يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/6/2022

فلسطين

استشهد الشاب علي حسن حرب (27 عاماً)، متأثراً بإصابته بطعنة مباشرة في القلب بسكين مستوطن، في قرية اسكاكا شرق سلفيت، خلال تصديه وعدد من الأهالي لمستوطنين نصبوا خيمة في أرض تقع غرب القرية تسمى "الحرايق" بهدف الاستيلاء عليها. كما اعتدى مستوطنون على رعاة الأغنام في قرية كيسان شرق بيت لحم، برشقهم بالحجارة وإطلاق الكلاب نحوهم. وفي محافظة جنين، أصيب شابان بالرصاص في بلدة قباطية خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للبلدة، وإطلاقها للرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع. من جهة أخرى، سلّمت قوات الاحتلال مواطناً إخطاراً بهدم منزله، وثمانية آخرين إخطاراً بوقف البناء، في قرية جلبون شرق مدينة جنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

توغّلت أكثر من 10 آليات عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي شمال شرق بلدة بيت لاهيا بقطاع غزة، وقامت بأعمال تجريف وتخريب في ممتلكات المزارعين الفلسطينيين، وأجبرتهم على الانسحاب من أراضيهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن زيارة أعضاء اللجنة الاستشارية للوكالة إلى سوريا، يعربون خلالها عن دعمهم القوي للاجئين الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

أكدت حركة حماس في تصريح صحافي تعقيباً على استشهاد الشاب علي حسن حرب، الذي قُتل بطعنة من مستوطن في منطقة اسكاكا بسلفيت، أن هذه الجريمة امتداد للحرب القذرة التي يشنها المستوطنون على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، ونتيجة مباشرة للتحريض الصهيوني الرسمي وإطلاق يد المستوطنين لممارسة الإرهاب المنظم في أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن دخول إسرائيل في أجواء التنافس الانتخابي، سيؤدي إلى اشتداد العنف اللغوي والسياسي والتصعيد الإسرائيلي على الأرض بحق الوجود الفلسطيني. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة جريمة قتل الشاب علي حسن حرب جراء تعرضه للطعن من قبل مستوطن، واعتبرتها إرهاب دولة منظّم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أدانت الرئاسة الفلسطينية الجريمة البشعة التي ارتكبها المستوطنون مساء اليوم الثلاثاء، في قرية اسكاكا شرق سلفيت وأدت إلى استشهاد الشاب علي حسن حرب (27 عاماً). وقالت الرئاسة إن هذه الجريمة تؤكد بشاعة الاحتلال الإسرائيلي سواء جنود أو مستوطنين، وإجرامه ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وهي استمرار لمسلسل القتل اليومي الذي يمارسه الاحتلال بأشكاله المختلفة، من خلال تبادل الأدوار ما بين الجيش والمستوطنين، الأمر الذي لا يمكن السكوت عليه. وجدّدت الرئاسة دعوة المجتمع الدولي لمحاسبة هؤلاء القتلة ومعاقبتهم على هذه الجرائم المنظمة، وتوفير الحماية لأبناء الشعب الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

رحب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بزيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى فلسطين والمتوقعة منتصف الشهر المقبل. وقال: "إننا نتطلع لأن تشكل هذه الزيارة محطة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين، وأن تسهم في تهيئة الأجواء لخلق أفق سياسي يحقق السلام العادل والشامل القائم على أسس الشرعية الدولية، وعلى أساس حل الدولتين على حدود عام 1967، وذلك بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية". وأعرب عن أمله بأن تترجم هذه الزيارة ما يؤمن به الرئيس بايدن وإدارته من أهمية تحقيق حل الدولتين، ووقف التوسع الاستيطاني، ومنع طرد الفلسطينيين من أحياء القدس، والحفاظ على الوضع التاريخي للحرم القدسي، ووقف الأعمال أحادية الجانب، وإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حمّل رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، المجتمع الدولي والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية المسؤولية الكاملة عن جريمة المستوطنين اليوم والتي ذهب ضحيتها الشهيد الشاب علي حسن حرب من قرية سكاكا قرب سلفيت، وجميع الجرائم التي سبقتها. واعتبر اشتيه، أن تلك الجرائم تحدث نتيجة لغياب العقاب الرادع للجناة، الذين يواصلون استخفافهم بالقرارات والإدانات الدولية. وقال: "يتعاقب الإرهابيون جنوداً ومستوطنين، في استباحة دماء الأبرياء، من الشيوخ والشباب والنساء والأطفال، مستفيدين من شعور تولّد لديهم بأنهم بمنأى عن العقاب طالما يواصل المجتمع الدولي صمته ويكتفي ببيانات إدانة لا توقف إرهاباً، ولا تردع مجرماً".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفسطينية، وفا

المجلس الفلسطيني للإسكان يعلن في بيان عن توقيع 10 اتفاقيات لإفادة 44 أسرة مقدسية من "مشروع تطوير ودعم الإسكان والبنية التحتية في مدينة القدس"، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

المصدر: المجلس الفلسطيني للإسكان

الشرق الأوسط

شدّد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وولي عهد السعودية الأمير، محمد بن سلمان بن عبد العزيز، في البيان الختامي المشترك خلال لقائهما في القاهرة، على ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تسوية شاملة وعادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وإيجاد أفق حقيقي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام، وفقاً لمبدأ حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية، بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: جمهورية مصر العربية، رئاسة الجمهورية

الولايات المتحدة الأميركية

تحدّث وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مع وزير الخارجية ورئيس الوزراء المناوب الإسرائيلي، يائير لابيد، بشأن حل الكنيست الإسرائيلي. وشدد بلينكن، على التنسيق الوثيق المتواصل بشأن القضايا الإقليمية والدولية. وأشار إلى تطلع الرئيس بايدن إلى زيارة إسرائيل الشهر القادم.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، يشير في حديثه للصحافيين بمناسبة مرور 15 عاماً على بدء الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى أن أكثر من نصف سكان غزة الذين يزيد عددهم عن مليوني نسمة يعيشون في فقر وأن ما يقرب من 80 في المائة من الشباب هناك عاطلون عن العمل.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة