Aqsa Files

19/06/2012

أصدرت أذرع الإحتلال الإسرائيلي قبل ظهر اليوم الثلاثاء قراراً يمنع مدير مؤسسة عمارة الأقصى والمقدسات الدكتور حكمت نعامنة من دخول المسجد الأقصى، من دون تحديد مدة المنع. وكانت القوات الإسرائيلية اعتقلت نعامنة صباح اليوم في أثناء وجوده في ساحات الأقصى وحققت معه. وعلمت مؤسسة الأقصى أن قوات الاحتلال حاولت الاعتداء عليه خلال الاعتقال وبعد إطلاقه، كما هددت باعتقاله مجدداً إذا حاول دخول الأقصى.

المصدر: موقع مؤسسة الأقصى للوقف والتراث
26/06/2012

زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، في ساعات الفجر الأولى، منطقة البراق أو ما يطلق عليه الاحتلال حائط المبكى، وأدى بعض الشعائر هناك. وطالب بوتين بالتجول في الموقع بعد أن قُدم له خلال الزيارة كتاب باللغة الروسية عن نفق الجدار الغربي. وبحسب مصادر عبرية، فقد انبهر من هول ما رأى واستفسر عن التفصيلات وقال "هنا نشاهد كيف أن التاريخ اليهودي محفور في حجارة القدس."

المصدر: موقع مؤسسة الأقصى للوقف والتراث
26/06/2012

ذكرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في بيان اليوم الثلاثاء أن الاحتلال الإسرائيلي صادق في الأيام الأخيرة على ميزانية قدرها أربعة ملايين شيكل (أكثر من مليون دولار) لإقامة مركز تهويدي تحت اسم "متحف ضوئي سمعي" في موقع في جوف الأرض عند مدخل حي وادي حلوة، على بعد عشرات الأمتار من جنوبي المسجد الأقصى، وهو عبارة عن بئر ماء تاريخية عمقها سبعة أمتار وعرضها 15 متراً، بالإضافة إلى تجويف تحت الأرض يُرجح أنه من الفترة اليبوسية العربية، وسيتم ربط هذا المتحف بشبكة الأنفاق التي يحفرها الاحتلال أسفل المسجد الأقصى وفي محيطه، ويأتي هذا المخطط ضمن مخطط إقامة سبعة أبنية تهويدية تلمودية حول المسجد الأقصى تحت مسمى "مرافق الهيكل". وقالت مؤسسة الأقصى إن الاحتلال ينفذ حفريات واسعة في الموقع المذكور وفي جواره تمهيداً لبناء المتحف التهويدي، وأيضاً في المنطقة المقابلة التي سيرتبط بها، وتشارك وزارة السياحة الإسرائيلية وبلدية القدس بتمويل هذا المشروع، وتديره منظمة إلعاد الاستيطانية.

المصدر: موقع مؤسسة الأقصى للوقف والتراث
29/06/2012

رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس، الشيخ عكرمة صبري، يلقي كلمة في خطبة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى يرفض فيها تخطيط بلدية القدس لجعل ساحات المسجد الأقصى ساحات عامة.

المصدر: وكالة الأنباء ولمعلومات الفلسطينية، وفا