يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/7/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة لليوم الـ286 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الخميس - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وواصلت قوات الاحتلال اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح، والتوغل في عدة أحياء من غزة وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروّعة، في حين تتسع دائرة المجاعة شمال قطاع غزة مع استمرار منع إدخال المساعدات ونفاد البضائع من الأسواق. وارتقى شهداء وأصيب وفُقد آخرون جرّاء قصف الاحتلال منزلاً في مخيم البريج وسط قطاع غزة. وقصفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرقية من مخيم جباليا للاجئين، ومناطق متفرقة من المناطق الشرقية لشمال غزة. وشنّت طائرات الاحتلال غارة على أرض زراعية محيط مركز شرطة معسكرات الوسطى، وسط القطاع. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيبت مواطنة بجروح جرّاء إطلاق نار من قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفها رغم أنها كانت ترفع راية بيضاء، صباح اليوم، خلال محاولتها النزوح من غزة إلى وسط قطاع غزة، بناء على أوامر الاحتلال. وأفاد شهود، أن المواطنة أصيبت وتنزف وهناك مناشدات بتوجه الصليب لإنقاذها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قالت حركة حماس، إن قرار الكنيست الصهيوني بعدم السماح بإقامة الدولة الفلسطينية هو قرار باطل، وصادر عن جهة احتلالية ليس لها شرعية على الأرض الفلسطينية. وأضافت حماس في بيان، أن القرار تأكيد صهيوني على السياسة الثابتة القائمة على التنكر لحقوق الشعب الفلسطيني، وحقه الذي كفله له القانون الدولي بتقرير مصيره مثل بقية شعوب العالم. وأكدت أن الشعب الفلسطيني سيواصل مقاومته ونضاله ودفاعه المشروع عن وجوده في وجه حرب الإبادة التي تشنّها الحكومة الصهيونية ضده، وسينتزع حقه في إقامة دولته المستقلة، وسيواصل طريقه لإفشال كافة مخططات التهجير وطمس الهوية الوطنية الفلسطينية. وشددت على أن هذا القرار الوقح، هو رسالة تحد للمجتمع الدولي، واستخفاف بقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي دعمت منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وهو ما يستدعي تحركاً دولياً جاداً لوقف هذه القرارات والإجراءات الإجرامية، وتمكين الشعب الفلسطيني من الوصول لكافة حقوقه.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استعرض نادي الأسير الفلسطيني أبرز المعطيات عن الأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً: "عدد إجمالي الأسيرات المعلومة هوياتهن 83، غالبيتهن في سجن "الدامون"، هذا المعطى لا يشمل كافة أسيرات غزة في ضوء استمرار جريمة الإخفاء القسري؛ عدد الأسيرات المعتقلات إدارياً 22؛ عدد الأسيرات الأمهات 29؛ من بين الأسيرات في سجن "الدامون" ثلاث أسيرات من غزة من بينهم أم وإبنتها وهما (سهام أبو سالم، وسوزان ابو سالم)؛ من بين الأسيرات، أسيرة حامل في شهرها الخامس وهي الأسيرة جهاد دار نخلة من مخيم الجلزون وهي أم لأربعة أطفال؛ بلغت حالات الاعتقال بين صفوف النساء منذ حرب الإبادة بحق الشعب الفلسطيني في غزة، أكثر من 330 حالة، وهذا المعطى لا يشمل حالات الاعتقال بين صفوف النساء من غزة".

https://www.facebook.com/photo/?fbid=449542924712329&set=a.1092860420713...

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، رداً على مصادقة الكنيست الإسرائيلي على مشروع قرار يرفض إقامة دولة فلسطينية، إنه لا سلام ولا أمن لأحد دون قيام دولة فلسطينية وفق الشرعية الدولية، والإرهاب هو الاحتلال الذي يشنّ عدواناً مستمراً لقتل الأطفال والنساء والشيوخ. وأضاف أن الدولة الفلسطينية قائمة باعتراف العالم بأسره، وأن هناك 149 دولة عضواً في الأمم المتحدة تعترف بدولة فلسطين، وما زالت الاعترافات الدولية تتوالى لتؤكد أن تجسيد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة لا يحتاج إذناً أو شرعية من أحد. وأشار إلى أن هذه القرارات تؤكد إصرار إسرائيل والائتلاف الحاكم فيها على دفع المنطقة بأسرها إلى الهاوية، محملاً الولايات المتحدة الأميركية المسؤولية، جرّاء انحيازها ودعمها اللامحدود. وأضاف أن حكومة الاحتلال غير معنية بالسلام، الذي لن يتحقق دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967. وأشار إلى أن قرارات مجلس الأمن الدولي، وقرارات الجمعية العامة، والإجماع الدولي، أوصلت دولة فلسطين إلى عضو مراقب في الأمم المتحدة، ورفع علم دولة فلسطين إلى جانب دول العالم التي اعترفت بها، داعياً دول العالم التي لم تعترف بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها فوراً ودعم حصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة لحماية حل الدولتين وحماية حقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمته حقه في تقرير المصير.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد 7 مواطنين وأصيب العشرات جرّاء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في الزوايدة وسط قطاع غزة. وارتقى شهيد وأصيب 15 في قصف إسرائيلي استهدف مسجد عبد الله عزام في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. كما أصيب 4 أطفال وسيدة جرّاء استهداف الاحتلال شقة سكنية في مخيم النصيرات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم، 18 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم طالبتان شقيقتان، بالإضافة إلى طفل، وأسرى سابقين. وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات الخليل، رام الله، نابلس، بيت لحم، والقدس، رافقها تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تخريب وتدمير منازل المواطنين. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات منذ بدء حرب الإبادة المستمرة، إلى أكثر من 9720، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. يشار إلى أن قوات الاحتلال تواصل تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق منذ بدء حرب الإبادة، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، وإنما من حيث مستوى الجرائم التي ارتكبتها.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=449222431411045&set=a.1092860420713...

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

قالت مؤسسات حقوق الإنسان (المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، مركز الميزان لحقوق الإنسان، مؤسسة الحق) في بيان صحفي إن الاحتلال الإسرائيلي يكثف قصف تجمعات النازحين ومراكز الإيواء ويمعن في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي المناطق الشرقية من مخيم جباليا للاجئين، ومناطق متفرقة من المناطق الشرقية لشمال غزة، كما قصفت المناطق الشرقية من مدينة خانيونس. وقصفت طائرات الاحتلال قرية المصدر، ومدينة دير البلح، وسط القطاع. واستشهدت طفلتان في قصف الاحتلال منزلاً في محيط ميدان فلسطين وسط مدينة غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الجلزون، شمال رام الله. وذكرت مصادر محلية، أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت أطراف المخيم وداهمت عدداً من منازل المواطنين، واعتلى القناصة أسطح بعضها، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود الغاز السام المسيل للدموع، ما أسفر عن وقوع إصابات بالاختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 4 "فلل" سياحية في مدينة أريحا. وأفاد مراسل "وفا"، بأن الاحتلال برفقة جرافات عسكرية اقتحم محيط قصر هشام شمال شرق أريحا، وهدم "الفلل" التي تعود للمواطن موسى مصطفى، بحجة البناء دون ترخيص. ومنذ بدء عدوان الاحتلال الشامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وبالتوازي مع الدمار غير المسبوق الذي لحق بالمنازل والمباني والمنشآت في القطاع، تصاعدت عمليات هدم منازل المواطنين، خاصة في المنطقة المسماة (ج)، التي تشكل نحو 60% من مساحة الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى، بحماية من شرطة الاحتلال. وأفادت مصادر محلية، بأن بن غفير اقتحم المسجد من جهة باب المغاربة، وتجوّل بالساحة الشرقية، وبرفقته عدد كبير من عناصر شرطة الاحتلال. وأشارت المصادر، إلى أن الاحتلال منع المصلين من دخول المسجد تزامناً مع اقتحام بن غفير.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، خلال اقتحامها بلدة عصيرة القبلية، جنوب نابلس. وقال الناطق باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أحمد جبريل، إن طواقم الإسعاف نقلت شاباً (19 عاماً) إلى المستشفى عقب إصابته برصاص الاحتلال الحي في الفخذ خلال مواجهات في البلدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، قرية فصائل شمال أريحا. وأفادت مصادر محلية، بأن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت القرية، وشرع جنود الاحتلال بحملة تفتيش لعدد من المنازل، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 54 شهيداً و95 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأكدت في تحديثها اليومي ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 83848 شهيداً و89459 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقالت: لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وتشن قوات الاحتلال منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي حرباً مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين إلى جانب تهجير مليوني نسمة وتدمير واسع جداً في المنازل والبنى التحتية طال أكثر من 70% من المباني، مع حصار مشدد وأزمة إنسانية خانقة ومجاعة غير مسبوقة خاصة في غزة وشمالها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، بلدة سلواد شرق رام الله. وذكرت مصادر محلية، أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال وآلياته العسكرية، اقتحمت البلدة، وتجوّلت في عدة أحياء وشوارع، واعتقلت 5 مواطنين من محافظة رام الله والبيرة، وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابَين من بلدة سلواد بعد مداهمة منزليهما، واعتقلت مواطنَين من قرية دير أبو مشعل شمال غرب رام الله، ومواطن من بلدة بيت لقيا غرباً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، ستة مواطنين من محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية. وذكرت مصادر أمنية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة بلدات في المحافظة واعتقلت مواطناً من بلدة بيت كاحل، ومواطنَين من بلدة ترقوميا، ومواطن من مخيم العروب، ومواطن من بلدة بني نعيم، ومواطن من حلحول، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مواطنَين من بيت لحم. وأفاد مصدر أمني لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت طفل من ذوي الإعاقة من خربة الدير في تقوع، وشاب من جبل الموالح. وفي ذات السياق، اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على مواطن، وهو موظف في بلدية بيت لحم خلال اقتحام المدينة. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة تقوع شرق بيت لحم، بواسطة عدة آليات عسكرية وتجوّلت في عدة أحياء، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أنه تم إجراء فحوصات لعينات من الصرف الصحي بالتنسيق مع اليونسيف و أظهرت النتائج وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال أن وجود الفيروس المتسبب لشلل الأطفال في مياه الصرف الصحي التي تتجمع و تجري بين خيام النازحين وفي أماكن تواجد السكان نتيجة تدمير البنية التحتية يمثل كارثة صحية جديدة حيث وجود الزحام الشديد مع شح المياه المتوفرة وتلوثها بمياه الصرف الصحي و تراكم أطنان القمامة و منع الاحتلال لإدخال مواد النظافة بما يشكله ذلك من بيئة مناسبة لانتشار الاوبئة المختلفة . وقالت الوزارة ، إن رصد الفيروس المتسبب لشلل الأطفال في مياه الصرف الصحي ينذر بكارثة صحية حقيقية ويعرض آلاف السكان لخطر الإصابة بشلل الأطفال. وتدعو وزارة الصحة إلى وقف العدوان الاسرائيلي فوراً وتوفير المياه الصالحة للاستخدام و إصلاح خطوط الصرف الصحي وإنهاء تكدس السكان في أماكن النزوح.

https://www.facebook.com/MOHGaza1994/posts/808367564801521

المصدر: صفحة وزارة الصحة الفلسطينية بغزة على Facebook

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مدينة نابلس وبلدة عقرباً، واعتقلت فتاة من بلدة تل جنوباً. وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال المعززة بعدة آليات اقتحمت نابلس من حاجز المربعة جنوباً، وسيّرت آلياتها في عدة أحياء، وتمركزت في محيط مخيم العين بالمدينة. وأكدت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة عقربا شرق نابلس، وداهمت منزل الأسير أسامة عيسى، دون أن يبلغ عن إعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أنها قصفت "مفلسيم" و"نيرعام" في غلاف غزة برشقة صاروخية. وعرضت سرايا القدس مشاهد من تربيض وإطلاق الرشقات الصاروخية التي قصفت بها "أسدود" و"عسقلان" ومغتصبات غلاف غزة، ومشاهد من استهداف مجاهدي سرايا القدس وكتائب القسام جنود العدو بقذيفة مضادة للأفراد خلال التوغل الصهيوني في حي الشجاعية. كما قصفت سرايا القدس بصواريخ (107) مقراً للقيادة والسيطرة تابع للعدو الصهيوني في محور "نتساريم".

https://t.me/sarayapsa

المصدر: الموقع الرسمي لسرايا القدس على (تلغرام)

أكدت فصائل العمل الوطني والإسلامي الفلسطينية، مساء اليوم الخميس، أن قضايا اليوم التالي للحرب شأن فلسطيني وطني خالص، وأنها لن تسمح لأي جهة بالتدخل والعبث فيه. وشدّدت الفصائل، في تصريح، على أن معبر رفح البري فلسطيني مصري خالص، وأن شكل إدارته في الجانب الفلسطيني تحدده القوى الوطنية الحية وليست الولايات المتحدة الأميركية أو الاحتلال الإسرائيلي ومن تساوق معهم. وأضافت الفصائل "قرار كنيست الاحتلال الأخير، الذي يعارض بشدة إقامة دولة فلسطينية، يأخذنا إلى صلب الصراع مع المحتل على الأرض والوجود، ويؤكد لنا أن الاحتلال لن يقبل بالتنازل عن 78% من أراضي فلسطين التي قدمها فريق أوسلو". ودعت الفصائل لتشكيل حراك وطني عريض يهدف لـ"استعادة منظمة التحرير الفلسطينية من الفريق الذي يختطفها منذ عقود، ووضع استراتيجية وطنية للتحرير وبرنامج وطني مبني على قاعدة أننا في مرحلة تحرر وطني، وإعادة تعريف وظائف السلطة و تحريرها من الارتهان للأميركي والصهيوني". ويأتي تصريح الفصائل، وفق قولها، في ظل الأنباء حول اجتماع سري عُقد الأسبوع الماضي بين الولايات المتحدة الأميركية والاحتلال والسلطة الفلسطينية، لبحث إعادة تشغيل معبر رفح، في محاولة لفرض واقع على الشعب الفلسطيني مفصل على المقاييس الصهيوأميركية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

واصلت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، لليوم الـ286 على التوالي، التصدي للقوات الصهيونية المتوغلة في عدة محاور من قطاع غزة، والتي أسفرت حتى اللحظة عن مقتل المئات من ضباط وجنود العدو وإصابة عشرات الآلاف، بالإضافة إلى تدمير مئات الآليات كلياً أو جزئياً. فقد أصدر الإعلام العسكري لكتائب القسام، اليوم الخميس، عدداً من البلاغات العسكرية حول الاشتباكات الضارية التي يخوضها مجاهدو القسام مع قوات العدو بالعبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع والأفراد، ودك تحشدات العدو بالصواريخ وقذائف الهاون. وقالت كتائب القسام في بلاغ عسكري إنها دكت قوات العدو المتحشدة في محور "نتساريم" بقذائف الهاون من العيار الثقيل وتحقق إصابات مباشرة في صفوفهم وهبوط الطيران المروحي لإخلاء القتلى والجرحى.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

تبنّت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مشروع قرار يؤكد موقف البرلمان الإسرائيلي الرافض لإقامة دولة فلسطينية، وذلك بعد القرار الذي اتخذه الكنيست في شباط/ فبراير الماضي، برفض الاعترافات الدولية "أحادية الجانب" بالدولة الفلسطينية. وينص القرار على أن "الكنيست يعارض بشدة إقامة دولة فلسطينية غرب الأردن"، ويعتبر أن "إقامة دولة فلسطينية في قلب أرض إسرائيل سيشكل خطراً وجودياً على دولة إسرائيل ومواطنيها، وسيؤدي إلى إدامة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وزعزعة استقرار المنطقة". كما جاء في نص القرار أنه "لن يستغرق الأمر سوى وقت قصير حتى تستولي حماس على الدولة الفلسطينية وتحوّلها إلى قاعدة إرهابية إسلامية متطرفة، تعمل بالتنسيق مع المحور الذي تقوده إيران للقضاء على دولة إسرائيل". وأضاف أن "دفع فكرة الدولة الفلسطينية سيكون بمثابة مكافأة للإرهاب ولن يؤدي إلا إلى تشجيع حماس ومؤيديها الذين سيعتبرون ذلك انتصاراً تحقق بفضل مجزرة 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ومقدمة لسيطرة الإسلام الجهادي على الشرق الأوسط". وقدم مشروع القرار عضو الكنيست، زئيف إلكين، عن كتلة "اليمين الرسمي"، وحظي الاقتراح بتأييد من المعارضة والائتلاف، بما في ذلك أحزاب "اليمين الرسمي" والليكود، و"المعسكر الوطني"، و"شاس"، و"يهدوت هتوراه"، و"عوتسما يهوديت"، و"يسرائيل بيتينو"، و"الصهيونية الدينية". وفي تعليقه على تبني الهيئة العامة للكنيست للقرار، قال رئيس حزب "اليمين الرسمي"، غدعون ساعر، إن القرار "يهدف إلى التعبير عن المعارضة الشاملة الموجودة لدى الشعب الإسرائيلي لقيام دولة فلسطينية من شأنها أن تعرّض أمن إسرائيل ومستقبلها للخطر". وأضاف أن القرار يمثل رسالة إسرائيلية موجهة إلى المجتمع الدولي، تفيد بأن "الضغوط (الدولية) الرامية إلى فرض دولة فلسطينية على إسرائيل لن تجدي نفعاً".

المصدر: عرب 48

صادقت الهيئة العامة للكنيست في القراءة الأولى، فجر اليوم الخميس، على مشروع قانون تمديد الخدمة النظامية للجنود في الجيش الإسرائيلي، والذي تقرر فيه أنه لمدة خمس سنوات، وفي إطار قانون طوارئ، ستكون فترة الخدمة العسكرية بين 32 و36 شهراً بعد أن أيّد القانون 56 عضواً في الكنيست وعارضه 44. وينص مشروع القانون على تخويل وزير الأمن بتحديد فترة الخدمة النظامية بحسب الوحدات وبحيث تكون ما بين 28 و36 شهراً، وأن يخضع القرار إلى مصادقة لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست. وحسب التعديل، فإن الذين يخدمون أكثر من 28 شهراً سيحصلون على تعويض مالي.

المصدر: عرب 48

أصيب جندياً في الجيش الإسرائيلي بالإضافة إلى مستوطنين بشظايا عبوة ناسفة انفجرت بسيارة مستوطنين شمال طولكرم في الضفة الغربية المحتلة، بحسب التقارير الإسرائيلية، اليوم الخميس. وجاء في بيان أولي صدر عن الجيش الإسرائيلي، أن "بلاغاً ورد عن تضرر مركبة إسرائيلية في منطقة حرميش، ولم يعرف بعد مصدر الأضرار؛ جاري التحقيق في التفاصيل"، وقال إن قواته "هرعت إلى المكان". وقال الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق إن "جنديين في إجازة أصيبا بجروح متوسطة وطفيفة نتيجة انفجار عبوة ناسفة في المنطقة القريبة من مستوطنة حرميش، وأصيب مدنيان آخران بجروح طفيفة". وأضاف أنه "تم نقل المصابين لتلقي العلاج الطبي في المستشفى وتم إبلاغ ذويهم"، وكرر أن قواته "هرعت إلى مكان الحادث وتقوم حالياً بالبحث عن المشتبه بهم في المنطقة". وبحسب إذاعة الجيش، فإن المركبة المتضررة واصلت سيرها بعد التفجير حتى وصلت إلى حاجز ريحان العسكري قرب بلدة برطعة شمالي الضفة الغربية. وأشارت الطواقم الطبية إنها عملت على نقل ثلاثة مصابين بحالة طفيفة لتلقي العلاج في مستشفى "هيلل يافي" في الخضيرة. وذكرت هيئة البث العام الإسرائيلية "كان 11"، أن مستوطناً أصيب بجروح طفيفة إثر شظايا عبوة ناسفة انفجرت بمركبة إسرائيلية شمال الضفة الغربية. وأشارت إلى أن السيارة واصلت طريقها إلى حاجز عسكري إسرائيلي قريب حيث تم تقديم العلاج للمصاب.

المصدر: عرب 48

أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، جولة ميدانية مفاجئة في مدينة رفح ومنطقة محور فيلادلفيا الحدودية بين مصر وقطاع غزة، وتعهد نتنياهو "بزيادة الضغط" على حماس وهو يريد مواصلة الحرب للقضاء على الحركة، وقال إن "هذا هو بالضبط الوقت المناسب لزيادة الضغط بشكل أكبر وإعادة جميع الرهائن - الأحياء والأموات - وتحقيق جميع أهداف الحرب"، مكرراً القول "سنزيد الضغط على حماس". وشدد نتنياهو على أن "الضغط العسكري وحده" ما يساعد إسرائيل في دفع صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس. وقال إن الجولة الميدانية في رفح عززت من إدراكه أن السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا ومعبر رفح "ضرورية للاستمرار"، علماً بأنه كان قد صدر بالأمس بأن تل أبيب لن تتخلى عن السيطرة على محور فيلادلفيا ومعبر رفح، مشدداً على أن أي اتفاق يجب أن يضمن لإسرائيل عدم تهريب الأسلحة لصالح حركة حماس عبر الحدود مع مصر. وأضاف نتنياهو خلال تواجده في رفح أن "الضغط العسكري الذي نمارسه هنا على حماس، يساعدنا، إلى جانب التمسك الصارم بمطالبنا العادلة، في دفع صفقة الرهائن قدماً، بما في ذلك مطلبنا بالإفراج عن أكبر عدد ممكن من الرهائن في المرحلة الأولى من الصفقة. هذا الضغط المزدوج لا يعطل الصفقة، بل يدفع بها قدماً". وتابع "سأذهب إلى الولايات المتحدة في الأسبوع المقبل لإلقاء خطاب أمام مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس، سأذهب لأستعرض عدالة إسرائيل"، وقال مخاطباً مقاتلي لواء غفعاتي في منطقة رفح: "العمل الهائل الذي تقومون فيه فوق الأرض وتحت الأرض ضروري لأمن إسرائيل". وجاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة أن رئيس شعبة التقنية واللوجستيات في الجيش الإسرائيلي، ميشيل يانكو، استعرض أمام نتنياهو أنشطة تشكيلات الدعم اللوجستي وقوات الصيانة والوحدات الطبية التي تعمل لدعم قوات الاحتلال المقاتلة المتوغلة داخل قطاع غزة؛ كما اطلع على الأنشطة العملياتية في جميع أنحاء رفح. وأضاف البيان أن نتنياهو زار نقطة مراقبة في محور فيلادلفيا، حيث اطلع على منطقة القتال.

المصدر: عرب 48

أبلغ ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، أن رئيس الحكومة لا يوافق على إنشاء مستشفى لرعاية أطفال غزة على الأراضي الإسرائيلية، ويبرر السكرتير العسكري لنتنياهو الجنرال، رومان جوفمان، ذلك بالقول إن الجهود الرامية إلى إنشاء ممر لنقل المرضى والجرحى جواً من غزة لم تنضج بعد إلى بلدان أخرى. وهذا ممر يحاول تعزيز المساعدة الطبية ونقل الجرحى، ومعظمهم من الأطفال، للعلاج في بلدان أخرى - عبر إسرائيل أو مصر.

المصدر: i24News

أعلن أعضاء "لجنة التحقيق المدنية" بهجمات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، صباح اليوم الخميس، ومن بينهم قاض ومفوض سابق، عن إقامتها "في غياب لجنة تحقيق رسمية". وسيترأس اللجنة القاضي المتقاعد جدعون جينات، والمفوض السابق شلومو اهرونيشكي، ورئيس بلدية بيسان السابق، رافي بن شتريت، والعميد (احتياط)، يهوديت جريسيرو، واللواء (احتياط)، إيال بن روفين والبروفيسور، آسا كوشير. وأعلنت اللجنة أنه يتم تأسيسها بالتعاون مع عدد من المنظمات الاجتماعية غير السياسية التي تم تأسيسها في بداية الحرب وتمثل مجموعات مختلفة من مصابي وضحايا السابع من تشرين الأول/ أكتوبر: منتدى صوتهم - أباء الجنديات بأبراج المراقبة من قاعدة ناحال عوز، لجنة عائلات القتلى بالحفلات في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، كومو - سكان غلاف إسرائيل في الجنوب والشمال، اللوبي 1701 وكيبوتس بئيري. كما أفادت التقارير أن "المنظمات تعاونت لتشكيل "اللجنة"، وعيّنت شخصيات قيادية في مجالات الأمن والقضاء. وفي الأشهر المقبلة، ستجري اللجنة عملية تحقيق معقدة وشاملة، من خلال سماع الشهادات وجمع الأدلة، وفي نهايتها سينشر أعضاء اللجنة النتائج التي ستشكل البنية التحتية التحقيقية لعمل لجنة التحقيق الرسمية".

المصدر: i24News

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الخميس، العثور على أدلة تؤكد وجود فيروس شلل الأطفال (بوليو) في عيّنات مياه الصرف الصحي في قطاع غزة. وأفادت تقارير إسرائيلية بأن وزارة الصحة أوصت الجيش الإسرائيلي بتطعيم جنوده بلقاح معزز ضد شلل الأطفال بسبب انتشار الفيروس في مياه الصرف الصحي التي باتت تغمر شوارع قطاع غزة بسبب الهجمات الإسرائيلية. وقالت الوزارة، في بيان، إن "نتائج العيّنات تتطابق مع النتائج التي وجدتها منظمة الصحة العالمية في مصر". وأوضحت أن الحديث عن فيروس شلل الأطفال من النمط 2. وأضافت أن "العينات التي تم فحصها في مختبر بإسرائيل تثير القلق بشأن وجود الفيروس في هذه المنطقة"، مشيرة إلى المختبر الذي جرى فيه فحص العينات "معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية". وذكرت أنه "بشكل عام، تجرى اختبارات للكشف عن فيروس شلل الأطفال بانتظام في مياه الصرف الصحي بهدف التعرف على إمكانيات انتشار المرض بشكل غير ظاهر". وقالت إنها "تتابع وتدرس الخطوات اللازمة لمنع خطر انتشار المرض في إسرائيل".

المصدر: عرب 48

قال زعيم حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، غير معني بإبرام صفقة لإعادة من سماهم "المختطفين"، لأن كل همّه مصالحه الحزبية واستمرار حكومته.

المصدر: الجزيرة

نقلت صحيفة "معاريف" العبرية عن وزير الثقافة الإسرائيلي، ميكي زوهار، المقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قوله إن الحرب ستستمر لسنوات. واعتبر أن تشكيل لجنة تحقيق الآن لتحديد المسؤوليات عن الإخفاق في منع هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي "انعدام للمسؤولية".

المصدر: الجزيرة

لبنان

استشهد القيادي في الجماعة الإسلامية في لبنان، محمد حامد جبارة، من بلدة القرعون، جرّاء غارة إسرائيلية على بلدة غزة البقاعية. وكانت مسيّرة معادية استهدفت عند السادسة والنصف من صباح اليوم، بصاروخ سيارته وهي "بيك أب" نوع دودج، على طريق بلدة غزة، ما أدى إلى تمزيق هيكلها واستشهاده.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

قصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدة الخيام وسهل مرجعيون. وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على محيط بركة ميس الجبل، وغارتين على أطراف بلدة مجدل سلم، ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى، وتوجهت فرق الإسعاف والدفاع المدني إلى المكان وعملت على رفع الأنقاض. وقام العدو الإسرائيلي بعملية تمشيط بالأسلحة الرشاشة باتجاه بلدة كفركلا. كما تعرّضت بلدات ياطر؛ زبقين؛ الجبين؛ المنطقة الواقعة بين بلدتي البستان ويارين؛ بلدة كفركلا؛ وادي البياض – حولا لجهة وادي السلوقي، لقصف مدفعي. وألقت طائرة مسيّرة معادية قنبلتين على منطقة الضهور في بلدة كفركلا. وخرق الطيران الحربي جدار الصوت في أجواء صور؛ الزهراني؛ صيدا؛ النبطية؛ إقليم التفاح، وقد أسفر عنه دوي قوي تسبب بانهيار جزء من سقف منزل في حي فريدي في بلدة كفرتبنيت ونجت العائلة بأعجوبة. كذلك أغار الطيران الحربي على بلدة عيترون لجهة بليدا على أرض مفتوحة بصاروخ دون أن ينفجر ونتج عنها اشتعال حريق. وشنّ الطيران الحربي غارة على منطقة مفتوحة في الجبل فوق بلدة عين التينة في البقاع الغربي. واستهدفت غارة أخرى سيارة في وادي العزية ما بين بلدتي الشعيتية وزبقين في قضاء صور، كما استهدفت غرفة غير مأهولة في نفس المنطقة ما أدى إلى اندلاع النيران فيها وتوجّه فرق الإطفاء إلى المكان. وأغارت طائرة مسيّرة إسرائيلية على المنطقة الواقعة بين ياطر وزبقين. واستهدف العدو الإسرائيلي بصاروخ موجّه بلدة شيحين. وأغار الطيران المسيّر على سيارة من نوع رابيد في بلدة جبال البطم، ما أدى إلى سقوط الشهيد حسن علي مهنا، الذي نعته المقاومة الإسلامية. وقام العدو الإسرائيلي بعملية تمشيط بالأسلحة الرشاشة باتجاه بلدة الوزاني. وكان القصف المدفعي الإسرائيلي، قد استهدف ليلاً، وبشكل متقطع، بلدة عيتا الشعب.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن استهداف التجهيزات التجسسية المنصوبة على المركز المستحدث لطواقم الجمع الحربي والاستطلاع في ‏مستعمرة "المطلة" بصاروخ موجه ما أدى إلى تدميرها؛ والمواقع التالية "بركة ريشا"، "الراهب"، "المرج" بصواريخ بركان؛ موقع "رويسات ‏العلم" بالأسلحة الصاروخية؛ وعن استهداف دبابة "ميركافا" في موقع "حدب يارين" بصواريخ ضد الدروع وأصابوها بشكل مباشر، ‏مما أدى إلى تدميرها واشتعال النيران فيها؛ بالإضافة إلى شن هجوم جوي بسرب من المسيّرات الإنقضاضية على قاعدة "فيلون" (مقر ألوية الفرقة 210 ومخازنها في المنطقة الشمالية) جنوب شرق مدينة صفد المحتلة، وعلى مقر قيادة اللواء الغربي (300) المستحدث جنوب مستعمرة "يعرا" مستهدفة أماكن تموضع واستقرار الضباط والجنود وحققوا فيهما إصابات مؤكدة، وأتى ذلك في إطار الرد على الاعتداءات والاغتيالات التي نفذها العدو الإسرائيلي في بلدتي غزة (البقاع الغربي) وجبال البطم الجنوبية.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

شنّ طيران العدوان الأميركي البريطاني، اليوم، غارات على محافظة الحديدة في اليمن. وأوضح مصدر أمني لوكالة "سبأ"، أن الطيران استهدف بثلاث غارات مطار الحديدة الدولي.

المصدر: موقع وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، صباح اليوم الخميس، على اقتحام المسجد الأقصى تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، واعتبرت أن هذ الأمر يمثل خطوة استفزازية مرفوضة ومدانة، تعكس استمرار الحكومة الإسرائيلية المتطرفة بإجراءاتها الأحادية وسياساتها الممنهجة التي تضرب بعرض الحائط القوانين الدولية والتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال في القدس المحتلة. وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير، سفيان القضاة، أن قيام وزير إسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى وانتهاك حرمته يمثل خطوة استفزازية وخرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها. وقال إن استمرار الإجراءات الأحادية الإسرائيلية والخروقات المتواصلة للوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها يتطلب موقفاً دولياً واضحاً يدين الانتهاكات ويوفر الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني في ظل استمرار الحكومة الإسرائيلية في حربها العدوانية على قطاع غزة. كما أكد أن المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم القدسي الشريف كافة وتنظيم الدخول إليه. وشدد على حق دولة فلسطين بالسيادة على مدينة القدس المحتلة وأنه ليس لإسرائيل القوة القائمة بالاحتلال أي حق أو سيادة على مدينة القدس المحتلة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

الولايات المتحدة الأميركية

قالت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، اليوم الخميس، إنها بحاجة لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة حتى تتمكن من زيادة المساعدات وإطلاق سراح المحتجزين، مشددة على أن الاحتياجات في غزة لا تزال كبيرة وجميع السكان بحاجة للمساعدات. وأضافت أنها ستستمر في معالجة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة بعد إعلان وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" إنهاء مهمة الرصيف البحري العائم.

المصدر: الجزيرة

قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، اليوم الخميس، إن خلية العمل التي تم إنشاؤها لتنسيق عمل الرصيف المؤقت لا تزال فاعلة وستستمر بالعمل لفترة وجيزة لتنسيق المساعدات. وذكرت المتحدثة باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، في إفادة صحافية أن "المساعدات التي لا تزال محملة على السفن العسكرية الأميركية سيتم إفراغها في ميناء أسدود تمهيدا لتوزيعها في غزة".

المصدر: عرب 48

العالم

أدانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" غارة جوية قاتلة، يوم الثلاثاء، في منطقة الحدود اللبنانية مع إسرائيل. وقال مكتب اليونيسف في لبنان في منشور على موقع "إكس"، إن مقتل ثلاثة أطفال آخرين في غارة جوية أثناء لعبهم أمام منزلهم في جنوب لبنان "أمر مروّع". وشدد على أنه يجب حماية الأطفال بموجب القانون الدولي الإنساني، مضيفاً "قلوبنا مع أسرهم. المزيد من الأطفال معرضون للخطر طالما استمر العنف".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعلنت وكالة الأونروا، اليوم الخميس، أن عائلات غزة فقدت كل شيء والأوضاع تتدهور يومياً، وسط قلة الغذاء والخيام ما يعرّض حياة الضعفاء للخطر. وأضافت في منشور على حسابها عبر منصة "إكس"، أن "زملاءنا في القطاع يواصلون توزيع المواد الغذائية وغيرها من الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها، مثل الخيام والأواني، ولكن هذا ليس كافياً". وشددت على أن "الأوضاع بغزة تتدهور يومياً، ما يعرض حياة الضعفاء للخطر". واختتمت بالقول: "هناك حاجة إلى مزيد من وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة".

المصدر: التلفزيون العربي

علّقت وزيرة الخارجية الأسترالية، بيني وونغ، على تصويت الكنيست الإسرائيلي ضد إقامة دولة فلسطينية، وقالت: "تصويت الكنيست ينفي حل الدولتين، وأي بديل عن هذا الحل غير مقبول أو غير قابل للتحقيق؛ المستقبل الآمن للإسرائيليين والفلسطينيين لن يأتي إلا من خلال حل الدولتين".

المصدر: الجزيرة

صرّح مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، وليام شومبورغ، في بيان: "تسبب العدد الكبير من الضحايا الناجم عن القتال المستمر بوصول المستشفى التابع لنا وكل المرافق الصحية في جنوب غزة إلى نقطة الانهيار وعدم تمكنها من معالجة الذين يعانون إصابات تهدد حياتهم". وأشارت اللجنة، إلى أن المستشفى الميداني التابع لها يضم 60 سريراً في رفح في جنوب قطاع غزة. وأوضحت أن قصف الجيش الإسرائيلي لمنطقة المواصي السبت، أدى إلى وصول 26 جريحاً إلى المنشأة، بينهم أطفال أصيبوا بشظايا. وأضافت اللجنة، أن أي عمل حربي آخر يتسبب في سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا "سيجبر أطباءنا وممرضينا على اتخاذ خيارات صعبة للغاية"، موضحة أن الحاجات الطبية الحالية للمدنيين "تتجاوز بكثير الإمكانات المحدودة" المتوافرة. وأجبرت المستشفيات على الإغلاق مرات عدة.

المصدر: إذاعة مونت كارلو الدولية

قالت منظمة العفو الدولية في بيان صحفي إنه يجب على إسرائيل وضع حد لتعذيب الفلسطينيين في سجونها وعزلهم عن العالم الخارجي، ووثّقت حالات 27 من الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم، احتجزوا لمدة بلغ أقصاها أربعة أشهر ونصف الشهر، من دون السماح لهم بالاتصال بمحامٍ أو بذويهم، في إطار القانون المذكور، وقال جميعهم إن قوات الجيش أو الاستخبارات أو الشرطة الإسرائيلية، أخضعتهم للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة أثناء احتجازهم بمعزل عن العالم الخارجي، وبلغ ذلك في بعض الحالات حد الإخفاء القسري.

المصدر: منظمة العفو الدولية

أصدرت منظمة أوكسفام تقريراً بعنوان "جرائم حرب الماء"، أشارت فيه إلى أن إسرائيل تستخدم الماء كسلاح حرب ممّا أدى لانخفاض إمدادات قطاع غزة بنسبة 94 بالمئة، مسبباً كارثة صحية قاتلة.

المصدر: منظمة أوكسفام بالعربية

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن خيبة أمله إزاء تصويت الكنيست الإسرائيلي المتعلق "بمعارضة إقامة دولة فلسطينية غرب نهر الأردن". وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، على ما قاله الأمين العام مراراً عن أن الطريق الوحيد إلى تحقيق السلام المستدام للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني يتمثل في إنهاء الاحتلال وحل الدولتين التفاوضي: إسرائيل ودولة فلسطين المستقلة المتصلة جغرافياً وذات السيادة والقابلة للاستمرار، اللتان تعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن في إطار حدود آمنة ومعترف بها قائمة على حدود 1967 وأن تكون القدس عاصمة للدولتين. وأضاف دوجاريك في المؤتمر الصحفي اليومي أن تصويت الكنيست يتناقض مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقات السابقة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال برنامج الأغذية العالمي إن العديد من نقاط توزيع الغذاء في غزة أُغلقت ولم يتبق سوى عدد قليل من المخابز تعمل، في وقت أسفرت فيه أوامر الإخلاء الجديدة التي أصدرها الجيش الإسرائيلي عن أكبر عمليات نزوح منذ تشرين الأول/ أكتوبر في جميع أنحاء القطاع. وفي منشور على موقع "إكس" أوضح البرنامج أن هناك حاجة ماسة إلى زيادة عمليات تسليم الغذاء والقدرة على توصيل الوجبات الساخنة. وفي شهر تموز/ يوليو، قدم برنامج الأغذية العالمي حتى الآن مساعدات غذائية لأكثر من 600 ألف شخص في غزة، وطرودا غذائية ودقيق القمح لأكثر من 500 ألف شخص. وأوضح البرنامج أنه اعتباراً من 14 تموز/ يوليو، ظل 11 من أصل 18 مخبزاً يدعمهم البرنامج يعمل في غزة ويوفر الدعم لعدة آلاف الأسر كل يوم؛ سبعة في دير البلح، وإثنان في مدينة غزة، وإثنان في شمال غزة. وأضاف أنه لا يزال بحاجة إلى توصيل المزيد من الوقود إلى المخابز والخدمات الأخرى، حتى تتمكن من تقديم الدعم الطارئ للأسر النازحة. ونبّه البرنامج الأممي إلى أن السلع الأساسية متوفرة في الأسواق جنوب ووسط غزة، لكنها باهظة الثمن بالنسبة للعديد من الناس، فضلاً عن أن نقص السلع التجارية يعني بيع الطعام بأسعار فلكية. وأفاد بأنه في تموز/ يوليو، عمل البرنامج مع 80 مطبخاً مجتمعياً وسط وجنوب غزة ومدينة غزة لتوزيع وجبات ساخنة في خان يونس ودير البلح ومدينة غزة ورفح، حيث وصلت الوجبات إلى ما يقرب من 185.000 شخص. وقال برنامج الأغذية العالمي إنه حتى الآن هذا الشهر، أوصل أكثر من 1000 شاحنة تحمل ما لا يقل عن 7600 طن متري من المواد الغذائية وغير الغذائية إلى غزة عبر معبر إيريز الغربي (بيت حانون) في أقصى الشمال، والبوابة 96 جنوب مدينة غزة، وكرم أبو سالم في الجنوب، نيابة عن الشركاء الإنسانيين. ومن بين هذه الشاحنات، حملت 584 شاحنة تابعة للبرنامج 6800 طن متري من مساعدات برنامج الأغذية العالمي. وأفاد البرنامج بأنه اضطر إلى خفض الحصص بسبب المخزونات المحدودة في وسط وجنوب غزة طوال شهر تموز/ يوليو، حيث تلقت بعض المناطق دقيق القمح فقط. وحذر من أنه لمعالجة النقص في السلع الأساسية، تم توفير الحصص لضمان حصول جميع المطابخ على إمدادات كافية لمدة أسبوع واحد على الأقل. وما لم يتم استلام المزيد من السلع الأساسية، فإن شركاء الوجبات الساخنة سوف يستنفدون المخزونات في غضون أيام.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه تم تخفيض الحصص الغذائية في مدينة غزة لضمان تغطية أوسع للأشخاص الذين نزحوا حديثاً. وأضاف في آخر تحديث له أن الجيش الإسرائيلي أوقف يوم الأربعاء، جميع مهمات المساعدات من الذهاب شمال وادي غزة. وأفاد المكتب بأن هذا يعني أن العاملين في المجال الإنساني لم يتمكنوا من الوصول إلى مئات الآلاف من الأشخاص المحتاجين، وجعل من المستحيل عليهم جمع الإمدادات من نقطة الدخول الشمالية عبر معبر إيريز (بيت حانون). وأشار مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى تقارير متعددة عن نشاط عسكري على طول الطريق العسكري الإسرائيلي الذي يفصل شمال غزة عن جنوبها، حيث عبر نحو 450 شخصاً من مدينة غزة في الشمال إلى محافظة دير البلح على بعد 14 كيلومتراً إلى الجنوب يوم الأربعاء وحده، مقارنة بأكثر من 1000 شخص الأسبوع الماضي. وأضاف أن بعض هؤلاء الوافدين الجدد أخبروا عمال الإغاثة أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على أشخاص حاولوا العبور، مما أجبر بعضهم على العودة، بينما نقل عن تقارير إضافية غير مؤكدة عن أشخاص جنوب وادي غزة تعرضوا لإطلاق النار أثناء انتظار أقاربهم للعبور إلى دير البلح. وأفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بأنه في الفترة من 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 إلى 15 تموز/يوليو 2024، قُتل 554 فلسطينياً هناك، بالإضافة إلى إثنين آخرين توفيا متأثرين بجراح أصيبا بها قبل 7 تشرين الأول/ أكتوبر. ويشمل ذلك 539 قتيلاً على يد القوات الإسرائيلية، و10 على يد مستوطنين إسرائيليين وسبعة آخرين ليس من الواضح ما إذا كان الجناة من القوات الإسرائيلية أو المستوطنين. وأضاف المكتب أنه خلال نفس الفترة، قُتل 14 إسرائيلياً على يد فلسطينيين في الضفة الغربية، بما في ذلك تسعة من أفراد القوات الإسرائيلية وخمسة مستوطنين. وفي إسرائيل، أودت الهجمات التي شنها فلسطينيون بحياة ثمانية إسرائيليين وأربعة فلسطينيين منفذين للهجمات، حسبما أفاد المكتب.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة