ملف الإستيطان

3/7/1975

ذكرت صحيفة "معاريف" أن حاييم بار-ليف قال في لقاء مع ممثلي مستوطنات الجولان، أنه ينبغي عدم تحريك أية مستوطنة هناك في مقابل أية تسوية شاملة مع بقاء السيطرة الإسرائيلية على الجولان. من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن لجنة مستوطنات الجولان تطالب بإقامة مجلس إقليمي لهضبة الجولان، يكون بمثابة إطار لنشاطات اللجنة، وأن من الواجب زيادة نشاط اللجنة لأن وضع الجولان السياسي والعسكري لم يُحسم بعد.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد 22 (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1975)، 16.
5/7/1975

ذكرت صحيفة "الاتحاد" أن اجتماعاً شعبياً واسعاً عقد في كفر كنا، شمالي شرقي الناصرة، بدعوة من فرع الحزب الشيوعي في القرية، احتجاجاً على مخططات سلب أراضي القرية وغيرها من القرى العربية، وعلى تخمينات ضرائب الأملاك والشراء الباهظة. وتقرر استنكار هذه الممارسات، ودعوة المجلس المحلي إلى عقد اجتماع عام لمواطني القرية لاستنكار هذه الأعمال، وتشكيل لجنة للدفاع عن الأراضي تضم كل العناصر والهيئات الشعبية في القرية.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد 22 (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1975)، 18.
8/7/1975

أفادت الإذاعة الإسرائيلية أن وزير الاستيعاب الإسرائيلي، شلومو روزين، أعلن في الكنيست أن عدد المهاجرين إلى فلسطين المحتلة ارتفع في الشهر الماضي والأيام الأولى من هذا الشهر، مقارنة بالأشهر الأولى من العام الحالي، وأن هؤلاء يشكلون نصف عدد المهاجرين الذين حضروا في الفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد 22 (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1975)، 30.
11/7/1975

ذكرت صحيفة "الاتحاد" (حيفا) أن هيئات الاستيطان الإسرائيلية نشطت وأخذت تطالب الحكومة الإسرائيلية وتضغط عليها من أجل مصادرة عشرات آلاف الدونمات من الأراضي العربية المجاورة لقرية طوباس.

المصدر: الكتاب السنوي للقضية الفلسطينية لعام 1975 (بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 1978)، 111.
11/7/1975

قالت الإذاعة الإسرائيلية إن ثلاث عائلات عربية أجليت عن منازلها في القدس القديمة بحجة ترميم الحي اليهودي في المدينة القديمة، وذلك على الرغم من اعتراض أصحاب المنازل بأن منازلهم لم تكن في وقت من الأوقات ضمن المنطقة التي تشكل الحي اليهودي، كما لم يمتلكها يهود في السابق إطلاقاً.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد 22 (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1975)، 41.
18/7/1975

اقتحمت مجموعة من مقاتلي جبهة النضال الشعبي الفلسطيني المنطقة الغربية من مستوطنة المطلة، وتمكنت من أخذ عدد من الرهائن وتوزيع منشورات داخل المستوطنة تطالب بالإفراج عن المعتقلين العرب داخل السجون الإسرائيلية. وقد اشتبكت القوات الإسرائيلية مع المجموعة وتمكنت من دفع قوات مدعومة بالآليات وطائرات الهليكوبتر، ودارت معركة مواجهة استمرت 9 ساعات انتهت بتفجير أفراد المجموعة أنفسهم بالأحزمة الناسفة.

المصدر: الكتاب السنوي للقضية الفلسطينية لعام 1975 (بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 1978)، 62-63.
20/7/1975

أفادت الإذاعة الإسرائيلية أن رئيس منظمة الحاخامين الأرثوذكسيين في الولايات المتحدة، الحاخام شراغا شينفيلد، أعلن في مؤتمر صحافي عقده في القدس إقامة كتلة من مؤيدي غوش إيمونيم (كتلة الايمان) في الولايات المتحدة تضم يهوداً أميركيين يؤيدون الاستيطان في الضفة الغربية. وأكد شينفيلد أن هذه الكتلة على استعداد لتنظيم تظاهرة مؤيدة لإسرائيل تضم نصف مليون يهودي.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد 22 (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1975)، 74.
23/7/1975

تحدثت الإذاعة الإسرائيلية عن شكل جديد من أشكال الاستيطان هو عبارة عن إقامة مستوطنات صناعية لحل مشاكل إسكان مناطق تحتاج إلى مستوطنين في الجليل والنقب، وحيث يستحيل إقامة مستوطنات زراعية بسبب النقص في الماء والأرض. ويشتمل هذا النوع من الاستيطان على إقامة مصانع صغيرة في القرى ومصانع أكبر قرب المراكز الجماعية، كما ينال معظم سكان هذه القرى تعليماً تقنياً. من جهة أخرى، ذكرت "معاريف" أن لجنة مستوطنة كريات أربع طلبت أمس من شمعون بيرس المساعدة على تجديد الاستيطان اليهودي في مدينة الخليل نفسها، كما طالبت بترميم المؤسسات الدينية في الحي اليهودي، وترميم الحي ليتمكن اليهود من العيش فيه.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد 22 (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1975)، 85.
24/7/1975

أفادت الإذاعة الإسرائيلية أن نحو 215 ألف مهاجر دخلوا قاعةمطار اللد منذ عام 1968 حتى الآن، وقد دشنت اليوم قاعة جديدة لاستقبال المهاجرين في المطار، "ولم يبق إلاّ مجيء المهاجرين" كما قالت وزارة المواصلات وإدارة المطار.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد 22 (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1975)، 90.
29/7/1975

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن عدد المهاجرين إلى فلسطين المحتلة في النصف الأول من هذا العام بلغ 8800 مهاجر، أي نصف عدد المهاجرين الذين حضروا في الفترة نفسها من العام الماضي، وأن عدد المهاجرين من الاتحاد السوفياتي ارتفع هذا الشهر إلى 750 شخصاً، أي بزيادة 250 شخصاً عن الشهر الماضي، وأن نسبة الذين "يتساقطون" في فيينا من مهاجري الاتحاد السوفياتي بلغت أربعين بالمئة في الشهر الماضي.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد 22 (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1975)، 104.