يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/4/2019

فلسطين

وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، يلقي كلمة في اجتماعات الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي الروسي المنعقدة في موسكو، يثمّن فيها مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدعوته للقادة الفلسطينيين والإسرائيليين للاجتماع في موسكو دون شروط مسبقة، ويرحّب بدور روسيا الاتحادية في اية مبادرة او عملية سلام مستقبلية ضمن إطار دولي متعدد الأطراف.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن انتظار "صفقة القرن" مضيعة للوقت على حساب حل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يدعو في تصريح صحافي لدى لقائه المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، إلى تأسيس اتحاد دولي يضم الدول المؤمنة بالقرارات الدولية الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يلقي كلمة خلال مشاركته في جلسة للمجلس التشريعي بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، يشيد فيها بانتصار الأسرى في سجون الاحتلال وانتزاعهم حقوقهم من السجان الصهيوني، مؤكداً أن غزة ستصنع صفقة "وفاء الأحرار" الثانية لتحريرهم.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية مساء أمس (الثلاثاء) النتائج النهائية الرسمية لانتخابات الكنيست الـ21.

ووفقاً لهذه النتائج حصل كل من قائمة حزب الليكود برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقائمة تحالف "أزرق أبيض" بين حزبي "مناعة لإسرائيل" برئاسة الرئيس السابق لهيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي الجنرال احتياط بني غانتس و"يوجد مستقبل" برئاسة عضو الكنيست يائير لبيد، والتي انضم إليها الرئيسان السابقان لهيئة الأركان العامة الجنرالان في الاحتياط موشيه يعلون وغابي أشكنازي على 35 مقعداً.

وحصل كل من قائمة حزب شاس الحريدي برئاسة وزير الداخلية أرييه درعي، وقائمة الحزب الحريدي يهدوت هتوراه على 8 مقاعد.

وحصل كل من قائمة حزب العمل برئاسة آفي غباي، وقائمة التحالف بين حزبي حداش وتعل [الجبهة الديمقراطية والعربية للتغيير] على 6 مقاعد.

وحصل كل من قائمة تحالف أحزاب اليمين "البيت اليهودي" و"الاتحاد الوطني" و"قوة يهودية"، وقائمة حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان على 5 مقاعد.

وحصل كل من قائمة حزب ميرتس برئاسة عضو الكنيست تمار زاندبرغ، وقائمة حزب "كلنا" برئاسة وزير المال موشيه كحلون، وقائمة التحالف بين حزبي راعم وبلد [الحركة الإسلامية الجنوبية والتجمع الوطني] على 4 مقاعد.

ويتبين من هذه النتائج أن معسكر أحزاب اليمين والحريديم [اليهود المتشددون دينياً] حصل على 65 مقعداً في مقابل 45 مقعداً لمعسكر أحزاب الوسط - اليسار و10 مقاعد للأحزاب العربية.

ولم تتمكن قائمة حزب "اليمين الجديد" برئاسة الوزيرين نفتالي بينت وأييلت شاكيد من تجاوز نسبة الحسم (3.25%).

وأقرّ بينت بخسارة حزبه، وكتب في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" أمس أنه يتحمل وحده المسؤولية عن ذلك.

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 17/4/2019

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن زعماء عدة دول عربية وإسلامية اتصلوا به لتهنئته بفوزه في انتخابات الكنيست الـ21 التي جرت يوم 9 نيسان/أبريل الحالي.

وجاءت أقوال نتنياهو هذه في سياق خطاب ألقاه أمام الآلاف من مؤيدي حزب الليكود خلال احتفال أُقيم في القدس مساء أمس، وهاجم فيه أيضاً الإعلام الإسرائيلي متهماً إياه بعدم قبول النتيجة التي أسفرت عنها الانتخابات.

وكشف نتنياهو أنه تلقى التهاني من قادة عدة دول عربية باركوا له نجاحه في الانتخابات، وقال: "تلقيت تهاني من عدد كبير من قادة دول عربية وإسلامية. هذا يُعدّ مدخلاً كبيراً للأمل في المستقبل. لقد حولنا إسرائيل إلى قوة عالمية صاعدة".

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 17/4/2019