يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/11/2021

فلسطين

أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنين لمقام يوسف شرق نابلس. من جهة أخرى، صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على قرار بالاستيلاء على مساحات من الأراضٍ في قريتي قريوت والساوية جنوب نابلس، لتحويلها من أراضٍ زراعية إلى مناطق سكنية استيطانية ومرافق عامة وطرق لمستوطنة "عيليه" المقامة على آلاف الدونمات من أراضي المواطنين في اللبن الشرقية، والساوية، وقريوت، وتلفيت. كما أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إخطاراً للاستيلاء على أرض تبلغ مساحتها دونمان ونصف الدونم في مدينة بيت جالا، لصالح التوسع الاستيطاني في المنطقة. وفي القدس، هدمت جرافات سلطات الاحتلال منزل في حي بئر أيوب في سلوان جنوب المسجد الأقصى، كما أجبرت مواطن من سكان بلدة جبل المكبر جنوبي القدس المحتلة، على هدم منزله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يطالب في كلمته خلال اجتماعات اللجنة الاستشارية المنعقدة في العاصمة الأردنية، عمان، المجتمع الدولي وكبار الدول المانحة والممولة بإنقاذ الأونروا، والإسراع في الوفاء بالتزاماتها المالية لسد العجز المالي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه إقدام وزير الشؤون الدينية الإسرائيلي، متان كهانا، على إشعال شمعة (الحانوكا) الثانية عند مدخل المسجد الأقصى ودعواته لبناء الهيكل المزعوم مكانه. وفي بيان آخر أكدت الوزارة على المواصلة في متابعة التطورات الناتجة عن تصعيد استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي وعناصر المستوطنين الإرهابية لمدارس بلدتي اللبن الشرقية والساوية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يقول في تصريح صحافي إن مصادقة الاحتلال الصهيوني على 8 مشاريع استيطانية جديدة في الضفة الغربية يأتي في إطار العدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يشدد في إحاطته أمام مجلس الأمن على الحاجة إلى نهج منسّق لتشجيع جميع الأطراف على تنفيذ التحولات السياسية والإصلاح، ومعالجة العوامل الرئيسية التي تغذي الصراع في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية وغزة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، يوجه رسالة إلى سفراء وممثلي الدول الغربية بالتدخل السريع لوقف التصعيد الإسرائيلي الخطير والمتمثل بهدم المنازل الفلسطينية والاستيطان بالقدس الشرقية المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مركز الميزان لحقوق الإنسان يطالب في بيان صحافي سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج عن كافة القوارب المحتجزة وتعويض الصيادين، داعياً المجتمع الدولي بإنهاء الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تمعن بشكل واضح، وممنهج، ومستمر، في انتهاك الأسرى الفلسطينيين في سجن "مجدو" حيث تتعمد إلى إهمالهم بكافة الطرق والأساليب المختلفة، من خلال التضييق عليهم وعدم توفير الحد الأدنى من احتياجاتهم الشخصية، وطالبت الهيئة، كافة المؤسسات الحقوقية، والإنسانية، بضرورة متابعة ملف الأسرى في سجن "مجدو"، وفي جميع سجون الاحتلال، لأن ما يتعرضون له يأتي في سياق الجرائم الممنهجة المخالفة لكل المواثيق والاتفاقيات الدولية.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

إسرائيل

حذّر وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، خلال اجتماعه مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، من أن طهران تمارس سياسة المماطلة للمضي قدماً في مشروعها النووي، مؤكداً أنه من الممنوع رفع العقوبات المفروضة عليها بل تشديدها إضافة إلى تهديدها بشن عملية عسكرية ضدها بغية إجبارها على التنازل عن طموحاتها في هذا الشأن.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

قال الناطق بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي، ران كوخاف، إن الجيش يستعد لجميع السيناريوهات فيما يتعلق بشن هجمات عسكرية ضد إيران، كما أنه أجرى كافة التجهيزات اللازمة. وأضاف أن الهدف هو منع تموضع إيران في الحلبة الشمالية، وأيضاً منعها من التحول إلى دولة على عتبة النووي.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة حكومة المملكة السعودية واستنكارها لما أقدم عليه رئيس الكيان الإسرائيلي من انتهاك صارخ لحرمة المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، في خطوة عدائية واستفزازية لمشاعر المسلمين حول العالم، وناشدت الوزراة، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لوقف الممارسات المستمرة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي ومسؤوليها تجاه المقدسات الإسلامية، وحذرت من خطورة تداعيات تلك الممارسات.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية تصريحات وزير الشؤون الدينية الإسرائيلي الاستفزازية وغير المبررة بحق المسجد الأقصى. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير، هيثم أبو الفول، إن هذه التصريحات مدانة ومرفوضة وتعد انتهاكاً خطيراً للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى. وحذّر أبو الفول، من مغبة التصريحات الإسرائيلية المُؤججة للصراع والتي من شأنها أن تُغذي التطرف، مُشدداً على أن المسجد الأقصى بكامل مساحته وباحاته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالصٍ للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول والخروج منه.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا