يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/12/2021

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي خربة الرأس الأحمر في الأغوار الشمالية، واستولت على مركبات ومعدات زراعية. وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس، معتز بشارات لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحموا مساكن المواطنين وفتشوها وعبثوا بمحتوياتها، واستولوا على 6 جرارات زراعية، و5 مركبات خاصة، و5 صهاريج مياه ، و3 عربات مجرورة "ترلة"، تعود ملكيتهم لـ 12 عائلة. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة البيرة وداهمت مباني سكنية وأطلقت قنابل الغاز والصوت تجاه العشرات من الشبان العزّل، الذين رشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أثنى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال استقباله رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، ظهر اليوم الأربعاء، على الموقف الإسباني المبدئي المؤيد لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بما يفضي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، داعياً الجانب الإسباني ومن ورائه الاتحاد الأوروبي إلى حثّ إسرائيل على الانخراط مع الجانب الفلسطيني في مسار جاد لتسوية النزاع وفق مقررات الشرعية الدولية. وحذر أبو الغيط، من أن استمرار حالة الانسداد الحالية وسط صمت المجتمع الدولي قد يفجر الأوضاع مرة أخرى في المنطقة وعلى نحو أعنف من مواجهات شهر أيار/ مايو الماضي.

المصدر: جامعة الدول العربية

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يشير في خطابه خلال اجتماع اللجنة الاستشارية للأونروا في عمان، إلى أن الوكالة وسط مخاوف كبيرة بشأن العجز المالي الذي تواجهه، داعياً إلى مساعدتها على ضمان استمرار خدماتها الأساسية للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية التي تشمل القدس الشرقية، وغزة وسوريا والأردن ولبنان.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن جريمة الاحتلال الإسرائيلي بالرأس الأحمر دليل فشل المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة مسلسل الانتهاكات الدائم والمتواصل في القدس المحتلة، محمّلة الحكومة الاسرائيلية وأذرعها المختلفة المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائجها وتداعياتها على ساحة الصراع.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يقول في تصريح صحافي إن تصدي شباب رام الله للمستوطنين الصهاينة في قلب المدينة، وتحطيم سيارتهم وحرقها، عمل وطني شجاع، يعكس العلاقة الطبيعية مع العدو الصهيوني.

من جهة أخرى، ثمنت حركة حماس في تصريح صحافي الموقف الماليزي الرافض لأي شكل من أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يقول في تصريح إن جميع أشكال الاستيطان الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين، غير شرعي وغير مقبول، والأغوار جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة التي لن يتم التنازل عن شبر منها مهما كان الثمن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعلن في بيان عقب اجتماعها حول القضية الفلسطينية، عن تمرير ثلاثة قرارات متعلقة بقضية فلسطين والجولان السوري، منها ما يؤكد أن أي إجراءات تُتخذ لتغيير طابع مدينة القدس "لاغية وباطلة ويجب وقفها" وأن أي حل دائم يجب أن يراعي حقوق الطرفين وحرية العبادة للأديان السماوية الثلاثة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

إسرائيل

أفادت هيئة البث الإسرائيلي "مكان"، بأن مواطنين إسرائيليين دخلا مدينة رام الله عن طريق الخطأ وهاجمهما حشد من الفلسطينيين أضرموا النار في سيارتهما حيث احترقت كلياً. وبدأ جيش الدفاع الإسرائيلي التحقيق في ملابسات الحادث. وقالت جمعية "أم ترتسو" اليمينية إنه بدلاً من أن تستمر الحكومة الإسرائيلية في إصدار تصاريح عمل ولم شمل للفلسطينيين عليها أن توضح أنها لن تقبل بالتحريض من الطرف الآخر. وانتقدت الجمعية الجهات في الحكومة التي تستمر في التخطيط لتقديم مبادرات حسن نية إضافية للفلسطينيين.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

قام أعضاء اللجنة الحكومية الإسرائيلية المكلفة بالتحقيق في فرار السجناء الأمنيين الستة بجولة في سجن "غلبواع" [جلبوع] حيث وقعت عملية الهروب. وتوجهت سلطات جيش الدفاع الإسرائيلي إلى مصلحة السجون بطلب إيضاحات حول قضية إرسال مجندات إلى سجن "غلبواع" [جلبوع] لإقامة علاقات مع سجناء أمنيين بغية استقاء المعلومات بحسب الشبهات.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، عن تعزير وحدة النخبة الخاصة بالمحاربة التابعة للشرطة الإسرائيلية (اليمام) في زيادة عدد مقاتليها وتكثيف التدريبات لأفرادها. وقال بينيت، إن الهدف من هذه الخطوة هو جعل وحدة "اليمام" أفضل وحدة في العالم للمحاربة. من جانبه، أثنى مفتش الشرطة الإسرائيلي العام الجنرال، يعقوب شابتاي، أن أفراد الشرطة يتواجدون دوماً في الخط الأمامي بوجه المنظمات المقاتلة خاصة في شرقي "أورشليم" [القدس] حيث تنشط هذه المنظمات.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان