يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/11/2021

فلسطين

استشهد الشاب الفلسطيني، صدام حسين بني عودة (26 عاماً) من بلدة طمون، بعد إصابته برصاصة أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات في مدينة طوباس. كما أصيبت طالبة من مدرسة اللبن الشرقية الثانوية بعد أن قام جندي من جيش الاحتلال بالاعتداء عليها بالضرب ببندقيته، وأصيبت أكثر من 70 طالبة من المدرسة بالاختناق بعد أن أطلق جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع تجاههن بكثافة، خلال محاولتهن الوصول إلى المدرسة الثانوية الواقعة على شارع رام الله – نابلس الرئيسي. وفي القدس المحتلة، اعتدى عناصر من شرطة الاحتلال على مواطنات أثناء بيعهن الخضار في شارع صلاح الدين، واستولوا على "بسطاتهن".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت الأونروا في بيان أن المجتمع الدولي أكد خلال المؤتمر الوزاري الدولي للدعم السياسي والمالي للأونروا، على دعمه للوكالة بأغلبية ساحقة، حيث تبرعت ثماني دول أعضاء بمبلغ إجمالي تخطى 614 مليون دولار عبر اتفاقيات متعددة السنوات. كما ألقى المفوض العام للأونروا، فيليب لازرايني، كلمة خلال المؤتمر، طالب فيها ممثلي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، أن يترجموا دعمهم السياسي إلى موارد للأونروا خاضعة للتنبؤ وكافية ومستدامة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يشدد في كلمته خلال المؤتمر الوزاري الدولي للدعم السياسي والمالي للأونروا، المنعقد في بروكسل، على ضرورة الحفاظ على الدعم الجماعي المبدئي لحقوق اللاجئين الفلسطينيين، بما يتماشى مع القانون الدولي والمبادئ العالمية للإنصاف والعدالة.

كما أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بياناً اعتبرت فيه أن جريمة الضم الزاحف للضفة الغربية هي انعكاس لإسرائيل الاستعمارية العنصرية وللتورط الدولي فيها. وفي بيان آخر أدانت الوزارة جريمة إعدام الشهيد الفلسطيني، صدام حسين بني عودة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يقول في تصريح صحافي إن ارتقاء الشهيد صدام حسين بني عودة، دليل على ديمومة ثورة الشعب الفلسطيني ودفاعه عن حقوقه ومواجهة تغول الاحتلال الإسرائيلي واعتداءاته المتواصلة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يحثّ في رسالة مسجّلة خلال حلقة الأمم المتحدة الدراسية الإعلامية الدولية، القادة الإسرائيليين والفلسطينيين على إبداء الإرادة السياسية اللازمة لإحياء الحوار واستئنافه، مؤكداً أن حل الدولتين يبقى السبيل الوحيد لضمان تمكّن الإسرائيليين والفلسطينيين من تحقيق تطلعاتهم المشروعة. وفي كلمته خلال المؤتمر الوزاري الدولي الداعم للأونروا، دعا غوتيريش، إلى ضرورة تقديم التمويل الكافي والمستدام لتمكين الأونروا من تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين، ولسد فجوة التمويل بصورة فورية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، ووزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، يطالبان، في تصريح مشترك خلال تفقدهما تمريناً عسكرياً أجرته تشكيلة "جاعاش"، العالم إلى التحرك ضد إيران في سياق تعاظمها ونفوذها في سوريا ولبنان، ويؤكدان أن إسرائيل ستدافع عن نفسها بقواها الذاتية.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

ناقش وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، خلال اجتماعه اليوم مع سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، النشاطات الإيرانية التي تزعزع منطقة الشرق الأوسط عن طريق تطوير البرنامج النووي و أذرعها في سوريا ولبنان وغزة واليمن. وأكد غانتس، على ضرورة تعزيز وتعميق التعاون الأمني بين إسرائيل والولايات المتحدة في هذه الفترة بالذات شاكراً الولايات المتحدة على دعمها لمشروع القبة الحديدية ومشاريع أخرى تعد حيوية لأمن إسرائيل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي يؤكد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، عقب انتهاء أعمال المؤتمر الوزاري الدولي لدعم الأونروا، في بروكسل، على ضرورة استمرار الأونروا في عملها إلى حين حل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرارات الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا