مختارات من الصحف العبرية

نشرة يومية يعدها جهاز متخصص يلخص أهم ما في الصحف الإسرائيلية من أخبار وتصريحات وتحليلات لكبار المحللين السياسيين والعسكريين تتناول مختلف الشؤون الداخلية الإسرائيلية وتركز بصورة خاصة على كل ما يهم المسؤول العربي في قضايا المنطقة كافة: فلسطين ومساعي التسوية وسورية ولبنان والعراق ومصر والثورات العربية والخليج العربي وإيران وتركيا الخ. ويصدر مع النشرة اليومية أكثر من مرة واحدة في الشهر ملحق يترجم أهم ما تنشره دوريات فكرية صادرة عن مراكز أبحاث إسرائيلية عن سياسات إسرائيل إزاء القضايا المذكورة أعلاه وشؤون إستراتيجية أخرى (متوفرة للمطالعة على نسق ملفات "بي دي أف" PDF)

أخبار وتصريحات
مقتل مدني سوري وإصابة 6 آخرين في غارات جوية إسرائيلية على مواقع في اللاذقية وحماة
نتنياهو أعاد التفويض الممنوح له لتأليف حكومة إلى رئيس الدولة بعد فشله في تأليفها
مسؤول إسرائيلي أمني رفيع المستوى قام بزيارة إلى الأردن في ظل التوترات بشأن القدس والحرم الشريف
استطلاع قناة التلفزة 13: 60% من الإسرائيليين يعتقدون أن الأزمة السياسية الحالية ستفضي إلى جولة انتخابات خامسة
مقالات وتحليلات
كارثة جبل ميرون بمثابة تذكير بأن السيادة الإسرائيلية وهم
نركز على السياسة وننسى أن التوترات قد تندلع في أي لحظة
أخبار وتصريحات
من المصادر الاسرائيلية: أخبار وتصريحات مختارة
موقع Ynet، 5/5/2021
مقتل مدني سوري وإصابة 6 آخرين في غارات جوية إسرائيلية على مواقع في اللاذقية وحماة

قالت وكالة الأنباء السورية "سانا" إن مدنياً سورياً قُتل وأصيب 6 مدنيين آخرين جرّاء غارات شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على مواقع في جنوبي غرب اللاذقية وحماة فجر اليوم (الأربعاء).

وأضافت الوكالة أن الهجوم استهدف بلدة الحفة شرقي اللاذقية وبلدة مصياف في محافظة حماة. وذكرت أن أصوات الانفجارات التي سُمعت في سماء اللاذقية وطرطوس ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية لأهداف معادية.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري من الجيش السوري قوله: "حوالي الساعة 02:18 من فجر اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه جنوبي غرب اللاذقية، مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الساحلية، حيث تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها."

وأضاف المصدر العسكري نفسه أن الهجوم الإسرائيلي أدى إلى مقتل مدني وجرح 6 آخرين، بينهم طفل ووالدته، في حصيلة أولية بالإضافة إلى وقوع بعض الخسائر المادية، بينها منشأة مدنية لصناعة المواد البلاستيكية.

وشوهد حريق ضخم في مكان سقوط الصواريخ في اللاذقية، وهو ما أكدته وكالة "سانا" بنشر عدة صور لمكان الهجوم، مشيرةً إلى أن طواقم الإطفاء تمكنت من إخماد الحريق.

من ناحية أُخرى ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الجيش الإسرائيلي قام منذ مطلع السنة الحالية بشن هجمات على 30 هدفاً في الأراضي السورية أدت إلى مقتل 75 شخصاً، بينهم عناصر من حزب الله اللبناني وإيرانيون وأفغانيون.

وأضاف المرصد أن الهجمات الإسرائيلية توزعت على أهداف في محافظات دمشق وريفها والقنيطرة والسويداء ودير الزور وحماة، وتم خلالها تدمير مستودعات أسلحة وذخيرة بالإضافة إلى تدمير مراكز ومقرات عسكرية وآليات.

 

"معاريف"، 5/5/2021
نتنياهو أعاد التفويض الممنوح له لتأليف حكومة إلى رئيس الدولة بعد فشله في تأليفها

انتهى في منتصف الليلة الماضية التفويض الممنوح إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية ورئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو لتأليف حكومة من دون نجاحه في تأليفها، ومن المتوقع أن يبدأ رئيس الدولة الإسرائيلية رؤوفين ريفلين اليوم (الأربعاء) بجولة مشاورات جديدة لاتخاذ قرار في الموضوع.

وعلى الرغم من قيام نتنياهو خلال الأيام الأخيرة بإطلاق تصريحات تفيد بأنه مستعد للتنازل لرئيس "يمينا" عضو الكنيست نفتالي بينت ليكون رئيساً للحكومة في أول سنة من فترة الحكومة التي سيتم تأليفها، إلاّ إنه تبين في النهاية أن المعسكر الذي يدعم نتنياهو لم يؤيد الفكرة نظراً إلى أن بينت لم يلتزم بعدم إقامة حكومة مع المعسكر الذي يسعى لاستبدال نتنياهو، والمعروف إعلامياً باسم "معسكر التغيير".  

وقبل أقل من ساعة من انتهاء التفويض قال حزب الليكود في بيان صادر عنه، إنه بعد رفض بينت الالتزام بإقامة حكومة يمين، الأمر الذي كان سيقود بالتأكيد إلى إقامة حكومة كهذه بانضمام أعضاء كنيست آخرين، أعاد رئيس الحكومة التفويض إلى رئيس الدولة.

والآن بعد عودة التفويض إلى الرئيس وإعلان نتنياهو فشله في تأليف الحكومة فإن القانون يتيح للرئيس إمكانيتين: الأولى، تكليف مرشح آخر ومنحه مهلة 28 يوماً لتأليف الحكومة أو إعادة التكليف إلى الكنيست؛ الثانية، تُستخدم في حال وصل الرئيس إلى استنتاج بعدم وجود مرشح لديه قدرات حقيقية لتأليف حكومة، وفي هذه الحالة تبدأ فترة من 21 يوماً يقوم فيها 61 عضو كنيست بالتوقيع لمرشح واحد يُمنَح التكليف بتأليف حكومة.

موقع قناة التلفزة "كان"، 5/5/2021 https://www.kan.org.il/
مسؤول إسرائيلي أمني رفيع المستوى قام بزيارة إلى الأردن في ظل التوترات بشأن القدس والحرم الشريف

قالت قناة التلفزة الإسرائيلية "كان" [تابعة لهيئة البث الرسمية الجديدة] الليلة الماضية إن مسؤولاً إسرائيلياً أمنياً رفيع المستوى قام هذا الأسبوع بزيارة إلى الأردن شارك خلالها في مأدبة إفطار، وذلك في ظل التوترات بشأن مدينة القدس والحرم القدسي الشريف. 

وأضافت القناة أن المسؤول الإسرائيلي أقلع إلى الأردن بطائرة صغيرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي ومكث في المملكة عدة ساعات اجتمع خلالها بعدد من المسؤولين الأردنيين، وشارك في مأدبة إفطار تقليدية، ثم عاد إلى إسرائيل. 

وأشارت قناة التلفزة إلى أن الحديث يدور حول أول زيارة رسمية لمسؤول إسرائيلي إلى المملكة منذ الأزمة بين إسرائيل والأردن، والتي حدثت بعد إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي في آذار/مارس الفائت، ورداً على ذلك قام الأردن بإلغاء وصول طائرة إلى عمّان كانت ستقل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى الإمارات العربية المتحدة. 

وأشارت قناة التلفزة أيضاً إلى أنه في إثر زيارة المسؤول الأمني قررت السلطات الإسرائيلية إغلاق جبل الهيكل [الحرم القدسي الشريف] أمام الزوار اليهود ابتداء من يوم أمس (الثلاثاء) وحتى إشعار آخر بسبب شهر رمضان. 

 

"يديعوت أحرونوت"، 5/5/2021
استطلاع قناة التلفزة 13: 60% من الإسرائيليين يعتقدون أن الأزمة السياسية الحالية ستفضي إلى جولة انتخابات خامسة

أظهر استطلاع للرأي العام بشأن أزمة تأليف الحكومة الإسرائيلية أجرته قناة التلفزة الإسرائيلية 13 أمس (الثلاثاء) أن 43% من الإسرائيليين يؤيدون إقامة حكومة بموجب اتفاق تناوب بين رئيس حزب "يمينا" عضو الكنيست نفتالي بينت، ورئيس حزب "يوجد مستقبل" عضو الكنيست يائير لبيد، بينما أيّد 33% منهم إقامة حكومة بموجب اتفاق تناوب بين بينت ورئيس الحكومة الإسرائيلية ورئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو، وقال 24% منهم إنهم لم يبلوروا بعد أي وجهة نظر بهذا الشأن وليس لديهم رأي محدد في شكل الحكومة الإسرائيلية المستقبلية وتركيبتها.

وأظهر الاستطلاع أيضاً أن 24% من ناخبي "يمينا" فقط يؤيدون الانضمام إلى حكومة بقيادة "معسكر التغيير" المناوئ لنتنياهو، وقال 50% منهم إنهم يفضلون انضمام بينت إلى حكومة بمشاركة نتنياهو، بينما قال 25% منهم إنهم يرفضون الخيارين السابقين. وقال نحو ثلثي ناخبي حزب "أمل جديد" برئاسة عضو الكنيست جدعون ساعر، الذي انشق عن الليكود، إنهم يفضلون انضمام الحزب إلى حكومة "معسكر التغيير".

وبيّن الاستطلاع أيضاً أنه في حال تمت المصادقة على انتخاب رئيس الحكومة باقتراع مباشر ستكون المنافسة محتدمة بين نتنياهو ولبيد، وسيحصل الأول على 41% من أصوات الناخبين في حين يحصل الثاني على 36% من أصواتهم.

ووفقاً للاستطلاع، فإن 39% من الإسرائيليين يعتقدون أن نتنياهو هو الشخص الأنسب لتولي رئاسة الحكومة، بينما يعتقد 31% منهم أن لبيد هو الأنسب، ويعتقد 14% منهم فقط أن بينت هو الأنسب.

وأعرب 60% من المشتركين في الاستطلاع عن اعتقادهم أن الأزمة السياسية الحالية ستفضي إلى انتخابات خامسة.

وأظهر الاستطلاع أنه في حال إجراء الانتخابات العامة للكنيست الآن سيتراجع حزب الليكود برئاسة نتنياهو من 30 مقعداً إلى 28 مقعداً، بينما يعزز حزب "يوجد مستقبل" برئاسة لبيد قوته من 17 مقعداً إلى 21 مقعداً، ويعزز حزب "يمينا" برئاسة بينت قوته من 7 مقاعد إلى 11 مقعداً.

وستتراجع قوة حزب شاس الحريدي من 9 مقاعد إلى 7 مقاعد، ويحصل حزب يهدوت هتوراه الحريدي على نفس عدد المقاعد (7 مقاعد)، ويحافظ على قوته كل من حزب أزرق أبيض برئاسة وزير الدفاع بني غانتس (8 مقاعد) وحزب العمل برئاسة ميراف ميخائيلي (7 مقاعد) وحزب "أمل جديد" برئاسة ساعر (6 مقاعد) والقائمة المشتركة (6 مقاعد).

وتتراجع قوة حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان من 7 مقاعد إلى 5، كما تتراجع قوة كل من حزب ميرتس وحزب "الصهيونية الدينية" من 6 مقاعد إلى 5،  وتحافظ راعم [القائمة العربية الموحدة] على قوتها وتحصل على 4 مقاعد.

وشمل الاستطلاع عينة مؤلفة من 699 شخصاً يمثلون جميع فئات السكان البالغين في إسرائيل مع نسبة خطأ حدها الأقصى 3.8%.

 

مقالات وتحليلات
من الصحافة الاسرائلية: مقتطفات من تحليلات المعلقين السياسيين والعسكريين
"هآرتس"، 5/5/2021
كارثة جبل ميرون بمثابة تذكير بأن السيادة الإسرائيلية وهم
تسفي برئيل - محلل سياسي
  • وُلد مفهوم "الحكم الذاتي" من داخل النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني. من الصعب أن نتذكر أننا تحدثنا هنا عن حكم فلسطيني ذاتي، وعن إدارة ذاتية، وعن "تسوية إقليمية" بدلاً من "تسوية وظيفية". كل هذا استُخدم تغطيةً لهدف واحد: عدم السماح بقيام دولة فلسطينية مستقلة. وفعلاً لم تنشأ دولة فلسطينية حتى الآن، لكن مشروع الحكم الذاتي لا يزال حياً، وحتى أنه مطبّق بالكامل، ليس عند الفلسطينيين، بل عندنا. لا يوجد هنا حكم ذاتي واحد، هناك مجموعات حكم ذاتي تربطها خيوط هشة تشكل ما يُسمى "دولة إسرائيل".
  • بعد الكارثة في جبل ميرون تحول مفهوم "الحكم الذاتي" إلى مصطلح لغوي يصف المنطقة في جبل تسيطر عليه طوائف حريدية ليس للدولة أي وجود فيه. جيوب مستقلة ينقصها فقط علَم ونشيد وطني. لكن كما ذكرنا، جبل ميرون ليس الوحيد، بل هو جزء من منظومة جيوب ذاتية تشبه أكثر فأكثر الجيوب الفلسطينية التي أنشأتها إسرائيل في الضفة لكبح قيام دولة فلسطينية موحدة. يمكن رؤية هذه الجيوب بكل عظمتها في الأحياء الحريدية في القدس، وفي جنوب البلد في مناطق تسيطر عليها العصابات البدوية، وفي القرى العربية التي تخلت الحكومة عن سيطرتها عليها ونقلتها إلى متعهد فرعي من المسلحين، وطبعاً يمكن رؤيتها في المستوطنات، التي تحولت منذ وقت إلى دولة مستقلة وأدت إلى نشوء جيوب فرعية لدرجة أن المستوطنين لا يجرؤون على الدخول إليها.
  • مشهد الحكومة التي تسيطر فعلاً على كل أراضيها السيادية، وعلى المناطق الخاضعة بالكامل لسيطرتها، يدفعنا إلى الاعتقاد أن هذه المجموعات من الحكم الذاتي هي عبارة عن جماعات من مثيري الشغب، مثل صاحب كشك فتحه على شاطىء البحر من دون ترخيص. الحقيقة مرعبة أكثر. إسرائيل بدأت تشبه لبنان وسورية والعراق، حيث المنظمات الدينية، والأقليات الإثنية، ورجال العصابات الذين تحولوا إلى حكام فعليين. المنطقة المادية والقانونية الخاضعة لسيطرة الدولة تغطي فقط أجزاء مختارة منها.
  • يقال إن نظام بشار الأسد نجح في استعادة سيطرته على 80% من الدولة. الباقي تسيطر عليه ميليشيات المتمردين، والأكراد، وعصابات محلية. ثمة شك في أن الحكومة في إسرائيل تستطيع الادعاء أنها تسيطر على هذه النسبة من أراضيها. كل حكم ذاتي من مجموعات الحكم الذاتي لديه آلية حكم مستقلة، يسحب أموالاً من صندوق الدولة ومن حقه أن يفعل ما يشاء، حتى أن يضع قوانين وأحكاماً خاصة به. إسرائيل ليست دولة فيدرالية، على الرغم من أنه يوجد في حكومتها وفي الكنيست ممثلون عن معظم مجموعات الحكم الذاتي، كما في الولايات المتحدة مثلاً. في النظام الفيدرالي السلطة الفيدرالية هي التي تقرر السياسة الخارجية وميزانية الدولة ودستورها. في إسرائيل القوانين الأساس تخضع لأهواء حكام مناطق الحكم الذاتي.
  • السياسة الخارجية التي في أساسها النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني مرتبطة بموافقة المستوطنين، ميزانية الدولة تحتاج إلى موافقة كبار الحاخامين وقادة الحريديم والميليشيات المسلحة، اليهودية والعربية على حد سواء، هي التي ترسم حدود الأمن الذاتي للمواطنين. مواطنو إسرائيل من العرب لا يستطيعون الاعتماد على الشرطة لتحميهم من العصابات في مدنهم. بدو النقب يعلمون بأن ليس لديهم مَن يتوجهون إليه عندما يسيطر الزعران على الطرقات ويطلقون النار في كل اتجاه. مزارعون فلسطينيون يتشبثون بهلع بمتطوعين يهود للدفاع عنهم في وجه عصابات المستوطنين، لأن جيش الدولة المستقلة في أحسن الأحوال يتجاهل ما يحدث وعادة ينضم إلى المستوطنين.
  • إسرائيل مثل الضفة الغربية مقسمة إلى مناطق أ وب وج. مناطق واقعة تحت السيطرة الكاملة للدولة، مناطق تسيطر فيها فقط على الأمن وليس على الإدارة المدنية، ومناطق الدولة غائبة عنها. المواطن الإسرائيلي الذي يبحث عن شقة لا يكتفي بفحص مدى ملاءمتها لعائلته بل أيضاً يفحص مَن يسيطر على الحكم الذاتي الذي توجد فيه. ما هو جيد لفلسطين وسورية، جيد أيضاً لإسرائيل.

 

"يديعوت أحرونوت"، 4/5/2021
نركز على السياسة وننسى أن التوترات قد تندلع في أي لحظة
رون بن يشاي - محلل عسكري
  • أمس شاركتُ في جولة سيراً على الأقدام في منطقة حساسة على الحدود مع لبنان. قائد اللواء الإقليمي (اللواء 300) العميد عومر كوهين اصطحب أعضاء قيادته في مهمة هدفها التعرف إلى المنطقة الواقعة تحت سيطرتهم "سيراً على الأقدام".
  • الجو الربيعي والنباتات الخضراء التي نمَت لم تُخفِ المواقع الكثيرة التي أقامها حزب الله على بعد مئات الأمتار من خط الحدود. المواقع الإسرائيلية كانت ظاهرة للعيان وأكثر تهديداً، لكن الوضع ذكّرني كثيراً بالهدوء الخادع الذي ساد منطقة قناة السويس بعد وقف إطلاق النار في حرب الاستنزاف وقبل حرب يوم الغفران [حرب تشرين/الأول أكتوبر 1973]. يومها أيضاً كانت الاستعدادات التي جرت على الجانب المصري غير بارزة، لكن في جانبنا كان يمكن رؤية معاقل التهديد التي هوجمت لاحقاً وجرى احتلال معظمها في حرب يوم الغفران.
  • "نحن نسير هنا كي نتذكر كل حجر وكل طريق محتملة للتسلل، وكل عائق يمكن أن يُستخدم كمخبأ للقوة الخاصة في حزب الله (الرضوان)، ويمكن أن يخرج منه هجوم مفاجىء. العدو يتغير من دون توقف ونحن نرى ذلك على الأرض"، يقول لي العميد كوهين، الذي كان قائداً سابقاً لفرقة الدوفدفان [فرقة النخبة 217 المكلفة بالأمن في الضفة الغربية] والذي لديه خبرة في العمليات المفاجئة. ويضيف: "نتابع طوال الوقت حزب الله، وعندما يغير انتشاره نرد على ذلك بما يتلاءم. نعرف أنه سيحاول احتلال مستوطنة أو أكثر، وسنفعل كل ما في وسعنا لمنع حدوث ذلك."
  • إحدى الوسائل هي الكشف عن جيوب معقدة مثل تلك الموجودة بالقرب من السلسلة الجبلية المشرفة على بلدة شلومي. وقفت على هذا المنحدر الجبلي مع قائد فرقة الهندسة ونظرنا إلى حفارات الجيش الإسرائيلي التي تحفر المنحدر الجبلي الذي يمكن الوصول من خلاله إلى المستوطنات هناك. على بعد نحو 100 متر وقف جنود الجيش اللبناني و قوات الأمم المتحدة.
  • أيُّ خرق للحفارات الإسرائيلية لـ"الخط الأزرق" يمكن أن يؤدي إلى إطلاق نار مثل الذي حدث هنا قبل نحو عشر سنوات وأدى إلى مقتل قائد كتيبة الهندسة دوف هراري بالقرب من المطلة. قوات الأمم المتحدة تقف ظهرها لنا ووجهها نحو الجنود اللبنانيين المسلحين لضمان قدرتها على إطفاء الشرارة إذا اشتعلت. لم نذكر بعد التوترات السائدة على طول الحدود بسبب رغبة حسن نصر الله الانتقام لموت اللبناني الذي قُتل عن طريق الخطأ في قصف نُسب إلى سلاح الجو الإسرائيلي في سورية في السنة الماضية. التوتر خف، لكن نصر الله لا يزال ينتظر اللحظة المؤاتية.
  • في الساحة الفلسطينية أيضاً، وفي الأساس في الضفة الغربية وغزة، تسود توترات مكبوتة. جذور هذه التوترات معروفة بالنسبة إلينا، وهي تتكرر المرة تلو الأُخرى في كل اشتباك. هذا الأسبوع وقع هجوم بإطلاق النار أدى إلى إصابة شابين طالبين في يشيفا إيتمار بجروح بالغة، وأُصيب طالب ثالث بجروح طفيفة. هذا الهجوم، مثل التصعيد الذي شهدته القدس وغزة في الأسابيع الأخيرة، هو نتيجة لوضع مستمر هو رفض الفلسطينيين للاحتلال الإسرائيلي والقيود المادية التي رافقته، وأيضاً نتيجة الحماسة الدينية – الإسلامية التي تزداد في فترة رمضان.
  • بالنسبة إلى القيادات الفلسطينية كما بالنسبة إلى إسرائيل، ليس من مصلحتها اندلاع مواجهات لأنها لن تؤدي إلى شيء جيد- والمواطنون يدركون ذلك أيضاً. لكن القادة الفلسطينيين تعلموا مع مرور السنوات توجيه غضبهم مباشرة نحو إسرائيل.
  • يوم الاثنين المقبل تحل ذكرى يوم القدس التي يتظاهر فيها شباب يهود حاملين أعلام إسرائيل في القدس وفي الحي الإسلامي، وأحياناً تحدث استفزازت للمسلمين. وتحل لدى المسلمين في الأسبوع المقبل ليلة القدر التي يصلي فيها عشرات الآلاف من المسلمين في المسجد الأقصى. بالاعتماد على تجربة الماضي هؤلاء يمكن أن يهاجموا يهوداً أو يلقوا الحجارة في اتجاه حائط البُراق.
  • فوق هذا كله يخيم قرار تأجيل الانتخابات البرلمانية في السلطة الفلسطينية. حركة "حماس" الغاضبة على الإنجاز الانتخابي الذي سرقه منها أبو مازن هي أحد الأطراف المحرضة، وعلى ما يبدو هذا التحريض هو الذي أدى إلى إطلاق النار في تسوميت تبواح.
  • لكن كما قلنا، المشكلة ليست الشرارة التي ستشعل الأرض بل الوضع الأساسي الذي لا يتحدث عنه أحد منذ سنوات، ولا يحاول أحد إيجاد حل له. نحن نركز على الأزمة السياسية وعلى وباء الكورونا، ولا نرى أن التوترات التي تسود حولنا يمكن أن تشتد في أي لحظة، سواء نتيجة أخطاء عملانية للجيش الإسرائيلي، أو لأن مفاوضات الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة لم تسفر عن شيء، أو نتيجة اضطرار إسرائيل إلى التحرك بقوة كبيرة لوقف البرنامج النووي الإيراني.
  • عندما قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في خطابه عشية ذكرى المحرقة إن إسرائيل ليست ملزمة بأي اتفاق يجري التوصل إليه بين الدول العظمى وإيران، كانت هذه إشارة تحذير إلى إيران - لكن في الأساس تهديد موجّه إلى الولايات المتحدة. ما قصد نتنياهو قوله، وهذا أيضاً فحوى الرسالة التي أرسلها مع مندوبيه إلى واشنطن، إذا اعتقد الرئيس بايدن أنه من خلال اتفاق سيئ هو يقدر على إزالة الموضوع النووي من جدول أعماله ومن جدول الأعمال الإقليمي فإنه على خطأ.
  • يلمّح نتنياهو إلى أن إسرائيل ستتحرك، ولن يكون هناك خيار أمام الولايات المتحدة وستضطر إلى التدخل. لذا، وبحسب هذه الرسالة، من الأفضل للإدارة الأميركية ألّا تخضع للمطالب الإيرانية وإظهار المزيد من الصبر- إلى أن يوقف الإيرانيون سباقهم نحو موقع دولة على عتبة النووي، ويوقفوا تطوير الصواريخ البعيدة المدى القادرة على حمل رؤوس حربية نووية، وكذلك تطوير صواريخ باليستية وصواريخ بحرية ومسيّرات دقيقة ينقلونها ويصنعونها بواسطة وكلائهم. من دون ذلك يمكن أن ينفجر التوتر المكبوت ويتحول إلى حرب.
  • هذه الإمكانية هي التي يستعد لها الجيش الإسرائيلي في "شهر الحرب" الذي يبدأ بعد أيام معدودة. في التدريب العام للجيش الإسرائيلي تتدرب أذرع الجيش الإسرائيلي كلها على مواجهة حرب كبيرة على عدة جبهات تستمر أسابيع. بعد هذا التدريب سيكون الجيش في حالة جهوزية كاملة تقريباً لمواجهة حرب شاملة إذا نشبت في وقت قريب.