Aqsa Files

02/06/2015

مؤسسة الأقصى للوقف والتراث توثّق في تقرير انتهاكات قوات الاحتلال والمستوطنين في المسجد الأقصى ومحيطه في شهر أيار 2015، مؤكدة أن 1128 مستوطناً وعنصراً احتلالياً اقتحموا المسجد الأقصى خلال شهر أيار تزامناً مع حلول ذكرى احتلال شطري القدس.

المصدر: مؤسسة الأقصى للوقف والتراث
02/06/2015

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد قريع، يندد في بيان بقيام جرافات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم ثلاثة منازل قيد الإنشاء في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، مستنكراً قيام مجموعات من المستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.
02/06/2015

مؤسسة الأقصى للوقف والتراث توثّق في تقرير انتهاكات قوات الاحتلال والمستوطنين في المسجد الأقصى ومحيطه في شهر أيار/مايو 2015، مؤكدة أن 1128 مستوطن وعنصر إحتلالي إقتحموا المسجد الأقصى خلال شهر أيار تزامناً مع حلول ذكرى احتلال شطري القدس.

المصدر: مؤسسة الأقصى للوقف والتراث.
04/06/2015

قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية يطالب في بيان بضرورة وجود تحرك إسلامي وعربي لوقف المد التهويدي في مدينة القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.
14/06/2015

اقتحم 119 عنصراً من جنود بلباس عسكري ومستوطنين تابعين للاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى، وذلك ما بين فترتي الصباح وبعد الظهر، وبرز من بين المستوطنين مجموعة من ما يطلق عليهم طلاب الإرشاد اليهودي.

كما اقتحم 50 عنصراً من جيش الاحتلال المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال، حيث قاموا بجولة في أنحاء متفرقة من المسجد شملت صحن قبة الصخرة المشرفة.

المصدر: صحيفة الأيام، 15/6/2015.
19/06/2015

سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين من الرجال من سكان الضفة الغربية من عمر 40 عاماً فما فوق بالدخول إلى المسجد الأقصى دون تصاريح، فيما النساء سمح لهن بالدخول دون تحديد الفئة العمرية. وتدفق الآلاف من المواطنين إلى المسجد الأقصى عبر حاجزي قلنديا شمال القدس، وحاجز قبة راحيل شمالي بيت لحم، فيما أعلنت إسرائيل عن تسيير 550 حافلة لنقل المصلين من حواجز الضفة إلى المسجد الأقصى اليوم الجمعة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة).
23/06/2015

واصل الاحتلال الإسرائيلي توسيع حفرياته العميقة أسفل أساسات المسجد الأقصى، وبالذات أسفل باب المغاربة باتجاه الشمال، وعلى طول المنطقة أسفل حائط البراق، وتمتد الحفريات على طول أكثر من 150 متراً.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة).
27/06/2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يعلن في تقرير أن وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، صادق على عملية إعمار كنيسة بيت البركة الواقعة قبالة مخيم العروب شمال الخليل، تمهيداً لإقامة مستوطنة استراتيجية فيها، مؤكداً أن الاحتلال الإسرائيلي مستمر في تهويد القدس المحتلة بكافة الطرق واستهداف المسجد الأقصى على وجه الخصوص من خلال مواصلة أنشطته التهويدية والإستيطانية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان - منظمة التحرير الفلسطينية.
30/06/2015

منظمة الأزمات الدولية تؤكد في ملخص تنفيذي عن حالة الوضع الراهن في المسجد الأقصى، أن الهدوء الحالي لن يستمر في المسجد الأقصى، خصوصاً مع حلول شهر رمضان المبارك على المسلمين واقتراب موعد الأعياد اليهودية، فقد بدأت التوترات بالتصاعد.

المصدر: منظمة الأزمات الدولية.