يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/5/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ221 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الثلاثاء - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وتواصل قوات الاحتلال توغلها البري في رفح مع استمرار احتلال معبر رفح الحدودي لليوم الثامن توالياً مع الاستمرار في القصف الجوي والمدفعي وارتكاب المجازر ومنع إدخال المساعدات. كما تواصل قوات الاحتلال توغلها في حي الزيتون جنوب مدينة غزة لليوم السادس، وتوغلها في جباليا شمال غزة لليوم الرابع. وشنّت طائرات الاحتلال غارة على محافظة دير البلح وسط قطاع غزة. وأعلنت مصادر طبية ارتفاع عدد الشهداء في المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بقصفها منزلاً ومدرسة في مخيم النصيرات إلى 40. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

ألقى مستعمرون، فجر اليوم الثلاثاء، مواد مشتعلة على مقر وكالة الأونروا الكائن في حي الشيخ جراح، بالقدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية، بأن عدداً من المستعمرين أضرموا النيران في أجزاء من الساحة الخارجية، وألقوا الحجارة باتجاه المقر. يشار إلى أن هذا هو الاعتداء الثالث الذي يتعرّض له مقر "الأونروا" بالقدس خلال أسبوع، حيث هاجم عدد من المستعمرين بحماية شرطة الاحتلال المقر يومي الأربعاء والخميس الماضيين، وحاولوا اقتحامه، وإضرام النيران في محيطه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالب الدفاع المدني الفلسطيني، منظمة الصليب الأحمر الدولي بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي للسماح لطواقمه بإجراء التدخلات الإنسانية في مناطق العمليات العسكرية والتي تصل منها نداءات استغاثة عن مواطنين ومصابين وعالقين تحت الأنقاض، مما قد يؤدي بعد أيام إلى فقدانهم  وإدخالهم في سجلات الشهداء. وجددت المديرية العامة للدفاع المدني، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، مناشدتها لجميع الجهات ذات العلاقة، وعلى رأسها هيئة الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، واللجنة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني، وجميع العاملين والمعنيين في المجال الإنساني، من أجل التدخل العاجل والضغط باتجاه السماح بإدخال المعدات الثقيلة اللازمة لتمكين طواقمها من إنقاذ حياة المصابين بفعل القصف الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وكذلك استخراج جثامين الشهداء التي تتحلّل تحت الركام، وباتت تتسبب في كارثة صحية جديدة للسكان. وشددت على أن صمت الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والأممية وعدم إلزام الاحتلال بتزويد قطاع غزة بالوقود خاصة الدفاع المدني، يعني حكماً بالإعدام على جهاز الدفاع المدني، وبالتالي القضاء على كل جهود الإغاثة والطوارئ والإنقاذ التي يشرف عليها الدفاع المدني.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال نادي الأسير الفلسطيني، إنه وفي إطار تصاعد جريمة الاعتقال الإداري وحملات الاعتقال المتصاعدة، ارتفع عدد الأسيرات المعتقلات إدارياً في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى 25 أسيرة، بينهن أربع صحفيات، ومحامية، بالإضافة إلى أمهات وزوجات شهداء وأسرى، وطالبات. وأضاف نادي الأسير أن المعتقلات الإداريات هن من بين 82 أسيرة يقبعن في سجن (الدامون)، علماً أن هذا المعطى لا يشمل جميع معتقلات غزة في المعسكرات جرّاء استمرار جريمة الإخفاء القسري بحقّهن. وفي هذا الإطار نشير إلى أن الاحتلال أصدر بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر ما يزيد عن 5900 أمر اعتقال إداري، وشملت كافة الفئات بما فيهم النساء، والأطفال، وكبار السن، عدا عن الفئة الأبرز من الأسرى السابقين الذين أمضوا سنوات رهن الاعتقال الإداري، إضافة إلى الصحفيين، والمحامين، والأطباء، والمعلمين، والطلبة، والمهندسين، والعمال، والحقوقين، والنشطاء. يذكر أن الاحتلال يواصل التصعيد من عمليات الاعتقال الإداري، بوتيرة غير مسبوقة تاريخياً حيث وصل عدد المعتقلين الإداريين حتى نهاية نيسان الماضي 3424، ومؤخرًا استهدفت النساء بشكل متزايد مقارنة مع الفترات الأولى للعدوان بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر. علماً أن جريمة الاعتقال الإداري تشكل إحدى أبرز الجرائم الممنهجة التي اتبعها الاحتلال تاريخياً بحق الفلسطينيين، وهو أحد قوانين الطوارئ التي ورثها الاحتلال عن الانتداب البريطاني، حيث يُعتقل الفلسطيني، دون تهمة محددة وتحت ذريعة وجود (ملف سري)، والمحاكمات تتم بشكل صوري.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=407250145608274&set=a.1092860420713...

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

أكد القيادي في حركة حماس، سامي أبو زهري، أنه "لا معنى لعقد أي اتفاق مع الاحتلال ما لم يلتزم بوقف إطلاق النار على قطاع غزة". وشدّد في تصريح، اليوم الثلاثاء، على أن "أسرى الاحتلال لن يروا النور حتى يلتزم بشروط المقاومة". وأكد أن على الاحتلال أن يلتزم "بشروط المقاومة، وفي ذروتها وقف العدوان، ودفع الاستحقاقات، التي من بينها بالتأكيد الأسرى الذين نطالب بالإفراج عنهم، وبالمعايير التي نحددها". ولفت إلى أن "الاحتلال هو الذي يعطّل ويعرقل التوصل لاتفاق".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، قصفها بقذائف هاون من العيار الثقيل حشود الاحتلال الإسرائيلي وآلياته المتوغلة في محيط معبر رفح جنوب قطاع غزة. كما أعلنت قصفها بقذائف هاون جنود الاحتلال وآلياته المتقدمة بمحيط المقبرة الشرقية في حي السلام شرق رفح.

المصدر: الجزيرة

حذرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة جرّاء استمرار إغلاق المعابر، بعد سيطرة قوات الاحتلال على معبر رفح واحتلاله وإغلاقه بالكامل. وقالت في بيان: إن استمرار إغلاق المعابر وخاصة معبر رفح الحيوي كونه الشريان الرئيس الذي يغذي القطاع برمته، ومنع قوات الاحتلال دخول المساعدات الإنسانية بما فيها الطعام والدواء والوقود بالكامل ينذر بكارثة إنسانية وصحية وشيكة. وشددت على أن منع الاحتلال دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع يعني أن المجاعة باتت وشيكة مع اقتراب نفاد مخرون الطعام، لا سيما مع استمرار العدوان المتواصل للشهر السابع على التوالي ونزوح ما يزيد عن 85% من السكان. وأضافت: يعاني المواطنون من مستويات خطيرة من انعدام الأمن الغذائي، في ظل شح المساعدات الإنسانية الشديد، الناجم عن منع وصولها من قبل قوات الاحتلال في مخالفة صريحة للقانون الدولي الإنساني الذين ينصّ على أن السلطة القائمة بالاحتلال يقع على عاتقها وحدها تأمين وتوفير الاحتياجات الأساسية للسكان القابعين تحت الاحتلال وليس فقط السماح بدخولها. كما أن استمرار منع الاحتلال إدخال الوقود، يهدّد بانهيار المنظومة الصحية بشكل كامل وخروج المستشفيات المتبقية عن العمل، إذا لم يتم توفير الوقود للمولدات الكهربائية، ولمركبات الإسعاف ومحطات تحلية المياه وشبكات الصرف الصحي. وناشدت الجمعية المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية الدولية التدخل العاجل بالضغط على سلطات الاحتلال لفتح المعابر وخاصة معبر رفح، والسماح بتدفق سلس ومستدام وكاف للمساعدات الإنسانية بشكل دائم ودون شروط أو قيود بما يضمن إيصالها للمواطنين المحتاجين في شتى أرجاء القطاع.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 82 شهيداً و234 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأكدت في تحديثها اليومي، ارتفاع حصيلة العدوان إلى 35173 شهيداً و79061 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقالت: لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وتشنّ قوات الاحتلال منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي حرباً مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين إلى جانب تهجير مليوني نسمة وتدمير واسع جداً في المنازل والبنى التحتية طال أكثر من 70% من المباني، مع حصار مشدد وأزمة إنسانية خانقة ومجاعة غير مسبوقة خاصة في غزة وشمالها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، من التداعيات الخطيرة للعدوان الإسرائيلي على الشعب  الفلسطيني في قطاع غزة. وقال: "نحمل الإدارة الاميركية مسؤولية هذه التداعيات الخطيرة والتي سيكون لها تأثير على المنطقة والعالم أجمع، وذلك لتقاعسها عن التدخل بالشكل المطلوب لإلزام حكومة الاحتلال على وقف اجتياح مدينة رفح، وتهجير المواطنين منها". وأضاف: لولا قيام الإدارة الأميركية بتوفر الدعم المالي والعسكري للاحتلال، ومنع إدانته في المحافل الدولية، لما تجرأ على الاستمرار في الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني سواءً في قطاع غزة أو في الضفة الغربية، بما فيها القدس. وشدد على أن استمرار العدوان المدعوم أميركياً سيؤدي إلى ارتكاب المزيد من المجازر بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وتعريضهم لنكبة جديدة، وهو ما لن نقبله، ولن نسمح بتكرار ما حدث في 1948 و1967. وأشار إلى أن استمرار سلطات الاحتلال بالسيطرة على المعابر، خاصة معبر رفح البري، ومنع تدفق المساعدات وخروج المرضى والمصابين للعلاج، هي جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي وانتهاك خطير لقرارات الشرعية الدولية. وأكد على ضرورة تحرك الإدارة الأميركية، وعدم الاكتفاء بالبيانات والإدانات، والعمل على وقف العدوان فوراً، والسماح بدخول المساعدات الانسانية، ووقف تهجير أبناء الشعب الفلسطيني، خاصة من مدينة رفح. وجدد التأكيد على أن السلام والأمن في المنطقة بأسرها لن يتمّا دون حل عادل للقضية الفلسطينية وقيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

اندلعت مواجهات، الليلة، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحامها مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز تجاه منازل المواطنين، والقنابل الصوتية الحارقة تجاه البنايات القريبة من الحاجز. وأضافت المصادر إن شباناً ردوا على اقتحام قوات الاحتلال بإطلاق المفرقعات النارية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رفع مستعمرون تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، علم إسرائيل على أراضٍ مستهدفة ببلدة نحالين غرب بيت لحم. وأفادت مصادر أمنية لمراسل " وفا"، بأن مجموعة من المستعمرين برفقة قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "بانياس" شمال شرق نحالين، ورفعت علم إسرائيل عليها. يشار إلى أن المستعمرين وقوات الاحتلال صعدوا هجمتهم على أراضي منطقة بانياس في نحالين، وتمثل ذلك قبل يومين في الاعتداء على المزارعين وإخطارهم بوقف العمل فيها وعدم العودة إليها مجدداً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عرقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء، حركة تنقل المواطنين في ديراستيا شمال غرب سلفيت، ومنعتهم من الدخول أو الخروج منها. وذكر الناشط في مجال الاستيطان، نظمي السلمان، لـ"وفا"، أن جنود الاحتلال منعوا مركبات المواطنين من الدخول أو الخروج عبر المدخل الشمالي الجانبي للبلدة والذي يسلكه المواطنون منذ أكثر من شهرين بعد أن أغلقت الاحتلال المدخل الرئيسي للبلدة، بالسواتر الترابية. وأضاف أن قوات الاحتلال تمارس سياسة العقاب الجماعي بحق بلدات ديراستيا، وكفل حارس، وحارس، وتضيق الخناق على ما يقارب 20 ألف مواطن حيث قامت بإغلاق مداخل هذه البلدات بالسواتر الترابية والبوابات الحديدة الأمر الذي أجبرهم للتنقل عبر طريق فرعي واحد وضيّق. يذكر أن بلدة ديراستيا تتعرّض لاقتحامات مستمرة من قبل قوات الاحتلال وتفتيش عشوائي لمركبات المارة وإطلاق القنابل الصوتية داخل البلدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي الحي، اليوم الثلاثاء، في بلدة قصرة، جنوب نابلس، وذلك خلال هجوم لعشرات المستعمرين على البلدة. وأفادت مصادر محلية في بلدة قصرة، بأن عشرات المستعمرين من بؤرة "يش كودش" المقامة على أراضي المواطنين هاجموا المنطقة الجنوبية الشرقية من البلدة، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وسط إطلاق كثيف للرصاص. وأضافت المصادر، أن أهالي البلدة تصدوا للمستعمرين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات في المكان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الثلاثاء، باب الأسباط في المسجد الأقصى، ومنعت المصلين الذين تجمعوا أمامه من الدخول إليه، حيث اضطروا إلى أداء الصلاة خارج المسجد. كما شددت قوات الاحتلال إجراءاتها في محيط أبواب البلدة القديمة، وأغلقت باب العمود لفترة من الوقت، واعتدت على أحد المارة بالضرب. وأعلنت شرطة الاحتلال أنها ستغلق اليوم عدداً من شوارع مدينة القدس أمام المارة والسيارات، لتسهيل اقتحام المتطرفين للبلدة القديمة والوصول إلى حائط البراق. وكان مئات المستعمرين اقتحموا صباح اليوم، باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال، وأدوا طقوساً تلمودية عنصرية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، ورفعوا علم الاحتلال عند قبة الصخرة. وشددت شرطة الاحتلال إجراءاتها العسكرية، حيث أعاقت حركة المصلين، ودققت في بطاقاتهم الشخصية. وكانت منظمات جماعات الهيكل المزعوم المتطرفة، قد دعت منذ أيام لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، ورفع علم دولة الاحتلال في باحاته. يذكر أن نحو 7500 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شاركت جماهير غفيرة من العرب الفلسطينيين في مناطق الـ48، اليوم الثلاثاء، في مسيرة العودة الـ27 المقامة هذا العام في أراضي قريتي هوشة والكساير المهجرتين. ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية وأطلقوا هتافات منادية بإيقاف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وحق العودة للفلسطينيين إلى وطنهم. كما رفع المشاركون لافتات حملت أسماء القرى الفلسطينية المهجرة وصور الشهيد الأسير وليد دقة إبن مدينة باقة الغربية، وطالبوا بتحرير جثمانه لمواراته ثرى الوطن. ورددوا في المسيرة هتافات دعماً لغزة منها "حرية حرية لغزة الحرية"، و"يا غزة ما منخاف وما منهاب"، و"يا غزة جاي جاي فلسطين"، و"يا غزة أنت الطلقة وأنت الصوت"، و"وحدة شعبك يا فلسطين بتهزم كل محتل"، و"شعب الضفة صاح وقال فليسقط الاحتلال". وانطلقت المسيرة من مدخل مدينة شفاعمرو الشرقي (بجانب متنزه البير)، وتقدمتها قيادات الحركات والأحزاب السياسية، والقوى الوطنية، ولجنة المتابعة، واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، وبرزت مشاركة واسعة من الشباب. وتزامناً مع مسيرة العودة، نظمت هيئات وحراكات فلسطينية إلى جانب عدد من الفلسطينيين المهجرين من قراهم والذين بقوا في أراضي 48، مسيرات وفعاليات في بلدات مهجرة بالبلاد. وزار عدد من أهالي القرى المهجرة في أراضي الـ48 قراهم التي هُجرّوا منها في عام النكبة 1948، ونظموا فعاليات وطنية مؤكدين تشبثهم بحقهم وأرضهم، وارتدوا الكوفيات الوطنية ورفعوا الأعلام الفلسطينية.

المصدر: عرب 48

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، قرية حوسان غرب بيت لحم، واعتدت على عدد من الشبان بالضرب واعتقلت إثنين منهم. وأفاد مدير المجلس القروي في حوسان رامي حمامرة لمراسل "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وتمركزت وسطها تحديداً في محيط المجلس القروي والملعب، وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات، فيما لاحقت عدداً من الشبان واحتجزتهم واعتدت عليهم بالضرب. وأكدت مصادر أمنية لمراسل "وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت شابَين، كما داهمت محلاً للإلكترونيات وأجروا فحصاً لكاميرات المراقبة المثبتة على واجهة المحل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، المدخل الغربي لقرية المغيّر شرق رام الله. وأفاد رئيس مجلس محلي "المغير"، أمين أبو عليا، لـ"وفا"، بأن جيش الاحتلال نصب منذ ساعات الصباح الأولى حاجزاً عسكرياً على المدخل الغربي للقرية ومنع مركبات المواطنين من الدخول أو الخروج منها. ولفت إلى أن الاحتلال يعرقل حركة المواطنين على هذا المدخل بشكل شبه يومي، إضافة إلى أنه المنفذ الوحيد لأهالي القرية بعد إغلاق المدخل الشرقي منذ أشهر. وأشار إلى أن الاحتلال يشنّ حملة مداهمات ليلية للقرية، ويقتحم العديد من المنازل ويفتشها ويعبث بمحتوياتها. يذكر، أن مستعمرين بحماية قوات الاحتلال أضرموا النار قبل يومين بأشجار زيتون ومحاصيل زراعية في القرية، وأطلقوا النار صوب المواطنين الذين اقتربوا من المكان لمحاولة إخماد النيران المشتعلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ221 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول تصدي مجاهديها لقوات العدو الإسرائيلي المتوغلة في عدد من محاور القتال، ومواصلة خوضهم الاشتباكات الضارية مع جنود وآليات العدو بالعبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع والأفراد، إضافة إلى استمرار دك التحشدات العسكرية للعدو بالصواريخ وقذائف الهاون في مختلف المناطق. وقد نشر الإعلام العسكري مقطعي فيديو يظهران مشاهد من التحام مجاهدي القسام مع جنود العدو وآلياته شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وأظهر المقطعان استهداف عدداً من آليات العدو بقذائف "الياسين 105" المضادة للدروع، إضافة إلى استهداف مبانٍ تحصّنت فيها القوات الصهيونية بقذائف "TBG" المضادة للتحصينات، كما أظهرت المشاهد استهداف قناص صهيوني كان متحصناً في أحد المنازل بقذيفة مضادة للتحصينات، تبعها اشتباك مسلح خاضه مجاهدونا مع القوة الصهيونية المتحصنة داخل المنزل.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم، عن مقتل مواطن إسرائيلي باستهداف صاروخ مضاد للدبابات تجاه كيبوتس "أدميت" في الجليل الغربي، وجاء ذلك بعد إطلاق قذائف بوقت سابق اليوم، وكنتيجة لذلك أصيب جندي بصورة متوسطة وأربعة آخرين بصورة طفيفة، وتم نقل المصابين لتلقي العلاج الطبي في المستشفى وتم تبليغ عائلاتهم. ويشار إلى أن المقاتلات الحربية لسلاح الجو الإسرائيلي هاجمت مبان عسكرية لحزب الله في مناطق عيتا الشعب وكفار كيلا جنوب لبنان. ووفقاً للمعلومات المتوفرة أصيب المدني بعد أن اقترب من عناصر الجيش الإسرائيلي من نيران حزب الله بوقت سابق بهدف تقديم المساعدة لهم، وأقرت وفاته بالمكان. ووفقاً لمسؤولين في "الكيبوتس"، المواطن ليس من سكان المكان ووصل إلى هناك لزيارة صديق يعيش في "الكيبوتس".

المصدر: i24News

أفاد مراسل الجزيرة بأن متظاهرين داعمين لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين يضرمون النار قبالة وزارة الدفاع بتل أبيب.

المصدر: الجزيرة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن مركبة كانت تقل إثنين من موظفي الأمم المتحدة تعرّضت لإطلاق نار في رفح جنوبي قطاع غزة، أمس الإثنين، كانت في "منطقة قتال نشطة"، دون أن يوضح الجهة التي تقف وراء إطلاق النار. وكانت الأمم المتحدة أعلنت، الإثنين، مقتل أحد عناصر الأمن التابعين لها في هجوم على مركبة في غزة، وهي الحادثة الأولى التي تشهد مقتل موظف دولي في المنظمة بقطاع غزة منذ بدء الحرب قبل أكثر من 7 أشهر. وفي تعليقه على الحادثة، قال الجيش الإسرائيلي لوكالة "فرانس برس"، إن "التحقيق الأولي الذي أجري يشير إلى أن المركبة أصيبت في منطقة قتال نشطة". وأكد الجيش أنه "لم يكن على علم بمسار المركبة"، مشيراً إلى أن "الحادثة قيد المراجعة" من دون تحديد الجهة التي تقف وراء الهجوم.

المصدر: قناة الحرة

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مروحية هبطت في مستشفى "بلينسون" وعلى متنها قتيل ومصابون بجروح خطيرة إثر المعارك في قطاع غزة. وفي وقت سابق اليوم، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة 22 جندياً خلال الـ24 ساعة الماضية، بينهم 15 أصيبوا في معارك غزة، عدد منهم أصيبوا خلال اشتباكات في جباليا شمال قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

اعتبر زعيم المعارضة الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الثلاثاء، أن ما يعرف بـ"يوم الاستقلال" لن يكتمل ما لم تعلن الحكومة إعادة سكان المستوطنات الشمالية إلى منازلهم مطلع العام الدراسي القادم. وعن هذه المناسبة، قال في منشور عبر منصة "إكس": "لن يكتمل يوم الاستقلال إذا لم تعلن الحكومة الإسرائيلية أن سكان الشمال سيعودون إلى ديارهم في الأول من سبتمبر/ أيلول (بداية العام الدراسي في إسرائيل)".

المصدر: وكالة الأناضول

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري: "نعمل على تدمير البنية التحتية لحركة حماس؛ 3 فرق عسكرية تعمل في قطاع غزة الآن وقد قتلنا 100 مخرب؛ طلبنا من الأمم المتحدة إجراء تحقيق عن وجود مسلحين تابعين لحماس قرب مقارها؛ قادة الفرق العسكرية في الميدان أخبروا رئيس الأركان بوجود مختطفين في رفح؛ عدت لتوي من رفح ونركز حالياً على الكشف عن الأنفاق التي تستخدمها حماس؛ نعمل في جباليا في أماكن لم نصلها من قبل؛ نحاول العثور على الأنفاق والوسائل القتالية القريبة من الحدود في منطقة رفح؛ السؤال حول البديل لسلطة حماس يجب توجيهه للمستوى السياسي".

المصدر: الجزيرة

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن مصر هي من عليها إعادة فتح معبر رفح أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، بعد أيام من اعتراض مصر على سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من المعبر على هامش توسع أنشطتها العسكرية جنوب القطاع . وقال كاتس، عبر حسابه في منصة "إكس"، الثلاثاء: "بالأمس، تحدثت مع وزير خارجية المملكة المتحدة ديفيد كاميرون، ووزير الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، حول الحاجة إلى إقناع مصر بإعادة فتح معبر رفح للسماح باستمرار تسليم المساعدات الإنسانية الدولية إلى غزة. اليوم، سأناقش الأمر مع وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني". وأضاف كاتس: "العالم يضع مسؤولية الوضع الإنساني على عاتق إسرائيل، لكن مفتاح منع حدوث أزمة إنسانية في غزة بات آلآن في أيدي أصدقائنا المصريين". وتابع كاتس: "حماس لن تسيطر على معبر رفح - وهذه حاجة أمنية لن نتنازل عنها".

المصدر: CNN بالعربية

لبنان

شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي، بعد منتصف الليل، غارتين على بلدة الخيام، وغارة عنيفة بأربعة صواريخ استهدفت بلدة كفركلا، استخدم خلالها صواريخ ثقيلة تسمى صواريخ "شارون" الزلزالية التي أحدثت دماراً كبيراً في البلدة، غارة على عيتا الشعب، وغارة على ساحة بلدة يارون في قضاء بنت جبيل ما أدى إلى إصابة مواطن بجروح وتدمير أحد المنازل المحيطة تدميراً كاملاً واحتراق سيارتين في المنطقة. كما نفذ عدداً من الغارات الوهمية فوق قرى القطاع الغربي، بالتزامن مع إطلاق القنابل الضوئية فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط. وحلّق الطيران الاستطلاعي المعادي فوق قرى قضاء صور والساحل البحري وفوق الخط الأزرق المتاخم للحدود الدولية مع فلسطين المحتلة. واستهدفت طائرة مسيّرة معادية حي القندولي - غرب بلدة ميس الجبل، وسيارة على طريق عام صور – الحوش ما أدى إلى سقوط شهيدين، وتوجهت سيارات الاسعاف باتجاه المنطقة المستهدفة. كما قصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدة زبقين. واستهدف القصف المدفعي بالقذائف الفوسفورية أطراف علما الشعب – الضهيرة؛ ما أدى إلى اشتعال النيران في الأحراج والأشجار في المكان.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية أنها استهدفت بالأسلحة الصاروخية ثلاثة أهداف عائدة للمنطاد التجسسي الذي يرفعه العدو فوق مستعمرة "أدميت" للمراقبة والتجسس على لبنان، ووقوع أفراده بين قتيل وجريح، ومبانٍ يستخدمها جنود العدو الاسرائيلي في مستعمرة "المالكية"، وموقع "السماقة" في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

تعقيباً على تصريحات وزير خارجية إسرائيل المطالبة بإعادة فتح معبر رفح وتحميل مصر مسؤولية منع وقوع أزمة إنسانية في قطاع غزة، أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، رفض مصر القاطع لسياسة ليّ الحقائق والتنصّل من المسؤولية التي يتبعها الجانب الإسرائيلي، مشدداً على أن إسرائيل هي المسؤولة الوحيدة عن الكارثة الإنسانية التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة حالياً. واعتبر شكري السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، والعمليات العسكرية الإسرائيلية في محيط المعبر، وما تؤدي إليه من تعريض حياة العاملين في مجال الإغاثة وسائقي الشاحنات لمخاطر محدقة، هي السبب الرئيسي في عدم القدرة على إدخال المساعدات من المعبر. واستنكر بشدة محاولات الجانب الإسرائيلي اليائسة تحميل مصر المسؤولية عن الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يواجهها قطاع غزة، والتي هي نتاج مباشر للاعتداءات الإسرائيلية العشوائية ضد الفلسطينيين لأكثر من سبعة أشهر، وراح ضحيتها أكثر من ٣٥ ألف مواطن، أغلبهم من النساء والأطفال. وطالب إسرائيل بالاضطلاع بمسؤوليتها القانونية باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، من خلال السماح بدخول المساعدات عبر المنافذ البرية التي تقع تحت سيطرتها.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات (مصر)

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الثلاثاء، اقتحام المتطرفين للمسجد الأقصى، ورفعهم للعلم الإسرائيلي داخل ساحاته تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلية، وإعاقة دخول المصلين إليه، بما يمثل خرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها. وشدّد الناطق الرسمي باسم الوزارة، سفيان القضاة، على أن المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونماً، هو مكان عبادة خالص للمسلمين لا سيادة لإسرائيل عليه أو على القدس الشرقية المحتلة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، مطالباً إسرائيل، بالكف عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق الأقصى واحترام حرمته. وأعاد تأكيد أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، هي صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة جميع شؤون المسجد الأقصى.

المصدر: وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، المملكة الأردنية الهاشمية

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق في بيان عن استهداف هدف حيوي في (إيلات) "أم الرشراش" في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وجاء في البيان: "استمراراً بنهجنا في مقاومة الاحتلال، ونُصرةً لأهلنا في غزة، ورداً على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق مساء يوم الإثنين الموافق 13/5/2024، هدفاً حيوياً في (إيلات) "أم الرشراش" بأراضينا المحتلة، بواسطة طائرتين مسيّرتين من نوع "الأرفد" تستخدم للمرة الأولى، وتؤكد المقاومة الإسلامية استمرارها في دكّ معاقل الأعداء".

المصدر: موقع العهد الإخباري

ألقت المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، بياناً أمام الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة المستأنفة للجمعية العامة تحت البند الخامس من جدول الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة حول مشروع القرار المقدم من المجموعة العربية المعنون بـ"قبول أعضاء جدد في الأمم المتحدة (فلسطين)"، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، جددت فيه دعوتها لمجلس الأمن لاتخاذ القرار العادل بقبول فلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية

دعا عشرات الآلاف من المتظاهرين اليمينيين في مدينة "سديروت" بجنوب إسرائيل، إلى بناء المستوطنات في قطاع غزة، الثلاثاء، في الوقت الذي يكتسب فيه الخطاب اليميني بشأن الحملة العسكرية الإسرائيلية في القطاع زخماً. وخرج الناس في مظاهرة "العودة إلى الوطن" من أجل "الاستيطان الموسّع في قطاع غزة لضمان مكتسبات الحرب". وقال المنظمون إن الاستيطان الإسرائيلي في قطاع غزة "سيصحح أخطاء الماضي في (اتفاقيات) أوسلو و"فك الارتباط"، مضيفين أن 50 ألف شخص حضروا. وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، أمام المشاركين في المسيرة، إن المسؤولين يجب أن يعملوا على "تشجيع الهجرة. وتشجيع المغادرة الطوعية لسكان غزة". وقد أثارت هذه اللغة اتهامات ضد الإسرائيليين اليمينيين بالدعوة إلى التطهير العرقي للفلسطينيين في غزة. ويشير مفهوم "فك الارتباط" إلى خطة إسرائيل للانسحاب الأحادي الجانب من قطاع غزة في عام 2005.

المصدر: CNN بالعربية

قال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، ماجد بن محمد الأنصاري، في الإحاطة الإعلامية الأسبوعية،  إن دولة قطر ستستمر في جهودها من أجل التوصل لاتفاق يفضي لإيقاف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، طالما كانت هناك فرصة لتحقيق هذا الهدف.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، عقده مع نظيره النمساوي، ألكسندر شالنبرغ، في العاصمة أنقرة، إن قتل إسرائيل آلاف الأبرياء الفلسطينيين بشكل ممنهج وتهجيرها الملايين فعل من أفعال الإبادة الجماعية. وأوضح: "كما هو خطأ قتل اليهود الأبرياء بمعسكرات الاعتقال فهو خطأ أيضاً قتل الأطفال الفلسطينيين الأبرياء بقصفهم وهم في أسرتهم اليوم" وذكر أن الاحتلال مستمر يومياً في سرقة أراضي الفلسطينيين باسم المستوطنين، وأن المجتمع الدولي لم يفعل شيئاً لوقف ذلك. وأكد أن تركيا من خلال مبدئها أدانت مقتل المدنيين في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وأن قيام إسرائيل بالقتل الممنهج لآلاف الفلسطينيين الأبرياء وتشريد الملايين يعد "جريمة ضد الإنسانية" و"إبادة جماعية". ولفت إلى أن تركيا تتفهم الموقف الذي اتخذته ألمانيا والنمسا وبعض الدول الأوروبية حيال الأحداث التي وقعت خلال الحرب العالمية الثانية. واستدرك: "لكن النقطة التي نريد تأكيدها أن ما حدث بالأمس هو خطأ مماثل لما يحدث اليوم (في غزة)".

المصدر: وكالة الأناضول

أعلن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء، في تصريح صحافي أن "مفاوضات صفقة التبادل في حالة جمود الآن؛ وسنواصل العمل والضغط للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار؛ حيث يجب وقف إطلاق النار في غزة ووضع حد للفظائع التي ترتكب بحق الفلسطينيين. هناك عدم وضوح من الجانب الإسرائيلي بشأن طريقة وقف الحرب؛ إن الجميع يركز على الوساطة الحالية ووقف الحرب واستعادة الرهائن؛ نحن لا نريد استغلالنا كوسيط وأوضحنا للجميع أن دورنا يقتصر على الوساطة" وفيما يخص وجود حماس في قطر قال: "طالما استمرت الحاجة للتواصل فلا مجال للتكهن بشأن مستقبل حماس في قطر"، كما أكد على خطر امتداد رقعة الصراع في المنطقة. وشدّد على أن "الحديث عن إعادة إعمار قطاع غزة أمر مبكر وإعادة الإعمار تتطلب 40 إلى 50 مليار دولار".

المصدر: الجزيرة

شنّ طيران العدوان الأمريكي البريطاني، اليوم الثلاثاء، أربع غارات على محافظة الحديدة. وأوضح مصدر أمني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن طيران العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بأربع غارات مطار الحديدة الدولي.

المصدر: موقع وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الولايات المتحدة الأميركية

نقلت شبكة "سي أن أن" الأميركية، اليوم الثلاثاء، عن مسؤولين أميركيين وصفتهم بالكبار قولهم إن الولايات المتحدة تقدّر أن إسرائيل حشدت ما يكفي من قواتها على أطراف مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، لشنّ هجوم بري واسع النطاق في الأيام المقبلة. وعلى الرغم من أن المسؤولين لم يصرحوا عمّا إذا كان هناك قرار إسرائيلي رسمي ببدء الهجوم على رفح، إلا أنهم حذروا من أن إسرائيل لم تجر أي استعدادات لحماية المدنيين في المدينة، بما يشمل بناء بنية تحتية متعلقة بالغذاء والنظافة والمأوى من أجل الإجلاء المحتمل لسكان غزة الذين نزحوا خلال الحرب إلى رفح.

المصدر: شبكة العربي الجديد

قالت صحيفتا وول ستريت جورنال الأميركية ونيزافيسيمايا الروسية إن العلاقات بين مصر وإسرائيل تتعرض لأخطر تهديد لها منذ إبرام اتفاقيات كامب ديفيد بين البلدين قبل 45 عاماً. وقالت وول ستريت جورنال إن هجوم رفح يلحق ضرراً بالسلام بين مصر وإسرائيل، وإن القاهرة تدرس خفض علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، وتعتزم الانضمام إلى قضية محكمة العدل الدولية التي تتهم إسرائيل بالإبادة الجماعية. وعلقت بأن الهجوم الإسرائيلي على رفح يهدد بالتراجع عن اتفاقيات كامب ديفيد "المهمة للغاية بالنسبة للأمن القومي الإسرائيلي والأمن القومي المصري". وأشارت إلى أن مصر رفضت إعادة فتح حدودها مع غزة بعد أن استولت القوات الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من المعبر. من جهتها، أوردت صحيفة نيزافيسيمايا الروسية أن مصر قررت تقليص الاتصالات مع إسرائيل، بسبب النية الأكيدة لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تنفيذ عملية برية في مدينة رفح الواقعة على الحدود مع مصر. ويوضح الكاتب بالصحيفة، إيغور سوبوتين، أن القاهرة ترى أن الأعمال الهجومية تشكل تهديداً لمعاهدة السلام مع إسرائيل، وقررت إلغاء اجتماعات كانت مقررة مع تل أبيب. وأضاف أن الأزمة الدبلوماسية بين الجارتين ناجمة عن قلق القاهرة من إمكانية تكثيف قوات الدفاع الإسرائيلية عملياتها العسكرية على طول الحدود المصرية. وأشار إلى أن إحدى العلامات على الخلافات بين البلدين اعتزام مصر الانضمام إلى دعوى قضائية ضد إسرائيل، سبق أن رفعتها جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية.

المصدر: الجزيرة

أعلن ضابط في وكالة الاستخبارات الدفاعية الأميركية، هاريسون مان، الإثنين، استقالته احتجاجاً على سياسات بلاده تجاه الحرب في غزة ودعمها "غير المشروط تقريباً" لإسرائيل. وقال في منشور عبر "لينكد إن": "في مرحلة ما، أياً كان المبررات، إما أن  تقوم بسياسة تمكن المجاعة الجماعية للأطفال، أو لا تفعل ذلك". وذكر مان أنه قدم استقالته في الأول من تشرين الأول/ نوفمبر، أي بعد أقل من شهر من هجوم "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول وبداية القصف الإسرائيلي.

المصدر: CNN بالعربية

أنهى طلاب جامعة هارفارد الأميركية احتجاجهم الداعم لغزة، والمندّد بالإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في حقّ الفلسطينيين بالقطاع المحاصر منذ أكثر من سبعة أشهر، وذلك بعدما وافقت إدارة هذه الجامعة الأميركية على محاورتهم بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. واليوم الثلاثاء، راح طلاب جامعة هارفارد، المحتجّون على الحرب الإسرائيلية التي تستهدف الفلسطينيين في قطاع غزة، والمطالبون بفصل المؤسسات التعليمية عن أيّ شركات تنشط في مجال تطوير الأسلحة الإسرائيلية والحرب على غزة، يفكّكون خيامهم التي نصبوها قبل نحو ثلاثة أسابيع في حرم الجامعة. وأتى تفكيك المخيّم الاحتجاجي في جامعة هارفارد العريقة بطريقة سلمية، في حين كانت الشرطة الأميركية قد عمدت إلى العنف في فضّها تحركات احتجاجية من هذا النوع في جامعات أميركية أخرى.

المصدر: شبكة العربي الجديد

أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، في تحديث حول أنشطة البحر الأحمر، أنها "في يوم 13 مايو/ أيار، وفي حوالي الساعة 3:41 بعد الظهر (بتوقيت صنعاء) نجحت في تدمير طائرة بدون طيار في منطقة يسيطر عليها الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن. ولاحقاً، بين الساعة 5:51 مساءً والساعة 6:02 مساءً (بتوقيت صنعاء)، نجحت السفينة يو إس إس ماسون (DDG 87) في التصدي وتدمير صاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن باتجاه البحر الأحمر. بالإضافة إلى ذلك، دمرت قوات القيادة المركزية الأميركية طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن فوق منطقة البحر الأحمر. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأميركية أو التحالف أو السفن التجارية. تقرر أن هذه الأسلحة تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية".

المصدر: موقع القيادة المركزية الأميركية سنتكوم على منصة (X)

نقل موقع أكسيوس الأميركي عن مسؤول كبير في البيت الأبيض أنه تمّ التوصل إلى تفاهم مع مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على عدم توسيع العملية في رفح بشكل كبير قبل زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إلى إسرائيل. ونقل الموقع عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أن سوليفان يعتزم زيارة السعودية وإسرائيل خلال نهاية الأسبوع الجاري، وسط تصاعد التوترات بشأن العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح. ويأمل البيت الأبيض تمديد التزام إسرائيل بعدم توسيع العملية في رفح حتى عقد اجتماع رفيع المستوى بين فريقين أميركي وإسرائيلي في واشنطن عقب زيارة سوليفان المرتقبة، وفق الموقع. وأوضحت المصادر أن زيارة سوليفان تعدّ محاولة لإحراز تقدم نحو صفقة ضخمة بين الولايات المتحدة والسعودية يمكن أن تشمل تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل. وتأتي الزيارة المرتقبة لسوليفان في ظل مواصلة الولايات المتحدة الضغط على إسرائيل لإرجاء توغل بري عسكري كبير في رفح التي يلوذ بها نحو 1.5 مليون نازح فلسطيني. ومن المزمع أن يلتقي مسؤولون أميركيون وإسرائيليون لإجراء مباحثات بشأن رفح، لكن أسابيع انقضت دون تحديد موعد جديد. وحذر حلفاء دوليون وجماعات إغاثة إسرائيل من مخاطر أي توغل بري كبير في رفح. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، في إفادة "بالطبع سنواصل إجراء محادثات مع الحكومة الإسرائيلية". وأضافت "هذه المحادثات مستمرة، وهي بنّاءة"، مشيرة إلى أن سوليفان قال هذا الأسبوع إنه يتوقع إجراء محادثات مباشرة خلال الأيام المقبلة. من جانبها، قالت الخارجية الأميركية إنها تعمل للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة، وإنها تعتبر ذلك السبيل الأمثل لإطلاق سراح الأسرى وتجنب عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح. وأضافت الخارجية أنه إذا لم تكن لدى اسرائيل خطة سياسية لمستقبل غزة فستجد نفسها غارقة في دوامة العنف.

المصدر: الجزيرة + وكالات + الصحافة الأميركية

أكدت الولايات المتحدة، أمس الإثنين، على موقفها بأن "الإبادة الجماعية لا تحدث في قطاع غزة" حيث خلّفت الهجمات الإسرائيلية المستمرة أكثر من 35 ألف قتيل فلسطيني. وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، في مؤتمر صحفي: "لا نعتقد أن ما يحدث في قطاع غزة هو إبادة جماعية، لقد رفضنا بشدة هذا الافتراض". وأضاف: "نحن نستخدم المصطلح المقبول دولياً للإبادة الجماعية، والذي يتضمن التركيز على النية". وأشار إلى أن "بلاده قدمت عرضاً، كان مدعوماً بتحليل قانوني، في سياق قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل لدى محكمة العدل الدولية في لاهاي". كما دعا إسرائيل إلى بذل جهود أكبر لتجنب إيذاء المدنيين خلال هجومها. وتابع قائلاً: "نعتقد أن إسرائيل تستطيع ويجب عليها أن تفعل المزيد لضمان حماية ورفاهية المدنيين الأبرياء".

المصدر: وكالة الأناضول

قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون": "سنبدأ خلال الأيام المقبلة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر الممر المائي؛ ندعو جميع الأطراف إلى عدم التدخل في عملية تسليم المساعدات عبر البحر إلى غزة؛ تشغيل الممر البحري لإيصال المساعدات إلى غزة سيكلف نحو 320 مليون دولار؛ نواصل المشاورات مع إسرائيل ومصر لإعادة فتح معبر رفح لإيصال المساعدات لأهالي غزة؛ لا نعرف مكان الرهائن الأميركيين في غزة ولا أوضاعهم لكن تحريرهم يظل أولوية بالنسبة لنا".

المصدر: الجزيرة

العالم

دعت وزارة خارجية بوليفيا، سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإجراء "تحقيق شامل وشفاف" في اعتداءات المستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة، ومحاسبتهم على أفعالهم. وأدانت في بيان، أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون في الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس المحتلة، خاصة الهجمات على منشآت وموظفي مكتب وكالة الأونروا، وكذلك على قوافل المساعدات الإنسانية الأردنية المتجهة إلى قطاع غزة. واعتبرت مثل هذه الاعتداءات "انتهاكاً صارخا ًلاتفاقيات فيينا، وعرقلة واضحة أمام وصول المساعدات الحيوية للسكان المدنيين الفلسطينيين".

المصدر: التلفزيون العربي

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في بيان إن القوات الإسرائيلية شنّت ثماني ضربات على الأقل على قوافل ومبانٍ لعمال إغاثة في غزة منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023، رغم أن منظمات الإغاثة قدمت إحداثيات مواقعها إلى السلطات الإسرائيلية لضمان حمايتها، ولم تصدر السلطات الإسرائيلية تحذيرات مسبقة لأي من منظمات الإغاثة قبل الضربات، التي قتلت أو أصابت على الأقل 31 عامل إغاثة ومن معهم.

المصدر: هيومن رايتس ووتش (Human Rights Watch)

أعلن المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، عن تعرّض مقر وكالة الأونروا في القدس الشرقية المحتلة لمحاولة أخرى لإضرام النار به ليلة أمس. وعلى حسابه على موقع "إكس"، نشر لازاريني، مقطع فيديو من وسائل إعلام إسرائيلية يظهر اشتعال النيران خارج مقر الأونروا في القدس فيما تقف سيارة شرطة أمام المجمع. وقال إن أطفالاً وشباناً إسرائيليين حاولوا إضرام النار بالمقر. وشدد على ضرورة توقف تلك الأعمال. وكان لازاريني، قد أشار إلى أن "متطرفين إسرائيليين، على مدى الشهرين الماضيين، قد نظموا احتجاجات خارج مجمع الأونروا، بدعوة من عضو منتخب في بلدية القدس". وأضاف "خلال الأشهر الماضية، تعرّض موظفو الأمم المتحدة بشكل منتظم للمضايقة والترهيب. وتعرّض مجمعنا للتخريب والأضرار بشكل خطير. وفي عدة مناسبات، هدد متطرفون إسرائيليون موظفينا بالسلاح". وشدد على أن إسرائيل، باعتبارها القوة المحتلة، تتحمّل مسؤولية ضمان حماية موظفي الأمم المتحدة ومرافقها في جميع الأوقات. وأكد ضرورة حماية موظفي الأمم المتحدة ومبانيها وعملياتها في كل الأوقات بما يتماشى مع القانون الدولي.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

تصدر مطلب وقف التعاون مع إسرائيل المظاهرات التي عمّت عدداً من الجامعات الأوروبية تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة. ففي بريطانيا، رشّ متظاهرون طلاء أحمر على مبنى ويتوورث التاريخي العائد لجامعة مانشستر، احتجاجاً على تعاونها مع إسرائيل. وقالت "مجموعة الطلاء الأحمر" في منشور لها إنه "تم رش الجامعة بالطلاء الأحمر، الذي يرمز إلى التواطؤ في سفك الدم الفلسطيني". وأشار المنشور إلى أن "جامعة مانشستر - في إطار تعاونها مع الجامعة العبرية في القدس - ترسل طلابها للقيام بأعمال في مستوطنات يهودية، كما أنها تتعاون مع شركة تبيع أسلحة لإسرائيل". وقام نشطاء المجموعة برش الطلاء الأحمر على مباني وزارتي الدفاع والخارجية أيضاً، كما أنهم يعرقلون عمل شركات أسلحة من خلال الصعود على الأسطح وقطع الطرق. وإلى جانب جامعة مانشستر، بدأ طلاب في جامعات نيوكاسل، وبريستول، ووارويك، وليدز، وشيفيلد، وشيفيلد هالام، تنظيم فعاليات تشمل وقفات ونصب خيام داخل المباني الجامعية وحولها، احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة. وعبّر طلاب وموظفون في الجامعات البريطانية عن دعمهم لنظرائهم المحتجين بدول أخرى عن طريق التجمع في مناطق مفتوحة ونصب خيام داخل جامعاتهم، مطالبين إدارات جامعاتهم بإنهاء التعاون مع الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

وفي هولندا، واصل طلاب جامعات أمستردام، وأوتريخت، وليدن ورادبود، احتجاجاتهم المتزامنة ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مطالبين إدارات جامعاتهم بوقف التعاون مع المؤسسات الداعمة لإسرائيل. واحتج الطلاب والأكاديميون المشاركون في المظاهرات على مواقف إدارات جامعاتهم تجاه ما يحدث بحق الفلسطينيين في غزة، ومواصلتها التعاون مع مؤسسات وشركات داعمة لإسرائيل. كما ندّد المتظاهرون بعنف الشرطة الهولندية في أثناء فض الاحتجاجات الطلابية. وفي جامعة أمستردام، طالب المتظاهرون إدارة الجامعة بالاستقالة بسبب تعاملها مع الاحتجاجات الطلابية.

وفي اليونان، احتشد المتظاهرون، أمس الإثنين، خارج المبنى المركزي لجامعة أثينا في العاصمة اليونانية مرددين هتافات، منها "الحرية لفلسطين.. الحرية لغزة". ولوّح المتظاهرون بالعلم الفلسطيني منددين بالعدوان الإسرائيلي على غزة وبعزم جيش الاحتلال اجتياح رفح، معتبرين ذلك حلقة جديدة في جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال.

المصدر: الجزيرة

تدخلت الشرطة السويسرية، اليوم الثلاثاء، لإخراج نحو 50 طالباً مؤيداً للفلسطينيين كانوا يعتصمون بجامعة جنيف (UNIGE) في سويسرا منذ أسبوع تقريباً بعدما رفضوا الاستجابة لطلبات إدارة الجامعة بإخلاء المكان، حسبما ذكرت وسائل إعلام سويسرية. وكتبت صحفية عاملة في محطة "ليمان بلو"، عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي: "غالبية المتظاهرين كانوا نائمين، وبعد تجميعهم اقتيدوا إلى موقف السيارات التابع للمؤسسة تحت الأرض". وأوضحت الصحفية أن "مجموعة صغيرة تنتظر أمام مدخل موقف السيارات وهي تصفق بشكل متواصل مرددة شعارات مؤيدة لفلسطين أو لرفاقهم"، مضيفة أنها رأت طلاباً "مكبلي الأيدي أثناء وضعهم في شاحنات" تابعة للشرطة. وشدّدت جامعة جنيف، أمس الإثنين، لهجتها بعد فشل المفاوضات، معلنة تقديم شكوى جنائية ضد الطلاب المؤيدين للفلسطينيين. ويطالب طلاب جامعة جنيف خصوصاً بأن تتخذ الجامعة موقفاً داعماً لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وأن تضع حداً لتعاونها مع الجامعات ومعاهد الأبحاث الإسرائيلية.

المصدر: قناة الحرة

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن الدبلوماسية الأميركية في الشرق الأوسط بدأت تُظهر مؤشرات "إرهاق"، وانتقد مجدداً الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ أكثر من 7 أشهر. وفي كلمة ألقاها بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا ونُشرت، اليوم الثلاثاء، أضاف بوريل أنه يرى إرهاقاً لدى الجانب الأميركي على صعيد مواصلة الانخراط في البحث عن حل، قائلاً إنهم "يحاولون مع العرب الدفع باتجاه أن يكون حل الدولتين واقعاً". وبهذا الشأن، دعا المسؤول الأوروبي دول الاتحاد إلى بذل مزيد من الجهود نحو إقامة دولة فلسطينية، علماً أن دولا أوروبية بينها إسبانيا وأيرلندا وسلوفينيا ومالطا أعلنت أنها تعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وفي مداخلته بجامعة ستانفورد، علّق بوريل على تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي لصالح منح العضوية الكاملة لدولة فلسطين، قائلاً إنه أظهر انقساماً كبيراً في الاتحاد الأوروبي حول غزة، على عكس ما هي عليه الحال بالنسبة للحرب في أوكرانيا. وجدد بوريل انتقاداته للحرب الإسرائيلية على غزة، إذ قال إن الغزيّين يموتون ويتضورون جوعاً ويعانون بدرجات لا يمكن تصوّرها، ووصف ما يجري بأنه "كارثة من صنع الإنسان"، في إشارة إلى مسؤولية إسرائيل عما يحدث بالقطاع. وعلى الرغم من أن المسؤول الأوروبي عبّر في بداية الحرب على غزة عن مواقف داعمة لإسرائيل، إلا أنه أدلى بعد ذلك بتصريحات تتضمن انتقادات للحملة العسكرية الإسرائيلية التي أوقعت عشرات الآلاف من الضحايا معظمهم مدنيون.

المصدر: الجزيرة

أصبحت أجزاء كبيرة من رفح الآن "مدينة أشباح"، حيث أفادت الأونروا بأن حوالي 450 ألفاً من سكان غزة قد تمّ تهجيرهم قسراً من المدينة الواقعة في أقصى جنوب القطاع بموجب أوامر الإخلاء الإسرائيلية منذ 6 أيار/مايو. وفي منشور على منصة "إكس" أثناء تواجدها في غربي رفح، قالت المتحدثة باسم الأونروا، لويز ووتردج، إن العائلات الفلسطينية انتقلت إلى أقصى الغرب قدر الإمكان حيث وصلت الآن إلى الشاطئ "واستيقظت اليوم على قصف بحري". وأضافت: "أصبحت منطقة رفح الداخلية الآن مدينة أشباح. ومن الصعب تصديق أن أكثر من مليون شخص كانوا يقيمون هنا قبل أسبوع واحد فقط".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

ردّت وكالات الأمم المتحدة خلال مؤتمر صحفي في جنيف، على الادعاءات الخاطئة بأن عدد القتلى والجرحى من سكان غزة قد انخفض، بعد أن أعلنت وزارة الصحة في القطاع أنه تم الآن التعرف على هويات حوالي 25 ألف شخص من أصل 35 ألف حالة وفاة تم الإبلاغ عنها، فيما يتم تحديد هويات بقية القتلى. وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان، ليز ثروسيل: "نحن نتحدث بشكل أساسي عن 35 ألف شخص لقوا مصرعهم وهذا كل ما يهم، أليس كذلك؟ نعلم أن الكثير والكثير من هؤلاء هم من النساء والأطفال. وهناك آلاف المفقودين تحت الأنقاض". من جهته، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، كريستيان ليندميير، إن نظام التحقق من الوفيات من قبل وزارة الصحة في غزة سيستغرق بالضرورة بعض الوقت، بالنظر إلى ضخامة أعداد الضحايا. وأكد أن تحديد هوية 25 ألف ضحية "هي خطوة إلى الأمام". وأكد أن ما يقدر بنحو 18 ألف شخص لم يتمّ التعرف عليهم أو لم يتم العثور عليهم بعد، من بينهم عشرة آلاف تم انتشال جثثهم ولم تحدد هوياتهم و8000 آخرون لم يتمّ العثور عليهم بعد. وأوضح ليندماير أن من 24.686 قتيلاً تم تحديد هوياتهم: 40% من الرجال (10.006)، و20% من النساء (4.959)، و32% من الأطفال (7.797)، فيما شكّل كبار السن كفئة منفصلة 8% (1924) من جميع الوفيات التي تم تحديدها. وأضاف: "بينما تمضي وزارة الصحة قدماً وتحدد هوية كل جثة، وكل شخص لقي مصرعه، وتسمي الأشخاص حتى يُحسم الأمر (مصير هؤلاء الأشخاص) بالنسبة لأسرهم وأصدقائهم - عندها سيتم تحديث هذه الأرقام وتحديث البيانات". وأشار المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك "احتمالاً كبيراً" للعثور على جثث المزيد من النساء والأطفال في أنقاض المنازل المدمرة، "لأنهم هم الذين يقيمون في المنزل، بينما يخرج الرجال للبحث عن الطعام وعمل وإمدادات" لعائلاتهم. وقال للصحفيين: "كل شخص من هذه الاحصائيات هو شخص له أسم وتاريخ وعائلة. وبالتالي، فيما لا يزال الناس تحت الأنقاض أو جثثاً في مقابر جماعية، أو في مكان ما على جانب الطريق، ولا يمكن انتشالهم من منطقة الصراع فيما يسمى بالمنطقة الآمنة، ولا يزال من غير الممكن الوصول إليهم بسبب إطلاق النار المستمر - طالما يحدث كل هذا، سيظل هناك أشخاص لا يمكن التعرف عليهم". وشدد ليندماير على ضرورة الوصول إلى وقف لإطلاق النار من أجل استعادة جثث جميع القتلى، مؤكداً أنه فقط عندما يحدث ذلك "قد تكون هناك فرصة للحصول على أسم كل شخص وتحديد الأرقام الدقيقة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

اقترحت الحكومة النرويجية زيادة مساعداتها للفلسطينيين هذا العام لتصل إلى مليار كرونة باعتبار قطاع غزة "على حافة المجاعة". ويمثل هذا المبلغ الذي جاء في مشروع الميزانية المنقحة، زيادة بنحو أربعة أضعاف تقريباً مقارنة بـ 258 مليون كرونة المنصوص عليها في قانون المالية الأولي الذي اعتمد العام الماضي. وقالت وزيرة التنمية الدولية النرويجية، آن بيث تفينريم، في بيان إن "الحاجة إلى مساعدات عاجلة في غزة هائلة بعد سبعة أشهر من الحرب". وأضافت أن "الوضع الغذائي حرج وهناك مخاطر حصول مجاعة" منتقدة "الأزمة التي سببها الإنسان بالكامل، والوضع الحرج" في الضفة الغربية. ومن جهته، حذر وزير الخارجية النرويجي، إسبن بارث إيدي، إسرائيل "مرة أخرى" من شن عملية عسكرية واسعة النطاق في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وأكد إيدي أن "الأمر سيكون كارثياً على السكان" مضيفاً "هرب أكثر من مليون شخص لجأوا إلى رفح مراراً وتكراراً من المجاعة والموت والرعب، والآن يطلب منهم المغادرة مرة أخرى، لكن لا مكان آمن في قطاع غزة".

المصدر: RT Arabic

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن الجزع إزاء تصعيد الأنشطة العسكرية التي تقوم بها قوات الجيش الإسرائيلي في رفح - جنوب غزة - وما حولها. وذكر بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة أن هذه التطورات تزيد عرقلة الوصول الإنساني وتفاقم الوضع الصعب. وفي نفس الوقت ذكر البيان أن حركة حماس تطلق الصواريخ بشكل عشوائي. وأكد البيان الأممي ضرورة احترام المدنيين وحمايتهم في جميع الأوقات في رفح وغيرها في أنحاء قطاع غزة. وقال: "بالنسبة لسكان غزة، لا يوجد مكان آمن". وجدد الأمين العام للأمم المتحدة نداءه العاجل للوقف الإنساني الفوري لإطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن. ودعا إلى إعادة فتح معبر رفح على الفور، مشدداً على ضرورة ضمان الوصول الإنساني بدون عوائق بأنحاء غزة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة