حرب الإبادة الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين". وطالبت المجتمع الدولي بالوقوف أمام التزاماته بوقف حرب الإبادة الجماعية المتواصلة لليوم 220 علي التوالي وإجبار دولة الاحتلال الإسرائيلي على وقف جرائمها في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية وتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين ومحاسبه الاحتلال الإسرائيلي وقادته كمجرمي حرب.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ220 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول تصدي مجاهديها لقوات العدو المتوغلة في عدد من محاور القتال، ومواصلة خوضهم الاشتباكات الضارية مع جنود وآليات العدو بالعبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع والأفراد، إضافة إلى استمرار دك التحشدات العسكرية للعدو بالصواريخ وقذائف الهاون في مختلف المناطق.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، اليوم الإثنين، أن مطالبة نتنياهو للحركة بالاستسلام وإلقاء سلاحها من أجل وقف الحرب والعدوان على غزة ما هي إلا تصريحات سخيفة تعكس حقيقة وضعه المأزوم. وقال: إن تصريحات المجرم نتنياهو اليوم بأنه: "يمكن وقف الحرب من خلال استسلام الحركة وإلقاء سلاحها وتسليمنا الرهائن"، هي تصريحات سخيفة للاستهلاك المحلي تعكس حقيقة وضعه المأزوم الذي وصل إليه بعد مرور 220 يوماً من عدوانه وحرب الإبادة الجماعية، التي يرتكبها ضد أهلنا في قطاع غزة. وأشار إلى أن نتنياهو لم يحقق أياً من أهدافه العدوانية، سوى ارتكاب مزيد من المجازر المروّعة ضد المدنيين العزل، كما توضح مستوى الخوف من حالة ارتفاع وتيرة الدَّعم لقضية الشعب الفلسطيني ومشروعية حقوقه حول العالم، وتكشف مجدداً انهزامه التاريخي أمام صمود شعبنا وبسالة مقاومتنا التي تسطّر يومياً ملاحم بطولية على أرض غزَّة، في كلّ محاور الاشتباك. ولفت الرشق إلى أنّ نتنياهو يبيع الوهم بحديثه عن: "نقاش بشأن ضمان إجلاء قادة الحركة إلى خارج قطاع غزة ونفيهم". وأوضح أن مثل هذه التصريحات تؤكد مجدداً أنه لا يزال يعيش أوهامه وأحلامه في تحقيق نصر مزعوم، لن يتحقق أبداً، أو النيل من رموز الشعب الفلسطيني والمقاومة في قطاع غزة، الذين لا يعرفون الانكسار ولا الاستسلام.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحم عشرات المستعمرين، اليوم الإثنين، باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفاد شهود عيان، بأن مستعمرين دخلوا على شكل مجموعات، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية. يشار إلى أن جماعات من المستعمرين المتطرفين تدعو إلى اقتحام كبير للمسجد الأقصى غداً الثلاثاء، ورفع أعلام الاحتلال داخله، احتفالاً بما يسمى "يوم الاستقلال".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، بلدة يعبد وقرية جلبون في محافظة جنين. وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت يعبد، وشنّت حملة تفتيش واسعة بعد مداهمة أحياء البلدة، دون أن يبلغ عن اعتقالات. وقال رئيس مجلس قروي جلبون لـ"وفا"، إبراهيم أبو الرب، إن قوات الاحتلال تواصل عملية اقتحام القرية ونصب الحواجز، وتضييق الخناق على المواطنين، مشيراً إلى أن هذا الاقتحام يأتي بالتزامن مع مواصلة قوات الاحتلال الاستيلاء على مغسلة للمركبات، ومنزل يعود للمواطن رافع رفيق أبو الرب، لليوم الـ23 على التوالي. وأضاف أن قوات الاحتلال منعت مواطناً من الاستمرار في بناء دفيئة زراعية، واحتجزت لعدة ساعات عاملَين كانا يعملان فيها، وهما من قرية قفين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، حاجز عين سينيا شمال مدينة رام الله. وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز في كلا الاتجاهين، ومنعت مركبات المواطنين من المرور، ما تسبب بأزمات مرورية خانقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب مواطنون بالاختناق، مساء اليوم الإثنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية حوسان، غرب بيت لحم. وأفاد رئيس المجلس القروي في حوسان، جمال سباتين، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام، ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، في بلدة قصرة، جنوب نابلس. وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الجنوبية من البلدة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي، وقنابل الصوت، والغاز السام، دون أن يبلغ عن إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، مدينة البيرة. وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت حيي "جبل الطويل" و"سطح مرحبا" بمدينة البيرة، دون أن يبلغ عن مواجهات أو اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

جددت وزارة الصحة في غزة، اليوم الإثنين، التحذير من "انهيار" المنظومة الصحية في قطاع غزة، في ظل استمرار إغلاق القوات الإسرائيلية للمعابر الحدودية أمام دخول المساعدات وإمدادات الوقود. وقالت في بيان مقتضب: "ساعات قليلة تفصلنا عن انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة، نتيجة عدم إدخال الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات وسيارات الإسعاف ونقل الموظفين". وعادت وتفاقمت أزمة دخول المساعدات الإنسانية وإمدادات الوقود إلى قطاع غزة بعد احتلال قوات الاحتلال معبر رفح البري ومنع إدخال شاحنات المساعدات والوقود عبره وعبر معبر كرم أبو سالم منذ 8 أيام. ويأتي ذلك بينما أغلقت إسرائيل في 6 أيار/ مايو الجاري، معبر كرم أبو سالم التجاري على الحدود مع غزة، بالتزامن مع عمليات عسكرية أخرجت الكثير من المستشفيات والمرافق الطبية عن الخدمة في كافة مناطق القطاع. ويعاني سكان غزة من نقص حاد في المواد الغذائية والخضروات نتيجة استمرار إغلاق إسرائيل لمعبري رفح وكرم أبو سالم، ما يهدد بعودة شبح "المجاعة" إلى القطاع.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

كشف الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكر اليوم الإثنين، عن انقطاع الاتصال مع مجموعة من المجاهدين تحرس عدداً من الأسرى الصهاينة. وقال في تغريدة مقتضبة عبر قناته في "التيليجرام": "نتيجة القصف الصهيوني الهمجي خلال العشرة أيام الماضية انقطع اتصالنا مع مجموعة من مجاهدينا تحرس أربعة من الأسرى الصهاينة". وأضاف أن الأسير "هيرش جولدبيرغ بولين" هو من بين الأسرى الصهاينة الأربعة الذين انقطع الاتصال بهم.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

قال عضو المكتب السياسي في حركة حماس، باسم نعيم، في مقابلة مع قناة "الجزيرة"، إن الشعب الفلسطيني لن يقبل أي وجود عسكري أو أمني غير فلسطيني في غزة بعد الحرب.

المصدر: الجزيرة

إسرائيل

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، في حديثه خلال حفل قراءة أسماء القتلى للقوات الإسرائيلية في القاعة الرسمية المخصصة للذكرى في جبل "هرتسل": "كثيرة هي القصص البطولية التي تركها المتوفون، بل وأكثر منها هي القصص التي سيتم الكشف عنها في المستقبل". وأضاف بأن "هذه حرب فُرضت علينا، حرب ستشكل حياتنا لعقود قادمة. وستستمر حتى نعيد رهائننا، ونفكك حكم حماس وقدراتها العسكرية، ونعيد الرخاء والإبداع لدولة إسرائيل والبسمة على وجوه مواطنيها".

المصدر: i24News

قال مسؤولون عسكريون وطبيون إسرائيليون إن أربعة جنود أصيبوا في شمال إسرائيل بنيران صواريخ موجّهة مضادة للدبابات أطلقت من لبنان. وقال مستشفى زيف في صفد إنه تم نقل أربعة جنود إلى المركز الطبي بعد إصابتهم في الهجوم بالقرب من كيبوتس يفتاح. وقال الجيش الإسرائيلي إنه حدّد صاروخين مضادين للدبابات تم إطلاقهما على منطقة "يفتاح"، مما أدى إلى إصابة أربعة جنود. ويقول المستشفى والجيش الإسرائيلي إن ثلاثة من الجنود أصيبوا بجروح طفيفة والرابع في حالة متوسطة.

المصدر: i24News

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مقابلة عبر برنامج البودكاست "كول مي باك"، الذي يقدمه الصحافي اليهودي الأميركي، دان سينور: "إن الحرب يمكن أن تنتهي على الفور إذا ألقت حماس أسلحتها، وأطلقت سراح الرهائن". وأضاف"إذا حماس ألقت سلاحها واستسلمت، وأعادت الرهائن فالحرب انتهت، الأمر بأيديهم" وأكد أن إمكانية إبعاد قادة حماس عن غزة بدل قتلهم واردة، مضيفاً: "نحن نناقش نفي قادة المنظمة الإرهابية، لكن الأمر يعتمد في المقام الأول على استسلام حماس". وكرر نتنياهو موقفه الحازم ضد السماح لحماس بالحفاظ على سيطرتها في غزة، ومضى قائلاً: "نأمل أن تكون إدارة القطاع من قبل السكان المحليين الذين لا ينتمون إلى حماس، إلى جانب المسؤولين في دول المنطقة. إنهم يسألون عمّا سنفعله في اليوم التالي، أولاً وقبل كل شيء علينا القضاء على حماس. لا يمكنك السماح لسكان غزة المحليين بإدارة القطاع ما دامت حماس هناك".

المصدر: i24News

أعلن الجيش الإسرائيلي عن  إصابة 19 عسكرياً خلال الساعات الـ24 الماضية منهم 14 في معارك قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

شنّت النيابة العامة الإسرائيلية، في موازاة الحرب على غزة، حملة واسعة ضد المواطنين في المجتمع العربي والقدس المحتلة بهدف التخويف ومنع أي تعبير عن التضامن مع سكان قطاع غزة. وشملت الحملة ملاحقات قضائية ضد المواطنين العرب، تمثلت بتحقيقات ولوائح اتهام، غالبيتها الساحقة بسبب نشر منشور في إحدى شبكات التواصل الاجتماعي، وادعت النيابة أن هذه المناشير هي "تحريض يشجع على العنف" وحتى على "الإرهاب". والغالبية العظمى من هذه التحقيقات والاتهامات والمحاكمات، التي تبيّن أن معظمها كانت جائرة. وقال رئيس قسم الأمن والمهمات الخاصة في النيابة العامة، شلومي أبرامسون، في مقابلة نشرتها صحيفة "كَلْكَليست" اليوم، الإثنين، إنه "منذ 7 أكتوبر وحتى نهاية العام 2023، نُقل إلينا 818 طلباً لفتح تحقيقات في ملفات تحريض كي نصادق عليها، ووافقنا على التحقيق في 63% من هذه الملفات. وقدمنا حتى نهاية العام الماضي 132 لائحة اتهام، وأكثر من 17 لائحة اتهام أخرى في الربع الأول من العام 2024، وأعتقد أنه سنصل إلى 100 ملف (كهذا) سنوياً". وأشار إلى أنه بين كانون الثاني/ يناير وأيلول/ سبتمبر العام 2023، تم تقديم 17 لائحة اتهام شملت "التحريض"، وقُدمت في الأعوام 2020 – 2022 حوالي 50 لائحة اتهام كهذه. ووصف أبرامسون حملة الملاحقات ضد المجتمع العربي خلال الحرب على غزة أنها "مشروع"، واعتبر أنه "بفضل مشروع مخالفات التحريض نجحنا بإعادة 7 مخطوفات إلى الديار. ففي صفقة المخطوفين (أي تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس) الأولى، كان 19 من بين الأسماء التي طالبت حماس بتحريرهم مقابل تحرير النساء المخطوفات لعربيات إسرائيليات، اللواتي اتهمن بملفات تحريض واعتقلن حتى نهاية الإجراءات القضائية. ولأن المعادلة كانت واحد مقابل 3 أسرى، بالإمكان القول إن هذه الصفقة أعادت 7 مخطوفات، وهذا بالنسبة لي أهم من أي اعتقال أو سجن". وادعى أنه "خلال ’السيوف الحديدية’ (التسمية الإسرائيلية للحرب الحالية على غزة) كان لدينا عدد غير قليل من الملفات الأمنية ضد مواطنين عرب أقاموا علاقة مع حماس، أجروا اتصال مع خلايا مخربين أو أرسِلوا لتنفيذ عمليات". إلا أن أبرامسون أشار إلى أن الجهد الأكبر لدائرته تركز، منذ بداية الحرب، على الملاحقات القضائية التي يصفها بأنها "ملفات التحريض"، بعد أن أوعز المدعي العام، عميت إيسمان، بتشديد سياسة إنفاذ القانون بما وصفه "صفر تسامح"، وأن يشمل ذلك اعتقالات ومحاكمات، حتى في حال نشر منشور واحد في الشبكات الاجتماعية للتعبير عن معارضة للحرب والوضع الكارثي في القطاع.

المصدر: عرب 48

رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الإثنين، طلباً قدمه الجيش بإصدار أمر مؤقت لتعليق الفحص الرقابي الذي يجريه مراقب الدولة بشأن تعامل الجيش الإسرائيلي وأجهزة الدولة مع الهجوم الذي شنتّه حركة حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على مواقع عسكرية وبلدات إسرائيلية في المنطقة المحيطة في قطاع غزة المحاصر. في أعقاب صدور قرار المحكمة، طالب مراقب الدولة الإسرائيلي، متنياهو أنغلمان، رئيس أركان الجيش، هرتسي هليفي، و"جميع الجهات الخاضعة للرقابة" بأن "يأمروا موظفيهم بالامتثال للواجب المفروض عليها بموجب ‘قانون أساس: مراقب الدولة‘ والتعاون الكامل مع ممثلي ديوان المراقب على غرار الأجهزة الأمنية الأخرى". وذكر موقع "واينت" أن قاضية المحكمة العليا، غيلا كنفي شطاينيتس، نشرت قرار المحكمة بشأن الالتماس الذي قدمته الحركة من أجل جودة الحكم ضد مراقب الدولة، مطالبة إياه بوقف إجراءات الفحص الرقابية التي بدأها ضد قوات الأمن والجيش حول إخفاقات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. ووفقاً للقرار، ستسمح المحكمة للجيش الإسرائيلي والشاباك بتقديم "مواد سرية توضح بالتفصيل سبب رفضهما إجراء فحص رقابي الآن، وبعد ذلك ستصدر المحكمة العليا أمراً مؤقتاً بشأن هذه القضية"، على أن يتم تقديم الردود بحلول 8 حزيران/ يونيو المقبل، وفي هذه المرحلة لم تصدر المحكمة أمراً مؤقتاً يمنع استمرار الفحص الرقابي.

المصدر: عرب 48

صرّح مصدر إسرائيلي لـ"i24News"، اليوم الإثنين، بأن مسؤولون عسكريون مصريون ألغوا فجأة الاجتماعات المقررة مع نظرائهم الإسرائيليين، وتأتي هذه الخطوة في أعقاب التصعيد في شرق رفح إلى جانب سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح. وكشفت مصادر إسرائيلية تحدثت عن الإلغاء المفاجئ، ما يشير إلى تفاقم الأزمة الدبلوماسية بين البلدين. وقد أثار القرار ردود فعل قوية داخل الدوائر الدبلوماسية الإسرائيلية، حيث وصفه أحد المصادر بأنه "خيانة"، خاصة بالنظر إلى تعاون إسرائيل ودعمها السابق لمصر، لا سيما في شبه جزيرة سيناء. وينبع الخلاف من مخاوف مصر بشأن العمليات العسكرية الإسرائيلية على طول الحدود بين مصر وغزة، والتي تعتبرها القاهرة تهديداً لمعاهدة السلام القائمة منذ فترة طويلة بين البلدين. وعلى الرغم من العلاقات المتوترة، فإن مصر وإسرائيل لديهما تاريخ من التعاون، خاصة في معالجة التهديدات الأمنية المشتركة في شبه جزيرة سيناء.

المصدر: i24News

قال رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، رونين بار، إن الجهاز فقد 10 من عناصره منذ بداية الحرب، مشيراً إلى فشله في توفير الغطاء الأمني للإسرائيليين في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر. وبيّن أن تحقيقات عميقة تجري في دور الجهاز في مواجهة هجوم حركة حماس، وهو تحقيق مؤلم ومهم، حسب تعبيره. وفي السياق ذاته، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، إن نتنياهو هو المسؤول والمذنب بشأن أكبر كارثة وقعت بتاريخ إسرائيل في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ولا يمكنه الاستمرار في منصبه.

المصدر: الجزيرة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن حكومته مصممة على الانتصار المطلق وستضرب بكل قوة، ولن تدّخر جهداً لإعادة المحتجزين في قطاع غزة. وأضاف أنه يجب القضاء على حركة حماس أولاً وقبل الحديث عن اليوم التالي من الحرب. وشدد على أن إسرائيل "تواجه تحديات لم يواجهها أي جيش حديث، ويجب أن تدافع عن نفسها وألا تطلب ذلك من الأميركيين أو غيرهم".

المصدر: الجزيرة

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن استهداف التجهيزات التجسسية في موقع "المالكية"، جنود العدو الإسرائيلي في موقع "بركة ريشا"، وموقع "بيت هلل" بسرب من المسيّرات الانقضاضية، دبابة ميركافا إسرائيلية في ثكنة "يفتاح"، وكذلك استهداف موقع "السماقة" ومبنيين يستخدمهما العدو الإسرائيلي في مستوطنة "المطلة"..

المصدر: الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية (المركزي)

شدد الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، في كلمته خلال الاحتفال الذي أقامه حزب الله في الذكرى السنوية الثامنة لاستشهاد القائد الجهادي مصطفى بدر الدين (السيد ذو الفقار)، على أن الجبهة اللبنانية مستمرة في مساندة غزة وهذا أمر حاسم ونهائي، ولفت إلى أن إسرائيل عاجزة وفاشلة منذ 8 أشهر في غزة.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

شنّت طائرة إسرائيلية مسيّرة غارة على بلدة شيحين أثناء تفقّد بعض الأهالي منازلهم، والعمل على نقل بعض حاجاتهم، بعد التنسيق مع قوات" اليونيفيل "وبمؤازرة من دورية للجيش اللبناني دون وقوع إصابات. وقصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدة ميس الجبل، كما تعمل القوات الإسرائيلية على تمشيط المنطقة بالأسلحة الرشاشة، وإلقاء القنابل الحارقة على أطراف بلدات الناقورة، جبل اللبونة وعلما الشعب. وأغار الطيران الحربي على بلدة عيتا الشعب، وبلدة العديسة؛ ما أدى إلى وقوع إصابات بين الأهالي وهدم 7 منازل وتسويتها بالأرض. وقصف الجيش الإسرائيلي بلدة الخيام بقذائف الهاون.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

صرّح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، بأن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، تناول فيه تطورات الأوضاع في قطاع غزة. وتباحثا بشكل مستفيض حول الأبعاد الإنسانية والأمنية للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، وما اتصل بذلك من سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح ومنع دخول المساعدات الإنسانية، حيث جدد الوزير شكري لنظيره الأميركي التأكيد على العواقب الإنسانية الوخيمة التي ستطال أكثر من ١.٤ مليون فلسطيني نتيجة غلق معبر رفح، واستمرار الاعتداءات الإسرائيلية واسعة النطاق، مشدداً على حتمية إعادة نفاذ المساعدات التي توقفت خلال الأيام الماضية إلى القطاع. وفي سياق متصل، كشف أبو زيد، أن الوزير شكري أكد لنظيره الأميركي على المخاطر الأمنية الجسيمة الناجمة عن مواصلة العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وفي مدينة رفح الفلسطينية على وجه الخصوص، وما يرتبط بذلك من تهديد خطير لاستقرار المنطقة. كما شدد على أهمية فتح المعابر البرية بين إسرائيل وقطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية بالقدر الكافي لتلبية الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع، وتم الإعراب مجدداً عن رفض محاولات تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم. وفي نهاية الاتصال، اتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق عن كثب بشأن مجمل تطورات الأزمة في قطاع غزة، ودعم السبل الكفيلة باحتواء تداعياتها، والحيلولة دون التصعيد وتوسيع رقعة العنف لأجزاء أخرى في المنطقة.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات (مصر)

شهدت عدة مدن مغربية، أمس الأحد، وقفات تضامنية للمطالبة بإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ووقف التصعيد الإسرائيلي في مدينة رفح جنوب القطاع. وقال مراسل "الجزيرة"، إن المتظاهرين عبّروا عن تضامنهم مع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية والأوروبية وطالبوا بوقف التطبيع ومقاطعة منتجات الدول الداعمة لإسرائيل. وطالب الآلاف من المحتجين بالسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي تشنّ عليه إسرائيل حرباً منذ 7 شهور، في وقت تواصل فيه إسرائيل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم منذ أسبوع أمام هذه المساعدات. وأبرز المدن التي شهدت مظاهرات هي المحمدية والدار البيضاء والقنيطرة وأزمور. وردّد المحتجون أيضاً هتافات تطالب بحماية الفلسطينيين في غزة، ومنع إسرائيل من تهجير الفلسطينيين من القطاع. وحملوا أعلام فلسطين وصور أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، ورددوا هتافات منها "يا أحرار في كل مكان، لا صهيون ولا أميركان". إعلان كما هتفوا "تحيا الحركة الطلابية" في إشادة بالحراك الطلابي المتواصل في جامعات غربية تنديداً بحرب الإبادة الإسرائيلية على غزة. ورفعوا لافتات كتب عليها "كلنا غزة".

المصدر: الجزيرة

أكد وزير التجارة العراقية، أثير داود الغريري، اليوم الإثنين، خلال ترؤسه الوفد العراقي في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى الوزراء العرب التي بدأت في المنامة، على دعم العراق لجميع الجهود الأممية والدولية الرامية لاتخاذ قرارات حاسمة بإيقاف آلة الدمار والموت الصهيونية في غزة، وفتح الممرات لوصول المساعدات الغذائية والدوائية والعينية وإسعاف المصابين والجرحى.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية، واع

جدّد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده الإثنين، مع رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في العاصمة التركية أنقرة، نفيه لأن تكون حماس تنظيماً إرهابياً، مؤكداً أنها "حركة مقاومة تدافع عن أراضيها المحتلة". وقال: "لا أرى حماس تنظيماً إرهابياً، بل على العكس، أراها أشخاصاً يناضلون من أجل حماية أرضهم وشعبهم". ولفت إلى مقتل عشرات آلاف الفلسطينيين على يد إسرائيل التي تقاومها حماس، مؤكداً على ضرورة إدراك هذا الأمر. وأوضح الرئيس التركي أن إطلاق وصف تنظيم إرهابي على حركة حماس يعدّ مقاربة قاسية. وأشار إلى تجاهل إسرائيل دعوات وقف إطلاق النار في غزة، ومواصلتها استهداف مدينة رفح الملاذ الأخير للمدنيين، دون أي رحمة. وشدد على ضرورة أن "يجهر المجتمع الدولي وفي مقدمته الدول الغربية، بصوته عالياً ضد مقتل أكثر من 35 ألف مدني فلسطيني بريء، بينهم 15 ألف طفل". وحول قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن العضوية الكاملة لفلسطين، قال إنه أظهر أن مفتاح الحل الدائم يتمثل بإنشاء دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة تتمتع بوحدة أراضيها على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وأضاف: "سنواصل اتصالاتنا الدبلوماسية بكل تصميم لإرغام إسرائيل على وقف إطلاق النار ولزيادة الاعتراف بدولة فلسطين". ولفت خلال حديثه إلى وجود أكثر من ألف فلسطيني يتلقون العلاج في المستشفيات داخل تركيا.

المصدر: وكالة الأناضول

الولايات المتحدة الأميركية

زعم السيناتور الجمهوري الأميركي، ليندزي غراهام، أنه يحق لإسرائيل ضرب غزة بقنبلة نووية كما فعلت بلاده بمدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين لإنهاء الحرب العالمية الثانية، واصفاً ذلك بأنه كان "القرار الصائب". جاء ذلك في مقابلة مع قناة "إن بي سي نيوز" الأميركية، مساء الأحد. وقال: "كان هذا هو القرار الصحيح (ضربة نووية)، أعطوا إسرائيل القنابل التي تحتاجها لإنهاء الحرب، فهي لا تستطيع تحمل الخسارة، واعملوا معها على تقليل الخسائر البشرية"، وفق زعمه. وتهجم على المعارضين لفكرته بالقول: "لماذا من المقبول أن تسقط أمريكا قنبلتين نوويتين على هيروشيما وناغازاكي لإنهاء حرب التهديد الوجودي بينهما؟ لماذا كان من المقبول بالنسبة لنا أن نفعل ذلك؟ اعتقدت أنه كان جيداً". وأضاف مخاطباً السلطات في إسرائيل: "افعلوا كل ما يتعيّن عليكم فعله من أجل البقاء كدولة يهودية". ولم تكن هذه المرة الأولى التي يشير فيها غراهام إلى ناغازاكي وهيروشيما للدفاع عن تزويد إسرائيل بالأسلحة الأميركية. والجمعة، قال غراهام في مؤتمر صحفي: "أنقذنا مليون أمريكي من الاضطرار إلى الذهاب وغزو اليابان". كما سبق وأدلى بتصريح مماثل خلال جلسة استماع بالكونغرس، الأربعاء. ووفق صحيفة "بزنس إنسايدر" الأميركية، تمنح الولايات المتحدة إسرائيل ما يقدر بنحو 3.8 مليارات دولار من الأسلحة وأنظمة الدفاع سنوياً.

المصدر: وكالة الأناضول

غادر عشرات الطلاب حفلاً للتخرج في جامعة ديوك، الأحد، وأطلقوا صيحات الاستهجان خلال تسليم دكتوراه فخرية للممثل الكوميدي، جيري ساينفيلد، الذي أعرب عن دعمه لإسرائيل، حسبما أظهرت مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي، في حلقة جديدة من التحركات المؤيدة للفلسطينيين التي تشهدها الجامعات الأميركية. وتُظهر صور على الإنترنت طلاباً في الجامعة يحتجون ضد النجم الأميركي ساينفيلد الذي أثارت مواقفه الأخيرة المؤيدة لإسرائيل انتقادات. وكان بعض الطلاب يحملون العلم الفلسطيني فيما سُمعت صيحات استهجان، ما أجبر رئيس الجامعة، فنسنت برايس، على أن يوقف لفترة وجيزة كلمة له بينما كان ساينفيلد واقفاً إلى جانبه. وقَبِل الممثل الكوميدي الدبلوم الفخري وسط التصفيق وألقى خطاباً دون أن يقاطعه أحد. ولم يلمح إلى الحرب في غزة واكتفى بالإشارة سريعاً إلى انتمائه إلى الطائفة اليهودية. وقال "نشأت كصبي يهودي من نيويورك. إنه لشرف كبير أن يرغب المرء بأن يصبح ممثلاً". وهزت الحركة المؤيدة للفلسطينيين الولايات المتحدة، واتهم البعض الطلاب بمعاداة السامية بينما دعا آخرون إلى احترام حرية الشباب في التعبير. ويطالب هؤلاء الطلاب خصوصاً جامعاتهم بقطع العلاقات مع الشركات والمؤسسات التي تشارك في حرب إسرائيل واحتلالها الأراضي الفلسطينية.

المصدر: قناة الحرة

توصلت إدارة جامعة "جونز هوبكنز" في ولاية ماريلاند الأميركية إلى اتفاق مع الطلاب لفض اعتصامهم المستمر منذ نحو أسبوعين دعماً لغزة مقابل قطع الروابط مع المؤسسات الإسرائيلية. وأكد الطلاب أن الاتفاق يتضمن جدولاً زمنياً ملزماً لإدارة الجامعة لقطع جميع روابطها مع إسرائيل معتبرين ذلك انتصاراً كبيراً لهم على غرار ما حدث في جامعات أخرى مثل "براون" و"نورث إيسترن". ورغم إنهاء الاعتصام نظّم الطلاب مظاهرة ومسيرة جديدة إلى منزل رئيس الجامعة للتأكيد على مواصلة حراكهم بأشكال وصيغ مختلفة. وتعدّ جامعة جونز هوبكنز واحدة من أكثر الجامعات الأميركية استثماراً في الشركات الإسرائيلية.

المصدر: الجزيرة

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في بيان، أنها في يوم 12 أيار/ مايو، حوالي الساعة 3:30 صباحاً (بتوقيت صنعاء) نجحت في تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون المدعومين من إيران فوق خليج عدن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن. لم يتم الإبلاغ عن وقوع أية إصابات أو أضرار من قبل السفن الأميركية أو التحالف أو السفن التجارية. وتقرّر أن الطائرة بدون طيار تمثل تهديداً وشيكاً لكل من قوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية.

https://x.com/CENTCOMArabic/status/1789774939614048720

المصدر: موقع القيادة المركزية الأميركية سنتكوم على منصة (X)

العالم

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، حزنه البالغ لمصرع موظف في إدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن وإصابة آخر عندما ضُربت سيارة تابعة للأمم المتحدة، أثناء توجههما إلى المستشفى الأوروبي في رفح جنوب قطاع غزة هذا الصباح. وفي بيان منسوب للمتحدث باسمه، أدان الأمين العام جميع الهجمات على أفراد الأمم المتحدة ودعا إلى إجراء تحقيق كامل. وقدم تعازيه لأسرة الموظف الذي لقي مصرعه. وقال البيان: "فيما يواصل الصراع في غزة إلحاق خسائر فادحة، ليس فقط بالنسبة للمدنيين ولكن أيضاً للعاملين في مجال الإغاثة، يجدد الأمين العام نداءه العاجل للوقف الإنساني الفوري لإطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن". وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باستمرار ورود تقارير تفيد بحدوث توغلات وقتال عنيف شرق رفح وفي مدينة غزة ومخيم جباليا للاجئين. وذكرت وكالة الأونروا أن ما يقرب من 360 ألف شخص فروا من رفح منذ صدور أول أوامر الإجلاء قبل أسبوع، الكثيرون منهم كانوا قد نزحوا عدم مرات من قبل خلال الأشهر السبعة الماضية. وأوامر الإخلاء التي صدرت يوم السبت شمال غزة، في ظل القصف الإسرائيلي المستمر، أدت إلى تشريد نحو 100 ألف شخص حتى الآن. وأعرب نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، عن القلق البالغ بشأن عدم توفر الحماية الكافية للمدنيين والعمليات الإنسانية. وشدد على ضرورة حماية المدنيين وتوفير الاحتياجات الأساسية لهم سواء انتقلوا من أماكنهم أو بقوا فيها. وقال: "من يغادروا، يجب أن يتوفر لهم وقت كاف لذلك، بالإضافة إلى طريق آمن ومكان آمن ليتوجهوا إليه". وأضاف أن الأمم المتحدة تواصل الدعوة لتأمين ضمانات ملموسة وإجراءات عملية لتيسير الحركة الآمنة للشحنات الإنسانية عبر جميع الطراق إلى قطاع غزة وفي جميع أنحائه. وأفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بأن معبر رفح ما زال مغلقاً، وبعدم توفر الوصول الآمن واللوجيستي عبر معبر كرم أبو سالم. وأفادت منظمة الصحة العالمية بأن التوغل في رفح عرض للخطر توفير الخدمات الصحية والوصول إلى الرعاية الطبية وتوصيل الإمدادات المنقذة للحياة. وقالت إن شح الوقود يهدد القدرة على مواصلة الجهود الإنسانية. وأضافت أن الشركاء العاملين في المجال الصحي في غزة يحتاجون 46 ألف لتر من الوقود يومياً كحد أدنى ليتمكنوا من مواصلة أنشطتهم. وفي حال شن عملية عسكرية موسعة في رفح، فإن الطلب على الوقود سيزداد وفق ما قالته منظمة الصحة العالمية. وأثناء مشاركتها في مؤتمر إنساني حول غزة في الكويت، حذرت مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية، جويس مسويا، من أن الهجوم العسكري على رفح سيفاقم الكارثة لأكثر من مليون شخص نزحوا إلى المدينة فراراً من القتال والأمراض والجوع في أماكن أخرى من القطاع.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

دعا حزب العمال المعارض في بريطانيا الحكومة إلى وقف بيع الأسلحة لإسرائيل للمرة الأولى، وسط مخاوف بشأن الهجوم العسكري في رفح. وذكرت صحيفة "تلغراف" أن وزير الخارجية في المعارضة، ديفيد لامي، أو ما تسمى حكومة الظل، حثّ السلطات البريطانية على تعليق بيع الأسلحة التي قد تُستخدم في الهجوم على رفح. ويمثل هذا الإعلان تحولاً في موقف حزب العمال، وتبايناً مع موقف الحكومة.

المصدر: الجزيرة، نقلاً الصحافة البريطانية

واصل طلاب جامعات في هولندا، احتجاجاتهم ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مطالبين إدارات جامعاتهم بوقف التعاون مع المؤسسات الداعمة لإسرائيل. وبحلول الساعة 11:00 بحسب التوقيت المحلي، شهدت جامعات عدة بهولندا وفي مقدمتها جامعات أمستردام، وأوتريخت، وليدن ورادبود، مظاهرات طلابية متزامنة. الطلاب والأكاديميون المشاركون في المظاهرات احتجوا على مواقف إدارات جامعاتهم تجاه ما يحدث بحق الفلسطينيين في غزة، ومواصلتهم التعاون مع مؤسسات وشركات داعمة لإسرائيل. كما ندد المتظاهرون بعنف الشرطة الهولندية أثناء فض الاحتجاجات الطلابية. وفي جامعة أمستردام، طالب المتظاهرون إدارة الجامعة بالاستقالة بسبب تعاملها مع الاحتجاجات الطلابية. وفي كلمة باسم الأكاديميين اليهود، انتقد أحد أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة أمستردام تجاهل الأخيرة للطلاب والأكاديميين واحتجاجاتهم. الأكاديمي الذي رفض الإفصاح عن أسمه، أكد أن الجامعة لا تقتصر على الإداريين فقط، بل يعد الطلاب والأكاديميون عنصراً أساسياً فيها أيضاً.

المصدر: وكالة الأناضول

أكمل اعتصام الطلاب المتضامنين مع غزة بحرم "جامعة أكسفورد" في بريطانيا أسبوعه الأول، وسط إجماع المعتصمين على الاستمرار حتى تستجيب الجامعة لمطالبهم. وقد تعرّض المخيم مساء أمس الأحد، لاعتداء من قبل عدد من مؤيدي إسرائيل، ودفع المعتدون أحد مؤيدي الاعتصام أرضاً، ووجهوا الشتائم للمعتصمين ووصموهم بالإرهاب. ويطالب المعتصمون إدارة الجامعة بوقف تعاونها مع المؤسسات والشركات التي تساعد نظام الإبادة الجماعية والفصل العنصري في إسرائيل، حسب وصفهم. وفي جامعة "كامبردج" يواصل الطلبة اعتصامهم المفتوح، تضامناً مع غزة، على وقع ضغوط متزايدة على إدارة الجامعة للتفاوض معهم. ويطالب المعتصمون بالكشف عن استثمارات الجامعة في شركات يعتبرونها متواطئة في جرائم الحرب الإسرائيلية على غزة. ويؤكد الطلبة استمرار اعتصامهم حتى تحقيق مطالبهم، بإنهاء جميع أشكال العلاقات مع كل الجهات الإسرائيلية.

المصدر: الجزيرة

حثّت الصين اليوم الإثنين، على إنهاء معارضة انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة، وذلك قبل تصويت محتمل بهذا الشأن في مجلس الأمن الدولي. وفي إطار دعمه للقرار الأخير للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين، قال متحدث الخارجية الصينية، وانغ وين بين، إن بلاده "تحثّ الدول المعنية على عدم الاستمرار في معارضة الضمير الأخلاقي والإنساني للمجتمع الدولي". وأضاف أن الصين تحثّ الدول على "عدم مواصلة عرقلة القرارات المتعلقة بانضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة".

المصدر: التلفزيون العربي

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان إن قوات الجيش الإسرائيلي اقتحمت مراكز الإيواء في مدارس الأونروا في جباليا شمالي قطاع غزة، وقتلت واعتقلت عشرات المدنيين الفلسطينيين، وأجبرت الآلاف على النزوح تحت قصف جوي ومدفعي لا يتوقف.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان