يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/5/2021

فلسطين

أصيب، ثلاثة شبان بالرصاص الحي، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقفة منددة باستيلاء المستوطنين على أراضي المواطنين في منطقة جبل العالم شمال بلدة نعلين غرب رام الله. وفي وقت لاحق، أغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية المقامة على المدخل الرئيسي للبلدة، ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتدت قوات الاحتلال على متظاهرين فلسطينيين، وقفوا عند مدخل حي الشيخ جراح المحاصر بالمكعبات الإسمنتية على يد قوات الاحتلال منذ قرابة أسبوعين والمهدد بالإخلاء لصالح المستوطنين. وفرقت القوات تجمع عشرات الشبان بقنابل الصوت، واعتدت الشرطة على الصحافيين المتواجدين بالمكان لتغطية الأحداث.

المصدر: عرب 48

ألقى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، كلمة مسجلة في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ (17) للملتقى الإعلامي العربي، أشار فيها إلى أن الأحداث الأخيرة في القدس وقطاع غزة والضفة الغربية، كشفت عن أهمية العمل الإعلامي، بكافة صوره وبتنوع منصاته، في التصدي للدعاية المضادة، وكشف الوجه الحقيقي للاحتلال الإسرائيلي وممارساته العنصرية التي لا يعرف عنها الكثيرون.

المصدر: جامعة الدول العربية

الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، زياد النخالة، يقول في كلمته خلال مهرجان (سيف القدس-اقترب الوعد) في ساحة السرايا وسط مدينة غزة، إن معركة سيف القدس تشكل مخرجاً وطنياً للشعب الفلسطيني، وللمشروع الوطني الذي راوح في مربع التسويات العدمية لأكثر من ربع قرن.

المصدر: حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 21-28/5/2021، يشير فيه إلى أن القدس تعيش تحت ضغط سياسة تهجير قسري وتطهير عرقي غير مسبوقة.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت مدنياً فلسطينياً وأصابت 5 آخرين، أحدهم طفل، خلال قمع تظاهره سلمية مناهضة للاستيطان في بلدة بيتا، جنوب شرقي مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان لها اليوم السبت، بموقف أميركي ودولي حازم يلزم سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف عدوانها على الشعب الفلسطيني بجميع أشكاله، ويجبرها على الانصياع لإرادة السلام الدولية، ودعت لضرورة اتخاذ ما يلزم من الإجراءات العملية الكفيلة بضمان وتحقيق ذلك، وحمّلت الوزارة حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن الجرائم خاصة ما جرى من إعدام الشهيد الشاب زكريا حمايل (28 عاماً) من بلدة بيتا جنوب نابلس، وعن اعتداءات وهجمات المستوطنين المسلحة على المواطنين، معتبرة أنها دعوة مباشرة ومتواصلة لتصعيد العدوان على الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال وزير العدل الفلسطيني، محمد الشلالدة، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم السبت، "إن قرار مجلس حقوق الإنسان بفتح تحقيق بجرائم الاحتلال في كافة المناطق الفلسطينية يعد انتصاراً لصالح الضحايا المدنيين والقضية الفلسطينية". وأشار شلالدة، إلى أن تشكيل لجنة تحقيق دولية يعتبر إقراراً بوجود جرائم ارتكبتها سلطات الاحتلال وتستدعي تحقيقاً دولياً. وأضاف أن اللجنة ستقوم بالتحقيق بانتهاكات الاحتلال وفقاً للقانون الدولي الإنساني، واتفاقيات جنيف الأربع، واتفاقيات حقوق الإنسان، مبيناً أن تقرير لجنة التحقيق يستند لتقارير منظمات حقوق الإنسان، وبذلك يصبح بمثابة مستند قانوني دولي. وأكد أن هناك فرقاً بين حق تقرير المصير وإرهاب الدولة، وأن الفلسطينيين لهم الحق المشروع بكل أشكال المقاومة، استناداً للمادة (151) من ميثاق الأمم المتحدة، والعالم أجمع على هذا الأمر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الشرق الأوسط

ذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، في بيان أن "مجلس النواب، ناقش بجلسته الأولى من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة من الدورة الانتخابية الرابعة ‏المنعقدة ‏برئاسة رئيس مجلس النواب العراقي، محمد ‏الحلبوسي، الاعتداءات الصهيونية المتكررة على الشعب العربي الفلسطيني، وطالب النواب خلال مداخلاتهم في الجلسة بدعم اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في العراق من خلال المضي بتعديل مقترح القانون لمعالجة وضع الفلسطينيين وحقوقهم الإنسانية. وناقش النواب الاعتداءات الصهيونية المتكررة على الشعب العربي الفلسطيني، وأشاد النواب بالدور البطولي والصامد للشعب الفلسطيني في دفاعه عن حقوقه المشروعة ومقاومته للكيان الصهيوني، مؤكدين على موقف العراق الثابت والفعاليات التي ساندت الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الغاشم".

المصدر: وكالة الأنباء العراقية