يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/11/2020

فلسطين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 83، تحذر فيه من التطورات الخطيرة وغير المسبوقة في المشروع الاستعماري الإسرائيلي، وتعتبر أن زيارة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، لمستعمرة "بسغوت" المقامة على أراضي مدينة البيرة والمصادرة من أصحابها إمعاناً في انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يشير في تصريح صحافي إلى اعتماد تقريري دولة فلسطين الأوليين للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لتسليمهما إلى هيئات المعاهدات من خلال بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في جنيف.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً حول زيارة رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي والدول المماثلة إلى الموقع المخصص لمستوطنة "جفعات هاماتوس" بعد إعلان السلطات الإسرائيلية عن عطاء لبناء 1257 وحدة في هذه المستوطنة الجديدة.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يدين فيه تسارع وتيرة الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، في وقت تتصاعد فيه عمليات هدم المنازل وتجريف الممتلكات الفلسطينية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يدين في تصريح صحافي المشروع الاستيطاني الجديد جنوب مدينة القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعرب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، عن القلق البالغ بشأن قرار السلطات الإسرائيلية فتح عملية العطاءات لبناء مستوطنة "جفعات هاماتوس".

وقال ملادينوف، في بيان صحافي، إن المستوطنة إذا تم بناؤها ستعزز بشكل أكبر حلقة من المستوطنات بين القدس وبيت لحم في الضفة الغربية المحتلة، وتضر آفاق إقامة دولة فلسطينية متصلة جغرافياً في المستقبل وتحقيق حل الدولتين المتفاوض عليه بناء على حدود عام 1967 وكون القدس عاصمة للدولتين. وأكد ملادينوف، في بيانه، أن بناء المستوطنات غير قانوني بموجب القانون الدولي، ودعا السلطات إلى العدول عن هذه الخطوة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم الإثنين، تطورات القضية الفلسطينية، وأكدا أن تحقيق السلام العادل والشامل خيار استراتيجي عبر حل الدولتين الذي يضمن تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وشددا على ضرورة وقف إسرائيل جميع إجراءاتها اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين، وخصوصاً ضم الأراضي وبناء المستوطنات.

ووضع الصفدي المالكي، في صورة الجهود التي تبذلها المملكة لإسناد الفلسطينيين وتلبية حقوقهم المشروعة، وكذلك الجهود المبذولة مع الشركاء الدوليين لحشد الدعم المالي للأونروا لتمكينها من استمرار تقديم خدماتها الحيوية للاجئين في هذه الظروف الصعبة والأزمة المالية التي تواجهها.

بدوره، ثمّن المالكي، مواقف المملكة الثابتة بقيادة الملك الأردني، عبد الله الثاني، في دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في دولته المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني، مؤكداً أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس لحمايتها والحفاظ على هويتها العربية الإسلامية والمسيحية والوضع التاريخي والقانوني القائم.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

الأزهر الشريف يصدر بياناً يستنكر فيه عزم الكيان الصهيوني بناء وحدات استيطانية جديدة ويطالب المجتمع الدولي بموقف حاسم لوقف الاستيطان الصهيوني على أرض فلسطين الشقيقة.

المصدر: الأزهر الشريف

الدبلوماسية الفرنسية تصدر بياناً تدين فيه إعلان السلطات الإسرائيلية عن تشييد 1257 وحدة سكنية في مستوطنة غفعات همتوس الإسرائيلية الواقعة في القدس الشرقية وتدعوها إلى العدول عن القرار.

المصدر: الدبلوماسية الفرنسية