يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/5/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ224 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الجمعة - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وتواصل قوات الاحتلال اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح وجباليا وأجزاء أخرى من شمال غزة. وقصفت مدفعية الاحتلال منطقة الفالوجا غرب مخيم جباليا، ومحيط مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة. وشنّت طائرات الاحتلال عدة غارات على حي القصاصيب بمخيم جباليا شمال قطاع غزة. وأطلقت زوارق الاحتلال الحربية نيرانها صوب ساحل مدينة رفح. وأكدت مصادر محلية وجود عشرات الشهداء في شوارع مخيم جباليا جرّاء استهداف قوات الاحتلال المكثّف. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد الشاب كريم رايق عبد الرؤوف اعمير (23 عاماً) وأصيب آخر وطفل، الليلة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحامها بلدتي بلعا وعنبتا شرق طولكرم. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بلعا وتمركزت في الحي الغربي ووسط البلدة وداهمت عدة أحياء، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها الرصاص الحي صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة الشاب اعمير، بجروح حرجة، نقل إثرها إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت في طولكرم، حيث أعلنت الطواقم الطبية استشهاده متأثراً بإصابته. وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص صوب شاب آخر، وتركته ينزف على الأرض، ومنعت طواقم الإسعاف من نقله وتقديم العلاج له، وأطلقت الرصاص تجاه مواطنين حاولوا الوصول إليه لإنقاذه، دون معرفة طبيعة إصابته. وتابعت أن قوات الاحتلال داهمت منزل عائلة المعتقل محمد طلال أبو ياسين في الحارة الغربية في بلدة بلعا، وصوّرت المنزل واستجوبت ساكنيه، علماً أن أبو ياسين معتقل منذ كانون الثاني/ يناير الماضي. وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عنبتا من مدخلها الشرقي، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها الرصاص صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة طفل في الفخذ، ونقلته طواقم إسعاف جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إلى المستشفى. كما اقتحمت قوات الاحتلال ضاحية شويكة شمال مدينة طولكرم، وداهمت منزل ذوي الشهيد تامر فقها الذي استشهد برصاص الاحتلال في الرابع من شهر أيار/ مايو الجاري في بلدة دير الغصون، في الوقت الذي نشرت فيه آلياتها في محيط المنزل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مناطق مختلفة في محافظة بيت لحم، وداهمت عدة منازل. وأفادت مصادر أمنية لمراسل "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرى حرملة، ورفيدة والعساكرة، شرق بيت لحم وداهمت منازل وعبثت بمحتوياتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فجر اليوم الجمعة، واعتقل آخر خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق نابلس. وأفادت مصادر أمنية لــ"وفا"، بأن عدداً من الجيبات الاحتلالية اقتحمت شرق مدينة نابلس، حيث دارت مواجهات بين مخيمي عسكر القديم والجديد، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، وقنابل الصوت، ما أدى إلى إصابة أحد المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالرأس. وأضافت المصادر، إن جنود الاحتلال داهموا أحد المنازل في مخيم عسكر القديم، وقاموا بتفتيشه والعبث بمحتوياته، واعتقلوا منه شاباً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بلدة سعير، والشيوخ ودورا، جنوب الخليل، واحتجزت مواطنين. وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة دورا، وبلدتي الشيوخ وسعير شرقاً، وفتشت عدة منازل واحتجزت مواطنَين من بلدة الشيوخ وتم التحقيق معهما في معسكر "عصيون" قبل الإفراج عنهما.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أحرق مستعمرون، الليلة، شاحنة فلسطينية شرق رام الله، واعتدوا على سائقها. وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة من المستعمرين اعترضوا شاحنة فلسطينية قرب مستعمرة "كوخاف هشاحر" المقامة على أراضي المواطنين شرق رام الله، واعتدوا على سائقها، ما أدى إلى إصابته بجروح متوسطة، قبل أن يضرموا النار في الشاحنة. وزعمت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن المستعمرين ظنوا أن الشاحنة تحمل مساعدات إلى قطاع غزة، حيث أنهم يعتزمون منع وصول أي شاحنة من الضفة الغربية تنقل مساعدات إلى غزة، مشيرةً إلى أن المستعمرين اعترضوا عدة شاحنات يوم الخميس للسبب ذاته، علماً أن جميع الشاحنات التي تعرّضت لاعتداءات لم تكن متوجهة إلى غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اليوم الجمعة، أن إدارة سجن "نفحة" تتعمّد عرقلة زيارة المحامين للأسرى، مستخدمة المماطلة بالوقت خلال إحضارهم من السجن لغرفة الزيارة، وخلق الذرائع الأمنية وبطئ الإجراءات، اذ تستغرق عملية إحضار الأسير الواحد أكثر من ساعة ونصف، مما مكن الطاقم القانوني من زيارة أربعة من أصل ثمانية خلال اليومين الماضيين. وبينت الهيئة أن محامييها نقلوا معاناة الأسرى وظروفهم السيئة والصعبة، حيث أجمع الأسرى على استمرار الإجراءات التنكيلية التي بدأت منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، من ضرب وشتم وترهيب وتجويع وحرمان، وتجاهل المرضى وعدم تقديم العلاج والأدوية لهم، والتفرد بهم وفصلهم عن العالم الخارجي، مشيرين إلى أن وتيرة إجراءات إدارة السجن تمر في صعود وهبوط، ولكن بالعموم الظروف الحياتية والمعيشية والصحية لم تتغير كثيراً عما بدت عليه منذ اليوم الأول للحرب. وتحدث الأسرى للطاقم القانوني خلال الزيارة عن اكتظاظ الغرف والأقسام بشكل كبير مما يضطر كثير منهم النوم على الأرض، في ظل شح الأغطية والملابس، الغرف خالية من كل سيء، وأوزانهم تناقصت بشكل حاد وهذا يظهر على أجسادهم وملامحهم، وهناك تنقلات يومية بين الأقسام والغرف، وخلال ذلك هناك ضرب وشتم وتعمّد إهانتهم وإذلالهم. وتحذر الهيئة من المعاملة اللاأخلاقية واللاانسانية مع الأسرى في سجن "نفحة"، خصوصاً وأن غالبيتهم من الأسرى القدامي، من ذوي أحكام المؤبد وممن أمضوا سنوات طويلة في السجون والمعتقلات، حيث شهدت الزيارة استخدام الأسرى لغة الإشارة للتعبير عن مدى خطورة حياتهم اليومية، وذلك خوفاً من تعريض أنفسهم للضرب والتعذيب بعد الزيارة، وهو ما حدث مع العشرات منهم على مدار الشهور القليلة الماضية.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=862079805951376&set=a.293166409509388

المصدر: صفحة هيئة شؤون الأسرى والمحررين على Facebook

أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، خلال اقتحامها مدينة قلقيلية. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة، وداهمت عدة أحياء، وأطلقت الرصاص صوب شاب كان يستقل دراجة بصورة مباشرة، وأصابته بجروح. وأضافت أن قوات الاحتلال عرقلت عمل طواقم الإسعاف، كما حطمت صرح الشهيد محمود هلال في دوار الشيماء وسط المدينة، ونشرت قناصتها داخل حي كفر سابا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بلاغات عسكرية متتالية عن تمكن مجاهديها من دك قوات العدو الإسرائيلي المتواجدة داخل معبر رفح البري جنوب شرق مدينة رفح بقذائف الهاون. وقطع خط إمداد العدو شرق معسكر جباليا شمال القطاع بعد أن استهدفوا فيه ناقلة جند بقذيفة "الياسين 105" وأمطروا مجموعة من جنود العدو بالرصاص برشاش من نوع "BKC" وأوقعوهم بين قتيل وجريح. والتسلسل خلف خطوط قوات العدو المتوغلة شرق مخيم جباليا واستهداف دبابة "مركافا" يعتليها أحد جنود العدو وناقلة جند صهيونية بقذائف "الياسين 105"، وتفجير عين نفق بناقلة جند أخرى بعد وصولها إلى المكان. واستدراج قوة هندسة صهيونية وتفجير عبوة مضادة للأفراد فور وصولهم وإيقاعهم بين قتيل وجريح في شارع جورج بالقرب من مسجد التابعين شرق مدينة رفح.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

قال الناطق باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، في خطاب مصوّر: "إننا ورغم حرصنا الكامل على وقف العدوان على شعبنا، مستعدون لمعركة استنزاف طويلة للعدو، ولسحبه لمستنقع لن يجني فيه ببقائه أو دخوله لأي بقعة من غزة سوى القتل لجنوده واصطياد ضباطه، وهذا ليس لأننا قوة عظمى بل لأننا أهل الأرض وأصحاب الحق نحن غزة بسمائها وهوائها وبحرها ورمالها".

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

قال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، خلال الفعالية التي أقيمت في الأمم المتحدة إحياءً لذكرى النكبة، تحت عنوان "1948-2024: النكبة الفلسطينية المستمرة"، إن إحياء هذه الذكرى اليوم "يأتي في وقت يجري فيه أحد أفظع فصول هذه النكبة المستمرة". وأضاف "أهلنا في غزة محاصرون، ويقصفون، ويتم تجويعهم بهدف واحد وهو إما تدميرهم أو إخراجهم (من غزة)". وأوضح أن الحكومة الإسرائيلية لم تعد تخفي نواياها الحقيقية، "فأمام الفلسطينيين ثلاثة خيارات وهي التهجير أو القهر أو الموت؛ التطهير العرقي أو الفصل العنصري أو الإبادة الجماعية". ونبّه إلى أن حرمانهم من حقوقهم، وإنكار دولتهم مستمران، مشدداً على أن نهوض الشعب الفلسطيني بعد عام 1948 "ينبغي أن يقنع أي شخص بأن أمتنا لن تموت أبداً، ولكن هذا ليس سبباً للسماح بقتل شعبنا مرة أخرى". وقال إنه بدلاً من أن يشهد أهل غزة ومعظمهم من اللاجئين، نهاية للنكبة، فإنهم يعيشونها الآن مرة أخرى، داعياً إلى وقف الألم والمعاناة. ودعا إلى "إنهاء المذبحة والاحتلال، والمساعدة في إنهاء الهجرة الجماعية وإنقاذ الأجيال القادمة من الموت والعبودية والتهجير القسري". وأشار إلى المظاهرات الطلابية التي شهدتها الولايات المتحدة والعديد من دول العالم مؤكدا أن "فلسطين أصبحت رمزاً لكل الأمم المحبة للحرية والسلام". وأضاف أن "مصير فلسطين كان وسيظل الحرية، والتي يجب ألا تتأخر أكثر من ذلك".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أنها قصفت بقذائف هاون تجمعاً لآليات الاحتلال الإسرائيلي وقوة راجلة قرب معمل الدغل على جبل الكاشف شرق جباليا شمال قطاع غزة. وأضافت أنها استهدفت تجمعاً لجنود الجيش الإسرائيلي بقذيفة "تي بي جي" مضادة للأفراد في محور التقدم شرق مخيم جباليا.

المصدر: الجزيرة

حاصر مستعمرون، اليوم الجمعة، منزلاً في تجمع بيت اسكاريا جنوب بيت لحم. وأفاد رئيس مجلس قروي بيت اسكاريا، محمد إبراهيم، لمراسل "وفا"، بأن العشرات من المستعمرين حاصروا منزل المواطن نادي أبو صوي في منطقة "وادي شخيت" إحدى تجمعات بيت اسكاريا، والواقعة بالقرب من مستعمرة "ألون شفوت" إحدى مستعمرات التجمع الاستعماري "غوش عصيون" المقام على أراضي المواطنين جنوب بيت لحم، وحاولوا إخراجه من المنزل، قبل أن يتم التصدي لهم وإجبارهم على الانسحاب من المكان. وأضاف إبراهيم، أن اعتداءات المستعمرين تصاعدت منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، حيث يمنع المواطنون في المنطقة من الوصول إلى أراضيهم لتقليم أشجار العنب وحراثتها، إضافة إلى مهاجمة المنازل ورشقها بالحجارة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين قرب باب الأسباط، أثناء محاولتهم اجتياز الحواجز العسكرية والوصول إلى المسجد الأقصى. وأدى المبعدون عن المسجد الأقصى والمواطنون الذين حال الاحتلال دون وصولهم إلى المسجد، الصلاة قرب باب الأسباط. وأفادت دائره الأوقاف الإسلامية في القدس، أن 25 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة، في رحاب المسجد الأقصى. وتناقصت أعداد المصلين، نتيجة لإجراءات الاحتلال والتي تصاعدت منذ بدء العدوان الشامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. كما يحرم الاحتلال آلاف المواطنين من محافظات الضفة الغربية من الوصول إلى القدس لأداء الصلاة في المسجد الأقصى، عبر منعهم من عبور الحواجز العسكرية المحيطة بالمدينة المقدسة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتدى مستعمرون مسلحون، اليوم الجمعة، على مواطن وسرقوا عدداً من أغنامه، في مسافر يطا، جنوب الخليل. وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن مجموعة من المستعمرين المسلحين هاجمت الرعاة في منطقة "هريبة النبي" في مسافر يطا، ما أدى لإصابة مواطن برضوض، بالإضافة إلى تكسير هاتفه المحمول، كما سرقوا رأسين من الغنم. كما هاجم مستعمرون من مستعمرة "سوسيه" المقامة على أراضي المواطنين، عدداً من المزارعين من عائلة شتات، وحاولوا منعهم من حصد محاصيلهم الزراعية من قمح وشعير في منطقة "اغزيوه" بمسافر يطا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، الحرم الإبراهيمي، ومنعت إقامة صلاة المغرب. وقال مدير عام أوقاف الخليل، غسان الرجبي، لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت الحرم الإبراهيمي، وأجبرت الموظفين والمواطنين على الخروج منه، ومنعتهم من أداء صلاة المغرب، واحتجزتهم خارج الحرم، وذلك لتأمين اقتحامه من قبل "مسؤول كبير في جيش الاحتلال". وأوضح أن الاقتحام جاء رغم قرار ما تسمى لجنة "شمغار" الإسرائيلية التي تشكّلت عقب ارتكاب أحد المستعمرين، مجزرة بحق المصلين أثناء تأديتهم صلاة الفجر في الحرم، في شباط من العام 1994، الذي قسم الحرم زمانياً ومكانياً ومنع جنود الاحتلال والمستعمرين من الدخول إلى أجزاء في الحرم في أيام الجمعة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد الشاب ليث نديم حنني (20 عاماً)، اليوم الجمعة، متأثراً بإصابته الحرجة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها بلدة بيت فوريك شرق نابلس، قبل أيام. وأعلنت مصادر طبية، في مستشفى النجاح الجامعي، استشهاده خلال مواجهات اندلعت بالبلدة، في السادس من أيار/ مايو الجاري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، منازل المواطنين في منطقتي "أم العمد" و"خلة الفرا" غرب بلدة يطا جنوب الخليل. وقالت مصادر محلية لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت بعدد من الآليات العسكرية منطقتي أم العمد وخلة الفرا غرب يطا، وداهمت عدداً من منازل المواطنين وعبثت بمحتوياتها. يذكر أن قرى غرب يطا تشهد في الآونة الأخيرة تصاعداً كبيراً في وتيرة اعتداءات المستعمرين وقوات الاحتلال على المواطنين وممتلكاتهم، شملت التعرّض لهم ومداهمة منازلهم والاعتداء عليهم، بالإضافة الى توسيع عمليات الهدم وإخطار عدد كبير من المنازل وشبكات المياه والكهرباء وغيرها من البنى التحتية، ومطاردة الرعاة والمزارعين ومنعهم من الوصول إلى المراعي والحقول، بهدف الضغط عليهم وتهجيرهم قسراً من تلك المناطق لصالح التوسع الاستيطاني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هاجم مستعمرون، اليوم الجمعة، قرية كيسان شرق بيت لحم. وأفاد أمين سر حركة فتح في كيسان، أحمد غزال، لمراسل "وفا"، بأن عشرات المستعمرين وتحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، هاجموا المنطقة الغربية للقرية، وأغلقوا الشارع الرئيس، ورددوا هتافات عنصرية من بينها "الموت للعرب والفلسطينيين"، ورفعوا أعلام دولة الاحتلال على الجدار الذي يحيط بمقر المجلس القروي وخطوا شعارات عنصرية على جدران المجلس منها "إرحلوا من هنا" و"الموت للعرب"، قبل أن ينسحبوا من المكان. وأضاف غزال، أن المواطنين في القرية التزموا بيوتهم تخوفاً من اعتداءات المستعمرين الذي يمنعون حركة المركبات على الشارع الرئيس الموصل للقرية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 31 شهيداً و56 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأعلنت في تحديثها اليومي، ارتفاع حصيلة العدوان إلى 35303 شهداء و79261 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقالت: لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وتشن قوات الاحتلال منذ 7  تشرين الأول/ أكتوبر الماضي حرباً مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين إلى جانب تهجير مليوني نسمة وتدمير واسع جداً في المنازل والبنى التحتية طال أكثر من 70% من المباني، مع حصار مشدد وأزمة إنسانية خانقة ومجاعة غير مسبوقة خاصة في غزة وشمالها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نشر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة قائمة بأسماء الشهداء الصحفيين جرّاء حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. ونعى الصحفيين والصحفيات الشهداء الذين ارتقوا بعد مسيرة إعلامية حافلة بالعطاء. وأضاف: هؤلاء الأبطال الذين اغتالهم جيش الاحتلال الإسرائيلي، في محاولة لتغييب الرواية الفلسطينية وطمس الحقيقة.

https://t.me/mediagovps/2911

المصدر: صفحة المكتب الإعلامي الحكومي في غزة على (تلغرام)

أكدت حركة حماس، اليوم الجمعة، رفضها لوجود أي تواجد عسكري على الأراضي الفلسطينية، وعلى أن الرصيف المائي ليس بديلًا عن فتح المعابر البرية تحت إشراف فلسطيني. وقالت في بيان: "نعيد التأكيد على رفض أي تواجد عسكري لأي قوة كانت على أراضينا الفلسطينية". وشددت على "أن أي طريق لإدخال المساعدات بما فيه الرصيف المائي، ليس بديلاً عن فتح المعابر البرية كافة وتحت إشراف فلسطيني". كما جددت تأكيدها إلى جانب جميع فصائل المقاومة الفلسطينية، "على حق شعبنا بوصول كل المساعدات التي يحتاجها في ظل الكارثة الإنسانية التي صنعها الاحتلال في عدوانه الغاشم على قطاع غزة".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد المواطن إسلام خمايسة، وأصيب 8 آخرون، مساء اليوم الجمعة، في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في مخيم جنين. وعقب الإعلان عن استشهاد الشاب خمايسة، انطلقت مسيرة حاشدة من أمام مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي، جابت شوارع مدينة جنين ومخيمها، رفع المشاركون فيها جثمان الشهيد ملفوفاً بالعلم الفلسطيني على الأكتاف، وسط ترديد الهتافات والشعارات المنددة باغتياله وبجرائم الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان، اليوم الجمعة، إن "القوات الإسرائيلية في رفح انتشلت جثث ثلاثة رهائن إسرائيليين. والقتلى هم: أميت بوسكيلا، شاني لوك، إيتسيك جيليرنتر". من جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو: "سنعيد جميع المختطفين لدينا، القتلى على حد سواء". وتابع: "أهنئ قواتنا الشجاعة التي أعادت الأولاد والبنات إلى حدودها، بعمل حازم".

المصدر: i24News

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، للجنود على الحدود الشمالية لجنود الجيش المتمركزين على الحدود الشمالية للبلاد، إن"العملية العسكرية ضد مسلحي حزب الله هي مسألة وقت فقط"وتابع: "أنا على علم بحجم الأضرار التي لحقت بشمال إسرائيل، لكنني أفهم أيضاً أن خسائر الجانب الآخر ذات حجم مختلف"، مشيراً إلى أنه"لم آت إلى هنا هباءً - نحن ملزمون بالاستعداد لكل احتمال". وتابع: "كما قلت للمقاتلين قبل دخولنا غزة ولم يصدقوني، أقول لكم أيضاً: انتظروا، سنفعل. أنا أتفهم حجم الضرر، ولكن من ناحية أخرى، فإن حجم الضرر وعدد الإرهابيين الذين قتلوا مختلف تماماً". وأجرى غالانت، اليوم الجمعة، تقييماً للوضع في القيادة الشمالية، بالتعاون مع قائد القيادة اللواء أوري غوردين وضباط أركان القيادة. ووقف إلى جانب الجهود الاستخباراتية الرامية إلى إحباط قادة حزب الله في جنوب لبنان، وشدد على ضرورة استمرار إلحاق الضرر بالناشطين الذين يطلقون الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل. وفي وقت لاحق، قام غالانت بجولة في "كريات شمونة" وبلدات المنطقة، والتقى برئيس المجلس المحلي لبلدة ماتولا، دافيد أزولاي، ورئيس المجلس الإقليمي لحرمون موبوات، بيني بن مبشر، بعد ذلك التقى الوزير غالانت بقوات المدفعية الاحتياطية العاملة في القطاع الشمالي، واستمع إلى نشاطهم، وأعرب عن تقديره للمقاتلين والمقاتلات، وأكد على ضرورة الحفاظ على الاستعداد والتأهب العالي لأي احتمال قد يتطور. وأكد على أنه "أتذكر محادثاتي قبل دخول القتال في قطاع غزة، كان بثلاثة أسابيع. لقد شرح لي الناس بالإشارات والأمثلة، وكان بعضهم من كبار السن وذوي الخبرة، والذين قالوا إننا لن نفعل أي شيء، فقلت لهم: انتظروا، سنفعل" وأضاف"أقترح الحفاظ على الإيمان. أنا أتفهم الضغوط، لقد أتيت إلى هذا القسم أولاً لأرى عن قرب الواقع الذي تعيشونه وأتفهم تماماً حجم الأضرار. لقد جئت من القيادة بعد إجراء تقييم للوضع. ليس هناك شك في أن هناك أضراراً، من ناحية أخرى - أعرف جيداً ما يحدث على الجانب الآخر، إنها مختلفة تماماً من حيث الحجم، وقد تعرضت أجزاء كبيرة من جنوب لبنان لأضرار جسيمة للغاية، وهناك الآلاف من الأضرار. المنازل التي تضررت، والمئات التي دمرت، وكل واحد من هذه ليس مجرد منزل، بل هو منزل كان في عداد الإرهابيين الذين أصيبوا" وأضاف غالانت: "هذا الصباح تعرضنا لهجوم من الإرهابيين، وفي بداية الأسبوع قمنا بتصفية أحد كبار قادة حزب الله في القطاع الغربي، وأنا أقول لكم: أنا لا آتي إلى هنا من أجل لا شيء، يجب أن نستعد ونأخذ في الاعتبار أن أي شيء يمكن أن يحدث. سنصل إلى وضع نعيد فيه سكاننا سالمين، نريد استنفاد كل فرصة للقيام بذلك بالاتفاق، لأننا نعلم أن للحرب تكاليف ونفضل تجنبها، لكن عليك أن تأخذ في الاعتبار أن هذا الشيء يمكن أن يحدث وتستعد له وما تستعد له يستغرق أسبوعاً وأسبوعين، وفي النهاية تعود إلى المنزل وتستغرق شهراً آخر، وفجأة ذات صباح مشرق يطلبون منك التصرف، لأن هذه ليست أشياء تعتمد على ما يحدث في على المستوى التكتيكي، وإذا توصلنا إلى هذا الاستنتاج فسوف نتحرك، ببساطة لأنه يتعين علينا الاهتمام بمواطنينا". وتابع: "أنا أفهم تماماً الصعوبة، أقول لكم: أرى ما يحدث على الجانب الآخر، حيث الوضع أكثر صعوبة، هذا صحيح لأننا ديمقراطية وفيها لا يُسمح لأحد أن يتكلم ومن يتكلم يتم قطع رؤوسهم، هذا هو الوضع".

المصدر: i24News

قال نائب المدعي العام الإسرائيلي للقانون الدولي، جلعاد نعوم، إن الصورة التي رسمتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية للوضع في غزة "منفصلة تماماً عن الحقائق"، مضيفاً أن الحرب في القطاع "مثل كل الحروب، مأساوية وفظيعة بالنسبة للإسرائيليين والفلسطينيين، وقد فرضت ثمناً إنسانياً باهظاً، لكنها ليست إبادة جماعية". وفي عرض رد إسرائيل على طلب جنوب أفريقيا من المحكمة باتخاذ تدابير مؤقتة إضافية في سياق قضيتها ضد إسرائيل بشأن تطبيق اتفاقية منع الإبادة الجماعية في غزة، قال: "إن وصف شيء ما بأنه إبادة جماعية مراراً وتكراراً، لا يجعله إبادة جماعية. تكرار الكذبة لا يجعلها حقيقة. هنا في قصر السلام (مقر المحكمة)، لا يمكن أن يكون الأمر خلافاً لذلك". وبحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن جنوب أفريقيا "تسخر من تهمة الإبادة الجماعية الشنيعة" في قضيتها ضد بلاده، وتستمر في تجاهل أن إسرائيل لم تكن تريدها ولم تبدأ بها. وقال إن إسرائيل تدافع عن نفسها في أعقاب هجمات 7 تشرين الأول/ أكتوبر، التي "تعرّض فيها آلاف المواطنين الإسرائيليين للذبح والتشويه والاغتصاب والإصابة بوحشية". وأضاف أن حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى تواصل إطلاق الصواريخ العشوائية على المدن والبلدات الإسرائيلية مما تسبب في أضرار على نطاق غير مسبوق، "وتدمير مجتمعات بأكملها"، وتشريد ما يقرب من 60 ألف شخص. وأضاف: "قد تمرّ سنوات قبل أن يتمكنوا من العودة إلى منازلهم وإعادة بناء مجتمعاتهم". وقال إن رفح هي معقل عسكري لحركة حماس وتشكل تهديداً كبيراً لإسرائيل، مضيفاً أن الجماعة تحتجز رهائن إسرائيليين في المدينة. وأضاف: "فقط من خلال هدم معقل حماس العسكري في رفح، سيتم تحرير الفلسطينيين من قبضة النظام الإرهابي القاتل، ويمكن تمهيد الطريق إلى السلام والازدهار أخيراً". وأكد أن إسرائيل تدرك تمام الإدراك عدد المدنيين الهائل في رفح، وجهود حماس لاستخدامهم "كدروع بشرية"، ولهذا السبب، "تجنبت شن هجوم واسع النطاق على المدينة، لأنها لا تريد لهم الأذى". وقال: "إن إسرائيل منخرطة في صراع مسلح مكثّف مع منظمة إرهابية جهادية لا ترحم. وهي لا تستهدف المدنيين الإسرائيليين فحسب، بل تستخدم أيضاً المدنيين الفلسطينيين لحماية نفسها في تجاهل تام لحياتهم أو للقانون. ومن خلال استغلال اتفاقية الإبادة الجماعية، تقترح جنوب أفريقيا قراءة ملتفة للقانون الدولي يمكن بموجبها تقديم أي نزاع مسلح إلى المحكمة". وقال إن إسرائيل لديها حق أصيل في الدفاع عن نفسها، وأضاف أن حرمانها من هذا الحق سيكون "نتيجة لا يمكن تصورها من شأنها أن تقول للمواطنين الإسرائيليين والرهائن إنهم لا يستحقون الحماية، أو الحياة نفسها، وتخبر الدولة الإسرائيلية بأنها ستعامل بشكل غير متساو وبطريقة تتعارض مع أبسط المبادئ القانونية". وقال إن جنوب أفريقيا تطلب من المحكمة "الانخراط في الإدارة التفصيلية للجوانب العملياتية للنزاع المسلح"، وتريدها أن تأمر إسرائيل بالانسحاب من غزة للحصول على "ميزة عسكرية لحليفتها حماس التي لا ترغب في رؤيتها مهزومة". وقال إنه لا توجد دولة "معصومة من الخطأ" وقد تقع حوادث تنطوي على انتهاكات مزعومة لقواعد الحرب. إلا أنه شدد على أن نظام إسرائيل القانوني "المستقل والقوي يعالج جميع ادعاءات سوء السلوك، بما في ذلك الأعمال العدائية الحالية"، وأن المدعي العام العسكري قد فتح 55 تحقيقاً جنائياً حتى الآن. وقال: "تذكر جنوب أفريقيا بعض الحوادث الفردية التي نشرتها وسائل الإعلام وتحاول تقديمها كدليل على سياسات غير قانونية. ومع ذلك، فإن الحوادث الاستثنائية هي مجرد أحداث استثنائية. إنها لا تثبت وجود سياسة سلوك غير قانوني، ناهيك عن سياسة الإبادة الجماعية، كما لا يمكن الاستشهاد بها كحقيقة حتى يتم إجراء الفحص المناسب". وقال إن "النزاع المسلح ليس مرادفاً للإبادة الجماعية"، مضيفاً أن إسرائيل كانت ولا تزال ملتزمة "بالتصرف وفقاً لالتزاماتها القانونية الدولية، بما في ذلك تلك المنصوص عليها في القانون الدولي الإنساني واتفاقية الإبادة الجماعية". وقال إن جنوب أفريقيا تعتمد بشكل كبير في حجتها على وثائق أعدتها أطراف أخرى ولا يمكن أن تشكل دليلاً كافياً وموثوقاً في سياق واقع قتالي معقّد. وقال إن إجمالي عدد القتلى خلال الحرب ليس في حد ذاته دليلاً على السلوك غير القانوني بموجب القانون الدولي، مضيفاً أن حماس تخفي في هذه البيانات عدد المسلحين الفلسطينيين الذين قضوا من بين مغالطات أخرى، "وبهذه الطريقة، يمكن بسهولة تصوير النزاع المسلح على أنه إبادة جماعية". وقال إن إسرائيل أوضحت أنه إذا تم إطلاق سراح الرهائن وألقت حماس أسلحتها، فإن الأعمال العدائية ستتوقف، وقد شاركت بشكل مكثف في المفاوضات لتحقيق هذا الغرض.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

طُلب من المؤسسة الأمنية الإسرائيلية دراسة البدائل المختلفة لحكم حماس في قطاع غزة. وفي وثيقة حديثة وصلت إلى "واي نت" و"يديعوت أحرونوت"، تمّ تحليل التبعات المالية لتشكيل حكومة عسكرية في القطاع. وتقدر تكلفة التشغيل بنحو 20 مليار شيكل سنوياً، بالإضافة إلى تكلفة إنشاء ممر أو مصرف إضافي تُقدر بحوالي 150 مليون شيكل، دون احتساب تكاليف التشغيل الجارية. وأشارت الوثيقة إلى أن إعادة إعمار القطاع ستتطلب استثمارات ضخمة في البنية التحتية، المستشفيات، المدارس، الطرق، وإنشاء البنية التحتية للحكومة العسكرية. وأكدت أن تشغيل المناخل الخمسة المطلوبة للإدارة سيحتاج إلى تجهيز 400 معيار، كما ستكون هناك حاجة لأربع فرق هجومية وفرقة دفاعية.

المصدر: i24News

نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر إسرائيلية، قولها إن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، حذّر من أن تشكيل حكومة عسكرية في قطاع غزة سيتطلب قوات كبيرة، وسيكلف كثيراً من الأرواح. وأضافت، نقلاً عن المصادر، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعرب عن استعداده لمناقشة نقل السلطة في غزة لجهات محلية غير مرتبطة بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أو السلطة الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، بعد الاطلاع على وثيقة أمنية، أنه إذا قررت إسرائيل فرض الحكم العسكري في غزة في "اليوم التالي من الحرب" سيتطلب ذلك سحب قوات من جبهة الشمال والضفة الغربية. وأكدت أن تكلفة سيطرة تل أبيب عسكرياً على غزة تقدر بـ5.4 مليارات دولار سنوياً، مشددة على أن ذلك سيدخل إسرائيل في أزمة مالية وسيخلق أزمة في موازنتها العامة.

المصدر: الجزيرة

أصيب شخصان إسرائيليان بجراح وُصفت بالطفيفة، بعد إطلاق عشرات الصواريخ من لبنان على إصبع الجليل والجولان. كما أفادت تقارير إسرائيلية بأن إحدى القذائف قد أصابت مبنى في "كتسرين".

المصدر: عرب 48

أقر الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بإصابة جندي من وحدة الهندسة بجروح خطيرة في معارك شمال قطاع غزة. وبذلك ترتفع حصيلة مصابي جيش الاحتلال إلى 3494 منذ بداية الحرب في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، منهم 1723 أصيبوا منذ بدء العملية البرية في 27 من الشهر ذاته.

المصدر: الجزيرة

قالت المستشارة القانونية لوزارة الخارجية الإسرائيلية، تمار كابلان ترجمان، أمام محكمة العدل الدولية، إن ما لا يقل عن 132 طفلاً وامرأة ورجلاً ما زالوا محتجزين كرهائن "في ظروف لا يمكن تصورها"، حيث تواصل حركة حماس رفض إطلاق سراحهم والتخفيف من المعاناة الإنسانية التي جلبتها الحرب لجميع الأطراف المعنية من الجانبين، وبدلاً من ذلك تفضل "الموت والدمار كاستراتيجية". وقالت إن بيان جنوب أفريقيا أمس كان "بغيضاً للغاية، وبعيداً جداً عن الواقع، لدرجة أنه كان من الصعب تصديق أننا أمام محكمة قانونية"، مضيفة أن ادعاءاتها بأن إسرائيل قطعت المساعدات الإنسانية والإمدادات الطبية عن غزة "غير صحيحة على الإطلاق". وقالت إن إسرائيل تسمح وتسهل "المزيد والمزيد من المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين في جميع أنحاء قطاع غزة، من خلال عدد من المعابر بشكل يومي"، بما في ذلك عبر معبري كرم أبو سالم وإيريز وغيرهما. وقالت إنه على الرغم من تعطيل عمليات معبر رفح، فقد اتخذت إسرائيل "إجراءات فورية لضمان توفر مسارات بديلة للزيادة المستمرة في تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة". وقالت إن أكثر من 365 شاحنة دخلت غزة براً إلى القطاع يوم أمس، منها 330 شاحنة عبر معبر كرم أبو سالم، كما أن الوقود "مستمر في الوصول إلى غزة". وأشارت أيضاً إلى عمليات الإنزال الجوي التي شاركت فيها عدة دول، وقالت إن الرصيف العائم المؤقت الذي شيّدته الولايات المتحدة "يبدأ العمل اليوم" ومن المتوقع أن يتيح توصيل ما يقرب من 2.2 مليون حصة غذائية يومياً "بواسطة برنامج الأغذية العالمي" حسب قولها. وقالت: "ليس من الصعب رؤية أن إسرائيل تبذل جهوداً مكثّفة خلال الأشهر الأخيرة مع شركاء دوليين مختلفين لزيادة تقديم المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء قطاع غزة. لقد كانت هناك إنجازات ملحوظة، وتجاهل جنوب أفريقيا الكامل لهذا الواقع وهذه الحقيقة معبر بقدر ما هو مثير للقلق". وقالت إن إسرائيل تواصل باستمرار تسهيل تعزيز الخدمات الطبية في جميع أنحاء قطاع غزة بأكمله، مضيفة أن جنوب أفريقيا "تفعل خيرا إن أخبرت حليفتها حماس بالتوقف عن استغلال المستشفيات وغيرها من المواقع المحمية كمراكز قيادة عسكرية". وفيما يتعلق بمستشفى الشفاء، قالت إنه بعد أن "أعادته حماس كمركز عسكري"، اتخذ الجيش الإسرائيلي "خطوات استباقية تهدف إلى ضمان الرعاية الطبية المستمرة للمرضى الذين يعالجون في المستشفى هناك". وأضافت: "على الرغم من النشاط العسكري المكثّف في المبنى، لم يصب أي مريض أو طاقم طبي بأذى خلال العملية التي قام بها الجيش الإسرائيلي". وقالت إن جنوب أفريقيا لم تثبت أي تغيير في الوضع يبرر "الإجراءات الصارمة" التي تطالب بها الآن. وأضافت أن موافقة المحكمة على طلب جنوب أفريقيا من شأنها أن تمكن حماس من إعادة تشكيل قواتها من أجل ارتكاب "فظائع السابع من أكتوبر مراراً وتكراراً كما تعهدت، وهو الحكم على الرهائن بالموت المحقق تقريباً". وأكدت أن الموافقة على طلب جنوب أفريقيا ستكون بمثابة "الوقوف إلى جانب منظمة إرهابية"، والتي ستحتفل بلا شك بأي قرار من هذا القبيل.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أشار وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إلى أن السيطرة العسكرية الإسرائيلية الكاملة على غزة هي التي ستضمن النصر والأمن لسكان غلاف غزة ولإسرائيل، وفق تعبيره. وطالب الوزير اليميني بالسيطرة الإسرائيلية على قطاع غزة في ما يعرف باسم "اليوم التالي من الحرب"، وسط عدم وجود خطة إسرائيلية واضحة لحكم غزة بعد الحرب.

المصدر: الجزيرة

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الجمعة، عن مقتل جندي إسرائيلي خلال معارك شمال قطاع غزة اليوم، وهو الرقيب بن أفيشاي، (20 عاماً)، من نهاريا. وبمقتله يرتفع إلى 275 عدد الجنود الذين قتلوا خلال العملية البرية للجيش الإسرائيلي ضد حماس في غزة وأثناء العمليات الحدودية.

المصدر: i24News

لبنان

أطلق العدو الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، صواريخ اعتراضية فوق قرى القطاع الغربي وصل صداها في أرجاء المنطقة، وسمعت صفارات الإنذار داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة أكثر من مرة، وصفارات إنذار في مقر "اليونيفيل" في الناقورة. كما أطلق العدو الإسرائيلي القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، وحلّق الطيران الاستطلاعي المعادي فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل. كذلك أطلقت مواقع العدو المتاخمة لبركة ريشة نيران رشاشاتها الثقيلة باتجاه محيط بلدة عيتا الشعب. وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة النجارية ما أسفر عن استشهاد طفلين سوريين، وعلى بلدة العدوسية محلة البراك، وشن سلسلة غارات على منطقة الزهراني وقرب المصفاة في منشآت النفط، وعلى بورة فرحات التي أسفرت عن وقوع إصابات، يارون، العديسة، دير سريان، وسط حولا، وعلى منزل في كفرحمام. كما حلق الطيران المسيّر في أجواء قرى وبلدات القطاع الغربي. كما نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي غارات وهمية في أجواء منطقتي النبطية وإقليم التفاح وعلى علو متوسط. واستهدف الطيران الحربي سيارة بالقرب من مدخل مجدل عنجر – طريق المصنع ما أسفر عن سقوط شهيد وجريحين أحدهما، والحرج بين بلدتي عيناتا وكونين. وقصفت المدفعية الإسرائيلية سهل مرجعيون.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن شن هجوم جوي بعدد من المسيّرات على المقر المُستحدث لقيادة كتيبة المدفعية 411 في "جعتون"، وأكدت إصابة خيم استقرار ومبيت الضباط والجنود ووقوع عدد منهم بين قتيل وجريح، وذلك رداً على الاغتيال في محيط بلدة قانا، واستهداف قاعدة "تسنوبار اللوجستية" في الجولان المحتل وذلك رداً على الاعتداء على قرية النجارية.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

أعلنت القوات المسلحة اليمنية في بيان، أن الدفاعات الجوية اليمنية، أسقطت طائرة أميركية "MQ9" مساء الخميس، أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب. وذكر البيان أنه تمّ استهداف الطائرة بصاروخ أرض جو محلي الصنع وسيتم توزيع مشاهد الإسقاط لاحقاً. وأشار إلى أن هذه الطائرة الرابعة التي تمّ إسقاطها خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسناداً لغزة. وأكد البيان جهوزية القوات المسلحة الكاملة على كل المستويات براً وبحراً وجواً. وأن كل محاولات الأعداء ستبوء بالفشل وستكون القوات المسلحة لها بالمرصاد.

المصدر: موقع وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الولايات المتحدة الأميركية

قال مستشار الاتصالات بمجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، إن واشنطن لا ترغب في احتلال القوات الإسرائيلية لقطاع غزة، مؤكداً استمرار الجهود للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. وفي مقابلة مع قناة "الحرة" الجمعة، أكد كيربي أن الإدارة الأميركية لا ترغب في أن ترى غزة محتلة، وذلك في سياق رده على سؤال عن التقارير التي تحدثت عن قوة تشارك بها دول عربية لحكم القطاع بعد الحرب. ورفض كيربي الغوص في تفاصيل التقارير التي قالت هذا الأسبوع إن واشنطن تبحث مع دول عربية المساهمة في إدارة القطاع بعد الحرب، مؤكداً أن الإدارة الأميركية تبحث وضع غزة بعد الحرب مع الشركاء الإقليميين. وشدد على أن الولايات المتحدة لا تريد أن تكون غزة كما كانت قبل هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر حين نقض زعيم حماس، يحي السنوار، وقف إطلاق النار وشنّت الحركة هجوماً على إسرائيل. وترغب واشنطن في تحقيق ما هو جيد للشعب الإسرائيلي والشعب الفلسطيني، عبر نموذج حكم مختلف من ناحية الأمن وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وأمن الفلسطينيين الذين يعيشون هناك، وفق كيربي. وشدد على أن سلطة فلسطينية تتم مراجعتها وإصلاحها تؤدي إلى تلبية انتظارات الشعب الفلسطيني وتساهم بشكل حقيقي في حكم قطاع غزة على المدى الطويل، هو أمر يتم بحثه مع الشركاء الإقليميين لواشنطن. وهدف الإدارة الأميركية، يقول كيربي، هو عودة الهدوء لقطاع غزة وحماية المدنيين وإرجاع الرهائن إلى أهاليهم ليصبح بالإمكان إدخال المزيد من المساعدات. وقال المسؤول الأميركي إن الرصيف العائم الذي شيدته الولايات المتحدة ليس بديلاً للممرات البرية ولا يمكن لهذا الرصيف أن يعوّض كل ما يمكن نقله عبر الممرات. وأوضح أن دور الرصيف متمم وسيخلق فرقاً، مشيراً إلى إدخال أكثر من 300 شاحنة مساعدات وهو العدد الذي يتوقع المسؤول الأميركي أن يتضاعف في الأيام القادمة.

المصدر: قناة الحرة

صوّت مجلس النواب الأميركي، الخميس، لصالح تمرير مشروع قانون يقوده الحزب الجمهوري لإجبار تسليم أسلحة دفاعية إلى إسرائيل في الوقت الذي يكثّف فيه الجمهوريون الضغط على الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن تعامله مع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، وفق ما نقلته شبكة "سي إن إن". واستبعدت الشبكة أن يتم تناول مشروع القانون في مجلس الشيوخ الذي يقوده الديمقراطيون، وقال البيت الأبيض إن بايدن سيستخدم حق النقض ضد مشروع القانون إذا أقره الكونغرس. ويمنع مشروع القانون الرئيس الأميركي من حجب أو وقف أو عكس أو إلغاء عمليات نقل الأسلحة التي وافق عليها الكونغرس من الولايات المتحدة إلى إسرائيل، ويتطلب تسليم أي أسلحة تم حجبها إلى إسرائيل في غضون 15 يوماً من سن مشروع القانون. ومن شأن التشريع قطع الأموال عن العديد من كيانات السلطة التنفيذية الرئيسية، بما في ذلك وزارة الخارجية ووزارة الدفاع ومجلس الأمن القومي حتى يتم إرسال أي أسلحة محتجزة إلى إسرائيل. وجاء التصويت بأغلبية 224 صوتاً مقابل 187 صوتاً. وعارض ثلاثة جمهوريين أعضاء حزبهم وصوّتوا ضد هذا الإجراء، في حين صوّت لصالحه 16 ديمقراطياً.

المصدر: قناة الحرة

قالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، اليوم الجمعة، إن شاحنات محملة بمساعدات إنسانية بدأت في التحرك إلى الشاطئ عبر رصيف بحري عائم مؤقت قبالة قطاع غزة في الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي. وذكرت أنه لم ينزل أي من الجنود الأميركيين إلى شاطئ غزة. وأضافت "هذه جهود مستمرة ومتعددة الجنسيات لتوصيل مساعدات إضافية للمدنيين الفلسطينيين في غزة عبر ممر بحري طبيعته بالكامل إنسانية وتشمل المساعدات مواد إغاثية تبرّعت بها عدة دول ومنظمات إنسانية". وأعلن الجيش الأميركي أن الحمولة الأولى من المساعدات الإنسانية المخصصة لغزة عبر الميناء العائم الذي أقامته واشنطن، تمّ تفريغها وبدأت الشاحنات بنقلها نحو القطاع الفلسطيني المحاصر.

المصدر: قناة الحرة

العالم

أعلنت وكالة الأونروا، اليوم الجمعة، في منشور على منصة "إكس"، أن عدد الفلسطينيين المهجرين قسراً من رفح، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي هجماته، تجاوز 630 ألفاً. وأضافت أن الفلسطينيين الذين نزحوا قسراً من رفح توجهوا إلى مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، مبينةً أن هذه المنطقة أصبحت مكتظة بشكل لا يطاق وتعاني من ظروف مزرية.

المصدر: التلفزيون العربي

أحيت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، للعام الثاني على التوالي، ذكرى النكبة الفلسطينية خلال فعالية استضافتها اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف. وأقيمت الفعالية تحت عنوان "1948-2024: النكبة الفلسطينية المستمرة"، وناشدت خلالها اللجنة المجتمع الدولي مضاعفة جهوده لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي. وهذه هي المرة الثانية في تاريخ الأمم المتحدة التي يتم فيها إحياء ذكرى النكبة. وكانت المرة الأولى العام الماضي وفقاً لقرار اعتمدته الجمعية العامة في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2022. رئيس اللجنة والممثل الدائم لدولة السنغال لدى الأمم المتحدة، شيخ نيانغ بدأ كلمته في افتتاح الفعالية بالإشارة إلى التصعيد المستمر في غزة منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي قائلاً "إن ما شهدناه على مدى الأشهر السبعة الماضية، والذي تم بث معظمه على الهواء مباشرة في جميع أنحاء العالم وحتى من قبل الضحايا أنفسهم، لا مثيل له في التاريخ الحديث". وشدد على أن انتهاك الأعراف من قبل مجموعة ما لا تبرر انتهاكات القانون الدولي والأعراف من قبل مجموعة أخرى. وقال: "نكبة اليوم هي تكرار لنكبة 1948. وطوال هذه الفترة (ما بين التاريخين) شهدنا احتلالاً إسرائيلياً ومصادرة للممتلكات الفلسطينية، حرمانا من الحقوق، اعتقالات تعسفية بما في ذلك للأطفال، واستخداماً وحشياً وغير متناسب للقوة، واستغلالاً للقدس الشرقية ورموزها الثقافية، وتهجيراً. وبالتالي فإن النكبة هي عملية مستمرة أثرت على الشعب الفلسطيني لأجيال عديدة". وشدد رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف على أنه يتم انتهاك المعايير الدولية، بينما يبدو مرتكبو الجرائم محصنين من المساءلة. وأضاف أن "هذا وقت مظلم بالنسبة للعدالة الدولية، وللمساءلة بموجب القانون الدولي، وللنظام الدولي القائم على القواعد والذي تأسست هذه المنظمة لدعمه". ونبّه إلى أن الصراع ينتشر في الشرق الأوسط، بينما يبدو مجلس الأمن عاجزاً والدول الأعضاء منقسمة. وأكد أن اللجنة تلعب دوراً رئيسياً عبر الدعوات التي توجهها في مختلف المحافل بما فيها مجلس الأمن والجمعية العامة وفعاليات مثل تلك التي يتم عقدها اليوم، فضلاً عن الزيارات ذات الصلة التي ينظمونها. وشدد على "ضرورة ضمان احترام الأعراف التي وضعناها لأنفسنا ولدول العالم. وأن هذه القواعد تنطبق على الجميع، وألا أحد فوق القانون، وأن الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي والأعراف الدولية يجب أن يكون لها عواقب". وناشد المجتمع الدولي والدول الأعضاء مضاعفة الجهود لإنهاء الاحتلال "وهذه النكبة المستمرة" وتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حق تقرير المصير والاستقلال، والتوصل إلى حل عادل لمحنة اللاجئين الفلسطينيين. وأكد أن اللجنة ستواصل العمل "من أجل اليوم الذي يتمتع فيه الشعب الفلسطيني بحقوقه غير القابلة للتصرف، ويعيش في دولة خاصة بهم في سلام ورخاء".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

نظم طلاب في جامعة "روما سابينزا" الإيطالية، مظاهرة داعمة لفلسطين لإسماع صوتهم للرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، الذي جاء إلى الجامعة لحضور إحدى الفعاليات. ونصب الطلاب خياماً منذ فترة لدعم فلسطين بجامعة سابينز، وهي إحدى المؤسسات التعليمية المرموقة في البلاد. وطالبوا إدارة الجامعة بإنهاء اتفاقيات التعاون مع إسرائيل. وأراد الطلاب المؤيدون لفلسطين، مقابلة الرئيس ماتاريلا، غير أن طلبهم قوبل بالرفض. وعلى إثر ذلك تجمع الطلاب في مكان قريب من تواجد الرئيس، وهتفوا "فلسطين حرة" ورفعوا العلم الفلسطيني. كما أعربوا عن استيائهم من رئيسة الجامعة، أنطونيلا بوليمين، التي رفضت تعليق الاتفاقيات مع إسرائيل. ورفع الطلاب المتظاهرون لافتة كتبت عليها عبارة "إيطاليا وجامعة سابينزا متواطئتان في الإبادة الجماعية".

المصدر: وكالة الأناضول

قال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إن بلاده رفضت السماح لسفينة تحمل شحنة أسلحة متجهة إلى إسرائيل بالرسو في ميناء قرطاجنة بجنوب شرق البلاد. وأكد ألباريس التقارير التي تفيد بأن "السفينة ماريان دانيكا تحمل شحنة أسلحة إلى إسرائيل وطلبت الإذن بالتوقف في ميناء قرطاجنة في 21 مايو". وقال إن "رفض السماح بالرسو في الموانئ الإسبانية يتسق مع السياسة التي تنتهجها إسبانيا لحظر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر، كما أن الشرق الأوسط لا يحتاج إلى مزيد من الأسلحة، بل يحتاج إلى مزيد من السلام". وأوضح للصحفيين في بروكسل "اكتشفنا هذه السفينة ورفضنا السماح لها بالرسو، ويمكنني أن أقول لكم إن هذه ستكون سياسة ثابتة مع أي سفينة تحمل أسلحة إسرائيلية وشحنات أسلحة تريد الرسو في الموانئ الإسبانية".

المصدر: RT Arabic، نقلاً وسائل إعلام إسبانية

بدأت عشرات الشاحنات التابعة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، صباح الجمعة، بتفريغ حمولة أول سفينة مساعدات إنسانية تصل إلى الرصيف العائم على شاطئ بحر قطاع غزة. وأفاد مراسل "الأناضول"، بأن عشرات الشاحنات انطلقت من مناطق جنوبي قطاع غزة ووصلت إلى الميناء العائم جنوبي مدينة غزة وبدأت بنقل حمولة أول سفينة مساعدات إنسانية تصل إلى الميناء. وذكر أن الشاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي ورافقتها طواقم من المنظمة في طريقها إلى الميناء.

المصدر: وكالة الأناضول

حذر وزراء خارجية 13 دولة، إسرائيل من تنفيذ هجوم عسكري شامل في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ"، في عددها الصادر، اليوم الجمعة، أن تلك الدول طالبت أيضاً، في خطاب، بتوفير المزيد من المساعدات للشعب الفلسطيني. ووقع على الخطاب، المكوّن من 4 صفحات والمؤرّخ، يوم الأربعاء الماضي، جميع الدول الأعضاء في مجموعة السبع الصناعية الكبرى باستثناء الولايات المتحدة. وشدد الوزراء، في الخطاب الموجّه إلى وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها"، وأدانوا عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة حماس، وفصائل فلسطينية في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وفي الوقت ذاته، دعوا حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى القيام بكل ما في سلطتها للتخفيف من الأزمة الإنسانية المدمرة والمتفاقمة في قطاع غزة. ووفقاً لتقرير الصحيفة، فإن الوزراء دعوا أيضاً إسرائيل إلى فتح جميع المعابر الحدودية إلى داخل القطاع الساحلي من أجل دخول المساعدات، بما في ذلك معبر رفح الحدودي مع مصر. ووقّع الخطاب وزراء خارجية دول مجموعة السبع: ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان وكندا، جنباً إلى جنب مع أستراليا والدانمارك وفنلندا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية والسويد.

المصدر: الجزيرة، نقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية

أكدت الأمم المتحدة ترحيبها بأي جهود تهدف لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة. وفي هذا الإطار أعرب نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، عن الامتنان للولايات المتحدة الأميركية وكذلك لقبرص للعمل - بدعم من دول أعضاء أخرى- على مسار إنشاء ممر بحري ليكون طريقاً إضافياً لإيصال الإغاثة إلى غزة. وبعد أشهر من المشاورات مع السلطات المعنية، قال حق إن الأمم المتحدة وافقت على دعم استلام المساعدات وترتيب إيفادها إلى غزة من الرصيف البحري الذي تم إنشاؤه على ساحل القطاع، طالما كان يحترم حياد واستقلال العمليات الإنسانية. وأضاف حق: "نظراً للاحتياجات الهائلة في غزة، فإن الغرض من الرصيف العائم هو إكمال (عمل) المعابر البرية الحالية للمساعدات التي تدخل غزة، بما فيها كرم أبو سالم وأيريز. ولا يُقصد منه أن يحل محل أي من المعابر". وقال حق، في المؤتمر الصحفي اليومي، إن أولى الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية وصلت يوم الجمعة إلى الشاطئ على الرصيف العائم في غزة. وأوضح أن هذا جهد متعدد الجنسيات لتوصيل مساعدات إضافية للفلسطينيين في القطاع عبر ممر بحري ذي طبيعة إنسانية بالكامل. وقال إن الإمدادات ستشمل سلعاً إنسانية تبرعت بها عدد من الدول والمنظمات الإنسانية. أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن ما يقرب من 640 ألف شخص قد هُجروا منذ بدء العملية العسكرية في رفح، وقد نزح الكثيرون منهم إلى دير البلح المكتظة بشكل كبير. وقال المتحدث الأممي فرحان حق إن خمسة مخابز فقط ما زالت تعمل في جميع أنحاء غزة، أربعة منها في مدينة غزة وواحد في دير البلح، وإن نحو 10 مخابز أخرى توقفت عن العمل بسبب شح الوقود والإمدادات في ظل استمرار الأعمال العدائية. وذكر أن تلك الظروف أجبرت شركاء الأمم المتحدة على إجراء عمليات توزيع على نطاق صغير بإمدادات محدودة وحصص مُقلصة مع إعطاء الأولوية لمحافظتي خان يونس ودير البلح حيث وصل مئات آلاف النازحين من رفح خلال الأيام العشرة الماضية. وقد فاقم هذا التدفق المستمر من رفح إلى خان يونس أزمة المياه والصرف الصحي، إذ تفيض مياه المجاري وتنتشر القمامة على الطرق وبين مخيمات النزوح وركام المنازل المهدمة في ظل الآثار الكارثية على الصحة. كما أفاد العاملون في المجال الإنساني بنفاد المواد الضرورية لإقامة أماكن الإيواء داخل غزة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

حذر وزراء خارجية 13 دولة، إسرائيل من تنفيذ هجوم عسكري شامل في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ"، في عددها الصادر، اليوم الجمعة، أن تلك الدول طالبت أيضاً، في خطاب، بتوفير المزيد من المساعدات للشعب الفلسطيني. ووقع على الخطاب، المكوّن من 4 صفحات والمؤرّخ، يوم الأربعاء الماضي، جميع الدول الأعضاء في مجموعة السبع الصناعية الكبرى باستثناء الولايات المتحدة. وشدد الوزراء، في الخطاب الموجّه إلى وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها"، وأدانوا عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة حماس، وفصائل فلسطينية في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وفي الوقت ذاته، دعوا حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى القيام بكل ما في سلطتها للتخفيف من الأزمة الإنسانية المدمرة والمتفاقمة في قطاع غزة. ووفقاً لتقرير الصحيفة، فإن الوزراء دعوا أيضاً إسرائيل إلى فتح جميع المعابر الحدودية إلى داخل القطاع الساحلي من أجل دخول المساعدات، بما في ذلك معبر رفح الحدودي مع مصر. ووقّع الخطاب وزراء خارجية دول مجموعة السبع: ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان وكندا، جنباً إلى جنب مع أستراليا والدانمارك وفنلندا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية والسويد.

المصدر: الجزيرة، نقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية