يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/2/2019

فلسطين

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يؤكد في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، أن الفلسطينيين لن يشاركوا في أي مؤتمر دولي لم يتخذ الشرعية الدولية أساساً له ولم يكلفوا أحداً بالتفاوض عنهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 239، تُدين فيه التسريبات الإعلامية التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية حول اعتزامها خصم مخصصات الأسرى وعائلات الشهداء من أموال المقاصة الفلسطينية، مؤكدة أن القيادة الفلسطينية لن تكون إلّا مع الأسرى وعائلاتهم.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تُدين في بيان الإعدامات الميدانية التي ترتكبها قوات الاحتلال، مؤكدة أنها تضع المحكمة الجنائية الدولية ومصداقيتها أمام اختبار حقيقي. وتؤكد في بيان ثان أن إرهاب المستوطنين المتواصل يكشف عجز النظام الدولي عن حماية شرعيته.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يلقي كلمة في الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي يؤكد فيها الحاجة الفلسطينية، العربية والدولية للاعتراف الاوروبي بدولة فلسطين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الأردني، عبد الناصر ابو البصل،  يحذّر في تصريح صحافي سلطات الاحتلال الإسرائيلي من الاعتداءات المستمرة على المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

دعت حركة فتح أبناء الشعب الفلسطيني كافة الى الرباط والتوجه للمسجد الأقصى، والتصدي لاقتحامات المستوطنين والمسؤولين في سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

وقال عضو المجلس الثوري لحركة فتح والمتحدث باسمها، أسامة القواسمي،"ان إسرائيل تسعى لجعل اقتحام الاقصى، خبرا عاديا روتينيا حتى يصبح دون ردود افعال، الأمر الذي لن يكون مطلقا".

وشدد القواسمي على أن القدس والمسجد الأقصى وباحاته والمقدسات الاسلامية والمسيحية، خط أحمر وليست مكانا للعبث والتجربة.

وحذرت حركة فتح من جعل القدس والمسجد الأقصى ساحة للدعاية الانتخابية الإسرائيلية، الأمر الذي سيفجر الأوضاع تماما.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يكرر في تصريح صحافي في مستهل لقائه مع  الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، التزام إسرائيل بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية وبصدها في سورية.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية