ملف الإستيطان

7/5/1974

"الإذاعة الإسرائيلية" ذكرت أن سكان المستوطنات في غوش عتسيون وكريات أربع أضربوا عن العمل منذ ظهر اليوم مطالبين بعدم الانسحاب من الجولان، وأضافت الإذاعة أن مندوبين عن المضربين سيصلون إلى القدس للانضمام إلى المضربين قرب منزل جولدا مئير.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد التاسع عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1978)، 497.
8/5/1974

صحيفة "هاتسوفيه" الإسرائيلية نقلت عن شمعون بيرس قوله: ليست هناك أي نية لتحريك مستوطنة ما في هضبة الجولان من مكانها بسبب فصل القوات، وأن التغييرات ستكون في الخريطة السياسية أكثر منها في الجغرافية. واستطرد بيرس قائلاً: إن المفاوضات مع سورية هي مخلوق ابن مرحلة واحدة. فمن المشكوك فيه أن تكون هناك مرحلة ب مع سورية، بينما من شبه المؤكد أن تكون مرحلة كهذه مع مصر.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد التاسع عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1978)، 501.
8/5/1974

"الإذاعة الإسرائيلية" ذكرت أن مستعمرة جديدة في فلسطين المحتلة شمال البحر الميت وعلى بعد نصف ساعة من القدس قد دعيت الموج على اسم يهودا الموج كوبيلفيتش، من المستوطنين اليهود القدماء. وتعيد الإذاعة إلى الذاكرة أن هذه المستوطنة الجديدة كانت تعرف باسم ناحال كاليه وكانت بأيدي الأردن حتى حرب 1967 وأعيد بناؤها في أيار (مايو) 1968.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد التاسع عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1978)، 501.
8/5/1974

"الإذاعة الإسرائيلية" أذاعت مقابلة مع آرييه دولتسين، رئيس الدائرة الصهيونية والوكالة اليهودية بالوكالة، تحدث فيها عن أسباب الانخفاض الكبير بعدد اليهود المهاجرين من الاتحاد السوفياتي. وقال دولتسين إن الانخفاض في الأشهر الأربعة الأولى هذه السنة بلغ نسبة 25 بالمئة. ونسب دولتسين هذا الانخفاض إلى مشروع هنري جاكسون الذي يلزم الاتحاد السوفياتي بفتح باب الهجرة ليهود السوفيين مقابل منحه وضع الدولة المفضلة في التجارة الخارجية، وذكر دولتسين أنه من بين 225 ألف طلب للهجرة تقدم بها يهود الاتحاد السوفياتي سمح لـ 85 ألفاً فقط.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد السابع عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1978)، 501-502.
8/5/1974

"جيروزالم بوست" أوردت أن الناصرة العليا في فلسطين المحتلة ضربت الرقم القياسي في استيعاب المهاجرين. وقد لغ عدد الذين استوعبتهم 1,739 مهاجراً منهم نحو 80 بالمئة من الاتحاد السوفياتي. وتضيف الصحيفة أنه في العام الماضي ازداد عدد سكان الناصرة العليا نحو 15 بالمئة حتى بلغ 16,000 نسمة.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد التاسع عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1978)، 502.
11/5/1974

"الإذاعة الإسرائيلية" أجرت مقابلات حول الأنباء التي تتحدث عن انسحاب إسرائيلي في الجولان. قال آفي جليلي، أحد المستوطنين في عين زيفان الواقعة قرب القنيطرة، إن المستوطنين ليسوا على استعداد لإعادة أي منطقة وراء الخط البنفسجي، لأن ذلك سيجعلهم يعيشون في جو متوتر. أما جاد يعقوبي، عضو الكنيست عن المعراخ، فأعرب عن اعتقاده أن فك التحام القوات بحد ذاته هو خطوة إيجابية بشرط أن يكون الاتفاق خطوة على طريق إنهاء حالة الحرب. وأعرب إريك شارون عن اعتقاده بأن إسرائيل تستطيع الصمود بوجه الضغوط الأميركية لأن لدى الولايات المتحدة مصلحة بعدم الانفصال عن إسرائيل. أما زفولون هامر عضو الكنيست من المفدال، فذكر أن إدارة المفدال قررت أن اتفاق فك التحام القوات ينبغي أن يتم ضمن إطار الجيب، وليس وراء الخط البنفسجي. وقال مئير باعيل، عضو الكنيست عن موكيد، إنه يتوجب التوصل إلى اتفاق، وحتى لو اضطرت إسرائيل للتنازل عن مدينة القنيطرة.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد التاسع عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1978)، 518-519.