يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/7/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة لليوم الـ293 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الخميس - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وواصلت قوات الاحتلال اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح، والتوغل في خانيونس لليوم الرابع وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروّعة. وشنّت طائرات الاحتلال غارات ونفذت قصفاً مدفعياً على منطقة القرارة في خانيونس وجزء من سكان المنطقة غادروا منازلهم. وأطلقت الطائرات المسيّرة (الكواد كابتر) النار تجاه كل من يحاول التنقل من منطقة إلى أخرى في خانيونس، ونسف جيش الاحتلال مربعاً سكنياً في حي تل السلطان غرب مدينة رفح. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي محيط مستشفى دار السلام بخانيونس في غزة، كما أطلقت النار تجاه خيام النازحين في مواصي خانيونس. وشنّ الطيران الحربي غارة جوية على بلدة القرارة وعلى منطقة ارميضة في بني سهيلا في خانيونس.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد 4 مواطنين وأصيب آخرين بينهم أطفال ونساء، إثر قصف إسرائيلي استهدف حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة. كما أصيب عدد من المواطنين بجروح إثر قصف الاحتلال شقة سكنية في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة. وفي مخيم البريج وسط قطاع غزة، أصيب 7 مواطنين معظمهم أطفال جرّاء قصف الاحتلال منزلاً قرب مدخل المخيم. وفي حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، أطلقت دبابات الاحتلال نيران رشاشاتها على منازل المواطنين في المناطق الشرقية من الحي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بلدة الكرمل شرق يطا جنوب الخليل. وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وانتشرت في موقعي "البركة والخربة" الأثريتين، وقامت بتصوير منازل المواطنين في محيطهما، ما أثار حالة من الخوف لدى الأهالي، في ظل اقتحامات المستعمرين المستمرة لتلك المنطقة، وإقامتهم صلوات وطقوساً تلمودية فيها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة بغزة في التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جرّاء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ293 على قطاع غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 30 شهيد و146 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، وقالت لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وبذلك ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 39175 شهيد و90403 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

https://www.facebook.com/MOHGaza1994/posts/812190911085853

المصدر: صفحة وزارة الصحة الفلسطينية بغزة على Facebook

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بلدة كوبر شمال غرب رام الله. وذكرت مصادر محلية، أن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت أحياء في البلدة. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت في وقت سابق من اليوم، قريتي جفنا وبرهام شمال رام الله دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الخميس، بلدة بيت أمر شمال الخليل، وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت بعدد من الآليات العسكرية العديد من أحياء البلدة وتمركزت في مناطق المثلث والظهر والبياضة ومثلت مقبل والقرنة، وأجرت عمليات تمشيط في محيط منازل المواطنين واعتلوا أسطح بعضها وحطموا محتوياتها وسط اندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجنود القنابل المسيلة للدموع. وتحدثت مصادر محلية عن اعتقال خمسة مواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب مواطن، اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية دير الحطب، شرق نابلس. وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي باتجاه مواطنين إثنين خلال جمعهما للمعادن شرق مدرسة دير الحطب الثانوية، القريبة من مستعمرة "ألون موريه" المقامة على أراضي المواطنين، ما أدى إلى إصابة أحدهما بالرصاص الحي في القدم. وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال لا تزال تحتجز الشاب المصاب وحالته الصحية غير معروفة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أضرم مستعمرون، اليوم الخميس، النار في مساحات زراعية واسعة في قرية رنتيس غرب رام الله. وقال رئيس مجلس قروي رنتيس ماجد خلف، إن عدداً من مستعمري عصابة "فتية التلال" أضرموا النيران في أراض مزروعة بأشجار الزيتون شمال القرية، ما أدى لاحتراق عدد منها، قبل أن يتمكن أهالي القرية من إخماد الحريق بمساعدة إطفائية تابعة للدفاع المدني وصلت من بلدة نعلين. وأوضح أن اعتداء مماثلاً نفذه المستعمرون أمس الأربعاء، واستهدفوا به أرضاً مزروعة بالزيتون غرب القرية. وأشار إلى أن المستعمرين ينطلقون في اعتداءاتهم من بؤرة استيطانية رعوية، أقاموها مؤخراً في الجبال الواصلة بين قرى رنتيس ودير بلوط واللبن الغربية. وأكد أن عناصر عصابة "فتية التلال"، الذين يشرف عليهم الوزير المتطرف في حكومة الاحتلال إيتمار بن غفير، يعلمون على إرهاب المزارعين والتضييق عليهم، بما يشمل إضرام النيران ومنع الوصول للمناطق الزراعية على أطراف القرية، في مسعى لطرد المواطنين منها والاستيلاء عليها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، أربعة شبان من بلدة عبوين شمال رام الله، وشاباً من بلدة سلواد شرقاً. وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن جيش الاحتلال داهم بقوة كبيرة بلدة عبوين، واعتقل 4 مواطنين وقام بتكسير مركبة مواطن، وهدم نصب تذكاري للشهيد موفق مزاحم. كما اعتقلت قوات الاحتلال شاباً خلال اقتحامها بقوة خاصة تبعتها تعزيزات عسكرية بلدة سلواد. وأضافت المصادر، أن جيش الاحتلال اقتحم بلدات وقرى دير عمار وبيتللو وكفر نعمة غرباً دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مدينة طولكرم واعتقلت صحفياً. وأفادت مصادر محلية، باقتحام عدد من الآليات العسكرية الإسرائيلية المدينة، وتنفيذ حملة مداهمات في ضاحية شويكة، وضاحية اكتابا وحي النعالوة. وأضافت أن قوات الاحتلال اقتحمت عدداً من منازل المواطنين وفتشتها وحطمت محتويات بعضها واعتدت على قاطنيها، واعتقلت صحفياً من ضاحية اكتابا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أنها أسقطت طائرة صهيونية من نوع "كواد كابتر" وسيطرت عليها خلال تنفيذها مهام استخبارية في سماء مدينة رفح. كما قصفت بقذائف الهاون النظامي تجمعاً لجنود وآليات العدو الصهيوني في محور التقدم شمال شرق خانيونس وقد رصد مجاهدوها هبوط طائرة مروحية مع إطلاق قذائف دخانية بشكل مكثف في المكان المستهدف لإجلاء المصابين. وفجّر مجاهدوها بالاشتراك مع مجاهدي كتائب القسام دبابة صهيونية من نوع "مركافا" بعبوة (ثاقب - خرقية) وقذيفة "الياسين 105" محيط منطقة الشيخ ناصر شرق خانيونس.

https://t.me/sarayapsa

المصدر: الموقع الرسمي لسرايا القدس على (تلغرام)

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، شقة سكنية في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم. وأفاد رئيس المجلس القروي في الولجة، خضر الأعرج، لـ"وفا"، بأن قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات اقتحمت منطقة عين حويزة في القرية، وهدمت الشقة، وهي قيد الإنشاء بحجة البناء دون ترخيص.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ 293 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول الاشتباكات الضارية التي يخوضها مجاهديها مع قوات العدو بالعبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع والأفراد، ودك تحشدات العدو بالصواريخ وقذائف الهاون. وقد نشرت كتائب القسام مشاهد من الكمين الثلاثي الذي نفذه مجاهديها قرب قرية المطلة المحاذية لمدينة جنين، ما أدى إلى إصابة جنديين وضابط من قوات العدو، حيث تم تفجير عبوة ناسفة في الجدار العازل لاستدراج القوة الصهيونية، وعندما تقدم مجموعة من الجنود تم تفجير العبوة الثانية، ثم فجر المجاهدون العبوة الثالثة في ضابط صهيوني بشكل مباشر ما أدى إلى إصابته بجروح وفق زعم العدو. كما نشرت الكتائب مشاهد من المعارك الضارية التي يخوضها مجاهدوها مع قوات العدو في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، وتضمنت المشاهد استهداف دبابتين صهيونيتين بقذائف "الياسين 105" المضادة للدروع، حيث وثّقت كاميرا القسام مشاهد لسحب إحداهما، إضافة إلى تدمير دبابة "ميركفاه" بعبوة "شواظ" القسامية واشتعال النيران فيها.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، 10 مواطنين من محافظة الخليل. وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء في مدينة الخليل واعتقلت 3 مواطنين وفتشت منازلهم وعبثت بمحتوياتها. كما اعتقل الاحتلال من بلدة بيت أمر شمال الخليل 7 مواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، ونادي الأسير الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الخميس، 22 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم صحفي، وطفل، بالإضافة إلى أسرى سابقين. وتركزت عمليات الاعتقال في محافظتي رام الله، والخليل، فيما توزعت بقيتها على محافظتي طولكرم، والقدس، رافقها تنفيذ عمليات اقتحام واسعة، واعتداءات وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تدمير وتخريب منازل المواطنين. يشار إلى أن حصيلة الاعتقالات منذ بدء حرب الإبادة المستمرة بلغت أكثر من 9800، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. علماً أن حملات الاعتقال المتواصلة والمتصاعدة بشكل غير مسبوق، تأتي في إطار العدوان الشامل على الشعب الفلسطيني، والإبادة المستمرة في غزة، والتي استهدفت كافة الفئات من الأطفال، والنساء، وكبار السن، والمرضى، وبشكل غير مسبوق.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=453641684302453&set=a.1092860420713...

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني بغزة أنه قدّم الإسعاف الأولي لسبعة أسرى بينهم سيدتان أفرج عنهم الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، أمام حاجز كيسوفيم شرق دير البلح وتم نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى.

https://x.com/PalestineRCS/status/1816386549619052984

المصدر: الموقع الرسمي لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على منصة (X)

أشارت مؤسسات حقوق الإنسان (المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، مركز الميزان لحقوق الإنسان، مؤسسة الحق) في بيان صحفي إلى أنه في الوقت الذي كان فيه رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يلقي خطاباً في الكونغرس الأميركي، وينفي فيه استهداف وقتل المدنيين في قطاع غزة، وفي رفح تحديداً، كانت الطائرات الإسرائيلية تواصل شن الغارات وتقتل المزيد من المدنيين وضمنهم الأطفال والنساء.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أكدت مؤسسات الأسرى الفلسطينية (مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، نادي الأسير الفلسطيني، هيئة شؤون الأسرى والمحررين) في بيان أنه استشهد في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، ما لا يقل عن 18 أسيراً ممن تم الكشف عن هوياتهم وأعلن عنهم، بالإضافة إلى العشرات من معتقلي غزة.

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

إسرائيل

صادقت الهيئة العامة للكنيست، قبيل فجر اليوم الخميس، على قرار الحكومة الإسرائيلية بنقل المسؤولية عن سلطة إنفاذ الأراضي وعملها إلى وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بتأييد 55 عضو كنيست ومعارضة 51. وتمنح صلاحيات سلطة إنفاذ الأراضي وعملها بن غفير المسؤولية عن هدم البيوت في المجتمع العربي بزعم البناء غير المرخص، علماً أن إنفاذ هذه الصلاحيات لم يطبق أبداً في المجتمع اليهودي. ويشار إلى أن هذه الصلاحيات كانت ضمن مسؤولية وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش. وجاءت المصادقة بعد أن وافقت الأحزاب الحريدية على تأييد نقل الصلاحيات إلى بن غفير، مقابل موافقة بن غفير على تأييد قانون يسمح بعدم إتاحة مضامين في الهواتف الخليوية. كما صادقت الهيئة العامة للكنيست لاحقاً، بالقراءتين الثانية والثالثة، على قانون منع إتاحة مضامين في الهواتف الخليوية، بما في ذلك إغلاق أرقام هواتف معينة. وطرح هذا القانون عضو الكنيست، يينون أزولاي، من حزب شاس، وهو يمنح "لجنة الحاخامات لشؤون الاتصالات" سيطرة مطلقة على حوالي 600 ألف من حاملي الهواتف الخليوية في المجتمع الحريدي، وذلك رغم تحفظ وزارة القضاء من القانون كونه ينطوي على مصاعب دستورية ويمس بحقوق الفرد.

المصدر: عرب 48

قالت هيئة عائلات الأسرى المحتجزين بغزة، إن سياسة المماطلة، هي تخريب متعمّد لاحتمالات إعادة المختطفين. وطالبت بلقاء عاجل بوفد التفاوض الإسرائيلي بعد تأجيل توجهه إلى الدوحة، مشيرة إلى أن لدينا أزمة ثقة وتحتاج إلى توضيحات.

المصدر: الجزيرة

أعلنت كيبوتسات "نير عوز" و"نيتسحي يتسحاق"، أمس الأربعاء، في غلاف غزة، عن استعادة جثماني المختطفة مايا غورين والمختطف أورين غولدين من غزة، بعد أكثر من تسعة أشهر من اختطافهم في غزة. وأعلن الجيش الإسرائيلي خلال الليل أنه عثر على ثلاثة جثامين أخرى لرافيد كاتس والرقيب تومر أخيمز والرقيب كيريل برودسكي. وبحسب إعلان الجيش الإسرائيلي، الذي نُشر صباح اليوم الخميس، خلال عملية قامت بها قوات الفرقة 98 بقيادة محققين ومركزي الشاباك في الميدان، فقد تم أمس استعادة جثامين المختطفين الخمسة.

 

المصدر: i24News

ذكرت هيئة البث العام الإسرائيلية "كان 11"، مساء اليوم الخميس، أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أخطر الوزراء الأعضاء في المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت" بأن المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حماس تشهد تقدماً وباتت في مراحلها النهائية. وفي حين يتواجد نتنياهو في واشنطن، أفادت "كان 11" بأن مكتب نتنياهو أوضح لأعضاء الكابينيت أنه "لا يزال يتعيّن الاتفاق على التفاصيل النهائية" للصفقة. وأوضحت القناة أنه منذ يوم الأحد الماضي، لم تعقد أي مداولات مع فريق التفاوض حول المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى على خلفية مكوث نتنياهو في واشنطن، في زيارة خارجية هي الأولى له منذ بدء الحرب في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر مطلعة على المفاوضات، أنه من المتوقع حدوث تطور في المحادثات بعد لقاء نتنياهو وبايدن، والذي سيسمح بعد ذلك بمغادرة الوفد المفاوض لاستئناف المحادثات مع الوسطاء؛ وبحسب المصادر، فإن استمرار المحادثات لا يزال يعتمد على "ضوء أخضر" منتظر من نتنياهو. بدورها، ذكرت القناة "13"، أن الجانب الإسرائيلي بات يطالب بالحصول على قائمة بأسماء الرهائن الأحياء قبل الموعد المحدد لدء صفقة محتملة، وليس بعد بدء تنفيذ الصفقة؛ ونقلت القناة عن مسؤول رفيع المستوى أن إسرائيل أرسلت قائمة بأسماء الأسرى الذين تنطبق عليهم شروط "المرحلة الإنسانية" الذين تعتبر أنه يجب شملهم في المرحلة الأولى من الصفقة، ومن بينهم "30 رهينة على الأقل على قيد الحياة".

المصدر: عرب 48

أظهر استطلاع نشره "معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب، اليوم الخميس، استمرار تراجع ثقة الجمهور في إسرائيل، اليهود والعرب، بمؤسسات الدولة وأجهزتها الأمنية، وذلك مقارنة باستطلاع أجراها المعهد منذ شن الحرب على غزة، في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وتراجعت الثقة بالجيش الإسرائيلي إلى 71%، أي أقل بـ6% قياساً باستطلاع الشهر الماضي، وبـ11% قياساً باستطلاع أجري في تشرين الأول/ أكتوبر. وتبيّن أيضاً أن الثقة برئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، تراجعت بنسبة 11% حيث انخفضت إلى 42%، كما تراجعت الثقة بتقارير الناطق العسكري، دانيال هغاري، بنسبة 12% وبلغت 54%. وقال 11.5% إنهم متأكدون جداً من تحقيق أهداف الحرب على غزة. واعتبر 62% أن إسرائيل ستنتصر على حزب الله في حرب شاملة ضد لبنان. وانخفضت نسبة الثقة بالشرطة إلى 33% لتشكل بذلك تراجعاً بـ36% قياساً باستطلاع أجري في بداية الحرب. وتراجعت نسبة الثقة برئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، إلى 25%، أي أنها انخفضت 6% قياساً بالشهر الماضي، بينما انخفضت الثقة بالحكومة إلى 17%. وانخفضت نسبة المتفائلين حيال قدرة المجتمع الإسرائيلي على الانتعاش من الأزمة التي تسببت بها الحرب إلى 55%. وعبرت نسبة منخفضة جداً عن شعور بالأمن الشخصي وبلغت 24%، حيث عبّر عن ذلك 26% من المواطنين اليهود و9% فقط من المواطنين العرب. ويعتقد 73% من الجمهور أن الدعم الأميركي ضروري لبقاء إسرائيل، وعبر 55% عن قلقهم من عزلة دولية محتملة لإسرائيل.

المصدر: عرب 48

ذكرت القناة الـ"12 الإسرائيلية"، أن فرق الإطفاء لم تتمكن من السيطرة على الحريق في مستوطنة "المنارة" الناجم عن سقوط صاروخ موجه من جنوب لبنان، وتطالب بتجنب الاقتراب من المنطقة.

المصدر: الجزيرة

أصيب 3 جنود من الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، بجروح متفاوتة، وذلك جرّاء عملية إطلاق نار نُفذت قرب بلدة عزون شرق قلقيلية في الضفة الغربية. واستنفر الجيش قواته ودفع بتعزيزات عسكرية قرب البلدة. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنه تم التبليغ عن 3 إصابات في صفوف الجنود، وذلك جرّاء عملية إطلاق نار من مركبة فلسطينية مسرعة على طريق 55 قرب قلقيلية في شمال الضفة الغربية. وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن طواقم الإسعاف قدمت العلاجات الميدانية الأولية إلى 3 جنود، وصفت جراحهم بين المتوسطة والخطيرة إثر عملية إطلاق النار. وأوضحت إذاعة الجيش، أن التحقيق الأولي يشير إلى أن السيارة المستخدمة في عملية إطلاق النار انسحبت نحو قلقيلية، حيث بدأ الجيش بعملية مطاردة واسعة النطاق. وقامت قوات الاحتلال بإغلاق المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، ونصب عدة حواجز شرق المدينة، وكذلك تنفيذ إغلاقات إضافية واسعة على عدة مناطق في الطريق بين قلقيلية ونابلس، وأغلقت أيضاً المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، وإغلاق الطريق بين جيوس وعزون، وإغلاق الطريق قرب جينصافوط، إلى جانب نصب حاجز بمحيط مكان عملية إطلاق النار قرب عزون والنبي إلياس.

المصدر: عرب 48

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان، عن وفاة ضابط المخابرات في قسم الأبحاث النقيب، أرييل توباز، (24 عاماً)، متأثراً بجراحه بعد أسبوعين من هجوم الدهس عند مفترق نير تسفي، بالقرب من قاعدة تسيريفين العسكرية والقريبة من مدينة الرملة.

المصدر: i24News

لبنان

كثف الطيران الاستطلاعي والحربي الإسرائيلي تحليقه، ليلاً، فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، وأطلق العدو الإسرائيلي القنابل المضيئة فوق قرى قضائي صور وبنت جبيل خارقاً جدار الصوت على دفعتين فوق قرى الجنوب في أجواء منطقة النبطية وإقليم التفاح وصيدا. وتسببت إحدى البالونات الحرارية التي تساقطت جرّاء التحليق المكثّف، إلى اشتعال النيران في خراج بلدة الشهابية، وقد هرعت على أثرها سيارات الإطفاء إلى المنطقة لإخمادها. وقام الجيش اللبناني بتفجير قذائف من مخلفات الحرب في وادي جزين. وقصفت المدفعية الإسرائيلية وادي مدينة بنت جبيل، وأطراف بلدتي كفرشوبا وكفرحمام. كما أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة عيترون مرتين، وشنّ غارة على منزل في بلدة عيتا الشعب لجهة رميش. وحلقت مقاتلتان حربيتان إسرائيليتان من نوع "أف 16 " على علو منخفض جداً في أجواء بلدة عيتا الشعب، حيث عمدتا على إلقاء البالونات الحرارية خلفهما، بعدها، سجل قصف مدفعي معاد طاول عدد من أحياء البلدة. كذلك حلق الطيران الحربي الإسرائيلي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط تزامن مع تحليق للطيران المسيّر والاستطلاعي. واستمر القصف الإسرائيلي المدفعي والفوسفوري المتقطع على الأطراف الشمالية لبلدة ميس الجبل وتحديداً على أحياء (الدباكة، الجديدة، باب الشقاع)، ما أدى إلى اندلاع حرائق عدة بفعل الاستهدافات المعادية، وتعرّض محيط مكان عمل فرق الدفاع المدني اللبناني وجمعية الرسالة والهيئة الصحية خلال قيامهم بإخماد الحرائق للاستهداف بقذيفة مدفعية عيار 155، كما أطلقت قوات العدو قذيفة فوسفورية باتجاههم لإعاقة عملهم، دون وقوع إصابات. وقصفت المدفعية الإسرائيلية منطقة النقعة عند أطراف بلدة عيترون ما أدى إلى إندلاع حرائق في المنطقة، وعملت فرق الإطفاء على إخمادها. وأغارت طائرة مسيّرة إسرائيلية على محيط جبانة بلدة رب ثلاثين، ما أسفر عن استشهاد مواطن وجرح إثنين، وأغارت المسيّرة على أطراف بلدة كفرشوبا، وتعرضت البلدة ذاتها لقصف مدفعي، الأمر الذي منع عناصر الدفاع المدني من إخماد الحريق الذي أشعله القصف على المنطقة فجراً.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن التصدي مرتين بصواريخ مضادة للطائرات على طائرات العدو الإسرائيلي الحربية داخل الأجواء اللبنانية في منطقة الجنوب، مما أجبرها على التراجع والانسحاب إلى خلف الحدود‏ اللبنانية مع فلسطين المحتلة. كذلك استهدفت موقع "حانيتا" بقذائف المدفعية، وموقع "الرمثا" بالأسلحة الصاروخية. كما استهدفت مباني يستخدمها جنود العدو في كل من مستعمرتي "المنارة" و"شتولا" بالأسلحة المناسبة. واستهدفت المقاومة إنتشاراً لجنود العدو في "حرش عداثر" بالأسلحة الصاروخية، رداً على محاولة العدو إحراق حرش الراهب، باستخدام المنجنيق؛ وانتشار لجنود العدو في "حرش برعام" بالأسلحة الصاروخية. وشنّت هجوماً جوياً بسرب من المسيّرات الانقضاضية على مربض المدفعية التابع للكتيبة 411 في نافه زيف التابع للواء النار 288، مستهدفة نقاط تموضع واستقرار ضباطه وجنوده، وأصابت أهدافها بدقة وأوقعت فيهم إصابات مؤكدة.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

قالت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، إن دولة الإمارات ترى أن إحلال الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة ينطلق من حل مستدام وعادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي ومسار سياسي يقود إلى تحقيق حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش بسلام وأمن مع دولة إسرائيل، وفق الاتفاقيات الثنائية والقانون الدولي، ويسير جنباً إلى جنب مع تعزيز الاستجابة الإنسانية للوضع المأساوي الحالي في قطاع غزة. وأضافت معاليها أن دولة الإمارات تواصل في إطار التزامها التاريخي تجاه الشعب الفلسطيني، وفي ظل توجيهات قيادتها الرشيدة، توفير المساعدات والإمدادات الإنسانية العاجلة للقطاع، ولم تدخر جهداً في مد يد العون للفلسطينيين وتقديم المبادرات لغوثهم سواء براً أو بحراً أو جواً، مشيرة إلى أن الدولة نقلت خلال الأشهر العشرة الماضية 39.756 طناً من الإمدادات العاجلة إلى القطاع عبر 8 بواخر، و 1.271 شاحنة و337 رحلة جوية. وتابعت أن دولة الإمارات ستستمر في العمل الحثيث والقيام بدور قيادي وريادي مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لمضاعفة الجهود اللازمة لدعم المساعي المبذولة لتخفيف المعاناة الإنسانية. وشددت على أن دولة الإمارات ترى أن العودة إلى الوضع المأساوي الذي كان سائداً قبل 7 تشرين الإول/ أكتوبر 2023 لا يمكن أن يحقق ما يصبو إليه الفلسطينيون والإسرائيليون والجميع من سلام مستدام، وأن الإمارات ترى أن إحلال الاستقرار والأمن في الأرض الفلسطينية وعموم المنطقة يبدأ من وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى والرهائن. وقالت أن ترسيخ الأمن والاستقرار وإنهاء المعاناة الإنسانية ينبغي أن يبدأ من إنشاء بعثة دولية مؤقتة بدعوة رسمية من الحكومة الفلسطينية - بقيادة رئيس وزراء جديد ذي كفاءة عالية ومصداقية واستقلالية، وتعمل بشفافية وفقاً لأعلى المعايير الدولية، وعلى استعداد للتعامل مع الإصلاحات الضرورية لمواجهة التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني وتحقق تطلعاته المشروعة في الاستقلال وبناء الدولة والتنمية والاستقرار، وقادرة على تحمّل مسؤولية إعادة بناء غزة، وأن تناط بالبعثة مهمة تحقيق الاستجابة الفعالة للأزمة التي يكابدها سكان القطاع، إلى جانب العمل على إرساء القانون والنظام، ووضع أسس لحكومة مؤهلة تمهّد الطريق لتوحيد الضفة الغربية وقطاع غزة في ظل سلطة فلسطينية شرعية واحدة. وفي هذا السياق، أكدت معاليها على ضرورة أن تقوم إسرائيل، باعتبارها سلطة الاحتلال، بدورها في تحقيق هذه الرؤية الدولية وفقاً للقانون الدولي ومعايير حقوق الإنسان، إذ لا يمكن إعادة بناء غزة إذا استمرت في العيش تحت الحصار، وإذا لم يُسمح للسلطة الفلسطينية بتحمّل مسؤولياتها فيه وأن تتوقف عن حجب تمويلها، فضلاً عن ضرورة وقف بناء المستوطنات والعنف في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية. كما بيّنت أن دولة الإمارات تؤمن بأهمية تضافر الجهود من قبل الشركاء الإقليميين والدوليين والعمل الجماعي المتناسق لصوغ مستقبل يسوده السلام والازدهار للإسرائيليين والفلسطينيين وجميع شعوب المنطقة. وفي هذا الإطار، شددت على أهمية قيام الولايات المتحدة بدور محوري وفاعل في هذه المساعي، سواء في مرحلة تعافي غزة أو في الجهود المبذولة لإحياء آفاق السلام، وهذا الدور أمر لا غنى عنه إلى جانب ما تقوم به دول المنطقة، فالالتزام الأمريكي الصلب والصريح بتحقيق حل الدولتين، ودعم الإصلاحات الفلسطينية، من ركائز نجاح مهمة البعثة الدولية. واختتمت معاليها بالقول إن دولة الإمارات ستواصل دعمها الإنساني الحثيث للشعب الفلسطيني، وهي على استعداد للقيام بدورها كجزء من جهد مستدام لحل الصراع على أساس حل الدولتين بالشراكة مع الجهات المعنية الإقليمية والدولية، فمثل هذا الجهد يجب أن يكون شاملاً، لأن السلام يصبّ في المقام الأول في مصلحتنا جميعاً، في منطقة الشرق الأوسط وفي العالم.

المصدر: الإمارات العربية المتحدة، وزارة الخارجية

الولايات المتحدة الأميركية

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مصادر مطلعة أن الحكومة البريطانية من المرجح أن تسحب اعتراضاتها على سعي المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. ووفقاً لمسؤولين مطلعين على مداولات الحكومة، يتوقع أن يتخلى رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، عن اعتراضات الحكومة السابقة بحلول نهاية هذا الأسبوع. وأشارت الصحيفة، إلى أن حكومة المحافظين السابقة في بريطانيا كانت تتوافق تقريباً مع الولايات المتحدة في ردها على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. أما الآن في ظل حكومة حزب العمال الجديدة، فإن بريطانيا تبتعد عن أقرب حلفائها في هذه الحرب.

المصدر: الجزيرة

قال الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الذي يجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، غداً الجمعة، إن إسرائيل لديها مشكلة في العلاقات العامة وتحتاج إلى إنهاء الحرب مع حماس بسرعة. وظهر ترامب عبر برنامج "Fox and Friends" وقال: "أريده أن ينتهي من هذا الأمر وأن يفعل ذلك بسرعة. عليك أن تفعل ذلك بسرعة، لأن هذه الدعاية تضر بهم. كما تعلمون، إسرائيل ليست جيدة جداً في العلاقات العامة". وتابع: "على إسرائيل أن تتولى أمر العلاقات العامة. العلاقات العامة لديهم ليست جيدة"، وأردف: "يجب أن ينجزوا هذا بسرعة لأن العالم، العالم لا يأخذ الأمر ببساطة. الأمر مذهل". وأكد ترامب مجددًا أن الهجوم الذي وقع في 7 تشرين الأول/ أكتوبر لم يكن ليحدث لو كان رئيساً. وعندما سُئل عمّا إذا كان سيغير سياسة الأسلحة الأميركية لإسرائيل، قال ترامب: "سأحرص على أن ينتهي الأمر بسرعة. يجب أن تنهي هذا بسرعة لا يمكن أن يستمر الأمر هكذا إنها مدة طويلة جداً هذا كثير جداً". وقال إنه يشتبه بوجود "أخبار سيئة" عن الرهائن، الذين يعتقد أن الكثير منهم ماتوا. وأضاف: "أعتقد أنك ستجد أن أحد الأسباب التي تجعل حماس لا تتفاوض بشكل جيد جداً، أعتقد أنهم يقولون: واو، يريدون استعادة الرهائن وقد قتلنا الرهائن. أعتقد أن الكثير من الرهائن قد ماتوا".

المصدر: CNN بالعربية

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، في مؤتمر صحفي: "نحتاج للتوصل إلى اتفاق قريباً بشأن غزة. نريد استعادة كل الرهائن ولهذا التوصل لاتفاق مهم للغاية. نعتقد أننا نقترب من التوصل لاتفاق حول وقف إطلاق النار". وأضاف "نعتقد أن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قابل للتحقيق، ولا تزال هناك تنازلات ينبغي على إسرائيل وحماس تقديمها من أجل التوصل لاتفاق. بايدن سوف يتحدث مع نتنياهو بشأن سبل إنهاء الحرب في غزة؛ سقط كثير من المدنيين في حرب غزة ولا يزال ذلك مستمراً". وتابع: "نعتقد أنه آن الأوان لإنهاء الحرب في غزة، ما زلنا نعتقد أنه يجب إلحاق الهزيمة بحماس ووضع حد لتهديداتها ضد إسرائيل؛ الرئيس بايدن سيؤكد لعائلات الرهائن أنه لن يرتاح حتى يعود كل الرهائن من غزة"، واعتبر أن "إعلان بايدن عدم الترشح لولاية ثانية لن يؤثر على فرص التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار".

المصدر: عرب 48

انتقدت الولايات المتحدة بشدة مشروع قانون إسرائيلي يصف وكالة الأونروا بأنها "منظمة إرهابية". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، للصحافة إن "الأونروا ليست منظمة إرهابية ونحن نحضّ الحكومة الإسرائيلية والكنيست على تعليق إقرار هذا التشريع". واعتبر أن "هجمات الحكومة الإسرائيلية على الأونروا غير ضرورية إطلاقاً" لأنها "لا تدفع قدماً بقضية إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة"، مؤكداً أن واشنطن تواصل دعم عمل الوكالة.

المصدر: الجزيرة

العالم

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 15 طفلاً من غزة مع والدة أحدهم يعانون من أمراض خطيرة وصلوا إسبانيا قادمين من مصر لتلقي رعاية طبية عاجلة. وأوضحت المنظمة أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و17 عاماً ووالدة أحدهم سيتلقون العلاج في إسبانيا. وأشارت إلى أن المرضى تلقوا العلاج في مصر لعدة أشهر بعد إجلائهم من غزة، مضيفة أنهم "كانوا من بين آلاف الأطفال والبالغين في غزة الذين يحتاجون إلى رعاية طبية متخصصة خارج القطاع الفلسطيني". وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إن "هؤلاء الأطفال الذين يعانون من المرض الشديد سيحصلون على الرعاية التي يحتاجون إليها بفضل التعاون بين العديد من الشركاء والبلدان". ورحب تيدروس "بالتسهيلات التي تقدمها مصر وإسبانيا" وحضّ "الدول الأخرى التي لديها القدرة والمرافق الطبية على استقبال الأشخاص الذين، من دون ذنب، وقعوا في براثن هذه الحرب". والأطفال الذين كان يرافقهم 25 من أفراد عائلاتهم مع عدد من مقدمي الرعاية، كانوا في مصر قبل السادس من أيار/ مايو أي حين أُغلق معبر رفح الحدودي، ما جعل عمليات الإجلاء شبه مستحيلة. وقالت المنظمة إنه تم إجلاء 23 شخصاً فقط منذ ذاك الحين عبر معبر كرم أبو سالم القريب. ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تم إجلاء حوالي خمسة آلاف شخص لتلقي العلاج خارج القطاع أكثر من 80 في المئة منهم يتلقون العلاج في مصر وقطر والإمارات العربية المتحدة. وينتظر عشرة آلاف شخص آخر على الأقل الإجلاء الطبي العاجل من القطاع، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. من جهتها قالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، حنان بلخي، إن الأطفال الذين تم إجلاؤهم "ليسوا سوى غيض من فيض".

المصدر: RT Arabic

أعلنت وزارة الخارجية الأسترالية في بيان، اليوم الخميس، عن فرض عقوبات على مستوطنين لتورطهم في هجمات عنيفة ضد فلسطينيين بالضفة الغربية. وجاء في البيان: "فرضت الحكومة الأسترالية عقوبات مالية وحظر سفر على 7 أفراد إسرائيليين، وعقوبات مالية على كيان واحد، لتورطهم في عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية". وأضافت: "الأفراد الذين تم فرض عقوبات عليهم اليوم كانوا متورطين في هجمات عنيفة على الفلسطينيين، ويشمل ذلك الضرب والاعتداء الجنسي والتعذيب الذي يتعرّض له الفلسطينيون مما يؤدي إلى إصابات خطيرة، وفي بعض الحالات، إلى الوفاة". وتابعت: "الكيان المشمول بالعقوبات هو مجموعة شبابية مسؤولة عن التحريض وارتكاب أعمال العنف ضد المجتمعات الفلسطينية". ودعت الوزارة إسرائيل إلى "محاسبة مرتكبي أعمال العنف من المستوطنين ووقف نشاطها الاستيطاني المستمر، الذي لا يؤدي إلا إلى تأجيج التوترات وتقويض الاستقرار واحتمالات حل الدولتين". وأشارت إلى أن أستراليا "كانت حازمة وثابتة بأن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة كبيرة أمام السلام". وقالت: "ستواصل أستراليا العمل من أجل تحقيق سلام عادل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

المصدر: وكالة الأناضول

أشار المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان إلى أن نحو 10 بالمئة من سكان قطاع غزة قُتلوا أو أصيبوا أو فقدوا خلال الإبادة الجماعية الإسرائيلية.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في مؤتمر صحفي إن الحملة العسكرية الإسرائيلية وقلة المساعدات الإنسانية تجعلان من الوضع في غزة "كارثة مكتملة الأركان"، وجدد ما قاله إن غزة شهدت أعلى مستوى من القتل والدمار "الذي أتذكره في أي حملة عسكرية أخرى، في أي مكان في العالم، منذ أن تسلمت منصبي كأمين عام".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعلنت وكالة الأونروا في منشور على منصة "إكس"، عن تبرع قطر بمبلغ 25 مليون دولار للوكالة من خلال صندوق قطر للتنمية. معربة عن امتنانها لحكومة قطر وشعبها على تضامنهم وسخائهم، خاصة بهذا التوقيت وقد وصل الوضع في غزة إلى مستويات غير مسبوقة من المعاناة.

https://x.com/UNRWAarabic/status/1816435676289651174

المصدر: الموقع الرسمي لوكالة الأونروا على منصة (X)

أعرب خبراء أمميون مستقلون تابعون للأمم المتحدة في بيان عن قلقهم البالغ إزاء الحملة الهائلة على الاحتجاجات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين في مختلف الحُرم الجامعية في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

حذر العاملون الإنسانيون التابعون للأمم المتحدة من أن الزراعة، وحتى البستنة على نطاق صغير، في قطاع غزة لا تزال متوقفة. في تقييم لمستويات الجوع في غزة، وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" من أن كمية قليلة جداً من الإغاثة تصل إلى الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها. وقال: "إن انعدام الأمن، والطرق المتضررة، وانهيار سيادة القانون والنظام، والقيود المفروضة على الوصول، لا تزال تعيق الحركة على طول طريق الشحن الإنساني الرئيسي بين معبر كرم أبو سالم وخان يونس ودير البلح". وأشار إلى أن عمليات تسليم الوقود والإمدادات الإغاثية غير الكافية لم تترك سوى ستة مخابز عاملة في شمال غزة، وهي تتلقى كميات ضئيلة من المواد تكفي لتشغيلها لبضعة أيام فقط في كل مرة. وحذر من أن النقص الحاد في السلع الأساسية أثر على المطابخ المجتمعية، وزاد من "خطر تلف الإمدادات الغذائية العالقة" وسط درجات حرارة الصيف المرتفعة. وأوضح: "بالإضافة إلى ذلك، كانت قدرة إنتاج الوجبات الساخنة في محافظتي غزة وشمال غزة غير كافية لدعم عشرات الآلاف من النازحين الجدد. أدى عدم دخول الإمدادات التجارية إلى شمال غزة لمدة ثلاثة أشهر تقريباً إلى نقص شبه كامل في مصادر البروتين مثل اللحوم والدواجن في السوق المحلية". وقالت الوكالة الأممية إن بضعة أنواع فقط من الخضروات المنتجة محلياً متاحة "بأسعار باهظة" في شمال غزة اليوم، في حين حذرت من أن نقص "البذور والأسمدة وغيرها من مدخلات الإنتاج الحيواني والمحاصيل" لا يزال يشكل عقبة رئيسية أمام استعادة الإنتاج الغذائي المحلي في غزة. كما أشار مكتب "الأوتشا" إلى أن العمليات العسكرية الإسرائيلية ألحقت أضراراً كبيرة في رفح وأدت إلى مزيد من النزوح هذا الأسبوع من شرق خان يونس، "حيث كان الإنتاج الزراعي يتركز بشكل كبير قبل الحرب". وبالإضافة إلى الأضرار الأخيرة التي لحقت بالصوبات الزراعية، أصبحت مزارع وحقول غزة الآن بلا رعاية. ووفقاً لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، فإن "عواقب تفويت الموسم الزراعي القادم من المرجح أن تدمر سبل عيش الناس". وكان أحدث تقرير تصنيف مرحلي دولي مشترك للأمم المتحدة حول مستويات الجوع في غزة قد أشار إلى أن 96 في المائة من سكان غزة ــ نحو 215 مليون شخص ــ يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

اعتمد مجلس الدوما الروسي في جلسة عامة بياناً يدين موقف الكنيست الإسرائيلي الذي يعارض إقامة دولة فلسطينية. وجاء في بيان المجلس: "يدين نواب مجلس الدوما الروسي بشدة موقف الكنيست الإسرائيلي، الذي تم اعتماده في 18 يوليو 2024، والذي أكد، دون مبرر ودون أساس، على أن قيام دولة فلسطينية من شأنه أن يشكل تهديداً لإسرائيل ومواطنيها، ويلغي أي حلول للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ويزعزع استقرار المنطقة". وأضاف أن "البرلمان الإسرائيلي ينتهك بشكل صارخ مبادئ وقواعد القانون الدولي التي تشكل أساس التسوية في الشرق الأوسط، فضلاً عن العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي الملزمة قانونياً، والتي تم الإعلان عنها بشكل صريح كحل للقضية الفلسطينية، وإنشاء دولتين - إسرائيل وفلسطين ذات سيادة على تلك الأرض". وتابع البيان: "يحاول مؤيدو الحرب في البرلمان الإسرائيلي من خلال الإدلاء بمثل هذه التصريحات، تحييد الدعم العالمي المتزايد للمطالب المشروعة للشعب الفلسطيني والحد من تصميم مؤيدي التسوية العادلة في الشرق الأوسط". وأضاف: "نواب مجلس الدوما يدعون برلمانات دول العالم والمنظمات البرلمانية الدولية إلى إدانة التصريحات غير القانونية للكنيست في إسرائيل وبذل كل جهد ممكن لإنهاء إراقة الدماء في فلسطين في أقرب وقت ممكن، وتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، وحل النزاعات بالوسائل السياسية والدبلوماسية".

المصدر: RT Arabic