Aqsa Files

02/05/2015

حركة حماس تدعو في بيان إلى صياغة استراتيجية فلسطينية وعربية من أجل حماية المسجد الأقصى.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)
03/05/2015

وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، يوسف ادعيس، يجدد في بيان دعوته للعالمين العربي والاسلامي لزيارة المسجد الاقصى، ويستعرض الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية ضد الأقصى خلال  شهر نيسان/أبريل المنصرم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية
05/05/2015

مفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، يحذر في بيان من العواقب التي ستجر إليها المنطقة برمتها جراء تصاعد وتيرة الاعتداء على المسجد الأقصى، معتبراً أن قرار المحكمة الإسرائيلية السماح للحاخام المتطرف يهودا غليك باقتحام الأقصى خطير جداً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا
07/05/2015

رئيس الهيئة الإسلامية العليا، عكرمة صبري، يحذر في تصريح خاص لـلمركز الفلسطيني للإعلام من تجاوزات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى منها الشرطة النسائية الصهيونية التي تجوب رحاب الأقصى لتستهدف النساء المرابطات، مشيراً إلى  ما صدر عن المحكمة الصهيونية من السماح للمدعو يهودا غليك باقتحام الأقصى مرة في الشهر، يعتبر نوعاً من استفزاز المسلمين وتحد لمشاعرهم. وحمل الشيخ صبري الحكومة اليمينية مسؤولية المس بحرمة الأقصى، لأن هذه التجاوزات ستؤدي إلى توتر في المنطقة بأكملها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام
10/05/2015

عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، أحمد قريع، يستنكر في بيان صحافي اقتحام مجموعات استيطانية متطرفة، باحات المسجد الأقصى وأداء صلوات تلمودية في باحاته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا
15/05/2015

وزير الأوقاف والشؤون الدينية التركي، محمد قورماز، يؤكد في كلمة خلال خطبة الجمعة من داخل المسجد الأقصى تمسّك بلاده بمسؤولياتها الكاملة تجاه المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة، ودعم صمودها بوجه الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته التهويدية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)
17/05/2015

أدان عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون القدس، أحمد قريع، قيام عشرات المستوطنين المتطرفين بأداء طقوس وشعائر تلمودية أمام باب الناظر 'المجلس' إحدى بوابات المسجد الأقصى المبارك الرئيسية، في حين شرعت مجموعات أخرى من المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى بحراسات معززة من شرطة الاحتلال الخاصة. وأكد قريع أن ما يجري في هذه المرحلة من انتهاكات إسرائيلية، يؤكد استمرار سياسات التحدي الإسرائيلية لكل مشاعر المسلمين واستفزاز الفلسطينيين، وهو الأخطر فيما يتعلق بالسيطرة التدريجية على المسجد الأقصى، كما حدث في الحرم الإبراهيمي في الخليل.

وفي السياق ذاته ندد قريع بقيام المستوطنين واليهود المتطرفين بتنظيم مسيرات متقطعة في البلدة القديمة، تخللها الغناء والرقص بأزقة وحواري القدس القديمة، بمناسبة ما يسمى 'يوم القدس'، عقب دعوات الأحزاب والقيادات الدينية اليهودية والاستيطانية المتطرفة وجماعات الهيكل المزعوم لتنظيم هذه الفعاليات بمناسبة ما يسمى يوم 'توحيد القدس'.

وقال: إن 'إحكام السيطرة الأمنية على المسجد الأقصى المبارك من خلال المراكز الشرطية الإسرائيلية المنتشرة في ساحاته وعلى مداخله، ونشر آلات مراقبة الكترونية متطورة على جدرانه وعند بواباته، والحفريات المستمرة أسفله، وعلى مساحات واسعة في باطن الأرض وفي محيطه، وفرض قيود مشددة على دخول المصلين المسلمين إليه، ومنع شخصيات ورموز دينية ووطنية من القدس ومن فلسطينيي الـ48  من الوصول إليه، مؤشرات على ما يحمله المستقبل من مخاطر تهدد المسجد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا
17/05/2015

المتحدث باسم حركة فتح، أحمد عساف، يطالب في بيان بموقف عربي وإسلامي جاد لحماية المسجد الأقصى قبل فوات الأوان، بعد تصاعد غير مسبوق في انتهاكات المستوطنين وقوات جيش الاحتلال الاسرائيلي.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة
18/05/2015

دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، تندد في بيان بقيام مجموعة من المخابرات الإسرائيلية والمستوطنين واليهود المتطرفين باقتحام باحات المسجد الأقصى، محذرة من تداعيات تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، العنصرية بحق مدينة القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا
18/05/2015

وزارة الخارجية الفلسطينية تدين في بيان تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بخصوص القدس وترى فيها إمعاناً إسرائيلياً رسمياً في تهويد المدينة المقدسة والاستمرار في اقتحام المسجد الأقصى.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية
19/05/2015

رئيس هيئة الشؤون الدينية التركي، محمد غورماز، يلقي كلمة خلال افتتاح أعمال مؤتمر بيت المقدس الدولي السادس يقول فيها إن المسلمين يواجهون تحدي تهويد القدس، مؤكداً العمل على أن تكون القدس ضمن برنامج زيارة المعتمرين الأتراك لتأكيد مكانة الأقصى والقدس في الشعائر الدينية المقدسة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة).
19/05/2015

المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى يؤكد في بيان أن الاحتلال الإسرائيلي خطط لتفجير الأبواب الشرقية والجنوبية المغلقة في المسجد الأقصى للسيطرة واحتلال المسجد الأقصى عام 1967.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)
26/05/2015

وزارة الخارجية الفلسطينية تطالب في بيان الدول العربية والإسلامية بالتحرك السريع واتخاذ الخطوات العملية الكفيلة بوقف عمليات تهويد القدس ومقدساتها، لا سيما محاولات تقسيم المسجد الأقصى والسيطرة عليه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا
27/05/2015

المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى يصدر تقريراً يكشف فيه، ومن خلال مجموعة من الخرائط والصور تفاصيل جديدة متعلقة بأضخم مشروع تهويدي سيقام بالقرب من المسجد الأقصى، وهو مشروع الهيكل التوراتي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)
27/05/2015

المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى يؤكد في بيان أن الحكومة الإسرائيلية أقرت برصد مبلغ 100 مليون شيكل (25 مليون دولار أمريكي) لتنفيذ مشاريع تهويدية في منطقة البراق والأنفاق التي يحفرها الاحتلال أسفل ومحيط المسجد الأقصى.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)