يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/7/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة لليوم الـ292 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الأربعاء - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وواصلت قوات الاحتلال اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح، والتوغل في خانيونس لليوم الثالث وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروّعة. ونسفت قوات الاحتلال عدداً من المنازل والمباني قرب مفترق كف القرارة شمال خانيونس. وشنّ طيران الاحتلال غارة على بلدة الزنة شرق بني سهيلا شرقي خان يونس. واستهدفت مدفعية قوات الاحتلال مجدداً شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قالت حركة حماس في بيان إنها تابعت خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أمام الكونغرس الأميركي، مؤكدة على أنه كان الأولى اعتقاله كمجرم حرب وتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية بدلاً من إعطائه فرصه لتلميع وجهه أمام العالم والتغطية على عمليات القتل الجماعي والتطهير العرقي في قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد الشاب أحمد نضال أصلان، صباح اليوم الأربعاء، متأثراً بجروح خطيرة أصيب بها برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم قلنديا شمال مدينة القدس. وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن 8 مواطنين آخرين أصيبوا خلال اقتحام الاحتلال لمخيم قلنديا، 6 منهم بالرصاص الحي و2 جرّاء الاعتداء بالضرب، ونقلوا إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله. كما فجّر جيش الاحتلال منزل الشهيد محمد مناصرة بعد محاصرته، وإخلاء المنازل المجاورة له، وداهم الاحتلال عدة منازل في المخيم وأحدث فيها دماراً واسعاً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، النار على شاحنة مساعدات في خان يونس بغزة، وأصابت سائقها بجروح. وأفاد مراسل "وفا"، نقلاً عن شهود عيان أن دبابات الاحتلال فتحت النار على شاحنة مساعدات قرب مستشفى السلام كانت في طريقها لنقل سلال غذائية لصالح مؤسسة المطبخ العالمي المركزي. وأضاف أن سائق الشاحنة قتادة أبو جامع، أصيب برصاص الاحتلال، وجرى نقله إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد الشاب عبد الناصر سرحان من مخيم بلاطة، وهو أحد أفراد الضابطة الجمركية، وأصيب آخر بجروح، صباح اليوم الأربعاء، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طوباس. وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمه نقلت الشهيد وإصابة أخرى بالصدر وصفت جروحه بالمتوسطة إلى المستشفى. وأظهر مقطع فيديو التقط من إحدى الكاميرات، بأن مركبة كانت تقل الوحدات الخاصة الإسرائيلية توقفت بجانب مقر جهاز الضابطة الجمركية، وفور نزول عناصر الوحدات الخاصة من المركبة أطلقوا النار بشكل مباشر على الشهيد سرحان، الذي كان يتجوّل أمام مبنى الضابطة، ومنعت طواقم الهلال الأحمر من الاقتراب منه لعدة ساعات، ونقلته فيما بعد إلى المستشفى التركي الحكومي في المدينة. وقالت مصادر محلية، إن الاحتلال اقتحم المدينة في البداية بوحدات خاصة "مستعربين"، ثم دفع بتعزيزات عسكرية من حاجز تياسير.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة بغزة في التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جرّاء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ292 على قطاع غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 55 شهيد و110 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وبذلك ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 39145 شهيد و90257 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

https://www.facebook.com/MOHGaza1994/posts/811556864482591

المصدر: صفحة وزارة الصحة الفلسطينية بغزة على Facebook

تمكن محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين من زيارة الأسرى المعتقلين إدارياً في سجن "عوفر"، حيث تم الاطلاع على أوضاعهم الحياتية والصحية، وما تعرضوا له من لحظة اعتقالهم حتى تاريخ زيارتهم. ونقل الأسرى لمحامي الهيئة حقيقية العقوبات التي تعرضوا لها والمفروضة عليهم، حيث تعرضوا للضرب والتنكيل والشتم عدة مرات، سواء عند اعتقالهم أو خلال نقلهم بين مراكز التوقيف والسجون، وصولاً إلى اقتحام الغرف والأقسام من قبل وحدات القمع، وممارسة كل أشكال التعذيب، مما أحدث الإصابات في أجسادهم، من كسور وجروح ورضوض، مؤكدين أن هذا يشمل كافة الأسرى الذين التقوا بهم طوال فترة اعتقالهم. أما بالنسبة للأوضاع الحياتية والصحية، أجمع الأسرى على أن هناك مجاعة حقيقية، وما يقدم لهم من طعام سيء كماً ونوعاً، أنهك أجسادهم وحولها إلى جلد وعظم، وسمح للأمراض بالتغلغل فيها، في ظل جرائم طبية وإهمال متعمّد، يضاف إلى ذلك نقص الملابس ومواد التنظيف وكافة المستلزمات الحياتية. وتعرب الهيئة عن قلقها من استمرار الأوضاع داخل السجون والمعتقلات بهذا السوء والتطرف، في ظل تقصير واضح من قبل المؤسسات الدولية، التي تكتفي اليوم بمتابعة المستجدات على قضية الأسرى من خلال تقارير مؤسسات الأسرى ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إنه حان الوقت للإدارة الأميركية والكونغرس، أن يقولا لنتنياهو إن عليه وقف الحرب فوراً، إذا كان هناك إرادة أميركية حقيقية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، بدلاً من إعطائه الفرصة لتضليل العالم المناهض للحرب. وأضاف أن عمليات الإبادة في قطاع غزة، التي أسفرت حتى الآن عن 140 ألف شهيد وجريح، إضافة إلى القتل اليومي في الضفة بما فيها القدس، الذي أسفر عن 589 شهيداً بينهم 142 طفلاً، واعتقال أكثر من 9700 مواطن، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وتدمير البنية التحتية في مخيمات جنين ونابلس وطولكرم، ستجلب المزيد من التوتر ومزيداً من تآكل الفرص، ولن تجلب الأمن والسلام لأحد. وأكد أنه إذا كان العالم حريصاً على تحقيق الأمن والسلام في المنطقة، فعليه إجبار حكومة نتنياهو على وقف عدوانها على الشعب الفلسطيني، لأن هناك فرصة محدودة، لكنها ما زالت في مهب الريح، وعلى الإدارة الأميركية والكونغرس استغلالها لوقف الحرب. وجدد التأكيد على أنه دون وقف إطلاق النار الشامل في الأراضي الفلسطينية كافة، فإن أي خطة ستوضع لليوم التالي للحرب لن ترى النور، ولن تنجح أية خطة دون موافقة الشعب الفلسطيني وقيادته. وأشار إلى أن على الجانب الأميركي إدراك حقيقة أن دعمه الأعمى للاحتلال ومدّه بالسلاح والمال والوقوف بوجه الشرعية الدولية، يحمّله المسؤولية عن الجرائم التي تُرتكب بحق الشعب الفلسطيني، لذلك عليه إجبار سلطات الاحتلال على وقف عدوانها وجرائمها وحربها المجنونة، قبل فوات الأوان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار المكتب الإعلامي الحكومي بغزة في تصريح صحفي بخصوص عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، إلى أنه خلال 48، ارتقى 129 شهيداً، و416 مصاباً، وأكثر من 100 منهم لم يصلوا إلى المستشفيات بعد.

المصدر: صفحة المكتب الإعلامي الحكومي في غزة على (تلغرام)

دعت حركة حماس المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى مغادرة مربع الإدانة والاستنكار باتخاذ إجراءات عملية لوقف هذا العدوان، ومحاسبة مجرمي الحرب الصهاينة، انسجاماً مع القانون الدولي والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الداعي لإنهاء الاحتلال ودعم حق الشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير. وقالت حماس في بيان لها: إن مواصلة جيش الاحتلال الصهيوني المجرم لعمليات التدمير الممنهج للأحياء السكنية شرق خانيونس، وإطلاق النار المتعمّد والمباشر تجاه المدنيين، والقصف العشوائي المكثّف لمختلف المناطق السكنية في قطاع غزة، هو استمرار لجريمة الإبادة والتطهير العرقي التي يرتكبها الاحتلال عبر تدمير ما تبقى من معالم الحياة على مرأى ومسمع من العالم العاجز عن اتخاذ خطوات رادعة. وتواصل قوات الاحتلال توغلها في خانيونس لليوم الثالث، وترتكب جرائم قتل وإعدامات وتدمير للمربعات السكنية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، ونادي الأسير الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، تواصل تنفيذ حملات الاعتقال بحق المواطنين في الضفة الغربية في إطار العدوان الشامل على أبناء الشعب الفلسطيني وعمليات الانتقام الجماعية الممنهجة، حيث شنّت يوم أمس واليوم، حملة اعتقالات جديدة طالت 25 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية بما فيها القدس. ومن بينهم جريحان، وطالبتان، وصحفي بالإضافة إلى طفل وأسرى سابقين، وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات طولكرم، الخليل، رام الله، بيت لحم، طوباس، نابلس، والقدس. فيما يواصل الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب إطلاق النار بشكل مباشر بهدف القتل، واستخدام المعتقلين كدروعاً بشرية، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، وتدمير البنى التحتية. يشار إلى أن حصيلة الاعتقالات منذ بدء حرب الإبادة المستمرة بلغت أكثر من 9785، حالة اعتقال في الضفة الغربية، والتي شملت كافة فئات المجتمع الفلسطيني، علماً أن هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. يذكر أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تمّ الإفراج عنهم لاحقاً.

 

https://cda.gov.ps/index.php/ar/ar-news-2/17692-25-8

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، خلال مواجهات في قرية بيت دجن شرق نابلس. وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشمالية الشرقية من قرية بيت دجن، وسط إطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز السام والصوت، ما أدى لإصابة طفل (16 عاماً) بالرصاص الحي في القدم، حيث احتجز جنود الاحتلال المصاب لفترة من الوقت، قبل أن يسمحوا لطواقم الإسعاف بنقله إلى المستشفى. وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال احتجزت مركبة الإسعاف التي نقلت الطفل المصاب على حاجز بيت فوريك شرق نابلس، وفتشتها واحتجزت طاقمها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد الشاب يزن محمود عبدو (23 عاماً) من مخيم طولكرم، صباح اليوم الأربعاء، متأثراً بجروحه الحرجة التي أصيب بها يوم أمس الثلاثاء. وأفادت مصادر طبية في مستشفى الإسراء التخصصي، باستشهاده متأثراً بإصابته الحرجة في الصدر برصاص الاحتلال. وكان الشهيد عبدو أصيب خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم طولكرم، والذي أسفر عن استشهاد خمسة مواطنين بينهم سيدة وإبنتها، بقصف مسيّرة للاحتلال لموقع في حارة الحمام بالمخيم، ليرتفع عدد الشهداء في مخيم طولكرم إلى 6.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الأربعاء، المنطقة الأثرية في سبسطية شمال غرب نابلس. وقال رئيس بلدية سبسطية، محمد عازم، إن عدداً من الآليات العسكرية التابعة لجيش الاحتلال، اقتحمت البلدة، ومحيط البلدة القديمة والموقع الأثري. وتشهد المنطقة اقتحامات شبه يومية للاحتلال والمستعمرين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب عدد من المواطنين، صباح اليوم الأربعاء، بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية أرطاس جنوب بيت لحم. وأفادت مصادر أمنية لمراسل "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وتمركزت عند دوار زهية على المدخل المؤدي إلى مقبرة الشهداء، ونشرت قناصة على أسطح بعض المنازل، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أطلقت خلالها الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق. وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال منعت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني من الوصول إلى المصابين لتقديم الإسعافات لهم. وأفاد مراسل "وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على الصحفيين هشام أبو شقرة وعبد الرحمن يونس، واستولت على كاميرات التصوير الخاصة بهما، كما استولت على الهاتف النقال للصحفية آية رمضان، واحتجزت البطاقة الشخصية للصحفي عبد الرحمن حسان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أجزاء من منزل مقدسي في بلدة الطور ومكتبين في بلدة سلوان المجاورة في القدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية، بأن آليات الاحتلال هدمت مكتبين تجاريين للمقدسي موسى شقيرات في حي عين اللوزة بسلوان، بعد أن اقتحمت البلدة وشرعت في هدم المكتب على محتوياته بحجة البناء دون ترخيص. وفي بلدة الطور شرق القدس المحتلة، عادت جرافات الاحتلال لهدم منزل المقدسي زياد أبو سبيتان الذي هدمته قبل أشهر بحجة إعادة بناء غرفة في المنزل المهدم كان يستخدمها لتربية الحيوانات ومنع المطر من الدخول إلى المنزل المجاورة. وأضاف شهود عيان، أن جرافات الاحتلال جرفت المنزل المهدوم مجدداً وأنذرته بفرض غرامات مالية في حال قيامه بأي بناء مكان المنزل المهدم. في سياق متصل، أجبرت سلطات الاحتلال المقدسي موسى سلامة على هدم منزله ذاتياً في حي أبو تايه ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وسط وجود لشرطة الاحتلال التي أشرفت على هدم المنزل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أنها قصفت بوابل من قذائف الهاون النظامي "عيار 60" جنود وآليات العدو في محور التقدم شمال شرق خانيونس. وقصفت بقذائف الهاون جنود وآليات العدو الصهيوني على خط الإمداد في محور "نتساريم". وعرضت مشاهد من دك مجاهديها بقذائف الهاون والصواريخ قوات العدو الصهيوني على خط الإمداد في محور "نتساريم".

https://t.me/sarayapsa

المصدر: الموقع الرسمي لسرايا القدس على (تلغرام)

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، بأنه وبعد جهد ومعاناة صعبة تمكنت محاميتها من دخول مركز "توقيف عتصيون" جنوب بيت لحم، وزيارة عدد من المعتقلين من مختلف محافظات الضفة الغربية. وقالت إن وضع المعتقلين في مركز توقيف "عتصيون" سيئ على كل الأصعدة، وهناك أثر واضح في تعامل جنود الاحتلال الإسرائيلي والسجانين مع الأسرى سواء في عملية الاعتقال من المنزل أو الشارع، حيث الضرب المبرّح وتفجير الأبواب وتفتيش المنازل والعبث بمحتوياتها، أو أثناء عملية النقل، كما يتعرّض المعتقلون للضرب بشكل وحشي وجنوني وإسماعهم ألفاظ نابية ومهينة. وذكرت الهيئة بأنه وخلال التحقيق مع المعتقلين، يتمّ ضربهم وتعذيبهم بكافة السبل وكان أخرها حالة الأسير "ع.ر" والذي تعرّض للضرب المبرح على أقدامه ويديه بالعصي والبساطير العسكرية لحظة الاعتقال والتحقيق ما ترك آثار وخدوش على يديه وأنحاء جسده، كما تعرّض الأسير "أ.س" للضرب الشديد وقام عدد من الجنود بإلقائه على الأرض وسط صراخ وشتم واستهزاء مستخدمين آلية التصوير للضغط عليه واستفزازه بصورة غير إنسانية. وأكدت الهيئة بأن ما وثّق من حالات اعتقال ما هي إلا نماذج مصغرة، مضيفة أن جميع المعتقلين في "عتصيون" يعيشون ظروفاً صعبة جداً بلا استثناء، ويتعرّضون للضرب بطريقة مسعورة ومجنونة من قبل السجانين. وناشدت الهيئة، كافة الجهات المختصة وعلى رأسها المؤسسات الدولية وهيئات حقوق الإنسان بالتدخل السريع والعاجل لإنقاذ الأسرى من وحشية هذا التعامل الذي يتنافى مع أبسط حقوق الإنسان، التي كفلتها كافة القوانين والأنظمة الحقوقية العالمية.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=907353734757316&set=a.293166409509388

المصدر: صفحة هيئة شؤون الأسرى والمحررين على Facebook

قال الدفاع المدني في غزة إن "مناشدات كثيرة تصلنا من مواطنين محاصرين في بلدة بني سهيلا شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة يطالبون بإجلائهم من المنطقة، ومنهم جرحى ومرضى". وفي بيان سابق، أكد الدفاع المدني إصابة طاقم الإسعاف التابع له أثناء توجهه لإنقاذ المصابين في بلدة بني سهيلا شرقي خان يونس، وأوضح أن إصابات الطاقم متوسطة.

المصدر: الجزيرة

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ292 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول الاشتباكات الضارية التي يخوضها مجاهديها مع قوات العدو بالعبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع والأفراد، ودك تحشدات العدو بالصواريخ وقذائف الهاون.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

إسرائيل

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، اليوم الأربعاء، في المؤتمر الذي بادر إليه بمناسبة ما يسمى "عودة إسرائيل إلى جبل الهيكل" وعُقد في الكنيست، إن "جبل الهيكل (المسجد الأقصى) يمر بتغيير. نحن جميعاً نفهم ما أتحدث عنه. ما يجب أن يقال بهدوء سيتم قوله بهدوء". وتابع: "أنا كنت في جبل الهيكل صليت في جبل الهيكل نحن نصلي في جبل الهيكل... دائماً كانوا يقولون لي المستوى السياسي، المستوى السياسي، أنا المستوى السياسي والمستوى السياسي يسمح بالصلاة اليهودية في جبل الهيكل". وأضاف: "لا يزال هناك الكثير لإصلاحه والكثير من الأهداف التي يتم التوجه نحو تحقيقها، وأنه لا تزال هناك جميع أنواع النقاط وجميع أنواع المناطق التي يتعرّض فيها اليهود للتمييز"، على حد تعبيره. وتابع: "هذه عنصرية، لا يوجد أي سبب لعدم فتح جبل الهيكل (المسجد الأقصى) أمام اليهود على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وعدم السماح لهم بالصعود إلى جبل الهيكل أيام السبت. جميع مناطق جبل الهيكل ستكون مفتوحة لليهود".

المصدر: عرب 48

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في خطابه أمام الكونغرس الأميركي، إلى تشكيل "تحالف عسكري إسرائيلي" في الشرق الأوسط، تقوده الولايات المتحدة في مواجهة إيران، وحثّ إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، على تسريع إمدادات الأسلحة لإسرائيل بعد أكثر من تسعة أشهر من حربها على غزة.

المصدر: عرب 48

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عن إصابة جندي بجروح خطيرة جرّاء سقوط صواريخ أطلقت من لبنان أمس بمنطقة هاردوف شمالي إسرائيل. وفي وقت لاحق أعلن الجيش، عن إصابة 14 عسكرياً في معارك بقطاع غزة والضفة الغربية والحدود مع لبنان خلال الساعات الـ24 الماضية.

المصدر: الجزيرة

تنصل وزير الداخلية الإسرائيلي، موشيه أربيل، من حزب "شاس"، من تصريحات بن غفير حول الصعود إلى جبل الهيكل [المسجد الأقصى]، قائلاً إن "الكفر الكبير الذي ارتكب لا يمكن أن يمر بهدوء. إن حظر الصعود إلى جبل الهيكل هو موقف جميع حاخامات إسرائيل الكبار منذ أجيال". وكتب رئيس اللجنة المالية الإسرائيلي، موشيه غافني، من حزب "يهدوت هتوراة" على منصة "إكس"، إن "الصعود إلى جبل الهيكل (المسجد الأقصى) ينطوي على حظر صارم. أطالب رئيس الوزراء بعدم السماح بتغيير الوضع الراهن في جبل الهيكل (المسجد الأقصى)، وإذا حدثت تغييرات، يجب إغلاق جبل الهيكل في وجه اليهود".

المصدر: عرب 48

أرسلت مجموعة من كبار الشخصيات الإسرائيلية، بما في ذلك مسؤولون سابقون في شؤون الأمن القومي وأكاديميون وقادة أعمال، رسالة شديدة اللهجة إلى قيادة الكونغرس الأميركي تتهم فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي من المقرر أن يتحدث أمام الكونغرس، اليوم الأربعاء، بـ"تهديد الأمن القومي الإسرائيلي والأميركي". وتصف الرسالة نتنياهو بأنه "تهديد وجودي"، وكذلك بأنه "مهتم بأنانية ببقائه السياسي ويتحمّل المسؤولية الوحيدة عن الفشل في هزيمة حركة حماس في الحرب الحالية في غزة"، كما سلّطت الضوء على المشاكل القانونية المستمرة التي يواجهها نتنياهو، بما في ذلك أنه متهم بالرشوة والاحتيال. ومن بين أكثر من 30 موقعاً، هناك 5 مسؤولين كبار سابقين من جهاز المخابرات (الموساد)، كان من بينهم المدير المتقاعد للجهاز، تامير باردو، ورئيسان سابقان للجيش الإسرائيلي وقائمة واسعة من المسؤولين العسكريين والأمنيين والدبلوماسيين والقانونيين ورجال الأعمال الآخرين. وكان من بين هؤلاء الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، أهارون تشيخانوفير، وكذلك رئيسان سابقان لجامعة بن غوريون، أفيشاي برافرمان، وريفكا كارمي. وجاء في الرسالة: "على مدى عقود، ظل نتنياهو يحرّض الإسرائيليين ضد بعضهم البعض، ممّا أضر بنسيجنا الاجتماعي الوطني، وألحق ضرراً كبيراً بقدراتنا الدفاعية، وتآكل اقتصادنا، ودمّر مكانتنا الدولية". وأضافت أن "نتنياهو يضرّ بشدة بمصالح الأمن القومي الأميركي من خلال نهجه في هذه الحرب، مما يؤثر سلباً على السياسة الأميركية في الشرق الأوسط وخارجه ويعرّض إسرائيل للخطر بشكل أكبر". وتمّ بعث الرسالة، الثلاثاء، إلى رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، وزعيم الأقلية في مجلس النواب، حكيم جيفريز ، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل. ودعا باردو، مدير الموساد السابق، الكونغرس الشهر الماضي إلى سحب دعوة نتنياهو، واصفاً الدعوة بأنها "خطأ فادح". وكتب أحد الموقعين الآخرين، وهو ألون بينكاس، الذي شغل من قبل منصب القنصل العام لإسرائيل في نيويورك، أن نتنياهو يزور واشنطن ويتحدث إلى الكونغرس من أجل "إيذاء بايدن وتحويل إسرائيل إلى قضية خلافية حزبية أكبر قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية".

المصدر: CNN بالعربية

نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن وزيرة الاستيطان الإسرائيلية، أوريت ستروك، قولها إن "صفقة التبادل تتناقض مع أهداف الحرب وهي القضاء على كل قدرات حركة حماس". وأضافت الإذاعة أن ستروك، قدمت احتجاجاً رسمياً للحكومة على عدم تنفيذ إجراءات عقابية بحق السلطة الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

طالبت المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، غالي بهاراف - ميارا، اليوم الأربعاء، المحكمة العليا، برفض التماس قدمته السلطة الفلسطينية للمحكمة الإسرائيلية ضد قانونين سنّها الكنيست خلال الأشهر الأخيرة، ويشرعنا اقتطاع مبالغ من أموال المقاصة الفلسطينية التي تجبيها سلطات الاحتلال نيابة عن السلطة، بحجة "تعويض ضحايا عمليات إرهابية". وكانت السلطة الفلسطينية قد قدمت في أيار/ مايو الماضي، التماساً للمحكمة العليا الإسرائيلية، ضد قانونين إسرائيليين، يسمحا الأول بـ"تعويض ضحايا الإرهاب"، فيما ينصّ الآخر على "مكافأة ضحايا الأعمال العدوانية"، ويسمح القانونان لمصابين إسرئيليين في عمليات نفذها فلسطينيون بطلب تعويضات مالية من السلطة الفلسطينية. وادعت المستشارة القضائية للحكومة في ردها الذي قدمته للعليا بواسطة النيابة العامة، أنه يجب رفض الالتماس لأسباب تتعلق بـ"السياسة العامة"، أي لأسباب تتعلق بـ"حماية حقوق الإنسان والقيم المحمية في المجتمع"، واعتبرت أن "السلطة الفلسطينية تتجاهل في التماسها بشكل واضح، سبب تعريفها في قانون التعويضات على أنها نموذج لمن يكافئ الإرهاب". وأضافت "في كل عام، وبموجب سلسلة من التشريعات التي سنتها، تدفع السلطة الفلسطينية مبالغ ضخمة لأولئك الذين شاركوا في أنشطة إرهابية وعائلاتهم، من خلال رواتب ومزايا للمخربين المسجونين في السجون الإسرائيلية (أثناء وجودهم في السجن وحتى بعد إطلاق سراحهم) ومكافآت لعائلات المحربين الذين قُتل أو أصيب أقاربهم في هذا النشاط"، وفق تعبيرها. واعتبرت أنه "من الصعب استيعاب أن محكمة إسرائيلية ستفتح أبوابها أمام السلطة الفلسطينية وتستمع إلى حججها بشأن انتهاك مزعوم لحقوقها الدستورية، بينما تواصل انتهاج سياستها. ولذلك، فإن الدولة ستدعي أن حقيقة السماع لهذا الالتماس الذي يطلب فيه الملتمس في الواقع السماح له بمواصلة سياسة منح المكافآت للمخربين وأسرهم، هو مناقض للسياسة العامة". وشددت على "ضرورة رفض هذا الالتماس"، معتبرة أنه "لا يوجد سبب لإلزام هذه المحكمة الموقرة بالنظر بالالتماس الحالي المقدم من السلطة الفلسطينية، التي تجري علاقاتها مع دولة إسرائيل على المستوى السياسي، في قضايا تنظمها الاتفاقات السياسية". ومن المقرر أن تعقد العليا الإسرائيلية جلسة للنظر بالتماس السلطة الفلسطينية في حالة عدم قبول موقف المستشارة القضائية للحكومة وعدم إلغاء الجلسة، في 4 آب/أغسطس المقبل.

المصدر: عرب 48

أنهت قوات لواء جنود الاحتياط في قيادة المنطقة الشمالية للجيش الإسرائيلي – لواء "ألون"، الأسبوع الحالي، تدريباً يحاكي حرباً ضد حزب الله في الأراضي اللبنانية. وقاد التدريب "المركزي القومي للتدريبات البرية"، بحسب بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء. وتدربت القوات على "سيناريو قتال ضد عدو من خلال التدرب على التنقل في منطقة شائكة، والتقدم في محور جبلي وإطلاق نار" في إشارة إلى اجتياح بري في الأراضي اللبنانية. وأضاف البيان أن "قوات اللواء تدربت على سيناريو إخلاء مصابين من ميدان القتال تحت إطلاق نار، وعلى الغلاف اللوجستي والاتصالات في القيادات". وأشار البيان إلى أن "هذه المرة الثانية منذ بداية القتال، التي يمتثل فيها جنود لواء ناحال الشمالي، فيلق ألون – اللواء 228 – في انتشار عملياتي عند حدود الشمال ويشاركون بشكل كبير في القتال الدفاعي والهجومي عند مقطع الحدود الغربية مع لبنان". وجاء البيان بعنوان "مستعدون وجاهزون ومصرون على الانتصار على العدو – لواء الناحال الشمالي – 228 – يرفع جهوزية القتال في لبنان".

المصدر: عرب 48

أرجأت إسرائيل زيارة وفدها المفاوض التي كانت مقررة يوم غد الخميس، إلى الدوحة، لاستئناف محادثات مع الوسطاء بشأن صفقة التبادل المقترحة، إلى الأسبوع المقبل، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم  الأربعاء. ويأتي الإرجاء في ظل الاجتماع المقرر عقده يوم غد الخميس، بين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والرئيس الأميركي، جو بايدن، علماً بأن مكتب نتنياهو كان قد أعلن أنه وافق على إيفاد المفاوضين لإجراء محادثات مع الوسطاء، الخميس. وذكرت هيئة البث العام الإسرائيلية "كان 11" أن مسؤولاً سياياً أفاد بأن تأجيل مغادرة الوفد الإسرائيلي مرتبط باللقاء بين نتنياهو وبايدن، فيما نقلت عن آخرين تأكيدهم أن السبب الحقيقي لإرجاء المحادثات مع الوسطاء هو "استمرار الخلاف بين نتنياهو من جهة، ووزير الدفاع، يؤاف غالانت، وفريق التفاوض من جهة أخرى". ونقل مراسلو وسائل الإعلام الإسرائيلية الذين يرافقون نتنياهو في رحلته إلى واشنطن، حيث سيلقي مساء الأربعاء خطاباً في الكونغرس، عن مصدر مسؤول، قوله: "أحد أهداف لقاء نتنياهو مع بايدن هو دفع مقترح صفقة" تبادل الأسرى. وأضاف المصدر أن المحادثات الثنائية المقررة الخميس، بين بايدن ونتنياهو ستتمحور حول "مقترح الصفقة وكيفية دفعه قدماً ولذلك فإن الوفد الإسرائيلي سيتوجه للمشاركة في محادثات مع الوسطاء بعد الاجتماع". وادعى المسؤول أن "فريق التفاوض يواصل محادثاته مع الوسطاء بشكل مستمر".

المصدر: عرب 48

أصيب 10 جنود إسرائيليين بالاختناق جرّاء استنشاق الدخان خلال مناورة عسكرية في قاعدة لجيش الاحتلال جنوبي إسرائيل. ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست"، أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أعلن عن الحادثة، مساء أمس الثلاثاء، وأضاف أن تحقيقاً يجري في الحادث. وقد نقل المصابون لتلقي العلاج في أقرب مستشفى.

المصدر: الجزيرة نقلاً عن جوريزالم بوست

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، إن "وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير شخص يعمل كمشعل نيران ويحاول إشعال النار في الشرق الأوسط". وأكد أنه يعارض أي مفاوضات لضم بن غفير لمجلس الحرب، لأن ذلك سيتيح له تنفيذ مخططاته.

المصدر: الجزيرة

نظم مئات من أهالي الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، مساء الأربعاء، مسيرة في تل أبيب، دعوا خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى عقد صفقة مع حركة حماس لإعادة ذويهم. وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية: "قبيل خطاب نتنياهو أمام الكونغرس نظم أهالي المختطفين مسيرة من ميدان ديزنغوف إلى ساحة المختطفين، قرب متحف تل أبيب للفنون". وأضافت: "سيكون هناك بيان إعلامي لأهالي المختطفين وبث لخطاب رئيس الوزراء أمام الكونغرس. وتنتظر العائلات إشارة نتنياهو إلى الصفقة". وخاطب، عومر شيتوي، شقيق الأسير، إيدان، رئيس الوزراء الإسرائيلي بقوله: "الآن هو الوقت المناسب لعقد صفقة، أطلق سراحهم".

المصدر: التلفزيون العربي

قال بيان لديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، رداً على تصريحات وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، إن "سياسة إسرائيل بالحفاظ على الوضع القائم في جبل الهيكل [المسجد الأقصى] لم ولن تتغير". وتدعي حكومة نتنياهو أنها تلتزم بـ"الوضع القائم" في الأقصى، أي السماح للمسلمين بالصلاة فيه، ولغير المسلمين بزيارته فقط.

المصدر: الجزيرة

تطرق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال لقائه مع رؤساء المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة، إلى المفاوضات حول صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس ووقف إطلاق نار، معتبراً أنه "يوجد تحرك وبالإمكان أن يكون هناك تحركاً أكبر"، حسبما نقل عنه موقع "واينت" الإلكتروني، اليوم الأربعاء. وأضاف أن "مفتاح صفقة جيدة هو المزيد من الضغط. ويحظر إبقاء حماس في غزة، ومطلب حماس هو أن نغادر غزة. وأنا أضع السياسة الحزبية كلها جانباً وملتزم بتحرير جميع المخطوفين"، وقال إن إسرائيل موجودة في "حرب وجودية" وأنه "توجد إمكانية أن يحاول الأعداء الغزو من عدة جبهات". إلا أن مسؤولين إسرائيليين ضالعين في المفاوضات قالوا إن كافة تفاصيل الصفقة بين إسرائيل والوسطاء وحماس قد تم الاتفاق عليها، وبضمن ذلك الحلول لمصاعب أمنية قد تنشأ إثر انسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا وعودة سكان شمال قطاع غزة، وأن إعلان نتنياهو عن إخراج الصفقة إلى حيز التنفيذ متعلق بالتوقيت السياسي الداخلي المريح له فقط لا غير. ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية، عن وزير من حزب الليكود قوله، إن "نتنياهو يريد صفقة، تبدأ في آب/ أغسطس، وبحيث تمتد إلى بداية ولاية ترامب"، في كانون الثاني/ يناير المقبل في حال فوزه في انتخابات الرئاسة التي ستجري في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. وأضاف أنه "عندما تبدأ ولاية ترامب سيكون مريحاً أكثر بكثير بدء المهمة في الشمال ومقابل إيران"، في إشارة إلى تصعيد للحرب. واعتبر مسؤول رفيع آخر في الليكود، أن "إجازة الكنيست من شأنها أن تساعد نتنياهو في بدء الصفقة"، وأن التقديرات في الليكود هي أنه على عكس تهديدات الوزيرين، إيتمار بن غفير، وبتسلئيل سموتريتش، فإنهما لن يسارعا إلى إسقاط الحكومة في حال التوصل إلى اتفاق حول الصفقة، وفقاً للصحيفة. وأضاف أن "احتمال استئناف القتال بعد النبضة الأولى (لتبادل الأسرى) مرتفع للغاية، ولذلك لن يكون هناك سبب لبن غفير أو سموتريتش للانسحاب من الحكومة. وحماس تلقت ضربات مثل تصفية قياديين فيها، وهي تخشى من دخول ترامب إلى البيت الأبيض".

المصدر: عرب 48

نقلت وكالة "بلومبيرغ" عن وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، قوله: "سأترك حكومة بنيامين نتنياهو إذا تم التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى مع حركة حماس لا يمكنني دعمه". وأكد أنه يؤيد حرباً شاملة ضد حزب الله اللبناني، مضيفاً: "كلما أسرعنا كان ذلك أفضل". وتابع "بايدن فشل في دعم إسرائيل بشكل كامل في حملتها ضد حماس، وعودة ترامب ستعزز فرص النصر على إيران والجماعات المسلحة المتحالفة معها".

المصدر: الجزيرة

لبنان

نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي خرقاً لجدار الصوت في أجواء النبطية وإقليم التفاح، وعلى علو منخفض، محدثاً دوياً قوياً. واستهدفت غارة إسرائيلية المنطقة الواقعة بين بلدتي الزلوطية وأم التوت في القطاع الغربي، وغارة أخرى استهدفت مطل الجبل في بلدة الخيام. وشنّ الطيران الحربي غارة على بلدة طيرحرفا في قضاء صور، استهدفت منزلاً بصاروخين ودمرته تدميراً كلياً. وأغار الطيران المسيّر الإسرائيلي على بلدة كفركلا، وبلدة حولا دون تسجيل إصابات. كذلك، استهدف القصف المدفعي الإسرائيلي بلدة حولا، حي المرج وبئر المصلبيات. كما تعرضت بلدة كفرشوبا لقصف مدفعي متقطع.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

وزّع الإعلام الحربي لدى المقاومة الإسلامية – لبنان، فيديو يظهر استطلاع طائرة "الهدهد" قاعدة رامات الجوية الإسرائيلية، بكامل تفاصيلها. وحمل الفيديو الجديد عنوان: "حلقة خاصة، قاعدة ديفيد الجوية".

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام – قناة المنار

قالت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جينين هينيس- بلاسخارت، إن لبنان والمنطقة برمتها "لا يزالان على حافة خطر محدق"، إلا أنها أكدت أن الحل الدبلوماسي للخروج من الأزمة لا يزال ممكناً. جاء ذلك خلال جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي، قدمت خلالها هينيس-بلاسخارت، ووكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام، جان بيار لاكروا، إحاطة حول تنفيذ القرار 1701، وهو قرار تبناه المجلس في أعقاب حرب عام 2006 بين لبنان وإسرائيل. ورفضت المنسقة الخاصة القبول بأن الصراع الشامل لا مفر منه، مشيرة إلى أن كلا من لبنان وإسرائيل "يعلنان أنهما لا يسعيان إلى الحرب"، ومعربة عن أملها في أن يؤدي التوصل الى اتفاق بشأن غزة إلى العودة الفورية لوقف الأعمال العدائية عبر الخط الأزرق الفاصل بينهما. وأبدت المسؤولة الأممية مخاوفها من أن يؤدي "أي خطأ في التقدير من قبل أي طرف إلى اندلاع صراع أوسع يطال المنطقة بأكملها"، وحثّت على بذل كل جهد ممكن لإبعاد الطرفين عن حافة المزيد من التصعيد، مؤكدة أن تنفيذ القرار 1701 "هو الطريق نحو الأمن المستدام".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن استهداف موقع "رويسة القرن" بالأسلحة الصاروخية. واستهداف التجهيزات التجسسية في موقع "بركة ريشا" بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابة مباشرة ما أدى إلى تدميرها. واستهداف آليات عسكرية في موقع "المالكية" بالأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعية، وذلك بعد مراقبة ومتابعة لحركة العدو الإسرائيلي في الموقع، وبعد رصد دخول الآليات.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الولايات المتحدة الأميركية

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في تحديث عن العمليات، أنها خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت في تدمير ثلاث منصات إطلاق صواريخ تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. تقرر أن منصات إطلاق الصواريخ هذه تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً.

https://x.com/CENTCOMArabic/status/1815915715737608524

المصدر: موقع القيادة المركزية الأميركية سنتكوم على منصة (X)

ألقت شرطة مبنى الكونغرس الأميركي القبض على نشطاء يهود خلال احتجاجهم على الدعم العسكري الأميركي لإسرائيل داخل المبنى، الثلاثاء، قبل يوم من الموعد المقرر لإلقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، خطاباً أمام المجلس. وفي الاحتجاج الذي نظمته جماعة "الصوت اليهودي من أجل السلام" ارتدى المتظاهرون قمصاناً حمراء كتب عليها عبارات "ليس باسمنا" و"اليهود يقولون توقفوا عن تسليح إسرائيل". وحمل البعض لافتات كتب عليها "وقف إطلاق النار الآن"، و"دع غزة تعيش". وكان من المقرر أن تتزامن الاحتجاجات مع زيارة نتانياهو التي سيلتقي فيها بالرئيس، جو بايدن، ونائبة الرئيس، كاملا هاريس، والمرشح الجمهوري للرئاسة، دونالد ترامب. وقالت جماعة "الصوت اليهودي من أجل السلام" في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "على مدى الأشهر التسعة الماضية، شهدنا فظائع لا حصر لها في غزة، ارتُكبت باسمنا ومولتها حكومتنا". وقالت الجماعة إن أكثر من 250 متظاهراً اعتقلوا من بين 400 شاركوا في الاحتجاج. ولم تعلن الشرطة على الفور عن أرقام الاعتقالات. وجاء في بيان للشرطة "قلنا للأشخاص الذين دخلوا بشكل قانوني أن يتوقفوا وإلا سيتم القبض عليهم. لم يتوقفوا لذلك نحن نعتقلهم".

كذلك، رشّت شرطة مبنى الكونغرس الأميركي، اليوم الأربعاء، رذاذ الفلفل على محتجين كانوا يحاولون اجتياز حاجز قرب المبنى قبل أن يبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خطابه، بحسب وكالة "رويترز". وتجمع آلاف المحتجين المعارضين للحرب، التي تشنّها إسرائيل على قطاع غزة، بالقرب من مبنى الكابيتول الأميركي وحمل بعضهم الأعلام الفلسطينية. ووضعت لافتات على منصة أقامها المحتجون تقول إن الزعيم الإسرائيلي "مجرم حرب مطلوب للعدالة" في إشارة إلى مذكرة الاعتقال التي طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدارها. وتغيّب عشرات المشرعين الديمقراطيين عن الجلسة التي ألقي فيها نتنياهو كلمته، وذلك في تعبير عن استيائهم من مقتل آلاف المدنيين والأزمة الإنسانية الناجمة عن الحملة الإسرائيلية في غزة. وتجمع المتظاهرون رافعين أعلاماً فلسطينية ولافتات كتبت عليها شعارات يسارية أو آيات من الإنجيل، أمام مبنى الكابيتول داعين لوقف لإطلاق النار واعتقال نتانياهو فيما يسعى مدعون في المحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرة اعتقال بحقه، بحسب وكالة "فرانس برس". وقالت الطبيبة كرامة كوميرل، من منظمة أطباء ضد الإبادة لوكالة "فرانس برس"، إن "تدمير منظومة الصحة في غزة أمر مروّع". وأضافت: "نحن هنا لإبداء معارضتنا لمجيء المجرم نتنياهو إلى عاصمتنا واستقباله من السياسيين الذين أرسلوا له الأسلحة لقتل الأطفال في غزة".

المصدر: قناة الحرة

نظم ناشطون أميركيون تحت شعار "لن نجعله يستريح"، اليوم الأربعاء، تظاهرة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمام فندق ووترغيت في العاصمة واشنطن، الذي يقيم فيه خلال زيارته للولايات المتحدة الأميركية لإلقاء كلمة أمام الكونغرس. وشهدت التظاهرة إحضار المتظاهرين مكبرات الصوت وصفارات وأدوات تساعدهم على إزعاج نتنياهو، مثل الأواني والطبلة وغيرها، واصفين نتنياهو بـ"مجرم الحرب" الذي يقتل المدنيين في غزة. ومنعت الشرطة الأميركية الناشطين من التظاهر على الطريق، وأجبرتهم على التظاهر على جانبه، وقد رفعوا الأعلام الفلسطينية ولافتات ترفض "الإبادة الجماعية"، و"قتل الأبرياء في غزة"، مطالبين بوقف إطلاق النار. وقال رقيب سابق بالجيش الأميركي، حمل لافتة "لن أكون متورطاً في الإبادة الجماعية، فلسطين حرة".

المصدر: شبكة العربي الجديد

العالم

أعلن وفد من المحامين [الدوليين] تقديم 3 شكاوى، اليوم الأربعاء، للمحكمة الجنائية الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي، بشأن مجزرة النصيرات وانتهاكات بحق عاملين في القطاع الصحي. ويتضمن الملف شهادات من مجزرة النصيرات التي وقعت في قطاع غزة في حزيران/ يونيو الماضي، وقدموا الملف إلى القسم المختص بالضحايا داخل المحكمة. ويتضمن الملف كذلك 3 شكاوى باسم عاملين في القطاع الصحي في غزة اعتقلوا من قبل الجيش الإسرائيلي والتعذيب الذي تعرضوا له أثناء فترة الاعتقال، كما يتضمن الملف أيضاً شكوى أخرى بإسم المنشآت الطبية هناك.

المصدر: الجزيرة

حذرت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، كاثرين راسل، في بيان، اليوم الأربعاء، من أن الوضع الإنساني في غزة "يتجاوز الكارثة" في ظل غياب الظروف اللازمة لاستجابة قوية واضطرار الأسر مراراً وتكراراً إلى الهروب من العنف. وقالت إن العائلات في غزة تواجه "أهوالاً جديدة مع مرور كل أسبوع". وأضافت: "تستمر الهجمات المدمرة على المدارس ومواقع النازحين داخلياً، مما أسفر عن مقتل مئات آخرين من الفلسطينيين، كثير منهم من النساء والأطفال، وجعل المستشفيات المكتظة بالفعل تنهار تحت الضغط". وقالت إن العنف والحرمان في غزة يخلقان "ندوباً دائمة على أجساد وعقول الأطفال الضعيفة. والآن، ومع انهيار الصرف الصحي ومعالجة مياه الصرف الصحي، ينضم فيروس شلل الأطفال إلى قائمة التهديدات، خاصة بالنسبة لآلاف الأطفال غير المحصنين". وأشارت إلى الجهود التي تبذلها الوكالات الإنسانية للاستجابة، "لكن الوضع المزري والهجمات ضد العاملين في المجال الإنساني لا تزال تعيق جهودنا". وضربت مثالاً بسيارتي اليونيسف اللتين تعرضتا لإطلاق نار، يوم أمس، أثناء انتظارهما عند نقطة إنتظار محددة بالقرب من نقطة تفتيش وادي غزة. وأضافت: "كانت إحدى السيارتين في طريقها لنقل خمسة أطفال صغار للم شملهم مع والدهم بعد مقتل والدتهم". وأشارت إلى أن ما لا يقل عن 278 من عمال الإغاثة في قطاع غزة قد قُتلوا بالفعل، وهو رقم قياسي، "في حين تعرّض آخرون للأذى، أو مُنعوا من القيام بعملهم". وشددت على الحاجة إلى تحسين البيئة الأمنية بشكل فوري للسماح لعمال الإغاثة بالوصول بأمان إلى المجتمعات التي يعتزمون خدمتها. وقالت: "ببساطة، ليست لدينا الظروف اللازمة في قطاع غزة لاستجابة إنسانية قوية. يجب أن يكون تدفق المساعدات دون عوائق ويجب أن يكون الوصول منتظماً وآمناً". ودعت جميع أطراف النزاع إلى احترام إلتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين والبنية التحتية التي يعتمدون عليها. وقالت: "لقد آن الأوان لإنهاء هذه الأزمة، وإعادة الرهائن إلى عائلاتهم، وأن يحصل أطفال غزة على مستقبل صحي وآمن".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

دعت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، ماري لولور، إسرائيل في بيان إلى التوقف عن استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، من خلال الاعتقال الإداري المطول دون توجيه تهم، والإذلال وسوء المعاملة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أصدرت وكالة الأونروا، التقرير رقم 123 حول الوضع في قطاع غزة والضفة الغربية، التي تشمل القدس الشرقية، أشارت فيه إلى أن الهجوم البري الذي تشنّه القوات الإسرائيلية يستمر في التوسع، حيث أصدرت أمر إخلاء جديد يشمل أجزاء مما يسمى "المنطقة الإنسانية" في منطقة المواصي في خان يونس.  ووفقاً لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية حتى 22 تموز/ يوليو، فإن ما يقرب من 83 بالمئة من قطاع غزة قد تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو تم تصنيفه "مناطق محظورة" من قبل الجيش الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)

زار فريق من منظمة الصحة العالمية وشركائها مستشفى الشفاء المدمر - الذي كان يوماً ما أكبر مستشفيات القطاع. وتأتي هذه الزيارة في إطار جهود المنظمة لدعم إعادة إحياء المستشفى وتقديم الرعاية الطارئة للمرضى في ظل الدمار الذي خلفته الحرب المستمرة في القطاع. وتصف شهادات الأطباء والموظفين حجم الدمار الذي لحق بالمستشفى، حيث تحوّلت وحدات غسيل الكلى والأقسام الأخرى إلى حطام. ومع ذلك، تظهر جهود إعادة التأهيل بصيص أمل، حيث تمكن الأطباء من إعادة تشغيل بعض الأجهزة وتقديم الخدمات الأساسية لعدد محدود من المرضى. وأكدت منظمة الصحة العالمية التزامها بدعم مستشفى الشفاء ليعود مركزاً طبياً حيوياً في غزة، وتعاونها مع الشركاء المحليين لتوفير الاحتياجات الطبية الملحة، بما فيها الأجهزة والمستلزمات والكوادر الطبية المتخصصة. وقال الدكتور أثناسيوس غارغافانيس، وهو جراح متخصص في إصابات الطوارئ في منظمة الصحة العالمية: "في نهاية آذار/ مارس 2024، احترق مستشفى الشفاء ودُمر بالكامل. نحن اليوم هنا في قسم المرضى الخارجيين القديم حيث تجري مبادرة طبية محلية لإحياء القسم. مستشفى الشفاء هو مستشفى رمزي لقطاع غزة بأكمله، ومنظمة الصحة العالمية ملتزمة بدعمه ليصبح مركزا لدعم المصابين والجرحى".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أكد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الفصائل الفلسطينية في الصين هو "خبر مهم ويجب دعم عملية الوحدة بين الفلسطينيين". ورأى في كلمة خلال جلسة للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في بروكسل، أن ثمن الحرب على غزة المستمرة منذ 9 أشهر "باهظ".

المصدر: التلفزيون العربي

اعتبر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان، أن محاولات دول ومنظمات داعمة لإسرائيل التشكيك في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية، قد ينذر بتقويض العدالة وترسيخ الإفلات من العقاب.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

حذرت منظمة العفو الدولية الولايات المتحدة الأميركية من "التواطؤ في جرائم الحرب"، ودعتها إلى فرض حظر أسلحة على إسرائيل قبل خطاب رئيس وزراءها، بنيامين نتنياهو، أمام الكونغرس، اليوم الأربعاء. جاء ذلك في بيان اليوم، على الموقع [الأميركي الإلكتروني بالإنكليزية] للمنظمة بعنوان: "تحذير من تواطؤ الولايات المتحدة في جرائم الحرب في غزة". وقال المدير التنفيذي للمنظمة في الولايات المتحدة، بول أوبراين، في البيان: "حصلت الحكومة الأميركية على أدلة وافرة من خبراء في جميع أنحاء العالم على أن الأسلحة الأميركية الصنع تستخدمها الحكومة الإسرائيلية في جرائم حرب وعمليات قتل غير مشروعة". وحذر أوبراين من أن "استمرار عمليات نقل الأسلحة سيجعل الولايات المتحدة متواطئة في انتهاكات القانون الدولي التي تُرتكب بهذه الأسلحة". وأضاف: "أظهرت أبحاث منظمة العفو الدولية أن الحكومة الإسرائيلية استخدمت الأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، فضلاً عن القانون والسياسة الأميركية". ولفت أن محكمة العدل الدولية "قررت أنه من المعقول رؤية أن القوات الإسرائيلية استخدمت الأسلحة الأميركية لانتهاك القانون الإنساني الدولي". وأردف: "يجب على الرئيس بايدن أن ينهي تواطؤ الولايات المتحدة مع حكومة إسرائيل في الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي". وتابع: "على بايدن أن يعلق عمليات نقل الأسلحة إلى الحكومة الإسرائيلية فوراً". ولفت إلى أنه إذا واصل بايدن عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل، "فقد يؤدي ذلك إلى كارثة أكبر وموت الأبرياء". وأوضح أن الحكومة الأميركية وشركاتها "مسؤولة عن تعرّض حياة الآلاف من المدنيين في فلسطين للخطر كل يوم".

المصدر: وكالة الأناضول

قالت وكالة الأونروا في منشور على منصة "إكس": "لا يوجد مكان آمن في غزة. أوامر الإخلاء شملت جزءاً كبيراً من القطاع، مما جعل الخيارات التي قد يتجه إليها النازحين محدودة. لقد أصبح الناس منهكون من النزوح المستمر والظروف غير الصالحة للعيش، وهم محاصرون في مناطق صغيرة ومكتظة بشكل متزايد". وقالت في منشور آخر: "إن الأطفال يدفعون الثمن الأكبر في غزة. يفقدون طفولتهم وسط النزوح والخوف. يواصل زملاؤنا في الأونروا تقديم الأنشطة النفسية والاجتماعية والترفيهية لتمكينهم من الشعور بالحياة الطبيعية قدر الإمكان. يجب أن يتاح للأطفال فرصة أن يكونوا أطفالاً".

/https://x.com/UNRWAarabic

المصدر: الموقع الرسمي لوكالة الأونروا على منصة (X)

قررت المحكمة الجنائية الدولية تأجيل إصدار مذكرتي اعتقال لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه، يؤاف غالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في غزة، لمنح فرصة لمزيد من الآراء القانونية. وقالت إن الخطوة جاءت بعد طلب أكثر من 60 دولة ومنظمة تأجيل صدور القرار لعرض اعتراضاتها بشأن طلب الاعتقال. وأضافت المحكمة أنها أمهلت الدول والجهات المعترضة حتى 6 أغسطس/ آب القادم لتسليم آرائها لمكتب المدعي العام.

المصدر: الجزيرة

أعلنت جامعة "كامبريدج" في بريطانيا، أنها ستقوم بمراجعة استثماراتها في شركات صناعة الأسلحة، إذا وافق المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين على تفكيك مخيمهم الاعتصامي القائم منذ فترة طويلة، وفقاً لما ذكرت صحيفة "تلغراف" اللندنية. وقالت الجامعة في بيان، أمس الثلاثاء، إنها ستراجع نهجها تجاه "الاستثمارات المسؤولة" في ضوء "المأساة الإنسانية التي تتكشف في غزة". ووعدت إدارة الجامعة بإجراء تدقيق "سريع" لمواردها المالية في الفصل الدراسي المقبل، من خلال مجموعة عمل جديدة بالتعاون مع فريق يقوده طلاب. وشدّدت على أن "خارطة الطريق" الجديدة وأي إجراء لاحق، مشروط بإغلاق مخيم مؤيد للفلسطينيين. وكان قد جرى نصب الخيام في طريق "King Parade" وسط مدينة كامبريدج منذ أيار/ مايو الماضي، حيث يواصل الطلاب الضغط على الجامعة بشأن قائمة مطالبهم، بما في ذلك سحب الاستثمارات الكاملة من الشركات المرتبطة بإسرائيل. وقالت مجموعة "كامبريدج من أجل فلسطين" الاحتجاجية، التي نظمت المخيم، إنها "لن تغادر حتى تكشف الجامعة عن ممتلكاتها في الشركات المرتبطة بإسرائيل، وتسحب استثماراتها منها". وفي البيان الذي تم توقيعه، من قبل كبار الموظفين في الجامعة، قالت كامبريدج إنها أجرت "حواراً بناءاً" مع مندوبي المحتجين، مشددة على "الحرية الأكاديمية وحرية التعبير والحق في الاحتجاج" للطلاب، ضمن القانون.

المصدر: قناة الحرة