يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/6/2021

فلسطين

أصيب 4 شبان برضوض، وعشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، الليلة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال فعالية المشاعل على جبل صبيح في بلدة بيتا، جنوب نابلس. كما أصيب عدد من المواطنين، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بحالات اختناق، عقب منع قوات الاحتلال الإسرائيلي طواقم بلدية بيتا جنوب نابلس بتوسعة الطريق المؤدية لجبل صبيح.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

انتهت المهلة التي حددتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، لهدم منازل المقدسيين في حي البستان ببلدة سلوان في القدس المحتلة. وأمهلت سلطات الاحتلال عائلات الحي مدة 21 يوماً لهدم منازلهم بأيديهم أو أن يقوم الاحتلال بعملية الهدم ويفرض عليهم كلفة الهدم.

كذلك، هدمت السلطات الإسرائيلية بحماية قوات من الشرطة، بعد ظهر اليوم الأحد، مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، جنوبي البلاد. وواصلت عناصر من وحدة "يوآف" الشرطية التابعة لما تسمى "سلطة تطوير النقب" المسؤولة عن تنفيذ عمليات هدم المنازل في البلدات العربية بالنقب، وما تسمى "دائرة أراضي إسرائيل" اقتحام القرية واستطلاع أوضاعها بصورة استفزازية.

المصدر: عرب 48

منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يعلن في بيان عن استئناف تسليم الوقود المموّل من قطر لمحطة كهرباء غزة، ويؤكد على مواصلة العمل مع جميع الأطراف والشركاء المعنيين لترسيخ وقف إطلاق النار ومساعدة سكان غزة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن التطهير العرقي في الشيخ جراح وسلوان يفرض على المدعي العام للجنائية الدولية البدء فوراً بالتحقيق في جرائم الاحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً في ذكرى ما يسمى "ضم" القدس، تدعو فيه المجتمع الدولي الوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني فيما يتعلق بالقدس، والذي أيّده أكثر من قرار للأمم المتحدة صدر بعد قرار الاحتلال "بضم" القدس عام 1967.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً يشير فيه إلى استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي باستخدام سياسة العقوبات الجماعية التي تفرضها على سكان قطاع غزة، ومحاربة المزارعين الفلسطينيين ومنتجاتهم الزراعية بأشكال جديدة تنتهك حقوقهم.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

اللجنة المركزية لحركة فتح، تصدر بياناً تدعو فيه إلى ضمان صيانة وحماية المكتسبات الوطنية والسياسية وحماية منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها وتعزيز المناعة الوطنية ضد كل محاولات اختراق الوحدة الوطنية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أفادت هيئة البث الإسرائيلي، مكان، إلى أن وزيرة الداخلية الإسرائيلية، إييليت شاكيد، تخطط لرفض كل طلب سيصل إليها لجمع شمل العائلات بشكل فردي، وتنوي أيضاً إعادة طرح القانون للتصويت لإحراج الليكود والمعارضة والإظهار أنهما مسؤولان عن إلغاء القانون ذي الأهمية الأمنية. وقالت شاكيد، قبل انعقاد جلسة مجلس الوزراء، إن قانون الهجرة لا يكفي لمنع فلسطينيين من نيل حق الإقامة في البلاد، وعليه يجب على المعارضة التصويت لصالح تمديد سريان القانون الحالي، وإلا فستكون لذلك تداعيات خطيرة ومدمرة وهذا ينطوي على انعدام المسؤولية الوطنية من جانب المعارضة. وتعهدت شاكيد، بتمرير القانون كأمر مؤقت.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

استضاف رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الملك الأردني، عبد الله الثاني، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في قمة ثلاثية عُقدت في بغداد لبحث سبل التعاون والتنسيق والتكامل الإستراتيجي بين البلدان الثلاثة، وأكد القادة في البيان الختامي، الصادر عن اجتماع القمة، على ضرورة تفعيل الجهود لتحقيق السلام العادل والشامل الذي يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ونيل مطالبه المشروعة للحصول على دولته المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية

جدّد رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية – الأوروبية، النائب، خلدون حينا، خلال استقباله السفير الألماني لدى المملكة، بيرنهارد كامبمان، بدار مجلس النواب، اليوم الأحد، تأكيده أن مواقف الأردن، ثابتة وراسخة تجاه القضية الفلسطينية، وغير قابلة للمساومة، قائلًا إن الأردن الرسمي والشعبي كان وما يزال وسيبقى صفاً واحداً لدحر أي مؤامرات من شأنها العبث بحقوق الشعب الفلسطيني. وأكد حينا، أن القضية الفلسطينية تشكل التحدي الأكبر لدى الأردن، في ظل ما تشهده من تطورات وأحداث نتيجة الانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة في منطقة حي الشيخ جراح في القدس، وحربها غير المتكافئة على قطاع غزة. ودعا السفير الألماني، إلى مخاطبة حكومته لاتخاذ مواقف سياسية صارمة لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني، وتدفع باتجاه إحياء عملية السلام وفق حل الدولتين، كونها السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في المنطقة.

المصدر: مجلس النواب، المملكة الأردنية الهاشمية

أدانت وزارة الخارجية السورية، بأشد العبارات التصريحات الأميركية والإسرائيلية الأخيرة بخصوص الجولان السوري المحتل، والتي تؤكد أن السياسة الأميركية تجاه الأمة العربية وقضاياها تأتي من المنظور الإسرائيلي وبما يخدم سياسة العدوان والتوسع والهيمنة على المنطقة. وقالت الوزارة، إن الجمهورية العربية السورية تؤكد مجدداً على أن حقها في الجولان المحتل ثابت وتدعمه قرارات الشرعية الدولية وهو حق لا يموت بالتقادم وإن كافة المواقف الأميركية والإسرائيلية إزاء هذا الحق باطلة ولا أثراً قانونياً لها، وأكدت الوزارة، على أن الجولان المحتل عائد لا محالة إلى كنف الوطن الأم بكافة الوسائل التي كفلها القانون الدولي، وسيأتي اليوم الذي يرفع فيه العلم العربي السوري على كامل تراب الجولان المحرر من نير الاحتلال الغاشم.

المصدر: الجمهورية العربية السورية، وزارة الخارجية والمغتربين

أشار وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، خلال اجتماعه اليوم مع وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في العاصمة الإيطالية، روما، إلى أوجه التعاون الثنائي المشترك وسبل تطوير العلاقات بين البلدين بما يلبي التطلعات المشتركة في إطار إعلان تأييد السلام الموقع بين البلدين، وأكد على أهمية مواصلة دعم الجهود الرامية إلى إحلال السلام في المنطقة، والإسراع بإطلاق المباحثات لحل القضية الفلسطينية وفق حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

من جانبه، أشار لابيد، إلى تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي، بما في ذلك الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والجهود التي تبذل لتهدئة الأوضاع والمحافظة على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والعمل على تعزيز الأمن والاستقرار وإحلال السلام الدائم والشامل بما يحقق تطلعات شعوب المنطقة للنماء والازدهار.

المصدر: مملكة البحرين، وزارة الخارجية

الولايات المتحدة الأميركية

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأحد، في تصريحات عقب لقائه مع وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في روما، إن الولايات المتحدة "تختلف" مع إسرائيل "بشأن الأسلوب وليس الهدف"، المتعلق بالتعامل بالبرنامج النووي الإيراني. وأكد بلينكن، أن "الولايات المتحدة لديها شراكة وتعاون مع إسرائيل يقومان على المصالح المشتركة". وأضاف أن بلاده تدعم اتفاقيات السلام بين إسرائيل ودول عربية، وتدعم "بقوة" إقامة علاقات طبيعية بين إسرائيل وجيرانها. وبحث الجانبان، الوضع الإنساني في غزة.

من جهته، قال لابيد، إن بلاده لديها "تحفظات" على الاتفاق النووي الإيراني، لكنه أكد أن "الولايات المتحدة لطالما أكدت التزامها بأمن إسرائيل".

المصدر: الحرة