يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/11/2021

فلسطين

أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي 6 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخر بالضرب بأعقاب البنادق والعشرات بالاختناق، خلال تصديهم لعملية ردم قوات الاحتلال الإسرائيلي بئراً زراعية في بلدة نعلين شمال غرب رام الله. وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من المدينة، ما أدى لاندلاع مواجهات. وفي محافظة نابلس، سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي إخطارات بوقف البناء في 32 منزلاً منها 20 مأهولاً بـ25 أسرة، وإخطاراً بهدم "بركس" زراعي، في بلدة قصرة جنوب المحافظة. كما سلّمت سلطات الاحتلال في محافظة جنين، عدداً من المواطنين إخطارات بهدم ووقف البناء في عدد من المنشآت التجارية الواقعة على طريق شارع جنين- نابلس بحجة عدم الترخيص، فيما كثّفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري، ونصبت الحواجز العسكرية في محيط بلدات عرابة، ويعبد، وكفيرت.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وجّه البرلمان العربي خطابات للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي ورؤساء البرلمانات الإقليمية أكد فيها إدانته إقدام رئيس الكيان الصهيونى على اقتحام الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، معتبراً أن ذلك يمثل استفزازاً لمشاعر الفلسطينيين وجميع المسلمين، ويأتي في إطار استمرار سلطات الاحتلال الصهيونية في سياساتها العدوانية والعنصرية، ومواصلة إرهابها الرسمي والمنظم ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه ومقدساته في انتهاك صارخ للمواثيق والقوانين الدولية.

من جهة أخرى، وبمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني،  أكد البرلمان العربي دعمه ومساندته للقضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى والمركزية، مشدداً على تضامنه التام مع السلطة الفلسطينية ودعمه الكامل للشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة وغير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

المصدر: البرلمان العربي

أدانت منظمة التعاون الإسلامي إقدام الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، على اقتحام الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، معتبرة أن ذلك يأتي في إطار الإمعان في الخطط الرامية لتهويده وتكريس السيطرة عليه. واعتبرت المنظمة أن اقتحام الحرم الإبراهيمي يشكل استفزازاً لمشاعر المسلمين، وامتداداً للاعتداءات الإسرائيلية على حقوق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته. ودعت المنظمة المجتمع الدولي إلى التحرك السريع لحماية تلك المقدسات والأماكن التاريخية، وإجبار سلطات الاحتلال الإسرائيلي على احترام حرمة الأماكن المقدسة وتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

من جهة أخرى، قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، إن الاحتفال هذه السنة باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني يأتي في مرحلة دقيقة وخطيرة تشهدها القضية الفلسطينية بسبب مواصلة إسرائيل ممارسات تكريس احتلالها الاستعماري للأرض الفلسطينية من خلال سياساتها القائمة على العدوان، والتهجير القسري، والتطهير العرقي، والاستيطان، والتهويد، ومصادرة الأرض، وتدمير الممتلكات واستمرار الحصار على قطاع غزة، وإنكار حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية المشروعة. وأكد طه، رفض المنظمة لكافة إجراءات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته غير الشرعية لفرض وقائع جديدة على الأرض وتغيير الطابع الديمغرافي لمدينة القدس المحتلة، وطمس هويتها العربية، وطرد المواطنين الفلسطينيين من بيوتهم في حي الشيخ جراح وسلوان، وتدنيس مقدساتها، وانتهاك حرية العبادة فيها، ومحاولة عزل مدينة القدس عن محيطها الفلسطيني.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

رئيس الاتحاد البرلماني العربي، صقر غباش، يصدر بياناً بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، يجدد فيه التأكيد على أن السبيل الوحيد لحل الصراع العربي – الإسرائيلي مرهون بالتوصل لتسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية من خلال التقيد الكامل بحل الدولتين.

المصدر: الاتحاد البرلماني العربي

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يلقي كلمة خلال الفعالية السنوية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني يشير فيها إلى أن الحكومة الإسرائيلية لا تؤمن بحل الدولتين أو بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وتزيد من التوسع الاستيطاني والتهويد وقمع الفلسطينيين والتنكيل بهم. كما وجّه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، رسالة خلال الفعالية، دعا فيها إلى الالتزام الثابت تجاه الفلسطيني في سعيه لإعمال حقوقه غير القابلة للتصرف وبناء مستقبل يسوده السلام والعدالة والأمن والكرامة. من جهته، أكد السفير المناوب لمندوبية دولة فلسطين، مهند العكلوك، في كلمته خلال الفعالية على أن الشعب الفلسطيني لن ينهزم في معركة الحرية، ولن يرفع الراية البيضاء في وجه العنصرية الإسرائيلية.

المصدر: جامعة الدول العربية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه الإدارة الأميركية والاتحاد الأوروبي بخطوات عملية لوقف مجزرة هدم المنازل في القدس. وفي بيان آخر، جددت الوزارة في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني عزمها على مواصلة جهودها بالتعاون مع كافة الدول الصديقة وأنصار الشعب الفلسطيني في العالم أجمع، لحماية حقوق الشعب الفلسطيني وفق القانون الدولي والقرارات ذات الصلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يقول في كلمته لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، إنه بعد مرور 30 عاماً على مؤتمر مدريد للسلام، نحن على قناعة أكثر من أي وقت مضى، أن الرعاية الدولية ضرورة لتحقيق السلام.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الملك الأردني، عبد الله الثاني، يوجه رسالة إلى رئيس لجنة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، شيخ نيانغ، بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، يؤكد فيها على مواقف الأردن الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، خاصة حقه في تقرير مصيره ونيل تطلعاته بإقامة دولته المستقلة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني، أحمد التميمي، في بيان صحافي، اليوم الاثنين، اقتحام الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، للحرم الإبراهيمي، تحدياً خطيراً للقرارات الدولية. وقال التميمي، إن هذا الاقتحام يمثل منعطفاً خطيراً يمسّ بكل ما يمت للإرادة الدولية بصلة. وأضاف أن هذا الاقتحام "يأتي في إطار مخطط التهويد الذي تنفذه سلطات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة المقدسات، وفي مقدمتها المسجد الأقصى، والحرم الإبراهيمي في الخليل".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 135، تدعو فيه دول العالم إلى ضرورة الاعتراف بدولة فلسطين، والعمل على وقف الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

الجمعية العامة للأمم المتحدة تحذر في اجتماع خاص بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، من استمرار انتهاكات حقوق الفلسطينيين، إلى جانب توسيع المستوطنات التي تؤدي إلى تآكل احتمالات التوصل إلى حل الدولتين.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يشير في تصريح رسمي خلال اجتماع اللجنة الاستشارية إلى أن التوترات والعنف في الضفة الغربية، بما في ذلك عنف المستوطنين، والتوغلات العسكرية في المخيمات والتهديدات المستمرة بالنزوح القسري تتخلل الحياة اليومية للاجئين الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

حركة حماس تصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني تدعو فيه إلى التحرك العاجل لوقف كل جرائم العدو الصهيوني وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يوجّه رسالة إلى الدول العظمى على خلفية استئناف المحادثات التي تجريها مع إيران حول برنامجها النووي.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، أن إسرائيل لن تعارض المحادثات الجارية في فيينا حول مشروع إيران النووي، لكنها تعتقد أنه لا محل لسياسة المماطلة في هذا الشأن. مضيفاً أنه في حال مواصلة إيران انتهاج هذه السياسة فيجب تشديد العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، والنظر في احتمال شن عملية عسكرية ضدها بغية وقف نشاطاتها النووية وعدوانها في المنطقة. وقال غانتس، أثناء مراسم توقيع على اتفاق لإقامة مجمع استخبارات لجيش الدفاع في منطقة النقب، إنه من واجب إسرائيل كدولة قوية ومستقلة أن تدافع عن نفسها إزاء هذا التهديد بالطريقة الملائمة وفي الوقت المناسب.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أعربت وزارة الخارجية الكويتية في بيان اليوم الإثنين، عن إدانة واستنكار دولة الكويت وبأشد العبارات اقتحام رئيس الاحتلال الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل. وقالت إن هذا الاقتحام يشكل استفزازاً لمشاعر المسلمين ومخالفة لقرارات الشرعية الدولية وإمعاناً في محاولة تهويد الحرم الإبراهيمي وتكريس السيطرة عليه واستمراراً لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على حقوق الشعب الفلسطيني ومقدساته. وناشدت الوزارة المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لتوفير الحماية للمقدسات وإجبار قوة الاحتلال الإسرائيلي على وقف هذه الانتهاكات الصارخة والحفاظ على حرمة الأماكن المقدسة وحماية الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء الكويتية، كونا

الملك المغربي، محمد السادس، يوجه رسالة إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، شيخ نيانغ، بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، يؤكد فيها على ضرورة إيجاد حل عادل ومستدام للقضية الفلسطينية، وفق حل الدولتين، وعلى حدود الرابع من يونيو 1967، وفي إطار قرارات الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء، ماب