يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/2/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ141 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم السبت - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. وأطلقت آليات الاحتلال النار والقذائف بشكل مكثف تجاه أحياء مخيم خان يونس. ووصل عدد من الإصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى جرّاء قصف الاحتلال لدير البلح وسط القطاع. وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات على مدينة خان يونس. ونفذت طائرات الاحتلال حزاماً نارياً على بلدة خزاعة. وأعدمت قوات الاحتلال عدداً من المواطنين خلال جلوسهم على سطح منزلهم في حي النصر بمدينة غزة. وقصفت مدفعية الاحتلال غربي مدينة خان يونس. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، مدينة الخليل وبلدة يطا. وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت وسط مدينة الخليل، ومنطقة وادي الهرية، وعند دوار طارق بن زياد، جنوب المدينة. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يطا، جنوب الخليل، من الجهة الجنوبية، وداهمت عدداً من منازل المواطنين في منطقة "أم السطر"، وفتشتها، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة بغزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، خلال الـ24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 92 شهيداً و123 إصابة. وأشارت في تصريح، اليوم السبت، إلى أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام، وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وبهذا ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 29.606 شهداء، و69.737 جريحاً منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

علّق القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، لشبكة "CNN"، على الخطة التي كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، النقاب عنها بشأن مستقبل قطاع غزة بعد الحرب، حيث رفض حمدان الخطة وقال: "نعتقد أنه بدون مقاومة يمكن أن تنجح خطة نتنياهو، لكن المقاومة ستمنع هذه الخطة من النجاح". وعن المحادثات بين الوسطاء في باريس بشأن غزة، رد حمدان، على سؤال حول ما إذا كانت الحركة ستتنازل عن مطالبها الأصلية، والتي وصفها الوزراء الإسرائيلي بـ"الوهمية"، وقال إن موقف الحركة "لم يتغير". كما قال إن "رفض إسرائيل إقامة الدولة الفلسطينية يعطل سير المفاوضات"، وأضاف: "إسرائيل، مع استمرار المفاوضات، تعلن رفضها لإقامة دولة فلسطينية تحت أي ظرف من الظروف، وبالتالي تخلق العراقيل". وانتقد أيضاً دور الولايات المتحدة في المحادثات، قائلاً إنها "ليس لديها نية حقيقية لوقف الحرب في غزة"، وقال: "لو كان لدى الولايات المتحدة نية حقيقية لوقف الحرب لسمحت بتمرير قرار مجلس الأمن"، في إشارة إلى مشروع قرار مدعوم عربياً يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة والذي اعترضت الولايات المتحدة عليه، الثلاثاء.

المصدر: CNN عربية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، عدة مناطق في محافظة طولكرم. وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية النزلة الشرقية، وقامت ببث أصوات عبر مكبرات الصوت بهدف الإزعاج. وأفادت مراسلة "وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت ضاحية شويكة من المحور الغربي لمدينة طولكرم، وتمركزت في حي الأقصى عند مدخل الضاحية، قبل أن تداهم مبنى مدرسة الأقصى الخاصة وتستولي على تسجيلات كاميرات مراقبة منها. كما اقتحمت قوات الاحتلال حارة السلام وضاحية ذنابة شرق طولكرم، مروراً من شارع السكة ودوار اكتابا وشارع نابلس، وتمركزت في حي الرشيد بالضاحية، وفي المنطقة القريبة من جبل النصر في مخيم نور شمس، وأجرت عملية تفتيش واسعة في المنطقة. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفر اللبد شرق المحافظة من عزبة أبو خميش، وتمركزت في محيط مجمع الكراجات، وسط اندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان، أن الجرحى والمرضى في مجمع ناصر الطبي بغزة يواجهون الموت البطيء بعد تحويله إلى ثكنة عسكرية. وأضافت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المستلزمات الطبية والغذاء والماء إلى المجمع، مشيرة إلى أن إجلاء المرضى والجرحى منه لا يعني وجود ملاذ آمن لهم. وأعلنت دعمها استعادة الجهود السياسية الكفيلة بإيقاف الحرب في قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلن الناطق العسكري باسم كتائب المجاهدين، الجناح العسكري لحركة المجاهدين الفلسطينية، أبو بلال، اليوم السبت، عن تنفيذ 17 مهمة عسكرية في آخر 96 ساعة سقط خلالها ما يزيد عن 20 من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح. وأوضح في بيان عبر قناة الكتائب على "تلغرام"، أن العمليات تنوّعت بين القنص والقصف بالصواريخ والهاون واستهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية والقوات الخاصة المتحصنة في الآليات والمباني.

المصدر: التلفزيون العربي

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، قرية التوانة بمسافر يطا، جنوب الخليل. وأفاد مراسل "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية التوانة، واعتدت على أحد المتضامنين الأجانب، وهددته بالاعتقال في حال استمر بتوثيق انتهاكات المستعمرين وجنود الاحتلال بحق الأهالي وممتلكاتهم. وأضاف أن قوات الاحتلال أطلقت طائرات مسيّرة في أجواء القرية، وفرضت حظراً للتجول، وأجبرت المواطنين على البقاء في منازلهم. وفي السياق ذاته، احتجز مستعمرون مسلحون عدداً من المواطنين بالقرب من مدخل ماعين وشعب البطم بمسافر يطا، أثناء محاولتهم الوصول إلى منازلهم، ونكلوا بهم بعد أن قيدوهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال المسؤول الإعلامي للهلال الأحمر في غزة، رائد النمس، إن هناك تراجعاً كبيراً في عدد شاحنات المساعدات الإنسانية التي تدخل عبر معبر رفح البري مقابل تضاعف الاحتياجات. وأشار في حديثه لـ"العربي"، إلى أن أكثر من 1.4 مليون شخص يحتاجون إلى المساعدات الغذائية والدوائية المستعجلة، في ظل الانتشار الواسع للأمراض والأوبئة وعجز المستشفيات عن تقديم الخدمات الصحية. من جهة أخرى، أكد أن الجهات الرسمية في غزة تلقت أكثر من 8500 بلاغ عن مفقودين تحت الأنقاض منذ بداية العدوان.

المصدر: التلفزيون العربي

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، قرية جلبون شرق جنين. وذكرت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية جلبون ونصبت حاجزاً عسكرياً على مدخل القرية وأعاقت تحركات المواطنين بعد احتجاز شاب ما أدى إلى إندلاع مواجهات. وأضافت المصادر، أن تلك القوات اقتحمت قرى بيت قاد، وفقوعة، ودير غزالة، وعرانة، وعربونة وشنّت حملة تفتيش وسيّرت آلياتها العسكرية في شوارع القرى ونصبت حواجز متنقلة. ونصبت قوات الاحتلال حاجزاً بالقرب من بلدة عرابة جنوب جنين وشرع الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، بلدة بيت فوريك، شرق نابلس. وأفاد مراسل "وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وسط إطلاق للرصاص وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لاندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان – نابلس، في تقرير الاستيطان الأسبوعي إلى أن الانشغال بإدارة الحرب الوحشية التي تشنها حكومة نتنياهو – سموتريتش – بن غفير على قطاع غزة، لم تعطل مخططاتها ومشاريعها الاستعمارية، فهي أبطأتها، ولكنها لم ترفعها عن جدول أعمالها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، بلدة الخضر جنوب بيت لحم. وأفادت مصادر محلية، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت منطقة أم ركبة، ومحيط برك سليمان في البلدة، وأطلقت قنابل الصوت تجاه المواطنين دون أن يبلغ عن وقوع أي إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، عدة قرى شمال شرق جنين. وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت جلبون، وعرانة، وجلمة، وبيت قاد، ودير أبو ضعيف، وفقوعة، وشنّت حملة تفتيش، وسط إطلاق القنابل الضوئية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشارت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان إلى أن إسرائيل لم تقدم على أية خطوة لحماية المدنيين وتأمين احتياجاتهم الأساسية بعد ١٤١ يوماً على الإبادة في غزة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، بيت تعمر وزعترة، شرق بيت لحم، وأخذت قياسات منزلين، تمهيداً لهدمهما. وأفادت مصادر محلية بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال، ترافقها جرافات، اقتحمت بيت تعمر، وحاصرت منزل المواطن عيسى علي صلاح زواهرة، والد الشهيدين محمد وكاظم، اللذين ارتقيا برصاص الاحتلال، الخميس، قرب العيزرية شرق مدينة القدس المحتلة، قبل أن تداهمه وتأخذ قياساته. وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال داهمت، كذلك، منزل المواطن عزام أحمد الوحش في قرية زعترة، والد الشاب المصاب أحمد الوحش، وأخذت قياساته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ141 من معركة طوفان الأقصى، عن استهداف دبابة صهيونية من نوع "مركافا" بقذيفة "تاندوم" جنوب حي الزيتون بمدينة غزة، وقنص ضابط صهيوني ببندقية "الغول" القسامية جنوب حي الزيتون بمدينة غزة، وتدمير ناقلة جند صهيونية بعبوة "شواظ" جنوب حي الزيتون بمدينة غزة.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني أن المعتقل الذي أُعلن عن استشهاده في سجن "الرملة" يوم أمس، هو المعتقل عز الدين زياد عبد البنا (40 عاماً) من غزة، وهو يعاني من إعاقة حركية وعدة أمراض ومقعد، وقد اعتقله الاحتلال الإسرائيلي من منزله في غزة قبل أكثر من شهرين في ضوء الإبادة الجماعية في غزة والعدوان الشامل المستمر، وتعرض بعد اعتقاله لعمليات تعذيب أدّت إلى تفاقم وضعه الصحي، ووصوله إلى مرحلة خطيرة جداً بحسب رواية الأسرى في سجن "الرملة"، وأدّت إلى استشهاده يوم الثلاثاء الماضي الموافق 20 شباط/ فبراير 2024، ولم تعلن إدارة السجون عن استشهاده.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=357247983941824&set=a.109286042071354

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

دعا نائب رئيس الوزراء، وزير الإعلام الفلسطيني، نبيل أبو ردينة، في كلمته خلال اجتماع وزراء إعلام منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد في مدينة اسطنبول، إلى موقف عربي وإسلامي موحد للضغط على الإدارة الأميركية لإلزام إسرائيل بوقف عدوانها ومجازرها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت يوم أمس، واليوم السبت، 22 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم الصحفي سامي الساعي، وطفلان، وأسرى سابقون. وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة: بيت لحم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات الخليل، رام الله، طولكرم، نابلس، والقدس، رافقها عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، إلى نحو 7210، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتُجزوا كرهائن. يُشار إلى أن الاحتلال يواصل تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحق معتقلي غزة بعد مرور 141 يوماً على العدوان والإبادة الجماعية، حيث يرفض الاحتلال تزويد المؤسسات الحقوقية بما فيها الدولية والفلسطينية المختصة أي معطى بشأن مصيرهم وأماكن احتجازهم حتى اليوم، بما فيهم الشهداء من معتقلي غزة. يذكر أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

https://www.facebook.com/freedom2pal/posts/807383528087671

المصدر: صفحة هيئة شؤون الأسرى والمحررين على Facebook

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، اليوم السبت، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية قريوت جنوب نابلس. وأفاد الناشط بمقاومة الاستيطان، بشار قريوتي، لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية واعتلى قناصتها أسطح عدة منازل، فيما أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق. وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت مواطن بعد أن داهمت منزله في القرية وعبثت بمحتوياته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أنها استهدفت بعبوة "برق" جرافة إسرائيلية وبقذيفة "تاندوم" دبابة "ميركافا" بعبسان الكبيرة شرق خان يونس، قائلة إنها أجهزت على طاقمها. كما خاضت بالأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للدروع والأفراد اشتباكات مع جنود الاحتلال شرق خان يونس جنوبي قطاع غزة. وقالت سرايا القدس، إنها قصفت تجمعات لآليات وجنود الاحتلال الإسرائيلي في حي الزيتون بقذائف هاون، مشيرة إلى استهدافها آلية عسكرية بقذيفة "آر بي جي" هناك.

المصدر: الجزيرة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، بلدتي عصيرة الشمالية وبيت أمرين، شمال نابلس. وأفادت مصادر محلية، بأن عدة جيبات عسكرية اقتحمت البلدتين، وجابت شوارعهما، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في ظل تطور يشير إلى التقدم نحو التوصل إلى اتفاق نهائي حول صفقة تبادل محتمله، قائلاً: "نحن نعمل جاهدين للحصول على مخطط جديد لإطلاق سراح الرهائن لدينا، بالإضافة إلى استمرار التصدي لكتائب حماس في رفح". وأشار نتنياهو إلى أن وفدًا تم إرساله إلى باريس لمناقشة الخطوات التالية في المفاوضات. وفي تصريحات أخرى، أكد نتنياهو أن إسرائيل تعتزم القيام بعمليات في رفح، حيث يتواجد أكثر من مليون نسمة من سكان قطاع غزة، وهم حوالي نصف سكان القطاع. وأضاف قائلاً: "في بداية الأسبوع، سأعقد اجتماعاً لمجلس الوزراء للموافقة على العمليات التشغيلية". تشمل خطط العملية في رفح إخلاء السكان المدنيين من المنطقة. وأكد أن مجموعة من الضغط العسكري المتزايد والمفاوضات الحازمة هي التي ستؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن، والقضاء على حماس، وتحقيق جميع أهداف الحرب.

المصدر: i24News

تظاهر المئات من الإسرائيليين، مساء اليوم السبت، ضد حكومة نتنياهو في تل أبيب، وبالتزامن نظمت مظاهرة أخرى بالمدينة مطالبة بصفقة تبادل أسرى والإفراج عن الأسرى المحتجزين في قطاع غزة. وكانت المظاهرة المركزية ضد حكومة نتنياهو في شارع "كابلان" بتل أبيب، فيما نظمت احتجاجات أخرى في عديد من المواقع والبلدات الإسرائيلية. وفرقت الشرطة الإسرائيلية المتظاهرين في شارع "كابلان" بعد أن حاولوا إغلاق الشارع أمام حركة السير، واستخدمت مركبة المياه من أجل تفريقهم. كما قامت الشرطة بدفع متظاهرين حاولوا إغلاق مسالك شارع "أيالون". وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها اعتقلت 18 متظاهراً في شارع "كابلان" قرب مقر وزارة الأمن، مشيرة إلى أنها استخدمت وسائل لتفريق الاحتجاجات. وفي المظاهرة الأخرى بتل أبيب، تظاهر الآلاف بينهم عائلات أسرى ومحتجزين إسرائيليين في غزة وهم يرفعون صورهم، للمطالبة بصفقة تبادل أسرى والإفراج عنهم. كما شارك نحو ألف شخص في مظاهرة أخرى في القدس المحتلة مطالبين بصفقة تبادل أسرى. وفي قيسارية، تظاهر المئات وأغلقوا الشارع الرئيسي واقتربوا من منزل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، فيما وقعت مناوشات بينهم وبين عناصر الشرطة في المكان، وقد جرى اقتياد متظاهرة للتحقيق. وتظاهر المئات قبالة منزل الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، للمطالبة بإجراء انتخابات بشكل فوري، كما تظاهر مثلهم في بئر السبع.

المصدر: عرب 48

أشار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، اليوم السبت، إن "المجهود الحربي" لجيش الاحتلال في غزة، هو الإجراء الأكثر "فعالية" لدعم المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس، في محاولة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى وهدنة في القطاع المحاصر. جاءت تصريحات هليفي خلال جلسة لتقييم الأوضاع الأمنية عقدها اليوم السبت، في شمال قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 141 يوماً، بحسب ما جاء في بيان صدر عن الجيش الإسرائيلي، بحضور قائد المنطقة الجنوبية، يارون فينكلمان، وقائد الفرقة 162، إتسيك كوهين، وغيرهم من قادة جيش الاحتلال. وقال هليفي: "إننا نمارس إجراءات تهدف إلى تعميق الإنجازات التي حققناها. هنالك مناطق سبق ودخلناها إلا أننا نعود إليها الآن بناءً على معلومات استخبارية أفضل من ذي قبل، ونحقق إنجازات أكبر وأعمق بكثير، بالمعنى المزدوج للعمق، على اعتبار أننا نتوغل عميقاً في بطن الأرض، فيما نضرب العدو بشكل عميق". وأضاف "هنالك أماكن كنا قد اجتزناها وسط القتال بوتيرة تقدم عالية جدًا، وها نحن نعود إليها لتطهيرها بصورة مكثفة للغاية. إن هذه الأمور تسفر عن قتل مزيد من الناشطين وقتل مزيد من القيادات وتدمير المزيد من البنى التحتية". وقال: "كما أننا نخوض حالياً المفاوضات حول تحرير الرهائن. ولا يمكنني التكهن بما ستؤول إليه الأمور، علماً بأن هناك من يتولى هذا الملف، في الوقت الذي ننشغل فيه بالقتال". وتابع "أرجو أن تطّلعوا على حقيقة واحدة ومفادها أن هذه القضايا مترابطة. إن إنجازاتكم، بمعنى نجاحكم في تفكيك كتيبة أخرى (للمقاومة الفلسطينية) أو نجاحكم في تدمير المزيد من الأنفاق أو في تدمير البنى التحتية في أحد الأحياء، في الوقت الذي ينتقل فيه السكان إلى مناطق آمنة، كل هذه التطورات مجتمعةً إنما تدفعنا - كما يساورني الأمل الكبير - نحو تحقيق إنجاز في قضية تحرير الرهائن". وشدّد على أن إعادة الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة يمثل أحد أهداف الحرب "وننوي أن نعمل الكثير الكثير من أجل تحقيقه، حيث يشكل المجهود القتالي الإجراء الأكثر نجاعةً لدعم الجهات المتفاوضة في مختلف الأماكن حول تحرير الرهائن". وقال إن "هذا الأمر يشكل رافعة نضغط بواسطتها على حماس، وها أنتم تمارسون عليها الضغط بشكل ممتاز، حيث يجب مواصلة هذا الضغط بقوة، وآمل أننا سوف نستطيع ترجمته لخطوات عملية في ملف تحرير الرهائن".

المصدر: عرب 48

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مقتل ضابط بصاروخ مضاد للدبابات شمالي قطاع غزة. وحتى اليوم اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل رسمي بمقتل 557 ضابطاً وجندياً منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، من بينهم 238 قتيلاً في المعارك البرية داخل غزة.

المصدر: شبكة العربي الجديد

قال وزير التراث بالحكومة الإسرائيلية، عميحاي إلياهو، إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، "يرتكب خطأ فادحاً لأن قيام الدولة الفلسطينية سيؤدي إلى محرقة"، مشيراً إلى أن "العالم يمكنه أن يستوعب ملايين اللاجئين لكنه لا يسمح بتحرير غزة من حكم حماس"، وفق قوله. وأضاف الوزير الإسرائيلي - رداً على سؤال بشأن إحياء الاستيطان بغزة - "حيثما توجد المستوطنات سيكون هناك أمن".

المصدر: الجزيرة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، إصابة 7 من ضباطه وجنوده خلال معارك الخميس الماضي في قطاع غزة، وأوضح أن قواته من الفرقة 162 تواصل القتال في حي الزيتون جنوب مدينة غزة. وتحدث جيش الاحتلال عن معارك ضارية تخوضها قواته في مواجهة المقاومة الفلسطينية في خان يونس جنوبي القطاع.

المصدر: الجزيرة

لبنان

سيطر الهدوء الحذر في القرى والبلدات الجنوبية اللبنانية طوال الليل، خرقه طلعات استكشافية للطيران التجسسي الإسرائيلي فوق منطقة حاصبيا ومزارع شبعا والمنحدرات الغربية لجبل الشيخ​ المطلة على منطقة راشيا الوادي في البقاع الشرقي، إلا أن المنطقة تشهد تحليقاً متقطعاً للمسيّرات الإسرائيلية، وصولًا حتى أجواء ​البقاع الغربي​ وجبل صافي في إقليم التفاح. وشهدت أطراف راشيا الفخار وكفرحمام وكفرشوبا خراج بلدة الهبارية اعتداءات إسرائيلية ليلاً. وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارات على بلدة الضهيرة، محيط جبل بلاط في القطاع الغربي، بلدة برعشيت، بلدة بليدا، عيتا الشعب ورب ثلاثين في جنوب لبنان. بينما قامت المدفعية الإسرائيلية بقصف بلدة رب ثلاثين، أطراف كفرشوبا وخراج بلدة الهبارية في وقت كانت الأسلحة الرشاشة الإسرائيلية تمشط المنطقة من موقع رويسات العلم.

المصدر: موقع النشرة (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف تجمعات لجنود العدو في "تلة الكوبرا" (مرتين)، محيط موقع "الضهيرة"، موقع "راميا"، موقع "رويسات العلم" في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، عدة ثكنات إسرائيلية، وهي: ثكنة "زبدين" في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، ثكنة "راميم"، ثكنة "زرعيت"، مبنى يتموضع فيه جنود العدو في مستعمرة "المالكية"، مقر قيادة كتيبة بيت هلل التابع للواء الإقليمي الشرقي 769.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

أعلنت القوات المسلحة اليمنية، مساء، اليوم السبت، أنه وفي إطار الاستجابة لنداءات الشعب اليمني في الانتصار لمظلومية الشعب الفلسطيني، وضمن الرد على العدوان الأميركي البريطاني على اليمن، فقد نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية بعون الله تعالى عملية عسكرية نوعية استهدفت من خلالها سفينة نفطية "TORM THOR" الأميركية في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة. وأضافت أن سلاح الجو المسيّر قام باستهداف عدد من السفن الأميركية الحربية في البحر الأحمر بعدد من الطائرات المسيّرة. وأكدت أنها ستواجه التصعيد الأميركي البريطاني بالمزيد من العمليات العسكرية النوعية ضد كافة الأهداف المعادية في البحرين الأحمر والعربي دفاعاً عن اليمن وشعبها. وجددت القوات المسلحة اليمنية التأكيد على استمرارها في تنفيذ واجباتها الدينية والأخلاقية والإنسانية تجاه الشعب الفلسطيني وأن عملياتها العسكرية لن تتوقف إلا بتوقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

المصدر: موقع أنصار الله (صنعاء)

أكد ممثل دولة قطر لدى محكمة العدل الدولية، مطلق بن ماجد القحطاني، في مرافعة الدولة أمام المحكمة في الجلسات الاستشارية حول فلسطين، بلاهاي اليوم، رفض دولة قطر لازدواجية المعايير، وشدد على ضرورة أن يطبق القانون الدولي على الجميع. وأكد أن الوضع في غزة مرتبط بعمل المحكمة، وأن صلاحيات المحكمة متسقة مع الوضع في غزة حتى قبل 7 تشرين الأول/ أكتوبر. ولفت إلى أن الوضع في الضفة الغربية لا يقل سوءاً عن الوضع في غزة. وأشار إلى أن إسرائيل تقسم الفلسطينيين وتعزلهم وتعوّق تحركاتهم وأعمالهم اليومية، وتعزل سكان غزة عن العالم منذ عام 2007، وقد فرضت نظاماً للتفتيش يخضع له آلاف الفلسطينيين يومياً، وهي تفرض حصاراً غير مسبوق على كل سكان الضفة الغربية. ولفت إلى أن المستوطنين بإسناد سلطات الاحتلال يمارسون العنف ضد الفلسطينيين، والقوات الإسرائيلية تستهدف الفلسطينيين في الضفة الغربية بالطائرات والصواريخ. واعتبر أن ما تفعله إسرائيل يؤكد أن الوضع في فلسطين أكبر تهديد للأمن الدولي، وأن على المحكمة النظر في تداعيات ممارسات إسرائيل التي يجب أن تتوقف. وأضاف: أن ممارسات إسرائيل المخالفة للقانون ليست صدفة، مشيراً إلى أنها عرقلت كل الحلول السلمية وتواصل احتلال الأراضي الفلسطينية بشكل غير قانوني. وقال إن إسرائيل تنتهج سياسة فصل عنصري في ما يتعلق بمشروعها الاستيطاني وأن ممارساتها تشكل خرقاً فاضحاً للقانون الدولي الإنساني، مشيراً إلى أن أساس مشروعها هو الاستيطان وفرض المستوطنين على الأراضي المحتلة، مشدداً على أنه تم استغلال الحرب في غزة لتغطية الأنشطة الاستيطانية في القدس والضفة الغربية.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية

شدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في رسالة مصورة بعثها لاجتماع وزراء إعلام منظمة التعاون الإسلامي المنعقد بإسطنبول، على ضرورة منع جهود التضليل الإسرائيلية الممارسة في قطاع غزة. وأشار إلى أن عدد الإعلاميين الذين قتلتهم إسرائيل في قطاع غزة من أجل إسكات الصحافة الحرة تجاوز 100 إعلامي. وقال: "حتى اليوم استشهد نحو 30 ألفاً من إخوتنا الفلسطينيين بطريقة وحشية وأصيب حوالي 70 ألفاً". وأضاف: "من أهم واجباتنا تسليط الضوء على الهمجية الممارسة ضد أشقائنا في غزة ومنع جهود التضليل الإسرائيلية".

المصدر: وكالة الأناضول

الولايات المتحدة الأميركية

أكدت واشنطن رفضها لأي نشاط استيطاني جديد في قطاع غزة أو في الضفة الغربية بعد انتهاء الحرب، مشددة على ضرورة أن يكون للفلسطينيين دور في تقرير مستقبلهم. وقال مستشار اتصالات الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، في مؤتمر صحفي، إن "البيت الأبيض يشعر بخيبة أمل من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بشأن النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية". وأضاف أن البيت الأبيض، يؤكد على أنه "يجب أن يكون للفلسطينيين صوت في تقرير مستقبل غزة بعد الحرب، ولا نؤمن بتقليص حجم غزة.. لا نعتقد وسنتحدث بصوت عال عن حقيقة أننا لا نريد أن نرى أي تهجير قسري للفلسطينيين خارج غزة، وبالطبع لا نريد أن نرى غزة تهيمن عليها وتحكمها حماس". وتابع أن وجهة النظر الأميركية واضحة "أجرينا مباحثات بناءة مع الإسرائيليين حول كل هذه القضايا خلال الأسابيع الأخيرة، حيث واصلنا توضيح موقفنا، بما في ذلك المجالات التي تختلف فيها الآراء والمواقف، ولكل من الإسرائيليين والفلسطينيين الحق في أن يشعروا بالأمن مع قدر متساو من الحرية والكرامة". وذكر أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، "تؤكد ببساطة الاستنتاج الأساسي" في هذه القضية فيما يرتبط بالمستوطنات بأنها تضر بـ"مساعي السلام". وفي تعليقه بشأن ما قيل إن رفض إدارة بايدن للتوسع الاستيطاني يعاكس الضوء الأخضر الذي منحه ترامب، قال كيربي: "هذا موقف ظل متسقاً لدى طائفة من الإدارات الجمهورية والديمقراطية. إذا كانت هناك إدارة غير متسقة فهي الإدارة السابقة، وهذه الإدارة تحافظ على المعارضة الصارمة للتوسع الاستيطاني".

المصدر: قناة الحرة

قالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، أمس الجمعة، إن هجوماً شنّه الحوثيون اليمنيون على سفينة الشحن "روبيمار"، في 18 شباط/ فبراير، تسبب في أضرار جسيمة للسفينة وتسريب بقعة نفط بطول 18 ميلاً (حوالي 29 كلم). وأكدت أن سفينة الشحن المملوكة للمملكة المتحدة والتي ترفع علم بيليز "راسية ولكن المياه تتسرب إليها ببطء". وأشارت إلى أن السفينة كانت تنقل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة عندما تعرضت للهجوم، "ما قد يؤدي إلى حصول تسرب إلى البحر الأحمر مما قد يفاقم هذه الكارثة البيئية". ونددت "سنتكوم" بـ "تجاهل" الحوثيين "للتأثير الإقليمي لهجماتهم العشوائية وما ينتج عنها من تهديد لقطاع صيد الأسماك والتجمعات الساحلية  وواردات الإمدادات الغذائية".

المصدر: قناة الحرة

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" إن المدمرة "يو.إس.إس ميسون" (دي.دي.جي 87) أسقطت، اليوم السبت، صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن أطلق من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن على خليج عدن. وذكرت القيادة المركزية في بيان "من المحتمل أن الصاروخ كان يستهدف السفينة إم. في تورم ثور وهي ناقلة كيماويات/ نفط أميركية وترفع العلم الأميركي". وأضافت "لم تصب أي من السفينتين يو.إس.إس ميسون وإم. في تورم ثور بأي أضرار، كما لم تقع أي إصابات".

المصدر: قناة الحرة

العالم

ناشد سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا، فوسيموزي مادونسيلا، الدول كافة الإدلاء بشهادتها في القضية التي رفعتها بلاده أمام محكمة العدل الدولية من أجل معاقبة إسرائيل على جريمة "الإبادة الجماعية". ووجّه دعوة إلى الدول الأطراف في "اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية" إلى حضور جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية، وعرض وجهات نظرها برفقة الأدلة المتوفرة لديها، لـ"تظهر للمحكمة أن إسرائيل ارتكبت جريمة إبادة جماعية".

المصدر: وكالة الأناضول

قدمت الولايات المتحدة وقطر ومصر مقترحاً جديداً أكثر تفصيلاً لصفقة رهائن للمفاوضين الإسرائيليين خلال اجتماع باريس، الجمعة، وفقاً لما نقل موقع "أكسيوس" عن مصدرين على اطلاع مباشر بالقضية. وقال الموقع إن الطرح المحدث يقترح أن تطلق حماس ما يقرب عن 40 رهينة في غزة مقابل وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع وتحرير مئات من السجناء الفلسطينيين في إسرائيل. ويقول مسؤولو إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنهم يريدون التوصل إلى صفقة قبل بدء شهر رمضان. وقال المصدران إن هناك تقدماً خلال المحادثات في باريس والتي قد تؤدي إلى مفاوضات أكثر جدية بشأن اتفاق في الأيام القليلة المقبلة. وعاد الوفد الإسرائيلي إلى بلاده وسوف يطلع مجلس الوزراء الإسرائيلي في وقت لاحق يوم السبت أو الأحد على التفاصيل. وفي حال وافق المجلس على الإطار الجديد الذي اقترحته الولايات المتحدة والوسطاء الآخرين، فسيتم متابعة الاجتماعات في الأيام المقبلة. كما يتوقف الانتقال إلى المفاوضات المفصلة بشأن الاتفاق أيضاً على موافقة حماس.

المصدر: قناة الحرة

أصدر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بياناً دعا فيه كافة الدول الأعضاء في محكمة العدل الدولية قطع جميع أشكال العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية مع إسرائيل، بسبب خرقها الصارخ لقرار المحكمة الذي طالب إسرائيل باتخاذ إجراءات مؤقتة تضمن منع ارتكاب الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، دينيس فرانسيس، إن شعب وأطفال فلسطين بحاجة إلى الأونروا كوكالة عاملة، ووصفها بـ"شريان حياة لا غنى عنه لملايين الفلسطينيين" على مدى السنوات الـ75 الماضية. وفي رسالة بعث بها اليوم السبت إلى المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، أعرب رئيس الجمعية العامة عن استيائه إزاء استمرار الوضع الإنساني المتردي في غزة والتحديات الشديدة التي تحيط بالأونروا. وحثّ الدول الأعضاء على تقديم دعم مالي وسياسي مستدام ويمكن التنبؤ به للأونروا فيما تعمل على معالجة "أكبر أزمة إنسانية منذ تأسيسها". تأتي رسالة فرانسيس، رداً على خطاب كان قد تلقاه من المفوض العام للأونروا أكد فيه أن الوكالة وصلت إلى "حافة الانهيار"، مع دعوات إسرائيل المتكررة لتفكيكها، وتجميد التمويل من قبل جهات مانحة في وقت يشهد فيه قطاع غزة احتياجات إنسانية غير مسبوقة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أصرّ الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، على اتهام إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" بحقّ الفلسطينيين في غزة، بعدما أثار في الآونة الأخيرة أزمة دبلوماسية بسبب مقارنته الهجوم الإسرائيلي ضد حركة حماس في القطاع الفلسطيني بـ"المحرقة اليهودية". وقال خلال فعالية في ريو دي جانيرو إن "ما تفعله دولة إسرائيل ليس حرباً، إنها إبادة جماعية، لأنها تقتل نساءً وأطفالاً". وهذا أول ردّ فعل للزعيم البرازيلي منذ الجدل الذي أثاره تشبيهه الهجوم الإسرائيلي على غزة بالمحرقة. وقد تمسّك لولا بموقفه، مشدداً مراراً على مصطلح "الإبادة الجماعية". وشدد قائلاً: "هذه إبادة جماعية. ثمة آلاف من الأطفال القتلى، وآلاف من المفقودين. ليس الجنود هم الذين يموتون، بل نساء وأطفال في المستشفى. إذا لم تكن هذه إبادة جماعية، فأنا لا أعرف ما هي الإبادة الجماعية".

المصدر: sky news عربية

شهدت العديد من المدن والعواصم العالمية، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في مدينتي برلين ومانهايم في ألمانيا، ومدينة آرهوس الدنماركية، وديلبوش الهولندية، وميلانو الإيطالية، ومدينة مانشستر البريطانية، والعاصمة النمساوية فيينا والعاصمة التونسية، دعماً للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. ورفع المشاركون في التظاهرات الأعلام الفلسطينية، واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني. ودعا المشاركون إلى وقف المعايير المزدوجة وضرورة محاكمة الاحتلال على مجازره ضد الشعب الفلسطيني، خاصة الأطفال، ونددوا بالإبادة الجماعية في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن إعلان وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بناء 3300 وحدة جديدة في مستوطنات غير قانونية في الضفة الغربية هو إعلان تحريضي وخطير. وأضاف أن المستوطنات تجعل الإسرائيليين والفلسطينيين أقل أماناً، وتؤجج التوترات وتعرقل جهود السلام وتنتهك القانون.

المصدر: الجزيرة