يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/11/2021

فلسطين

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي منطقة شارع الصف وسط مدينة بيت لحم. كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال، اندلعت على مدخل مخيم العروب، في الخليل. وفي محافظة نابلس، قمعت قوات الاحتلال المشاركين في فعالية انطلقت صباحاً رفضاً لممارسات المستوطنين وقوات الاحتلال بحق طلبة مدرسة اللبن الثانوية. من جهة أخرى، اقتحم الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، الحرم الإبراهيمي، في ظل إجراءات عسكرية مشددة في البلدة القديمة بالخليل، وأغلقت قوات الاحتلال بوابات الحرم، ومنعت المواطنين الذين احتشدوا تنديداً بالاقتحام من الصلاة فيه أو التواجد في محيطه واعتدت عليهم، وأجبرت أصحاب المحال على إغلاق محالهم، كما أعاقت عمل الطواقم الصحافية، واعتدت على عدد منهم. وأضاء هرتسوغ، شمعداناً في الحرم الإبراهيمي إيذاناً ببدء الاحتفال بعيد "الأنوار" اليهودي، ورافقه قادة المستوطنين وأعضاء كنيست.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وصف قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، في بيان اليوم الأحد، اقتحام الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، للمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل بأنه عدوان صريح على الإسلام والمسلمين وإهانة لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم. مضيفاً أن اقتحامه للمسجد، يثبت أن عقلية الاستعمار التي تحرك السياسات الإسرائيلية لا تختلف عند ما يسمى اليسار الإسرائيلي عما هي عليه عند اليمين، وجميعهم يؤمنون بأمر واحد هو الاحتلال والاستيطان والاستعمار والعدوان الهمجي. وأوضح الهباش، أن المسجد الإبراهيمي كما كل المقدسات في كل فلسطين التاريخية هي حق خالص للفلسطينيين الذين هم وحدهم أصحابها وأصحاب الولاية عليها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رفض رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، في بيان اليوم الأحد محمد اشتية، ادعاءات الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، بوجود حق تاريخي لليهود في مدينة الخليل. واعتبر تصريحاته محاولة لفرض المزيد من الحقائق الزائفة في المدينة العربية الإسلامية، توطئة لتهويدها وبسط السيطرة عليها، وإخضاع سكانها الأصليين لنظام الفصل العنصري الذي تتبدى ملامحه في شوارع وحارات البلدة القديمة التي تتعرض للتطهير العرقي والتمييز العنصري. وحذّر اشتية من تداعيات اقتحام هرتسوغ، الخطيرة، داعياً الأمم المتحدة ومنظمة "اليونسكو" التي وضعت الحرم الإبراهيمي على قائمة التراث العالمي، إلى التحرك العاجل لوقف تلك الانتهاكات للمقدسات الإسلامية والمسيحية وخاصة في المسجد الأقصى وكنيسة القيامة في مدينة القدس، والحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه اقتحام الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، للحرم الابراهيمي، واقتحام المستوطنين قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، احتضاناً رسمياً لإرهاب المستوطنين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة فتح تطالب في بيان بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، البرلمانات والأحزاب والقوى الشعبية والسياسية في الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين بالضغط على حكوماتها لإقرار الاعتراف بدولة فلسطينية على أرض فلسطين حسب قرارات الشرعية الخاصة بدولة فلسطين والقضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تصدر بياناً تدين فيه استباحة الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، الحرم الإبراهيمي بالخليل، مشيرة إلى أنها تأتي في ظل استمرار وإمعان سلطات الاحتلال الإسرائيلي في تهويد المقدسات الإسلامية والمسيحية.

المصدر: جامعة الدول العربية

المجلس الوطني الفلسطيني، يقول في بيان بمناسبة يوم التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني، إن على الأمم المتحدة والدول التي وقفت خلف إسرائيل، تحمّل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية وتنفيذ القرار المتعلق بإقامة دولة فلسطين الحرة المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

أكد القيادي في حركة حماس، رأفت مرة، أن التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني يكون من خلال دعم حقوق الشعب الفلسطيني، وكسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، ومواجهة الإرهاب الإسرائيلي في الضفة الغربية، وحماية القدس والمسجد الأقصى، وتوفير حقوق اللاجئين الفلسطينيين، وإطلاق سراح جميع المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، يقول في كلمته خلال ترؤسه وفد المجلس الوطني الفلسطيني للدورة الـ143 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في العاصمة الإسبانية، مدريد، إن الشعب الفلسطيني لم يعد يحتمل تجاهل تنفيذ قرارات الشرعية الدولية التي تنهي الاحتلال الإسرائيلي وتمكّنه من تقرير مصيره وعودته إلى أرضه والعيش حرا ًفي دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قال الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، خلال قيامه بإيقاد الشمعة الأولى لعيد "الأنوار حانوكا" في مغارة المكفيلة في الحرم الابراهيمي بالخليل، إنه لا يمكن تجاهل الصلة بين الشعب اليهودي ومدينة الخليل ومغارة المكفيلة وتراث الأجداد مع الأخذ بعين الاعتبار الوضع المعقد فيها، وأضاف أن هذه الصلة يجب أن تكون فوق أي خلاف. وأكد انه يجب المواصلة في السعي لتحقيق حلم السلام بين كافة الأديان والعقائد في هذه البلاد ونبذ كافة أنواع العنف والكراهية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

رفضت المحكمة الإسرائيلية، مساء اليوم الأحد، استئنافاً تقدّم به مقدسيون ضد قرار هدم 58 منزلًا في حيّ وادي ياصول ببلدة سلوان بالقدس المحتلة. وبموجب هذا القرار، أصبح متاحاً لبلدية الاحتلال الإسرائيلي، تنفيذ عمليات هدم المنازل بأي وقت، بحجة المشروع الاستيطاني "توسعة غابة السلام" المقام على أراضي الحي، والذي يضم أشجاراً ومتنزهات بسيطة مقامة منذ سنوات، ومكاتب لـ"سلطة الطبيعة" تستخدمها يومياً في أعمالها ومشاريعها الاستيطانية. وستؤدي عملية الهدم إلى تهجير حوالي 725 فرداً.

المصدر: عرب 48

قرّر جيش الدفاع الإسرائيلي تشكيل طواقم خاصة لمحاربة الجريمة القومية المتطرفة، في أعقاب الارتفاع في عمليات المساس بالفلسطينيين والجنود المنسوبة لليمين المتطرف والمسماة "تدفيع الثمن"، وقال مصدر عسكري في حديث مع إذاعة "مكان" إن هناك زيادة مقلقة في استخدام غاز الفلفل وإلقاء الحجارة على مركبات فلسطينية وعسكرية، وإن هذه الطواقم ستعمل في المناطق الحساسة مستعينة باستخبارات، وكمائن ووسائل أخرى.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

الرئيس اللبناني، ميشال عون، يوجه رسالة إلى رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، شيخ نيانغ، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، يدعو فيها المجتمع الدولي الى أن يعمل على إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني عبر إعادة الحق لأصحابه، وتحقيق السلام العادل والشامل، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية، وتأمين عودة فلسطينيي الشتات إلى ديارهم.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)